مقومات حقوق الإنسان : إغلاق القنوات الإسلامية كبح للحريات وانتهاك لحقوق الملايين

'مقومات الإنسان' استنكرت قرار الإيقاف
الصقر: إغلاق القنوات الإسلامية كبح لحرية الرأي

تكبير الخط
26/10/2010 الآن:فالح الشامري 3:02:44 PM





'إغلاق القنوات الإسلامية الهادفة والتي تدعو بالحكمة والموعظة الحسنة تحت ذرائع واهية وشروط غريبة كبح لحرية الرأي والتعبير وانتهاك وتعدٍ صارخ على حقوق ملايين المشاهدين من الأسر المسلمة ولو كان المنع من شركة في بلد غربي لتفهمناه لكن أن يكون من شركة تخضع إدارتها بالكامل لبلد الأزهر منارة نشر الثقافة الإسلامية على مر العصور فهذا مما يثير العجب ! ' بهذه الكلمات استنكر الدكتور يوسف الصقر نائب رئيس جمعية مقومات حقوق الإنسان قيام إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية المملوكة للحكومة المصرية بإغلاق مجموعة كبيرة من القنوات الثقافية الإسلامية ذات الانتشار الواسع في العالم الإسلامي ، متسائلاً لماذا تقوم الشركة ' المصرية ' بالتضييق على وسائل الإعلام الإسلامية وهل هو مسلسل جديد لكبح حريات المجتمع العربي والمسلم ؟

وأشار إلى أن إغلاق هذه الوسائل الإعلامية الهادفة يعد مؤشرا على تراجع سقف حرية الإعلام والرأي والتعبير في الدول العربية لاسيما وأن كثيراً من هذه القنوات التي تم إيقافها عبارة عن وسائل توعوية تثقيفية، مؤكداً أن اشتراط إدراج الغناء والأفلام والمسرحيات وأن لا تتعدى مساحة البرامج الإسلامية في القناة أكثر من 50% من خريطة القناة الإسلامية والتربوية والدعوية – إن صح – أمر يثير السخرية والاستغراب فهذه الشروط من شأنها أن تخل بهدف ورسالة هذه القنوات التي تزرع القيم والمبادئ في الأجيال والمجتمعات المسلمة ومن يريد تلك الشروط فليس بملزم بمتابعة هذه القنوات التي لا تتجاوز العشرة أو أقل أمام مئات القنوات الأخرى.

وتساءل الصقر هل تم تطبيق هذه الشروط على بقية القنوات التي تنتهك الحقوق الإنسانية للمجتمعات العربية والإسلامية على مدار الساعة؟ ، مؤكدا في الوقت نفسه خصوصية بعض القنوات فيما يبث عبر شاشتها تبعا لأهداف وسياسة القناة طالما أنها لم تخل بشروط التعاقد مع الشركة التي تملك قمر البث.

وبين أن المتضرر الأكبر من هذا القرار ' التعسفي ' هي هذه القنوات والعاملين فيها ، مشيراً إلى أن تلك القنوات بطرحها الإسلامي الوسطي لم تعجب المسئولين بإدارة النايل سات التي بادرت على الفور بإيقافها ، فبحسب ما علمنا أن الإيقاف جاء دون أدني إخطار أو إعلام مسبق.

وذكر الصقر بالمادة (22) من إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام التي تنص بنودها على أن لكلّ إنسان الحقّ في التعبير بحريّة عن رأيه بشكل لا يتعارض مع المبادئ الشرعيّة ، ولكلّ إنسان الحقّ في الدعوة إلى الخير والنهي عن المنكر وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية، والإعلام ضرورة حيويّة للمجتمع، ويحرم استغلاله وسوء استعماله والتعرّض للمقدّسات وكرامة الأنبياء فيه وممارسة كلّ ما من شأنه الإخلال بالقيم أو إصابة المجتمع بالتفكّك أو الانحلال أو الضرر أو زعزعة الاعتقاد ، كما لا تجوز إثارة الكراهيّة القوميّة والمذهبيّة وكلّ ما يؤدّي إلى التحريض على التمييز العنصري بأشكاله كافّة.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=61377&cid=53
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقف طيب الحقيقة من جمعية حقوقية كويتية محلية ، مشكورين يا جمعية مقومات حقوق الإنسان ونتمنى أن يكون هناك جهود مضاعفة ومتكاتفة مع كافة الناشطين والمعنيين للضغط على إدارة الشركة من اجل إعادة بث جميع القنوات الإسلامية الهادفة دون هذه الشروط التي تدعو للسخرية بالفعل

ناشط حقوقي
 

البسي

عضو فعال
ياجماعه البغلي وينه ليش ما تكلم مو اهوا رئيس جمعية حقوق الانسان ؟؟ والا الاسنان !! ترا بديت اشك في منصبه :)


شنو تترجى من شخص يشغل منصب رئيس جمعية حقوق الإنسان يصف مجموعة كبيرة من الناس لا تقل عن 70 ألف شخص , يصفهم بالشرذمة !! وصف البدون بهذا الوصف .


الله يجزاه خير فالح الشامري على هذا الكلام
 
نرجو من كل ناشطي حقوق الإنسان والمنظمات والمعنيين والكتاب ان يقوموا بدورهم في سبيل حرية الرأي والتعبير ، تلك الحرية المنضبطة التي ننشدها وليست بالطبع الحرية الغير مسئولة ، وكلنا أمل في أن يكون لهذه الشخصيات وتلك المنظمات المحلية منها والإقليمية دور بارز في الضغط على شركة النايل سات حتى تعود تلك القنوات للعمل وممارسة دورها البارز في نشر الثقافة الإسلامية الوسطية ، فلو مرت هذه الأزمة هكذا سوف تكون تلك الشروط سيفا تسلطه شركة النايل سات وغيرها على كل قناة مخالفة للرأي أو سياسة الشركة بصرف النظر عن الإخلال بشروط التعاقد المبرمة مع الشركة .
 

جامعي

عضو فعال
جزاه الله خير .. استاذ فالح الشامري .. فعلا شي يقهر ..

سؤال يطرح نفسه ... البغلي وينه ؟ ;)
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
الاستاذ فالح الشامري هو محرر الخبر

و نشكر " مقومات حقوق الانسان " على دورها في المجتمع
 
أعلى