الكويت بالتنمية البشرية يتراجع عالميا انجاز جديد للحكومة

بشاركو

عضو بلاتيني
الكويت بالتنمية البشرية يتراجع عالميا

احتلت المرتبة 47، والنرويج أولا، وعُمان الأولى عربيا

4/11/2010 الآن - وكالات

تراجع مركز دولة الكويت في معدل سرعة التنمية البشرية عالميا من المركز 31 في العام الماضي إلى المركز 47 لعام 2010.
وقالت الامم المتحدة يوم الخميس ان الدول العربية احتكرت نصف المراكز العشرة الاولى في سرعة معدل التنمية البشرية على مستوى العالم خلال العقود الاربعة الماضية لكن لا يمكن التهوين من اثر الحروب والصراعات على عملية التنمية في المنطقة.
وقال تقرير التنمية البشرية لعام 2010 الذي يصدر يوم الخميس تحت عنوان 'الثروة الحقيقية للامم.. مسارات الى التنمية البشرية' ان سلطنة عمان جاءت في المركز الاول على مستوى العالم بين 135 دولة بحث التقرير في معدل التحسن الذي حققته بالمقارنة مع ما كانت عليه عام 1970 . وجاءت السعودية في المرتبة الخامسة وتونس السابعة والجزائر التاسعة والمغرب العاشرة.
واوضح التقرير اان 'مصدر هذا التقدم ليس ايرادات النفط والغاز كما قد يفترض' وانما هو نتيجة 'للانجازات الكبيرة التي حققتها هذه البلدان في الصحة والتعليم اي في البعدين غير المرتبطين بالدخل من دليل التنمية البشرية.'
وفيما يتعلق بترتيب دليل التنمية البشرية لهذا العام جاءت دولة الامارات العربية المتحدة في المركز الاول بين الدول العربية وفي المرتبة 32 على الصعيد العالمي مما يجعلها في فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا. وحلت قطر والبحرين في المركزين 38 و39 .

وضمت فئة التنمية البشرية المرتفعة الكويت في المركز 47 وليبيا (53) والسعودية (55) وتونس (81) والاردن (82) والجزائر (84).
وفي فئة التنمية البشرية المتوسطة جاءت مصر في المركز 101 ثم سوريا (111) والمغرب (114).
وضمت فئة التنمية البشرية المنخفضة اليمن (133) وموريتانيا (136) والسودان (154).
واشار التقرير الى ان ترتيب الدليل لهذا العام لم يشمل العراق ولبنان وعمان والصومال والاراضي الفلسطينية المحتلة نظرا للنقص في البيانات.
وذكر التقرير ان متوسط العمر المتوقع عند الولادة في البلدان العربية ارتفع من 51 سنة في عام 1970 الى 70 سنة حاليا وهو ما يمثل افضل تحسن شهدته مناطق العالم.
وتضاعف معدل الالتحاق بالمدارس في البلدان العربية خلال العقود الاربعة الماضية اذ ارتفع من 34 في المئة عام 1970 الى 64 في المئة اليوم.
واشار التقرير الى ان لبنان وجيبوتي هما 'البلدان العربيان الوحيدان اللذان سجلا أداء اقل من المستوى المتوقع لهما.' واضاف انه 'في حالة لبنان كان هذا التعثر في الاداء نتيجة لحرب طويلة وحالة من عدم الاستقرار السياسي.' وقال ان هذا الوضع 'هو من العوامل الرئيسية التي أعاقت التنمية البشرية في انحاء مختلفة من المنطقة من العراق الى الاراضي الفلسطينية المحتلة الى السودان والصومال واليمن.'
وأكد التقرير انه لا يمكن التقليل من أهمية الاثار السلبية للصراعات المسلحة على التنمية البشرية. ونقل عن أمة العليم السوسوة الامين العام المساعد للامم المتحدة ومدير المكتب الاقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي قولها 'حصة المنطقة العربية من سنوات الصراع تجاوزت في المتوسط ثلاثة اضعاف ما شهدته سائر مناطق العالم خلال فترة 18 عاما من 1990 الى 2008 .'
واعتمد تقرير الامم المتحدة لهذا العام ثلاثة ادلة جديدة لرصد التقدم في التنمية البشرية ويقيس الاول عدم المساواة في حين يقيس الثاني الفوارق بين الجنسين واما الدليل الثالث فيقيس الفقر متعدد الابعاد.
ويقيس التقرير اثر عدم المساواة على التنمية البشرية وخاصة الفوارق في الصحة والتعليم والدخل. وقال التقرير ان دليل التنمية البشرية في البلدان العربية يخسر 28 في المئة من قيمته بسبب عدم المساواة في الابعاد الثلاثة. وتسجل المنطقة العربية اكبر معدل للخسائر بسبب عدم المساواة في توزيع التعليم حيث تبلغ الخسارة 43 في المئة مقابل متوسط يبلغ 28 في المئة لمجموعة من 139 بلدا طبق عليها دليل التنمية البشرية معدلا بعامل عدم المساواة.
وقال التقرير ان حجم الخسائر على دليل التنمية البشرية في الدول العربية بسبب الفوارق بين الجنسين بلغ 70 في المئة مقابل متوسط عالمي يبلغ 56 في المئة.
وسجل اليمن اكبر خسارة في قيمة دليل التنمية البشرية (85 في المئة) بسبب الفوارق بين الجنسين. واشار التقرير الى أن قطر تشهد أعلى مستوى من الفوارق بين الجنسين في فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة.
وذكر التقرير ان مستوى تمثيل المرأة في البرلمانات العربية ارتفع من 18 في المئة عام 1980 الى 27 في المئة عام 2008 لكن البلدان العربية لاتزال تشهد قيودا على حق المرأة في التصويت.
وأشار التقرير الى أن دليل الفقر متعدد الابعاد والذي يقيس اوجه الحرمان الشديد في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة أظهر أن 39 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون في حالة فقر متعدد الابعاد. وتتراوح النسبة بين سبعة في المئة في الامارات وتونس و81 في المئة في الصومال.
وعلى مستوى العالم حلت النرويج في المستوى الاول في دليل التنمية البشرية تليها استراليا ثم نيوزيلندا والولايات المتحدة. وقال التقرير ان البلدان التي حلت في المرتبة الاولى من حيث التحسن في دليل التنمية البشرية تشمل بلدانا حققت 'معجزات' في نمو الدخل مثل اندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين. واشار الى ان دليل التنمية البشرية تراجع عما كان عليه في عام 1970 في ثلاثة بلدان فقط كلها افريقية وهي جمهورية الكونجو الديمقراطية وزامبيا وزيمبابوي.
وقال التقرير 'ليس كل ما شهدته الاعوام الماضية مشرقا. فقد ازدادت مظاهر عدم المساواة سواء أكان داخل البلدان أم فيما بينها وانتشرت انماط الانتاج والاستهلاك غير المستدامة... وشهد سكان بعض المناطق مثل جنوب افريقيا والاتحاد السوفيتي السابق فترات من التراجع وخصوصا في المجال الصحي.'

========


التعليق

كل الدول تسعى الي بذل الجهد لغرض تنمية قدرات المواطنين و رفع كفاءتهم خدمة للوطن و تنميته ليكون في مصاف الدول النامية الا ان الحكومة عندنا تسير عكس ذلك و انتهت الي الانشغال في رعاية الاعلام الفاسد و التغاضي على قنوات الفتن وافعالها التخريبة فهل يتوقع تنمية و تقدم في ظل هكذا حكومة يتحول اهتمامها من واجب بناء الوطن الي هدم النسيج الاجتماعي نسال الله ان يرحمنا برحمته فكلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته.
 

المجهر

عضو مخضرم
بركاتك يا احمد الفهد !

وين راحت الــ 16 مليار و 310 ملايين و 129 الف دينار ؟

سؤال نوجهه لدمبكجية ابو التنميه !



.
 

bujassim

عضو مميز
انا من قريت انها 37 مليار عرفت ان ماكو تنميه .... تنمية الحرامية

لا والشمالي قال التنميه تكلف 30 مليار وليست 37

يعني 7 مليار توزعت وباقي 30 ;)

ولا ماشفنا شي من ال25% من انجاز خطة التنمية

يبين بعد 25 سنه اذا الله احيانا شلون بتكون الكويت
 

bujassim

عضو مميز
اذا على قولتكم الدعوى بوق في بوق على الاقل يسقطون قروضنا ويبوقون عليهم بالعافيه

اي والله كلامك عدل اتمنى اسقاط القروض مقابل السرقات والمساعدات لدول الضد

بس لو تطيح القروض بعدها شراح يصير ؟

1- ناس الغير مقترضه بتنظلم وتتحسف انها ماخذت قروض :(

2- الاسعار بتزيد وبيصير عندنا تضخم واضافه الى مرض الحسد بيزيد اضعاف اضعاف شمعنى فلان وشمعنى علان :mad:

3-قطاع العسكري بتشوفون منها استقالات الدنيا غير اللي قاعدين يقدمون استقالاتهم الحين :confused:

4-الناس بتاخذ قروض والفوايد بتزيد اضعاف واكثر وبنرد لنفس المشكلة:rolleyes:

5- اكثر الناس بيصير تفكيرها تجاري الكل يفتح محل الكل يقترض حق التجارة ف راح تفتح عيونها الناس عدل:شيطان:

6- اكثر الشباب ينقلون من دواماتهم ويروحون اماكن مريحه مافيها دوام وتزريق وفوق هذا ماعنده التزامات:)

7- حالات الزواج بتزيد حق المطلق والارمل والكل يقدر يفتح بيت بيتين :cool:

8- المواطن مرتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح :إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:

بس لو الله يفكنا من الحسد اللي غطا الصين والهند جان احنا بخير:وردة:


نتمى أسقاط القروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووض :باكي:
 

بشاركو

عضو بلاتيني
هذى خطه للبوق ... موللتنميه :باكي::باكي::باكي::باكي::باكي:

هذا المتوقع فلن تروا تنمية انما سنرى الاموال وزعت على اللجان و الدراسات و تنفيع البطانة و المتسلقين و المنافقين و ماسحي الجوخ و المزورين و المنبطحين
و ( جماعة نبي ناكل معاكم )

و المواطنبن كالايتام على موائد اللئام و يظل الوضع على ما هو عليه هذا ان لم يكن بالتراجع كما بينه تقرير التنمية البشرية عن تراجع الكويت
 

شيخه الزين

عضو فعال
خطة التنميه شملت البشريه يعني الشعب ياعزتي للشعب

خطة التنميه عبالهم فلوس ولهط لا250 قضيه سياسيه اقتصاديه اجتماعيه

سلموني علي خطة التنميه لاشفتوها

وتبقي الضمائر الحيه
 

بشاركو

عضو بلاتيني
كل مليارات الدنيا لن تنمي بلدا يتحكم وحش الفساد في قرارات حكومته.. د.الطبطبائي مؤكدا أن التنمية لدينا ظاهرة صوتية

8/11/2010 الوطن



التنمية في الكويت.. ظاهرة صوتية

كتب د.وليد الطبطبائى


هل كان مفاجأ ان تعلن الامم المتحدة في تقريرها عن التنمية في العالم للسنة 2010 تراجع مرتبة الكويت من المركز 31 الى المركز 47، وان يأتي ذلك في السنة التي خصصت فيها الكويت أكثر من 100 مليار دولار لخطة التنمية الخمسية؟!
تقرير الأمم المتحدة الذي يعتمد على قراءة فنية وموضوعية لحقائق التنمية في الكويت «وليس على تصريحات وزراء حكومتنا» بين ان الكويت سقطت 16 مركزا دفعة واحدة في سنة واحدة، ولا اعتقد ان هذا السقوط سببه ان باقي دول العالم تطورت تنمويا دفعة واحدة، فالعالم لايزال يعاني آثار الأزمة المالية لكن السقوط يعكس واقعا محليا في الكويت، وثمرة واضحة لهيمنة مؤسسة الفساد على القرار الاقتصادي الكويتي.
التقرير بين ان عددا من الدول الشقيقة التي لا تتمتع بالنظام الدستوري الديموقراطي الذي تتمتع به الكويت حققت معدلات عالية جدا من التنمية البشرية في مجالي التعليم والصحة، فهل الخطأ في نظامنا الدستوري وفي الديموقراطية الكويتية؟ ام ان ديموقراطيتنا توشك ان تصبح حبرا على ورق بعدما تمكنت الحكومة من تطويع مجلس الامة وشراء مواقف كثير من نوابه عبر شبكة المنافع والمحسوبيات وبفضل شلال المال السياسي.
كل يوم نسمع تصريحا للوزراء ان خطة التنمية نفذ منها كذا بالمائة، وان المشاريع انجز منها كذا بالمائة، وان الخطة الخمسية اكتمل منها كذا بالمائة، ونسمع أبواق الإعلام الفاسد تمتدح وتمجد الحكومة ووزراءها على «انتصارات» التنمية الكويتية التي ليست سوى أكوام من التصريحات والادعاءات.. أي انها «ظاهرة صوتية» لا أكثر.
والمواطن الكويتي ليس بحاجة الى تقرير من الامم المتحدة حتى يدرك هذا التراجع في التنمية، فهو يلمس ذلك يوميا في خدمات الدولة، ويعلم ان الحكومة التي تقود البلاد منذ اربع سنوات كلها تراجع في تراجع ولن تتغير فجأة وتتحرك نحو الإنجاز والتنمية، وكل مليارات الدنيا لن تنمي بلدا يتحكم وحش الفساد في قرارات حكومته.

د.وليد الطبطبائي
 

bujassim

عضو مميز
البركة في رئيس الوزراء
اللي مايعرف يفرق بين كلمة السياحة والارهاب :D
شلون ماتبونا ننزل من مركز ال31 الى ال47 وبعد سنه بننزل تحت ال60 اذا بقى رئيس الوزراء على منصبه

nasser.ali.jpg




بإختصار

go_awy.jpg


:وردة:
:باكي:
 
أعلى