النرويج تمنع بناء مسجد بتمويل سعودي

المعري

عضو بلاتيني
أفشلت السلطات النرويجية مشروع بناء مسجد في شمالي النرويج بدعوى أن تمويله يأتي من دولة لا تحترم الحريات الدينية، في إشارة إلى السعودية التي كان يفترض أن تساهم في بنائه

وأعلنت الحكومة النرويجية أمس الاثنين أن شروط المشروع غير ملائمة بسبب ما سمته غياب الحريات الدينية في السعودية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية رانهيلد أمرسلوند "سيكون من المتناقض ومن غير الطبيعي الموافقة على تمويل يأتي من دولة لا تتوفر فيها الحريات الدينية".


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/401834D4-E71C-4805-BDB2-40C6E8079B3D.htm?GoogleStatID=9

____

تعليقي :

الجاهل عدو نفسه

هذا هو حال المتأسلمين وأتباعهم الذين صنعوا لهم عدوا وهميا ...

كانوا هم السبب في وجوده ..

فأصبحوا العدو الأول لدينهم ...

شكرا للحكومة النرويجيه على هذا الدرس البليغ لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

س- من الذي منع اقامة المساجد في النرويج ؟

جـ1 - النرويج (جواب سطحي )

جـ2 -من يمنع بناء المعابد للأقليات الدينية في بلاد المسلمين !!!

فأصبحت النتيجة عكسية عليهم ...
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
لا عاد كلش بنموت اذا مابنوا مسجـد

الامر يكاد يصبح الهي اكثر من كونه سياسي بين دولتـين

فدين الله اولى ان يعم في الارض بدل الكنائس والمعابد التي كثرت في الخليـج وطق الاجراس
 

ابن عثمان

عضو مميز
تمويل بناء المسجد من رجل اعمال وليس من حكومة المملكه .

ثانيا هل من حق موطني النرويج المسلمين بناء مسجد من حسابهم الخاص ؟
 

مستفيد

عضو ذهبي
المعري تقول إنك فرحان بهذا الخبر !!

وأقولك لا تفرحا كثيرا لأن المنع فقط من جهة السعودية وغيرهم من المسلمين مسموح لهم بناء المساجد سواء من الداخل أو الخارج .

التناقض والتعنت من جهة النرويجيين واضح
فقوانينهم تسمح ببناء المساجد
والسعودية قوانينها تمنع بناء المعابد
فكيف يطالبونهم بمخالفة قوانينهم .
وخاصة أنها قوانين عقدية ، مثل ما يمنع دولة الفاتيكان بناء المساجد من منطلق عقدي

بكرة تبون نزوج المسلمات لعباد الصليب المشركين بحجة أن المسلمين يتزوجون بناتهم .
 

Goethe

عضو مخضرم



* سياسة النرويج واضحه ..

عامل الناس كما تحب ان يعاملوك ..

و من مثل النرويج ..

في الحفاظ على الانسانيه وحقوق الانسان والعداله

ادامها الله درساً للمسلمين ..

:وردة:​
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا يجتمع في جزيرة العرب دينان)) لكننا نجد في معظم بلدان الجزيرة العربية وجوداً كثيفاً للعمالة غير الإسلامية، وصل بها الأمر إلى حد بناء دور عبادة لها سواء النصارى أم الهندوس أم السِّيخ. ما الموقف الواجب على حكومات هذه البلدان اتخاذه حيال هذه الظاهرة المؤلمة ذات الخطر الداهم؟



لقد صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يجتمع في الجزيرة دينان))، وصح عنه أيضاً أنه أمر بإخراج اليهود والنصارى من الجزيرة، وأمر أن لا يبقى فيها إلا مسلم، وأوصى عند موته عليه الصلاة والسلام بإخراج المشركين من الجزيرة، فهذا أمر ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس فيه شك.
والواجب على الحكام أن ينفذوا هذه الوصية كما نفذها خليفة المسلمين عمر رضي الله عنه بإخراج اليهود من خيبر وإجلائهم، فعلى الحكام في السعودية وفي الخليج وفي جميع أجزاء الجزيرة، عليهم جميعاً أن يجتهدوا كثيراً في إخراج النصارى والبوذيين والوثنيين والهندوس وغيرهم من الكفرة وألا يستقدموا إلا المسلمين.
هذا هو الواجب وهو مبين بياناً جلياً في قواعد الشرع الحنيف، فالمقصود والواجب إخراج الكفار من الجزيرة وأن لا يستعمل فيها إلا المسلمون من بلاد الله، ثم إن عليهم أيضاً أن يختاروا من المسلمين، فالمسلمون فيهم من هو مسلم بالادعاء لا بالحقيقة، وعنده من الشر ما عنده، فيجب على من يحتاج إلى مسلمين ليستأجرهم أن يسأل أهل المعرفة حتى لا يستقدم إلا المسلمين الطيبين المعروفين بالمحافظة على الصلاة والاستقامة.
أما الكفار فلا يستخدمهم أبداً إلا عند الضرورة الشرعية، أي: التي يقدرها ولاة الأمر، وفق شرع الإسلام وحده.

منقول من موقع العلامه عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
مفتى المملكة العربية السعودية
http://www.binbaz.org.sa/mat/1692
 

المعري

عضو بلاتيني
تمويل بناء المسجد من رجل اعمال وليس من حكومة المملكه .

ثانيا هل من حق موطني النرويج المسلمين بناء مسجد من حسابهم الخاص ؟

نعم من حق النرويجيين بناء مساجد ومن حق غيرهم باستثناء السعودية والسعوديين

فهم سواء في ظل أنظمة مملكة السعودية الدينية
 

مهاجر من الشمال

عضو بلاتيني
اول شي اذا بتقيس

المساجد على معابد البقر وصلبان الكنايس

واماكن عبدة الشيطان فقد اخطات القياس لان الحق واحد لا يتجزا

ويكفي انك انت خارج دائرة الاديان جميعا كونك علماني فلا تفتي بها

ثانيا نحن نتبع قول النبي عليه السلام :" لا كنيس في الاسلام "

وقوله مقدم على كل عابد هوى من جماعة هشك بشك :)

ثالثا : لا يوجد في هذا العالم شي اسمه حريات دينية منذ ان بدات الخليقة فلا يعني ان تبني لي

مسجدا ثم تقتل اخواني او تتصرف تجاهي بتعالي وعنصرية

او تظلمني بحقوقي وتصفني باني من دول العالم الثالث ثم تطالبني باحترام امور ومثاليات حقيرة تافهة لا

تستحق اسمها بل هي عكسها لانك انت نفسك ما طبقتها
 

National Socialist

عضو ذهبي
احسن زين يسوون، مثل ما نمنع عندنا اهم بعد يمنعون

دولتهم و كيفهم..

و بدال لا السعودية تقط فلوس تبني مسيد، ليش ما تبني مستشفى ولا دار ايتام ولا حضانة في النرويج ؟؟

المسايد في الغرب اغلبها استفزاز
 

المعري

عضو بلاتيني
التناقض والتعنت من جهة النرويجيين واضح
فقوانينهم تسمح ببناء المساجد
والسعودية قوانينها تمنع بناء المعابد
فكيف يطالبونهم بمخالفة قوانينهم .
وخاصة أنها قوانين عقدية ، مثل ما يمنع دولة الفاتيكان بناء المساجد من منطلق عقدي

الرضوخ لمطالب الدول التي تمنع الحريات الدينية يعتبر اقرار لهم لما هم فيه من تمييز الديني ..

ويعتبر جواز مرور للفكر الاقصائي المتزمت بدخول بلادهم ...وحصول الفتن لديهم ...

ليس من الحريات الدينيه أن تكون النرويج كبلد متقدم مطية للمخربين وأصحاب الفكر الأحادي

أما كلامك ياعزيزي عن الفاتيكان فهو مغلوط

الفاتيكان بلد للرهبان , لايوجد به اطفال ولايوجد مقيمين من غير المسيحيين ...

فلمن تبنى المساجد هناك !!!
 

ابن عثمان

عضو مميز
نعم من حقي النرويجيين بناء مساجد ومن حق غيرهم باستثناء السعودية والسعوديين

فهم سواء في ظل أنظمة مملكة السعودية الدينية


شي جميل ,.,

طيب ممكن تفسر لي معنى هل الكلام

وكشفت مسؤولة بمؤسسة النور الدينية أن الممول السعودي اشترط موافقة كتابية من السلطات النرويجية على المشروع، وأوضحت ساندرا مريم للتلفزيون الرسمي في النرويج أن إلغاء المشروع كان نتيجة طبيعية لعدم الموافقة على هذا الشرط.​
 

مستفيد

عضو ذهبي
احسن زين يسوون،

المسايد في الغرب اغلبها استفزاز


استفزاز للمنافقين

والمسلم يفرح بالمساجد

شف مشكلتكم ليست مع المساجد

مشكلتكم مع الإسلام الذي ينتشر في أوربا وأمريكا

وهذا الي يرعبكم ويرعب إخوانكم من اليهود والنصارى
 

المعري

عضو بلاتيني
* سياسة النرويج واضحه ..​

عامل الناس كما تحب ان يعاملوك ..​

و من مثل النرويج ..​

في الحفاظ على الانسانيه وحقوق الانسان والعداله​

ادامها الله درساً للمسلمين ..​


:وردة:​


عامل الناس كما تحب أن يعاملوك

لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه

لكن الكافر في فكر الجماعه لدينا ليس انسان وأخ لنا !!!!

ولايحركهم الا فتوى من شيخ

وبدونها

أحياء لكن أموات
 

المعري

عضو بلاتيني
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا يجتمع في جزيرة العرب دينان)) لكننا نجد في معظم بلدان الجزيرة العربية وجوداً كثيفاً للعمالة غير الإسلامية، وصل بها الأمر إلى حد بناء دور عبادة لها سواء النصارى أم الهندوس أم السِّيخ. ما الموقف الواجب على حكومات هذه البلدان اتخاذه حيال هذه الظاهرة المؤلمة ذات الخطر الداهم؟




لقد صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يجتمع في الجزيرة دينان))، وصح عنه أيضاً أنه أمر بإخراج اليهود والنصارى من الجزيرة، وأمر أن لا يبقى فيها إلا مسلم، وأوصى عند موته عليه الصلاة والسلام بإخراج المشركين من الجزيرة، فهذا أمر ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس فيه شك.
والواجب على الحكام أن ينفذوا هذه الوصية كما نفذها خليفة المسلمين عمر رضي الله عنه بإخراج اليهود من خيبر وإجلائهم، فعلى الحكام في السعودية وفي الخليج وفي جميع أجزاء الجزيرة، عليهم جميعاً أن يجتهدوا كثيراً في إخراج النصارى والبوذيين والوثنيين والهندوس وغيرهم من الكفرة وألا يستقدموا إلا المسلمين.
هذا هو الواجب وهو مبين بياناً جلياً في قواعد الشرع الحنيف، فالمقصود والواجب إخراج الكفار من الجزيرة وأن لا يستعمل فيها إلا المسلمون من بلاد الله، ثم إن عليهم أيضاً أن يختاروا من المسلمين، فالمسلمون فيهم من هو مسلم بالادعاء لا بالحقيقة، وعنده من الشر ما عنده، فيجب على من يحتاج إلى مسلمين ليستأجرهم أن يسأل أهل المعرفة حتى لا يستقدم إلا المسلمين الطيبين المعروفين بالمحافظة على الصلاة والاستقامة.
أما الكفار فلا يستخدمهم أبداً إلا عند الضرورة الشرعية، أي: التي يقدرها ولاة الأمر، وفق شرع الإسلام وحده.

منقول من موقع العلامه عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
مفتى المملكة العربية السعودية
http://www.binbaz.org.sa/mat/1692


قارن بين من يعتمد على النقل فقط كما هو أعلاه

وبين من يعتمد الفهم كما الآتي ...

________

لايجتمع دينان في جزيرة العرب واشكالية الفهم

لقد بدأت سلسلة مراجعة إشكاليات الفهم والدعوة إلى إعادة عمليات الفرز والتصنيف مما يحسب أنه من المسلمات ،وكان بداية ذلك بمقال تناولت فيه ضرورة التمييز بين(إسلام النص وإسلام التاريخ)،وفك الاشتباك بين حدود اللازم والمباح،وفك الارتباط بين(الشكل والمضمون)،ثم أردفت ذلك بمقالات حول السنة النبوية وإشكالية الفهم،حيث قسمت فيها السنة إلى سنة(تشريعية) و(قيادية)و(جبلية) واشرت إلى ضوابط كل قسم،ثم نوهت إلى أثر بعدي الزمان والمكان على السنة (القيادية والجبلية)دون التشريعية..

وفي هذا المقال نأخذ نموذجا آخرا وهو قوله صلى الله عليه وسلم(أخرجوا المشركين من جزيرة العرب).(متفق عليه)وقد جاء هذا الحديث بصياغات كثيرة منها(لا يترك بجزيرة العرب دينان).(أحمد)(لا يجتمع دينان في جزيزة العرب)(مالك)،حيث أدرج هذا الحديث في التاريخ ضمن دائرة اللازم من الشرع (أي السنة التشريعية) ثم بنى عليه من القواعد والفتاوى التي تفيد وجوب إخراج غير المسلمين من جزيرة العرب،وحرمة سكناها والتملك فيها !! واحسب أن عملية تمييز هذا الحديث وأضرابه وإعادة تصنيفه من خلال دائرة اللازم والمباح ،ودائرة السنة بأقسامها ؛التشريعية والقيادية والجبلية ،وفق رؤية قرآنية مقاصدية أمر ليس بالهين ،ولكن وفاء للحبيب –فداه ابي وأمي- وخدمة لسنته،وتكملة لجهود الأولين.

ولعل من المناسب أن نتناول محاولة فهم هذا الحديث من خلال نقاط رئيسة ،منها :ترسيم حدود الجزيرة العربية(البعد المكاني)،ومتى قال ذلك صلى الله عليه وسلم (البعد الزماني)،وعلاقة نص الحديث بالرؤية المقاصدية القرآنية ،وموقعه من أقسام السنة(التشريعية،القيادية،الجبلية).

النقطة الأولى: حدود الجزيرة العربية:

لا يخفى أن حدود جزيرة العرب كانت معروفة عند العرب قديما ،لذلك لم يأت ذكر حدودها في ألفاط الحديث ،إلا أن العلماء بعد ذلك رسموا معالمها وحددوا حدودها ،كما قال الأصمعي( جزيرة العرب من أقصى عدن أبين إلى ريف العراق في الطول ، وأما العرض فمن جده وما والاها من ساحل البحر إلى أطراف الشام). وقال الخليل (إنما قيل لها جزيرة ؛لآن بحر الحبش وبحر فارس والفرات قد أحاطت بها،ونسبت إلى العرب ،لأنها أرضها ومسكنها ومعدنها).وعرفها ابن تيمية (جزيرة العرب التي هي من بحر القلزم إلى بحر البصرة، ومن أقصى اليمامة إلى أوائل الشام بحيث كانت تدخل اليمن في دارهم ولا تدخل فيها الشام ، وفي هذه الأرض كانت العرب حين البعث وقبله ).

النقطة الثانية: متى قال ذلك ؟

يعتبر هذا الحديث من أخر ما تكلم به رسول الله في حياته،حيث أنه قال ذلك وهو في حالة مرضه الآخير –فداه أبي وأمي- كما قال البخاري عن ابن عباس أنه قال(اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه يوم الخميس فقال:ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا. فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع. فقالوا: هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم .قال:دعوني ،فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه قال.وأوصى عند موته بثلاث:أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيروا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، ونسيت الثالثة).(البخاري)

وثمة إشكال في متن هذا الحديث،مفاده:أنه صلى الله عليه وسلم قال(ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا)أي طلب أن يوصى لهم بشيء،ثم تنازع القوم بحضرته،ولا ينبغي لهم ذلك ،فقال لهم(دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه)أي فامتنع عن الوصية قولا واحدا ،ولكن جاء في عجز الحديث أنه أوصى(وأوصى عند موته بثلاث:أخرجوا المشركين من جزيرة العرب،وأجيروا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، ونسيت الثالثة)!!

النقطة الثالثة: علاقة النص بالرؤية القرآنية المقاصدية:

نزل القرآن الكريم للناس كافة ،حيث أمر رسول الله بإبلاغه كما أنزل (بلغ ما أنزل إليك من ربك)،فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،ولا إكراه في الدين ،ثم كانت آية الجزية التي تعطي الحق للذين لا يؤمنوا بالإسلام البقاء على دينيهم ، وفي أرضهم ، ودورهم ، أما المناويئن للإسلام فقد كان بينهم وبين القوى المسلمة حروب متنوعة أسفرت على إبرام معاهدات وتوقيع اتفاقات صلح حتى صارت سمة الوفاء في ذلك من علامات التقوى(فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم،إن الله يحب المتقين) ،أما الذين نكثوا العهود ، وألبوا الخصوم فقد أوذنوا بكل ما يقيم أيمان العباد ووحدة البلاد..
(وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون )!!

وبهذه الرؤية القرآنية المقاصدية والأهداف السماوية الخاتمة التي لم تفرق بين الناس ،ولم تأمر بأخراجهم من ديارهم ما لم ينكثوا عهدا ،أو يمارسوا مكرا معنويا أو حسيا كـ(الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون).والتي فتحت مجالات التعايش والمخالطة تمهيدا لمراحل الحوار والتفاهم بالتي هي أحسن ؛كإباحة أكل طعام الذين أوتوا الكتاب،وحل مصاهرتهم(اليوم أحل لكم الطيبات،وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم،وطعامكم حل لهم،والمحصنات من المؤمنات،والمحصنات من الين أوتوا الكتاب من قبلكم)(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن..)(قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ..)(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ، إن الله يجب المقسطين)وغير ذلك من الكليات القرآنية الاستقرائية الحاثة على الدعوة والحوار والمخالطة والبر والقسط والتي تنافي في مجلمها ما ورد في متن حديث الباب الآمر بالتهجير والإخراج من الأوطان !!

النقطة الرابعة: سيرة النبي مع كفار الجزيرة :

لا يخفى على أحد أنه صلى الله عليه وسلم قد وقّع حال وصوله إلى المدينة المنورة عاصمة الدولة الإسلامية الأولى ميثاقا بينه وبين يهود المدينة ، ينص على ضرورة التعايش والتفاهم ،ويحدد المهام والحقوق والواجبات في حالات السلم والحرب.ثم كان من بعض يهود المدينة الخيانة والغدر ونقض العهد والميثاق ، فأجلى منهم بني النضير وأقر قريظة ومّن عليهم حتى حاربت وخانت العهد فأجلاهم كذلك. ويوم خيبر سأله يهود خيبر أن يقرهم بها على أن يكفوا العمل ولهم نصف الثمر،فقال(أقركم على ذلك ما شئنا).وبقوا على أرضهم حتى انتقل صلى الله عليه وسلم–فداه أبي وأمي-إلى الرفيق الأعلى. ومن الطريف أنه مات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي من يهود خيبر على ثلاثين وسقا من شعير ابتاعها لأهله !!

وهكذا استمر حال يهود خيبر،ونصارى نجران،ومجوس الاحساء وهجر،ويهود اليمن وغيرهم إلى عهد خلافة الصديق رضي الله عنه على الرغم من انتظام جيوشه وآمن دولته ، حيث أنه قد أرسل جيشه إلى وسط الجزيرة للقضاء على فتنة الردة والممتنعين،وأرسله كذلك إلى الشام والروم وفارس ،وقد مات وجيوشه تقارع قوات الروم وفارس تثبيتا لدعائم الاسلام والسلطان .

كذلك استمر وضع هؤلاء إلى أواخر عهد الفاروق رضي الله عنه على الرغم من استقرار دولته في الداخل وتوسع نفوذه في الخارج حيث كانت جيوشه تصول وتجول في قارات ثلاثة (أسيا،وأوروبا،وأفريقيا)،فقد تم في عهده فتح الشام ،وفارس ،ومصر، وقبرص ،وأفريقية وغيرها.ومع هذا الاستقرار والقوة والانتشار لم يخرج يهود خيبر إلا لما نقضوا عهدهم وتعدوا على بعض المسلمين منهم ابنه عبدالله فزحزحهم إلى تيماء-علما بأن تيماء داخل جزيرة العرب-،وقد ترك يهود اليمن في اليمن وهم باقون إلى يومنا هذا،ومجوس الأحساء حتى اسلموا !!

ومن المفارقات العجيبة أن تكون هنالك مساجلة علمية اشبه بالمناظرة بين عمر وابن عباس وهما راويا حديث(أخرجوا المشركين من جزيرة العرب)وكانت هذه المساجلة بعد العملية التي طعن فيها عمر بخنجر مجوسي ،فقد روى البخاري في صحيحه هذه المساجلة المطولة حيث جاء فيها:أنه لما قُتل أمر ابن عباس أن ينظر من الذي قتله، فلما أخبره أنه أبو لؤلؤة .قال عمر:قد كنت أنت وأبوك تحبان أن تكثر العلوج بالمدينة،وكان العباس أكثرهم رقيقاً ..).وفي ذلك أشارة واضحة بأن ورود هذا الحديث كان من باب السنة(القيادية)التي لها حق إبرام العقود وفسخها،ومراعاة مصالح البلاد والعباد،وكل ذلك كما لا يخفى يدور في فلك المباح وليس اللازم !!

هذا المقال ..للكاتب الليبي الدكتور عبدالحكيم الصادق الفيتوري​
 

مستفيد

عضو ذهبي
الرضوخ لمطالب الدول التي تمنع الحريات الدينية يعتبر اقرار لهم لما هم فيه من تمييز الديني ..

هم الآن بهذا التصرف منعوا الحريات وخالفوا نظامهم والحرية المزعومة ، ولم يراعوا خصوصيات الغير وترتب عليه معاقبة المسلمين النرويج .
وكان ممكن يعاقبونهم بشيء لا يخالف مبادئهم .

قلت لك الفاتيكان يمنع الحريات الدينية بالقانون
فلا يسمح لغير الكاثوليك بالتعبد والبناء حتى من النصارى فضلا عن المسلمين لو فرض وجودهم مستقبلا .بدعوى الخصوصية كما هو الوضع في السعودية
فلماذا لايؤتخذ موقف من الفاتيكان ؟


ليس من الحريات الدينيه أن تكون النرويج كبلد متقدم مطية للمخربين وأصحاب الفكر الأحادي

طبعا هذه وجهة نظرك التي تريد تمريرها من هذا الموضوع

وقد قلت
لك
المعري تقول إنك فرحان بهذا الخبر !!

وأقولك لا تفرحا كثيرا لأن المنع فقط من جهة السعودية وغيرهم من المسلمين مسموح لهم بناء المساجد سواء من الداخل أو الخارج .
 
أعلى