الحكومه والاقتصاد...تخبطات ام تخطيطات

الفيلسوف>>

عضو فعال
كثير من القرارات الاخيره مجلس الوزراء والمؤسسات التابعه له تثير الاستغراب والتعجب بالمواضيع الاقتصاديه الهامه بالبلد وادى ذلك الى التفات العديد من المتابعين لنهج هذه السياسه الغريبه والاكثر غرابه ان هذه المواقف الغريبه تحدث في بلد ديمقراطي ويتطلع لانتعاش وتطور اقتصادي وتكنلوجي متأخر بالمقارنه مع اقرانه الصغار من الدول اخليجيه الاخرى..
والاغرب ان هذه القرارت الغريبه تصدر خلال اجازة النواب وفترة الصيف الساخنه!

اليكم ببعض هذه الفرارات العجيبه والتي بموضوع الاتصالات الثالثه:
في وقتاً مضى الكل تابع الضجه التي حدثة عن هذه الشركه ورأى المتابعين ان لوائح هذه المزايده مناسبه بالنسه لتطور النطاق التكنلوجي بالعالم ولتطويره يجب وضع شروط منافسه وقادره على تحقيق مستوى مرتفع لخدمة الاتصالات والمال...
مجلس الوزراء سعيد دراسة لوائح وشروط الاتصالات الثالثه؟؟
واعلنت تأجيل تلقي العروض لشراء حصه بالشركة وان المناقصه ستكتفي ب25شركه منها 14محليه مدرحه بالبورصه....وان هذه المزايده قد تتغير تحالف الشركات المحليه والاجنبيه وقد طلبت من هذه الشركات تقديم عروضها بعد 7/9 (يو كتابتي لهذا الموضوع والمنتدى كان في فترة صيانه)
وبعدها تعلن الهيئه العامه لأستثمار ان عملية البيع قيد المراجعه وان المهله للتاريخ المذكور لم تعد ساريه!!!

ومن جانب اخر ومن مؤسسه اخرى وهي الخطوط الجويه الكويتيه اليكم التالي:

اعلنت في وقت سابق انها ستبرم صفقه مع شركة الافكو التي يمتلك بيت التمويل الكويتي حصه فيها لشراء 19 طائره مختلف من الايرباص والبوينج في يونيو الماضي وتستلمها بين 2009،2014 وخلال خطابها مع الشركه بينت انها تود ان تستلمها مبكراً !!!! ان العقد يجب توقيعه بعد موافقة الحكومه!!!
وفي اغسطس!!! مجلس الوزراء يلغي الطلب او الصفقه التي قيمتها 3مليارات بسبب رفضه خطة الشركة التي تمنى بالخسائر...

بالمقابل وقعت المؤسسه مع نفس الشركه اخيراً عقداً يقضي بتأجير!! 3طائرات ارباص وتستلمها الكويتيه في2009 لتطوير خدماتها!!

واليوم وعلى صفحات جريدة القبس تظهر محاضر اجتماعات الشركة وتظهر فيها تناقضاته ومراسلاتها مع الحكومه!

لاندري البلد تسعى للتطور البطئ او السريع جداً دون تخطيط ام نعتبر هذه تخبطات ام قرارات عشوائيه وبس؟
 

Craftsman

عضو بلاتيني
ومن جانب اخر ومن مؤسسه اخرى وهي الخطوط الجويه الكويتيه اليكم التالي:

اعلنت في وقت سابق انها ستبرم صفقه مع شركة الافكو التي يمتلك بيت التمويل الكويتي حصه فيها لشراء 19 طائره مختلف من الايرباص والبوينج في يونيو الماضي وتستلمها بين 2009،2014 وخلال خطابها مع الشركه بينت انها تود ان تستلمها مبكراً !!!! ان العقد يجب توقيعه بعد موافقة الحكومه!!!
وفي اغسطس!!! مجلس الوزراء يلغي الطلب او الصفقه التي قيمتها 3مليارات بسبب رفضه خطة الشركة التي تمنى بالخسائر...

بالمقابل وقعت المؤسسه مع نفس الشركه اخيراً عقداً يقضي بتأجير!! 3طائرات ارباص وتستلمها الكويتيه في2009 لتطوير خدماتها!!

واليوم وعلى صفحات جريدة القبس تظهر محاضر اجتماعات الشركة وتظهر فيها تناقضاته ومراسلاتها مع الحكومه!

1. من واقع قرار مجلس الأمة بتجميد مخصصات الأسطول بناء على الإتهامات التي وجهت بالتنفيع وغيرها، فإن قرار مجلس الوزراء يعد تلبية لقرار مجلس الأمة.

2. إن من قام بالتعاقد لأستئجار 3 طائرات A320 هو شركة الطيران الوطنية، وليس مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

ونبارك لمجلس الأمة مسماره الأخير في نعش مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، ومحاضر الإجتماعات تأتي من بعد أن قرر الوزير العوضي أن يدير العملية، والذي لم نسمع منه دفاعا عما تتناوله وسائل الإعلام بشأنه.

والسؤال الآن يرجع للنقطة الأولى، فمن بعد ثبوت تقييم المؤسسة للأسطول ومطالبة جهات رسمية بالكشف عن العمولات في التعاقد مع المصانع، من سيحاسب أصحاب الفخامة المحصنين في المجلس على إتهاماتهم الباطلة والورطة الناتجة حيث تدور الشبهات الصحفية حول التنفيع والعمولات.

أما بالنسبة لشركة الإتصالات الثالثة ، فأعلمني أرجوك بأهميتها للإقتصاد الكويتي، ومدى معاناة الكويت من خدمات الإتصالات، ولماذا لا يفتح الباب للشركات الخليجية لعرض خدماتها في الكويت، اللهم إلا "تونيس بعض الناس بالأسهم".
 

الفيلسوف>>

عضو فعال
شكراً اخي الكريم على مشاركتك وردك المحترم...

انا لا اخالفك بالنقطه الاولى ابداً وان قرار مجلس الوزراء جاء تلبيه لقرار مجلس الامه..اذاً لماذا تتعمد المؤسسه مخاطبة مجلس الوزراء في هذه الاوقات ولمذا لاتضع خطه تطوير وتعرضها للحكومه وتحدد من خلالها احتياجاتها المستقبليه ومن خلال دراسه جدوى لها؟

اما بالنقطه الثانيه بخصوص عقد التأجير فأرجو ان تتأكد وتفيدنا الانه حسب علمي وقرائتي للخبر بجريدة الوسط كان من عقد الصفقه هي المؤسسه؟وليس الشركه الوطنيه للطيران
شكراً:وردة:
 
التعديل الأخير:

الفيلسوف>>

عضو فعال
أخيراً وتأكيداً لنقاط موضوعي وبالاحرى فقرة المؤسسه الان مجلس الكويتيه قدم استقال جماعيه لوزير المواصلات وكثرت الاقاويل بشأنها منها الصحيح ومنها العكس ولكن الاكيد وحسب ماورد بجريدة الراي بأن الوزير يحدثهم عن التطوير وهم مشغولون بصفقات شراء الطائرات.....وتأجيرها!!

والاكيد ايضاً ان استقالة عضو مجلس ادارتها ناصر المري الذي استقال قبل نحو اسبوعين جائت بعد معارضته لبعض قرارات المؤسسه ومخالفته لنهجها الغريب!!

يذكر بأن ناصر عبدالمحسن المري احدى العقليات الاقتصاديه الناجحه وهو الان نائب رئيس مجلس ادارة شركة نــــور للأستثمار التي تعتبر الحصان الاسود بالسوق الكويتي
 
أعلى