أنا شاهد عيان وهذا ما واجهت مع ناصر الدويلة ..

قطرب

عضو ذهبي
مقدمه .. :

أقسم بالله العظيم أنني أكتب هذه الشهادة ولم أقرأ كتاب ناصر الدويلة حتى الان ولا أعلم إن كان قد ذكر هذه الوقائع فيه من عدمه كما أقسم بالله العلي القدير أنني لم التقي ناصر الدويله منذ أن تركت الجيش والتحقت بعملي بوزارة الداخليه حتى هذه اللحظه وانه لا يعلم أنني لم أنسى له هذا الجميل ولا يعلم أيضا بأنني سأسجل له هذه الشهادة .


شهادتي :

قبل الغزو كنت اعمل في سلك الشرطة وقد قدمت نفسي مع بداية فتح باب الالتحاق والتحقت بالجيش ملبيا لنداء الواجب وساعيا للمشاركة في تحرير وطني من سيطرة الغزاة .. والحمد لله تحقق ما سعيت اليه وكان لي هذا الشرف وكنت وزملائي مع طلائع القوات التي كان لها شرف المشاركة في حرب التحرير .. ولم أكن أعرف ناصر الدويلة قبل الغزو حيث كانت بداية معرفتي به حين استقبلنا بعد أن تم نقلنا من قاعدة الملك خالد الى منطقة الجبو لنلتحق في صفوف لواء الشهيد المدرع ، وقد عرّفنا بنفسه حينها قائلا أخوكم .. ناصر الدويله مساعد آمر كتيبة الدبابات السابعة بلواء الشهيد المدرع ... والقى علينا خطبة حماسية حركت الدماء في عروقنا ورفعت معنوياتنا اختتمها بالقسم حيث أقسم أنه لو انسحبت جميع القوات لن يتردد في دخول الحرب بنا لوحدنا ،مما أدى الى ارتفاع الصيحات والاهازيج الحماسية ..

وأنا هنا شاهد عيان أذكر ما واجهت ورأيت انصافا لهذا الفارس ففي بداية التحاقنا معه تعرف علينا وحين علم بوجود أفراد من الشرطة والحرس الوطني أبلغنا بعقد دورات تدريبه وأشرف عليها وخصص لها بعض اصحاب الخبرة .. فقد استفاد من اصحاب الخبرة بيننا لتدريب من يجهل أساليب القتال واستعمال ومواجهة الاسلحة الثقيلة .. وقد استفدنا كثيرا من هذه الدورات وخرج من بيننا ( الشرطة والحرس الوطني ) سائق الدبابة ورامي الآر بي جي وسائق المدرعة وجندي المشاة والفضل يعود لله ثم لهذا الفارس .. تجدر الاشارة هنا أنني ( لا أعلم إن كان يتلقى أوامر من القيادة أو يتصرف ارتجاليا ) . فقد كنا نراه ونحتك به كثيرا لدرجة أنني شخصيا أعرف أن آمر الكتبة هو المقدم أحمد الوزان لكنني لم احتك به نهائيا فناصر الدويلة شعلة نشاط لا يغيب عن أبسط الأمور ولا نجد الحاجة بوجوده لمن هو أعلى منه منصبا فهو كفيل بإيجاد الحلول لما يواجهنا من عقبات حتى في الرياضة الصباحية كان يتقدمنا ويهرول أمام الصفوف ويطلق الاهازيج بصوته الجهوري واذكر له من بين الصيحات التي يرددها ونرددها من بعده في رياضة الصباح أثناء الهروله هذه الابيات ..

يابلاد الخير يابلادي .. يابلادي يا كويتيه
أفديك نفسي وأولادي .. يا أرضي يا عربيه


بعد هذه المقدمة أذكر هذا الموقف الشهم والبطولي لهذا الفارس معي شخصيا

بعد حرب التحرير ، وبعد أن من الله علينا بالنصر والنجاة من غدر العدو الغادر ، وبعد أن استقرت الأمور وهدأت الأوضاع ، حصلت على إجازة وأردت الذهاب لرؤية أهلي وأولادي في المملكة العربية السعودية ولكن لعنة البدون لا حقتني فقد صدر قرار لا نعلم مصدره بمنع الدخول والخروج من الكويت بسيارات مدنية الا بجواز سفر ، وبطبيعة الحال فالبدون لا يحمل جواز سفر فقد كانت الجوازات قبل الغزو بعهدة الوزارة تمنح للعسكري في الاجازات السنوية فقط .. ومن هنا واجهت مشكلة عدم القدرة على الذهاب للاطمئنان على أولادي وللعودة بهم إلى أرض الوطن .. فذهبت لناصر الدويلة بحكم احتكاكنا معه كما اسلفت في المقدمة وتواضعه وكسره للحاجز بين الآمر والمأمور حيث كان يصغي باهتمام ويعطي المتحدث الفرصة الكافية ليقول ما لديه وكان يمازح الجميع ويتعامل مع الجميع باحترام .. ذهبت اليه في قيادة الكتيبة وقد نظمت بعض الابيات الشعرية وللأمانة لا أذكر القصيدة كاملة لأني سلمتها له في حينها واذكر منها بعض الابيات وهي كما يلي ..


يابو علي ماني من اهل القصيدي .. لاشك مير الفكر بالهم محتار
من بعد شرطي جيت لوا الشهيدي ... جندي مقاتل والشهاده لي شعار
جيت لهدف هو منيتي يوم عيدي .. تحرير دار العز من رجس الاشرار
واليوم شفني يالدويله وحيدي ... كني على جمر(ن) تلاهبّه النار
جسمي هنا والفكر روّح بعيدي ... وعيالنا من دونهم حالت اسوار
واشوف حقي ضاع بين العبيدي ... واصبحت انا للدار خاين وغدار

هذا ما اذكره من القصيدة وهي أطول من ذلك وقد كتبتها في حينها على عجالة وفي ظروف نفسية محبطة الشاهد هنا أن أبو علي انتخا وقال لي لا تشيل هم يالعنزي أنت دخلت هنا تحت قيادتي وأنا مسئول عن تلبية مطالبك وإحقاق حقك ، وأقسم لي بأنه سيوصلني لأولادي حتى لو اضطر لتحريك رتل عسكري فقط ليعبرني نقطة الجوازات ويعود .. وقد برّ بقسمه حيث أرسلني مع سيارة عسكرية كخطوة أولى وقال ان لم يسمحوا للسيارة ساحرك رتل عسكري من أجلك .. وجزاه الله عني خير الجزاء فلم يعترضنا أحد وسمحوا لنا بالعبور لأننا بسيارة عسكرية ضمن قوات التحالف .. ومن حينها إلى حين دخول العائلات والبدون يستغلون السيارات العسكرية لعبور الجوازات .. مع العلم أن هذا الوضع لم يستمر طويلا حيث كانت القرارات سريعة الصدور والاستثناءات أكثر .. كانت هذه الفزعة الرجولية والبطولية منه مع العلم أنني لم أكن من المقربين له ولم أكن أعمل معه في قيادة الكتيبة بل كنت بعيدا ضمن إحدى السرايا التابعة لها .. ويشهد الله انه لم يكن يعرف اسمي وكان يخاطبني بقبيلتي فتارة يقول يالعنزي وتارة أخرى بابن وايل .

هذه شهادة حق لهذا الرجل واعترافا له بالجميل من شخص عاشره وعمل تحت قيادته في حرب التحرير ، وأنا على يقين أنه لو يلتقي بي الآن لن يعرفني ، فالسنون قد فعلت ما فعلت بذلك الشاب اليافع بعد أن توسط به العمر .. وقد يكون نسى هذه الحادثة ..

والله على ما أقول شهيد ..

ملاحظة ..
أتمنى أن لا تفهم هذه الشهادة كانتقاص لدور منهم أعلى منه رتبة ومنصبا فكما أسلفت فأنا لا أعلم بخفايا الأمور وإنما اشهد بما واجهت ولم اكن احبذ الكتابة في هذا المجال لكنني وجدت لزاما علي أن أكتب هذه الشهادة وفي هذا التوقيت بالذات فالرجل يواجه موجة من التكذيب والتشكيك وهو صاحب فضل علي لا ينكره أو يكتمه إلا جاحد ..


مع التقدير ،،
 

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
قطرب شهادتك اصبحت مزدوجه

اولا لناصر الدويله الذين كان رجل وصاحب قرار في الحرب والامر العسكري
والثانيه للجنود البدون الذين ضحوا للبلد والان هم مقيمين بصورة غير قانونيه
 
الله يجزاك خير يالعنزي وماقصرت على ذكر هالموقف يمكن هنا فعلا موقفه بطولي ولحد ينكر بعض مواقفه الطيبه حسب ماسمعنا عنه ؟؟

ولكن اللغط اللي صار هو طيحه الصاروخ والاشياء الثانيه ؟؟؟؟ والله اعلم ننفض شليلنا وشبري عن شبر الرجال يزيد
 

ناصر الفهد

عضو ذهبي
،،


قطرب زميل لديه مصداقيه يعرفها من تابع مشاركاته


بارك الله فيك على تسجيل هذا الموقف الذي قد يتسبب في مواجهه مع البعض


شخصيا لا يعجبني ناصر الدويله إلا أنني أصدق كل حرف جاء في مشاركتك يا أخ قطرب

،،
 
موقفه رجولي فعلاً. يستحق عليه الشكـر والتقديـر .

ولكن العيب كل العيب الانتقاص من زملائه ومن مقاومة كيفان .!
وقناة الوطـن هولت كثيـراً. من الامور . وهو بدوره بهـر السوالف .! وكثرها .! لدرجة انها لاتدخل المخ .!
ووقـع في ورطـه .!
والمذيع استهزاء بشكل مقزز . عليه وهو لايبالى .!

نحن ننتظر ردود الظباط الاخريـن . وبعدها نحكـم .
نتمنى ان تحـل ولايكبـر الموضوع .
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
العنزي بارك الله فيك

-------------------------------

بصراحة سيرة ناصر الدويلة عـســـكـــريـــــا (جــنـــيـــة ذهـــــب )

------------------------------

ولكن اللغط اللي صار هو طيحه الصاروخ


للتوضيح فقط ما ذكره الدويله في اللقاء


أولا انه دعاء ربة بأن يحميهم ، ثم سقط خزان وقود طائرات بالقرب منهم


بمعنى قطعة حديده طاحت على الأرض

 
..




ومن حينها إلى حين دخول العائلات والبدون يستغلون السيارات العسكرية لعبور ..الجوازات

..


مع التقدير ،،
يعني ابو علي يخالف الأوامر وكان مستغل منصبه لكي يقوم بئدخال عائلات البدون من خلال الكارجوات العسكريه للكويت هذه شهادة منك
 

قطرب

عضو ذهبي
قطرب شهادتك اصبحت مزدوجه

اولا لناصر الدويله الذين كان رجل وصاحب قرار في الحرب والامر العسكري
والثانيه للجنود البدون الذين ضحوا للبلد والان هم مقيمين بصورة غير قانونيه


أخي الكريم حر باعتقادي ..

مشاركة البدون وتضحيتهم لا تحتاج لشهادة فالجميع معترف بها وقد كانت مكافأتهم على هذه التضحية تفوق حجم هذه التضحية ، فالكثير منهم بين مسرح ومستقيل الآن ، حتى كاتب هذه الشهادة مسرح حاليا فالداخلية لم تعترف بمشاركة البدون في صفوف الجيش ولا تعتبر هذه المشاركة ضمن فترة الخدمة واعتبرت جميع البدون مسرحين اعتبارا من تاريخ 2/8/1990 .

ظلم البدون لا يخفى على أحد وهذه الشهادة للقائد ناصر الدويلة فقط وهي اعتراف مني بالجميل ووفاء لصاحب الفضل ..

مع التقدير ،،
 

كويتاوي

عضو بلاتيني
مادام كتب الشهادة الزميل "قطرب"

فلا شك لدى الجميع بمصداقيتها لأسباب منها الكاتب والاخرى هو النخوة والشهامة والرجولة التي اشتعلت بالشعب الكويتي فحتى النساء اتصفن بصفات الرجال في تلك الفترة العصيبة السوداء من تاريخ الكويت الحديث


فشكرا لشهادة الحق .. وليست غريبة على الدويلة وباقي ابطال التحرير

صحيح ان هناك لغط واستهزاء بالعقول حصل بسبب قناة "الوثن" وطريقتها في استغلال الألفاظ والاحداث التي ذكرها الدويلة .. ولكن يبقى ان كثير مما ذكرة حقيقة . وخاصة بعد شهادتك يازميلي.

 

سهودومهود

عضو فعال
العنزي بارك الله فيك

-------------------------------

بصراحة سيرة ناصر الدويلة عـســـكـــريـــــا (جــنـــيـــة ذهـــــب )

------------------------------



للتوضيح فقط ذكر الدويله في حديثة

أولا انه دعاء ربة بأن يحميهم ، ثم سقط خزان وقود طائرات بالقرب منهم

بمعنى قطعة حديده طاحت على الأرض

نعم قطعة حديده وهي حامل الصاوخ
مثل ما يلقون خزان الوقود اذا فضى بعد يلقون حامل الصاروخ
بارك الله فيكم
 

bandr

عضو بلاتيني
شكراً الزميل قطرب وأنت اهلاً للشهادة وموقف يسجل للدويلة !!
فعلاً ناصر الدويلة في الحلقة الثانية على ما أذكر ذكر حادثة شبيها بحادثتك
ارجع للحلقة فأعتقد انه ذكر بعض من هذه الشهادة !!

أقصد بأنه ذكر حادثة ادخال ابناء وعوائل البدون بعد منعهم من دخول الكويت ..
حياك الله يالوايلي ومصدق وكلك ثقة ..:وردة:
 

قطرب

عضو ذهبي
أشكر جميع الاخوة على مرورهم وتعليقهم ..

يعني ابو علي يخالف الأوامر وكان مستغل منصبه لكي يقوم بئدخال عائلات البدون من خلال الكارجوات العسكريه للكويت هذه شهادة منك

أخي العزيز عتيبي وخواله مطير لم أتطرق لعوائل البدون وادخالهم للكويت ، أنا اتحدث عن العسكري في صفوف الجيش المشارك في التحرير وكيفية ذهابه لأهله بالسعودية في الاجازة أما العائلات فقد صدرت لنا اوراق تعريف من اللجان المشكله في السعودية وعدنا ودخلنا بموجبها .. هذا عما حصل معي .. ولاحظ أنني قلت أن القرارات سريعة الصدور والاستثناءات كانت أكثر لهذا السبب فكل شخص قد يواجه موقف مختلف ..
 

اليعربي

عضو بلاتيني
لا شك يا اخ قطرب
ان مثل هذه المواقف يتاسبق لها الرجال
وناصر الدويله لم نشكك في مواقفه

وفي هذا المقام انا لا يهمني من بعيد ولا من قريب صدق كلامه او عدم صدقه

وانما ماخذي عليه

هو لقائه مع التافه خالد عبدالجليل

الطنازه واضحه واضحه

وهذا الشي هو الي مزعل الناس

وبعدين طريقه خالد عبدالجليل في سرد الاحداث وبعد كل حادثه يقول غرندايزر وجونقر وسوبر مان والي اخره من الايحائات سواء السمعيه او البصريه التي تشكك وتسخر من ناصر

اهانه للعسكريه واهانه لشخص ناصر بغض النظر عن صدقه من كذبه

فقبل ان ترد على من يشكك بم فعل ناصر كان الاجدر ان تستهجن مشاركه ناصر في اللقاء مع هذا التافه الذي قام بالسخريه من افعال العسكريه وافعال ناصر بل تطاول في السخريه على بعض المطلحات البدويه حيث كان يكرر ان يقابلها بالكويتي كذا وكذا
وكانهم ليسو من الكويت
 
أشكر جميع الاخوة على مرورهم وتعليقهم ..



أخي العزيز عتيبي وخواله مطير لم أتطرق لعوائل البدون وادخالهم للكويت ، أنا اتحدث عن العسكري في صفوف الجيش المشارك في التحرير وكيفية ذهابه لأهله بالسعودية في الاجازة أما العائلات فقد صدرت لنا اوراق تعريف من اللجان المشكله في السعودية وعدنا ودخلنا بموجبها .. هذا عما حصل معي .. ولاحظ أنني قلت أن القرارات سريعة الصدور والاستثناءات كانت أكثر لهذا السبب فكل شخص قد يواجه موقف مختلف ..

شفت ؟؟ انت جيت تفزع بشهاده طلعوا لك بسالفه غيرها ؟؟؟؟
 

World on Wheelz

عضو ذهبي
يا أخ قطرب والنعم فيك وشهادتك صادقه أنشاء الله على الرغم من أنه لم يرد فيها ما يسند روايات الدويله الأخرى والتى نالت من التسفيه والسخريه ما نالت وبالتالى ومع كامل أحترامى لك فلا قيمة لشهادتك فى تأكيد الروايات المثيره للجدل و التى وردت على لسانه ..

أخى العزيز من منا من لم يتعرض لغرائب وعجائب من المواقف التى يصعب على المرء نفسه أن يصدق أنها مرت به على الرغم من أنه قد عاش أحداثها ..

فيتورع العاقل والمتزن ومن رجح عقله أن يتحدث عنها أو أن يرويها فى ديوانيه أو وسط حشد من الناس مخافة أن يناله من ألسنة السفهاء ما لا يحب ولا يطيق .. فيكتفى بأن يحتفظ بتلك الأحداث فى ذاكرته ولأهله الأقربين .

وهذا ما كنت أتمنى للدويله أن يفعله .
 

كويتاوي

عضو بلاتيني
يا أخ قطرب والنعم فيك وشهادتك صادقه أنشاء الله على الرغم من أنه لم يرد فيها ما يسند روايات الدويله الأخرى والتى نالت من التسفيه والسخريه ما نالت وبالتالى ومع كامل أحترامى لك فلا قيمة لشهادتك فى تأكيد الروايات المثيره للجدل و التى وردت على لسانه ..

أخى العزيز من منا من لم يتعرض لغرائب وعجائب من المواقف التى يصعب على المرء نفسه أن يصدق أنها مرت به على الرغم من أنه قد عاش أحداثها ..

فيتورع العاقل والمتزن ومن رجح عقله أن يتحدث عنها أو أن يرويها فى ديوانيه أو وسط حشد من الناس مخافة أن يناله من ألسنة السفهاء ما لا يحب ولا يطيق .. فيكتفى بأن يحتفظ بتلك الأحداث فى ذاكرته ولأهله الأقربين .

وهذا ما كنت أتمنى للدويله أن يفعله .

:إستحسان: :إستحسان: :إستحسان:

هذا ماكان على الدويلة ان يفعله بالضبط ولكنه وقع بحبائل قناة الفتن​
 

قطرب

عضو ذهبي
لا شك يا اخ قطرب
ان مثل هذه المواقف يتاسبق لها الرجال
وناصر الدويله لم نشكك في مواقفه

وفي هذا المقام انا لا يهمني من بعيد ولا من قريب صدق كلامه او عدم صدقه

وانما ماخذي عليه

هو لقائه مع التافه خالد عبدالجليل

الطنازه واضحه واضحه

وهذا الشي هو الي مزعل الناس

وبعدين طريقه خالد عبدالجليل في سرد الاحداث وبعد كل حادثه يقول غرندايزر وجونقر وسوبر مان والي اخره من الايحائات سواء السمعيه او البصريه التي تشكك وتسخر من ناصر

اهانه للعسكريه واهانه لشخص ناصر بغض النظر عن صدقه من كذبه

فقبل ان ترد على من يشكك بم فعل ناصر كان الاجدر ان تستهجن مشاركه ناصر في اللقاء مع هذا التافه الذي قام بالسخريه من افعال العسكريه وافعال ناصر بل تطاول في السخريه على بعض المطلحات البدويه حيث كان يكرر ان يقابلها بالكويتي كذا وكذا
وكانهم ليسو من الكويت

أخي الكريم ..
لا أخفيك فأنا اتفق معك واتحفظ بل وارفض مشاركة هذا القائد بهذه المهزلة ، ولكن الأمر هنا لا يعنيني وان احزنني ، وقد كتبت هذه الشهادة وفاءً له وهو يستحق هذا الوفاء ..
 
أعلى