بدل الأحرف لتعطيني معنى جديد احلى ... متجدد

قندهار

عضو بلاتيني
محد كرر غيرك يا سي أندهار __ الكبر شين لبا كرسوعك :D

سلام يا مليجه وغنوه على بقيق ***سلام يا الصرار وجوده مع الوادي[/CENTER]

ايه والله الكبر شين يا لبى معاليق جووفك :eek:
من كبري حتى شعر خشمي لونه ابيض << الله يقرفني هع
icon10.gif


لوني شاعر كان رديت عليك لكن استلم :

سلام ياعتيبه اهل العز والهيبه && واهل الكرم والوفاء ماضين الافعالي
سلام تسليمة الضيف للمعازيبه && بعد لفا عند عزوة قدرهم عالي

icon6.gif





 

قندهار

عضو بلاتيني

برج = رجب = جرب

( الجرب: مرض معدي يصيب الابل وقد ينتقل الى الانسان يادافع البلا :p )


عمود = دموع = موعد = مودع



شمعه = مشعه << اسامي عجايز الجماعه
icon10.gif


عرف = فرع

ديك = كيد

حزم = مزح

غضب = بغض

تمر = رمت = رتم = ترم

نار = ران = نرا = رنا
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني

قريب ... رقيب

بعيد ... عبيد

قلب = لبق


62472915.gif










قد يصاب قلب الانسان بأمراض واضطرابات عديدة ومتنوعة، فالقلب عبارة عن مضخة ،وظيفتها دفع الدم في الاوعية الدموية ليصل الى جميع اجزاء الجسم ومن ثم يعود مرة اخرى الى القلب والرئتين ليتم دفعه من جديد بعد ان تزود بالاوكسجين عند مروره بالرئتين.
القلب مبني من تجويفات عضلية(اذين وبطين/ ايمن وايسر) يفصل بين هذه التجويفات صمامات مسوؤلة عن دفع الدم الى الامام ومنعه من الرجوع بالاتجاه العكسي.
ينبض القلب بمعدل 70-80 نبضة في الدقيقه، كل نبضة للقلب تؤدي الى انقباض العضلة وضخ الدم من داخل القلب ليندفع في الاوعية الدموية ومن ثم يتم توزيعه في الشرايين ليصل الى اعضاء الجسم المختلفة.
عمل القلب يحتاج الى طاقة وغداء (كباقي اعضاء الجسم الاخرى) وهذه الطاقة تأتي عن طريق الدم، الذي ينتقل عن طريق الشرايين التأجية، وهي شرايين دقيقة مسوؤلة عن تزويد القلب نفسه بالدم.
القلب محمي بغشاء خارجي خاص يحميه ويعزله عن ملامسة الاعضاء المجاورة.
امراض القلب قد تصيب أي جزء من الاجزاء المذكورة وتؤدي الى خلل في مبنى او وظيفة ذلك الجزء.
المرض الاكثر انتشارا من بين امراض القلب هو ذلك الذي يصيب الشرايين التأجية، وسببه تصلب الشرايين والذي يؤدي الى انسداد جزئي او كلي في احد الشرايين التأجية التي تزود عضلة القلب بالدم، فيؤدي هذا الانسداد الى النوبة القلبية او الوعكة الصدرية واخطر المضاعفات التي تلي هذا الانسداد المفاجئ هو الموت المفاجئ. تصلب الشرايين يبدأ بشكل تدريجي ويتقدم مع تقدم السن، حتى يصل الى درجة قد يسبب بها انسداد في الشريان. ولكن الخطورة الاكبر تكمن حين يحصل تصلب الشرايين مبكرا، ويسبب النوبات القلبية في جيل الاربعين او الخمسين. هنا نجد ان هناك مسببات لحصول تصلب الشرايين في سن مبكر. ومنها: ارتفاع نسبة الدهن بالدم، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة الزائدة بالاضافة الى مسببات وراثية.
[SIZE=+0]هنالك امراض اخرى قد تصيب القلب او جزء منه مثلا: [/SIZE]
** امراض صمامات القلب، التي قد تكون مكتسبة او قد تكون منذ الولادة وتتأزم مع مرور الزمن حتى تبدأ اعراضها بالظهور في سن متقدم.
** امراض غشاء القلب، وغالبا ما تكون بسبب التهابات وعلى الاغلب التهاب فيروسي، وفي بعض الاحيان تؤدي الى تجمع سوائل حول القلب واعاقة عمله.
• امراض خلقية تكوينية في القلب، يتم تشخيصها في اغلب الاحيان عند الولادة، ومنها على سبيل المثال عدم اكتمال بناء الجدار الفاصل بين البطينين او بين الاذينين، فيبقى بينهما ثقب، وفي حالات كثير يكتمل البناء بعد عده سنوات من الولاده.
**اضطراب نبض القلب ومشاكل التوصيل الكهربائي. اضطرابات النبض منتشره لكن الجزء الاكبر منها لا يسبب سوى بعض الازعاج والاحساس بضربات القلب وهذا النوع لا يشكل خطرا صحيا، اما بعض هذه الاضطرابات قد تكون خطيره وتؤدي الى مضاعفات . لذا يجب تشخيصها وعلاجها.
** امراض عضلة القلب- ويمكن تقسيمها الى نوعين:- امراض اولية ومنها امراض عضلة القلب الوراثية، وامراض عضلة القلب الثانوية والتي تصيب عضلة القلب بعد خلل او مرض في جزء اخر من القلب، فمثلا: النوبة القلبية، امراض الصمامات وضعط الدم المرتفع جميعها تؤدي الى خلل في وظيفة عضلة القلب.
اصابة عضلة القلب قد تؤدي الى قصور في عمل القلب”قصور القلب” هو حالة يكون بها القلب غير قادر على القيام بعمله، أي انه لا يستطيع ان يضخ كمية كافية من الدم لتزويد اجزاء الجسم المختلفة بما يكفيها من الدم.
القلب يضخ الدم عبر الشرايين لتصل الى اعضاء الجسم ويعود الدم بالاوردة الى القلب. فإذا حصل قصور بعمل القلب، يتجمع الدم في الاوردة، وهذا يسبب احتقان وانتقال سوائل من الدم الى انسجة الجسم ( مثلا تجمع سوائل في الرجلين). عندما تتجمع السوائل في الرئتين، يؤدي هذا الى ما يسمى بالاحتقان الرئوي فيشعر المريض بضيق في النفس وبعدها يشعر بالاختناق . واذا لم يتم علاج هذه الحالة بسرعه فانها قد تشكل خطرا على الحياة.
اجزاء القلب المختلفة مترابطة ومتممة لبعضها البعض من ناحية المبنى والوظيفة وتعمل بتنسيق متكامل، يمكن القلب من القيام بوظيفته. واي خلل او اصابة في جزء ما، من اجزاء القلب، قد يؤدي الى اصابة الاجزاء الاخرى، ويؤدي هذا الى خلل في عمل القلب كعضو متكامل.
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
عرب... رعب ... عبر ... ربع...برع
( البارع في عمل الشئ )أو الماهر



salah.jpg






العرب قبل الإسلام



هو مصطلح للتعبير عن الأحوال السياسية والاقتصادية والثقافية للعرب في شبه الجزيرة العربيةالصفيحة العربية، تعرض تاريخ العرب قبل الإسلام إلى الإهمال في بداية العصور الإسلامية لأسباب دينية، وفي العصر الحديث بدأت الدراسات عن تاريخ العرب وشبه الجزيرة العربية بشكل عام في القرن التاسع عشر من قبل المستشرقين حيث تمكنوا من ترجمة ونشر عدد كبير من النقوش المكتشفة وكذلك صياغة التاريخ بشكل علمي اعتمادا على المصادر الأولية القديمة التي أشارت إلى حياة العرب في تلك الأزمنة.


الأصول والأقوام



المعروف أن العرب جميعهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم النبي، وتشير المصادر التاريخية القديمة أن العرب عرفوا باسم "الإسماعيليين" حتى فترات قريبة من الإسلام; وماجاء في تقسيم العرب إلى "عدنانيين" و"قحطانيين" أو "عرب عاربة" و"عرب مستعربة" فتلك التقسيمات لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو "عرب الجنوب" كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية "الشماليون" بحسب المستشرقين من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، ،وجاء أيضا وأما إسماعيل قد سمعت لك فيه، ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. إثني عشر رئيسا يلد. واجعله أمة كبيرة). ومن هذه البشارة نجد أن الله قد وعد نبيه إبراهيم الخليل بأن إبنه إسماعيل الابن البكر لأمه هاجر سيكون من أعقابه أمة كبيرة في أرض مكة التي هاجر إليها معه ومع أمه هاجر. ولقد بينت سيرة الخليل إبراهيم أنهم لما بلغوا بئر سبع بفلسطين صلى على إبنه الأكبر إسماعيل، وأمته من العرب. ولقد استجاب الله لإبراهيم عندما دعا ربه قائلا (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَِ)(من القرآن)[إبراهيم:37].

وأصل العرب هم بنو قحطان الذين عاشوا اليمن ونزح منهم إلى الشام والعراق ونجد والحجاز والخليج ومصر واقاموا ممالك عظيمة منها سبأ وحمير وكانوا ملوكا على العرب وسيطروا على طرق التجارة. وكان بني معد عدنان رعاة وأهل تجارة وكانوا يسعون وراء الماء والكلأ. وظهر من بينهم الهكسوس الذين نزحوا من شمال الجزيرة العربية وإستولوا علي الدلتا بشمال مصر عام (2000) ق.م. وقد تفرع من قحطان بنو كنعان (العمالقة) والعمونينون وأهل مدين بسيناء أصهار سيدنا موسي والأدميون. وكان وقتها يطلق علي الحجاز وفلسطين أرض كنعان.

وصف الإخباريون الأقوام القديمة التي لم يبق لها ذكر ضمن "العرب البائدة" وهم: عماليق، ثمود، القيداريين، مديانيين، دادانيين.


تاريخ


بلاد العرب التاريخية تمتد من الجزيرة العربية جنوبا حتى تركيا شمالا, ويحدد بلينوس (القرن الأول الميلادي) حدودها الشمالية بجبال أمانوس (لواء الإسكندرونة الآن)[1] من الجهة اليسرى ومن الجهة اليمنى منطقة الرها في تركيا اليوم والتي تقع في "المنطقة العربية"[2] بحسب المؤرخين اليونان والرومان، وهناك أسس العرب مملكة الرها في القرن الثاني للميلاد ووجود الشعوب العربية في تلك المنطقة يرجع لأقدم من ذلك بكثير، وآخر من هاجر إلى هناك هم "بنو شيبان" من بكر بن وائل بعد حرب البسوس وكانوا تابعين للمناذرة، واليوم فمعظم عرب الرها هم من "عرب المحلمية" الشيبانيين وبعض عرب محافظة ديار بكر التركية والتي لا تزال تحتفظ باسمها القديم، ومن الغرب تواجد العرب في منطقة الأهواز، وعموما يغلب على مناطق جنوب ووسط الجزيرة الفراتية وجنوب الشام العنصر العربي فيما عدا المناطق الجبلية الساحلية وأقصى شمال الجزيرة الفراتية حيث يخالطهم فيها أقوام ساميون آخرون. ومن كبريات المدن العربية في الجزيرة الفراتية نصيبين وسنجار وتكريت والموصل.
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
أمل _ ملأ _ ألــــم



26560437.jpg


ألـــــــــــــم الأســــــــــنان

الطريقة سهلة جدا وبدون أي أخطار جانبية، يمكنك الان الذهاب الى عيادة طبيب الأسنان تجلس على كرسي الطبيب وأنت في أتم راحة نفسية، مطمئناً بأنك لن تعاني أي ألم . فقد ظهرت الى بريطانيا قادمة من السويد تقنية جديدة لإزالة التسوس من الأسنان دون اللجوء الى حفره، و ستكون فاتحة لعهد جديد للتخلص من آلات الحفر التي تزخر بها عيادات طب الأسنان في العالم
الطريقة الجديدة تسمى كاريسولف وقد استحدثت وطورت بتعاون كليات طب الأسنان في السويد وتستعمل بصورة موسعة هناك. هذه الطريقة طبقت من قبل 600 طبيب أسنان في السويد في العام الماضي، ويتوقع زيادة العدد الى 2600 في عام 2000 . وقد بدا العمل فيها في بريطانيا منذ حوالي سنة واحدة فقط، وتعتبر هذه الطريقة ثورة في مجال طب الأسنان وتستعمل لإزالة التسوس بدون استعمال جهاز الحفر التقليدي وبدون الم، لهذا لن تحتاج الى التخدير

العلاج التقليدي
تتكون الحفر في الأسنان نتيجة لتسوسها وقبل ان نعالج هذا النخر، يجب إزالة التسوس بكامله بطريقة او بأخرى، ومن ثم تحشى الفتحة بمواد حافظة خاصة، ليرجع السن الى سابق عهده. يلجا طبيب الأسنان عادة في الطريقة التقليدية الى استعمال آلة الحفر لإزالة هذا التسوس . وعندما يحفر الطبيب السن تزال عادة طبقة صحيحة من السن مع المواد المسوسة والمنخورة، وبهذا تقلل من كثافة السن وقوته، ولكننا لا نستطيع تفادي ذلك مع آلة الحفر. هذا إضافة الى ان طريقة الحفر مؤلمة جداً ونحتاج الى تخدير الفم واللثة قبل إجراء الحفر

التقنية الجديدة
التقنية الجديدة باستعمال مادة كاريسولف موجودة الآن ونستطيع استعمالها لتفادي الطريقة التقليدية في الكثير من الاحوال وخاصة للاطفال
مادة "كارليسولف ت. م." عبارة عن مادة جلاتينية تتكون بالأخص من مادة " هايبو كلورايت الصوديوم" وهي مادة قاصرة ، مع عدد من الاحماض الامينية التي تعمل كمواد مساعة للتخفيف من تاثير هايبوكلورايت . هذا بالإضافة الى عدد من الأنزيمات المحللة ، تعمل على تحليل التسوس وإذابته لنتمكن من إزالته من السن بسهولة
مادة كاريسولف تذيب التسوس بنعومة ورقة، ومن ثم يعمل الطبيب بعد فترة قصيرة من الزمن على إزالتها مع مواد التسوس التي إذابتها فيها. يتم هذا بدون ألم وبدون التعرض للنسيج الصحي من السن وجذر السن كما يحدث في الطريقة التقليدية

خطوات طريقة كاريسولف
يضع الطبيب قطرة واحدة من جل "كاريسولف" الحمراء اللون على منطقة التسوس في داخل السن
تترك لفترة قصيرة قد تستمر لعشرين او ثلاثين ثانية فقط حسب عمق وسعة التسوس، تتضبب المادة خلال ذلك مما يعني ان مواد التسوس قد ذابت فيها
تكشط او تحك المادة مع ما تحمل من مواد التسوس التي أذيبت فيها من السن باستعمال آلة صغيرة غير كهربائية. لا يتأثر نسيج السن الطبيعي بهذه المادة، ولا يكشط معها. قد تعاد هذه العملية لعدة مرات لحين التخلص نهائيا من التسوس وتبقى الفتحة في داخل السن نظيفة تماماً
تملأ الحفرة بمادة الحشو الاعتيادية، ويسوى السن مع مستوى بقية الاسنان المحاطة به

متى تنفع هذه الطريقة؟
يضطر طبيب الأسنان الى استعمال آلة الحفر في بعض الأحيان وخاصة اذا كانت الفتحة في أعلى السن اصغر من مساحة التسوس داخله. يكون الحفر على الجزء الخارجي للسن، والذي هو غير حساس ولا يؤدي الى الشعور بالألم خلال الحفر، كما يستعمل الحفر لإزالة الحشوات القديمة في السن. ولكننا سرعان ما نتوقف عن الحفر عندما نتمكن من إدخال ال "كاريسولف" ليصل الى منطقة التسوس

تكمن اهميتها بالنسبة للاطفال
وتكمن أهميتها بصورة خاصة في علاج تسوس الأسنان عند الأطفال، حيث انها لا تؤلمهم ولا تخيفهم بصوت الحفر المزعج، هذا إضافة الى تلافي الأخطار الناجمة عن تخدير الأطفال. ونحن نعالج الأطفال هنا بصورة روتينية بهذه الطريقة ويخرج الطفل من العيادة مبتسماً ومرتاحا وبأسنان سليمة. كاريسولف سينتج عنه تغير هائل لكل من يرغب في علاج أسنانه في المستقبل. العلاج صامت وبدون الصوت المزعج لآلة الحفر او الآلام المصاحبة لها. هذا بالإضافة الى ان الطريقة تحمي نسيج السن الصحي المتاخم لمنطقة التسوس في السن، ولا تتلفه مثلما تعمل آلة الحفر.
 

غير البشر

عضو مخضرم
مطر ... طمر (قفز ) ...
ويقال لها معنى اخر وهو ...دفن او ستر

طمر البئر أي دفنها
طمر ...(في ضرسه هاج وجعه ) من المعجم الوسيط

 
أعلى