محمد الخليفة: مجلس الأمة الحالي مزور

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
محمد الخليفة: مجلس الأمة الحالي مزور


2010/11/22 07:00 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/5
(Alwatan)





وصفه بأنه مختطف من مجموعة حكومية بصامة لا تريد الإصلاح


الفساد موجود في الحكومة وفي المجلس والكويت أصبحت واسطات ونفوذاً

وافقت على الدوائر الخمس رغم انها ليست في مصلحتي ولكنها في مصلحة الكويت

الوحدة الوطنية مهددة بسبب التراخي الحكومي والاسفاف من الساسة

بعض النواب وصلوا إلى المجلس من خلال المال السياسي فماذا سيقدمون غير التنازلات؟

خطة التنمية مسؤولية الحكومة والمجالس السابقة وافقت على الميزانيات لكنها تقاعست عن التنفيذ

مارست العمل السياسي بمبدأ ولم ألجأ للدهاليز.. و10800 صوت وسام على صدري


حاوره: سعود النبهان
أكد النائب الأسبق محمد الخليفة بأن مجلس الأمة الحالي يعيش أسوأ أيامه والحكومة لن تجد مجلسا بصاماً في تاريخها أكثر من الحالي وهناك نواب يبحثون عن الأهواء والمصالح الشخصية مهما كان الثمن و لو كانت فوق مصلحة الوطن.
وقال في حوار مع «الوطن» «عملت بقناعة خلال المجالس الماضية عندما كنت عضواً في مجلس الأمة» مضيفاً «حين وافقت على الدوائر الخمس كنت أعلم يقيناً بأنها ليست من مصلحتي ولكني وافقت عليها لأنها تصب في مصلحة الكويت» وتابع «الـ 10800 صوت التي نلتها بالانتخابات الماضية وسام على صدري وكادت ان تسقط نواباً، وهذا ليس غريباً على أبناء الدائرة الرابعة الأحرار».
وكشف الخليفة عن ان هناك من دخل الانتخابات الأخيرة معتمداً على المال السياسي ودفع الملايين من أجل الوصول الى الكرسي، ولكن هذا الوضع لن يدوم لأن النواب الذين على هذه الشاكلة سيكشفهم الشعب ويعرف معادنهم بالاستحقاقات الوطنية والمواقف الشعبية لكونهم باعوا ضمائرهم للحكومة في الشاردة والواردة وسوف يأتي اليوم الذي سيعود الى وضعه الطبيعي لأنه لا يبحث الا عن مصالحه الذاتية والشخصية.
واتهم السلطة التنفيذية بالفوضى وعدم تطبيق القوانين متسائلاً عن دور النواب في حسابها وعرج على أنه على قناعة كاملة بالتكتل الشعبي كونه تكتلاً يحافظ على الحريات والمكتسبات الدستورية، وهذه مبادئه الرئيسية وقد يوجد بعض التباين بالآراء في بعض المسائل الفرعية، وأكد أن أعضاء التكتل يعملون لتوحيد الصفوف في التعاطي مع القضايا العامة التي تهم المواطنين.
وشدد الخليفة على ان الناخبين يعرفون المصلح من المفسد في مجلس الأمة داعياً الجميع إلى البعد عن الشتائم والسب اللذين لا يخلقان الا أجواءً من الشحن داعياً إلى التمسك بالوحدة الوطنية التي تجمع كل أهل الكويت.

< كيف ترى مجلس الأمة في الوقت الحالي؟
- هذا المجلس لا يرتقي الى مستوى الطموح بل أنه مختطف من مجموعة حكومية بصامة لا تريد الاصلاح، والمجلس الحالي بتشكيلته لا يتوافق مع طموح الشعب الكويتي الذي عانى المشاركة وناضل لايصال نوابه ولكن تدخلات بعض الأقطاب ذات المصلحة الضيقة التي تريد ان تشوه العملية الديموقراطية في الانتخابات أدت الى اختطاف آراء الشعب.. ولا أبالغ عندما أصفه بأنه مجلس مزور.

مجلس مزور

< إلى ماذا تستند بأنه مجلس مزور؟
- هذا الرأي لم يأتِ من فراغ بل ان المراقب للشأن السياسي يعرف ذلك والدليل تزايد عدد الطعون الانتخابية التي قدمت من قبل المرشحين التي فاقت أعداد الطعونات في السنوات السابقة بأضعاف حيث كانت لا تتعدى طعنين أو ثلاثة ولكن في الانتخابات الأخيرة فاقت الـ 25 طعناً وهذا مؤشر واضح على الشك في العملية الانتخابية فلا نقول انها مقصودة ولكن وجود أخطاء قد أثبتتها المحكمة الدستورية باسقاط نائب ودخول نائب آخر في انتخابات 2008 و2009، وكذلك من خلال النتائج غير المتوقعة التي انصدم بها الجميع وقت الاعلان عنها، ومن الملاحظ بأن هذا المجلس لن يتكرر للحكومة أبداً، لما يحتوي على تشكيلة من بعض النواب الحكوميين بدرجة تفوق حرص الحكومة على نفسها.
< لماذا توجه اللوم إلى الحكومة وتتغاضى عن فساد من بعض نواب مجلس الأمة؟
- نعم هناك فساد من بعض نواب مجلس الأمة الذين يصفقون للحكومة في كل شاردة وواردة فهم بصامة بدرجة الامتياز ولكن على حساب من؟ على حساب الكويت وأهلها..عندما تسأل الصغير قبل الكبير كيف ترى الوضع بالكويت فالاجابة معروفة.. واسطات ونفوذ وفساد لا تحمله البعارين.. وتجاوز القانون عيني عينك، اذاً أين دور النواب من فوضى السلطة التنفيذية لماذا لا تطبق القوانين؟ لماذا لا توجد مشاريع حيوية بعيدة عن الشبهات والتنفيع؟ أعتقد بأن المسؤولية كبيرة على الحكومة في الاصلاح وكذلك مسؤولية النواب تكمن في الرقابة والتشريع حتى يسير مركب الكويت للتقدم والتطور الذي يريده أهل الكويت.

«الانتخابات»

< في الانتخابات الماضية حصلت على ما يقارب 10800 صوت ولكن الحظ لم يحالفك برغم أنك كنت قريباً جداً من النجاح؟
- لا أزال أعتبر نفسي ناجحاً بتفضل 10800 مواطن ومواطنة باختياري، فهذا الرقم وسام على صدري، وكاد ان يسقط من دفعوا الملايين من أجل الوصول الى الكرسي، ولكن بفضل من الله فهذه الأصوات الحرة والنزيهة التي نلتها تبقى مرفوعة وعالية، مع العلم بأننا في الانتخابات الماضية كنا نواجه قوائم الفرعيات المجرمة وشراء الذمم ودخول المال السياسي بشكل ملحوظ وكان المواطن البسيط يعلم بالحرب التي شنت علي من قبل المتنفذين، ولكن تبقى الدائرة الرابعة دائرة الأحرار مهما حاول العابثون والمفسدون الدخول في معتركها وأن سقوطهم وعودتهم الى وضعهم الطبيعي قادم باذن الله والأيام كفيلة باثبات ذلك.
ألا تعتقد أنك دفعت ثمنا عندما وافقت على خمس دوائر؟
- نعم كانت الدوائر الخمس ليست من صالحي ولكن أنا لا أفكر بمصلحتي الشخصية الضيقة بل انني قدمت مصلحة الكويت، وذلك لقناعتي بأن الدوائر كلما تتقلص كان اختيار الناس أحكم وكنا نأمل كذلك ان تتلاشى معضلة المال السياسي والمكتسبات الشخصية والفرعيات ولكن للأسف كون الحكومة عاجزة عن ادارة البلد فلا شك ان تظهر تلك السلبيات من جديد، ومع ذلك فانني لا أزال أعتز في المركز الحادي عشر وبالرقم الذي حظيت به من أهل الدائرة فهم أحرجوني بكرمهم ولا يمكن ان أنسى مواقفهم الشجاعة والمخلصة والتي لا تنبع الا من شي واحد وهو الكويت أولاً وأخيراً ولهذا فأني أتألم من ألمهم وأحزن من حزنهم فالأوضاع تزداد سوءاً والحكومة تعاني من الانفلات ولا تستطيع ان تكون قوية وهذا يتطلب ان يكون النواب على قدرٍ من المسؤولية لأنهم المشاركون في دفع العجلة الكويتية بعد ان أصبحت في مختلف الأصعدة تعاني من التراجع والترهل والفساد المستشري في الكثير من القطاعات الحكومية فالمسألة تتطلب وقفة جادة وصريحة.
< هل أنت مرتاح من أدائك السياسي خلال المجالس الماضية؟
- لم أعمل الا بقناعتي وما يمليه على ضميري ولا يوجد نائب لا يخطئ ولكن هناك من يخطئ بحسن نية وهناك من يتخذ قرارات مع الحكومة لا بالنفع لا على الكويت ولا على أهلها ولكن لدي قناعة بأنني اجتهدت ووجدت الحب من كثير من أهل الكويت ولكني أشعر بالراحة لأنني مارست العملية السياسية بمبدأ ولم ألجأ للدهاليز وخلف الكواليس ومها نعطي للكويت وأهلها فنحن نظل مقصرون بحقهم لأنهم يستاهلون الكثير.

المال السياسي

< ماذا تقصد دهاليز خلف الكواليس؟
- أقصد المال السياسي والوعود الكاذبة والأعمال من غير نوايا حسنة وقناعات ثابتة والتي يلجأ لها البعض في تحقيق مصالح ذاتية وشخصية وهذا كله لن يدوم لأن الناخبين على قدر من المسؤولية في معرفة المفسد من المصلح.
< لماذا تنتهج خط المعارض وهل أنت مقتنع بالتكتل الشعبي وتوجهاته السياسية؟
- لست معارضاً من أجل المعارضة فقط، ولكن لا أقبل ان يكون الفساد في وطني الذي أعطاني الكثير، ولا أقبل التراجع الحاصل للكويت في جميع الأصعدة والثابت في البيانات والاحصاءات الدولية والحكومية كذلك، ولا أستطيع السكوت عن التجاوزات الحكومية ولا يمكن ان أقبل ان أكون بصاما (بالعاطل والباطل)، الناس تعرفني بأني أملك منهجية وحرصاً في الحفاظ على المال العام والمكتسبات الدستورية، وان الصوت الذي أحصل عليه صوت حر وشريف لا يربطني فيه الا الوفاء والاخلاص ورد المعروف بالحفاظ على مكتسباته الدستورية، وهناك كثير من القضايا أتفق فيها مع أقطاب حكومية ووزراء ولكن هناك قضايا لا أقبلها وحتى مع التكتل الشعبي ان كنت أتفق معهم بالنهج السياسي ولكن هناك قضايا لم أتفق معهم وكان لي وقفة وتوجه مختلف.
< يقال إن التكتل الشعبي مسير وليس مخيراً؟
- هذا الكلام ليس بصحيح وربما يقوله من لا يرغب للتكتل ان ينجح ويستمر خصوصا أنه أصبح نبض الكثير من الكويتيين وشوكة في أجساد البعض ولايزال وضعه ايجابياً في ممارسة العملية السياسية التي تهم الكثير من الكويتيين والدليل هناك العديد من القضايا الفرعية التي تجد فيها التباين واضحاً في آراء أعضاء التكتل ولكن في القضايا الرئيسية والمفصلية هناك اجماع عليها بالفطرة، كمحاربة الفساد والمحافظة على الحريات والمال العام والعدل والمساواة بين أبناء المجتمع.

«التنمية»

< ما رأيك بخطة التنمية الحالية؟
- صحيح ان الخطة متأخرة ولكن يجب دعم ومتابعة ومراقبة هذه الخطة من قبل النواب وتنفيذها بالشكل السليم من قبل الحكومة وآمل ألا تكون التنمية المقصودة فقط هي التنمية الاسمنتية والدخول في السباق غير المجدي مع دول المنطقة بأطول وأعرض وأكبر عمارة أو برج، بل يجب ان تكون خطة التنمية متوازنة ما بين تنمية البنية التحتية وتنمية الطاقات البشرية والعنصر الكويتي لكونه المسؤول الأول والأخير عن التنمية العمرانية والصناعية والاقتصادية، وأن تعتمد الخطة على أساليب ادارية حديثة بأنظمة متابعة دقيقة لانجازها والعمل بكل حزم مع الأطراف المتعاقد معها وفق العقود المتفق عليها.
< هناك من يقول إن مجلس الأمة يعطل التنمية؟
- المسؤول الأول عن تطبيق خطة التنمية هي الحكومة كونها الجهاز التنفيذي للبلد وأي قصور أو تعطيل للتنمية فيعود إلى ضعف الحكومة في التنفيذ وقلة التدبيرات الادارية، أما من يدعي بأن مجلس الأمة هو المعطل فهذا أمر غير صحيح، بل المجالس السابقة وافقت على الميزانيات الضخمة لتنفيذ المشاريع الحكومية فلم نر الا تقاعساً حكومياً عن استخدام تلك الميزانيات بالشكل الصحيح، وأما مراقبة ومتابعة نواب الأمة لتنفيذ تلك الخطة فواجبة وفقاً للدستور، والمجلس الحالي قد وافق على خطة التنمية من غير ضمانات حكومية بقصد دفع عجلة التنمية وأقر أكبر ميزانية تمر على دولة الكويت التي تقدر بـ37 مليار دينار، فأين التعطيل في ذلك؟.

الوحدة الوطنية

< ما القضية التي تؤرق محمد الخليفة في الوقت الحالي؟
- الوحدة الوطنية التي أصبحت مهددة في ظل تراخ حكومي وفي ظل اسفاف من البعض وتبادل الشتائم والسب والهمز واللمز والغمز لأن الكويتيين بالنهاية لا فرق بينهم (سنة وشيعة وحضر وبدو) كلنا نعمل من أجل الكويت ودستورها ونظامها وأميرنا وولي عهدنا حفظهم الله وهذا الهاجس يشعر به كل الكويتيين لأننا لا نريد الخوض بالخطوط الحمراء التي لن ينالنا منها سوى الويلات.
< من السبب الرئيسي بزعزعة الوحدة الوطنية؟
- لا يوجد شخص مستفيد من ضرب الوحدة الوطنية من وجهة نظري، ولكن المسؤول الوحيد عن الحفاظ على الوحدة الوطنية أمام مجلس الأمة والشعب الكويتي هو الحكومة وقدرتها على تفعيل القوانين المركونة بالأدراج، والملاحظ خلال الفترة الماضية أنها تركت الحبل على الغارب ولعبت دور المتفرج، فكان الأجدر بها ان تبادر لحل تلك الأزمات المتلاحقة وأن لا تكون حكومة ردات أفعال بل يجب عليها المبادرة في ما هو خير للبلاد والعباد.
< رسالة أخيرة توجهها لمن؟
- أتوجه برسالتي الى الحكومة الكويتية ان تطبق القانون وتنفذ الخطط والمشاريع التنموية وأتمنى من الله ان يوفقها لمصلحة الكويت وشعبها لأنه لا يوجد على وجه الأرض اطلاقاً شعب يطالب ويناشد حكومته تطبيق القانون على الكبير والصغير على حدٍ سواء، حيث إن الشعب الكويتي متعطش الى الانجازات على جميع الأصعدة التي شهدت في الفترات الماضية تراجعات حادة، فالكويتيون يستاهلون الكثير وأن تكون دولتهم في مصاف الدول المتقدمة وخاصة ان الله سبحانه قد منّ علينا بالكثير.
وأتوجه بالرسالة الثانية الى المجلس ونوابه بأن يتفاعلوا مع قضايا الشعب وأن يكونوا لسانه الناطق في قاعة عبدالله السالم وأن يقدموا مصلحة الكويت والشعب الكويتي على المصالح الشخصية.
والرسالة الأخيرة أوجهها للشعب الكويتي الحر ان يتفاعل مع قضاياه وتحديد مصيره وأن يحاسب كل مخطئ من النواب والوزراء وأن لا يجامل على مصلحة الكويت أي متخاذل أو من ليس لديه الكفاءة في تولي أي مسؤولية، ويجب البدء بالاصلاح بأنفسنا اذا أردنا للمجتمع الصلاح والاستمرار.


dot4line.jpg


 
محمد الخليفة: مجلس الأمة الحالي مزور



2010/11/22 07:00 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/5
(Alwatan)





وصفه بأنه مختطف من مجموعة حكومية بصامة لا تريد الإصلاح


الفساد موجود في الحكومة وفي المجلس والكويت أصبحت واسطات ونفوذاً

وافقت على الدوائر الخمس رغم انها ليست في مصلحتي ولكنها في مصلحة الكويت

الوحدة الوطنية مهددة بسبب التراخي الحكومي والاسفاف من الساسة

بعض النواب وصلوا إلى المجلس من خلال المال السياسي فماذا سيقدمون غير التنازلات؟

خطة التنمية مسؤولية الحكومة والمجالس السابقة وافقت على الميزانيات لكنها تقاعست عن التنفيذ

مارست العمل السياسي بمبدأ ولم ألجأ للدهاليز.. و10800 صوت وسام على صدري


حاوره: سعود النبهان
أكد النائب الأسبق محمد الخليفة بأن مجلس الأمة الحالي يعيش أسوأ أيامه والحكومة لن تجد مجلسا بصاماً في تاريخها أكثر من الحالي وهناك نواب يبحثون عن الأهواء والمصالح الشخصية مهما كان الثمن و لو كانت فوق مصلحة الوطن.
وقال في حوار مع «الوطن» «عملت بقناعة خلال المجالس الماضية عندما كنت عضواً في مجلس الأمة» مضيفاً «حين وافقت على الدوائر الخمس كنت أعلم يقيناً بأنها ليست من مصلحتي ولكني وافقت عليها لأنها تصب في مصلحة الكويت» وتابع «الـ 10800 صوت التي نلتها بالانتخابات الماضية وسام على صدري وكادت ان تسقط نواباً، وهذا ليس غريباً على أبناء الدائرة الرابعة الأحرار».
وكشف الخليفة عن ان هناك من دخل الانتخابات الأخيرة معتمداً على المال السياسي ودفع الملايين من أجل الوصول الى الكرسي، ولكن هذا الوضع لن يدوم لأن النواب الذين على هذه الشاكلة سيكشفهم الشعب ويعرف معادنهم بالاستحقاقات الوطنية والمواقف الشعبية لكونهم باعوا ضمائرهم للحكومة في الشاردة والواردة وسوف يأتي اليوم الذي سيعود الى وضعه الطبيعي لأنه لا يبحث الا عن مصالحه الذاتية والشخصية.
واتهم السلطة التنفيذية بالفوضى وعدم تطبيق القوانين متسائلاً عن دور النواب في حسابها وعرج على أنه على قناعة كاملة بالتكتل الشعبي كونه تكتلاً يحافظ على الحريات والمكتسبات الدستورية، وهذه مبادئه الرئيسية وقد يوجد بعض التباين بالآراء في بعض المسائل الفرعية، وأكد أن أعضاء التكتل يعملون لتوحيد الصفوف في التعاطي مع القضايا العامة التي تهم المواطنين.
وشدد الخليفة على ان الناخبين يعرفون المصلح من المفسد في مجلس الأمة داعياً الجميع إلى البعد عن الشتائم والسب اللذين لا يخلقان الا أجواءً من الشحن داعياً إلى التمسك بالوحدة الوطنية التي تجمع كل أهل الكويت.

< كيف ترى مجلس الأمة في الوقت الحالي؟
- هذا المجلس لا يرتقي الى مستوى الطموح بل أنه مختطف من مجموعة حكومية بصامة لا تريد الاصلاح، والمجلس الحالي بتشكيلته لا يتوافق مع طموح الشعب الكويتي الذي عانى المشاركة وناضل لايصال نوابه ولكن تدخلات بعض الأقطاب ذات المصلحة الضيقة التي تريد ان تشوه العملية الديموقراطية في الانتخابات أدت الى اختطاف آراء الشعب.. ولا أبالغ عندما أصفه بأنه مجلس مزور.

مجلس مزور

< إلى ماذا تستند بأنه مجلس مزور؟
- هذا الرأي لم يأتِ من فراغ بل ان المراقب للشأن السياسي يعرف ذلك والدليل تزايد عدد الطعون الانتخابية التي قدمت من قبل المرشحين التي فاقت أعداد الطعونات في السنوات السابقة بأضعاف حيث كانت لا تتعدى طعنين أو ثلاثة ولكن في الانتخابات الأخيرة فاقت الـ 25 طعناً وهذا مؤشر واضح على الشك في العملية الانتخابية فلا نقول انها مقصودة ولكن وجود أخطاء قد أثبتتها المحكمة الدستورية باسقاط نائب ودخول نائب آخر في انتخابات 2008 و2009، وكذلك من خلال النتائج غير المتوقعة التي انصدم بها الجميع وقت الاعلان عنها، ومن الملاحظ بأن هذا المجلس لن يتكرر للحكومة أبداً، لما يحتوي على تشكيلة من بعض النواب الحكوميين بدرجة تفوق حرص الحكومة على نفسها.
< لماذا توجه اللوم إلى الحكومة وتتغاضى عن فساد من بعض نواب مجلس الأمة؟
- نعم هناك فساد من بعض نواب مجلس الأمة الذين يصفقون للحكومة في كل شاردة وواردة فهم بصامة بدرجة الامتياز ولكن على حساب من؟ على حساب الكويت وأهلها..عندما تسأل الصغير قبل الكبير كيف ترى الوضع بالكويت فالاجابة معروفة.. واسطات ونفوذ وفساد لا تحمله البعارين.. وتجاوز القانون عيني عينك، اذاً أين دور النواب من فوضى السلطة التنفيذية لماذا لا تطبق القوانين؟ لماذا لا توجد مشاريع حيوية بعيدة عن الشبهات والتنفيع؟ أعتقد بأن المسؤولية كبيرة على الحكومة في الاصلاح وكذلك مسؤولية النواب تكمن في الرقابة والتشريع حتى يسير مركب الكويت للتقدم والتطور الذي يريده أهل الكويت.

«الانتخابات»

< في الانتخابات الماضية حصلت على ما يقارب 10800 صوت ولكن الحظ لم يحالفك برغم أنك كنت قريباً جداً من النجاح؟
- لا أزال أعتبر نفسي ناجحاً بتفضل 10800 مواطن ومواطنة باختياري، فهذا الرقم وسام على صدري، وكاد ان يسقط من دفعوا الملايين من أجل الوصول الى الكرسي، ولكن بفضل من الله فهذه الأصوات الحرة والنزيهة التي نلتها تبقى مرفوعة وعالية، مع العلم بأننا في الانتخابات الماضية كنا نواجه قوائم الفرعيات المجرمة وشراء الذمم ودخول المال السياسي بشكل ملحوظ وكان المواطن البسيط يعلم بالحرب التي شنت علي من قبل المتنفذين، ولكن تبقى الدائرة الرابعة دائرة الأحرار مهما حاول العابثون والمفسدون الدخول في معتركها وأن سقوطهم وعودتهم الى وضعهم الطبيعي قادم باذن الله والأيام كفيلة باثبات ذلك.
ألا تعتقد أنك دفعت ثمنا عندما وافقت على خمس دوائر؟
- نعم كانت الدوائر الخمس ليست من صالحي ولكن أنا لا أفكر بمصلحتي الشخصية الضيقة بل انني قدمت مصلحة الكويت، وذلك لقناعتي بأن الدوائر كلما تتقلص كان اختيار الناس أحكم وكنا نأمل كذلك ان تتلاشى معضلة المال السياسي والمكتسبات الشخصية والفرعيات ولكن للأسف كون الحكومة عاجزة عن ادارة البلد فلا شك ان تظهر تلك السلبيات من جديد، ومع ذلك فانني لا أزال أعتز في المركز الحادي عشر وبالرقم الذي حظيت به من أهل الدائرة فهم أحرجوني بكرمهم ولا يمكن ان أنسى مواقفهم الشجاعة والمخلصة والتي لا تنبع الا من شي واحد وهو الكويت أولاً وأخيراً ولهذا فأني أتألم من ألمهم وأحزن من حزنهم فالأوضاع تزداد سوءاً والحكومة تعاني من الانفلات ولا تستطيع ان تكون قوية وهذا يتطلب ان يكون النواب على قدرٍ من المسؤولية لأنهم المشاركون في دفع العجلة الكويتية بعد ان أصبحت في مختلف الأصعدة تعاني من التراجع والترهل والفساد المستشري في الكثير من القطاعات الحكومية فالمسألة تتطلب وقفة جادة وصريحة.
< هل أنت مرتاح من أدائك السياسي خلال المجالس الماضية؟
- لم أعمل الا بقناعتي وما يمليه على ضميري ولا يوجد نائب لا يخطئ ولكن هناك من يخطئ بحسن نية وهناك من يتخذ قرارات مع الحكومة لا بالنفع لا على الكويت ولا على أهلها ولكن لدي قناعة بأنني اجتهدت ووجدت الحب من كثير من أهل الكويت ولكني أشعر بالراحة لأنني مارست العملية السياسية بمبدأ ولم ألجأ للدهاليز وخلف الكواليس ومها نعطي للكويت وأهلها فنحن نظل مقصرون بحقهم لأنهم يستاهلون الكثير.

المال السياسي

< ماذا تقصد دهاليز خلف الكواليس؟
- أقصد المال السياسي والوعود الكاذبة والأعمال من غير نوايا حسنة وقناعات ثابتة والتي يلجأ لها البعض في تحقيق مصالح ذاتية وشخصية وهذا كله لن يدوم لأن الناخبين على قدر من المسؤولية في معرفة المفسد من المصلح.
< لماذا تنتهج خط المعارض وهل أنت مقتنع بالتكتل الشعبي وتوجهاته السياسية؟
- لست معارضاً من أجل المعارضة فقط، ولكن لا أقبل ان يكون الفساد في وطني الذي أعطاني الكثير، ولا أقبل التراجع الحاصل للكويت في جميع الأصعدة والثابت في البيانات والاحصاءات الدولية والحكومية كذلك، ولا أستطيع السكوت عن التجاوزات الحكومية ولا يمكن ان أقبل ان أكون بصاما (بالعاطل والباطل)، الناس تعرفني بأني أملك منهجية وحرصاً في الحفاظ على المال العام والمكتسبات الدستورية، وان الصوت الذي أحصل عليه صوت حر وشريف لا يربطني فيه الا الوفاء والاخلاص ورد المعروف بالحفاظ على مكتسباته الدستورية، وهناك كثير من القضايا أتفق فيها مع أقطاب حكومية ووزراء ولكن هناك قضايا لا أقبلها وحتى مع التكتل الشعبي ان كنت أتفق معهم بالنهج السياسي ولكن هناك قضايا لم أتفق معهم وكان لي وقفة وتوجه مختلف.
< يقال إن التكتل الشعبي مسير وليس مخيراً؟
- هذا الكلام ليس بصحيح وربما يقوله من لا يرغب للتكتل ان ينجح ويستمر خصوصا أنه أصبح نبض الكثير من الكويتيين وشوكة في أجساد البعض ولايزال وضعه ايجابياً في ممارسة العملية السياسية التي تهم الكثير من الكويتيين والدليل هناك العديد من القضايا الفرعية التي تجد فيها التباين واضحاً في آراء أعضاء التكتل ولكن في القضايا الرئيسية والمفصلية هناك اجماع عليها بالفطرة، كمحاربة الفساد والمحافظة على الحريات والمال العام والعدل والمساواة بين أبناء المجتمع.

«التنمية»

< ما رأيك بخطة التنمية الحالية؟
- صحيح ان الخطة متأخرة ولكن يجب دعم ومتابعة ومراقبة هذه الخطة من قبل النواب وتنفيذها بالشكل السليم من قبل الحكومة وآمل ألا تكون التنمية المقصودة فقط هي التنمية الاسمنتية والدخول في السباق غير المجدي مع دول المنطقة بأطول وأعرض وأكبر عمارة أو برج، بل يجب ان تكون خطة التنمية متوازنة ما بين تنمية البنية التحتية وتنمية الطاقات البشرية والعنصر الكويتي لكونه المسؤول الأول والأخير عن التنمية العمرانية والصناعية والاقتصادية، وأن تعتمد الخطة على أساليب ادارية حديثة بأنظمة متابعة دقيقة لانجازها والعمل بكل حزم مع الأطراف المتعاقد معها وفق العقود المتفق عليها.
< هناك من يقول إن مجلس الأمة يعطل التنمية؟
- المسؤول الأول عن تطبيق خطة التنمية هي الحكومة كونها الجهاز التنفيذي للبلد وأي قصور أو تعطيل للتنمية فيعود إلى ضعف الحكومة في التنفيذ وقلة التدبيرات الادارية، أما من يدعي بأن مجلس الأمة هو المعطل فهذا أمر غير صحيح، بل المجالس السابقة وافقت على الميزانيات الضخمة لتنفيذ المشاريع الحكومية فلم نر الا تقاعساً حكومياً عن استخدام تلك الميزانيات بالشكل الصحيح، وأما مراقبة ومتابعة نواب الأمة لتنفيذ تلك الخطة فواجبة وفقاً للدستور، والمجلس الحالي قد وافق على خطة التنمية من غير ضمانات حكومية بقصد دفع عجلة التنمية وأقر أكبر ميزانية تمر على دولة الكويت التي تقدر بـ37 مليار دينار، فأين التعطيل في ذلك؟.

الوحدة الوطنية

< ما القضية التي تؤرق محمد الخليفة في الوقت الحالي؟
- الوحدة الوطنية التي أصبحت مهددة في ظل تراخ حكومي وفي ظل اسفاف من البعض وتبادل الشتائم والسب والهمز واللمز والغمز لأن الكويتيين بالنهاية لا فرق بينهم (سنة وشيعة وحضر وبدو) كلنا نعمل من أجل الكويت ودستورها ونظامها وأميرنا وولي عهدنا حفظهم الله وهذا الهاجس يشعر به كل الكويتيين لأننا لا نريد الخوض بالخطوط الحمراء التي لن ينالنا منها سوى الويلات.
< من السبب الرئيسي بزعزعة الوحدة الوطنية؟
- لا يوجد شخص مستفيد من ضرب الوحدة الوطنية من وجهة نظري، ولكن المسؤول الوحيد عن الحفاظ على الوحدة الوطنية أمام مجلس الأمة والشعب الكويتي هو الحكومة وقدرتها على تفعيل القوانين المركونة بالأدراج، والملاحظ خلال الفترة الماضية أنها تركت الحبل على الغارب ولعبت دور المتفرج، فكان الأجدر بها ان تبادر لحل تلك الأزمات المتلاحقة وأن لا تكون حكومة ردات أفعال بل يجب عليها المبادرة في ما هو خير للبلاد والعباد.
< رسالة أخيرة توجهها لمن؟
- أتوجه برسالتي الى الحكومة الكويتية ان تطبق القانون وتنفذ الخطط والمشاريع التنموية وأتمنى من الله ان يوفقها لمصلحة الكويت وشعبها لأنه لا يوجد على وجه الأرض اطلاقاً شعب يطالب ويناشد حكومته تطبيق القانون على الكبير والصغير على حدٍ سواء، حيث إن الشعب الكويتي متعطش الى الانجازات على جميع الأصعدة التي شهدت في الفترات الماضية تراجعات حادة، فالكويتيون يستاهلون الكثير وأن تكون دولتهم في مصاف الدول المتقدمة وخاصة ان الله سبحانه قد منّ علينا بالكثير.
وأتوجه بالرسالة الثانية الى المجلس ونوابه بأن يتفاعلوا مع قضايا الشعب وأن يكونوا لسانه الناطق في قاعة عبدالله السالم وأن يقدموا مصلحة الكويت والشعب الكويتي على المصالح الشخصية.
والرسالة الأخيرة أوجهها للشعب الكويتي الحر ان يتفاعل مع قضاياه وتحديد مصيره وأن يحاسب كل مخطئ من النواب والوزراء وأن لا يجامل على مصلحة الكويت أي متخاذل أو من ليس لديه الكفاءة في تولي أي مسؤولية، ويجب البدء بالاصلاح بأنفسنا اذا أردنا للمجتمع الصلاح والاستمرار.

dot4line.jpg





تعليقي :

أبو خليـفه نعم المــال السيـاسي هــو من أوصـل بعــض الأعضـاء الي مجلس الأمه وبالأخص النـائب عسكر العنـزي بتــوسط من رئيس جمعيه الصليبيه مطـلق لايش العنـزي وشــرى جميــع أصـوات بنــات الكــويت الأحــرار


محمد أعتــبر عــدم وصــولك أستــراحة مــحارب
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
رفيج حطاب...

اجزم لو انه عضو بالبرلمان الان لما قال هذا الكلام...

استذبح على الكرسي...

الى درجة انه بعد ما خسر ارسل حطاب للمحاكم لكي يطعن بعضوية مبارك الوعلان...!

بتهمه قديمه وهي (حيازة سلاح)...!!

بس انا استغرب الاحظ نشاط كبير لمرزوق اخو محمد الخليفه...!!

منو الي يبي يرشح للمجلس القادم محمد والا مرزوق...!!!

وعلى قولة الزميل والله المستعان...

عنبر اخو بلال...!!
 

عراب الكويت

عضو ذهبي
محمد الخليفه خلاص راحت عليك خصوصا بعد نزول اخوك مرزوق عليك
اذا انت واخوك موراضين تتنازلون عن بعض خلاص ريح يابوخليفه لما
تحل خلافك مع اخوك وبعدين تعال صرح
 

SK2SK

عضو ذهبي
رد على الاخ اللى فال استراحة محارب

استراحة على طول انشاء اللة وبتقديرة
يازينهم برا القاعة يعرفون يتكلمون فى حين هناك بالشبكة ومن اقلهم افهم منة ببهارات وطنية
 
لايوجد كائن ينعق كالكلاب والحمار لكن الاسود والذءاب تعمل بصوت لاتسمعه الا في وقته لذلك الضباع بدأت تبحث بين فضلات الأسورد والذءاب !
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
رفيج حطاب...

اجزم لو انه عضو بالبرلمان الان لما قال هذا الكلام...

استذبح على الكرسي...

الى درجة انه بعد ما خسر ارسل حطاب للمحاكم لكي يطعن بعضوية مبارك الوعلان...!

بتهمه قديمه وهي (حيازة سلاح)...!!

بس انا استغرب الاحظ نشاط كبير لمرزوق اخو محمد الخليفه...!!

منو الي يبي يرشح للمجلس القادم محمد والا مرزوق...!!!

وعلى قولة الزميل والله المستعان...

عنبر اخو بلال...!!
الذي قام بتقديم الطعن ضد النائب/ مبارك الوعلان هو الدكتور/ حمود الحطاب زوج شقيقة النائب السابق/ محمد الخليفة وليس كما يعتقد البعض بأن من قدم الطعن هو المدعو/ حطاب سكرتير النائب السابق/ محمد الخليفه.
تحياتي.
 

شيخة الغيد

عضو فعال
مجلس الأمه مزور ؟؟


يعني شنو المطلوب ؟؟


وكنائب مع احترامي لشخصه الكريم ما يعرف يقول جمله مفيده

أنا مع اللي يقول استرييييييييييييح



تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى