كوكاكولا تسحب 22 ألف كوب من الأسواق تحتوي على مواد مسرطنة

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
بسبب مادة " الكادميوم"

كوكاكولا تسحب 22 ألف كوب من الأسواق تحتوي على مواد مسرطنة

get

أعلنت مجموعة "كوكاكولا" للمشروبات الغازية عن سحبها 22 ألف مجموعة من الأكواب التي تحتوي على العنصر الكيميائي "كادميوم" بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو من المواد التي تسبب السرطان، مؤكدة في الوقت نفسه أن المستويات المكتشفة لا تشكل خطراً على الصحة، لأنها منخفضة جداً.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن المجموعة، في بيان لها أمس الاثنين: أنها قررت اللجوء إلى عملية السحب الطوعي لأسباب تتعلق بالجودة، وأضافت: "على الرغم من أن دراسات أجريت مؤخراً أشارت إلى أن الطلاء على الجهة الخارجية من الكوب يحتوي على مادة (الكادميوم)، فإن النسب المنخفضة المكتشفة لا تسبب خطراً على الصحة".

وأكدت المجموعة في بيانها أن "كوكاكولا تلتزم بالجودة من دون تقديم أي تنازلات، ومن الممكن أن نسحب أحياناً منتجات لنا من الأسواق لأسباب تتعلق بالنوعية، حتى ولو كان ذلك لا يثير قلقاً للسلامة وحتى لو لم يطلب منا قانونياً"، واختتم البيان بـ "نأسف للإزعاج الذي تسببنا فيه لعملائنا".

من جانبه، قال الدكتور عبد الرحمن النجار، مدير المركز القومي للسموم بجامعة القاهرة: إن مادة "الكادميوم" محظور استخدامها من قبل الاتحاد الأوروبي، وهناك محاذير وقواعد عند استخدامها في بعض الصناعات، مشيراً إلى أن كثرة استخدام هذه المادة تحدث مشاكل في الجهازين الهضمي والتنفسي والكلى، وتسبب سرطان الرئة وسرطان البروستاتا. وقال الدكتور حسين خالد، نائب رئيس جامعة القاهرة، عميد معهد الأورام السابق: إن أي مادة كيماوية من هذه المواد، سواء كانت "كادميوم" أو غيرها، تؤدي إلى أضرار كبيرة على الصحة العامة للإنسان في حال عدم استخدامها وفقاً للقياسات والشروط العالمية المطلوبة.

من جانبها، نفت رنا جمالي، مدير إدارة العلاقات العامة بشركة كوكاكولا مصر، استخدام مادة "الكادميوم" في مصر.

http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=16777


 
أعلى