الموسـوعة الشعـريــّـه!

لوووح!

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم..

أخواتي..
إخواني..
أسعد الله أوقاتكم بالخير و المســّـرات..

صفحة متواضعه أردتُ منها الفائدة لي و للجميع..
و هي تتلخص في قصص لـ شــُـعراء النبط و النظم عموماً..
سواء من توفــّـاهم الله..أم من لا زالوا على قيد الحياه..
و من كان منكم لديه قصه و قصيده..
أو أراد ان يشارك بأي معلومه فلا مانع من ذلك..
و أرجوا ان تكون المشاركه بعيداً عن التعصــّب القبلي..
حتى يتسنــّـى للجميع الفائده..
و حبــّـذا التنويع في إختيار الشــُعراء من أمير و فقير و كبير و صغير..
أكرر..
لا أستغني بعد الله عن مشاركاتكم..

سأبدأ بالشاعر محسن الهزّاني يرحمه الله..

نبذه عن الشاعر الأمير:هو محسن بن عثمان الهزاني..
شاعر من الهزازنه أمراء الحريق..
والحريق قرية من قرى نجد..
ولد في النصف الأخير من القرن الثاني عشر الهجري عام1160هـ
تولى إمارة(الحريق)فترة ثم اعتزل مفضلاً التفرغ لأمور الشعر والأدب..
كان محسن الهزاني شاعراً أديباً باحثاً مطــّـلعاً..
أما عن شاعريته:فهو شاعر الغزل الكبير و قد إشتهر شعره بين الناس وأصبح شعره
مضرباً للمثل في كل زمان ومكان..
إمتاز الهزاني عن غيره من شعراء النبط بالتصريح بغزلياته وعذوبتها..
ولم يكن هذا اللون معروفاً قبله..فصبغ العصر بصبغته فسميّ بعصر الهزاني..
لأن تأثيره كان قوياً على شعراء وقته..و يرجع الفضل للهزاني بإدخال الغزل كعرض أساسي للشعر النبطي..
بعد أن كان عرضاً ثانوياً يحاول أكثر الشعراء الإبتعاد عنه..
و للهزاني أيضاً فضل على الشعر النبطي فقد أدخل الأوزان السامرية كما أنه أول من
أدخل نظام القافيتين على الشعر النبطي خارجاً بذلك القاعدة الهلالية بالنظم حيث كان
الشعراء قبلة يعتمدون طريقة بني هلال بالنظم على قافية واحدة فأدخل الهزاني بحر
المسحوب ذا القافيتين الملزمتين وأصبح الشكل معتمداً بعده
وأدخل الهزاني على الشعر النبطي النظم(المروبع)لكل بيت أربع أشطر..
مستخدماً فيه الجناس اللفظي تلويناً للشعر النبطي وزخرفةً له..
و رغم أن بعض النقاد عابوا عليه ذلك على أساس أنه أفسد بساطة هذا الأدب..
إلاَّ أن الهزاني نجح نجاحاً كبيراً وعظيماً بهذا التلوين..
و سار على نهجه الكثيرون من شعراء عصره وكل من جاء بعدهم!
توفي محسن الهزاني سنة1240هـ
و يوجد في جعبتي أكثر من قصه لهذا الشاعر و سنبدأ بقصيده غــُنــيــّت لــَه..
و هي (مــَـبــْـســَـم هــَـيـــَا)

القصة الإولى:

تولــّـع الشاعر بفتاة إسمها(هيا)قبل 250 سنه تقريباً..
عــُـرِفــَـت هيا بالجمال الطاغي و الحضور القوي..
ولحرص والدها عليها..أسكنها في(روشن)
الروشن: عباره عن غرفه تكون في أعلى البيت..
وذلك خوفاً عليها من أن ترى الأمير..أو يراها فيقعا في الغرام!
حيث إشتهر هو أيضاً بوسامة وشجاعة نادرتين و شهرة واسعة بين النساء..
وعيّن لـ(هيا)خادمة ومشــّـاطه تزورها على فترات للعناية بها وتمشيط شعرها..

لكن الأمير الشاعر علم بـ (هيا) و سمع عن جمالها وقوة شخصيــّـتها..
وبحث حتى عرف مكانها..فقرر أن يصعد إليها في روشنها العالي اللذي يصعب الوصول إليه..
وقام يراقب البيت لكي يجد له مصعداً لروشنها المعتــّـق بالدلال..

وجد الأمير أن الروشن له منفذ صغير يدخل منه الماء عن طريق ساقية القصر من
بئر قريبه..
فلم يجد طريقه غير النزول إلى البئر وصار يتعلق بحبال الغروب اللي تسحبها
السواني..
حتى دخل إلى القصر وكان له ما أراد وجلس هـناك ثلاث أيام
ولم يعلم احد بوجوده..
وفي رابع يوم سمع صوت أقدام المشاطه قادمة لكي تمشط شـَـعــَـر(هيا)..
وأثناء تمشيطها قامت تغني وتردد هالبيت:
أصفر إمعصفر ليت محسـن يشوفه..***..توّه على حد الغرض..ما بعد لــِـمــس!
و هي تقصد أن شـَعـرها لونه أصفر..
و معصفر يعني وضع عليه حنــّـا لونه أصفر..ورائحة شعهرها زكيــّـه..
و الكثير يضن أن اللذي قال البيت هو الفتاة..
بينما من قال هذا البيت هي(المشـــّـاطه)!
وعند سماع الأمير لبيت المشاطه قفز من محله وقال:
أربع ليالي مرقدي وسط جوفه..***..البارحه و اليوم و أمس و قبل أمس!

ثم هرب عندما أحس به الحراس..
إلا أن رفاقه قد افتقدوه..ولما أتاهم حاولوا معرفه سبب غيابه..
لكنه لم يجيبهم وكان أحدهم ذكياً..
ولما لمح البرق قال:هـ البرق مايشبه مبسم هيا!:)

ثـم أنشـد محسن قائلاً

القصيده:

قالوا كذا مبسم هيا..قلت لا لا..***..بين البروق و بين مبسم هيا فــَـرق..
جريت أنا صوت الهوى..بإحتمالا..***.. في وسط بستان(ن) سقاه أربع(ن) فرق..
طبّيت مع فرع(ن) جديد الحبالا..***..و ظهرت مع فرع(ن) تناوح به الـوَرق..
روشن هيا..له فرجتين(ن)شمالا..**..وباب(ن)على القبله..وباب(ن) على الشرق..
مبسم هيا..له بالظلام إشتعالا..***..بين البروق..و بين مبسم هيا فرق..
برق(ن) تلالا..بأمر عز الجلالا..***.. و أثره جبين صويحبي..و أحسبه برق..
يا شبه صفرا..طار عنها الجلالا..***.. طويلة السمحوق..تنزح عن الدرق..
له ريق..أحلى من حليب الجزالا..***.. و أحلى من السكــّـر..إلى جاء من الشرق..
حنــّـيت أنا..حنــّة هزيل الجمالا..***.. ينقض ردي الخيل..قـد حســـّـه الفرق..
ويا قلتةٍ..في عاليات الجبالا..***.. ماها قراح..مير من دونها غـــَـرق..
ماعاد للصبيان..فيها إحتمالا..***..من كود مرقاها يديهم..غـَدَن طرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن تتوب ارماح علوى..عن الزرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن يتوبون الحناشل..عن السرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن تتوب الشمس..عن مطلع الشرق..


طبعاً جميع ماسبق(منقووول)بعنايه و تصرّف..
و أعتذر عن ركاكة الإسلوب و عدم تنسيق القصيده..
و لكن البركه فيكم أعزائي..
و لي عوده لكم و لمحسن الهزاني بمشيئة الله..و دمتم بوّد:وردة:
 

Way one

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم..​



أخواتي..
إخواني..
أسعد الله أوقاتكم بالخير و المســّـرات..

صفحة متواضعه أردتُ منها الفائدة لي و للجميع..
و هي تتلخص في قصص لـ شــُـعراء النبط و النظم عموماً..
سواء من توفــّـاهم الله..أم من لا زالوا على قيد الحياه..
و من كان منكم لديه قصه و قصيده..
أو أراد ان يشارك بأي معلومه فلا مانع من ذلك..
و أرجوا ان تكون المشاركه بعيداً عن التعصــّب القبلي..
حتى يتسنــّـى للجميع الفائده..
و حبــّـذا التنويع في إختيار الشــُعراء من أمير و فقير و كبير و صغير..
أكرر..
لا أستغني بعد الله عن مشاركاتكم..

سأبدأ بالشاعر محسن الهزّاني يرحمه الله..

نبذه عن الشاعر الأمير:هو محسن بن عثمان الهزاني..
شاعر من الهزازنه أمراء الحريق..
والحريق قرية من قرى نجد..
ولد في النصف الأخير من القرن الثاني عشر الهجري عام1160هـ
تولى إمارة(الحريق)فترة ثم اعتزل مفضلاً التفرغ لأمور الشعر والأدب..
كان محسن الهزاني شاعراً أديباً باحثاً مطــّـلعاً..
أما عن شاعريته:فهو شاعر الغزل الكبير و قد إشتهر شعره بين الناس وأصبح شعره
مضرباً للمثل في كل زمان ومكان..
إمتاز الهزاني عن غيره من شعراء النبط بالتصريح بغزلياته وعذوبتها..
ولم يكن هذا اللون معروفاً قبله..فصبغ العصر بصبغته فسميّ بعصر الهزاني..
لأن تأثيره كان قوياً على شعراء وقته..و يرجع الفضل للهزاني بإدخال الغزل كعرض أساسي للشعر النبطي..
بعد أن كان عرضاً ثانوياً يحاول أكثر الشعراء الإبتعاد عنه..
و للهزاني أيضاً فضل على الشعر النبطي فقد أدخل الأوزان السامرية كما أنه أول من
أدخل نظام القافيتين على الشعر النبطي خارجاً بذلك القاعدة الهلالية بالنظم حيث كان
الشعراء قبلة يعتمدون طريقة بني هلال بالنظم على قافية واحدة فأدخل الهزاني بحر
المسحوب ذا القافيتين الملزمتين وأصبح الشكل معتمداً بعده
وأدخل الهزاني على الشعر النبطي النظم(المروبع)لكل بيت أربع أشطر..
مستخدماً فيه الجناس اللفظي تلويناً للشعر النبطي وزخرفةً له..
و رغم أن بعض النقاد عابوا عليه ذلك على أساس أنه أفسد بساطة هذا الأدب..
إلاَّ أن الهزاني نجح نجاحاً كبيراً وعظيماً بهذا التلوين..
و سار على نهجه الكثيرون من شعراء عصره وكل من جاء بعدهم!
توفي محسن الهزاني سنة1240هـ
و يوجد في جعبتي أكثر من قصه لهذا الشاعر و سنبدأ بقصيده غــُنــيــّت لــَه..
و هي (مــَـبــْـســَـم هــَـيـــَا)


القصة الإولى:

تولــّـع الشاعر بفتاة إسمها(هيا)قبل 250 سنه تقريباً..
عــُـرِفــَـت هيا بالجمال الطاغي و الحضور القوي..
ولحرص والدها عليها..أسكنها في(روشن)
الروشن: عباره عن غرفه تكون في أعلى البيت..
وذلك خوفاً عليها من أن ترى الأمير..أو يراها فيقعا في الغرام!
حيث إشتهر هو أيضاً بوسامة وشجاعة نادرتين و شهرة واسعة بين النساء..
وعيّن لـ(هيا)خادمة ومشــّـاطه تزورها على فترات للعناية بها وتمشيط شعرها..

لكن الأمير الشاعر علم بـ (هيا) و سمع عن جمالها وقوة شخصيــّـتها..
وبحث حتى عرف مكانها..فقرر أن يصعد إليها في روشنها العالي اللذي يصعب الوصول إليه..
وقام يراقب البيت لكي يجد له مصعداً لروشنها المعتــّـق بالدلال..

وجد الأمير أن الروشن له منفذ صغير يدخل منه الماء عن طريق ساقية القصر من
بئر قريبه..
فلم يجد طريقه غير النزول إلى البئر وصار يتعلق بحبال الغروب اللي تسحبها
السواني..
حتى دخل إلى القصر وكان له ما أراد وجلس هـناك ثلاث أيام
ولم يعلم احد بوجوده..
وفي رابع يوم سمع صوت أقدام المشاطه قادمة لكي تمشط شـَـعــَـر(هيا)..
وأثناء تمشيطها قامت تغني وتردد هالبيت:
أصفر إمعصفر ليت محسـن يشوفه..***..توّه على حد الغرض..ما بعد لــِـمــس!
و هي تقصد أن شـَعـرها لونه أصفر..
و معصفر يعني وضع عليه حنــّـا لونه أصفر..ورائحة شعهرها زكيــّـه..
و الكثير يضن أن اللذي قال البيت هو الفتاة..
بينما من قال هذا البيت هي(المشـــّـاطه)!
وعند سماع الأمير لبيت المشاطه قفز من محله وقال:
أربع ليالي مرقدي وسط جوفه..***..البارحه و اليوم و أمس و قبل أمس!

ثم هرب عندما أحس به الحراس..
إلا أن رفاقه قد افتقدوه..ولما أتاهم حاولوا معرفه سبب غيابه..
لكنه لم يجيبهم وكان أحدهم ذكياً..
ولما لمح البرق قال:هـ البرق مايشبه مبسم هيا!:)

ثـم أنشـد محسن قائلاً

القصيده:

قالوا كذا مبسم هيا..قلت لا لا..***..بين البروق و بين مبسم هيا فــَـرق..
جريت أنا صوت الهوى..بإحتمالا..***.. في وسط بستان(ن) سقاه أربع(ن) فرق..
طبّيت مع فرع(ن) جديد الحبالا..***..و ظهرت مع فرع(ن) تناوح به الـوَرق..
روشن هيا..له فرجتين(ن)شمالا..**..وباب(ن)على القبله..وباب(ن) على الشرق..
مبسم هيا..له بالظلام إشتعالا..***..بين البروق..و بين مبسم هيا فرق..
برق(ن) تلالا..بأمر عز الجلالا..***.. و أثره جبين صويحبي..و أحسبه برق..
يا شبه صفرا..طار عنها الجلالا..***.. طويلة السمحوق..تنزح عن الدرق..
له ريق..أحلى من حليب الجزالا..***.. و أحلى من السكــّـر..إلى جاء من الشرق..
حنــّـيت أنا..حنــّة هزيل الجمالا..***.. ينقض ردي الخيل..قـد حســـّـه الفرق..
ويا قلتةٍ..في عاليات الجبالا..***.. ماها قراح..مير من دونها غـــَـرق..
ماعاد للصبيان..فيها إحتمالا..***..من كود مرقاها يديهم..غـَدَن طرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن تتوب ارماح علوى..عن الزرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن يتوبون الحناشل..عن السرق..
قالوا تتوب من الهوى..قلت لا لا..***..إلا إن تتوب الشمس..عن مطلع الشرق..

طبعاً جميع ماسبق(منقووول)بعنايه و تصرّف..
و أعتذر عن ركاكة الإسلوب و عدم تنسيق القصيده..
و لكن البركه فيكم أعزائي..
و لي عوده لكم و لمحسن الهزاني بمشيئة الله..و دمتم بوّد:وردة:
كل شغلك عدل ..
ومايجى منك الا الزين ..
يمكن تستغرب ..
كنت قد اشتريت ديوان محسن ..بس لاجل "اصفر معصفر ".. والمفاجأة ..مالقيتها بالديوان ..!!!
بس لقيتها فى احد صفحات العم الكريم google
لوووح ..
متصفح جميل ..يزيد من جمال الثقافية ..
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
قصة رائعة اتمنى تكون خاتمتها الزواج اتمنى من كل قلبي

كل قصص الحب نهايتها مفجعة مثل ابن زيدون وولادة او غيرها من القصص

شكرا له1ا المتصفح الثقافي وشكرا لصاحبه ..
 

لوووح!

عضو بلاتيني
كل شغلك عدل ..
ومايجى منك الا الزين ..
يمكن تستغرب ..
كنت قد اشتريت ديوان محسن ..بس لاجل "اصفر معصفر ".. والمفاجأة ..مالقيتها بالديوان ..!!!
بس لقيتها فى احد صفحات العم الكريم google
لوووح ..
متصفح جميل ..يزيد من جمال الثقافية ..
يالبــّـا قلبك يا إخوي:eek:
أجل أصفر معصفر هاه;)
والله الظاهر ماضيــّـعك إلا هالوانيت:cool:
حياك يا صاحبي..
و الثقافيه أنارت عند اول خطوه لك بهذه الشبكه..
أحييك مره ثانيه و أتمنى أشوف لك مشاركات هنا يا صديقي..​
 

لوووح!

عضو بلاتيني
قصة رائعة اتمنى تكون خاتمتها الزواج اتمنى من كل قلبي
كل قصص الحب نهايتها مفجعة مثل ابن زيدون وولادة او غيرها من القصص
شكرا لهذا المتصفح الثقافي وشكرا لصاحبه ..
الرائع هو حضورك إختي..
و لا أعلم هل تم الزواج أم لا..
و كما تفضلتِ هنالك قصص مفجعه كما هنالك قصص مــُفرحـَه..
و العفو يا إختي..​
 

Way one

عضو مخضرم
يالبــّـا قلبك يا إخوي:eek:

أجل أصفر معصفر هاه;)
والله الظاهر ماضيــّـعك إلا هالوانيت:cool:
حياك يا صاحبي..
و الثقافيه أنارت عند اول خطوه لك بهذه الشبكه..

أحييك مره ثانيه و أتمنى أشوف لك مشاركات هنا يا صديقي..
عن الحسد ..
باكر ورانا "مكدة .. وعبرية "... !!!
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
ما اسعدنــــي باستجـــابـــتك لالحـــاحــــي المستمـــــر في انشـــــاء
الموسوعة الشعريه
والتــــي أرى أنــــك أهــــل لهــــا لما تحفـــظ زميــــلي المــــرجع

وخير ما ابتدأت فيه هو الأمير محسن الهزاني أمير مدينة الحريق والذي يعتبر شاعر الغزل للعصر الحديث للجزيرة العربية والذي توفي في القرن الثامن عشر والذي يعتبر من أشهر شعراء الجزيرة العربية قاطبة ...

دعواتي لك بالتوفيــــق زميــلي المرجـــــع ...

دع لذيذ الكـرى وانتبـه ثـمّ صلّ
واستقم في الدجى وابتهـل ثـم قـل يا مجيب الدعا يـا عظيـم الجـلال
يـا لطيـف ٍ بنـا دايـم ٍلـم يـزل واحـد ٍمـاجـد ٍقـابـض بـاسـط
حاكـم ٍعـادل ٍكـلّ مـا شـا فعـل
 

لوووح!

عضو بلاتيني
^
و كم يطيب لي أن يتم إكتشاف موهبه توجد بداخلي..
حتى و إن كانت من الغير..و كم يسعدني ذلك..
فعندما تجد هـُنالك شخص يقول لك ميزتك كذا و عيبك كذا..
فهو الشخص المطلوب!
مثل المرآه تماماً:إستحسان:
و أزيدكِ من الشعر بيت يا اُم بدر..
تغيير الإسم هاليومين:eek:
و بالنسبه للأبيات اللي كتبتيها..
من جد إنتي خطيره:إستحسان:
بس أحرقتي عليّ الفيلم:باكي:
هذي أجمل و أغرب قصه لمحسن ومن ضمن اللي أثرت فيني:باكي:
>>> يا حســّـاس:eek:
اُم بدر..
يكفي تأييدك..
فما بالك بحضورك و تعليقك الرائع..
و بإنتظار ما تجود به نفسك يا اُم البدر:وردة:
و لي عوده بمشيئة الله يوم السبت بعد مجيئي من اُم رقيبــه:eek:
أستودعكم الله اللذي لا تضيع ودائعه..
:eek:
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
^
و كم يطيب لي أن يتم إكتشاف موهبه توجد بداخلي..
حتى و إن كانت من الغير..و كم يسعدني ذلك..
فعندما تجد هـُنالك شخص يقول لك ميزتك كذا و عيبك كذا..
فهو الشخص المطلوب!
مثل المرآه تماماً:إستحسان:
و أزيدكِ من الشعر بيت يا اُم بدر..
تغيير الإسم هاليومين:eek:
و بالنسبه للأبيات اللي كتبتيها..
من جد إنتي خطيره:إستحسان:
بس أحرقتي عليّ الفيلم:باكي:
هذي أجمل و أغرب قصه لمحسن ومن ضمن اللي أثرت فيني:باكي:
>>> يا حســّـاس:eek:
اُم بدر..
يكفي تأييدك..
فما بالك بحضورك و تعليقك الرائع..
و بإنتظار ما تجود به نفسك يا اُم البدر:وردة:
و لي عوده بمشيئة الله يوم السبت بعد مجيئي من اُم رقيبــه:eek:
أستودعكم الله اللذي لا تضيع ودائعه..
:eek:


عسى ربي يوفقك سيدي المرجــــع ...
أنت رجل تستحق أن يحثك على طريقك من يرى فيك ذلك ...
لذا أتصور بأنك التلميذ الي سيتفوق على استاذه وتباريني في الموسوعه ... بشكل يتعبني
 

قندهار

عضو بلاتيني
انت تسذا يا لوووح

في إحدى السنوات المجدبة في نجد ، ولحاجتهم الشديدة للمطر ، قررت جماعة محسن الهزاني أداء صلاة الإستغاثة ، خارج أسوار بلدتهم ، ومنعوه من الخروج معهم بحجة أنهم يعتقدون أن محسن فاسد الأخلاق لما عرف عنه بتشبيبه بالنساء ، ونظم قصائد الغزل التي تتناقلها العامة في جميع أطراف نجد ، وآثروا بقاءه وعدم ذهابه معهم ، وأرغموه على البقاء في البلد ذلك اليوم.
ولكنهم لم يمطروا ، وازداد الأمر سوءاً.
ولكن محسن الهزاني ، قرر أن يذهب للإستغاثة ، جامعاً أطفال البلد وطلب منهم أن يرددوا ما يقول لهم.
فشرع يلقي قصيدته المشهورة في الإستغاثة والأطفال يرددون وراءه.
وعاد إلى البلد والأطفال معه ، أما جماعته فكانوا يسخرون منه.
ولم يمض وقت قصير إلا والسحب تحجب الشمس ، وتغطي السماء من فوقهم ، وإذا بالمطر ينزل عليهم مدراراً ، ويروي الأرض ، ويسقي الحرث والزرع ، ويغير الله سبحانه الحال...​

إليكم إستسقاء الهزاني :​



وهنا الالقاء بصوت الراويه محمد الشرهان :​

 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني

من الشعراء الذين أحرص على قراءة تاريخهم مرارا وتكرارا

من قصائد الشاعر الشيخ حجرف الذويبي

الشاعر الشيخ/ حجرف بن عياد الذويبي العمري الحربي، شيخ بني عمرو، من قبيلة حرب،

شاعر جزل المعاني، تتسم قصائده بعفة اللسان والحكمة، والتجربة الثرية بالمعارف في شتى الأحوال والطباع

وقد عُرف عنه إنه كان جواداً متلافاً، لا يملك شيئاً من المال إلا وينفقه، في سبيل سد حاجات المحتاجين، وقِرى المقوين، وقد أعانوه قومه، ثم أرادوا أن يحسسوه بمرارة الحاجة والفقر، لعله يترك التبذير والاسراف، فلا ينفق إلا بقدر ما يبقي له ما يغنيه عن الحاجة، ولا يجعله معدماً، لا يجد ما يقيته هو وأهله، فضلاً عن أن يحسن أو يجود على غيره، فرحلوا وتركوه، هو وزوجته على دارهم، فقال قصيدةً معبراً عما في نفسه، وهو إن لا يزيده تركهم له إلا اصراراً على عاداته التي يفخر ويعتز بها، والتي منها الكرم، لا لأنه لا يحتاج، وقادراً على كل ما يريد، وإنما لأنه شديد الثقة بالله، الذي لا يخيب من يسأله من جوده، ومنّه، ويرتجي خيره، وثوابه، كيف لا ؟ وهو الذي يعيش بفضل جوده كل مخلوق من الدواب التي لا تعرف تخيل البروق، ولا ترود مواقع الأمطار، فتذهب إليها، ومع هذا فيأتيها رزقها، وهي لا مقدرة لها على حسن التدبير والتصرف، في كسب قوتها، وجلب معاشها،
فيقال إنه رأى البيت يهتز ذات ليلةٍ فقال لزوجته: قومي روقي بيتكي، علينا عجاج، فقامت المرأة فلم ترى سواء إبل تحتك بأطناب البيت، فعادت إليها
وقالت: لا يوجد عجاج، وإنما يوجد إبلٌ تحتك في الأطناب، فقام، وتوسم الإبل فإذا عليها وسم الأجناب، فأيقن أنه زرق قد ساقه الله إليه، نظراً لحسن ظنه بالله وثقته القوية به، فعقل الإبل، وفي الصباح رحل عليها ولحق بقومه، وهذه قصيدته:


يقول ابن عيـاد وإن بـات ليلـه == ماني بمسكينٍ همومـه تشايلـه




أنا اليا ضاقـت عليـه تفرجـت == يرزقني اللي ما تعـدد فضايلـه




قال الذويبي والذويبـي حجـرف == مثايلٍ مـن لبـة القلـب قايلـه



ماني ولد هـدرٍ ليـا قـل كيلـه == حرّق بأهل بيته وضاعت محايله



انا ليـا ضاقـت عليـه تفرجـت == ماني بهلبـاجٍ همومـه تكايلـه



يرزقني رزاق الهوايش بجحرهـا == لا خايلت برقٍ ولا هـي بحايلـه



ترى رزق غيري يا ملا ما ينولني == ورزقي يجي لو كل حي يحايلـه



جميع ما حشنا نـدور بـه الثنـا == وما راح منا عاضنـا الله بدايلـه



نوب نحوش الفود من ديرة العـدا == ونخزز اللـي ذاهبـاتٍ عدايلـه



خزٍ بالأيدي ما دفعنا بـه الثمـن == ثمنها الدما بمطارد الخيل سايلـه



مع لابةٍ فرسان ننطح بها العـدا == كم طامعٍ جانـا غنمنـا زمايلـه



نكسب بهم عزٍ وننزل بهم الخطر == والله من قفـرٍ رعينـا مسايلـه


 

لوووح!

عضو بلاتيني
لوووح




تسجيل متابعه لك ولموضوعك الرائع



فانا من محبين قلمك الذهبي


دمت بود واحترام ,,,,لك :وردة:
هلا بك إخوي وهم:وردة:
و كلي فخر و شرف..بوصفك الرائع لقلمي..
و يســّـرني متابعتك و مشاركتك أيضاً..



في إحدى السنوات المجدبة في نجد ، ولحاجتهم الشديدة للمطر ، قررت جماعة محسن الهزاني أداء صلاة الإستغاثة ، خارج أسوار بلدتهم ، ومنعوه من الخروج معهم بحجة أنهم يعتقدون أن محسن فاسد الأخلاق لما عرف عنه بتشبيبه بالنساء ، ونظم قصائد الغزل التي تتناقلها العامة في جميع أطراف نجد ، وآثروا بقاءه وعدم ذهابه معهم ، وأرغموه على البقاء في البلد ذلك اليوم.​



ولكنهم لم يمطروا ، وازداد الأمر سوءاً.
ولكن محسن الهزاني ، قرر أن يذهب للإستغاثة ، جامعاً أطفال البلد وطلب منهم أن يرددوا ما يقول لهم.
فشرع يلقي قصيدته المشهورة في الإستغاثة والأطفال يرددون وراءه.
وعاد إلى البلد والأطفال معه ، أما جماعته فكانوا يسخرون منه.
ولم يمض وقت قصير إلا والسحب تحجب الشمس ، وتغطي السماء من فوقهم ، وإذا بالمطر ينزل عليهم مدراراً ، ويروي الأرض ، ويسقي الحرث والزرع ، ويغير الله سبحانه الحال...​

إليكم إستسقاء الهزاني :​



وهنا الالقاء بصوت الراويه محمد الشرهان :​




هلابك يا صاحبي..
و أشكرك لمرورك يا حلو..
و بصراحه وفــّـرت علي مشوار هالقصــّـه..
ماتوقعت إن الشرهان قال قصــّـته..
و هي مقاربه لما كنت سأطرحه..
و لكن كفــّـيت و وفيت يا صديقي..
إخوي قندهار..
أنت شخص مبدع..
لذلك أتمنى أن أرى لك مشاركات هنا و ليس مشاركه..
و حياك يا قتدهوري:eek:
من الشعراء الذين أحرص على قراءة تاريخهم مرارا وتكرارا

من قصائد الشاعر الشيخ حجرف الذويبي
الشاعر الشيخ/ حجرف بن عياد الذويبي العمري الحربي، شيخ بني عمرو، من قبيلة حرب،

شاعر جزل المعاني، تتسم قصائده بعفة اللسان والحكمة، والتجربة الثرية بالمعارف في شتى الأحوال والطباع
وقد عُرف عنه إنه كان جواداً متلافاً، لا يملك شيئاً من المال إلا وينفقه، في سبيل سد حاجات المحتاجين، وقِرى المقوين، وقد أعانوه قومه، ثم أرادوا أن يحسسوه بمرارة الحاجة والفقر، لعله يترك التبذير والاسراف، فلا ينفق إلا بقدر ما يبقي له ما يغنيه عن الحاجة، ولا يجعله معدماً، لا يجد ما يقيته هو وأهله، فضلاً عن أن يحسن أو يجود على غيره، فرحلوا وتركوه، هو وزوجته على دارهم، فقال قصيدةً معبراً عما في نفسه، وهو إن لا يزيده تركهم له إلا اصراراً على عاداته التي يفخر ويعتز بها، والتي منها الكرم، لا لأنه لا يحتاج، وقادراً على كل ما يريد، وإنما لأنه شديد الثقة بالله، الذي لا يخيب من يسأله من جوده، ومنّه، ويرتجي خيره، وثوابه، كيف لا ؟ وهو الذي يعيش بفضل جوده كل مخلوق من الدواب التي لا تعرف تخيل البروق، ولا ترود مواقع الأمطار، فتذهب إليها، ومع هذا فيأتيها رزقها، وهي لا مقدرة لها على حسن التدبير والتصرف، في كسب قوتها، وجلب معاشها،
فيقال إنه رأى البيت يهتز ذات ليلةٍ فقال لزوجته: قومي روقي بيتكي، علينا عجاج، فقامت المرأة فلم ترى سواء إبل تحتك بأطناب البيت، فعادت إليها
وقالت: لا يوجد عجاج، وإنما يوجد إبلٌ تحتك في الأطناب، فقام، وتوسم الإبل فإذا عليها وسم الأجناب، فأيقن أنه زرق قد ساقه الله إليه، نظراً لحسن ظنه بالله وثقته القوية به، فعقل الإبل، وفي الصباح رحل عليها ولحق بقومه، وهذه قصيدته:

يقول ابن عيـاد وإن بـات ليلـه == ماني بمسكينٍ همومـه تشايلـه




أنا اليا ضاقـت عليـه تفرجـت == يرزقني اللي ما تعـدد فضايلـه





قال الذويبي والذويبـي حجـرف == مثايلٍ مـن لبـة القلـب قايلـه





ماني ولد هـدرٍ ليـا قـل كيلـه == حرّق بأهل بيته وضاعت محايله






انا ليـا ضاقـت عليـه تفرجـت == ماني بهلبـاجٍ همومـه تكايلـه





يرزقني رزاق الهوايش بجحرهـا == لا خايلت برقٍ ولا هـي بحايلـه





ترى رزق غيري يا ملا ما ينولني == ورزقي يجي لو كل حي يحايلـه





جميع ما حشنا نـدور بـه الثنـا == وما راح منا عاضنـا الله بدايلـه





نوب نحوش الفود من ديرة العـدا == ونخزز اللـي ذاهبـاتٍ عدايلـه





خزٍ بالأيدي ما دفعنا بـه الثمـن == ثمنها الدما بمطارد الخيل سايلـه





مع لابةٍ فرسان ننطح بها العـدا == كم طامعٍ جانـا غنمنـا زمايلـه





نكسب بهم عزٍ وننزل بهم الخطر == والله من قفـرٍ رعينـا مسايلـه



إختي اُم بدر..
هلابك يا زميلتي:وردة:
و نــِـعم الرجــُل و نــِـعمَ الإختيار..
و القصة فيها عـِبــَـر و حــِـكــَـم..
و كذلك القصيده..
أشكركِ إختي فاطمه..
و بإنتظار إنتقائكِ المعهود:إستحسان:
 

!...ωαнαм...!

عضو بلاتيني

11994.imgcache.jpg




ليه السحاب اليا بكى يسعد الناس 0 0 دمعه على خده وهم يضحكوني
يامغرب الموقف على كل حساس 00 وليا ضحك من ضحكته يزعلوني
يبغوه دايم يذرف الدمع محتاس 00 حزنه مطر وهموم قلبه مزوني
يبكي السحاب ولاحدٍ قال لا باس 00 انا الوحيد اللي يحرك شجوني
بيني وبينه يجمع الحزن والياس 00 يبكي وانا ابكي يوم خابت ظنوني
دمع السحايب وقت تنهيت الانفاس 00 صرخة وفي في زمانٍ يخوني
خلا السما شقق جديدات الالباس 00 ويصيح بعلا الصوت صابه جنوني
كل البشر سمعوا وشافوا وخراس 00 مافيهم اللي قال لاماتهوني
ولو قابل انسان معه ذرة احساس 00 كان نشده يادمع وين العيوني
في لحظة الاحزان ماعندك او ناس 00 مافيه مخلوق تعرفه يموني
ذي حالتي مابين فكرٍ وهوجاس 00 في لحظةٍ كل المعارف نسوني


سالم محمد الرويس

 

غير البشر

عضو مخضرم
بما أن هذا المتصفح ...
موسوعة وصاحبها يعتبر موسوعة بحد ذاته

هذه
مسميات الأوقات عند البدو...



المسرى

أي المسير والارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى)
أو (سرو الجماعة).
تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.



المغباش



تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو(نغبش) ,
ويقال للجماعة(غبشو )
أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته,
وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.



المسراح


وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة.
فيقال: ( سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح.



استراحه القيلولة



أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو
الجماعة من مكان إلى آخر
والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر .



الظويه


تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر
وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا)
إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.





التهجيرة

ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة,
أي نصف النهار في القيظ ,
فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال
إنهم (لم يهجرو)
وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.


هجور



جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي
الظهر والعصر ،
أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية
وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذهوجبة هجور .







الضحى

وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر




الضحويه




أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ،
وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحوية ،
والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .



العصير


وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغير كلمة العصر وتستخدم
للقترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .
فيقال :يا فلان ألتقي بك في وقت العصير اي عصرًا ، بعد الصلاة


:وردة:
 

لوووح!

عضو بلاتيني
^
غير البشر..
من جد نوّرتي يا بنت:وردة:
يا هلا و يامرحبا بالإحساس كله..
و الجمال كله..
و النور كله..
مشاهدتكِ للموضوع بحد ذاته..يكفيني!
فما بالكِ بمشاركتكِ!
صدقيني موضوعي صار غير ألحين:إستحسان:
و هلابك يا زميلتي..
خليك قريبه يابنت..
و لي عوده بالرد عليكِ مرة اُخرى بمشيئة الله..​
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
سيرة الشاعر البطل أمير النائحات وسيد الرثاء

شالح بن هدلان

سيرة الشاعر البطل شالح بن هدلان ونماذج من شعره...


=================================



هو الفارس المشهور / شالح بن حطاب بن هدلان بن قاشان بن قريان بن دراج بن حسن بن خنفر أل محمد ..

الجحادر .. القحطاني لايعرف تاريخ ميلاده بالتحديد ولكنه توفي سنة 1340هـ 1341هـ تقريباّ قرب ضرما
نشأ شالح بين أفراد قبيلته الخنافره من قحطان فكان مثاليّا بشجاعته وامانته وصدقه وكرمه وحسن خلقه
وكان يحكم لحل المشاكل سواء ٍ كانت قبيلته اوّ فرديّه فكان محبوباّ عند قبائل قحطان والقبائل الاخرى
كان الفديع أصغر من شالح سنّا ولكنه يماثل اخيه شالح في كل شي بشجاعته باخلاقه وباالاضافه انه
كان مغامراّ بفروسيتّه الى حدٍ بعيد ومطيعٍ لاخيه في كل شيئ والدليل على ذلك قصيده للفديع وهي
كالتالي
:





يابو ذعار افديك لونـي لحالـي

واصبر على الدنيا وباقي تعبهـا
وان غمّ اخوه معثريـن العيالـي
انا لخويه سعـد عينـه عجبهـا
وان جنّ مثل مخزمات الجمالـي
كم سابقٍ تقزا وانا مـن سببهـا
كم خفرةٍ قـد حرمّـت للدلالـي
لبست سوادٍ عقب لـذّة طربهـا
وان جيت لي قفرٍ من النشر خالي
يفرج بي الحوّاز يوم أقبـل ابهـا
افديك ياشالـح بحالـي ومالـي
يافارس الفرسان مقـدم عربهـا
يامتيّهٍ أبلـه بـروس المفالـي
ياللي حميت أحدودهـا ياجنبهـا



فتأثر شالح بما قاله الفديع فرد قائلاّ :




واخوي ياللي عقب فرقاه باضيـع

كنيّ بما يجري على العمـر داري
اخوي ياستـر البنـيّ المفاريـع
ومطلق لسان اللي باهلها تماري
ماقطّ يومٍ شـد بيـن الفراريـع
ياكود مابين الكمـى والمشـاري
ليته عصاني مـرةٍ قـال ماطيـع
كود انيّ اصبر يوم تجري الجواري
انشهد انّه لي سريـع المنافيـع
عبدٍ مليكٍ لـي ولانـي بشـاري
تشهد عليه مناتـلات المصاريـع
ومطلق لسان اللي باهلها تماري
يمناه تنثر من دماهـم قراطيـع
وعوق العديم اللي بدمّـه يثـاري
جداّع سفرين الوجيـه المداريـع
خلي سروج الخيل منهم عـواري
القلب ماينسـى بعيـد المناويـع
ليثٍ على صيد المشاهير ضـاري




ووقع ماتوقعه شالح عن مستقبل اخيه الفديع والذي قتل في احدى معارك قحطان مع عتيبه

ورثاه بالقصيده المشهوره وهي كالتالي




امس الضحى عديت روس الطويلات

وهيضت في راس الحجا ماطرالـي
وجريت من خافي المعاليق ونّـات
والقلب من بين الصناديـق جالـي
واخوي ياللي يم قارة ( خفا ) فات
من عاد من عقبه بيستـر خمالـي
ليته كفاني سـوّ بقعـا ولا مـات
وانـا كفيتـه سـوّ قبـرٍ هيالـي
وليته مع الحييـن راع الجمـالات
وانا فدا له مـن غبـون الليالـي
واخوي يومن بعض الأخوان فـلاّت
من خلقته ماقـال ذا لـك وذالـي
تبكيه هجنٍ تالـي الليـل عجـلات
ترقب وعدها يوم غـاب الهلالـي
وتبكي على شوفه بنـيٍ عفيفـات
ومن عقب فقـده حرمّـن الدلالـي
عوق العديم ان جاء نهار المثارات
والخيل من حسّه يجيهـن أجفالـي



وبقى شالح حزينّا على أخيه فعزم بالثأر للفديع .. وبقى شالح يترقّب الفرص بالحمده

من رؤساء عتيبه بعد ان تقابل الطرفين في احدى المعارك .. عمد احد فرسان ال هدلان للفارس
عبيد بن تركي بن حميد فقتله ..فكبرت مصيبة الحمده على مقتل عبيد .. فقال ضيف الله بن تركي
هذه القصيده :




ياونتـي ونّـة كسيـر الجبـاره

اليا وقف مااحتال واليا قعـد ونّ
عليـك ياشبّـاب ضـوّ المنـاره
عليك ترفـات الصبايـا ينوحـن
من مات عقب عبيـد قلنـا وداره
لاباكـيٍ عقبـه ولا قايـلٍ مـن
تبكيه صفـراّ البسوهـا الغيـاره
وتبكيه يـوم انّ السبايـا يعنـن
وتبكيه وضـحٍ ربعّـت بالزبـاره
اليا قـزن مـن خايـعٍ مايـردّن
الخيل عقب عبيـد مابـه نمـاره
وشعاد لوّ راحن ووشعاد لوّ جـنّ
ياشيخ ماتامـر عليهـم بغـاره
كود الجروح اللي على القلب يبرن
يقطـع صبـيٍ ماينـادي بثـاره
الى اقبلن ذولـي وذوليـك قفّـن
ياهل الرمك كلٍ يعسـف امهـاره
والمنع مانطريه لاهـم ولا حـن




فرد شالح بن هدلان على قصيدة ضيف الله بالقصيده التاليه :





ضيف الله اشرب ماشربنـا مـراره

واصبر وكنّك شالـحٍ يـوم حـزّن
راح الفديع اللـي علينـا خسـاره
واخذ قضاه عبيـد حامـي ثقلهـن
يمنىّ رمت بـه ماتجيهـا الجبـاره
اللي رمت بعبيـد فـي معتلجهـن
من نسل ابوي وضاريٍ بالشطـاره
يصيب رمحه يوم الأرمـاح يخطـن
وعبيـد خلـيّ طايـحٍ بالمـعـاره
عليه عكفـات المخالـب يحومـن
وعادتنـا بالصيـد ناخـذ اخيـاره
ثلاة الجذعـان غصـبٍ بـلا مـن
ياقاطع الحسنى ترى العلـم شـاره
لابـد دورات الليـالـي يــدورن
حريبنـا كنّـه رقـيـد الخـبـاره
خطرٍ عليه اليا توقّـظ مـن الجـن
مانـي بقـصّـادٍ بلـيّـا نـمـاره
اجدع نطيحي بالسهـل وان تلاقـن
من حل دار النـاس حلـوّ اديـاره
لابـد ماتسكـن ديـاره ويغـبـن
ومن شق ستر الناس شقوّ استـاره
ومن ضحك بالثرمان يضحك بلا سن
وان كان ضيف الله يعسّف امهـاره
فمهارنا من عصـر نـوحٍ يطيعـن



وعندما جلس شالح وقت وهو حزين على موت الفديع ورضى بقضى الله وقدره ...

أعاضه الله ........( بذيب ) ...........

وكان لشالح ستة ابناء ( ذعار . وذيب . ومناحي . وسداح . وعبدالله . ومحمد ) رباهم شالح

على مكارم الأخلاق وعلى الفروسيه وتبيّن لأب من سيعوضه بالفديع فكان ذيب محط اهتمام والده
حيث بزغ نجم الفروسيه به والشجاعه والرجوله من الصغر
وبرز ذيب واصبح مضرب المثل بشجاعته بين قبائل الجزيره العربيه
وذات يوم اجتمع كبار قحطان في أمر مالم يدعو فيه شالح ... فغضب شالح من ذلك الأمر وقرر الرحيل
وقال هذه القصيده المشهوره





انا ليا كثرت الأشاويـر ماشيـر

حلفـت ماتـي بـارزٍ مادعانـي
وانا خويّـه بالليـال المعاسيـر
والا الرخا كلـنٍ يسـد بمكانـي
وشوري ليا هجّت توالي المظاهير
شلفاّ عليها رايـب الـدم قانـي
شلفّا معوّدها لجـدع المشاهيـر
يوم السبايـا كنهـا الديدحانـي
ماني بخبـلٍ مايعـرف المعاييـر
قدني على قطع الفرج مرجعانـي
ان سندوّ حدرت صوب الجوافيـر
وان حدروا سنـدت لمرييغانـي
تاخذ بخيران المريبـخ مساييـر
ومادبر المولى على العبد كانـي




فرحل شالح بعد هذه القصيده الى قبيلة الدواسر ... واثناء وجود شالح مع الدواسر

أغار فرسان عتيبه على الدواسر وكان عمر ذيب 14 سنه وكان والده قد اعد فرساّ من الخيل ودربه
على فنون القتال لانه يعلق عليه امالاّ كبيره وكان الدواسر قد لحقو بالمغيرين وارتدوّا ابلهم ومعهم
ابن جارهم ذيب بن شالح والذي دفع بجواده الى فارس من فرسان عتيبه فضربه بالرمح واخذ جواد
الفارس وتعتبر غنيمه واللتي اتضح بعدها انه لايعادلها شي من خيل اعتيبه وربما نجد ايضّا
وعندما علم الأمير محمد بن سعود بن فيصل ومحمد بن رشيد امير حائل ارسل كلٍ منهما رساله لطلب
الفرس الغنيمه من شالح ... ولكنه اعتذر وقال هذه القصيده :




ياسابقي كثرت اعلوم العرب فيـك

اعلوم الملوك امن اولٍ ثـم تالـي
لاني بلا بايـع ولانـي بمهديـك
وانا اللي استاهل هدوا كل غالـي
وانتي من الثلث المحرّم ولا اعطيك
وانتي بها الدنيا شريـدة حلالـي
ياما حلى خطو القلاعـه تباريـك
افرح بها قلب الصديـق الموالـي
وياما حلى زين الندا في مواطيـك
في عثعثٍ توّه من الوسـم خالـي
وياحلو شمشولٍ من البدو يتليـك
بقفرٍ به الجـازي تـرب الغزالـي
الخير كلّه نابـتٍ فـي نواصيـك
وادله ليا راعيـت زولـك قبالـي
بالضيق لوجيه المداريـع نثنيـك
وعجله وريضه من خلال التوالـي
حقك عليّ اني مـن البـر ابديـك
وعلى بدنك الجوخ أحطّه اجلالـي
يانفدا اللي حصلك مـن مجانيـك
جابك عقاب الخيل ذيـب العيالـي
جابك صبيّ الجود من كف راعيك
في ساعةٍ تذهل عقـول الرجالـي
ياسابقـي نبـي نبعّـد مشاحيـك
والبعد سلـم مكرميـن السبالـي
صوب الجنوب وديرته ننتحي فيـك
لربعٍ من الأوناس قفـرٍ وخالـي




ورحل بعد ذلك الى الربع الخالي خوفاّ على جواد ذيب تؤخذ قسراّ

وفي هذه الفتره سطع نجم ذيب بن شالح واتجهت له الأنظار وزاد حب ابوه له وادرك شالح بانه مفارق
ذيب لا محاله وقال شالح وهو يرثي ذيب بالقصيده المشهوره وهو حياّ !!! :





ماذكر به حيّا بكـى حـي ياذيـب

واليوم انا ببكيـك لـو كنـت حيّـا
وياذيب يبكونك هل الفطـر الشيـب
ان لايعتهـم مثـل خيـل المحيّـا
وتبكيك قطعـانٍ عليهـا الكواليـب
وشيّال حمل اللـي يبـون الكفيّـا
وتبكيك وضـحٍ علقوهـا دباديـب
ان رددت من يمّة الخـوف عليـا
ويبكيك من صكّة عليـه المغاليـب
ان صاح باعلى الصوت ياهل الحميّا
ننزل بك الحزم المطرّف الى هيـب
ان رددوهـن ناقلـيـن العصـيّـا
انا اشهد انك بيننـا منقـع الطيـب
والطيـب عسـرٍ مطلبـه ماتهيّـا




وبعدها كان ذيب جالس عند والده وكان شالح يمازح ذيب بهذه الأبيات ... ولكن ذيب اخذ الأمر بجديّه :

وهذا ماقاله شالح بممازحة ابنه ذيب :




ياذيب انا يابـوك حالـي تـرداّ

وانا عليك امن المواجيب ياذيـب
تكسب لي اللي لاقحٍ عقب عـداّ
طويلة النسنوس حرشا عراقيب
تجر ذيـلٍ مثـل حبـل المعـداّ
وتبري لحيرانٍ صغارٍ حباحيـب
واشري لك اللي ركضها ماتقـدا
ماحدٍ لقى فيها عيوب وعذاريب
قبّا على خيل المعـادي تحـدى
مثل الفهد يوثب عليهم تواثيـب
انشهـد انـك باللـوازم تسـداا
وانشهد انك خيرة الربع بالطيـب
ياللي على ذيب السرايـا تعـدا
لو حال من دونه عيال وعواطيب
ليثٍ على درب المراجل مقـدى
مافيك ياذيب السرايـا عذاريـب




وبعد ماسمع ذيب قصيدة والده عزم على الغزو ومعه شبّان من قبيلة قحطان نحو عتيبه

وعندما قصدوا منهل يرتاده عتيبه ... لمحه احد الرماه هو ورفاقه فاطلق عليه النار واصابت ذيب بن شالح
اصابه قاتله.. فعندما سمع شالح بهذا الخبر .. كبرت مصيبته بفقد ابنه ذيب وقال هذه القصيده المشهوره :




ياربعنا ياللي على الفطر الشيـب

عزالله انه ضـاع منكـم وداعـه
رحتو على الطوعات مثل العياسيب
وجيتوا وخليتوا لقلبـي بضاعـه
خليتـو النـادر بـدار الاجانيـب
وضاقت بي الافاق عقب اتساعـه
تكدرن لي صافيـات المشاريـب
وبالعون شفت الذل عقب الشجاعه
ياذيب انا بوصيك لاتاكـل الذيـب
كم ليلةٍ عشاك عقـب المجاعـه
كم ليلةٍ عشّاك حـرش العراقيـب
وكم شيخ قومٍ كزتّه لـك ذراعـه
ويضحك ليا صكذت عليه المغاليب
ويلكد على جمع العدو باندفاعـه
وبيته لجيرانه يشيّد على الطيـب
وللضيف يبنى في طويل الرفاعـه
جرحي عطيب ولا بقى لي مقاضيب
وافخت حبل الوصل عقب انقطاعه
كني بعد فقده بحامـي اللواهيـب
وكنيّ غريب الدار مالي جماعـه
من عقب ذيب الخيل عرجٍ مهاليب
ياهل الرمك ماعاد فيها طماعـه
قالو تطيب وقلت وشلـون بطيـب
وطلبت من عند الكريم الشفاعـه




ندم شالح على قصيدته اللتي ادت لغزوة ذيب المشؤمه وكانت من اسباب مقتل ذيب ..

وقال شالح هذه القصيده النادره واللتي لم تشتهر كقبيلاتها من القصائد المشهوره وهي كالتالي





ذيبٍ عوى وانا على صوتـه اجيـب

ومن ونتي جضّت ضواري اسباعـه
عزالله انيّ جاهـلٍ مااعلـم الغيـب
والغيب يعلم بـه حفيـظ الوداعـه
يالله يـارزّاق عكـف المخالـيـب
يامحصـيٍ خلقـه ببحـره وقاعـه
تفرج لمن صابه جـروحٍ معاطيـب
وقلبه من اللوعـات غـادٍ اولاعـه
ان ضاق صدري لذت فوق المصاليب
ماني بمن يشمـت فعايـل ذراعـه
صار السبب مني على منقع الطيـب
ونجمي طمن بالقاع عقب ارتفاعـه
ياطول ماعجيتهـن مـع لواهيـب
ولاني بداري كسرها مـن ضلاعـه
وياطول مانوختّهـا تصـرخ النيـب
وزن البيوت اللـي كبـارٍ رباعـه
واضوي عليهم كنهم لـي معازيـب
اليا رمى زيـن الوسايـد اقناعـه
واضوي عليهم واتخطـى الأطانيـب
وأخـذ مهاويـة الجمـل باندفاعـه
ابنذر اللي من ربوعي يبـا الطيـب
لاياخـذ الا مـن بيـوت الشجاعـه
يجي ولدهـا مـذربٍ كنّـه الذيـب
عـزٍ لبـوه وكـل ماقـال طاعـه
وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيـب
غبـنٍ لبـوه وفاشـلٍ يالجماعـه
يكبر زوله عنـد بيـت المعازيـب
متحـريٍ متـى يـقـدّم متـاعـه




وبقى شالح حزين على ابنه ذيب ... وذات ليله سمع بشخص يدعى الهويدي من قحطان ينشد

عن طيره ويصوّت .. من عيّن الطير ... فهاضت قريحة شالح وقال الأبيات التاليه :






ان كان تنشد يالهويدي عن الطير

الطيـر والله يالهويـدي غدالـي
طيري عذاب معسكرات المسامير
ان حل عند قطيعهـن الجفالـي
ان جاء نهارٍ فيه شرٍ بلا خيـر
وغدا لهن عند الطريح اجتوالـي
ان دبـرٍ خيـلٍ وخيـلٍ مناحيـر
وغدن مثل مخزمـات الجمالـي
على الرمك صيده عيالٍ مناعيـر
وشرّه على نشر الحريب الموالي
يضحك الى صكّت عليه الطوابير
طير السعد قلبه من الخوف خالي
خيالنا وان عرجـدن المظاهيـر
وزيزوم عيراتٍ طواها الحيالـي
غيثٍ لنا وان جت ليال المعاسير
وبالشح ريفٍ للضعوف الهزالـي
يسقي ثراه امن الروايح مزابيـر
تمطر على قبرٍ سكن فيه غالـي



وفي احد الأيام ..كانت احدى بنات الهدلان .عندما سمعت جماعه من ال ذيبه ال حسن الخنافر

يصوتون لراعي لديهم اسمه ذيب واخذو يرددون اسمه وينادونه فاثارت شجون بنت ال هدلان
على ذيب بن شالح وقالت :





ليت ال ذيبه مادعو عندنـا ذيـب

يومٍ قلبي سـج منـه ونسينـاه
فإن ذيبهم ذيب الغنم والمشاريـب
إن ذيبنا نمرٍ على الخيـل ينضـاه
ذيبٍ شفا الادنى وجوع الأجانيـب
على النقا والسرق ماهو بيدنـاه
لا واقمحي يافارك العرف بالطيب
اتجر ثوب القز والقـرن تشعـاه
لا واقمحي يامناتلات المصاليـب
والهجن عقبـه نيّهـا زاد مبنـاه
الجد بن مزحم تراثة هل الطيـب
في قولهـم والا بعـد مالحقنـاه
وابوه شالح شوق بيض الرعابيب
قلايعه خمس وثمانيـن مسمـاه
ياكم عزل من جـل ذودٍ حنازيـب
وكم ذود مصلاحٍ تخـرّج خلايـاه
ذيب النضا ذيب الرمك منقع الطيب
ومن مات يالدحّام عقبه نسينـاه




ومن اخبار شالح بن هدلان :


تجاور شالح بن هدلان وظافر الحوير القحطاني وغزو الاثنين معاّ ... فخالفهم الجدري على اهلهم

ومات الكثيرون ومن ضمنهم زوجة شالح وزوجة ظافر .. واتفقو الأثنين ان لايتزوجوا الا جميعاّ ...
فتزوجوا جميعاّ وبعد فتره تواجها وكلٍ يسأل الثاني عن ماواجهوو ... وقدّ توفّق ظافر بزواجه
عكس شالح ..فقال شالح :




لاوهنيّـك يالحويّـر هنـيّـاه

يوم انت في شوقك لقيت البدايل
وانا وليفـي مالقينـا حلايـاه
لو دوجوبي في قفـارٍ وحايـل
وليفي اللي كل ماجيت بنسـاه
دعو سميّه ذاهبيـن الحمايـل
يفز قلبي كل مااوحيت طريـاه
فز المحبب من خشوم الفتايـل
ياطول ماني في ذرا البيت ويّاه
من بيننا ينشر جثيـل الجدايـل
مادام في شقراء دلالٍ مراكـاه
ومادام فالحوطه غروس ٍ ظلايل
ومادامت الحضران للبر تـذراه
ومدامت البدوان تقني الرحايـل
ومادامت الحجاج للبيت تنصـاه
ومادامت الحكّام تقني الأصايـل
كن الزباد الخلص داخل شفاياه
من مبسمٍ مايدهله كـل سايـل



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كان لشالح صديق من اهل الحوطه يدعى فوّاز صاحب نخل وفلاحه وكان شالح يزوره

بين وقت واخر وفي احدى الزيارات عرض صديقه عليه ان يترك الباديه ويبيع النخل وينزل عنده فقال شالح
هذه القصيده الذي يذكر فيها حبّه للباديه وفرسه العبيّه :





يادار ابو موسى عليك التحيّـه

راعي دلالٍ باشقر الكيف بـراّز
شيخٍ ولد شيـخٍ فعالـه طريـه
ملفى لاهل هجنٍ من البعد عجّاز
والله يالولا حبن بنـت العبيّـه
ان اتحضرا فالبلد عنـد فـوّاز
شبهتها والشيخ يقهـر كميّـه
ادميةٍ عدّت على حشم محـواز
يازينهـا بالجـوخ والقرمزيـه
الى زبر جمعٍ ورا جمعٍ اركـاز
نلحق بمصطورٍ سريع الهويـه
يضرب بحد الرمح ماهو بهـوّاز
اردهـا لعيـون جالـي الثنيـه
غروٍ صغيرٍ كل ماجا الخبر فاز
فعلٍ لبوي وفعـل جـديٍ وليّـه
ماكر حرارنٍ ماشرك فيهن الباز
هل فرسةٍ من عاد بقعا صبيّـه
لاجا النذر نرسي ولا حن بنرّاز



وهذه هي اخبار وفروسيّة شالح واخيه الفديع وابنه الذيب .. وهم احد فرسان الجزيره العربيه

اللتي تفخر بهم ويبقون ذكراّ حميداّ لكل جيل وبعد جيل ..وهذه السيره العطره هي لاحد فرسان
قبيلة قحطان العريقه

منقول
 
أعلى