عندما كنت قبلي !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جراح الكويت

عضو بلاتيني
صباح - مساء الخير جميعا

الحمدلله الذي عفانا من داء العصبيه القبيله المميت وإبتلنا بداء الوطنيه المحي

لقد مر على عقد ونصف من الإبتلاء بداء العصبيه القبيله إكتشفت بعده إن العصبيه القبليه

لاتبني الأوطان ولاتخدم الوحده الوطنية بقدر ماتهدم وتجعل الجهل متفشي بين أبناء القبائل

الكرام على حساب الوطن.

فالفرد ذو النزعه القبليه يجعل من هموم قبيلته أولويه بينما تبقى هموم وطنه ثانويه !!

كذلك الفرد القبلي لاهم له إلا التغني بأمجاد قبيلته المبنيه على السلب والنهب في بعض

الأحيان وعلى القتل في أحيان أخرى.

كان الفرد القبلي عندما يسلب وينهب ويقتل يطلق عليه (فارس ) !!

كان الفرد القبلي عندما يسرق ليطعم ضيفه يطلق عليه (كريم ) !!

تزخر الحياة القبلية في الماضي بالمتناقضات ولا زالت في الدولة المدنيه الحديثه

ففي الدولة المدنية الحديثة تغير مفهوم السلب والنهب والقتل من مفهوم مباشر إلى مفهوم

غير مباشر مثال على ذلك إنتخابات مجلس الأمة والبلدي والجمعيات التعاونية ..إلخ فالكل يحاول

أن ينهب ويسرق ويقتل الوطن بأسم الديمقراطية !!

أخيرا قبيلتي هي الكويت

دمتم كويتيون

جراح الكويت
 

حمد

عضو بلاتيني
احسنت وعساك عالقوة اخي جراح

القبلية والطائفية والطبقية والتفرقة الجنسية او التفرقة العرقية والتفرقه الدينية لا يرجى منها خيرا للبلد , وانا اقصد بالجانب السياسي والاداري .
 

attractive

عضو فعال
صبحكم الله بالخير ...

أخي جراح !!

لدي سؤال واحد فقط ... أتنتمي لقبيلة شمر ؟

تقبل تحياتي
 

Normal

عضو مخضرم
يالطنايا حياة اليوم ملعونه :) بالجزيره غديتوا تقل جيراني
البنادق عليش اليوم تشرونه :) ماخذينة بدم ارقاب صبياني

مقال جميل جدا لكن تنقصه الحبكه والدقه في الوصف والمفروض بدلا من ان تقول عندما كنت شمري تقول عندما كنت بدويا "محكحك" ويعود السبب في ذلك لان كل الحاضره والمستحضره لم يتبرأو من اصولهم في حال كنت شمري اصيل

سلام يا بعد حيي
 

مساء الخير

عضو فعال
الله يخلي الأمريكان

كفار وعيال شوارع


يخضع لهم أمراء القبائل ^_^ ... ويتوددون لها .... اللهم لك الحمد ...ذل ليس بعده ذل

العزه لله ......


لكن حيلهم على ابناء الحاضره والذين ليسو اصليين

ابوي ما يقدر إلا على امي ........
 

جراح الكويت

عضو بلاتيني
يالطنايا حياة اليوم ملعونه :) بالجزيره غديتوا تقل جيراني
البنادق عليش اليوم تشرونه :) ماخذينة بدم ارقاب صبياني

مقال جميل جدا لكن تنقصه الحبكه والدقه في الوصف والمفروض بدلا من ان تقول عندما كنت شمري تقول عندما كنت بدويا "محكحك" ويعود السبب في ذلك لان كل الحاضره والمستحضره لم يتبرأو من اصولهم في حال كنت شمري اصيل

سلام يا بعد حيي

وأنا لست بدوي حتى أقول أني بدوي ؟ أنا مواليد السبعينات ومالحقت على البداوة لذى أتصور الأقرب للعنوان شمري وليس بدوي ولاتنسى هناك بدو غير أصيلين كالصناع والنور وخلافهم وليس كل شمري شمري ;)
 

ستالايت

عضو بلاتيني
أولاً : كلمة قبيلي كلمة دخيلة لن تجدها في تراثنا العربي الإسلامي مهما حاولت و بحثت .....'' قبيلي'' كلمة حديثة استحدثها البرجواز ليعطوا انفسهم صفة تدعم مكانتهم الإجتماعية ....فلاتجد عشائر البادية ينادون الناس بقولهم قبيلي و غيره.....

فعلينا أن نعود لتفكيكية هذه الكلمة لمعرفة من أين جاءت و من الذين جاءوا بها و ما المراد منها......

و أما قضايا الزواج فكانت تأخذ أوجها عديدة....:

الحاضر لا يزوج البادي...و البادي لا يزوج من هم خارج قبيلته ... ( هناك استثناءات لكنها لا تصف العموم)...

الأحمر ( الأوروبي) لا يزوج الأبيض ( العربي أو الفارسي أو الكردي) و العكس صحيح ....و الأبيض لا يزوج الأسمر ( الأفريقي)....

و الهاشمي ( في أحيان كثيرة) يفضل تزويج عبيده على تزويج باقي العرب من حضر أو بدو....

و هذا كله.... فيه معاداة للشرع..... الشرع الذي قال: '' إن أباكم واحد و إن ربكم واحد '' ....الشرع الذي شهد زواج بلال بن رباح من قرشية من علية القوم ( أخت عبد الرحمن بن عوف)....رغم كل المحاذير...

و الإسلام التاريخي يرتفع و ينخفض منسوب القيم الأخلاقية ( الإسلام النص) فيه عبر التاريخ و مع هذا الإرتفاع ترتفع القيم الإنسانية في فضاء الممارسة و بغيابها تعود الجاهلية سواء أكانت مستوردة من الجيران ...كالعنصرية للعرق العربي و العرق التركي و العرق الفارسي.....و العرق الأمازيغي و غيرها....في محيط الإسلام الحنيف و أبنائه....

فالمشكلة يا سيدي مشكلة و عي......وعي عام ثقافي إعلامي تعليمي....

و رمي الملامة على من تعطيهم مصطلح القبيليين ( و كأنك تعني أبناء القبائل ذات الأصول البدوية، سواء من البدو أم من الفلاحين) ...فهذا رمي في غير محله يسعى لتبرئة الأنا برمي الكرة في ملعب الآخر....

لا تكون معالجة الأمور بهذا الشكل.....


حاول قراءتها بفكر ما بعد الحداثة....
يجب أن ينظر لإشكالية عودة العائلات القروية للبحث عن القبيلة و القبلية رغم إن العائلية تشكلت كبديل عن القبيلة منذ ما يزيد على على 5 قرون أحيانا ....

مالذي يجعل الكويتي المواطن الفرد يلجأ للقبيلة بعد أن إستغنى عنها منذ قرون....مالذي طرأ....؟؟؟

هناك شيء إستجد...؟

هل هو البحث عن الإنتماء في مجتمع شابه الإنغلاق و قتل انتماء الإنسان.....كحاجة نفسية...؟؟؟

هل هو التضييق على الإنسان سياسيا و دينيا بحيث صار مجبرا في الدين أن ينتمي لفئة قد لا تكون تفي بنزعاته النفسية من عواطف جياشة يلهبها الشعر و الأدب و الإعتزاز و الفخر...كحال شعوب الدنيا من حولنا...؟؟؟

ماهو.....؟؟؟

أم أنها تحليلات الحداثيين الكويتين المتأخرة جدا...من لوم للعقل العربي و رسم صورة الفحولة العربية في صور كاريكاتورية ...؟؟؟


لوم القبائل على شاعر المليون..........و تأجيل الديمقراطية ....و تجميد التخطيط لإصلاحات.....ما هو إلا إستهلاك محلي لا ينفع في مرحلة عصيبة كالتي نحن بها.....

طاب صيامك...

 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
كنت اتمنى ان لايكون موضوعك بهذا العنوان...انا متأكد بما تعنى وعليك قراءة هذه القصيده عسى وعلى ترى الفرق بين من يقول كنت وبين يهيم فى قبيلته:


قالوا قصيدك زين في كل الاحـوال
لكـن غريبـه مامدحـت الطنايـا
قلت الطنايا ماتبـي قيـل او قـال
من غير مدحي واظحه في سمايـا
لكن بحاول بـس تحقيـق الامـال
بقصد واسمعكـم صفـات الطنايـا
ربعي لهم بالطيب مخرج ومدخـال
صيارمـاً ماخـاف دايـم معـايـا
بالطيب دايم تضرب امثال وامثـال
بالشمري لا جيب طـاري العطايـا
مايحسب احساب التكاليف وامـوال
همـه يقلـط هالصيانـي مـلايـا
وان كان ردت للمواقـف والافعـال
من كثر نزف الدم تمشـي شغايـا
عدونـا مـن عقبنـا مالـه أمـال
ان كان عاش يعيش مثل الصبايـا
نقطع ضناه ونقطع العـم والخـال
ويشوفنـا مـن خوفتـه بالمرايـا
لكن بنا ميزه علـى كـل الاحـوال
ميزاتنـا لامـن وردنـا المنـايـا
نزعل بوقت الحرب وانكبس عقـال
وهـذا سبـب تسماتنـا بالطنايـا
نطنى ونفعل شي ماجا على البـال
عدونـا مـا تنوجـدلـه بقـايـا
بالغصب مانعطي ولا قيمـة اريـال
وبالطيـب كـل اموالنـا للبـرايـا
شمر من اصل ارجال وتخلف ارجال
غصب على الحساد واهل الوشايـا
شمر ارجال العز في يوم الاهـوال
تهابنـا كـل الــدول والـولايـا
حطولنا في معهـد الطيـب تمثـال
من طيبنا ماهـو بمصـدر دعايـا
لو تنحسب بين القبايـل والانسـال
بالمركـز الاول تصيـر الطنـايـا
ولو تنحسب بالطيب مابين الاجيال
الطيـب عرقـاً منتشـر بالطنايـا
وارجع واكرر مدح ربعي ولو طـال
تعجز بيوت الشعر وصف الخفايـا
عنواننا بين العـرب ميلـة عقـال
عشنـا طنايـا وانتوفـى طنـايـا

سعود بدر العمودي
 

السلطاني

عضو مخضرم
شجاعة أدبية....وروح وطنية....

جراح الكويت.....والنعم فيك...

ويا ليت الزملاء يفهمون قصد الزميل....ف هو يريد إيصال فكرة......

القبيلة....الوطن....

من الأوّلى...؟

من الأهم...؟
 

Nationalist

عضو مميز
الله يخلي الأمريكان

كفار وعيال شوارع


يخضع لهم أمراء القبائل ^_^ ... ويتوددون لها .... اللهم لك الحمد ...ذل ليس بعده ذل

العزه لله ......


لكن حيلهم على ابناء الحاضره والذين ليسو اصليين

ابوي ما يقدر إلا على امي ........


و من قال ان ابناء الحاضرة ليسوا اصيلين؟ الاصيلين ابناء القبائل هم اساس الحاضرة و اذا اردت اسماء عوائل حضرية اصيله النسب سأزودك بقائمتهم..

و يا الشمري والنعم فيك نعم هذه الروح الوطنيه.. بالنسبه لي انتمائي القبلي هو حبر على ورق لكوني حضري.. نعم افتخر باصلي و بعراقه قبيلتي و بفرسانها و مجدها.. ولكن الكويت فوقي و فوق عائلتي و فوق قبيلتي.. الكويت هي عشقي
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
و من قال ان ابناء الحاضرة ليسوا اصيلين؟ الاصيلين ابناء القبائل هم اساس الحاضرة و اذا اردت اسماء عوائل حضرية اصيله النسب سأزودك بقائمتهم..

و يا الشمري والنعم فيك نعم هذه الروح الوطنيه.. بالنسبه لي انتمائي القبلي هو حبر على ورق لكوني حضري.. نعم افتخر باصلي و بعراقه قبيلتي و بفرسانها و مجدها.. ولكن الكويت فوقي و فوق عائلتي و فوق قبيلتي.. الكويت هي عشقي

:إستحسان:

وبس ..

:وردة:
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
الحمدلله الذي عفانا من داء العصبيه القبيله المميت وإبتلنا بداء الوطنيه المحي

البعض مازال مع الأسـف مدمـن عصبيــه قبليه

حين يتناول جرعـه قبليه بديـوانيـه ,,أو يتم حقنه بأبره (الحميّه والفزعـه لأبن القبيله) يصبح غير واعي ,,حتى لجنة بشــائر الخيــر ماتأثــر فيــه

العصبيـه القبليه نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ..

فهى تهدم ولاتبنى ,, حاليا تستخدم كمطيــه كغرض للوصول لشى ما ,,أى أن الفـرد فيها يستغــل أبشع أستغلال ,,,حيث يتم توظيفــه بأسـم
القبيله ,,تشوف أعلانات المرشح بالشوارع فيها أسم قبيلته وأذا وصل للمجلس أو شى يقوم فيه حذف أسم القبيله من أسمه ويخلى أسم عائلته فقط ,,ااا

التوعيه مهمـه وضروريـه : فمن توصلـه لمجلس الأمــه فلقد
أعطيتـه أنـت بالحالــه هذه تفويض عام (وكـالة) بتدبير وسن قوانين لشئون حياتــك ولمستقبــل أبنائــك ,,,

نعــم للأعتـزاز لا للتعصـــب





.
 
عزيزي

عمره ماكانت القبليه ضد الدوله وانا درست هالشي الله سبحانه وتعالى خلق الناس قبائل بعضهم تفرق وبعضهم استمر ولكن الأكيد ان النظام القبلي ناجح جدا والدليل هو استمراره من آلالاف السنوات والقبائل هم من أنشأ الدول ولك ان تتذكر كيف حاربت القبائل مع آل الصباح من أجل انشاء دوله الكويت اما ذكرك حول سلبيات القبيله فهي صحيحه لأنه لكل نظام هناك جانب ايجابي وجانب سلبي وهنا تبين مدى ذكاء الناس فيجب أنت وغيرك أن يأخذ الايجابيات من النظام القبلي ويترك الجانب السلبي ....

فاسمح لي اذا كنت تريد ان تتبرى من أصلك هذا شئ راجع لك واذا كنت تريد ان تخرج من جلباب اهلك هذا راجع لك ولكنها ليست من الذكاء ابدا فالذكاء هو ان تحفظ جذورك واصولك وبالمناسبه هل تعلم ان الكثير من الأمريكان يأتون الى الخليج مهتميين جدا ان يعرفوا الى اي قبيله كانوا ينتمون ؟؟؟ لأنهم يعرفون جيدا انه الأمريكان اصلهم اوربيون والأوربيون أصولهم عرب ونحن هنا العالم القديم وهذه نعمه من الله عليك انك تعلم شجرتك غيرك يتمنى ان يتعرف على شجرته....
 

الصهيبي

عضو ذهبي
(( وخلقناكم شعوبًا وقبائلَ لتعارفوا ))

قول الخالق جل وعلا الذي خلق الكون والخلق...وليس قول جان بول سارتر المخرف

فتناك بعافيه .
 
يعلم الله ان الكويت عندنا اولاً واخيراً

ولكن بما انك تقول كنت شمري والان كويتي

ليش مايصير تكون شمري وكويتي في نفس الوقت ولا مايصير

كلامك جميل بأن الكويت هي اولا واخيراً ولكن لااعرف لماذا وضع اسم قبيلة شمر في العنوان حتى وان كنت شمري كنت تستطيع كتابة عندما كنت قبلياً متعصباً

اخوي القبائل هي من كانت تساند الكويت بقيادة ال الصباح في حماية الكويت من الطامعين

واعتقد ان الشيخ ضاري ابن طواله ومرشد ابن طواله وكثير من شيوخ القبائل الاخرى كان لهم دور فعال في الدفاع عن الكويت

انا معك نحن ضد التعصب القبلي ولكن اجد انك قد بالغت في انتقادك لدور القبيلة وتريد تهميشها بحجة ان يوجد ناس مرضى نفسيا بالتعصب القبلي حتى وان كان هناك ناس متعصبون قبلياً هداهم الله هذا لايمنعنا اننا نحفظ انسابنا وان لا نتناساها وابو بكر الصديق رضي الله عنه كان يحفظ الانساب ويهتم بها هل معنى هذا انه قبلي والرسول صلى الله عليه وسلم في احدى المعارك كان يقول ويردد انا النبي لاكذب انا ابن عبدالمطلب هل معنى هذا انه كان قبلي

الاخ جراح اجابتك هذه على احد الاعضاء عندما سألك هل انت شمري فجاوبته

قبل كتابة هذا الموضوع نعم

هل معنى هذا انك انت كنت متعصب قبلياً اما ان كل شخص يذكر اسم قبيلته هو شخص متعصب قبلياً هل معنى كلامك ان اغلب الاعضاء في المنتدى ومنهم الاخ محمد العنزي او الاخ محمد المطيري هم متعصبون لانهم ذكرا اسم قبيلتهم !!!!!!!



لا اعتقد هناك تعارض بين القبيله والدوله ولكن هناك تعارض بين التعصب القبلي والدوله وهناك فرق كبير

الاخ جراح نقدر كلامك وحبك للكويت وصدقني انك ان لم تكن تحبها مثلنا لااعتقد بأن حبك لها بفوق حبنا لها

حفظ الله الكويت وشعبها من شر الطائفيه والقبلية ومن كل مكروه اللهم امين
 

فواز الكويت

عضو فعال
القبيله جزء من الدولة

ولكن الاعتزاز بالنسب والاصل والفصل شئ طبيعي
وان العرق دساس
انا استغرب منك اشمري انك تتخلى عن نسبك واصلك
 

حمد

عضو بلاتيني
اعتقد بأن الزميل جراح الكويت موقفه واضح من القبيلة فهو لم يتبرأ منها بالتعبير المعروف وانما يتبرأ منها سياسيا , فهو شمري ولكن بعيدا عن الكويت , شمري بالدوانية وبالبيت وبالزواج لكن هو كويتي بالعمل وبتعاطيه مع السياسة وبالانتخابات .
 

الحُسام

عضو جديد
سؤال لكاتب الموضوع
هل تتجرأ ان تقول ماكتبته في ديوان او مجلس
ام ان الصيام أثر عليك

شيوخنا يعتزون بأصلهم ولا مشكلة في ذلك
المشكلة بالأشخاص الذين ينضرون لغيرهم بأقل منهم

تسرعت في كتابتك
كان الأجدر بك ان تحسن صياغة موضوعك بشكل ادق واكثر بلاغة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى