إلى أتباع السلفية المتكالبين على دخول الأزهر....إقرأ هذا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بوجسوم

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السؤال:
هل مذهب الأشاعرة هو مذهب أهل السنة والجماعة

الفتوى:
نقول وبالله التوفيق تتكون جماعة أهل السنة من فريقي الأشاعرة: وهم أتباع أبى الحسن الأشعرى، والماتريدية: وهم أتباع أبى منصور الماتريدى. وقد نشأت جماعة أهل السنة بعد ما رفع الخليفة العباسى * المتوكل * المحنة عن الفقهاء والمحدثين وأبعد المعتزلة ، وكانت الشبهات التى كتبها المعتزلة قد أنتشرت فى البيئة الإسلامية ، فقيض الله تعالى للدفاع عن الإسلام إمامين جليلين هما أبو الحسن الأشعرى فى بلاد العراق وأبو منصور الماتريدى ببلاد ما وراء النهر ، وقد قاد هذان الإمامان الحركة الفكرية قيادة حكيمة لا تطرف فيها من ناحية العقل كالمعتزلة ، ولا وقوف عند النص كالمحدثين ، وساروا فى طريقتهم فى فهم العقائد على طريقة السلف الصالح من الصحابة والتابعين ، وفى كتب التوحيد والفرق الإسلامية المزيد لمن أراد الإستزادة والله أعلم .
هذه الصفحة من موقع :الازهر
http://www.alazharonline.org
عنوان هذه الصفحة :
http://www.alazharonline.org/viewfatwa.php?docid=189
************************************************** ************************************
ما رأي السادة الفضلاء الذي يتكالبون على دخول الأزهر ؟؟!!!! هل علمتم ماذا ستتعلمون هناك ؟

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أبو الحسن الاشعري رحمه الله تراجع عن المذهب الذي يتبعه من يتسمون بالأشاعرة وتاب وأناب وقال أنا من أهل السنة والجماعة على مذهب الإمام أحمد .

والمدهش بحق أن صاحب الفكر يؤكد بطلانه بينما أتباعه يصرون على ضلالاتهم

أما الحنفية الماتوريدية فحدث ولا حرج
إن كانوا هم أهل السنة والجماعة فعلى الدنيا السلام .

السليطي

عضو مخضرم
سبحان الله .. اهل السنة اصبحوا اشاعرة وماتريدية .. !!!!!!!!!!! فقط ؟

السؤال قبل ابي الحسن وابي منصور الماتريدي .. لايوجد سنة ؟؟

اخي بوجسوم نحن نعلم جيدا عقائد الازهر .. ولكن على حسب علمي خرج مشايخ من الازهر لايعتقدون بعقيدة الاشاعرة او الماتردية .. بل يعتقدون بعقيدة السلف .. وهذا يحسب لهم انهم لم يتأثروا .

ياجماعة انصحكم بكلام الشيخ الفاضل عبدالرحمن عبدالخالق في الاشاعرة . فهو يفصل فيهم جيدا ..

والسؤال الاهم هو لماذا لايعترف اصحاب الازهر بكتاب (( الابانة عن اصول الديانة )) الذي كتبة الشيخ ابو الحسن الاشعري .. وهو يتراجع عن عقائدة الباطلة .. غفرالله له وجزاء الله خيرا على رجوعة للحق . مذهب اهل السنة والجماعة الحقيقي . على منهج السلف الصالح .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السؤال:
هل مذهب الأشاعرة هو مذهب أهل السنة والجماعة

الفتوى:
نقول وبالله التوفيق تتكون جماعة أهل السنة من فريقي الأشاعرة: وهم أتباع أبى الحسن الأشعرى، والماتريدية: وهم أتباع أبى منصور الماتريدى. وقد نشأت جماعة أهل السنة بعد ما رفع الخليفة العباسى * المتوكل * المحنة عن الفقهاء والمحدثين وأبعد المعتزلة ، وكانت الشبهات التى كتبها المعتزلة قد أنتشرت فى البيئة الإسلامية ، فقيض الله تعالى للدفاع عن الإسلام إمامين جليلين هما أبو الحسن الأشعرى فى بلاد العراق وأبو منصور الماتريدى ببلاد ما وراء النهر ، وقد قاد هذان الإمامان الحركة الفكرية قيادة حكيمة لا تطرف فيها من ناحية العقل كالمعتزلة ، ولا وقوف عند النص كالمحدثين ، وساروا فى طريقتهم فى فهم العقائد على طريقة السلف الصالح من الصحابة والتابعين ، وفى كتب التوحيد والفرق الإسلامية المزيد لمن أراد الإستزادة والله أعلم .
هذه الصفحة من موقع :الازهر
http://www.alazharonline.org
عنوان هذه الصفحة :
http://www.alazharonline.org/viewfatwa.php?docid=189
************************************************** ************************************
ما رأي السادة الفضلاء الذي يتكالبون على دخول الأزهر ؟؟!!!! هل علمتم ماذا ستتعلمون هناك ؟

يتكالبون !!:confused:

يا حفيظ !!:cool:

بو جسوم ، ممكن تقول أنت شنو بالضبط ؟؟؟

أشعري ، سلفي ( وهابي ) ، صوفي ... الخ !!

أبي أتعرف عليك :

لا تقول لي : مسلم وبس !!

في النهاية :

راح تقول لي : سني !!:)

بس شنو من السنة أنت ؟؟؟

ترى ما فيه واحد يطلع مثل الفقع ما له أصل فكري أو مذهبي أو نسبي !!:)

@Noura@

عضو مخضرم
بالفعل الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق من أفضل المشايخ المصريين الذين يسيرون على منهج السلف الصالح وتحدث عن فئات كثيرة منهم الأشاعرة

اسلوبه مقنع وجاذب بلا شك

السلطاني

عضو مخضرم
لم ينتهي الإقتتال السني الشيعي....

ل يبدأ الإقتتال السني السني....

سلام الله عليكم...

المرتاح حقيقة...من لا مذهب له..سوى الله عز وجل والقرآن الكريم ...والرسول المعصوم......

يقول برتراند راسل... الأديان التي تعلم الحب الأخوي أستخدمت ذريعة للقتل...

و أعظم إكتشافاتنا العلمية صارت أداة دمار شامل....!!

لم ينتهي الإقتتال السني الشيعي....

ل يبدأ الإقتتال السني السني....

سلام الله عليكم...

المرتاح حقيقة...من لا مذهب له..سوى الله عز وجل والقرآن الكريم ...والرسول المعصوم......

و أعظم إكتشافاتنا العلمية صارت أداة دمار شامل....!!

عزيزي / أبو نورة !!

أنا قايل لكم من زمان :

سكّروا المنتدى الديني وأنتو ترتاحون !!:)

شي جربناه ، نقاشات عقيمة وما منها فايده وعوار قلب لنا ولكم !!:)

@Noura@

عضو مخضرم
منهج السلف الصالح هو المنهاج الصحيح الذي يتبع الله سبحانه وتعالى وما جاء في القرآن الكريم وما روي من احاديث صحيحة مسندة عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

وكل ما يخالف عقيدة أهل السلف لا بد ان يناقش فيه ويرد أي باطل يحتويه

خلقنا لهذا

خلقنا لنعبد الله ومن عبادة الله الدفاع عن دينه والأباطيل والشبهات بكل ما يستطيع المؤمن بالله الحق ...

الصوفية على باطل
الأشاعرة على باطل
البهائية على باطل
الزيدية على باطل
الـ
الـ
جميعهم احتوت مذاهبهم على شركيات يجب تفنيدها

منهج السلف الصالح هو المنهاج الصحيح الذي يتبع الله سبحانه وتعالى وما جاء في القرآن الكريم وما روي من احاديث صحيحة مسندة عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

وكل ما يخالف عقيدة أهل السلف لا بد ان يناقش فيه ويرد أي باطل يحتويه

خلقنا لهذا

خلقنا لنعبد الله ومن عبادة الله الدفاع عن دينه والأباطيل والشبهات بكل ما يستطيع المؤمن بالله الحق ...

الصوفية على باطل
الأشاعرة على باطل
البهائية على باطل
الزيدية على باطل
الـ
الـ
جميعهم احتوت مذاهبهم على شركيات يجب تفنيدها

تبين الصراحة يا شمس :

بديت ( أشك ) فيـ(ـتس ) أنتي والسليطي أنكم ما عندكم روح ديمقراطية وتقبّل للرأي الآخر !!:p

السليطي

عضو مخضرم

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:

سنفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة وقبله:
افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي وفي رواية: قيل فمن الناجية؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي رواه جماعة من الأئمة.

وهذا الحديث رواه الترمذي في سننه، ورواه ابن ماجه، ورواه الإمام أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك قال فيه الترمذي:حسن صحيح، وصححه ابن حبان والحاكم

بوجسوم

عضو ذهبي
يالمتبحر, أنا كويتي مسلم سني ظاهري فدعاني لا اتمذهب بمذهب و مذهبي و فكري و منهجي الكتاب و السنة النبوية الشريفة......و الحقيقة انا اشك فيك بعد يالمتبحر, مرة نشوفك قوي الحجة في الدين و بالمقابل تؤيد كلام الليبرالز و ربعهم؟؟؟؟ ليش شسالفة؟

@Noura@

عضو مخضرم
تبين الصراحة يا شمس :

بديت ( أشك ) فيـ(ـتس ) أنتي والسليطي أنكم ما عندكم روح ديمقراطية وتقبّل للرأي الآخر !!:p

ليه كذا ...

هذا مو هوب تسين اللي تقووووله !!

الهرج هذا كله ماله صحة :باكي:

هي وشووووووووا الديمجراطياّااااا...ايش هادا :)

يالمتبحر, أنا كويتي مسلم سني ظاهري فدعاني لا اتمذهب بمذهب و مذهبي و فكري و منهجي الكتاب و السنة النبوية الشريفة......و الحقيقة انا اشك فيك بعد يالمتبحر, مرة نشوفك قوي الحجة في الدين و بالمقابل تؤيد كلام الليبرالز و ربعهم؟؟؟؟ ليش شسالفة؟

أشكرك على الثناء !!:)

بالنسبة لي :

أنا إنسان مستقل الفكر لا أتبع فكراً أو حزباً أو شخصاً معيناً !!

وفي نفس الوقت :

لا أقبل أبداً التهجم على ديني أو مذهبي أو الأخلاق !!

وبالنسبة لليبراليين :

فأنا أقبل بالأدوات الليبرالية والديمقراطية التي يقبل بها الإسلاميون :

مؤسسات المجتمع المدني - الانتخابات - الشفافية - حرية النقد والتعبير بما يخالف السلطة ولا يخالف الدين - البرلمان - ... الخ !!:)

وأشياء أخرى كثيرة !!

بوجسوم

عضو ذهبي
افا ياذا العلم, بكون صريح معاك, لأني انا شخص اكره المجاملة في كل صفاتها, طحت من عيني والله......

يالمتبحر هل الأدوات الليبرالية تتوافق مع الشريعة؟ هداك الله

يعني اللي انت الحين سطرته من مؤسسات المجتمع المدني و هلم جرا ماهي موجودة بالدين الإسلامي؟

كل شيئ مبني على باطل فهو باطل, as easy as that

((مادري ليش بالي راح سيدا للدكتور عبدالمحسن العواجي لما سطرت هالكليمات))

افا ياذا العلم, بكون صريح معاك, لأني انا شخص اكره المجاملة في كل صفاتها, طحت من عيني والله......

يعني اللي انت الحين سطرته من مؤسسات المجتمع المدني و هلم جرا ماهي موجودة بالدين الإسلامي؟

كل شيئ مبني على باطل فهو باطل, as easy as that

((مادري ليش بالي راح سيدا للدكتور عبدالمحسن العواجي لما سطرت هالكليمات))

طحت من عينك أو تعلقت ببراطمك ، ما يهمني ما دمت أنا مقتنع برأيي !!:)

أكون صريح معاك مثل ما كنت أنت صريح معاي ، ولو جاملتني كنت جاملتك !!

قبل كل شي :

أنت تقول : إنك ظاهري !!

يعني شنو ظاهري ؟؟؟:)

وبالنسبة لمؤسسات المجتمع المدني :

يعني صراحة طرحك غريب !!

بالله عليك :

هل يوجد في عهد النبي الكريم عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم نقابات عمالية أو جرايد أو سلطة رابعة ؟؟؟:)

يعني فكروا شوي قبل لا تحرمون كل شي !!:)

وبعدين نصيحة لوجه الله من أخوك المسلم :

النبي الكريم عليه الصلاة والسلام لم يكن يتكلم بلغة الأعاجم !!

فاترك عنك لغة الكفار لا فض فوك !!:)

ok ???:)

السلطاني

عضو مخضرم

بو جسوم...

سؤال برئ..جدا....

هل الديموقراطية...لا تتوافق مع الشريعة....؟؟ إذا كانت إجابتك ب لا...إذا..ماذا تقول...

عن الآية الكريمة...( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ )....؟؟؟

وسؤال برئ..آخر ولد عم السؤال السابق....

مالذي ذكره الزميل المتبحر..ولا يتوافق مع الشريعة الإسلامية..أفيدنا أفادك الله.....؟؟

السليطي

عضو مخضرم
سؤال برئ..جدا....

هل الديموقراطية...لا تتوافق مع الشريعة....؟؟ إذا كانت إجابتك ب لا...إذا..ماذا تقول...

عن الآية الكريمة...( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ )....؟؟؟

اخوي محمد هل مستعد ان تأخذ بكل القرآن ام بعضة فقط ؟؟؟

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي الشيخ...السليطي....

القرآن الكريم على رأسي وعيني...ومؤمن به بالطبع....لا....

لكن يا عين جدي...نحن نتحدث عن نقطة ...وجزئية....معينة....أثارها الزميل بوجسوم....

كل نصوص القرآن الكريم...ليست محل حوارنا هنا....لا....

السليطي

عضو مخضرم
زميلي الشيخ...السليطي....

القرآن الكريم على رأسي وعيني...ومؤمن به بالطبع....لا....

لكن يا عين جدي...نحن نتحدث عن نقطة ...وجزئية....معينة....أثارها الزميل بوجسوم....

كل نصوص القرآن الكريم...ليست محل حوارنا هنا....لا....

اخي محمد .. انا حبيت اوصل لك نقطة .. معينة .. وهي ان بعض الديمقراطيين .. يستشهدون بأيات .. لصالح فكرة معينة .. ولو فسرنا الاية لشاهدناها في اتجاه يختلف عن افكارهم .. والذي يستشهد بأية علية ان يؤمن بكل الايات وليس بعضها . واعتقد ان هذة ليست في صالح الديمقراطية التي يحاول البعض ألزامنا بها او حتي اقناعنا .

والحاصل ان القرآن يخالف ابسط امور الديمقراطية .. فالقرأن يحكم ان الشريعة هي الحاكمة للدولة والمشرع للاحكام هو الشارع .. اما الديمقراطية فتقول حكم الشعب .. فكيف يكون الاستشهاد بالايات هنا ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى