مصطفى الشمالي يقدم كتاب لرئيس المجلس يتذمر من رئاسة مسلم البراك للجنه حماية الاموال

DK-21

عضو بلاتيني
في قضية جديدة تنذر بخلق جدل سياسي ودستوري وجه وزير المالية مصطفى الشمالي كتابا الى رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي تضمن احتجاجا شديدا على تسلم النائب مسلم البراك مهمة التحقيق في ملف القرض الروسي باعتباره «الخصم والحكم» في اتهامات وجهها الى الحكومة حول هذا القرض.
ورأى الشمالي في الكتاب الذي حصلت «الراي» على نسخة منه انه «كان يجب على البراك ان ينأى بنفسه عن رئاسة لجنة حماية الاموال العامة كلجنة تحقيق في موضوع القرض الروسي باعتباره خصما وحكما، فهو الذي وجه الاتهامات الى الحكومة حول هذا القرض».
وطالب الشمالي بعرض كتاب على المجلس مع احالته الى اللجنة التشريعية «لإبداء الرأي في الاجراءات الدستورية والقانونية تجنبا لما قد يلحق النتائج التي تصل اليها لجنة حماية الاموال العامة من بطلان للسبب الذي اشرنا اليه، لأنه ما بني على باطل فهو باطل وحرصا على سلامة تقرير لجنة التحقيق من كل شائبة بحيث يقدم الى المجلس الموقر مستوفيا لشروطه الدستورية والقانونية».
«الراي» تنشر في ما يلي ما جاء في الكتاب الذي ادرجه الرئيس الخرافي على جدول اعمال جلسة الثلاثاء علما ان الكتاب جاء ردا على طلب لجنة حماية الاموال العامة موافاتها بكافة البيانات والمعلومات المرتبطة بالظروف والملابسات المحيطة بعقد اتفاقية تحصيل القرض الروسي.
وفي ما يلي كتاب الشمالي:

سعادة الأخ الفاضل رئيس مجلس الأمة الموقر
تحية طيبة وبعد،،،
بالإشارة الى كتابكم رقم 22591 المؤرخ 11/11/ 2010، الذي تضمن طلب لجنة حماية الأموال العامة موافاتها بكافة ما تطلبه من بيانات ومعلومات وردود خلال اسبوعين من تاريخه، بصفتها لجنة تحقيق بموجب الرسالة الموجهة منها الى المجلس الموقر بتاريخ 19/ 1/ 2010.
ونظرا لما ورد في الملحق الذي اعدته اللجنة، المرفق بالكتاب سالف الذكر، من اسئلة تربو على مئتي سؤال، في موضوعات يخرج بعضها عن لب المهمة التي كلفت بها لجنة حماية الأموال العامة بتاريخ 19/ 6/ 2007، فقد اقتضى الامر الرجوع الى النصوص الدستورية واللائحة الداخلية ومضابط المجلس في هذا الخصوص، حيث استبان لنا ما يلي:
1- اللجنة كشفت عن رأيها قبل التحقيق:
ان اللجنة الموقرة في الملحق المرفق بكتاب رئيس المجلس سالف الذكر، قد كشفت عن رأيها في ادانة الهيئة قبل ان تبدأ تحقيقها، بما حملته العناوين التي اتخذتها لكثير من الموضوعات التي طرحتها من تبنيها للاتهامات التي وجهها بعض الاعضاء، ومنهم رئيس اللجنة، الذي اصبح خصما وحكما في هذا التحقيق لعدم استطاعته التخلي عن هذه الاتهامات بما تفرضه عليه رئاسته للجنة التحقيق من حيدة وتجرد، الى ان ينتهي التحقيق وتتجمع امام اللجنة كافة الادلة التي تقوم فيها هذه الادانة على سبيل الجزم واليقين، لا الظن والتخمين، ويصدر تقرير اللجنة بحيادية ومهنية وموضوعية كاملة.
2- تجاوز اللجنة للقضايا المثارة:
خرجت اللجنة في كتابها المؤرخ 11/11/ 2010 عن المهمة التي كانت منوطة بلجنة حماية المال العام سنة 2007، وهي التحقيق في القضايا المثارة في مناقشة ميزانية 2007/ 2008، وقد جاوزتها لجنة حماية المال العام سنة 2010، في كثير من الاسئلة التي طرحتها والموضوعات التي اثارتها -اي الملحق المرفق بالكتاب المؤرخ 11/ 11/ 2010 - دون ان يكون لبعضها اصل ثابت في مضبطة جلسة 19/ 6/ 2007.
3- مخالفة اللجنة المادة 114 من الدستور
ان التحقيق البرلماني، وان كان حقا دستوريا لمجلس الأمة في كل وقت، طبقا للمادة (114) من الدستور الا ان ذلك منوط بأن يكون موضوع التحقيق محددا واضح المعالم، وهو ما تطلبته المحكمة الدستورية بجلستها المعقودة بتاريخ 14/ 6/ 1986، في تفسيرها للنص الدستوري (التفسير رقم 1 لسنة 1986).
حيث لم تحدد رسالة اللجنة بتاريخ 19/ 1/ 2010، الموضوعات التي سيتناولها التحقيق بل جاء طلبها عاما ومرسلاً في الاحالة الى قرار المجلس بجلسته المعقودة بتاريخ 19/ 6/ 2007، وهو قرار وان كان قد صدر مقتضبا بالتحقيق في القضايا المثارة اثناء مناقشة ميزانية 2007/ 2008، الا ان هذه القضايا، كانت مطروحة على اعضاء المجلس السابق وكانت تتم مناقشتها في الجلسة ذاتها التي صدر فيها القرار، فهم كانوا على علم تام بهذه القضايا، وهو العلم الذي لم توفره لأعضاء المجلس الحالي الرسالة المقتضبة الموجهة من اللجنة الى المجلس بتاريخ 19/ 1/ 2010 الامر الذي انطوت معه هذه الرسالة، على مصادرة حق اعضاء المجلس الحالي وحريتهم في التعرف على هذه القضايا لتحديد موقفهم من التحقيق فيها، ومن تشكيل لجنة التحقيق.
4- افتقاد التحقيق البرلماني لركنه الأساسي:
وهو تقديم طلب التحقيق موقعا من خمسة أعضاء على الأقل (المادة 147 من اللائحة الداخلية) وان يتم اخطار الوزير المختص بطلب التحقيق فور تقديمه، وقبل ادراجه في جدول الأعمال، التزاما بما تنص عليه المادة (148).
ان يتم ادراجه في جدول الأعمال لتحديد موعد لنظره التزاما بأحكام المادة 148 سالفة الذكر، حيث خولفت كل هذه الاجراءات والشكليات الجوهرية التي قصد بها توفير الضمانات لخطورة المهام التي تناط بلجان التحقيق والصلاحيات التي تملكها.
فالرسالة موقعة من رئيس اللجنة ولم يوقعها معه بقية الحاضرين من اعضاء اللجنة، وقد يكون عددهم اقل من خمسة اعضاء وقد صادرت الرسالة على اعضاء اللجنة الغائبين حقهم وحريتهم في المشاركة في هذا التحقيق من عدمه.
كما ولم يخطر بهذه الرسالة الوزير المختص فور تقديمها، ولم تدرج على جدول المجلس، كطلب تحقيق برلماني.
5- بند الرسائل ليس محلا لتحقيق برلماني:
وهو ما انتهت اليه لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في تقريرها الخامس الذي قدمته في دور الانعقاد العادي الرابع، من الفصل التشريعي التاسع، بناء على تكليف المجلس الموقر لها بتاريخ 26/ 6/ 2000، بتحديد مفهوم الرسائل.
برجاء التفضل بعرض هذا الكتاب على المجلس الموقر، مع احالته للجنة التشريعية لابداء الرأي في الاجراءات الدستورية والقانونية، تجنباً لما قد يلحق النتائج التي تصل اليها لجنة حماية الأموال العامة من بطلان، بسبب بطلان الاجراءات التي اشرنا اليها لأنه ما بني على باطل فهو باطل، مع ضرورة تحديد الموضوعات التي سوف يجري التحقيق فيها في طلب التحقيق الذي سوف يقدم الى المجلس الموقر مستوفيا لشرائطه الدستورية والقانونية.

تعليقي الشخصي : الوزير المحترم مصطفى الشمالي يتذمر ولا يؤمن بقرار اقلبية المجلس ويذكر انه الي رشحو مسلم البراك لرئاسة لجنة حماية الاموال العامه هم اعضاء مجلس الامـه .. والوزير يحتج شي غريب ومريب خايف من شنو يا وزير لما النواب الشرفاء نبشوو القرض الروسي قمت تتذمر

مع العلم انه لجنة حماية الاموال العامه من اقوى اللجان وسوف تسبب صداااااع مزمن للحكومه

اعضائها

1- مسلم البراك رئيس
2- فيصل المسلم مقرر
3- خالد الطاحوس
4- خلف دميثير
5- سلوى الجسار

ونلاحظ انه الحكومه انصدمت من اللجنه وكانت تبي اعضاء محسوبين عليها ولكن صارت بالتزكيه وبعجاله فا طافت على الاعضاء البصامه وعلى الحكومه :D

اعتقد الاعضاء المظللين باللون الاحمر سيسببون ربكه للحكومه من خلال فتح ملفات مثل القرض الروسي وغيره

وهذا ما خلا الوزير الشمالي يتذمر من مسلم البراك كونه رئيس

وين بتروح يالشمالي حتى لو مو مسلم رئيس وين بتروح من المسلم ولا الطاحوس :cool:
 

DK-21

عضو بلاتيني
أخاف بس على كيفك يالشمالي


مو عاجبك روح بيتكم وفكنا


خل الشرفاء يشتغلون


خله خله هذا مثل الي يقولك جاك الموت يا تارك الصلاة :p

الاخ عباله بيخلونه الشرفاء :D

مسلم بيتوحد فيـك وبيطلع خياسـك يالشمـالي ومعاه اعضاء شرفاء باللجنه من امثال بو علي وبو مشعان

وسلوى ودميثير كمبارس :cool:
 

DK-21

عضو بلاتيني
بختصار خايف من الاسود الي باللجنه متمثله بالبراك والمسلم والطاحوس :D
 
ماعرف واجد بالسياسه

بس يمكن هذا اللي خلا الحكومة تستذبح على رفع الحصانه عن فيصل المسلم

عشان تتفركش اللجنة !

والله أعلم
 

سني

عضو مميز
723932914.jpg

تشبك مسنجر بالاي باد ولا تنزل اغاني !؟ ولا بتلعب العاب تقزرها عالمكتب !!
 
أعلى