18 قائمة طلابية من مختلف الجامعات نظمت وقفة احتجاجية «دستورنا كرامتنا» .

شعبي

عضو بلاتيني
18 قائمة طلابية من مختلف الجامعات نظمت وقفة احتجاجية «دستورنا كرامتنا»
البراك: الدستور وحّد النواب والكتل السياسية والقوى الطلابية رغم اختلافها ..والحربش: الحكومة تعدت على كرامة الشعب ونشرت الفتنة والفساد
الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 الأنباء

158627-1P9.jpg

مسلم البراك وعبدالله النيباري يتوسطهما الطفل محمد العجمي

158627-2P9.jpg

الطفل محمد العجمي وعلى صدره «دستورنا كرامتنا»

158627-3P9.jpg

د.جمعان الحربش ورئيس الهيئة التنفيذية بدر نشمي (سعود سالم)

158627-5P9.jpg

فراس الليفان «الائتلافية»

158627-6P9.jpg

إبراهيم العتيبي «المستقلة»

158627-8P9.jpg

علي اشكناني «الوسط»

158627-7P9.jpg

عبدالله القضيبي «الوحدة الطلابية»

158627-4P9.jpg

جانب من الحضور أثناء وقفة «دستورنا كرامتنا»

158627-ndwa_Dastoorna_su_20-12-2010_%2847%29.jpg

جانب من الحضور يستمعون لحديث عبدالله النيباري ويبدو د.جمعان الحربش

158627-ndwa_Dastoorna_su_20-12-2010_%2836%29.jpg

اهتمام من قبل الطالبات بوقفة «دستورنا كرامتنا»


  • النيباري: الدستور ركز على الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية والاعتزاز بكرامة الأفراد وليس ضربهم بالهراوات
آلاء خليفة نظم تجمع القوى الطلابية ظهر أمس وقفة بعنوان «دستورنا كرامتنا» بحضور عدد من نواب مجلس الأمة والناشطين السياسيين و18 قائمة طلابية من جامعة الكويت ومن مؤسسات جامعية أخرى كالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وذلك في ساحة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.
أمل وفرح
وقال النائب مسلم البراك انه يشعر في ظل هذا الجو السيئ بأمل وفرح عندما تأتي هذه القوى الطلابية التي اختلفت في كل شيء وكانت تمر بانتخابات شرسة في جميع مواقعها التي تواجدت بها ولكن جاء الدستور ليوحد القوى الطلابية كما وحد نواب الأمة والكتل البرلمانية المختلفة داخل مجلس الأمة في قضية الدستور.
وأضاف البراك قائلا: أبشركم لتعرفوا حكومتكم، فحكومتكم لم تحرص على تخصيص ميزانيات لتطوير التعليم والصحة والقضاء على مشكلة البطالة انما رصدت 7 ملايين دينار لشراء الهراوات من اجل ضرب المواطنين الأبرياء العزل، فحكومة ناصر المحمد هي من أوصلتنا لما نحن فيه ويخرج المحمد ليقول لنا الدستور في جيبي! ولا نعلم متى سيخرجه من جيبه وان كنا نتوقع ان ما في جيبه هو النسخة المنقحة التي يريدها لتنقيح الدستور حتى يظهرها في يوم من الأيام ليقدمها كمقترح لمجلس الأمة بعدما بدأ يشعر بان السلطات الثلاث في «مخباته»، فحكومة ناصر المحمد بالفعل فعلت كل شيء.
قانون التجمعات
ولفت البراك ان قانون التجمعات اسقطته المحكمة الدستورية لذا فكان لزاما علينا احتراما لصاحب السمو الأمير ان نجلس في الديوانيات فصاحب السمو الأمير أمر بتطبيق القانون وليس بضرب الناس بالهراوات.
مضيفا: واتحدى رئيس الحكومة ووزير الداخلية والقوات الخاصة ان يقولوا ان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد هو من أمر بضرب الشعب بل هم من قاموا بذلك ليوصلونا إلى هذه المرحلة حتى يستمر ناصر المحمد في رئاسة الوزراء وجابر الخالد في وزارة الداخلية.
وأكد البراك ان البلد يمر بمشاكل كثيرة ولم ينجح في تنفيذ ملفات التنمية «الصحة، الإسكان، التعليم، البنية التحتية، البطالة» فتلك الحكومة هي من تملك الإعلام الرسمي او الإعلام الفاسد، فالمواطن الكويتي على سبيل المثال لا يعرف نتائج كارثة مشرف وحريق الجهراء وتصادم الطائرتين ووزير المواصلات يقول عن الحكومة انها حكومة الفتن والآن ينكر، ونقول له «على من تقص يا البصيري» فهذه الحكومة هي من اكّلت الناس لحما فاسدا بلغ 65 طنا من اللحوم، حكومة تمتلك إعلاما فاسدا تريد تزوير الحقائق على الشعب الكويتي، فقد ضربونا في ندوة د.جمعان الحربش بكل اهانة وسحلوا د.عبيد الوسمي وهذا السحل أسلوب الدول القمعية ونظام صدام البائد فقد كنا نفتخر بديموقراطيتنا وننتقد من نشاء ولكن للأسف فان حكومة ناصر المحمد حرمتنا من هذه النعمة وكانت الخصم والحكم.
ودعا البراك الجموع الطلابية باسم الأمة ان يحضروا جلسة 28 ولا يخافوا من هراواتهم ومطاعاتهم، قائلا: الشعب الكويتي شعب حر ولابد ان تجبروا نوابكم على ان يعلنوا مواقفهم فيما يخص سرية الجلسة، داعيا الجموع الطلابية للتواجد بساحة الإرادة يوم الجلسة حتى يوصلوا أصواتهم داخل قاعة عبدالله السالم، مؤكدا ان حكومة ناصر المحمد لابد ان تسقط وترحل والدستور يبقى احتراما للشعب الكويتي وتاريخه وإرادته.
ومن ناحيته شكر النائب د.جمعان الحربش، جميع القوائم الطلابية الذين قد يكونون مختلفين في المبادئ والأفكار ولكنهم تجمعوا على الدفاع عن كرامة الشعب الكويتي وعن الدستور الكويتي، ووصف د.الحربش الحكومة بأنها حكومة تعدت على كرامة أفراد الشعب الكويتي ونشرت الفتنة والفساد من خلال أبواق الإعلام الفاسد وهي من ضربت المواطنين وامتهنت كرامات النواب وسحلت أستاذا جامعيا وأغلقت قنوات فضائية تنقل الحقيقة وفتحت لقنوات الفساد ان تسب النواب، معلنا ان تلك الحكومة يجب ان تسقط ولا تعود فبقاؤها خطر على الكويت.
وقال الحربش: اتبعت الحكومة أسلوبا بوليسيا «عفنا» وهذا المشهد الخطير المؤلم يحتاج منا اليوم ان نجتمع ونسعى لإسقاط الحكومة، فقد رغبوا في كسر إرادتنا وتخويفنا ولكننا خرجنا بعد ساعة لنعلن عن تقديم استجواب رئيس مجلس الوزراء.
القوات الخاصة
متابعا: فمن سحل د.عبيد الوسمي ليس القوات الخاصة انما النائب او النائبة، الذي منح الثقة لتلك الحكومة وكان ردنا على القوات الخاصة سياسيا من خلال تقديمنا للاستجواب وقانونيا في ساحات القضاء، وقال: انأ على يقين ان السحر سينقلب على الساحر وستسقط تلك الحكومة، داعيا الجميع لحضور جلسة 28 الجاري.
ومن جانبه أبدى النائب السابق عبدالله النيباري إعجابه بالإرادة الشبابية الحرة التي تصر على تحقيق أحلام الكويتيين الذين يطمحون لمجتمع تسود فيه الحرية والعدالة والمساواة، مجتمع نظيف بلا سرقات توظف به أموال الشعب من اجل أبناء الشعب، وقال النيباري: نعم دستورنا كرامتنا وهذا ما قاله الشيخ عبدالله السالم، رحمه الله، في مقدمة الدستور وركز فيه على الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية واعتزازا بكرامة الفرد وليس ضربهم بالهراوات وحرصا على صالح المجموع والتشاور في الحكم وفصل الدستور تلك الركائز في مواده، مؤكدا ان دستور الكويت هو سورها وحصنها المنيع ومن دون الرقابة الشعبية سيسود الفساد والذي أصبح مستشريا في المجتمع من خلال شراء الذمم سواء لنواب أو كتاب أو صحافيين أو مواطنين أثناء الانتخابات، محذرا من ان تكون الانتخابات المقبلة بورصة البقاء فيها لمن يدفع أكثر.
وشدد النيباري على أهمية الدفاع عن الدستور الذي يعد خارطة الطريق لتحقيق أحلام الشعب الكويتي، مشيرا الى انه يخشى مع الأسف حدوث انتكاسة او تراجع.
وقال: الدستور لن يعدل رغم محاولات السلطة فنحن وطن واحد، ونحيي الروح الشبابية التي تدعو للالتفاف حول مبادئ الدستور، مؤكدا ان التجمعات السلمية حق دستوري ما دام لا يوجد بها فوضى ورافضا في الوقت ذاته زج اسم صاحب السمو الأمير في النقاشات لان هذا الأمر غير جائز دستوريا وقانونيا فالدستور واضح وصاحب السمو الأمير ذاته مصونة ويمارس صلاحياته من خلال وزرائه وحق المواطنين مكفول بالدستور، وأشار الى ان اهم الأحداث والمكتسبات الكويتية كانت بفضل الرقابة الشعبية والدعم الشعبي، مؤكدا انه لا يمكن ان تكون الكويت من دون دستور وأوصى الجموع الطلابية بالتفحص وإعمال العقل للحفاظ على المبادئ وتطبيقها.
وفي تصريح خاص لـ «الأنباء» قال رئيس الهيئة التنفيذية بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت بدر نشمي: ان تجمع القوى الطلابية ضم 18 قائمة من داخل الكويت وخارجها، سواء بجامعة الكويت أو غيرها من المؤسسات التعليمية بالكويت، دعت إليه الهيئة التنفيذية للدفاع عن الدستور تحت عنوان «دستورنا كرامتنا»، مؤكدا رفض الحركة الطلابية الكويتية للانتهاكات التي حدثت بالفترة الأخيرة والتعدي على نواب الأمة والمواطنين الكويتيين.
الاصلاح والتنمية
وقال: كنا نريد ان تصدق الحكومة في وعودها بالإصلاح والتنمية ولكن البلد من أزمة لأخرى إلى ان وصلنا إلى يوم 8/12 ذلك اليوم الحزين الأسود الذي انتهكت فيه جميع نصوص الدستور وانتهكت حرمة منزل النائب د.جمعان الحربش وتم ضرب النواب وسحل أستاذ جامعي، مشيرا إلى اننا على مشارف عام 2011 الذي يفترض ان يشهد مزيدا من الحريات وليس تقليصها بهذا الشكل المهين، فان اخطأ د.عبيد فالقانون يحاسبه وليس القوات الخاصة فقد اساءوا لنا ولسمعة الكويت في هذا المنظر البشع المهين، ومن تلك الأحداث تولدت لدينا فكرة إنشاء تجمع طلابي للمحافظة على الدستور والحريات.
وأكد نشمي ان الجموع الطلابية ستكون من أوائل حضور جلسة 28 الجاري وستدعم الاستجواب وستتبع جميع القنوات القانونية والدستورية في جميع التحركات.
وأضاف قائلا: ولأول مرة في التاريج تجتمع 18 قائمة طلابية على اختلاف أفكارها وتوجهاتها متفقين على مصلحة الكويت بعيدا عن التكسبات الانتخابية وسنوصل رسالتنا من خلال جامعة الكويت ومهرجاناتنا المقبلة في جامعة الخليج وفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وفي قبة عبدالله السالم، متسائلا: لماذا تتخوف الحكومة من الجلسة وتريدها سرية؟ فالشعب الكويتي من حقه الاطلاع على كل الأمور التي تحدث على الساحة.
ومن ناحيته قال منسق القائمة المستقلة بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا محمد العصيمي في تصريح لـ «الأنباء»: ان تجمع القوى الطلابية يصهر كل القوى بكل اطيافها ومشاربها ومبادئها تحت بوتقة تحقيق المصلحة الطلابية، فنحن في خطر لمحاولات البعض انتهاك وثيقة 62 والتحمنا جميعا للدفاع عن دستورنا فالحركة الطلابية الكويتية كانت ومازالت وستبقى رائدة في الدفاع عن المكتسبات الدستورية وستكون لنا تحركات ووقفات قانونية وسلمية.
وذكر أمين سر قائمة «الوسط الديموقراطي» علي اشكناني رفض الحركة الطلابية لما تعرض له نواب الأمة والأستاذ الجامعي الفاضل د.عبيد الوسمي من ضرب واهانة على مرأى ومسمع من الجميع، مؤكدا التفاف الجموع الطلابية حول دستورنا.
واشار الى ان النصوص الدستورية انتهكت رافضا التعدي على الحريات والأفراد.
طائفية وقبلية
وقال: سنقف ونقول لا تحولوا الموضوع لطائفية أو قبلية، فالموضوع خاص بالكويت ولن نرضى إلا بالحريات الكاملة فلا حرية من دون كرامة ولا كرامة من دون حرية ودستورنا كرامتنا.
كما تحدث من القائمة الائتلافية فراس الليفان قائلا: الحمدلله الذي خلقنا مسلمين كويتيين وأميرنا والدنا وطاعته واجب شرعي قبل ان تكون واجبا وطنيا، وقال: ان الحكومة وطئت بقدمها على الدستور فوطئت على كرامتنا وانتهكت الحريات وضربت النواب قدوتنا وأساتذتنا بالجامعة فهي حكومة فساد ونطالب بان يكون الاستجواب علنيا لان من حق الشعب الكويتي معرفة الحقائق، متابعا: يا حكومة الكويت عرفنا لك 3 أسوار والدستور هو سورك الرابع وسنكون نحن السور الخامس لمن يمس الدستور فلن ينتهك الدستور.
وانتقل الحديث لمنسق عام القائمة المستقلة إبراهيم العتيبي الذي قال: باسم القائمة المستقلة وتجمع القوى الطلابية الكويتية نعلن تجديد بيعتنا لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وباسم القائمة المستقلة نعلن عدم تعاوننا مع رئيس الحكومة الحالي، قائلا: انا طالب بكلية الحقوق ودرسته لاحترم القانون ولكن بعد أحداث 8/12 ما بقي شيء من الدستور المحترم لكي يحترم؟
ووجه كلمته للنواب الحكوميين قائلا: نرفض الزج بالذات الأميرية في الصراعات السياسية ونستغرب منهم عدم تأييدهم للاستجواب وتبرير ذلك بان فيه تعطيل للتنمية ونتساءل تعطيل 3 جلسات لمجلس الأمة الا يعتبر تعطيلا للتنمية؟
وزير وقاض
ووجه رسالته لوزير الداخلية قائلا: من نصبك وزيرا وقاضيا بنفس الوقت، فلابد ان تعلم ان معاملة العدو تختلف عن معاملة المواطن الكويتي فاخلع عباءة رئاسة الأركان والبس عباءة الوزير ولكن الوزير غير مرحب به من قبل الأمة مصدر السلطات، وأضاف لقد اهينت كرامة الشعب الكويتي في عهدك وانتهكت الحريات في عهدك، واهين نواب الأمة في عهدك، فأنت أول رئيس مجلس وزراء في التاريخ يقاضي الشعب.
وقال من قائمة «الوحدة الطلابية» بالولايات المتحدة الأميركية عبدالله القضيبي: اننا اجتمعنا اليوم مع زملائنا في القوائم الطلابية على اختلاف التوجهات والأفكار لتحقيق مصلحة الكويت واتفقنا على رفض محاولات الحكومة العديدة لتحطيم مجلس الأمة واتفقنا على الوقوف صفا واحدا ضد المحاولات الحكومية لضرب احد أهم أركان السلطة التشريعية إلا وهي الرقابة، اتفقنا على ان إهانة المواطنين وضربهم خط احمر ودستور الكويت يكفل حرية التجمعات لأي شخص ويكفل له حرية الرأي والتعبير وهذا المحاولات العديدة للتعدي على الدستور وتفريغه من محتواه أمر مرفوض وغير مقبول ولهذا السبب تنحينا من اسماء قوائمنا واسمائنا الشخصية واتينا لنلبي الواجب انتصارا للدستور ولرفعة اسم الكويت عاليا وانصهرنا تحت اسم تجمع القوى الطلابية الكويتية، لان ما يحدث في هذه الأيام أمر غير مقبول فلابد من التمسك بوثيقة 62، فقد نختلف في توجهاتنا وأفكارنا ونمر بانتخابات حامية ولكن اتفقنا على الحفاظ على الدستور وعدم قبول المساس به.

من أجواء الوقفة

  • 1- ذكر النائب السابق عبدالله النيباري انه عاد من القاهرة في مؤتمر دام 4 أيام وكان الحديث السائد بين جميع الوفود من عدة دول عن الأحداث المؤسفة الأخيرة التي حدثت لنواب مجلس الأمة في الكويت.
  • 2- عندما دعي النائب مسلم البراك للحديث قالوا عنه: ندعو صوت الحق وضمير الأمة.
  • 3- تم توزيع وشاحات وباجات كتب عليها «دستورنا كرامتنا» على المشاركين في وقفة تجمع القوى الطلابية.
  • 4- كان من ضمن الحضور الطفل محمد العجمي الذي ارتدى بادج دستورنا كرامتنا.
  • 5- تم توزيع نسخة من دستور الكويت على الحضور وأعطوه للنواب للتوقيع عليه.
  • 6- كان من ضمن الحضور أمين عام التحالف الوطني الديموقراطي السابق خالد الفضالة، والمحامي محمد الدلال.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=158627&zoneid=175

كفو والله ياشباب المستقبل هذا العشم فيكم وهذي اردى فعايلكم,
وبإذن الله نراكم بالمستقبل القريب في الصفوف الأمامية والخلفيه بالمجلس والقضاء والجامعات !

بالنسبه للخبر عندي ملاحظه بسيطه وهي مرونة النائب البراك في تحريك الشارع السياسي بشكل عام
اعتقد انها تفوقت بكثير على مرونة خصومه سواءا من الحكومة او الأعلام او حتى النواب,
خصوصا اذا كانت هناك قضايا مصيرية كالدستور والأستجوابات المهمه فهو خير من يغتنم الفرص .

تسجيل تأييد واعجاب بوعي القوى الطلابية وموقفهم المشرف وفي مشاركة البراك والنيباري والحربش بهذه الفرصه
.
 

whahd1

عضو بلاتيني
بس ليش حدث مثل هاذا مغيب اعلاميا ؟؟؟ ليش ما نشروه بالمواقع والجرايد او اعلنوا عنه ؟؟
 
شكرا للقوائم الطلابيه

ونتمنى التفاعل بشكل اكبر من القائمين على الجامعه

شكر لنواب و صاحب الفكر عبدالله النيباري

تحياتي
 
أعلى