رحمك الله ( أبو قتيبة ) كم تمنيت ان تكون معانا

Password

عضو فعال

أربعائيات : نفق الجاهلية الأولى

كيف يمكن أن نخرج من نفق الجاهلية الأولى لندخل إلى فضاء الإنسانية الرحب؟

في كل عاصمة عربية حديث عن التعصب، وتمترس وراء أفكار ومفاهيم طائفية وقبلية وفئوية. في الانتخابات العربية قوائم على أساس الجنس والطائفة والقبيلة، وفي العاصمة غير الديمقراطية سيطرة طائفة أو فئة تحمل شعارات الدولة والحرية، ولكنها تنتمي إلى فئة صغيرة لا تمثل المجتمع..!

متى نخرج من هذا الكهف الموحش؟ لنتذكر أن الإنسان قيمة بحد ذاته، وأن الإنسان الحر كائن بذاته لا بغيره. الإنسان النظيف يفترض ألا تكون نظافته مرتبطة بطائفة أو قبيلة، والإنسان المتسخ يفترض ألا تكون جرائمه مرتبطة بطائفة أو قبيلة..!

طوابير تصطف أمام صناديق الانتخاب، تحمل بطاقات كتب عليها أسماء طوائفها وأديانها. وطوابير تصطف كالقطيع وراء مرشح الطائفة أو القبيلة، بغض النظر عن كفاءته وقدراته..!

يموت زعيم الطائفة أو القبيلة الذي تحول إلى زعيم لحزب، فيخلفه ابنه لتستمر الزعامات الطائفية والقبلية تتحكم في رقاب العباد. يقوم زعماء هذه الطوائف والقبائل والأديان بالتقاتل تحت رايات لا علاقة لها بوطن أو مستقبل أو تنمية. رايات الجاهلية الأولى التي تتعصب لجنس أو لون أو جماعة، ويكون حطب معاركها البشر، وكأن هذه الجماهير لم تسمع «كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا»..!

لماذا لا نكون صرحاء؟ من صنع هذه الزعامات وهتف لها وأعطاها قدسية زائفة؟!

أليس هو الجمهور المظلل الذي يركض وراء الأوهام. هل كان من الممكن أن يستمر عصر الإقطاع لولا رضى الفلاحين. الجمهور يخلق دكتاتورا قائدا، يصفق له وينفخه كالطاؤوس، حتى إذا عاث في الأرض فسادا وحرق البلاد والعباد، تذكر كثيرون أنهم كانوا ضحايا وهم. وظل كثيرون يهتفون للدكتاتور. هل يمكن أن نعيش من دون دكتاتور فرد قاتل، يطعمنا الشعارات ويأكل من لحمنا؟ سؤال لا بد أن نطرحه مع الأسف. وفي كل مرة يسقط صنم، نجد من يصفق لصنم آخر باسم الحرية والديمقراطية وفلسطين والعروبة والدين..! متى نخرج من النفق؟ متى ننضم إلى ركب الحضارة الإنسانية المتسامحة والعاشقة للإنسان؟!

وجهة نظري : ان هذا دل عدم وعينا وان انحدار الوعي لدينا اسفل مما تتوقعون .. أدعو الجميع لنتحرر من هذا النفق وان تكون حراً كما جعلك رب العباد
وأعلمو " أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
فقوموووو بالتغيير

Password

عضو فعال
ابرز ما قاله
:
لم أرضَ لفكري أن يتجمّد تحت مكيفات الهواء... لذا فإني وضعته تحت مشرط الممارسة وعندئذ خجلت ومت خجلاً... ويا لها من خطوة إلى الأمام، أن يخجل الإنسان، فإن هذا يعني أنه انتصر على ذاته ولمصلحة الحقيقة فالخجل عاطفة ثورية

M.I.S

عضو فعال
اول ماشفت العنوان ،حسبته عن هذا اللي دايما يمدح الرئيس واللي يدفع اكثر
فوجدته على النقيض ،هو عن احد اعمدة العمل السياسي الكويتي الشرفاء ..رحمه الله وغفر له

نص دينار

عضو مميز
اول ماشفت العنوان ،حسبته عن هذا اللي دايما يمدح الرئيس واللي يدفع اكثر
فوجدته على النقيض ،هو عن احد اعمدة العمل السياسي الكويتي الشرفاء ..رحمه الله وغفر له

نفس الشعور

بس شجاب الثرا للثريا

الله يرحمك يابو قتيبه الاصلي

Password

عضو فعال
نعم اخي قدو :)
هو عن احد اعمدة العمل السياسي الكويتي الشرفاء ..رحمه الله وغفر له

لو تمعنا وعملنا بما قاله الكاتب تأكدو ان خيارتنا بالانتخابات تختلف 100%

التركى

عضو بلاتيني
رحمك الله يالربعى
انا على بالى ابو قتيبه الى بالمنتدى مات ههههههههههه
الله يرحم الميت ويبقى ابو قتيبه العمانى ويخليه لاهله وعياله
ويهديه انشاءالله

Password

عضو فعال
الله يرحمه يمكن لو انه موجود جان صار بصف الحكومه او التزم الصمت على احسن حال

الربعي آخر ايامه حكومي بحت

اخي الكريم احمد الربعي ( كان صاحب مبدئ لا ولا اتوقع ان يري كتم الحريات ويسكت عنها .. ولا الطعن في الدستور ويسكت عنها ... ولا تسحل الرجاجيل ويسكت عنه)

الربعي اعطي وناضل من اجل الكويت في عصره .. واليوم هو عصرنا

انا لا اتفق معه في كل الامور ولكن في بعضها

صاحب فكر وثقافه سياسيه عاليه

رحمك الله يابوقتيبه

الفتى القتيل

عضو بلاتيني
اخي الكريم احمد الربعي ( كان صاحب مبدئ لا ولا اتوقع ان يري كتم الحريات ويسكت عنها .. ولا الطعن في الدستور ويسكت عنها ... ولا تسحل الرجاجيل ويسكت عنه)

الربعي اعطي وناضل من اجل الكويت في عصره .. واليوم هو عصرنا

انا لا اتفق معه في كل الامور ولكن في بعضها

صاحب فكر وثقافه سياسيه عاليه

رحمك الله يابوقتيبه

والله يا اخي احنا نقول رحمة الله عليه وغفر له

لكن الحقيقه ان الربعي آخر ايامه وفي آخر مجلس ماتفرق بينه وبين دميثير هاذي حقيقه والمراقب يدركها جيدا

Password

عضو فعال

والله يا اخي احنا نقول رحمة الله عليه وغفر له

لكن الحقيقه ان الربعي آخر ايامه وفي آخر مجلس ماتفرق بينه وبين دميثير هاذي حقيقه والمراقب يدركها جيدا

اخي الكريم الفتي القتيل :) نحن في احداث قاسيه في الكويت
بحيث ان الحكومي يصبح معارض يا ابيض يا اسود
فما بالك في شخص معارض من نشأت الحياة السياسيه في الكويت

أعلى