في فتوى أصدرها د.حاكم المطيري للأمة من خلال ممثليها أن تدعوا لعزل من يتولى شيئا من شئ

aboazoz77

عضو فعال
في فتوى أصدرها د.حاكم المطيري للأمة من خلال ممثليها أن تدعوا لعزل من يتولى شيئا من شئونها




logosnap.jpg
: أصدرالدكتور حاكم المطيري أستاذ الحديث والتفسير في كلية الشريعة بجامعة الكويت فتوى بشأن حكم استجواب رئيس الوزراء والدعوة لعدم التعاون معه وعما إذا كانت تدخل ضمن الأمور المحرمة لمخالفة ولي الأمر من عدمه وجاءت كما يلي:


سؤال : ما تقولون في الفتاوى التي تعد استجواب رئيس الوزراء والدعوة لعدم التعاون معه أمراً محرماً لأنه مخالف لطاعة ولي الأمر ويؤدي إلى الفتنة ؟
الجواب: هذا القول باطل من وجوه:


الأول: أن فيه قولاً على الله بلا علم وجرأة في الافتراء عليه وهو من المحرمات بنص القرآن (وأن تقولوا على الله مالا تعلمون)


الثاني : أن أعضاء مجلس الأمة هم من أهل الحل والعقد فيدخلون في عموم الآية ( وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) فلفظ أولي الأمر جمع مضاف يفيد العموم فلا يجوز تخصيصه بفرد بعينه !


الثالث: أن الآية نصت على أنه إذا وقع تنازع بين أولى الأمر فيما بينهم أو بين الأمة وأولي الأمر منها فالواجب على الجميع الرجوع لحكم الله ورسوله فقط . فدل على أنه لا يجب عند التنازع في هذه الحالة الرد إلى أولي الأمر الذين هم طرف في النزاع .


الرابع : أن حكم الله في مثل هذه الأمور السياسية الشرعية هو الشورى كما قال تعالى( وأمرهم شورى بينهم) فلا يلزم أحد من أهل الشورى أن يطيع أحدا بل كل يبدي رأيه فيما يراه عدلاً وحقاً ومصلحة ولو وجب على أهل الشورى طاعة أحد حال تشاورهم في أمر من الأمور لبطلت الشورى أصلا


الخامس : أن ألأمر في هذا الاستجواب راجع للعقد كما قال تعالى (يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود ) وفي الحديث المؤمنون على شروطهم ويدخل في ذلك صلاحيات أعضاء مجلس الأمة وحقهم في مسائلة الوزراء ورئيس الحكومة وطرح الثقة فيهم فلا يصادر هذا الحق الذي نص عليه العقد الدستوري بين الأمة والسلطة تحت ذريعة طاعة أولى الأمر .


السادس : أن للأمة من خلال ممثليها أن تدعوا لعزل من يتولى شيئا من شئونها وقد عزل عمر رضي الله عنه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لما طلب أهل العراق عزله وقال كما في صحيح البخاري( والله لم أعزله من عجز ولا خيانة ) وإنما عزله نزولا عند رغبة أهل البلد الذين كان سعد يتولى أمورهم
السابع: أن الفتنة هي في ترك المسيء والظالم وعدم محاسبته وقد جاء في الحديث ( إذا رأى الناس الظالم ولم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقابه ) وقد حدث من الفتن والظلم في عهد هذه الحكومة مالم يحدث من قبل وكادت تعصف بأمن البلد واستقرارها وحتى وصل الاعتداء إلى أعضاء مجلس الأمة الذين هم من أولى الأمر.


هذه بعض وجوه بطلان تلك الفتاوي بالنظر إلى الحادثة نظراً جزئياً مجردا عن الظروف الأخرى كحال الوزراء وأهليتهم الشرعية وتوافر صفة العدالة والأوضاع السياسية العامة للدولة ..........الخ.التي إذا نظر فيها الفقيه نظرا كلياً بان له من وجوه بطلان تلك الفتاوي مالا يخطر على بال من أفتوا بها .


والله الهادي إلى سواء السبيل .

التعليق: بوركت يا حاكم المطيرى وكثر الله امثالك بوقت الشدائد لتقطعوا باليقين المشككين والمترددين من امعات مجلس الامه كماهو حاصل من تصريحاتهم

ظهر الحق وزهق الباطل

كل الشكر لموقع رقابه والذى تبين دورها المهم كما هو موقع الآن الاخبارى
 

q8king

عضو
الله يجزاك خير يا دكتور سكرت على الانبطاحيين الحويله والعدوة طريق الذريعه بالدين والفتوى واضحة ولا كن للاسف هم عذرهم اقبح من الذنب يستغلون الدين لتبرير انبطاحهم , ياالله الحيين نبي الحويله يعلن عن المشايخ اللي افتوله حتى يقارعو الحجه بالحجة هذا اذا كان فعلا استفتى مشايخ .
 
الحارث بن مسكين
( الطبقة الثالثة عشرة من التابعين )


ابن محمد بن يوسف ، الإمام العلامة الفقيه المحدث الثبت ، قاضي القضاة بمصر أبو عمرو ، مولى زبان بن الأمير عبد العزيز بن مروان ، الأموي المصري .

مولده في سنة أربع وخمسين ومائة وإنما طلب العلم على كبر . سأل الليث عن مسألة واحدة ، وفاته ابن لهيعة ومالك والكبار .

وحمل عن : سفيان بن عيينة ، وعبد الله بن وهب ، وابن القاسم وتفقه بهما ، وعن يوسف بن عمرو الفارسي ، وبشر بن عمر الزهراني ، وأشهب ، وغيرهم .

حدث عنه : أبو داود ، والنسائي ، وولده أحمد بن الحارث ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وأبو يعلى الموصلي ، وعلي بن قديد ، ومحمد بن زبان بن حبيب ، وأبو بكر بن أبي داود ، وعبد الله بن محمد بن يونس السمناني ، وآخرون .

سئل عنه أحمد بن حنبل ، فأثنى عليه ، وقال فيه قولاً جميلاً .

وقال يحيى بن معين : لا بأس به . ونقل علي بن الحسين بن حبان ، عن أبيه قال : قال أبو زكريا ، يعني ابن معين : الحارث بن مسكين خير من أصبغ . وأفضل . وقال النسائي : ثقة مأمون .

وقال أبو بكر الخطيب : كان فقيهاً ثقة ثبتاً ، حمله المأمون إلى بغداد في المحنة ، وسجنه ، فلم يجب ، فما زال محبوساً ببغداد إلى أن استخلف المتوكل ، فأطلقه ، فحدث ببغداد ، ورجع إلى مصر متولياً قضاء مصر ، ثم استعفى من القضاء في سنة خمس وأربعين ومائتين ، فأعفي .

ومات في شهر ربيع الأول سنة خمسين ومائتين . وله ست وتسعون سنة .

قلت : وكان ، مع تقدمه في العلم والزهد والتأله ، قوالاً بالحق ، من قضاة العدل ، رحمه الله تعالى .

قال بحر بن نصر الخولاني : عرفنا الحارث بن مسكين أيام ابن وهب على طريقة زهادة وورع وصدق حتى مات .

وقال يوسف بن يزيد القراطيسي : قدم المأمون مصر ، وبها من يتظلم من عامليه : إبراهيم بن تميم ، وأحمد بن أسباط . فجلس الفضل بن مروان الوزير في الجامع ، واجتمع الأعيان ، وأحضر الحارث بن مسكين ليولى القضاء ، فبينا الفضل يكلمه إذ قال له متظلم : سله - أصلحك الله - عن ابن تميم وابن أسباط . فقال : ليس لذا حضر ، قال ، أصلحك الله ، سله .

قال : ما تقول فيهما ؟ . فقال : ظالمين غاشمين .

قال : فاضطرب المسجد ، فقام الفضل ، فأعلم المأمون ، وقال : خفت على نفسي من ثورة الناس مع الحارث ، فطلب الحارث ، وقال : ما تقول في هذين ؟ . قال : ظالمين غاشمين . قال : هل ظلماك بشيء ؟ قال : لا . قال : فعاملتهما ؟ قال : لا . قال : فكيف تشهد عليهما ؟ . قال : كما شهدت أنك أمير المؤمنين ، ولم أرك إلا الساعة .

قال : اخرج من هذه البلاد ، وبع قليلك وكثيرك ، وحبسه في خيمة ، ثم انحدر إلى البشرود ، وأخذه معه ، فلما فتح البشرود طلب الحارث ، وسأله عن المسألة التي سأله عنها بمصر ، فرد الجواب بعينه . قال : فما تقول في خروجنا ؟ . قال : أخبرني ابن القاسم ، عن مالك ، أن الرشيد كتب إليه يسأله عن قتالهم ، فقال : إن كانوا خرجوا عن ظلم من السلطان فلا يحل قتالهم ، وإن كانوا إنما شقوا العصا فقتالهم حلال . فقال : أنت تيس ، ومالك أتيس منك ، ارحل عن مصر . قال : يا أمير المؤمنين ، إلى الثغور ؟ . قال : بل بمدينة السلام . وروى داود بن أبي صالح الحراني ، عن أبيه ، قال : لما أحضر الحارث مجلس المأمون ، جعل المأمون يقول : يا ساعي ، يرددها - يعني : يا مرافع - قال : والله ما أنا بساع ، ولكني أحضرت ، فسمعت وأطعت ، ثم سئلت عن أمر ، فاستعفيت ثلاثاً ، فلم أعف ، فكان الحق آثر عندي من غيره ، فقال المأمون : هذا رجل أراد أن يرفع له علم ببلده ، خذه إليك .

قال أحمد المؤدب : خرج المأمون ، وأخرج الحارث في سنة سبع عشرة ومائتين ، وخرجت زوجة الحارث ، فحجت ، وذهبت إلى العراق .

قال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم : قال لي ابن أبي دواد : يا أبا عبد الله ، لقد قام حارثكم لله مقام الأنبياء . وكان ابن أبي دواد ، إذا ذكره عظمه جداً .

قال أبو يزيد القراطيسي : فأقام الحارث ببغداد ست عشرة سنة ، وأطلقه الواثق في آخر أيامه ، فرجع إلى مصر . وقال ابن قديد : أتاه - يعني : الحارث - في سنة سبع وثلاثين كتاب توليه القضاء ، وهو بالإسكندرية ، فامتنع . فلم يزل به إخوانه حتى قبل ، فقدم مصر ، فجلس للحكم ، وأخرج أصحاب أبي حنيفة والشافعي من المسجد ، وأمر بنزع حصرهم من العمد ، وقطع عامة المؤذنين من الأذان ، وأصلح سقف المسجد ، وبنى السقاية ، ولاعن بين رجل وامرأته ، ومنع من النداء على الجنائز ، وضرب الحد في سب عائشة أم المؤمنين ، وقتل ساحرين .

عن الحسن بن عبد العزيز الجروي : أن رجلاً كان مسرفاً على نفسه ، فمات ، فرئي في النوم ، فقال : إن الله غفر لي بحضور الحارث بن مسكين جنازتي ، وإنه استشفع لي ، فشفع فيّ .

توفي الحارث لثلاث بقين من ربيع الأول سنة خمسين ومائتين .

قرأت على ابن عساكر ، عن أبي روح ، أخبرنا تميم ، أخبرنا أبو سعد ، أخبرنا ابن حمدان ، أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا الحارث بن مسكين ، حدثنا ابن وهب ، أخبرنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " قال موسى : أنت آدم الذي نفخ الله فيك من روحه ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك الأسماء كلها ؟ . قال : نعم . قال : فما حملك على أن أخرجتنا ونفسك من الجنة ؟ . فقال : من أنت ؟ . قال : أنا موسى . قال : أنت موسى بني إسرائيل الذي كلمك الله من وراء حجاب ، فلم يجعل بينك وبينه رسولاً ؟ . قال : نعم . قال : فتلومني على أمر قد سبق من الله القضاء قبلي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : فحج آدم موسى " .

المرجع
سير أعلام النبلاء​
 

بسطويسي

عضو مخضرم
للأسف اللى سأل الدكتور تأخر كثيرا بسؤاله
المفروض يساله من بدايه الامر ليغلق الباب على اللى يبي ينخش ورا الفتاوي
 

صبا

عضو ذهبي
السادس : أن للأمة من خلال ممثليها أن تدعوا لعزل من يتولى شيئا من شئونها وقد عزل عمر رضي الله عنه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لما طلب أهل العراق عزله وقال كما في صحيح البخاري( والله لم أعزله من عجز ولا خيانة ) وإنما عزله نزولا عند رغبة أهل البلد الذين كان سعد يتولى أمورهم

السابع: أن الفتنة هي في ترك المسيء والظالم وعدم محاسبته وقد جاء في الحديث ( إذا رأى الناس الظالم ولم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقابه ) وقد حدث من الفتن والظلم في عهد هذه الحكومة مالم يحدث من قبل وكادت تعصف بأمن البلد واستقرارها وحتى وصل الاعتداء إلى أعضاء مجلس الأمة الذين هم من أولى الأمر.

ألجمتهم يا دكتور حاكم .. بارك الله فيك، ثق يا دكتور أنك اخترت الطريق الصعب، و سيتم تدفيعك أثمان هذه الفتوى الشجاعة .. ألسنا نعيش في عصر ناصر المحمد القمعي !!


فتوى الدكتور حاكم ... برسم من يدعي أنه سأل المشايخ و استفتاهم !!؟

هذا لو صدقوا أنهم استفتوا أحدا !!
 
والله هذي المصيبة كل واحد عنده فتوة وراح تفتنون الناس وتزيدونهم فرقة و في نهاية الكويت هي الخسرانة
اقول ياشيخ ناصر ريحنا ورتاح وعط فرصة لغيرك لخدمة الكويت والله يعطيك العافية
 

اسد السنة ( محمد بن هايف)

عضو بلاتيني \العضو المثالي لشهر سبتمبر2011
بارك الله فيك يا الشيخ حاكم المطيري حفظك الله من كل مكروه ، لقد افحمت والجمت كل نواب الخنوع والانبطاح الذين اتخذوا من الفتاوي وسيله من اجل تحقيق غاياتهم الدنيويه ( المناقصات - المال الحرام - المناصب - المعاملات - الخ ...) ، لله درك من رجال لا يخافون في الله لومة لائم من نواب مجلس الامة - مشايخ - دكاتره في الجامعه - صحافيين - الخ ...) ، والله انكم ترفعون رأس كل الاحرار والشرفاء في الكويت ، لله دركم من رجال شجعان شرفاء تقولون كلمة الحق والصدق ، كثر الله من امثالكم ، وجزاكم الله كل خير في الدنيا والاخره ، ونسأل الله العفو والسلامه .
 
فتوى تستند الى الكتاب والسنة ، قائلها معروف بالعلم .
ولكن وين اصحاب فتوى الحويلة .. نبي نشوف هالشيخ الخفي .
 

ريختر

عضو فعال
بارك الله فيك يادكتور
لقد ألجمت المتأسلمين الذين باعوا دينهم والامه بثمن بخس
اتمنى من الحويله والعدوه ذكر اسماء مشايخهم حتى اذا اشكل علينا الامر نرجع لهم
ولاحول ولاقوة الا بالله
 
نتمنى فعلا نشر هذه الفتةى على صفحات الجرائد غدا

نسأل الله عزوجل أن يسخر لهذه الفتوى من ينشرها على الصفحات الأولى من الصحف اليومية غدا، وقبل أن تتم جلسة يوم الأربعاء حتى تكون حجة على كل من تذرع بالدين على أنه يمنع مساءلة رئيس مجلس الوزراء، عندها تكون الحجة قد قامت على الجميع حتى عند من تردد في اتخاذ القرار، فيكون الأمر على بينة الآن.
 

القطبي

عضو مخضرم
الدافع الرئيسي لهذه الفتوى هو :

مناصرة القبيله00:D

طبعا على حساب الوطن و امنه و استقراره000000
 
ياجماعه الموضوع واضح بدون فتوى واذا نبي نمشي على الفتاوي ونسأل
هل محرم استجواب رئيس الوزراء نغير الدستور احسن لانه يخالف فتاوي
اللي اشكـ فيها ..

واللحين عرفتوا ليش العدوه راح مصر ههههههههههههههه
 

aboazoz77

عضو فعال
الدافع الرئيسي لهذه الفتوى هو :

مناصرة القبيله00:D

طبعا على حساب الوطن و امنه و استقراره000000

وفتوى المهرى شتسميها؟
لو سمحت انت كلامك فيه نفس طائفى لا تشارك بموضوعى فقد وضعته للاستفاده لأهل السنه وللرد على فتاوى العدوه والحويله
 

اسد الدين

عضو فعال
هلا
الشيخ ناظم المباح
الشيخ حاي الحاي
الشيخ سالم الطويل ومندكار والكوس والسلطان
يقولون عكس الدكتور المطيري وهو السلفيه العلميه نفس السيد الصجي الطبطبائي
عموما جزاه الله خير اجتهد
والعضو يستفتي قلبه
العلماء ورثت الانبياء
وارجوا من الاخوه الاحترام لجميع الشيوخ وعدم الطعن فيه او الاستهزاء
وبارك الله فيكم
وتحياتي
 
أعلى