واه .. معاقاه ( وقفه مع ذوو الإحتياجات الخاصة)

وليد المجني

عضو بلاتيني
لقد مررت بكثير من الأماكن العامة في المطار والمجمعات التجارية ووزارات ولقد آلمني كثيراً مارأيت ، حتى أصطدمت مع بعض المثقفين الذين يستغلون أماكن المعاقين وقلت له أخذت مكانه هل تريد أن تأخذ إعاقته؟!! . برأيكم كيف نعالج مثل تلك القضية وهل شعرتم بما أشعر به يوماً ؟.

ذوو الإحتياجات الخاصة
عصرنا هذا هو عصر العولمة والحركة العالمية الدؤوبة للإرتقاء بالعنصر البشري إلى أعلى قمم الرفاهية والراحة ، وهذا الوصف لا شك يشمل جميع أعضاء قرية الكرة الأرضية على اختلاف طوائفهم ومشاربهم وأنواعهم وألوانهم ، لذا فانه من المتبادر إلى الذهن على الفور أن تلك الحركة الدؤوبة لن تغفل أي عضو في هذه القرية .

ومن الأمور التي يؤسف لها حقيقةً هي أن الكويت عضو في هذه الحركة ، وليس بالعضو المتواضع بل من أبرز أعضاء المجتمع الدول التي طالت شهرتها كل أرجاء الكرة الأرضية - وذلك بسبب دعمها للكثير من شعوب الأرض من دون أن ننسى الغزو الصدامي لها - اذ تتكرر فيها بعض المواقف التي لربما لم تكن لتقع لو أعطيت مسبباتها بعض الاهتمام الاستثنائي من قبل المسؤواين، فهم والحق يقال قد أولوا ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية كبيرة وأنفقوا الأموال الطائلة لتحقيق الرفاهية لهم وذلك يتمكنوا من ممارسة دورهم الرئيسي في مجتمعنا المترابط والحمدلله . الا أن الوضع أشبه ما يكون بقول الأخوة المصريين " المال السايب يعلم السرقة ... فعلاً " فالمواقف التي خصصت على سبيل المثال لذوي الاحتياجات الخاصة تنتهك أحقيتهم فيها في كثير من الأماكن العامة التي مررت بها ، ومن المؤسف جداً أنك تجد تلك الأنتهاكات من أناس يبدو من مظهرهم أنهم مثقفون وعلى هيئة حسنة لا توحي الا بالاحترام والتقدير للآخرين .

لكن وللأسف الشديد أن من تظن بهم أنهم ينشدون النظام ويحترمونه تراهم يخالفون ويتعدون على حقوق غيرهم الأمر الذي حرك مشاعري التي لم تسكن ساكنة من قبل تجاهذوي الاحتياجات الخاصة ، وحدا بي القول أن هؤلاء الأخوة لهم حق علينا ولا بد لنا من أن نكون على قدر المسؤولية نستطيع من خلاله وضع الأمور في نصابها .

أيها الأخوة ان وطننا العزيز ولله الحمد والمنه يتمتع بدور اقتصادي راق وله ثقل في المجتمع الدولي من ناحية الاقتصاد ولديه قبل هذا كله حكام لهم في قلوب الكويتيين حب عظيم لا يعلم قدره إلا الله سبحانه ، وترابطنا يشهد له القاصي والداني - الشمس ماتغطيها المنخل - فلا أقل من أن نزيدالأهتمام بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة أو نراقب حقوقهم التي لهم علينا ونطبق المبادئ الاسلامية معهم ومع كل شيئ في هذه الحياة، فنصل إلى ذروة الاحساس بالانتماء لبعضنا البعض . لا تنقصنا الأمور المادية لنحقق لذوي الاحتياجات الخاصة مزيداً من الرعاية والتيسير بل ولسنا أصحاب ثقافات مادية بحته ، فنحن لنا قصب السبق في صهر الفروقات المجتمعية التي تعاني منها الكثير من المجتمعات الآخرى ، وذلك من خلال تعاليم ديننا الحنيف .

هناك وسائل بسيطة جداً من شأنها أن تحرك مشاعر الناس ليعرفوا حق أخوانهم الذين أبتلوا وصاروا بحاجة لرعاية خاصة ، فالإعلام الكويتي مثلاً من هذه الوسائل وكذلك الصحف المحلية والشركات التجارية التي يرتادها الناس كثيراً للتسوق والتزود بمتطلبات الحياة .كما أتصور أنه لنيثقل كاهل الحكومة وفقها الله ، أن تفوض أحدى شركات الحراسة لمراقبة المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومنع من ليس بتلك الصفة من استغلالها .

وختاماً أقول الحمدلله على نعمة الإسلام والحمدلله على نعمة أننا في هذا البلد الطيب ، والحمدلله على أننا نحب حكامنا ، ونكن لهم كل إحترام .

بــقلم . ولـــيد المجـــّـني
 

شامخ الكويت

عضو ذهبي
جزاك الله خير أخي وليد

المعاقون زينة المجتمع وتاج رؤوسنا

ولابد أن نحبهم ونعزهم فهم البركه من الله

شكرا أخوي وليد
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
شامخ الكويت ... مثل ما تفضلت عزيزي وأتمنى من كل مواطن واعي أن يحترم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عدم مضايقتهم واحساسهم انهم فئة لهم مكانتهم الاجتماعية وعدم استغلال الاماكن الحيوية الخاصة بهم كي نسهل لهم الحركة والتنقل .
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
لا يزال الكثير من النواب غير مكترثين لقضية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اقرار قانون ينظم شئون المعاقين واحتياجاتهم ويحفظ حقوقهم ...
 

دي نيرو

عضو مميز
لا يزال الكثير من النواب غير مكترثين لقضية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اقرار قانون ينظم شئون المعاقين واحتياجاتهم ويحفظ حقوقهم ...

وللأسف الشديد...أخي أستاذ وليدالمجني ,كثير منهم غير مكترثين فعلا ,ولو كانوا غير ذلك لتم تحديد

جلسة للمناقشة ,قبل فض دور الإنعقاد الحالي القصير جدا,وذلك للتعويض عن الجلسة

الشهيرة التي طيروها للأسف لعدم وجود نصاب كاف للإنعقاد ,قبل حل المجلس, رغم وجود ذوي الإحتياجات

الخاصة فيها علي مقاعد الزوار منتظرين إنعقادها الذي لم يحصل للأسف لهذا السبب المحزن والمعيب بكل

صراحة...وشكرا لك علي الموضوع المميز والمهم جدا أخي
 

باسل الزير

عضو فعال
مشكلة المعاقين مشكلة دولية يعاني منها كل الدول وعلى وجه الخصوص دولة الكويت التي لا تزال تعذب ذوي الاحتياجات الخاصة يعطيك العافية وليد المجني على اثارة هالموضوع
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
أخي الحبيب دي نيرو .. من المعتاد ان نرى نوابنا الكرام يتهربون من المواضيع التي لها اهمية كبيرة وفائدة انسانية لابناء البلد ، واتمنى ان شاء الله ان يعيدو اقرار قانون ذوي الاحتياجات الخاصة بجلسة كاملة النصاب .
 
للأسف الشديد بأن هناك نواب وعدو بأن يتم أقرار قانون المعاقين بعد أول جلسة واليوم نراهم يجهزون حقائب السفر نتمنى أقرار حقوقهم فهذا أقل مايقدم لهم
 

العثماني

عضو بلاتيني
موضوع جيد وتوعوي ولكن
انا اشوف العكس

دائما زحمة في المواقف ومكان سيارات المعاقين فاضي

وتمر دوريات اذا لم تجد لوحة المعاق تخالف السائق

بعدين المعاق يوقف عند الباب وينزل و السايق يدور موقف

يعني في الكويت والحمدلله احترام للمعاقين
واحترام لكبار السن

واحترام للنساء المحترمات
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
زميلي العثماني .. جرب روح مطار الكويت وشوف مصافط المعاقين التي لا تخلو من سيارات الوافدين والمواطنيين وانا عاتبت احد الوافدين بتجاهله وفي بعض المجمعات الان بدأو بتنفيذ خطة الماكينة الارضية اللاصقة وتفتح الكترونيا لمن معه البطاقة الخاصة بالمعاقين والموضوع لا يقف عند مصافط والسيارات فقط بل اقرار القانون الخاص بهم اللي انسحبو النواب في جلستهم الاولى ولم يقر .

يجب على الحكومة ان تلتزم عند بناء كل مركز حكومي سواء كان مركز خدمة او اسواق تجارية او مستشفيات بوضع الاماكن الخاصة للمعاقين ومن خلال الكرت الممغنط كي لا ينسفه الاخرون . ووضع مكاتب خاصة لانجاز معاملاتهم وبإسعار رمزية ...
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
السلام عليكم


بــقلم . ولـــيد المجـــّـني


أتت هذه العباره في أخر المقال ,, رغم أنها تصلح لتكون العنوان ... عنوان للروائع ...


مساء الورد أيها القلم الراقي الودود :وردة::وردة:


كم من الأصحاء معاق نفسيا روحه عن كل أمر حميد عاجزه ...

كم من معاق جسديا روحه صحيه تعجز ارواحنا عن أن تصل لعمق إحساسه ,,


مايحتاجه المعاق جسديا أخي الكريم هو أمر بسيط جدا يكمن في فهمنا وثقافتنا
هو يحتاج فقط

أن نشعره بأنه يعيش معنا وليس أن نعيش لأجله !!!


إن الانسان بطبعه لايقبل روح العطف والشفقه فهي تؤلمه أحيانا وتزيد من ألمه وعجزه ...

أن أول احتياجات المعاق هي أن يفهم الاخرين كيف يتعاملون معه كبشر يملك روح تتنفس وقلب كقلوبهم تحس وتشعر ..


كنا في الربيع نخيم فزارنا أحد الاصدقاء ومعه أخيه المعاق .. قمنا بالترحيب والاهتمام به لاقصي درجة حتي بتنا نقوم بدور الخدم للسيد وكان يشكرنا ويطلب منا تخفيف الاهتمام فشعرت أن لسان حاله يقول أنا أتيت لاكسب صداقات ولست باحثا عن خدم !!!

كانت روحه واحاديثه جميلة عميقه تشعرك أنك امام شاب ذا تجارب صنعت منه انسان قوي القدرات ولكن الله اراد ابتلائه فحد من قدرته ربما لحكمة لايعلمها الا الله ...


بعد الغداء ...اقترح أحد الاصدقاء أن نلعب مبارة كرة طائره لما فها من تنافس ومواقف ممتعه وسعيده ...

وفي خضم الجدل والتحدي والوعيد كل لمنافسه طلب أخ المعاق منه أن يختار فريقا فبادر قائلا أنا خلوني حائط صد واعدكم ان لايدخل عن طريقي هدف ..قالها بروح الواثق المتحدي ...

بدأ اللعب وكانت لاتئتيه الا كرات فيها عطف ومجامله واضح وصارخ فكان محبط ومتملل وكأن لسان حاله يقول اريد أن العب معكم !!!!


لا أدرى من أين اتتني هذه الفكره المجنونه ... عندما اصر على الذهاب لاحظار الكره وكئنه يقول دعوني علي الاقل اقوم بهذا الامر المفيد فربما اجد فيه تسليه ..

لحقته وكئنني اريد ان أجس نبظه فقلت له ان فريقي متأخر وإذا هزمت فسيقضون اليوم كله لاشغل لهم إلا بي :(

فقال فرحا في تحدي لن تستطيع ..

ركزت عليه واعتبرته لاعبا من حقي ان استغل نقاط ضعفه ان وجدت مع مراعات أن يكون الاستغلال بشرف ..!!!


كان يصد الكرات بعدم ثقه احيانا ثم بدأ بثقة وتحدي وشعرت بستمتاعه باللعب وكان أخيه فرحا أما الباقي فمستغربين هذه القسوة والتصرف الغير لائق !!!!

إنتهت المبارة بخسارت فريقي كالعاده :eek:

أفهمت أخ المعاق أنني اردت ان اشعر أخيه المعاق بالمنافسه وبانه لاعب اساسي وليس لاعب هامشيا نعطف عليه ... فقال شعرت بهذا وشعرت بأن اخي استمتع واكتسب الثقه وكان بما فعلت سعيدا فهو فعلا يحتاج لذلك ...


وقبل المغرب ذهبت مع المعاق لنمارس هواية الرمايه فقص لى حكاية اعاقته وأنه وكل معاق بشر يشعرون ويتألمون ,, يحبون ويكرهون ,, فيهم الطيب وفيهم الحقير ,, تماما كمثلنا ...

ومن يومها علمت .. أن المعاق لايعاني الاعاقه

إنما يعاني نظرات الشفقة والعطف الذي تزيد من عجزه وألمه وتقهر كيانه ...


موضوع رائع من قلم حساس رائع


أجمل وأعذب تحيه لأجمل واعذب قلم :وردة:
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
كما تفضلت أخي الكريم وادي المسك أن التعامل هي الصورة الأمثل للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم تأتي القوانين وهذا ما ينقصنا كشعب يتعدى دائما على حقوق الاخرين .. في الأونة الأخيرة رأينا الكثيرون من المعاقين تقلدو الميداليات في أكثر من لعبة الأمر الذي يثبت العزم والاصرار لدى المجموعة القائمة على الالعاب الأولومبية وما ينقصنا هو اليوم فقط هو قانون يكفل لهم حقوقهم وكما تفضلت نظرة غير نظرة العجز التي تحبط من عزيمتهم .
أخي الحبيب دائماً لك حضور رائع وقلم مميز : )
 

العثماني

عضو بلاتيني
زميلي العثماني .. جرب روح مطار الكويت وشوف مصافط المعاقين التي لا تخلو من سيارات الوافدين والمواطنيين وانا عاتبت احد الوافدين بتجاهله وفي بعض المجمعات الان بدأو بتنفيذ خطة الماكينة الارضية اللاصقة وتفتح الكترونيا لمن معه البطاقة الخاصة بالمعاقين والموضوع لا يقف عند مصافط والسيارات فقط بل اقرار القانون الخاص بهم اللي انسحبو النواب في جلستهم الاولى ولم يقر .

يجب على الحكومة ان تلتزم عند بناء كل مركز حكومي سواء كان مركز خدمة او اسواق تجارية او مستشفيات بوضع الاماكن الخاصة للمعاقين ومن خلال الكرت الممغنط كي لا ينسفه الاخرون . ووضع مكاتب خاصة لانجاز معاملاتهم وبإسعار رمزية ...


افضل دولة في العالم في معاملة المعاقين

هي الكويت

وبدون منازع


( من يولد حتى يتوفوا وهو متميز بكل شي )
يكفي ان تعلم بان ابنة وكيل وزارة الشئون

توفت وهي معاقه

وكيل الوزارة يوميا في مجمع دور الرعاية

هذة المعلومات من مصدر ثقة



والتدليع الزايد يعني
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
أخي العثماني الكويت رائدة في كل المجالات وحتى المواطن العادي السليم متوفر له كل شيئ من المهد الى اللحد واغلب الوزارات كمعاملة شخصية ما تقصر مع احد ولكن نحتاج إلى قانون ينظم كل هالامور بدلاً من الطلبات الرأفة والشخصانية .. وإن شاء الله ما يكون في دلع وإن كنا متصدرين لنكن الأكفأ في حفظ حقوق المعاقين .
 

اوتادي

عضو جديد
يجب على الدولة ان تقوم بتبني دفع تأمين صحي شامل ومجاني للمعاقين نظرا لتشعب مشاكلهم الصحية كما يجب علينا جميعا كأفراد بالمجتمع ان ندفع نحو دمج اكثر للمعاقين في اوجه الحياة المختلفة حيث انه وللاسف الشديد هناك من بعض اولياء امور المعاقين (وخاصة اصحاب الاعاقة العقلية) من يخجل من وجودهم في حياته :وردة:
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
أخوي اوتادي .. كل ذلك يطبق عند اقرا قانون المعاقين ولائحة خاصة تنظم كل ما ذكرته من مميزات ومخصصات مالية ورعاية وانجازمعاملات ودراسة
 
أعلى