ما حكم قول الشابي (اذا الشعب يوما أراد الحياة)منقول

ـــ اسلام ويب . نت .. .. .. موسوعة الفتاوى

رقـم الفتوى : 52019

عنوان الفتوى : قول الشاعر " إذا الشعب يوماً أراد الحياة " في الميزان

أنا أسأل عن بيتين من الشعر يرددهم بعض الفنانين الموريتانيين وهم : إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ، والثاني هو : لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر .. تعني محمدا عليه أفضل الصلاة والسلام ؟ وشكراً .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد:

أما قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان ، فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس ، قال الله تعالى " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " سورة التكوير ، الآية 29 ، وقال تعالى : " وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا " سورة الفرقان ، الآية 2 .

وأخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب والعمل بجد واجتهاد ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعملوا فكل ميسر لما خلق له" متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم : " اعقلها وتوكل " رواه الترمذي وحسنه الألباني ، فالعمل من تمام التوكل على الله.

أما البيت الثاني: لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر ، فهو من الغلو المنهي عنه في النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت عن البخاري عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، ولكن قولوا : عبد الله ورسوله.

قال ابن القيم : فهو أعظم الخلق عند الله وأرفعهم منزلة ، وذكره سبحانه بصفة العبودية في أشرف مقام مقام الدعوة والإسراء.

والله أعلم

2 ـــ انحراف عقدي لقول الشاعر: إذا الشعب يوما أراد الحياة . تنبيه لقناة المستقلة ولعموم المسلمين .


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

أما بعد :

فلقد طالعتنا قناة المستقلة بمسابقة " شاعر العرب " لاكتشاف وتكريم شعراء الفصحى في العالم العربي وجعلوا للفائز فيها جائزة قيمتها " 300,000 " دولار أمريكي ، أي ما يعادل : مليون ومائة وخمسة وعشرون ألف ريال سعودي واشترطوا على المرشحين للمسابقة إرسال ثلاث قصائد في ثلاثة موضوعات مختلفة .

وكان من هذه المواضيع الثلاثة موضوع عن أشواق الحرية وحب الأوطان وحقوق الإنسان،

ومثلوا لهذا الموضوع للتقريب والتشبيه بقصيدة أبي القاسم الشابي

" إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر " .

وهنا وقفه لا بد للمرء أن يقف عندها لمعرفة حكم هذا القول ، فالسكوت وغض الطرف لا ينبغي والساكت عن بيانه آثم إن عرف الحق وكتمه .

يقول الشاعر أبو القاسم الشابي :

" إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر "

قد تتعجب كثيرا وأن تقرأ هذه الأبيات تسمع من يصفها بالأبيات الرائعة ، ويستشهد بإشعارها في بعض المناسبات والكتابات ويجعلها دليلا على صحة كلامه ، بل وذهبت قناة المستقلة بأبعد من هذا عندما جعلت مطلع هذه القصيدة : تلك الأبيات ليكون مضرب مثل للتشبيه والتقريب ، وكل هؤلاء للأسف الشديد قد غفلوا عن الحكم الشرعي لهذه الأبيات .

فأقول وبالله التوفيق :

ما معنى القدر الذي أخضع الشاعر استجابته لإرادة الشعوب :

قال الحافظ : قال الكرماني : ( القدر : حكم الله .. .. .. فالقدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دون الأستار وحجبه عن عقول الخلق ، ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب ) . انتهى من كلام السمعاني

قال الحافظ : أخرج الطبراني بسند من حديث ابن مسعود رفعه : " إذا ذكر القدر فأمسكوا " .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :

أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم .

ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 .

ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 .

رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير ) إ . هـ .

إذن يفهم من هذا أن الاستشهاد بهذا البيت وإشعاره واتخاذ قصيده مطلعها ذلك البيت مثلا فيه انحراف عقدي

والله تعالى يقول : " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " . سورة التكوير ، الآية 29

فالخلق هو الخاضع لمشيئة الله عز وجل ، وليس قدر الله الذي هو إرادته ومشيئته من يخضع لإرادة البشر .

وبيت الشعر هذا فيه تألي على الله عز وجل ، وكأن ارادة الشعوب تفوق ارادة الله ، عياذا بالله

قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " .

فينبغي التحذير والتنبيه من إشعار هذا البيت ، أو الاستشهاد به ، أو اتخاذه مثلا يضرب ، أو يتشبه به لتسلم للمسلم عقيدته .

كما ينبغي على القائمين في تلك القناة النصح لهم وحذف هذا البيت واستبداله بما هو خير منه

وما أجمل قول الشافعي رحمه الله على نقيض بيت الشعر هذا :

دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ ........ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي .......فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقــاءُ

كما أتمنى من تلك القناة وضع موضوع بالشعر يتضمن الدفاع عن الدين والمعتقد الإسلامي ، ويكون الدفاع عن الأوطان انطلاقا من مبدأ ديني إسلامي ، يعتز فيه بالبطولات الإسلامية ، وأهمية الدين في النصر ، ويرثي فيه حال الأمة الإسلامية اليوم وتخاذلها عن نصرة دينها وشعوبها والحال المزري التي وصلت إليه الأمة الإسلامية .

منقول ......................

-----------------------------------------------------
ـــ السؤال : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ؟

أجاب الشيخ " صالح الفوزان " حفظه الله :

( هذا كلام فاضي .. لا بد أن يستجيب القدر ؟! .. يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب ؟! .. العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان .


هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده .. أو أنّه جاهل ما يعرف .. على كل حال هذا كلام شاعر والله جل وعلا يقول : " وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ " سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 .

ويقول أهل البلاغه عن الشعر " أعذبه أكذبه " .. هذا كلام باطل بلا شك ، " إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر " .. هذا مبالغة ، هذا يُنسب ..... للشابي شاعر من الشعراء المعاصرين .

بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول " يا ظُلم القدر " ، " يا ظُلم القدر " ، ظلمهُم القدر ! ، " يالسخرية القدر " ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر ؟! القدر يظلم ؟! ) إ . هـ .
 

خيــال

عضو بلاتيني
أخــي الفاضل,,,شكراً لتوضيحك,,,

وإذا جـاء العلم من أصحاب العلم والفقه,,فليصمت الجميع,,,

ولكن لنحسن النيــة..ولا نأخذ الكلمــات على فهمنــا وإدراكنــا,,,

ولابأس في إبداء الرأي.
.
فالرسول صلى الله عليه وسلم..جاءت إليه إمرأة,,تجادله في زوجهـــا,,

اوقفت إمرأة .. عمر بن الخطاب فى خطبة ... قالت ياعمر هذا حقنا الذى اعطانا اليه الرحمن فمن انت حتى تمنعه عنا ...



الشاهـد..إن الإنسان..أيً كان يجب أن يعلـم أن الكمـال لله عز وجــل,,,

فلا أعتقــد بأن الشابي الذي توفي وعمرة 24 ويقال26 عام,,,كان يحـــدد بلفظ ..كلمة القـــدر هو قضاء الله,,,

وحتى قضــاء رب العالمـــين لــه باب..يؤجــله في الفقــــه..هو بــاب الدعـــاء/ فلا يــرد القضــاء إلا الدعــاء,,,,,

وبحكـــم معرفتي المتواضعــــة...في أســاليب الشــعر..ومعنــاه/...فــأنــا أعتـــقد يقيــنا يداخلــــه..الظن الحسن,,,

بأن الشـاعر يقــصد بلفظ القضاء الذي يستجيب..هو القــوة والظلـــم المفروض عليهم,,,

لأن الشعر يؤخذ بمعنــاه,,,
ونحن نتحدث عن قصــيدة..ذات وحده عضــوية متكاملة..لا بيت يتــيم ...من شرائـد الفكــــر,,,

فقــوة الظـلم سترضـخ وتستجيب..وقيد الظالمين للمواطنين الأبريـاء سينكـــر..متى/ إذا الشــعب غنتفض وأراد الحيــاة!!!


أخي صاحب الموضوع,,,أنت وضعت هذا المتصفــح للتــاييد على قول علمــاء ومفكــرين أجلاء,,

وأنـــا كتبت..مايجــول بفكــري وفكــــر الشعــراء الذين يعلــمون ..مغــزى الكلــمات,,ومعنــاهــا

وإلا لسمعت الكثير من الشعراء يردون على أبي القـاسم كونــه/ يسب الذات الإلهية والعيـاذ بالله,,وهذا ممــا لا يرضــاه المسلم فكيف بمن حفظ..القرآن,,,


أخيراً,,,

دعوة لقراءة قصيــدة ..أكثــر من رائعــــة لشــاعر خلوق..متفاني في حب بلــده وطبيعـــة هذا البــلد الخلابــة!


,
,
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر:
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر
وأطرقت أصغى لقصف الرعود وعزف الرياح ووقع المطر
وقالت لي الأرض لما سالت: يا أم هل تكرهين البشر ؟:
أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشي الزمان ويقنع بالعيش ، عيش الحجر
هو الكون حي يحب الحياة ويحتقر الميت مهما كبر
وقال لي الغاب في رقة محببة مثل خفق الوتر
يجيء الشتاء شتاء الضباب شتاء الثلوج شتاء المطر
فينطفئ السحر سحر الغصون وسحر الزهور وسحر الثمر
وسحر السماء الشجي الوديع وسحر المروج الشهي العطر
وتهوي الغصون وأوراقها وأزهار عهد حبيب نضر
ويفنى الجميع كحلم بديع تألق في مهجة واندثر
وتبقى الغصون التي حملت ذخيرة عمر جميل عبر
معانقة وهي تحت الضباب وتحت الثلوج وتحت المدر
لطيف الحياة الذي لا يمل وقلب الربيع الشذي النضر
وحالمة بأغاني الطيور وعطر الزهور وطعم المطر





أخــــي الكــريم ..طــابت أمــاســيك:وردة:
 
أخــي الفاضل,,,شكراً لتوضيحك,,,

وإذا جـاء العلم من أصحاب العلم والفقه,,فليصمت الجميع,,,

ولكن لنحسن النيــة..ولا نأخذ الكلمــات على فهمنــا وإدراكنــا,,,

ولابأس في إبداء الرأي.
.
فالرسول صلى الله عليه وسلم..جاءت إليه إمرأة,,تجادله في زوجهـــا,,

اوقفت إمرأة .. عمر بن الخطاب فى خطبة ... قالت ياعمر هذا حقنا الذى اعطانا اليه الرحمن فمن انت حتى تمنعه عنا ...



الشاهـد..إن الإنسان..أيً كان يجب أن يعلـم أن الكمـال لله عز وجــل,,,

فلا أعتقــد بأن الشابي الذي توفي وعمرة 24 ويقال26 عام,,,كان يحـــدد بلفظ ..كلمة القـــدر هو قضاء الله,,,

وحتى قضــاء رب العالمـــين لــه باب..يؤجــله في الفقــــه..هو بــاب الدعـــاء/ فلا يــرد القضــاء إلا الدعــاء,,,,,

وبحكـــم معرفتي المتواضعــــة...في أســاليب الشــعر..ومعنــاه/...فــأنــا أعتـــقد يقيــنا يداخلــــه..الظن الحسن,,,

بأن الشـاعر يقــصد بلفظ القضاء الذي يستجيب..هو القــوة والظلـــم المفروض عليهم,,,

لأن الشعر يؤخذ بمعنــاه,,,
ونحن نتحدث عن قصــيدة..ذات وحده عضــوية متكاملة..لا بيت يتــيم ...من شرائـد الفكــــر,,,

فقــوة الظـلم سترضـخ وتستجيب..وقيد الظالمين للمواطنين الأبريـاء سينكـــر..متى/ إذا الشــعب غنتفض وأراد الحيــاة!!!


أخي صاحب الموضوع,,,أنت وضعت هذا المتصفــح للتــاييد على قول علمــاء ومفكــرين أجلاء,,

وأنـــا كتبت..مايجــول بفكــري وفكــــر الشعــراء الذين يعلــمون ..مغــزى الكلــمات,,ومعنــاهــا

وإلا لسمعت الكثير من الشعراء يردون على أبي القـاسم كونــه/ يسب الذات الإلهية والعيـاذ بالله,,وهذا ممــا لا يرضــاه المسلم فكيف بمن حفظ..القرآن,,,


أخيراً,,,

دعوة لقراءة قصيــدة ..أكثــر من رائعــــة لشــاعر خلوق..متفاني في حب بلــده وطبيعـــة هذا البــلد الخلابــة!


,
,
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر:
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر
وأطرقت أصغى لقصف الرعود وعزف الرياح ووقع المطر
وقالت لي الأرض لما سالت: يا أم هل تكرهين البشر ؟:
أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشي الزمان ويقنع بالعيش ، عيش الحجر
هو الكون حي يحب الحياة ويحتقر الميت مهما كبر
وقال لي الغاب في رقة محببة مثل خفق الوتر
يجيء الشتاء شتاء الضباب شتاء الثلوج شتاء المطر
فينطفئ السحر سحر الغصون وسحر الزهور وسحر الثمر
وسحر السماء الشجي الوديع وسحر المروج الشهي العطر
وتهوي الغصون وأوراقها وأزهار عهد حبيب نضر
ويفنى الجميع كحلم بديع تألق في مهجة واندثر
وتبقى الغصون التي حملت ذخيرة عمر جميل عبر
معانقة وهي تحت الضباب وتحت الثلوج وتحت المدر
لطيف الحياة الذي لا يمل وقلب الربيع الشذي النضر
وحالمة بأغاني الطيور وعطر الزهور وطعم المطر





أخــــي الكــريم ..طــابت أمــاســيك:وردة:
==========================================================
أولا شكرا على ردك الذي ينم على أدب صاحبه الجم

ثانيا أخي الفاضل نحن لا نطعن بنية وقصد الشاعر الشابي أبدا لكنه قال كلمة موهمة كان لا بد أن تبين
ثالثا :ما رأيك أيها الزميل العزيز بقول خطيب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم (من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن (يعصهما )فقد غوى ) لا نشك بنية الخطيب الطيبة وأنه لا يريد أن يساوي بين الله جل وعلا وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ،لكن هل كانت نيته الطيبة كافية؟فقال له النبي صلى الله عليه وسلم(بئس خطيب القوم أنت أجعلتني لله ندا )
لعل الفكرة وصلت

وأعتذر أخي على الازعاج وتقبل تحياتي
 

خيــال

عضو بلاتيني
==========================================================
أولا شكرا على ردك الذي ينم على أدب صاحبه الجم

ثانيا أخي الفاضل نحن لا نطعن بنية وقصد الشاعر الشابي أبدا لكنه قال كلمة موهمة كان لا بد أن تبين
ثالثا :ما رأيك أيها الزميل العزيز بقول خطيب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم (من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن (يعصهما )فقد غوى ) لا نشك بنية الخطيب الطيبة وأنه لا يريد أن يساوي بين الله جل وعلا وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ،لكن هل كانت نيته الطيبة كافية؟فقال له النبي صلى الله عليه وسلم(بئس خطيب القوم أنت أجعلتني لله ندا )
لعل الفكرة وصلت

وأعتذر أخي على الازعاج وتقبل تحياتي



يـا أبــا عبدالرحمن..أثمن لك سرعتك في المتابعـــة والإهتمام,,!
وبما أنـك ..كتبت ردك..ولا تدري أعلى رجل ..ترد أو إمرأة..فاخترت مخاطبتي..كرجل!!!
بالرغم من صورة (الأمورة) ..التي تتـوج اللقب!

هذا هو حـال الشابي مع من..إتهمــــه..خطف (يستجيب القدر) ..وقال يتجرأ على الله,,,
بالرغم من توضيحي لك...بأن القصيدة..تؤخذ..بكامل إسترسالها..لأنه أردف..( والقيد أن ينكسر)
أخبرتك إنه الظلم..لم تناقش فيما..كتبت..بل إزددت..تأكيداً بضرب المثل!!!

عموماً لو أنك عرفت من تخاطب رجل أو إمرأة...لعلمت إن نظـرتك شمولية..وكاملة للموضوع!!

عمـوماً وبما أن الموضوع منقول,,,فإذا كان هناك..ذنب في تكفير رجل قابل ربه..فالذنب جريرة من اتهمه..

......للحقيقة لم تزعجني.لكن..( قلت ياربي..مايشوف الصورة..ليته قال ياابنتي/ ياأختي) ....

ممتنة لسعة صدرك/ وباللهـــــوون لاتؤخذ الأمور..العقائدية..استعجالاً

تحياتي يازميــــل:وردة:
 
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله له كلام جميل في مثل هذه الالفاظ حين تحدث عن قول ( ما صدقت على الله )

فكان رحمة الله عليه يعزو القصد للقائل بحيث ان القائل يقصد ( ما صدقت يكون هذا الامر ) ولا يقصد ( ما صدقت الله يقدر على هذا الامر )

وهذه النظرة من سعة فقهه رحمه الله فالاعمال والاقوال بالنيات وقد يدرج الناس على مقولة في بلدهم وتكون هي ذاتها مذمومه في بلد آخر ,,, وهكذا
 
أعلى