الروضان لــ القبس: الخليجيون و«البدون» العسكريون يصرفون المواد التموينية مجاناً

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
التجارة: مسح شامل للأسعار لمنع رفعها
الروضان لــ القبس: الخليجيون و«البدون» العسكريون يصرفون المواد التموينية مجاناً







المواد التموينية بالمجان لمدة عام
اكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان ان المكرمة الأميرية ستشمل صرف مواد تموينية لجميع حاملي البطاقة التموينية لمدة عام بمن فيهم مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي حاملو البطاقات التموينية ممن يعملون في الجهات الحكومية وغير الكويتيين من «البدون» العاملين في السلك العسكري في الداخلية والدفاع.
من جهته، طمأن وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون الرقابة التجارية عبدالعزيز الخالدي جمهور المواطنين بأن الوزارة تواصل ضبط أسعار السلع وستتصدى لأي محاولة مصطنعة لرفع الأسعار يقوم بها أي تاجر بعد المكرمة الأميرية.
وقال في حديث هاتفي لــ القبس من مدينة شرم الشيخ، حيث يشارك في التحضير لمؤتمر القمة الاقتصادية العربية، «مفتشو الوقاية التجارية يتحركون حالياً لاجراء مسح آخر للسلع وأسعارها في السوق المحلي بعد أن أجرينا المسح قبل شهر، وبذلك لا يستطيع أي تاجر زيادة سعر أي سلعة من دون علمنا».

دعم
وأشاد الخالدي بالدعم الحكومي للسلع التموينية خاصة قائلاً: الحكومة تقدم دعماً يصل الى 90 مليون دينار سنوياً للمواطنين، والآن سينعم المواطن بالسلع التموينية مجاناً طوال فترة المكرمة.
وبسؤاله هل تتوقع تزاحما على غير العادة حول منافذ بيع السلع التموينية، أجاب: الشهر ثلاثون يوماً، والمنافذ معظمها تفتح أبوابها من الثامنة صباحاً الى الثامنة مساء، لذلك لا أتوقع اي تزاحم، كما لم يحدث من قبل، باستثناء مركز او مركزين.
وحول ما اذا كان الاحتياطي من المواد التموينية كافيا، قال الخالدي: بل اكثر من كاف، وليس هناك اي مدعاة للقلق.
وعن ارتفاع السلع عالميا وتأثيرها في السوق المحلي، اكد ان ارتفاع الاسعار عالميا موجود، لكن الحكومة تسيطر على الوضع بالداخل وتدعم المواد الغذائية وغيرها، حتى لا يشعر المواطن بهذا الارتفاع.

آلية التسلم
مسؤول كبير في ادارة التموين قال لــ القبس: نحن متعاقدون حاليا مع شحنات جديدة، والمخزون من السلع الاستراتيجية كاف، ولن تختلف آلية تسلم المواطن لحصصه التموينية، بل يذهب كما كان يذهب ببطاقته المدنية فقط، ويستلم في اي يوم من ايام الشهر كل السلع مجانا.
اما عن توقعه لرفع الاسعار بعد اقرار المكرمة الاميرية، فقال: سيكون هذا غباء من التاجر، لان المستهلك لن يشتري منه اذا رفع الاسعار، فالسوق الكويتي مفتوح وبدل الصنف تجد مائة صنف.

«العربانات» ممتلئة
وعلى واجهة مركز توزيع الحصص التموينية في السالمية بجوار المخفر والمقسم، علقت لوحات توضح اصناف واسعار الدجاج المجمد المدرجة ضمن البطاقة التموينية، وهي تتراوح ما بين 510 فلوس و645 فلسا للكيلو غرام الواحد، لكن بعد المكرمة الاميرية لم يعد احد ينظر للوحة هذه، او للاخرى التي تكشف عن سعر هذه السلعة او تلك.
وقد لاحظنا ان المواطنين يأتون بسياراتهم ويفتحون الشنط الخلفية (الدابة) ثم يأتي العامل بــ «العربانة» المحملة ليضعها بنظام من دون اي معاناة تذكر او روتين ممل.
كذلك كانت الحال في فرع توزيع تموين سلوى، لا يتخوف احد، كما اكدت ام يوسف من تزاحم مقبل او عدم كفاية الكمية، فلم يحدث من قبل ان نفدت كمية لاكثر من يوم، وبالتالي لن يحدث، على حد قولها.

مخزون استراتيجي

قال خالد الخالدي إن الوزارة مستعدة لتنفيذ المنحة الأميرية الخاصة بمنح التموين مجانا لحاملي البطاقة التموينية حتى 31 مارس العام المقبل، مؤكداً وجود مخزون استراتيجي سيصرف منه. وشدد على حرص الوزارة على ضبط أسعار السلع، متوقعا انخفاضها بسبب الصرف المجاني وليس ارتفاعها.

إرشادات «التجارة» للمواطنين
أصدرت وزارة التجارة والصناعة تعميما على فروع التموين في المحافظات يقضي بالتالي:

1- ان يكون في كل فرع تموين دفتر تسليم للمواد التموينية يوقع عليه المستلم بعد استلام حصته المخصصة له من المواد التموينية والاحتفاظ بالدفتر، مبينا عليه اليوم والتاريخ والساعة.
2- يتم الصرف بالبطاقة المدنية الاصلية او البطاقة الامنية لغير محددي الجنسية لاي فرد مسجل في البطاقة عمره يتعدى 21 سنة، ولا يجوز الصرف بموجب ورقة اصدار بطاقة تموينية.
3- ان يتم وضع لوحات اعلانات في كل فرع لوضع جميع القرارات الوزارية المنظمة لعملية التوزيع واعداد الافراد واي قرار لاحقا.
4- ابلاغ اقرب مركز تفتيش عن وجود المتسولين خارج فرع التموين بقصد اخذ المواد التموينية من المواطنين او مخفر الشرطة الموجود في المنطقة.
5- الالتزام بما يظهر في الجهاز من كميات وعرض الشاشات للمراجع.

سنوزع ما يزيد على حاجتنا على المحتاجين

بدت الصورة هادئة امس امام مراكز توزيع الحصص التموينية قبيل اعلان المكرمة الاميرية، فيما يتوقع عدد من المواطنين اختلاف الصورة في الايام المقبلة.
يقول المواطن سعد حيدر الموظف في وزارة التربية: الشعب الكويتي طيب ومن يستحقون صرف الحصص التموينية كانوا يوزعون اجزاء منها مجانا على الفئات العاملة البسيطة في المزارع والجواخير واماكن العمل الاخرى، بل على الجيران المحتاجين لاي سبب، والان اتوقع ان يدفع هؤلاء المحتاجون المواطن كي يسرع ويستلم حصته المجانية لانهم سيستفيدون من هذا.
ويقول حمد مرزوق (مدرب كراتيه): الكمية كانت تكفينا، لكن بعض الاصناف نوفر ثمنها ولا نأخذها، الان سنستلم كل الاصناف مجانا وستصبح انتعاشة في المطبخ الكويتي خصوصا للفئة محدودة الدخل، وما سيزيد على حاجتنا سنذهب به للجان الزكاة توزعه بمعرفتها على الفقراء، اي ان الزيادة لن تضيع وستذهب لمن يستحق في ظل التكافل الاجتماعي المعروف عن بلد الوفرة الكويتي.
وتضيف ام سعود لدي 6 ابناء والتموين بالكاد يكفينا رغم توزيعه مجانا ولكنني استطيع شراء ما يلزمني بالفلوس التي كنت اشتري بها التموين، فاكفي بيتي من المخزون الضروري كالحليب والدجاج واللحم وغيرها، اما الارز والزيت فكافيان ولا نحتاج لزيادة منهما.


فريق العمل
يوسف المطيري
محمود كمال
حمد السلامة
علاء عبد الفتاح






تعليق​

شكرا ياصاحب السمو على المبادره للعسكرين البدون في شمول لهم بجزء من المكرمه ونتعشم ياسيدي كرم في المواطنه فابنائك العكسرين يستحقون لانهم شاركوا في الدفاع عن حمي الكويت
حفظ الله الكويت ارضا واميرا وشعبا من كل مكروه​
 
فريق العمل
يوسف المطيري
محمود كمال
حمد السلامة
علاء عبد الفتاح

في واحد من هالاسمااء اذا كان في بالي فهذي مصيبه ؟؟؟؟؟؟؟
 

نمر

عضو مخضرم
الحمد لله رب العالمين على هذه النعمة العظيمة !!!!!!!!

لك الشكر ياسمو الأمير على هذا الكرم العظيم !!!!!!!!

لك الشكر ياسمو الأمير على إشراك اخواننا الكويتيين البدون والخليجيين فرحتنا !!!!!!

جعلها الله في ميزان حسناتك ,,,,,
 

Q8bdooon

عضو فعال
شكراً يا صاحب السمو بشملنا بكرمك شكراً من كل قلب من أبنائك البدون من كبير السن حتى صغير السن
نعم أنت أزلت جراح وهموم المواطنين المنسيين أنت من عوضتهم عن سنين الحرمان والضياع التي أصبتنا في السنوات السابقة نعم كنت ضائع

لولاك لم أكن استطيع إن أكمل تعليمي حتى أصل إلى تعليم العالي
لولاك لما كنت استخرجت بطاقة الخضراء الذي انتهت منذوا سنين طويلة حتى تم إعادتها مرة أخرى في 2006 لكي أنجز بعض إعمالي التي توقفت
لولاك لما أخرجت رخصة القيادة حتى استطيع قيادة مركبتي دون خوف والهروب من التفتيش كأني مجرم
لولاك لما استخرجت جواز حتى استطيع إن ارفه عن نفسي
لولاك لما كان والدي مازال في العمل
لولاك لما أعالج نفسي في مستشفى العسكري مجاناً
لولاك لما كان والدي الآن يعالج على حساب الدولة تقديراً لخدمتكم وخدمت وطنه في صد العدوان

نعم شكراً يا سمو الأمير

وأرجوك ان تشملنا بعطفك وكرمك وسخائك في ان تحل أوضعنا فقد أصبحت الحكومة تتفنن في تجزيئنا وليس لها هدف معين سوى تعطيل ملف البدون إلى اكبر قدر ممكن ولا نعلم ماهي نواياها أرجوك أرجوك يأب الجميع
 

Alazraq

عضو بلاتيني
167918_157239380992153_100001182767660_297564_289463_n.jpg

 
أعلى