هؤلاء من كان يعنيهم د.عبيد الوسمي " بالكلاب " - وضحة المضف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

hamadalkuwait

عضو فعال
ترجل بفروسية يا وزير الداخلية



بقلم : وضحة أحمد جاسم المضف
المصدر - جريدة المستقبل

تربينا على كونوا أوفياء ولكن صرحاء، لذا أرى أن الواجب والوفاء يقتضيان أن أعبّر عن رأي صريح بعد أن وجدنا في الفترة الأخيرة أن الأسلوب الحكومي في الغالب هو المناورات السياسية والتكتيك الحكومي الممسوخ المشوه، فضلا على ما لا أعلمه من أساليب الخداع السياسي الذي قد أكون مخطئة في تصوره، لولا أن الشواهد والحوادث على أرض الواقع الكئيب كلها والمنطق تدل على ذلك، والنتيجة التي وصلنا إليها بعد حوادث عدة لا داعي لسردها إلى أن انتهينا بحادثة اغتيال المغدور محمد المطيري خير دليل على هذا التصور.. وكل تلك الحوادث لا تتفق مع المصلحة العامة في شيء.. فقد استطاع الأسلوب الحكومي أن يتغلب على ما كنت أعتقد أنه مستحيل، وهو تحطيم الثقة بين الشعب والحكومة وبجدارة.. فالدفاع عن المظلومين في حده حق مشروع للجميع ولو جارينا ما يحدث يا وزير الداخلية لتنازلنا عن أخلاقنا، ولا أحد فينا مستعد لذلك، بعد أن قطعنا شوطا من أعمارنا.

رسالتي لك يا وزير الداخلية بعد أن أعلنت "أنه لا يشرفك العمل بوزارة تعذب المواطنين"، وبعد أن تأكد بالدلائل الدامغة أن الأجهزة الأمنية في وزارتك نصبت نفسها خصما وحكما، تصدر الأوامر على المواطنين وتقوم بتنفيذها وتزهق أرواحا، لتصفية حسابات شخصية متمترسين وراء الحصانة الأمنية التي يتمتع بها ضباط أوباش متورطون بحوادث التعذيب حتى الموت "فهؤلاء من كان يعنيهم د.الوسمي بـ"الكلاب"، بينما يقف المسؤولون على تلك الأجهزة موقف المتفرج على بشاعة هذه الحوادث الوحشية.. فقتل المطيري فتح الباب واسعا، وأعاد الأضواء إلى ملف التعذيب المسكوت عنه في الأقبية وغرف التحقيق المحجوبة عن الأنظار، ما أدى إلى ردة فعل شعبية ضد هذا الجهاز القمعي والحكومة مجتمعة، فالانتهاكات الإنسانية لن تضر فقط بمصداقية المباحث الجنائية، ولكنها ستطرح أسئلة صعبة أمام الحكومة.. فالكويت لم تعد تتحمل أنصاف الحلول وهي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الإنسان، في ظل إعلان ذوي المغدور المطيري مقاضاة المتورطين بقتل ابنهم. .فثارات دماء المغدورين مرهونة بإمضاء العدالة وإحقاق القصاص بالقتلة ومتابعة رؤوسهم المدبرة.

يا وزير الداخلية تعلم أن هذه الجريمة لها بعد قانوني وبعد سياسي..والبعد القانوني بيد القضاء وعلى القضاء الكويتي العادل المعهود بأحكامه أن ينتصر للمظلومين وللشعب المفجوع، وأن يكف يد الأجهزة الأمنية عن قمع المواطنين.. أما البعد الآخر فهو البعد السياسي الذي تتحمله أجهزة الدولة، وعلى رأسها أنت يا وزير الداخلية بصفتك.. فتحمّل مسؤوليتك السياسة وترجل بشرف وفروسية ووطنية ليكتبها لك التاريخ بأحرف من نور، أقول ذلك دون مجاملة على رغم وجود الكثيرين من حولك مستعدين للمجاملة، والموافقة على قرارك بالاستمرار بمنصبك، لتكون سنيد البطل وليس البطل.. وأجزم أن أي تصرف غير ذلك سيكون مقبرة سياسية لقيادي عسكري كنت أظن أنه يمتلك من الخبرة لرفع الراية البيضاء في الوقت المناسب فلا تخيّب ظني.. قبل أن أضع القلم دعني أحدثك.. أنه في كل الأحوال عاجلا أو آجلا سيكون المسمى وزيرا سابقا، ولو دامت لغيرك ما اتصلت إليك.. وأسأل الله يا وزير الداخلية أن تتم حياتك بشرف وكرامة كما بدأتها فترجل فقد آن الأوان.. على الرغم من أنني لا أرى يوماً سيأتي لنا بكل الحقائق عدا يوم الدين.. فإلى أن نلتقي جميعا عند الحق تعالى.


الرابط
www.almustagbal.com

تعليقي :
أنا من متابعين الكاتبة وضحة المضف ومقالها برد جبدي اليوم فعلا ضباط أوباش نهشوا المسكين محمد المطيري كالكلاب والله ما ينام فيكم عبيد الوسمي يوم سمي كل من ينهش بالوطن والمواطنين بالكلاب والمصيبة ان البعض زعلانين من هالتسمية
وضحة المضف مشكور على المقال الرائع :إستحسان::وردة:

 

حسين

عضو ذهبي
wadha.jpg



يا حلو هالمقال ويازينه


يرد الروح
 

hamadalkuwait

عضو فعال
wadha.jpg



يا حلو هالمقال ويازينه


يرد الروح


الرجاء من الأخوة الأعضاء التعليق على محتوي المقال وترك الأمور الشخصية قضية المطيري فجعتنا كلنا ومحتاجين حق كل كاتب وكل قلم حر يدافع عن المظلمومين

 

رسك

عضو ذهبي
ومليون نعم فيح يابنت المضف مقال يبرد القلب

عاطفتي حضرية.. وعقلي قَبَليالأحد, 11 أبريل 2010
وضحة أحمد جاسم المضف

إن اللافت للانتباه أن من يقوم بتحريك خيوط اللعبة السياسية غالبا ما يلعب على وتر المكونات الأساسية للمجتمع، ويحاول أن يجرك لملعبه ويجعلك تلعب لعبته بدلا عنه، لأنه يظن أنه الفائز بعد أن صنع مليونيرا جديدا من المال العام أتقن إدارة لعبته، فأغلب القضايا التي يتم طرحها على المسرح السياسي تكون على أساس إبراز التضادية بين الحضر والقبائل.. يتزامن هذا مع محاولة كل طرف التأكيد دوما على أفضليته.. وهذا يعتبر حقا مشروعا إن كانت هذه الأفضلية مبنية على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة».. من خلال الرصد والمراقبة أستطيع أن أقول إن القبائل هي الأكثر فاعلية داخل الدولة الحديثة، وقد تكون الأكثر تأهيلا لأن تلعب دور الأحزاب السياسية في المستقبل، خصوصا أن الممارسة الديموقراطية تعتبر جزءا من الإرث السياسي القبلي منذ القدم.. فعادة ما يدعو شيخ القبيلة أبناء القبيلة إلى مجلسه للتباحث واتخاذ القرارات بصورة جماعية، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه «البرلمان القبلي».
زارني في مكتبي بوجه متجهّم وعينين حائرتين.. بعد أن التقط أنفاسه بصعوبة بالغة بادرني بعدة أسئلة.. ارتأيت أنه من الضروري أن أنقلها محاولة تقريب وجهات النظر الحضرية والقبلية:
قال: هل الحضر هم أصحاب البلد الحقيقيون؟!
قلت: هذا الطرح نسف لقواعد ومكونات الدولة وقوانينها.
قال: هل الحضر هم الأحق بالبلاد من غيرهم؟!
قلت: مجرد عدم الإيمان بأحقية المواطنين الآخرين الذين نالوا شرف المواطنة من خلال التشريعات والقوانين التي ارتكزت عليها البلاد ربما يصل إلغاء هذا الحق إلى الخيانة الوطنية.
قال: هل بعض الحضر ينحدرون من أصول قبلية؟!
قلت: أغلب عائلات الحضر ينحدرون من أصول قبلية وليس الكل، أما الحضر الذين لا ينتمون لقبائل.. فقبيلتهم الكبرى التي يجتمعون بها مع باقي إخوانهم الكويتيين هي الكويت، فالكويت هي الحاضنة لكل أطياف المجتمع، ونعم البادية والحاضرة هي.
قال: ما الفرق بين القبائل والبدو في الكويت؟!
قلت: في الكويت لا يوجد بدو.. كلنا حضر، ومن لا يؤمن بذلك فهو جاهل، ولكن يوجد لدينا قبليون مرتبطون بالنظام القبلي الذي تنحدر منه أغلب الأصول العربية.
قال: هناك من أبناء القبائل من هم أكثر اتكالا على القبيلة من المجتمع السياسي «الدولة»؟!
قلت: منهم من يجد أن عزوته القبيلة بعد أن صُدم بوجود أغلب الأبواب موصدة بوجهه، ولم تمنح له الفرصة العادلة، لذا حاول هؤلاء استجماع قواهم واتكلوا على القبيلة.
قال: هناك من لا يؤمن بمواطنة من تم تجنيسهم حديثا؟!
قلت: عندي تحفظ على أسس ومعايير التجنيس، ولكن الدول كلها قائمة على فكرة الهجرة وتوالي المواطنة وتتابعها، وبالتالي ليس من حق الأقدم التشكيك بالجديد مادامت الدولة وثقت به ومنحته جنسيتها، بالإضافة إلى أن الكويت بلد صغير، وكلنا نعرف بعضنا، فلا نحتاج إلى هذا الفرز.
قال: الحضر متهمون بالمحافظة على مسافة بينهم وبين أبناء القبائل؟!
قلت: نعم أوافقك الرأي.. البعض منهم عنصري حتى النخاع، ولكي أكون أكثر واقعية فالبعض من الحضر يتمايزون فيما بينهم من حيث الانتساب العائلي والعرقي والمالي كذلك، ولكن على الضفة الأخرى هناك الكثير من الحضر على علاقة وطيدة مع القبائل، سواء بالمصاهرة أو الصداقة أو العمل، وأغلب الحضر يقرون بأن أبناء القبائل هم شركاء معهم في هذا الوطن، وكذلك الحضر يعرفون دور القبائل التاريخي في نشأة البلد والعكس صحيح، وإذا كان هناك طرح يزيد الفرقة بين أبناء المجتمع الكويتي، فيجب أن يتم إيقافه فورا.
قال: وصل العبث غير المسؤول بمشاعر الناس وحشدهم ضد بعضهم البعض على جميع الأصعدة إلى الخط الأحمر، ما ينذر بخطر قادم إن لم يتم تداركه؟!
قلت: قد تحدث بعض الاحتقانات السياسية هنا أو هناك، وهذا هو أقصى درجات التنافس.. ولكي أكون أكثر دقة لنقل أقصى درجات الاختلاف في وجهات النظر بين التيارات والكتل السياسية.. لكن دعني أطمئنك بأن هذا الطرح مجرد فقاعات وبيع شعارات وحرب دعاية للتكسب، فالكويتيون واعون ويصعب استمالتهم لطرف ضد الآخر.
قال: هناك الكثير يحارب الطائفية والقبلية والفئوية ويمارسها في ذات الوقت، وهذا أعلى درجات التناقض؟!
قلت: هذه كارثة الكوارث.. فلقد قلت سابقا.. البعض يجرم القبلية والطائفية والفئوية بالعلن ويمارسها بالخفاء وباقتناع منقطع النظير، وهذا بكل تأكيد يعمل على هدم العمل السياسي وتقويض أركان الدولة الحديثة بالكويت.
قال: ألاحظ أن هناك محاباة من قبل الحكومة للحضر على حساب القبائل أحيانا، والعكس صحيح؟!
قلت: الحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع، ولكن أحيانا تضطر للتحرك باتجاه طرف على حساب الطرف الآخر، تماشيا مع الحراك السياسي، لاأن اللعبة السياسية تحتاج إلى مثل هذا الأمر، وهذا وضع طبيعي تتطلبه مرحلة خلق التوازنات وإدارة اللعبة السياسية.
قال: يثار في الآونة الأخيرة أن الحكومة قامت بمحاولة كسب ود شيوخ القبائل عن طريق إعطائهم السلطة المطلقة في تسيير شؤون معاملات أبناء القبيلة؟!
قلت: لقد سمعت مثل هذا الكلام.. وإن ثبتت صحته، فهذا أمر خطير، فنحن دولة مؤسسات، وتفعيل دور شيوخ القبائل سيعطل الحياة المؤسسية في الدولة، ما يعني بكل تأكيد تحجيم دور نائب مجلس الأمة، وهذا أمر مرفوض لا يقره عاقل، فكسب ود شيوخ القبائل بهذه الصورة يأتي على حساب هيبة ودور ونفوذ السلطة المركزية، وسيترتب على هذا القرار آثار عميقة وخطيرة على مفهوم الدولة الحديثة.. ما سيؤدي إلى هدم أسس ومقومات دولة المؤسسات، ويعتبر كترجمة عملية لعجز الحكومة عن إدارة الدولة، فتفعيل هذا القرار وتعميمه يعتبر بمنزلة إطلاق رصاصة الرحمة على صدر هذا البلد.
قال : كيف نذيب الفوارق بين أطياف المجتمع، ونؤكد على اللحمة الكويتية؟!
قلت: عندي ثمة ما يقال إضافة لما قيل أو ما قلته سابقا بهذا الشأن.. على القيادة السياسية وضع رؤية وطنية.. وعليها أن تسعى بشكل جاد بطرح هذه الرؤية كمشروع وطني تحديثي لتصحيح وتحديث مفاهيم الوطنية وتعزيزها من جديد، وعلى أبناء الحضر والقبائل كذلك تصحيح مفاهيم المواطنة فيما بينهم وتقديم الوطن على كل شيء، والسعي الجاد للمساهمة بالاندماج الفعلي بين المكونات المجتمعية كافة، مع محاولة البحث عن صيغ توافقية تحفظ مصالح جميع مكونات المجتمع، على أن يكون معيار الأفضلية كما قلت سابقا مبنيا على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة»، وأن يتعلم الجميع بشكل عملي التسامح وتفعيله بالسرعة الممكنة، وهذا لا يمنع الاختلاف فيما بيننا.. فالاختلاف سنّة وآية، بشرط ألا يخرج إلى الخلاف ومحاولة طبع الناس على قالب واحد، فكلنا مصيرنا واحد.. فنحن في الكويت ومن الكويت وإلى الكويت، وقلوبنا جميعا على بعضنا، وخير ما أستدل به .. تجربة الغزو العراقي أغسطس عام 1990التي أذهلت العالم «بعدم وجود خائن كويتي واحد».. وأجمل ما أختم به: رحم الله الراحل الشيخ صباح السالم عندما قال «أنا وربعي كلبونا جماعة.. الدين واحد والهدف أخدم الشعب».
***
المواطنة الحقيقية هي: عدم انتهاك المال العام ـ عدم تجاوز القوانين وكسرها ـ عدم قبول الرشوة بكل أنواعها ـ عدم قبول المساومات الشخصية على حساب المصلحة العامة (خاص لنواب الأمة)، عدم قفز مليونير جديد (من المال العام) فجأة على السطح بعد كل أزمة سياسية، وهناك الكثير لا مجال لحصره هنا.
***
«الكويت لمن أحبها وأخلص العمل من أجلها وأوفى بانتمائه وولائه لها» الشيخ صباح الأحمد.
 

وجه أمي

عضو فعال
المقال قوي وبالصميم ووضحة المضف من اجرأ الأقلام النسائية الله يكفيها الشر وإذا وزير الداخلية لم يأخذ بنصيحة الكتاب والأقلام الحرة التي تطالبه بالاستقالة سيحرق نفسه شعبيا وسياسيا

شكرا لناقل المقال " حمد الكويت " :وردة:

شكرا للكاتبة وضحة المضف :وردة:
 

فوريو

عضو ذهبي
ترجل بفروسية يا وزير الداخلية



بقلم : وضحة :وردة::وردة:أحمد جاسم المضف :قلب::قلب::وردة::وردة::وردة::وردة::قلب:




فعلا بين الكلاب اللى يقصدهم الوسمى وفيه غيرهم منخش


بس فيه تعليق اخر ان احلى من المقال كاتبه:قلب: :وردة:واحلى من العقد لباسه:وردة:
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
الـكـاتـبـة / وضحـة المـضـف لـم تـقـل الا الـحـقـيـقـة والـتـي نـفـتـقـدهـا فـي كـتـاب هـذا الـزمـان . . .


لـهـذا سـأقـول لـهـا : شـكـراً لـبـنـت الـديـره . . . :وردة:
 

hamadalkuwait

عضو فعال
الأخوة الاعضاء مشكورين على التعليق

وانشاء الله نشوف عبيد الوسمي ومحمد الجاسم معانا في شهر فبراير
ونشوف القصاص قريبا بقتلة محمد المطيري ويفرح الشعب الكويتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى