مقالات الكاتب مطلق نصار في جريدة المستقبل

هنا سأقوم بنشر جميع مقالات الكاتب المبدع مطلق نصار التي يكتبها في جريدة المستقبل والتي تخص الشأن الرياضي المحلي وسنبدأ بمقالة ميثاق شرف (خربوطي)!

23 يناير 2011

بقلم مطلق نصار

اتصل بي عدد من مشجعي ومحبي نادي التضامن يطالبون فيها مجلس ادارة النادي بإعلان انسحابه من ميثاق الشرف (الخربوطى)، كما وصفه بالضبط أحد المتصلين، والذي من أهم بنوده عدم التعاقد مع لاعب يلتف حول ناديه ويغادر للتعاقد مع ناد خارجي ثم يعود لينضم الى ناد محلي آخر مستغلاً ضعف اللوائح التي تنظم العلاقة التي تجمع اللاعبين بأنديتهم، وتساءلوا كيف يسمح نادي القادسية باختراق ميثاق الشرف، وكيف يوافق ويرضخ ويستسلم مجلس ادارة نادي التضامن بانتقال أحد أبرز لاعبي فريقهم وهو حمد أمان الى صفوف الفريق الملكي، وهو الذي سافر دون علم ناديه وتعاقد مع أحد الأندية العمانية، ثم عاد لاعباً في صفوف زعيم أندية ميثاق الشرف.
وأنا شخصياً مع كل حالة تذمر واستغراب صدرت من محبي نادي منطقة (الفروانية) وأحيي موقف وقرار مجلس ادارة النادي العربي الذي أعلن من خلاله انسحاب النادي ورفضه التوقيع على ميثاق وضع للاستهلاك الاعلامي لأنه كان يعرف أن مثل هذا الميثاق سيكون ملزماً لأندية وغير ملزم لأخرى، والدليل (فتح الباب) الذي قامت به ادارة القادسية بخطفها للاعب حمد أمان وزميله جابر جازع أحد نجوم التضامن الواعدين، وذلك قبل أن يجف حبر التوقيع على هذا الميثاق.
نحن لانلوم نادي القادسية ولا الأندية المحلية الأخرى، بل نلوم النظام العام للرياضة الكويتية، ونلوم حالة التسيب والفلتان وحكم القوي على الضعيف.
نلوم اللوائح وقوانين العصور الوسطى التي تجعل اللاعب الكويتى مجرد سلعة تباع وتشترى، وخيط مربوط في مدرجات ملعب أو صالة متهالكة.
أندية "غلبانة " تتعب وتجهز لاعبين، وأندية "حيتان" و"منشار طالع واكل نازل واكل" تبلع كل موهبة كروية ولاعب واعد ، وما على أندية الغلابة إلا أن تتحول الى "مصنع تفريخ " لأندية السوبر ديلوكس. وسلملي على ميثاق، قال شرف قال!

http://almustagbal.com/sports/localkw/3561.html

-----------------------------------------------------------------------------------
 
وين التحكيم الكويتي؟!

24 يناير 2011

الحكم الدولي سعد كميل أدار مباراة المركز الثالث في مونديال اليابان وكوريا 2002 ، كما أدار المباراة النهائية لكأس العالم للشباب بين الأرجنتين والأوروغواي في مونديال 1997 في ماليزيا، وكان الحكم العربي والآسيوي الوحيد الذي شارك في ادارة خمس مباريات في تلك البطولة، كما كان الدولي حسين شعبان هو الآخر سفيراً للتحكيم الكويتي، حيث شارك كحكم مساعد في بطولتين لكأس العالم 1998 و2002، وقبلهما أدار الحكم الدولي عبد الوهاب البناي مباراة كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية في عز النزاع السياسي والعسكري بين البلدين، وكان حدثاً رياضياً فريداً يومها، وهو أول لقاء مباشر بين فريقين رياضيين منذ انفصال الدوليتين بعد حرب طاحنة بينهما ،وجاءت تلك المباراة ضمن مباريات كرة القدم في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في العاصمة التايلندية بانكوك عام 1978، وجاء اختيار البناي لسمعة الحكم والتحكيم الكويتي في تلك الحقبة.
ولم يتوقف الحكم الكويتي عن التألق عربياً وقارياً ودولياً، حيث كان موجوداً ومطلوباً في كل البطولات لمستواه التحكيمي المتميز وحضوره القوي، فشارك سعد كميل كحكم محترف في الدوري الياباني ، كما كان حكام آخرون كعلي مندني وقاسم حمزة وخالد آبل وعطا الله جطلي وناصر العنزي وغيرهم يجوبون الملاعب الآسيوية والعربية والخليجية يديرون المباريات بسمعة ومستوى مشرف بشهادة خبراء في التحكيم الكروي.
أتكلم عن ذلك الماضي الجميل وأنا اتابع مباريات كأس آسيا الحالية التي ستختتم مبارياتها يوم السبت المقبل في ظل وجود حكم للساحة من جنسية بلدي.
وين كنا ووين وصلنا، غياب الحكم الكويتي عن أكبر محفل كروي آسيوى سببه الخلافات والصراعات الرياضية المحلية والتجاذب والتغيير المستمر وعدم الاستقرار في الادارة الكروية (أربع لجان انتقالية) وتوقيف نشاط وتعليق مشاركات خارجية (ونحاسة)، حكام وتصفية حسابات وتشكيك في النزاهة وتهجم اعلامي وجماهيري غير مبرر!
ألا يستحق علي محمود أو ناصر العنزي أو يوسف الثوينى (المبعد بفعل فاعل) وحمد بوجروة ومحمود البلوشى أو وليد الشطي أن يكون أحدهم حكماً للساحة في بطولة كأس آسيا؟
أعيدوا الثقة بالحكم الكويتي، ونظفوا البيت الداخلي للرياضة الكويتية من الدخلاء و(الحفارة والعيايرة والجمبازية) ومساحي الجوخ، وسيعود كل شيء جميلاً في رياضتنا ،ومنها التحكيم والحكم الكويتي المظلوم.

http://almustagbal.com/maqalat/3628.html
 
الحقوا على المنتخب الأولمبي!


25 يناير 2011


بقلم مطلق نصار

خسارة ثقيلة تلقاها منتخبنا الأولمبي لكرة القدم أمام المنتخب السوري قوامها أربعة أهداف نظيفة، ومن قبلها خسر أمام الأولمبي الأردني بثلاثية نظيفة ، أي إن فريقنا لم يسجل هدفا شرفيا واحدا.
صحيح أن المباراتين من ضمن المباريات التجريبية استعداداً لبدء المشاركة الرسمية للأزرق الأولمبي في تصفيات أولمبياد لندن 2012 ومواجهة المنتخب البنغلاديشي ذهاباً وايابا، لكن من خلال متابعتنا لمرحلة اعداد المنتخب لاحظنا أنها تعتمد على اللعب (القطاعي) دون اعداد مسبق ونلعب على حسب (التساهيل) فترة اعداد تتسم بالارتجالية (ومشي أمورك) وتحضيرات ناقصة لا تتلاءم مع اعداد وتجهيز منتخب من المفترض أن يكون أمل ومستقبل الكرة الكويتية؟
هل ما نراه ونتابعه منذ فترة هو الاعداد المثالي والمطلوب كما كان لمنتخبي أولمبياد برشلونة 1992 وسيدني 2000. مشكلة مدرب المنتخب ماهر الشمري غير منطقية ولا هي مقبولة، فبعد الخسارة الثقيلة في ودية سورية تابعوا ما قال (واجهتنا ظروف قاهرة فهناك ثلاثة لاعبين مصابين وأربعة غائبين وخمسة جدد (شنو هالمنتخب المخربط) بعد كل مباراة يخسرها المنتخب الأولمبي يطلع علينا أخونا بوحمد بتبريرات عاطفية يجب ألا تصدر من مدرب منتخب؟
الشمري نفسه يعلم جيداً أنه تسلم منتخباً من دون اعداد حقيقي، كما هي مع منتخب الامارات مثلاً الذي كان يستحق احراز ذهبية كرة القدم في الآسياد الأخير في الصين. نحن خسرنا بالأربعة أمام منتخب وكما قال مدربه البرتغالي الميدا (لم يجتمع لاعبوه منذ سنة ولم يلعبوا أي لقاء معاً طوال هذه المدة)، فكيف يكون شكل منتخبنا الأولمبي عندما يواجه فرقاً تفوقه اعداداً وتجهيزاً (على سنع) اتحاد الكرة هو يقتل بطريقة غير مباشرة منتخب الأمل من خلال اعداد ضعيف وامكانات (الله بالخير) فيما أن هذا المنتخب يحتاج الأفضل سواءً على اختيار الجهاز الفني المتمكن أو اللعب مع فرق تكسب لاعبينا الخبرة والاحتكاك القوي، أما استمرار الحال كما هو عليه الآن فلن (يترقع) الفريق حتى لو (جابوا) مع الشمري عبدالعزيز حمادة وفوقه محمد ابراهيم وفوزي ابراهيم وصالح العصفور.


http://almustagbal.com/maqalat/3723.html
 
نصر السعودية غير مع بدر الكويت

26 يناير 2011

بقلم مطلق نصار

أكاد أراهن بأن الفريق الكروي النصراوي سيكون شكله كمستوى وأداء ونتائج غير في مرحلة الحسم وكسر العظم في الدوري السعودي (أقوى وأمتع دوري عربي) بانضمام بدر الكرة الكويتية للعالمي وفارس نجد.
وأتوقع أن يزداد (بدرنا المطوع) تألقاً وتوهجاً مع فريق عريق يبحث عن تحقيق البطولات الكبيرة منذ فترة طويلة، وسيجد مع وجود بدر الكويت اللاعب الذي كان يبحث عنه طويلاً للعودة الى المنافسة الحقيقية على البطولات الكروية بوجود كوكبة من اللاعبين الدوليين في صفوف أصفر السعودية .
إنها صفقة ناجحة بكل المقاييس وسيظهر (بدرنا) بالصورة التي تشرف الكرة واللاعب الكويتي الموهوب الذي ينتظر (الهدة والنحشة والهجة) حتى يأخذ (شوية نسم) ليظهر معدنه الحقيقي. لقد تأخر كثيراً احتراف المطوع الذي تلقى عروضا (بالهبل) من فرق خليجية، وكان قريباً من خوض تجريبية ناجحة مع فريق نادي ملقا الاسباني، لكنها لم تكتمل لظروف عدة قبل موسمين.
ومن الأسباب التي أخرت احتراف لاعب موهوب كبدر المطوع ظروف عمله العسكري ومغالاة مجلس ادارة نادي القادسية في رفع قيمة مبالغ الاحتراف التي تضعها الأندية الخليجية.
نعم ستفتقد الملاعب الكويتية والجماهير القدساوية لاعبها الكبير فناً وخلقاً لمدة أربعة أشهر هي مدة اعارته القصيرة، ولكنها بالتأكيد ستفرح وتفخر بلاعبها (اذا الله وفقه) وسطع نجمه في استاد الملك فهد الدولي أواستاد الملز، وفي ملاعب الكرة السعودية.
ووجوده هناك سيعيد لنا الذكريات الجميلة لاحتراف علي مروي في الأهلي وبدر حجي في الشباب وفرج لهيب في الاتفاق وبشار والهويدي في الهلال.
ونقول لأشقائنا السعوديين ترى "بدران" أمانة عندكم ديروا بالكم عليه (هو غالي على كل الكويتين).

http://almustagbal.com/maqalat/3765.html
 
الهروب الكبير!

30 يناير 2011

أكثر من 16 لاعباً كويتياً (هجوا وانحاشوا) في هروب كبير منظم وبعلم و(مابي) أدخلها بذمتي وبتواطؤ، الله أعلم فيه من قبل لعلة أطراف في اتحاد كرة القدم وبتجاهل (وتصدد) كأنها ما تدري من ربعنا في الهيئة العامة للشباب والرياضة ، متجهين بعضهم الى أندية أوروبية، والأغلبية الى أندية ربعنا (العمانيين) للعب هناك لمدد محددة كمحترفين (عالورق بس)، ثم يعودون الى الكويت للالتحاق مع نادي جماهيري (هامور)، مشيرين الى أنديتهم السابقة قائلين (باي باي عليكم واحد)، ومن له حيلة فليحتال.
لاأحد يلوم اللاعبين المنحاشين ، والله يلوم اللي يلومهم فهم يريدون (يشوفون نفسهم) ويحسنون من أدائهم ويحصلون على مميزات قد لا يحصلون عليها اذا ما استمروا في اللعب مع أندية مغمورة ويتم فتح الباب لبعضهم للانضمام لصفوف المنتخب الوطني الأول المحجوز للاعبي أندية محددة!
هم يستغلون حالة الفوضى والتسيب التي تعيشها الحركة الرياضية وضعف اللوائح الموجودة في اتحاد الكرة وعدم وجود قانون واحد يحميهم من تسلط الأندية و(خرابيط) قانون الاحتراف الجزئي الذي يتعامل مع اللاعبين على أنهم شبه لاعبين محترفين ، وهذا النظام (موجود) إلا عندنا في الكويت ومخالف للوائح "الفيفا" التي لا تعترف بمثل هذا النظام (الخرطي).
المادة (105) من لائحة المسابقات باتحاد كرة القدم الكويتي تنص على أنه لا يجوز انتقال أي لاعب يلعب لأندية كويتية الى الخارج دون الحصول على موافقة ناديه أولاً، فهل قام اتحادنا الكروي بتفعيل لائحته، وهل تحرك (حتى لو بالكذب) لوقف حالة تعتبر شاذة تتعرض لها أندية أكيد ليس بينها أندية (الهوامير)!
اتحاد الكرة واقف (يتطمش) ولايفعل أي شيء ويتابع بالنظر و(مطنش) وكأن الوضع عاجبه!
مشكلتنا أننا نحب الكلام أكثر من الفعل ونضع القوانين واللوائح دون دراسة وتوقعات مستقبلية ، ومازال الاحتراف الجزئي مجرد حبر على ورق (وموقاعدين نمارسه) كمنظومة متكاملة ، وكرتنا تتحرك آسيوياً ونحو العالمية كالسلحفاة ،وهناك من يديرون المنتخب على طريقة الأندية وسط مزاجية شديدة تصل الى حد المحسوبية واللامبالاة والضحية في النهاية كرة قدم كلما انهضت من جديد يأتي من يريد (يغربلها)، الله يغربله .

http://almustagbal.com/maqalat/3969.html
 
وضع شاذ وخطير!

1 فبراير 2011

قبل المشاركة الرسمية لمنتخبنا الوطني ببطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم التي استضافتها قطر الشقيقة ، قامت الجهات الحكومية في الكويت ممثلة في وزارة الداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية باستخراج وثائق ثبوتية رسمية للاعبي المنتخب الوطني "غير محددي الجنسية" نجم نادي كاظمة فهد العنزي ونجم نادي القادسية محمد راشد الفضلي هي عبارة عن بطاقة مدنية مكتوب في خانة الجنسية كلمة "كويتي" وجواز سفر أزرق "متيليك" مخصص لمن يملك جنسية كويتية حتى يتمكنا من تمثيل "الأزرق" وفق شرط الاتحاد الآسيوي، الى هنا ليس لدينا اعتراض على ذلك وان كنا ندعم بل طالبنا بمنح العنزي والفضلي المواطنة الكاملة من خلال منحهما الجنسية الكويتية نظير تمثيلهما المشرف في بطولة خليجي 20 الأخيرة في اليمن ومواصلة عطائهما فى صفوف المنتخب للدفاع عن اسم وسمعة الكرة الكويتية في المحافل والبطولات الخارجية ولكن السؤال الكبير والمحير والذي يحتاج الى اجابة وافية وصريحة من قبل الاتحاد الكويتي لكرة القدم هل العنزي والفضلي لاعبان كويتيان أم هما على الورق وبالاسم فقط ؟ واذا كان الاتحاد يتعامل معهما وكل جهة حكومية في البلاد كمواطنين كويتيين لماذا حتى هذه اللحظة لم يقم الاتحاد الكويتى لكرة القدم بتعديل وضعيهما في كشوفات ناديي كاظمة والقادسية المرسلة للاتحاد وبسجلات الاتحاد نفسه؟ لماذا يماطل الاتحاد حتى الآن في الرد علي مراسلات الناديين وطلبهما بتعديل وضع لاعبيهما؟
هناك شكوك تحوم حول جدية وقانونية استخراج الوثيقيتين الرسميتين للعنزي والفضلي بل إن هناك من أشار الى وجود شبهة غير قانونية وإن استخراج الوثيقتين جاء بطريقة "ذر الرماد" في عيون الاتحاد الآسيوي حتى يشارك اللاعبان في البطولة بأي طريقة كانت حتى وان بطريقة مبهمة وغير جدية ومفهومة. اذا كان اتحاد كرة القدم (متوهق) ، فعليه أن يكون واضحاً وصريحاً، فإما أن يعدل وضع العنزي والفضلي أو يلقي الكرة في ملعب الجهات الحكومية التي منحت وثائق رسمية كويتية لغير مستحقيها. الأمر والوضع ليس بهذه السهولة التي يتصورها بعض من يريد أن يتلاعب ويصدر توجيهاته واوامره لجهات حكومية في صنع وضع سيكون له آثار سلبية واذا لم يتم حسم هذا الوضع المقلوب فعلى السلطة التشريعية متابعة الأمر حفاظاً على هيبة الدولة وقوانينها!

http://almustagbal.com/maqalat/4109.html
 
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولا حياة لمن تنادي
الكره في الكويت يبيلها حالة طواري وانتفاظه من اجل الأصلاح والبناء مايفعله الأتحاد حاليا كلها حلول ترقيعيه عفى عليها الزمن في عالم كرة القدم الحديثه ..
 
أنقذوا سلة الزعيم!

3 فبراير 20011

بعد 30 سنة من الغياب والابتعاد عن البطولات والمنافسة على الألقاب عادت سلة النادي العربي ولأول مرة بالفوز بلقب محلي بعد طول انتظار، وذلك قبل موسمين عندما قدم مباراة كبيرة مع عميد السلة الكويتية الفريق الأبيض في نهائي بطولة كأس الاتحاد ، ونجح بالفوز بجدارة، وعمت الفرحة بين جماهير "الزعيم" التي وقفت خلف فريقها، وحظي الفريق بتكريم خاص من مجلس الادارة ومن عدد من الشخصيات العرباوية، بل تقبلت فرق الأندية المنافسة الأخرى الفوز العرباوي بكل رحابة صدر، واستبشرت خيراً لأنها تعلم بأن عودة سلة "الزعيم" الى مزاحمة ومنافسة الكويت والقادسية وكاظمة والجهراء والساحل على البطولات المحلية سيعطي روحاً جديدة وحماس واقبال جماهيري واهتمام ومتابعة اعلامية.
هذا الوضع كان منذ موسمين ولكن أين وكيف حال فريق سلة "الأخضر" الآن؟
اليوم والآن وخلال الموسم الحالي سلة "الزعيم" التي كان لها"شنة ورنة" من موسمين هي تحتل ذيل قائمة ترتيب بطولة الدوري الممتاز في المركز الأخير"يعني" ومهددة للهبوط الى "دوري المظاليم" فهل هذا الوضع يرضي مجلس الادارة واللاعبين أنفسهم الذين هم من أعاد العربي الى جادة البطولات "شيلي صار فيهم، شيلي تغير".
عبدالمحسن خليفة وفهد الرباح ومحمد محزم ومحمد المطيري ومحمد بو عباس، نتمنى ألا نسمع الاسطوانة المعتادة التي نسمعها والتبريرات المحفوظة عند أي اخفاق لفريق رياضي "اصابات لاعبين" ، "فشل جهاز فني "، "تحكيم وأمور أخرى" لا تمثل ولا تبين العلة الأساسية.
هناك فشل واهمال وخلل "أين يكمن" عاد هذا شغل مجلس الادارة فالجماهير العرباوية غير راضية عن المستوى والنتائج المتدهورة لفريق السلة بناديهم وتريد عودة سريعة لمستواه السابق وتحسين مركزه المتأخر في البطولة وسد الاحتياجات التي تنهض بالفريق وخصوصاً في اختيار أكثر من لاعب محترف على مستوى عال "ينفع ويشيل" الفريق كما هو موجود في الكويت والقادسية.
سلة العربي في خطر وهي في"رقبة" ادارة العربي بأن "تلحق" على انقاذ الفريق من الهبوط الى دوري الدرجة الأولى بعد أن كان منافساً ورقماً صعباً مع فرق الكبار، ومحاسبة كل مقصر إن كان هناك تقصير اداري وفني وعلى مستوى اللاعبين
.
http://almustagbal.com/maqalat/4293.html
 
علَة كرة الزعيم باطنية!

5 فبراير 2011

لن يترقع الفريق الكروي العرباوي ولن تقوم له قائمة ولن (يشم) بطولة كروية، وعلى رأس هذه البطولات بالطبع بطولة الدوري التي أصبحت ومنذ سنوات "تلف وتدور" حول سور القلعة الخضراء في منطقة المنصورية، وبالنهاية تغير اتجاهها صوب حولي تارة، وكيفان تارة أخرى، لتستقر في أحضان خزينة الكؤوس والدروع بناديي القادسية والكويت، وبالتناوب وعلى التوالي مادام هناك خلل في التركيبة الادارية والفنية وعلى مستوى اللاعبين في فريق كروي شعاره "الشين يلعب " والزين مكانه على المدرجات مع الجمهور، ومحظوظ اذا جلس على مقاعد البدلاء . فإذا مرت النتائج السيئة والعروض المتواضعة التي يحققها ويقدمها الفريق "الأخضر" والتذبذب في المستوى والتي لاتليق بفريق كروي لقلعة رياضية كبيرة كالعربي خلال المواسم السابقة مرور الكرام، فيجب أن يصحو من يدير القلعة وتتفتح عيون من يشرف ويدير الفريق الكروي الأول عبر المحاسبة والتصدي لكل من يريد العبث بتاريخ وسمعة ومكانة فريق الكرة، وما الخسارة الكبيرة والقاسية التي تعرض لها الفريق "بالخمسة" أمام فريق العميد الخميس الماضي في بطولة الدوري إلا تأكيد على غياب الاحساس بالمسؤولية من قبل بعض اللاعيين "الضامنين " مشاركتهم أساسيين في التشكيلة حتى لو كانوا في أسوأ و"أردى" مستوياتهم.
هناك أكثر من لاعب يتغيب ولا يلتزم في التدريبات اليومية ثم يعود لاعباً أساسياً واللاعب البديل اللي "يفحط" في الملعب، ويلتزم يجلس على دكة الاحتياطيين؟!
هناك لاعبون يلعبون بمزاجية وباستهتار واضح وأداء فردي يتسم بالأنانية ولا يجدون من يوقفهم عند حدهم .
ادارة الفريق تفرض عقوبات وتصدر ايقافات على اللاعبين الشباب وتترك اللاعبين الكبار دون محاسبة وعقاب رغم أن أسباب ومبررات العقوبات واحدة ؟
اذا أراد فريق العربي يلعب "زين"، ويستمر في تحقيق الانتصارات وينافس ويفوز في الألقاب يجب اعطاء المدرب كافة الصلاحيات الكاملة في وضع التشكيلة الأساسية لكل مباراة وعدم التدخل الاداري لفرض أي لاعب واسترضاء وكسب ود أطراف محددة وفرض عقوبة ادارية على اللاعبين الذين يلعبون لأنفسهم وللجمهور، أو أن يتم جلوسهم علي مقاعد البدلاء حتى يشعروا بقيمة ارتدائهم للفانيلة الخضراء.
تعبنا ونحن نشخص الخلل في الفريق "الأخضر" ولكن هناك من لا يريد أن يفهم ويتعظ ولذلك لم يعد غريباً أن يهون رئيس النادي الخسارة "الفشلة والذليلة"التي تعرض لها الفريق أمام الكويت، ويطالبهم بتعويضها أمام القادسية وستذهب خسارة الخمسة دون ردة فعل والشعور بالمسؤولية مادام هناك من يرى أن خسارة فريق ناد كبير وعظيم كالعربي بالخمسة مع الرأفة كالخسارة "بواحد"،
كلها مباراة كرة قدم والرياضة فوز وخسارة لا تقييم ولا مراجعة حسابات ولا بحث عن الأسباب ولا تعرف وتلمس الخلل والتعرف على الأخطاء وسلبيات الأداء والمستوى "كله محصل بعضه ".
فريق العربي محتاج الى مدرب كالانجليزي "ديف مكاي" ومدافعين بفدائية مرزوق سعيد وعدنان عبدالله وسامي الحشاش وأسامة حسين و"نص" بحرقة قلب بلوشي وكرم وعسكر وعبدالعزيزعاشور وبدر بوعباس ،وهجوم "ذباح" من نوعية وماركة الدولة والملا وأحمد خلف وصباح وعنبر، عندها أبشر جماهير العربية بعودة البطولات والأمجاد الكروية والروح القتالية .
أما بالوضع الحالي فسيبقى الوضع على طمام المرحوم ولاعزاء لهم.

http://almustagbal.com/maqalat/4503.html
 
هذا ما قلته لعزيز حمادة!


8 فبراير 2011

جمعتني جلسة مع مدربنا الوطني عبدالعزيز حمادة بحضور المدرب الصربي غوران في فندق المريديان في العاصمة الأردنية عمان بعد أن قادا وبنجاح كبير فوز المنتخب الوطني الرديف ببطولة كأس غرب آسيا التي استضافها الاتحاد الأردني لكرة القدم نهاية سبتمبر وبداية اكتوبر الماضيين. وقد أبديت له اعجابي بالمستوى الفني المتميز الذي ظهر به الفريق، والروح الجماعية التي أدى بها اللاعبون جميع مباريات البطولة، والانسجام والتركيز داخل المستطيل الأخضر والالتزام الرائع بتوجيهات وتعليمات الجهاز الفني والبحث عن الفوز من خلال التصميم والارادة والتحدي التي كانت، وروح المبادرة التي كان عليها اللاعبون .والأهم من كل ذلك وجود البدلاء الجاهزين الذين لايقلون مستوى عن الأساسيين في الملعب.
طالبت الجهاز الفني للمنتخب يومها ومن خلال وجهت نظر شخصية، بالتمسك بهذا المنتخب وخصوصاً الوجوه الشابة التي برزت وتألقت وأبدعت في تلك البطولة، والذي أعتقد بأنهم سيمثلون المستقبل والأمل للكرة الكويتية "خالد الرشيدي ومحمد صلال الشريفي وعامر المعتوق وعلي مقصيد وفهد الأنصاري وعبدالعزيز المشعان وعلي أشكناني وحمد العنزي وضاري سعيد وخالد القحطاني وفهد العنزي وناصر الوهيب وناصر القحطاني وعبدالله البريكي ويوسف ناصر وعبدالله الشمالي وسعود المجمد وحسين الموسوي".
قلت لحمادة يجب أن يتم تقديم خطة لاتحاد الكرة للاهتمام بهذا المنتخب الرديف وهؤلاء اللاعبين وأي لاعب يبرز خلال المسابقات المحلية يتم ضمه في مراحل قادمة، فالخطوة التي أقدم عليها اتحادنا الكروي بتشكيل هذا المنتخب وبتنظيم دوري جديد أطلق عليه "دوري الرديف" لتحت 21 سنة خطوة على الطريق الصحيح سيجني ثمارها اذا ما تم الاهتمام ودعم مثل تلك الخطوات الايجابية التى تنهض بالكرة والمنتخبات الوطنية.
خطوة جداً طيبة اختيار الجهاز الفني للأزرق بقيادة "غوران وحمادة" للمنتخب الرديف بطل غرب آسيا من جديد ليظهر على الساحة الكروية ومواجهة المنتخب الأولمبي الياباني الأربعاء واتباع سياسة الاستمرارية في الاعداد والتجهيز وعدم "ركنه " جانباً واهماله كما أهملت اتحادات كروية منتخبات سنية سابقة، منها منتخب سيدني "شُتت "لاعبوه ، وضُيعت ملامحه تماماً نتيجة تخبط وسوء تخطيط.
أمام الجهاز الفني فرصة ذهبية لن تعوض بالتمسك بالمنتخب الرديف والاعتماد عليه ليكون هو المنتخب الذي نعده للمشاركة وتمثيل الكرة الكويتية في تصفيات مونديال 2014 في البرازيل، وأي اهمال لهذا المنتخب سنعود الى نقطة الصفر وسياسة "التطفيش" وقصر النظر ومزاجية التخطيط وفلسفة الادارة الفاشلة.


http://almustagbal.com/maqalat/4740.html
 
التخلي عن الحساوي خيانة يا شيخ طلال!

13 فبراير 2011

تردد أمس عبر بعض المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام عن عزم نائب رئيس نادي القادسية فواز مبارك الحساوي بتقديم استقالته من مجلس الادارة نتيجة لتطورات وتحركات لم تعد خافية عن المقربين من البيت القدساوي يقودها عدد من أعضاء في مجلس الادارة وهم أيضاً معروفون في الأوساط القدساوية ومحبي ومشجعي النادي الكبير لاقصاء الحساوي وافشال نقل سلطة رئيس مجلس الادارة اليه بشكل سلمي في حالة اعلان الشيخ طلال الفهد الاستقالة بشكل رسمي من رئاسة النادي الذي تربع على كرسيه منذ عام 1997 حتى الآن بعد حكم قضائي بعودته لمنصبه في الهيئة العامة للشباب والرياضة ورئاسته الحالية لاتحاد كرة القدم وضرورة تفرغه لرئاسة مؤسسة رياضية واحدة وفق قانون عدم جوازية الجمع بين المناصب ونقل سلطة ومنصب رئيس نادي القادسية الى عضو مجلس الادارة الشيخ خالد الفهد الذي سبق أن كان عضواً في الجمعية العمومية للنادي العربي وشطب عضويته من النادي "الأخضر" ونقلها للنادي "الأصفر "! نحن لا دخل لنا ولانتدخل في من يتسلم رئاسة القلعة الصفراء ، فالأمر برمته بيد مجلس الادارة ولكن من حقنا أن نتساءل في ظل حالة الانقلاب "الأبيض" المنتظر الوصول الى السيناريو النهائي له هل سيكون ذلك هو جزاء من حمل على ظهره تكاليف عقود كل اللاعبين المحترفين لكرة القدم وغيرها من الألعاب الأخرى طوال عضويته في ادارة النادي الذي أحبه وعشقه وساهم في حل الكثير من العوائق المالية التي كانت تواجه النادي فرقاً ومنشآت والتكريم الذي لا يجف للمتفوقين والمنجزين فرقا ولاعبين الحساوي الذي كان دائما يردد ومع كل "مليون"دولار يدفعها مهما قدمت من دعم للقادسية فلن يوازي قطرة حب للقلعة الصفراء وأبنائها .
اليوم أمام الشيخ طلال الفهد أن يعلن وبصراحة عن موقفه من التحركات التي تقوم بها أطراف متنفذة داخل مجلس الادارة من أجل قطع الطريق أمام الذي كان دائما يمثل (ذراعه اليمين) ورفيق دربه في الادارة القدساوية للوصول الى حقه الطبيعي في الطموح لرئاسة النادي الملكي ويثبت للجميع تمسكه بشخص فواز الحساوي وسكوته ومنح حق تقرير اختيار الشخص الذي يتولى منصب الرئاسة لأعضاء المجلس وهو (يطلع منها) يعكس حالة من عدم وفاء لمن سانده ووقف معه ويرسل رسالة (موزينة) لمن يسانده ويقف معه.
محبو القلعة الصفراء بانتظار الموقف المسؤول من الشيخ بومشعل وعدم خسارة والتخلي عن نائبه لأن هناك من لايريده من داخل مجلس ادارته وتفضيل شقيقة "خالد" بدلا عنه!
آخر كلام للشاعر بدر تراك الشمري:
أتعب على النادر الغالي
السهل كل ترى بطولة
ياطيب العم والخالي
تروح جولة وتجي جولة
واعد اذا صرت جمالي
خمسة بلا شك مدبولة

http://almustagbal.com/maqalat/5117.html
 
أعلى