هل حائل نجدية ام لا ؟

رافع الراية

عضو ذهبي
انا سمعت عن تزوير بالتاريح لكن اول مرة اشوف تزوير بالجغرافيا

شيء مضحك

هل اخراج بلاد اجا وسلى من نجد بدافع سياسي قديم ام كره من اخواننا اصحاب الدم الازرق ؟

مع انها مذكورة في المناهج ان حائل تقع في هضبة نجد التي تحدها شمالا النفود الكبير !

يقول المؤرخ العراقي الشيخ ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي
عندما انتشرت عشائر الضياغم في بلاد العرب، إستقر فرع القشعم بزعامة غزي في العراق، في القرن العاشر الهجري ( السادس عشرالميلادي) بينما بقي فرع آل علي في نجد متخذا من حايل وما جاورها مقر إمارة لهم .



قال علامة الجزيرة حمد الجاسر
كتابه( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :

أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد . أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية





قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .


وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر

ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد



الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور بنى خالد :
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد










 

رافع الراية

عضو ذهبي
وقال وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام تحت عنوان : عشائر الجزيرة
شمر قبيلة عظيـــمة وتمتاز بما لشيوخها وسرواتها آل الجـــربــــا ومساكنهم الأصلية في نجد جبلا ( أجا وسلمى ) ، ثم اشتهروا باسم شمر كما اشتهر الجبلان المذكوران باسمهم ( جبل شمـــر ) " انتهى كلام وصفي زكريا.




 

رافع الراية

عضو ذهبي
قال القزويني
شمر بالتشديد والتخفيف قبيلة من العرب ذات بطون تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان منهم في نجد ومنهم في العراق والظاهر أنهم ينسبون إلى شمر يرعش بن افريس بن ابرهه ذي المنار احد ملوك التبابعة من اليمن
 

رافع الراية

عضو ذهبي
ونورد كلام ابي العباس احمد القلقشندي في كتابه نهاية الارب في معرفت انساب العرب ص388 حين ذكر نسب غطفان وقال :ومنازلهم (بنجد) مما يلي وادي وادي القرى وجبلي طيئ اجا وسلمى ثم تفرقو في الفتوحات الاسلامية واستولت على مواطنهم هناك قبائل طيئ... انتهى.
 

رافع الراية

عضو ذهبي
وقال الدكتور عبدالوهاب عزام في كتابه (( مهد العرب ))
( نجد أثارت الهوى والفتون, ونشأت ليلى والمجنون , نجد أجا وسلمى وأبانان , وحيث سهل القصيم والصمان )
 

رافع الراية

عضو ذهبي

سلطان زماني

عضو مخضرم
اها..

شكرا زميلي المغرور المتكبر المحترم رافع الرايه..

والله الي نعرفه ان حائل نجديه..

سواء تقع بشمال نجد او وسطها او غربها اوجنوبها اوشرقها..


تحياتي لك..:وردة:
 

رافع الراية

عضو ذهبي
خريطة حائل :





وموطن قبيلة شمر :




بإختصار : حائل تعتبر من ضمن إقليم نجد . :وردة:

قسم بالله يدرون

بس فيه بقلوبهم كره مادري ليش

حتى الجاهل المفروض يدري من المناهج ( تاريخ وجغرافيا ) تقر بوقوعها ضمن نطاق نجد
 

لوووح!

عضو بلاتيني
إقليم نجــــــــــد:
تتميز الجهات الغربية والشمالية بأراضيها الواسعة الصالحة للرعي، ولذلك كانت مدار صراع وتنافس بين القبائل البدوية على مر التاريخ. ومن أهم المراعي في نجد عالية نجد الواقعة بين الحجاز وجبل طويق، ومناطق الصمان والدبدبة المتاخمة للعراق والتي يخترقها وادي الباطن أحد أطول أودية الجزيرة العربية، إلا أن تلك الأماكن لاتمتلك المياه الجوفية ولا الأودية العميقة الصالحة للزراعة والاستقرار، ولذلك تركز التحضر في نجد على جبل طويق (عارض اليمامة أو العارض قديماً). وفي القرون المتأخرة اعتاد أهل نجد على تقسيم حواضرها إلى عدة أقاليم أهمها:[1]سدير: يقع جنوب القصيم على الجانب الشرقي لجبل طويق، واسم المنطقة القديم وادي الفقي، أهم بلدانه المجمعة وحرمة وجلاجل وروضة سدير وعشيرة والغاط وحوطة سدير والعودة وتمير والتويم.
الزلفي: وهي المناطق الواقعة اسفل الحدود الشمالية لجبل طويق من الجهه الشماليةالغربية و الشرقية بين الجبل وصحراء النفود حول مدينة الزلفي من شمال سدير إلى حدود صحراء الدهناء من الشمال الشرقي وصحراء النفود من الشمال الغربي وتضم الزلفي وعلقة وسمنان و الروضة والبعيثة و ثوير و شلوان وخب الرضم والجوي.
عالية نجد: وهي المرتفعات الغربية الواقعة على حدود الحجاز وجبل حضن وأطرافه وقد غلب عليها تاريخياً الطابع البدوي، وتبدأ من عند مدينة الدوادمي وتنتهي عند بلدة الحناكية على مشارف المدينة المنورة، وتعتبر بعض القرى والهجر من أقدم القرى النجدية التي أصبحت الآن من اهم المحافظات في منطقه مكه المكرمه وهي رنية والخرمة، كما تشتمل على العديد من الهجر والمحافظات المنشأة في بداية القرن العشرين مثل محافظة عفيف وعروى والشعراء ونفي والبجادية ورويضة العرض وسنام والقويعية.
الوشم: يقع بمقابل سدير على السفح الآخر (الغربي) لجبل الطويق، وهو معمور منذ القدم، وأشهر بلدانه شقراء وأشيقر وثرمداء وأثيثية والحريق والقصب ومرات.
إقليم السر: وهي نفود رملية تقع غرب الوشم وأهم بلدانها مدينة ساجر وارطاوي السر والعمار والمطاوي والدمثي البرود والفيضة والسكران ومشرف وعين القنور وعين الصوينع وعسيلة وارطاوي الرقاص وخف وأوثيلان والخفيفية.
المحمل: وهو مجموعة من الأودية الصغيرة المنحدرة على السفح الغربي لجبل طويق ما بين سدير والوشم، وأهم بلدانه ثادق ورغبة والبير.
الشعيب: وهو وادٍ خصب يكثر فيه الشجر ويقع فوق جبل طويق إلى الجنوب مباشرة من المحمل، واسمه القديم وادي قرّان، أهم بلدانه حريملاء والقرينة وملهم، كما كانت تقع فيه بلدة قديمة تدعى قريّة كانت من أهم حواضر المنطقة في القرون الإسلامية الأولى وتسمى الآن ب "سدوس".
العارض: ويقع على الجزء الأوسط من هضبة طويق إلى الجنوب من سدير والوشم والشعيب والمحمل، وهو ربما أقدم المواطن المعمورة في نجد إلى جانب الخرج، وأهم بلدانه تأريخياً الرياض ومنفوحة والدرعية والعيينة وسدوس والجبيله الواقعة على جوانب وادي حنيفة. ويلحق بالعارض عادة قرى وادي البطين الواقعة إلى الغرب، وتشمل بلدان ضرما والمزاحمية والغطغط والقويعية.
العرض: جبل جرانيتي يقع 180 كم غرب الرياض على طريق الحجاز، وأهم بلدانه القويعية وعندها يبدأ التحول من الحواضر إلى البوادي في غرب نجد.
الخرج: وهو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور، أهم بلدانه الدلم والسيح واليمامة التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة. وقد اندمجت معظم هذه القرى (باستثناء الدلم) في مدينة الخرج الحديثة.
الفرع: وهو اسم يشمل منطقتي حوطة بني تميم والحريق إلى الجنوب من الخرج، بالإضافة إلى قرى نعام والحلوة، وهي تعد أحياناً ضمن مسمى "العارض" نظراً لوقوعها في جوف جبل العارض (طويق).
الأفلاج: وتقع إلى الجنوب من الحريق وهي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة والمزارع، وكانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة وقديمة. أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار.
القصيم: تقع جنوب جبل شمر، أهم مدنه بريدة وعنيزة والرس ورياض الخبراء وعيون الجواء والمذنب والبدايع والبكيرية..
جبل شمر: ويقع في شمال غربي هضبة نجد إلى الجنوب من صحراء النفود وهي موطن حاتم الطائي في القديم، ومدينته الرئيسية حائل.
وادي الدواسر: وهو آخر الأماكن المأهولة جنوب نجد، ويقع على حدود الربع الخالي، وكان يسمى حتى القرن الخامس عشر الميلادي باسم "وادي العقيق" و"عقيق اليمامة" و"عقيق بني عقيل" و"عقيق تمرة".[2] أهم بلدانه الخماسين واللدام، كما تقع على طرفه الشرقي بلدة السليل بالإضافة إلى آثار قرية الفاو التاريخية.
هل لازلت تقول أن حائل هي عاصمة و قلب نجد!
إذن تمعــّـن في الرابط جيداً..
http://ar.wikipedia.org/wiki/
و سترى الخريطه موضحه في أسفل الصفحه..
و فيها يتبـيـــّـن لنا أن حائل تقع شمال غرب هضبة نجد!
و إن لم تقتنع..
فهذا شأنك و ليس شأني..
و لقد أتيت هــُنا تلبية لطلبك يا صديقي..
و أشكرك لموضوعك الهادف و المفيد نوعاً ما!
 

!...ωαнαм...!

عضو بلاتيني
والله اللي اعرفه انها مو في نجد ممكن تكون بكتب التاريخ انها من نجد لكن في الوقت الحالي لا اظن يوجد احد يعترف يوجودها بنجد ولا اتكلم عن نفسي بل العموم وحائل غنيه عن التعريف فما الفرق ان وجدت في نجد او لاء مجرد مكان لن يزيد من اسمها ولن ينقص فما المشكله ؟
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
اللي يحب مصر مايخربش فمصر
 

لوووح!

عضو بلاتيني
والله اللي اعرفه انها مو في نجد ممكن تكون بكتب التاريخ انها من نجد لكن في الوقت الحالي لا اظن يوجد احد يعترف يوجودها بنجد ولا اتكلم عن نفسي بل العموم وحائل غنيه عن التعريف فما الفرق ان وجدت في نجد او لاء مجرد مكان لن يزيد من اسمها ولن ينقص فما المشكله ؟
والله يا نواف مافرقت معي في نجد و إلا غير نجد!
لكن بما إنه سألني هالسؤال في ملفي..أنا جاوبته هــُنا..
وحبيت أن أوضح له أن التاريخ لم و لن يزوّر!
و لكن ربــّـما هو من أراده كذلك!
و لازلت أستغرب لماذا إثارة هذا الموضوع!
اللذي يعرفه جميع الناس و لايستحق هذا النقاش!
لأن الجميع يعلم ذلك..
و لكن لكل قاعدة شواذ!​
 

قصيمية

عضو ذهبي
سلام عليكم

اممم والله انا استغربت الموضوع يعني والله مب فارقه هي نجديه ولا لا ..
ومادري ورااه تقول اننا نكره حايل ونبي نطلعه من نجد ..
بس المهم الي اعرف انها بالشمال ...ترى انا فاشله بالجغرافيا بس هذا الي ببالي انها شماليه

سئلت ابوي تو ..
قلت له يبه حايل نجدية؟
قاااااااااال اي اي حااايل نجديه ..
قلت شلووووون مب شماليه ؟ قال اكيييد هي بالشمال لكن ضمن نجد يعني شمال نجد..
قالي ليش تسئلين؟
قلت في موضوع مختلفين عليه اذ نجديه ولا لا ..

قال والله يابنيتي مااادري عاااد لكن الي اعرفه انا انها نجدية ..

هذا والله اعلم:p

 

*محمد الشمري

عضو ذهبي
والله اللي اعرفه انها مو في نجد ممكن تكون بكتب التاريخ انها من نجد لكن في الوقت الحالي لا اظن يوجد احد يعترف يوجودها بنجد ولا اتكلم عن نفسي بل العموم
مشكلة اللي يتفلسفون واجد .
 

*محمد الشمري

عضو ذهبي
http://www.youtube.com/watch?v=y-o4i68lMvw

روحي بحايل ماتفـــــــــــارق جبلها ،، واشتاق له شوق الطنايا للاضـــــياف

قصة "معشي الذيب " محد جهلها ،، يامــن يعــد الذيب من عرض الاضياف

دار بها "الشلقان" صاغوا مثلهــــــا ،، خويّهم شالوه من فوق الأكتـــــــــاف

.. إلخ !

:وردة:
 

رافع الراية

عضو ذهبي
إقليم نجــــــــــد:

تتميز الجهات الغربية والشمالية بأراضيها الواسعة الصالحة للرعي، ولذلك كانت مدار صراع وتنافس بين القبائل البدوية على مر التاريخ. ومن أهم المراعي في نجد عالية نجد الواقعة بين الحجاز وجبل طويق، ومناطق الصمان والدبدبة المتاخمة للعراق والتي يخترقها وادي الباطن أحد أطول أودية الجزيرة العربية، إلا أن تلك الأماكن لاتمتلك المياه الجوفية ولا الأودية العميقة الصالحة للزراعة والاستقرار، ولذلك تركز التحضر في نجد على جبل طويق (عارض اليمامة أو العارض قديماً). وفي القرون المتأخرة اعتاد أهل نجد على تقسيم حواضرها إلى عدة أقاليم أهمها:[1]سدير: يقع جنوب القصيم على الجانب الشرقي لجبل طويق، واسم المنطقة القديم وادي الفقي، أهم بلدانه المجمعة وحرمة وجلاجل وروضة سدير وعشيرة والغاط وحوطة سدير والعودة وتمير والتويم.
الزلفي: وهي المناطق الواقعة اسفل الحدود الشمالية لجبل طويق من الجهه الشماليةالغربية و الشرقية بين الجبل وصحراء النفود حول مدينة الزلفي من شمال سدير إلى حدود صحراء الدهناء من الشمال الشرقي وصحراء النفود من الشمال الغربي وتضم الزلفي وعلقة وسمنان و الروضة والبعيثة و ثوير و شلوان وخب الرضم والجوي.
عالية نجد: وهي المرتفعات الغربية الواقعة على حدود الحجاز وجبل حضن وأطرافه وقد غلب عليها تاريخياً الطابع البدوي، وتبدأ من عند مدينة الدوادمي وتنتهي عند بلدة الحناكية على مشارف المدينة المنورة، وتعتبر بعض القرى والهجر من أقدم القرى النجدية التي أصبحت الآن من اهم المحافظات في منطقه مكه المكرمه وهي رنية والخرمة، كما تشتمل على العديد من الهجر والمحافظات المنشأة في بداية القرن العشرين مثل محافظة عفيف وعروى والشعراء ونفي والبجادية ورويضة العرض وسنام والقويعية.
الوشم: يقع بمقابل سدير على السفح الآخر (الغربي) لجبل الطويق، وهو معمور منذ القدم، وأشهر بلدانه شقراء وأشيقر وثرمداء وأثيثية والحريق والقصب ومرات.
إقليم السر: وهي نفود رملية تقع غرب الوشم وأهم بلدانها مدينة ساجر وارطاوي السر والعمار والمطاوي والدمثي البرود والفيضة والسكران ومشرف وعين القنور وعين الصوينع وعسيلة وارطاوي الرقاص وخف وأوثيلان والخفيفية.
المحمل: وهو مجموعة من الأودية الصغيرة المنحدرة على السفح الغربي لجبل طويق ما بين سدير والوشم، وأهم بلدانه ثادق ورغبة والبير.
الشعيب: وهو وادٍ خصب يكثر فيه الشجر ويقع فوق جبل طويق إلى الجنوب مباشرة من المحمل، واسمه القديم وادي قرّان، أهم بلدانه حريملاء والقرينة وملهم، كما كانت تقع فيه بلدة قديمة تدعى قريّة كانت من أهم حواضر المنطقة في القرون الإسلامية الأولى وتسمى الآن ب "سدوس".
العارض: ويقع على الجزء الأوسط من هضبة طويق إلى الجنوب من سدير والوشم والشعيب والمحمل، وهو ربما أقدم المواطن المعمورة في نجد إلى جانب الخرج، وأهم بلدانه تأريخياً الرياض ومنفوحة والدرعية والعيينة وسدوس والجبيله الواقعة على جوانب وادي حنيفة. ويلحق بالعارض عادة قرى وادي البطين الواقعة إلى الغرب، وتشمل بلدان ضرما والمزاحمية والغطغط والقويعية.
العرض: جبل جرانيتي يقع 180 كم غرب الرياض على طريق الحجاز، وأهم بلدانه القويعية وعندها يبدأ التحول من الحواضر إلى البوادي في غرب نجد.
الخرج: وهو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور، أهم بلدانه الدلم والسيح واليمامة التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة. وقد اندمجت معظم هذه القرى (باستثناء الدلم) في مدينة الخرج الحديثة.
الفرع: وهو اسم يشمل منطقتي حوطة بني تميم والحريق إلى الجنوب من الخرج، بالإضافة إلى قرى نعام والحلوة، وهي تعد أحياناً ضمن مسمى "العارض" نظراً لوقوعها في جوف جبل العارض (طويق).
الأفلاج: وتقع إلى الجنوب من الحريق وهي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة والمزارع، وكانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة وقديمة. أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار.
القصيم: تقع جنوب جبل شمر، أهم مدنه بريدة وعنيزة والرس ورياض الخبراء وعيون الجواء والمذنب والبدايع والبكيرية..
جبل شمر: ويقع في شمال غربي هضبة نجد إلى الجنوب من صحراء النفود وهي موطن حاتم الطائي في القديم، ومدينته الرئيسية حائل.
وادي الدواسر: وهو آخر الأماكن المأهولة جنوب نجد، ويقع على حدود الربع الخالي، وكان يسمى حتى القرن الخامس عشر الميلادي باسم "وادي العقيق" و"عقيق اليمامة" و"عقيق بني عقيل" و"عقيق تمرة".[2] أهم بلدانه الخماسين واللدام، كما تقع على طرفه الشرقي بلدة السليل بالإضافة إلى آثار قرية الفاو التاريخية.
هل لازلت تقول أن حائل هي عاصمة و قلب نجد!
إذن تمعــّـن في الرابط جيداً..
http://ar.wikipedia.org/wiki/
و سترى الخريطه موضحه في أسفل الصفحه..
و فيها يتبـيـــّـن لنا أن حائل تقع شمال غرب هضبة نجد!
و إن لم تقتنع..
فهذا شأنك و ليس شأني..
و لقد أتيت هــُنا تلبية لطلبك يا صديقي..

و أشكرك لموضوعك الهادف و المفيد نوعاً ما!
من اللي قال انها في قلب نجد؟

انا اقول هي من ضمن الاقليم
هي شمال غرب نجد يعني تقع في حدود نجد ... مثل تبوك تقع شمال غرب السعودية هل يعني انها ليست سعودية ؟

بس اتمنى تعترف ولا تكابر
 

رافع الراية

عضو ذهبي
والله اللي اعرفه انها مو في نجد ممكن تكون بكتب التاريخ انها من نجد لكن في الوقت الحالي لا اظن يوجد احد يعترف يوجودها بنجد ولا اتكلم عن نفسي بل العموم وحائل غنيه عن التعريف فما الفرق ان وجدت في نجد او لاء مجرد مكان لن يزيد من اسمها ولن ينقص فما المشكله ؟

يااخي هذي جغرافيا يعني مافيه شي اسمه قديما وحديثا

يعني رجال التاريخ اللي ذكرتهم فوق وعلى رأسهم ( علامة الجزيرة ) مايفهمون شي؟

والله اتمنى اذا كنت منصف تعترف بقصر ثقافتك في الجغرافيا مو عشان شي لان نجد مو شي مقدس ولا هي ارض الذهب بس هذا واقع يحاول البعض منكم تشويهه حتى لا يتم قرن اسم عرس الشمال بالرياض واللي كانت اقدم حاضرة في نجد .

اكثر المتواجدين هنا من الشباب واكثرهم لا يعرف انها منقطة نجدية في التاريخ والجغرافيا والسبب الاعلام الي رسخ هالفكرة في عقولكم (((( عروس الشمال )))) وهي كذلك بس راح تفهمون منها انها على الحدود مع الاردن ! واتمنى تسأل شيبانك وتقرأ رد ابو اختنا الفاضلة قصيمية لتعرف ان الجيل الجديد غابت عنه المعلومة بفعل الاعلام سواء كان يقصد او لا يقصد !

انا مايهمني تكون في نجد او خارجها بس يحز بالخاطر تزوير التاريخ والجغرافيا لأسباب عنصرية او تاريخية .

لهالدرجة حائل ما تشرفكم ان تكون نجدية ؟
 

رافع الراية

عضو ذهبي
والله يا نواف مافرقت معي في نجد و إلا غير نجد!​

لكن بما إنه سألني هالسؤال في ملفي..أنا جاوبته هــُنا..
وحبيت أن أوضح له أن التاريخ لم و لن يزوّر!
و لكن ربــّـما هو من أراده كذلك!
و لازلت أستغرب لماذا إثارة هذا الموضوع!
اللذي يعرفه جميع الناس و لايستحق هذا النقاش!
لأن الجميع يعلم ذلك..

و لكن لكل قاعدة شواذ!

ياحبيبي انا ما اتكلم عن التاريخ

حائل كانت عاصمة قديما لكن الحين منطقة تابعة لبلاد التوحيد ولنا الشرف في ذلك

انا اتكلم عن الجغرافيا فقط ! اتمنى تفهمني
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى