تنمية الشيخ احمد الفهد في شارع جمال عبدالناصر

brkan

عضو ذهبي
الفهد يشهد توقيع عقد طريق عبدالناصر


تكلفته الإجمالية بلغت نحو 242 مليون دينار كويتي


تكبير الخط

3/2/2011 الآن - كونا 2:46:37 PM​


قال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد الصباح ان مشروع طريق جمال عبدالناصر هو احد اهم مشاريع الخطة السنوية ضمن الخطة التنموية ويأتي استكمالا لمنظومة الجسور المعلقة في الكويت.
واضاف الشيخ احمد الفهد عقب حضوره في وزارة الاشغال العامة اليوم توقيع مشروع طريق جمال عبدالناصر ان الجزء الخاص من الخطة التنموية متوسطة المدى تسير بالاتجاه الصحيح وهي تقفز قفزات مقبولة عن بقية الاجزاء الاخرى ضمن خطة التنمية متمنيا ان يتم تهيئة بيئة أفضل خلال الايام المقبلة.
وقال ان المشروع سيكون له دور كبير في معالجة الاختناقات المرورية وزيادة مساحات الطرق المستخدمة في الكويت باعتبار ان الطرق عنوان التطور لأي دولة مؤكدا ان وزارة الاشغال تعمل من اجل التغلب على معوقات الدورة المستندية لكل المشروعات القائمة في الكويت.
وقال 'لدينا طموح كبير في تطوير الكويت والوصول بها الى مصاف الدول المتقدمة ومشروع جمال عبدالناصر جزء مما نصبو اليه جميعا ونتمنى الاستمرار في نفس النمط والعطاء والنجاح باستثمار هذا المشروع بشكل ايجابي الذي يعكس بدوره اهمية التطور للبلد'.
وبين ان المطلوب في المرحلة المقبلة بناء ما يزيد عن 65 كيلومترا من الطرق والوصلات وجسور ومخارج اضافة الى توسعة دائرة الطرق في الكويت وذلك لعلاج الاختناقات المرورية وبناء البنى التحتية للمدن الاسكانية الجديدة كجزء من خطة التنمية.
وكشف الشيخ احمد الفهد عن فكرة تدرسها الحكومة حاليا لانشاء شركات للاقراض الاسكاني مثلما هو الحال في جميع الدول تتضمن دفع المواطن نسبة بين 20 الى 30 في المئة من القرض الاجمالي بينما تدفع البقية بشكل مقسط الى اجل طويل الامد مبينا ان انشاء تلك الشركات يهدف الى القضاء على فترة الانتظار الطويلة لدى المواطن.
وردا على سؤال بشأن امكانية تعديل وزاري قال الشيخ احمد الفهد ان التعديل الوزاري بيد سمو الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
من جهته قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة للشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الاشغال لديها 332 مشروعا بقيمة اجمالية تبلغ نحو مليارين و376 مليون دينار مضيفا انه تم اعتماد 535 مليون دينار للعام المالي(2010 / 2011) تم صرف منها 229 مليون دينار بنسبة 43 في المئة حتى 31 ديسمبر الماضي متوقعا أن تصل نسبة الصرف مع نهاية السنة المالية الحالية الى نحو 75 في المئة والتي تعتبر اعلى نسبة في تاريخ وزارة الاشغال.
وقال الوزير صفر ان الوزارة لديها ارتباطات بعقود مع 56 مقاولا منها 52 مقاولا محليا مرتبطة باتفاقيات مع 62 مقاولا استشاريا منها 35 مقاولا محليا.
وكشف ان الوزارة بصدد افتتاح مبنى الوكلاء المساعدين ومبنى وزارة الداخلية في 19 فبراير الحالي اضافة الى افتتاح محطة العقيلة في 22 منه ايضا.
وذكر ان الوزارة ستقوم بوضع حجر ميناء مبارك الكبير بحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد في شهر مارس المقبل موضحا ان المشروع ينقسم الى قسمين الاول يسير على الوجه الافضل والثاني سيقوم صاحب السمو بوضع حجر الاساس له.
وبين ان الوزارة بصدد مخاطبة ديوان المحاسبة تمهيدا لتوقيع العقد مؤكدا ان الوزارة بدأت بتنفيذ طريق الجهراء الذي ينتهي عند دوار الامم المتحدة بينما ينتهي طريق جمال عبد الناصر بشارع أبوظبي قرب منطقة غرناطة.
واشار الى ان العمل في طريق الصبية قطع شوطا كبيرا حيث تم الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية والوزارة بصدد تنفيذ المرحلة الثالثة منه.
وقال الوزير صفر ان مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي هو حاليا في مرحلة التصميم وتم اختيار احد التصميمات من قبل الشركات المتقدمة ومن شأن هذا المشروع (مشروع مبنى الركاب 2) ان يرفع حجم الاستقبال من سبعة ملايين راكب سنويا الى اكثر من 20 مليون راكب سنويا.
من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الاشغال المهندس حسين المنصور ان العقد (الموقع اليوم) يشمل تحديث طريق جمال عبد الناصر القائم وخطوط الصرف لمياه الامطار وخدمات اخرى تابعة لبعض وزارات الدولة موضحا ان موقع تحديث الاعمال في الطرف الغربي من مدينة الكويت يمتد من بوابة الجهراء الى دوار الامم المتحدة.
واضاف المنصور ان طريق جمال عبدالناصر يعد طريقا حيويا يربط الدائري الأول بدوار الامم المتحدة مرورا بمنطقة المستشفيات والجامعة والميناء اضافة الى انه يخدم البنية التحتية الحالية لجامعة الكويت والجامعة التطبيقية ومستشفيات عدة ووزارة الدفاع وميناء الشويخ وغير ذلك من مستخدمي الأراضي.
وذكر انه سيتم تحديث طريق جمال عبد الناصر بواسطة جسور مسبقة الصنع بمسافة 2ر7 كيلو متر للطريق و9ر6 كيلو للطريق حيث يتعهد المقاول بتوريد خرسانة مسبقة الصنع تتوافق مع متطلبات العقد علما ان نطاق الاعمال يشتمل على 717 مترا.
وبين ان طريق جمال عبدالناصر هو طريق (مخنق) مع دوارين في اعمال الجسر لخدمة المرور ويشمل ثلاث حارات اضافة لحارة امان ورصيف فردي.
واشار الى ستة مشاريع الآن قيد التنفيذ تشمل الدائريين الخامس والسادس وطريق الفحيحيل اضافة الى تنفيذ 115 تقاطعا حاليا مؤكدا ان هناك بعض التقاطعات ستطرح في لجنة المناقصات قريبا بهدف القضاء على الازدحام المروري.
وقال المنصور ان جميع الطرق الاقليمية هي الآن تحت التصميم اما بالنسبة للدائريين الثاني والثالث والجزء الغربي من الدائري الخامس فقد تم ارسالها الى لجنة المناقصات المركزية لطرحها.
يذكر ان قيمة توقيع عقد انشاء وانجاز وصيانة طرق وممرات علوية وصرف صحي وخطوط الصرف لمياه الامطار اضافة الى الخدمات الاخرى لشارع جمال عبدالناصر بلغت 240ر420ر242 دينار كويتي على ان يتم الانجاز خلال 2008.

الان عرف سبب تعطيل جلسات مجلس الامة وضرب شرايح المجتمع ببعض وسبب استذباح بعض اعضاء مجلس الامة للوقوف بصف الحكومة هل يعقل ان يكلف شارع طوله 14.1 كيلو متر هذا المبلغ الضخم اذا هذا اول التنمية ينعاف تاليها . :باكي:


انظر الي مقترح احد النواب في عام 2009

اقترح النائب علي الراشد توسعة شارع جمال عبدالناصر ، وقال نظراً لما يعانيه شارع جمال عبدالناصر والممتد من قرب جامعة الكويت الى مستشفى الرازي من سوء حالة بسبب ضيق الحارات في الشارع والاختناقات اليومية لكونه شارع حساس ويأتي ضمن منطقة مزدحمة بالمرور.
ومن هذا المنطلق أقترح تأمين حركة لشارع جمال عبدالناصر الممتد من جامعة الكويت الى وزارة الصحة من خلال توسعته الى شارع بسبعة حارات لكل اتجاه بدلاً من حارتين.

 
أعلى