فك قصيدة إليا أبو ماضي ((الطلاسم))

ام العيال

عضو مخضرم
بســــــم اللــــــه الرحمــــــن الرحيــــــــــــم

اقتبست لكم قصيدة الطلاسم لإليا أبو ماضي لقراءتها .. لجمالها .. وللتأملوا فيها وفي حيرة من حادوا عن الحق .. وتحمدوا الله على نعمة الإسلام .. أكبر النعم التي من الله بها علينا ..وهو من مواليد 1889 في لبنان 
المهم أنّ طلاسمه هذه كانت تعبر عن حيرته وضياعه وهو الذي لا يدري شيئا ولا يعلم سبب خلقه هذه الطلاسم رد عليها الدكتور ربيع سعيد عبدالحليم بقصيدته التى أسماها "فك الطلاسم" 
والدكتور ربيع من مصر وهو طبيب بروفيسور تخصص مسالك بولية أحببت هنا أن أعرض عليكم أجزاء من الطلاسم وأجزاء من فكِّهه

هنا سآتي برباعية من هنا ورباعية من هنا 
لنرى كيف تم فك الطلاسم 

-----------------------------

قال الحائر إيليا: 
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ 
ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ 
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ 
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟ 
لست أدري! 

ويرد دكتورنا: 
جئتُ دنياي وأدري، عن يقين كيف جئتُ 
جئت دنياي لأمرٍ من هُدى الآيِ جلوتُ 
ولقد أبصرتُ قُدّامي دليلا فاهتديتُ 
ليت شعري كيف ضلّ القومُ عنه! 
ليت شعري! 

--------------------------------------------------------------------------------

ويقول الحائر: 
أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ 
هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ 
هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود 
أتمنّى أنني ادري ولكن 
لست أدري! 

ويرد الدكتور: 
ليس سراً ذا خفاءٍ أمرُ ذيّاك الوجودْ 
كل ما في الكون إبداعٌ إلى الله يقودْ 
كائنات البر والبحر على الخلق شهود 
ليت شعري كيف ضلّ القوم رشدا! 
ليت شعري! 

--------------------------------------------------------------------------------

حيرة: 
أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا 
أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا 
ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا 
لست أدري، ولماذا لست أدري؟ 
لست أدري! 

ويرد الدكتور بيقين: 
قال ربي: كُن فكنتُ ثمّ صِرتُ اليوم حيا 
وقواي مُشرعاتٍ كيف شئتُ في يديّا 
دُمتُ حرا في اختياري إن عصياً أو رضياً 
عن جلِيِّ الأمر ضلوا! كيف ضلوا! 
ليت شعري! 

تساؤل: 
قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا 
هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا 
أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا 
ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت 
لست أدري 
أيها البحر أتدي كم مضت ألفٌ عليكا 
وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا 
وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا 
ماالذي الأمواج قالت حين ثارت 
لست أدري! 

ويرد الدكتور: 
قد سألت البحر يوما: أأُجيب الناس عنكا؟ 
فأجاب البحر هيّا قد سئمتُ القول إفكا 
أنت مثلي، خلقُ ربي ويفيض الصدق منكا 
ليت شعري كم نسوه وهو حق 
ليت شعري 
أيها البحر كفانا قولهم زورا عليكا 
هاهو الشاطيء يدري أنه جاثٍ عليكا 
هاهي الأنهارُ أجرتها يد الله إليكا 
أحسب الأمواج قالت حين ثارت 
ليت شعري! 

يقول إيليا: 
كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ 
أنفقا الساعات في الشاطيء، تشكو وهو يشرحْ 
كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح 
أحفيف الموج سر ضيعاه؟ 
لست أدري 

ويقول الدكتور ربيع: 
"كم فتاةٍ مثل ليلى وفتى كابن الملوّح" 
أنصتا للموج فجراً عندما صلّى وسبّح 
زغرد الإيمان في قلبيهما حبّا وأفصح 
إن للموج دُعاءً، أو تدري 
ليت شعري! 

إيليا: 
إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا 
نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا 
ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا 
وأُراني كلمّا أوشكت أدري 
لست أدري! 

ربيع: 
إن في صدري يا بحرُ لأنواراً عجابا 
أشرق الإيمان منها وأنا كنتُ الرِّحابا 
ولِذا أزدادُ حُبّا كلمّا ازددتُ اقترابا 
ليت شعري! هل أرى الأقوام مثلي! 
ليت شعري! 

انتقد ايليا في نفس القصيدة الدين النصراني وأهله .. حيث أنه وجد فيه الكثير من المغالطات .. ومن يكمل القصيدة يلاحظ بأنه تأمل فقط في الحياة وحاور البحر بحوار رائع حكيم .. استنتج منه في الختام عدم قناعته بما يحدث لدى النساك ..
وذلك مماراق لي ونقلته لكم ...
وبرأيي هذه القصيدة ممكن أن نقتبس منها مقاطعا لدعوة النصارى العرب للإسلام.

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
ياما أرضعونا بالمدرسة قصائد ايليا ابو ماضي وعظّموه حتى ظننتُ أنه نبي مُرسل !

الحديث عن طلاسم الشاعر إيليا ابو ماضي يذكرني في ثمانينات القرن المنصرم .. واغنية محمد عبدالوهاب ( جايين للدنيا ما نعرف ليه ) ..

وكان ان حدث عليها جدل كبير .. بحكم ان الانسان يعرف كيف خُلق ولم وأين يعود ولماذا خُلق أصلاً ...

نسأل الله العفو والعافية ..

موضوع راقي يا الغالية ..

:وردة:

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
بكل ماأوتينا نحاججهم

وكل منّا في مجاله

ام العيال صدقيني هذا هو حالهم

هم دائما في حيره من امرهم

وتساؤل لا ينضب وقلق دائم

الدتور ربيع فتل ونقض كل ابيات ايليا اوماضي

بشكل سلس ومفهوم للعامه واسلوب رائع ايضا

يقولون المعنى في بطن الشاعر

ولكن احيانا بطن الشاعر يصبح ظاهرا علينا

وهنا سأذكر لك حادثه حصلت معي شخصيا بما ان الشئ بالشئ يذكر

حين كنا في احد الواقع الألكترونيه يكثر فيه الملحدين

وقد قال لي احد الملحدين قد قال لي :

ولا للخوف في جوفي طريقا
كمثل الخائفين الضائعينا

استغفر الله العظيم

فرددت عليه وقلت :

ولكني في امنن مطمئنن
ولا حالي كحال الحائرينا

اتمنى اني اصبت في الرد عليه لعله يهتدي

ام العيال

شكرا لما نقلتيه هنا :وردة:

ام العيال

عضو مخضرم

هلا آختي ربما ...الي ماعنده إيمان سبحان الله في تخبط دائم ويظهر في سلوكة حتى في شعرة ويعطينا كلام جميل وموسيقي ولكنه قبيح بالمعنى فشاعرنا هذا والله يعجبني شعرة ومن شعراء الوطن العربي المميزين ولكن عندما تجدين الضياع الذي هو فيه من قصيدته
أقول لو مسلم كان أمتعنا بقصائد رائعة أكثر من هذا الضياع ولكن لو تفتح عمل الشيطان..الله يهدي الجميع
مرورك عطر  

رؤى

عضو بلاتيني
شريت قبل جم سنة كتاب رد على الطلاسم

كان عجيب .. بنفس وزن ابيات ايليا

ذكرتيني فيه .,

0utsider

عضو بلاتيني
اختي ام العيال
لله درج ،،،،،،،

الشاعر العظيم ايليا ابي ماضي منذ ان كنت صغيرا وانا " متحطم فيه " واحبه ،،، يسمونه شاعر التفاؤل ،،، الا ان تفاؤله واااااااااضح انه ينم عن عالم داخلي متشائم ،،،، وماساوي ،،،،،

قصيدة الطلاسم العظيمه يتم تدريسها في كل جامعات العالم ،،، اما قصيدة المدعو ربيع فهي سطحيه سخيفه استحي اقراها ولااتفاعل معها الا تصنعا وتكلفا ،،،،،،،،،،،،،،ولااحد يعرفها ابدا ولايتم تدريسها حتي بالابتدائيه ،،، والفاااااااااااااارق واضح في العبقريه والروح الشاعريه بين ايليا ابي ماضي الرائع ،،،، وبين عصير ربيع كخخخخخخخخ......

المتشائمين هم ذوي القلوب الرقيقه والنفوس المشفقه ،،، وهم اللذين لايتصنعون ،،، اما المتفائلين فهم يقولون كلاما سطحيا ووالله مودارين وين الله حاطهم ،،،،،،، مع الاحترام الشديد ،،

شكرا لك امتعتينا بهذه التحف الادبيه ،،، وتعليقي يقتصر علي الموضوع ،، ولشخصك الكريم كل التقدير والاحترام ،،،،،،،،،،،:وردة:

نسج الورود

عضو مخضرم

لا يخفى على شاعر الحياة إيليا سبب وجوده في الحياة

هل هي فلسفة عميقة لهذا الشاعر المُبدع!!!!

ما اجمل موضوعكِ ام العيال مواضيعكِ لها نهكة ورسم خاص أشعر به في كل صفحاتك هنا :وردة:

لا أنتي ولا أنا وايليا ابو ماضي
معصومين عن الشك وأعتقد نبي الله ابراهيم راودته لحظات شك هل أنا او انتي أحسن منه( واذا قال ابراهيم رب اريني كيف تحي الموته قالا اولم تؤمن قالا بلى ولكن ليطمئن قلبي) بالصراحه أنا شايفه الشعر تأمل بالكون أكثر ماهو كفر وشك الامير خالد الفيصل له قصيده مغناة بعنوان الموعناه تبون تقنعوني أنه خالد الفيصل يعني يعاني وهو ماينقاله الا تم وسم ياطويل العمر مو مسلم على قولتكم ليش يعاني واهو مسلم وبقصيدته يناجي الليل وليش مايناجي الله! صراحه على كلامكم اشوف المسلم رجال خارق مايشك ولايغلط

إنفصام

عضو بلاتيني
لا أنتي ولا أنا وايليا ابو ماضي
معصومين عن الشك وأعتقد نبي الله ابراهيم راودته لحظات شك هل أنا او انتي أحسن منه( واذا قال ابراهيم رب اريني كيف تحي الموته قالا اولم تؤمن قالا بلى ولكن ليطمئن قلبي) بالصراحه أنا شايفه الشعر تأمل بالكون أكثر ماهو كفر وشك الامير خالد الفيصل له قصيده مغناة بعنوان الموعناه تبون تقنعوني أنه خالد الفيصل يعني يعاني وهو ماينقاله الا تم وسم ياطويل العمر مو مسلم على قولتكم ليش يعاني واهو مسلم وبقصيدته يناجي الليل وليش مايناجي الله! صراحه على كلامكم اشوف المسلم رجال خارق مايشك ولايغلط

صحيح ...لسنا معصومين من الشك والتفكر والتأمل
ولكن يكون بداية لنهاية ....فــ هل وصلتي ؟

ملحده المحياني ؟ ...

واقطفي :وردة:

ام العيال

عضو مخضرم
كل التقدير لك أخي القرار الجرئ....فإجابتك تدل على إنسان واعي يعرف قبل مايكتب ماذا يدون لنا ويتحفنا بتجاربه
شكراً مرة أخرى

ام العيال

عضو مخضرم
أخي Out sider السلام .....أنا لا أشكك في شاعرية إيليا أبوماضي ولايحتاج شهادة فهو شاعر عذب الاحساس وله قصائد
رائعه ياما أستمتع بها أكبر شعراء الوطن العربي ولكن يأتي الانسان مرات أفكار شيطانية فلا يستطيع البوح بها ولكن يستغفر الله
ولا يترجمها وعندما يتجه للاسلام يلقى الاجابه لأن الله سبحانه يقول ((وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدوني))
بما أن عقيدة الاديان الاخرى ناقصة ومحرفه فهم يحسون بهذا التخبط والضياع ولكن بما أنها قصيدة يتيمه لإيليا عن الضياع
فيغفرله ذلك ويبعده عن التشائم لانه شاعر التفائل ...ولاتبخس الدكتور من شاعريته يا أخي فوالله أعجبني دكتور علمه في الطب
وشاعر أدبي من يجمع بين هذا العلمين ....يكن له الناس كل الاحترام ..لاتغلبك العاطفه لشاعرنا إيليا أبو ماضي فقد تخبط وردعليه الدكتور
دمت يا آخي بأحسن حال  

ام العيال

عضو مخضرم
هلا أختي نسج الورود شلونج ..نعم أقول لك أن الشاعر عندة فلسفة في بعض أشعارة ولكن هذه المرة تفلسف على الوجود
الله يهدينا ويهدي الجميع ....شكراً حبيبتي على إطرائك :وردة: 

ام العيال

عضو مخضرم
هلا أختي ريم المحياني ...مشكورة على المرور ..أما بالنسبه للمقارنه بين قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي وقصيدة الشاعر خالد الفيصل
الفرق واضح ياأختي فخالد الفيصل شبه الليل بالانسان الذي يسامرة ويطلب رأيه في تفسير المعاناة ..هل هي من صميم
الذات أو تأتي غريبه ويحاوره حوار راقي وهذا الشاعر يصعد بنا بأحزانه هل هي فوق الاصوات أوونه خفيه أو عبرة تعلقت
وكلها تشبيهتات وتساؤلات وليس فيها ألحاد ولم يسأل عن الوجود ولماذا خلقت ومن هذه الاسألة المتخبطة ...
فإيليا أبو ماضي شاعر ونعذره على هذا التخبط لانه ليس مسلم ولكنه شاعر التفائل بلا منازع
وشاعرنا خالد الفيصل طول الله عمره لاحظي البيتين الاخرين تجدين الايمان بقضاء الله على كل مامر في حياته
من حلو ومر وإليك القصيدة ليتذوقها المشاركين أيضاً فهو أمير حتى في شعره وعسى الله يطول عمرة بالصلاح
ويتحفنا بأبداعاته ....

ياليل خبرني على أمر المعاناة هي من صميم الذات ولا أجنبيه

هي هاجس يسهر عيوني ولا بات أو خفقه تجمح بقلبي عصيه

أوصرخه تمردت فوق الاصوات أو ونة وسط الظماير خفيه

أوعبرة تعلقت بين نظرات أو الدموع الى تسابق هميه

أعانى الساعه وأعانى مسافات وأعانى رياح الزمان العتيه

وأصور معاناتى حروف وابيات يلقى بها راعي الولع جاذبيه

ولاني بندمان على كل ما فات أخذت من حلو الزمان ورديه

هذي حياتي عشتها كيف ماجات آخذ من أيامي وأرد العطيه

ام العيال

عضو مخضرم
أختي ريم نسيت أقولك عن سيدنا إبراهيم عندما قال لربه أرني كيف تحيي الموتى قال له رب العزة بمامعناه هل تشك بذلك
قال له سيدنا ابراهيم لا ولكن ليطمأن قلبي ....فهذا أبو الانبياء لايمكن أن يراوده الشك ولكن عندة رسالة يريد أن يدعوا
الناس ويقنعهم إليها وهو الذي وجه وجهه في كل إتجاه يبحث عن ربه وهداه الله إليه بأنه الواحد الاحد..أما بخصوص
الشك والتساأل عن الوجود فأنا الحمد الله مؤمنة بوجود رب العالمين ولا أحتاج أن أشك لو لمحه بصر فالمسلم حتى
وان كان إيمانه ليس قوي يقف عند وجود الله ويقول لاإله الا الله فالحمدالله إن جميع المسلمين الصادقين مع أنفسهم
ليس عندهم شك بوجود الخالق ولا يتساألون من خلقنا والشعراء يناجون من يناجون الشجر الصخر البحر ويكلمونهم
في شعرهم ولكن لا يسألون عن الوجود ولماذا أتينا!!؟ شكراً أختي على المرور مرة أخرى  

خيــال

عضو بلاتيني
موضوع..يشدنا..كالعادة..لنقاشات..شأنها كشأن الحواشي..في الكتب الأدبية..الباذخة الفكر,,,

وهذه مواضيعك/ أختي الكريمة..عميقة..وبراقة,,,
بشأن إليا أبي ماضي/ مفكر فيلسوف شاعر عربي صميم..زيدوا على ذلك إنه من شعراء المهجر,,قرأ واطلع على ثقافات الغرب,,,ولم يطل به المقام هنا..وهناك..ويظهر لنا تأثير الثقافة على حرفة..ومعاني÷

ولا ننسى أبداً روائعه الشعرية..ومعارضات الشعراء..لقصائده,,,

بالنسبة للطلاسم فهي من أهم قصائده..ويظهر بها حيرة بني آدم...عندما يكون بلا دين..ولا إيمان بالبعث!

لكن..لو لاحظنا الحقبة التي عاش فيها..لعرفنا سر عناوين قصائده,,,

تقديري لك..ولـ موضوعك الجميل:وردة:

أعلى