سؤال وجواب مشروعيه التصدق بالتموين ؟

السلام عليكم

السؤال واضح بس يتكون من شقين :)

الاول :لانى قريت بعدم شرعيه التصدق بالتموين من مبدأ ان الهديه لاتهدى" فتوى لعجيل النشمى"

الثانى : واذا هالصدقه حلال ومافى شبه شرعيه الى يعرف او تعرف لجنه خيريه توصل لعوائل فقيره بالكويت او باى مكان بالعالم "لانه اعرف كذا عائله تبى تتبرع بالتموين "يفيدنى بارقامهم وجزااه الله الف خير والدال على الخير كفاعله :وردة:

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني

عجيل جاسم النشمي .. اغلب فتاويه .. حكوميه سياسيه .. يذكرني بالطنطاوي ..و الفتاوي المصريه ..

اديني فرخه .. اديك فتوى ..

انا اشوف .. ان اي فعل للخير .. مو حرام ..

مو معقوله .. اوكل عائله فقيره .. عيش .. واطعمهم .. من خير الله .. وبعدين أأثم على هالشي .. :rolleyes:

في امور نقيسها بالعقل .. بعيد عن المشايخ .. واصحاب اللحى .. :وردة:

عجيل جاسم النشمي .. اغلب فتاويه .. حكوميه سياسيه .. يذكرني بالطنطاوي ..و الفتاوي المصريه ..

مو معقوله .. اوكل عائله فقيره .. عيش .. واطعمهم .. من خير الله .. وبعدين أأثم على هالشي .. :rolleyes:

مشكور اخوى كاسك يا وطن على سرعه الرد 0:وردة:والله شككونا بنوايانا يعنى سواء التموين من حر مالنا ولا عطيه من الدوله متصدقين فيه فى ناس فقارى ماعندهم عائل يعولهم والمواد الغذائيه حيل غاليه بالنسبه لميزانيتهم

وعلى فكره الشك بانه غير مشروع لانه هديه وتكلف الدوله اموال ضخمه فالله العالم

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
مشكور اخوى كاسك يا وطن على سرعه الرد 0:وردة:والله شككونا بنوايانا يعنى سواء التموين من حر مالنا ولا عطيه من الدوله متصدقين فيه فى ناس فقارى ماعندهم عائل يعولهم والمواد الغذائيه حيل غاليه بالنسبه لميزانيتهم

وعلى فكره الشك بانه غير مشروع لانه هديه وتكلف الدوله اموال ضخمه فالله العالم

على نياتكم ترزقون ..
ودام النيه صافيه .. ولله الحمد .. فـ توكلي على الله ..:وردة:

"(........)"

اخوى كاسك يا وطن نسخت لك الفتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
تخصص الدولة تموينا غذائيا شهريا لكل شخص من افراد أسرتي ويكون ذلك مبينا بالبطاقة المسجلة عن طريق وزارة التجارة - مبين عدد الأفراد وأسماء المخصص للصرف لهم المواد التموينية -
السؤال:
1- هل يجوز أن أدفع سعر المواد المخصصة لي بالبطاقة التمويلية وأتسلم الكمية ومن ثم أقوم ببيعها بنفس المبلغ الذي دفعتة؟
2- هل يجوز أن أتسلم الكمية المخصصة لي وأسلمها لغيري - مجانا- من عمال يعملون لدي وليسو مسجلين بالبطاقة التمويلية؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
اختلف الفقهاء المعاصرون في جواب مثل هذا السؤال، والراجح عندي أن هذه المواد مخصصة للانتفاع الشخصي لهذه الأسرة ولا يجوز أن ينتفع بها غيرها بأي ثمن كان، فإن كنتم بحاجة إليها فخذوها وإلا فاتركوهاولا تأخذوها، ولا يجوز أخذها والتصدق بها أو بيعها بأي ثمن كان.
والله تعالى أعلم.

وهذا الرابط
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلاميه - دولة الكويت

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
"(........)"

اخوى كاسك يا وطن نسخت لك الفتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
تخصص الدولة تموينا غذائيا شهريا لكل شخص من افراد أسرتي ويكون ذلك مبينا بالبطاقة المسجلة عن طريق وزارة التجارة - مبين عدد الأفراد وأسماء المخصص للصرف لهم المواد التموينية -
السؤال:
1- هل يجوز أن أدفع سعر المواد المخصصة لي بالبطاقة التمويلية وأتسلم الكمية ومن ثم أقوم ببيعها بنفس المبلغ الذي دفعتة؟
2- هل يجوز أن أتسلم الكمية المخصصة لي وأسلمها لغيري - مجانا- من عمال يعملون لدي وليسو مسجلين بالبطاقة التمويلية؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
اختلف الفقهاء المعاصرون في جواب مثل هذا السؤال، والراجح عندي أن هذه المواد مخصصة للانتفاع الشخصي لهذه الأسرة ولا يجوز أن ينتفع بها غيرها بأي ثمن كان، فإن كنتم بحاجة إليها فخذوها وإلا فاتركوهاولا تأخذوها، ولا يجوز أخذها والتصدق بها أو بيعها بأي ثمن كان.
والله تعالى أعلم.

وهذا الرابط
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلاميه - دولة الكويت

وزارة الاوقاف .. فتاويهم حكوميه ..
يعني ايام حقوق المرأه السياسيه .. كانوا محللينها .. مع العلم بإنها تعتبر ولايه عامه .. وليست ولايه خاصه ..
وصار تشعب بالموضوع .. ونقاشات كثيره ..

كلمه اخيره ..
مو كل شي ناخذه من الشيوخ ..
نقدر نحكم العقل .. والقلب ..

ترى الدين الاسلامي حيل سهل .. وسلس .. :وردة:
ومالج شغل باللي يصعبون الدين ..

ترى دينا الاسلامي .. اسمى من جذي بـ واجد .. :وردة:

وزارة الاوقاف .. فتاويهم حكوميه ..
يعني ايام حقوق المرأه السياسيه .. كانوا محللينها .. مع العلم بإنها تعتبر ولايه عامه .. وليست ولايه خاصه ..
وصار تشعب بالموضوع .. ونقاشات كثيره ..

كلمه اخيره ..
مو كل شي ناخذه من الشيوخ ..
نقدر نحكم العقل .. والقلب ..

ترى الدين الاسلامي حيل سهل .. وسلس .. :وردة:
ومالج شغل باللي يصعبون الدين ..

ترى دينا الاسلامي .. اسمى من جذي بـ واجد .. :وردة:

ماقصرت اخوى عسااك على القوه00 الفتوى لاتجيز التصدق بالتموين وفى فتوه ثانيه لاحد الشيوخ امتنع عن ذكر اسمه لانى مو متاكده منها بنفس المعنى وعدم الجواز بالتصدق :(

"(........)"

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
نبتعد عن المشايخ والفتاوى

بس ابي أسأل سؤال

التموين ليش موجود؟
وهل اللي ياخذ التموين محتاجه لتوفير الغذاء لأسرته ؟

يعني انت تبي تتبرع تبرع من حر مالك اشتر عيشك وزيتك من برا

اما التموين مواد مدعومه التبرع فيها يمكن يكون فيها شبهه

وانا اقول ابتعد عن الشبهه

تبي تسوي خير سو بحر مالك وارتاح لوجه الله

وجزاك الله خير على اهتمامك بالمسلمين

الرحال

عضو بلاتيني

اديني فرخه .. اديك فتوى ..

أخي الحبيب
احبك وأقدرك والله :وردة:
وفي نفس الوقت أعلن أسفي والله مما قلته في حق عالم جليل من علماء بلدنا الطيبة
وهل اطلعت - سامحك الله - على أغلب فتاويه حتى تحكم
ونصيحة لك أخي الحبيب ولولا معزتك ما نصحتك
لا تفتي بالشرع إلا عن علم من اوسنة أو قول عالم معتبر --لاتعتمد فقط على عقلك زادك الله عقلا
وأعتذر إن كنت ضايقتك

بس ابي أسأل سؤال

التموين ليش موجود؟

التموين فى الفترات السابقه نشتريه بحر مالنا وجزء منه نتصدق فيه 00ومادام الدوله كفلت لنا التموين المجانى فى عوائل تموين الشهر يكفيها فوق الشهرين فحابه تتبرع فيه 0الى ماتحتاجه او بنصه يعنى ناس تبى تتصدق فى هالمنحه تستأثم ليش ؟ ليش نصكر باب من ابواب الخير :(

وجزاك الله خير على الرد

الشيخ الجليل عجيل النشمي له كل الإحترام والتقدير لكن مسألة انك تأخذ هالتموين المخصص لك وتتصدق به بعد أن يصبح ملك لك فهذا شئ بينك وبين ربك يجازيك عليه

أنا لا تكلم عن البيع فهذا واضح أنه لا يجوز

التموين عطه للفقارى بالبلد (من غير الكويتيين) وفرحهم وخفف عنهم معاناة المعيشة أفضل ألف مرة من أن تتركه لمن يبيعه أو ليس بحاجة له

بن سالم

عضو مميز

بس ابي أسأل سؤال

التموين ليش موجود؟

لو بيدي أجعلها أحسن أجابه، كلام منطقي وموزون بارك الله فيك.

فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصدق أحد بصدقة من طيب ـ ولا يقبل الله إلا الطيب ـ إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه، أو فصيله. رواه مسلم وغيره.</SPAN>

وأي صدقة قدمها المسلم ضاعف الله له أجرها مهما كان قدرها كما في الحديث الذي مربنا وفي حديث: اتقوا النار ولو بشق تمرة.

مع انى للحين مالقيت اجااابه شاافيه وكاافيه للشق الاول من سؤالى عن مشروعيه التصدق بالتموين

مع هاذا اخترت اقرب الاجابات مع انه فى اجابه ثانيه اعتبرها نفس المستوى للاخ كاسك ياوطن بس غير مسموح اختار غير اجابه ووحده

وراسلت احد المشايخ وسالته نفس السؤال وناطره الرد من الشيخ الله يجزاه خير

أعلى