الوعلان يمطر الساير بأسئلة عن تزوير معاملات بالعلاج بالخارج

عراب الكويت

عضو ذهبي
الوعلان يمطر الساير بأسئلة: كم عدد معاملات العلاج في الخارج التي تم اكتشاف تزوير بها وما الإجراءات التي قامت بها «الصحة» بعد اكتشاف هذه الحالات؟

2011/02/12 06:03 م

(Alwatan)

تناولت قرار تطبيق نظام الميكنة في إدارة العلاج بالخارج والأوضاع المتردية في مستشفى الرازي


وجه النائب مبارك الوعلان عدد من الأسئلة الى وزير الصحة د.هلال الساير عن الأوضاع غير السليمة في القطاع الصحي، وتردي الخدمات الصحية في البلاد، واصدار الوزارة عدة قرارات تحتاج الى المزيد من التوضيح.
وقال النائب مبارك الوعلان ان الأسئلة تنقسم الى أكثر من محور تتناول اعلان وزارة الصحة عن تطبيق نظام الميكنة في ادارة العلاج بالخارج من خلال تطبيق النظام الآلي في هذه الادارة، والأوضاع المتردية في مستشفى الرازي، وعدد الأخطاء الطبية التي حدثت في المستشفى منذ عام 2008، وحتى تاريخه.
وانتقد النائب الوعلان في مقدمة سؤاله تردي الخدمات الصحية في البلاد وتراجعها على جميع الأصعدة وتغلغل الفساد واستشرائه في وزارة الصحة، مؤكدا انه على الرغم من الامكانات والقدرات المادية الكبيرة التي تتميز بها الكويت الا ان الخدمات الصحية باتت في أردى الأحوال ولا يمكن الصبر عليها أو التهاون عنها.
وأضاف النائب الوعلان ان المشاكل التي تحدث يوميا في المستشفيات الحكومية لا يمكن للمرء ان يطلق عليها الا كوارث انسانية ومصائب تحل بسائر المواطنين الكويتيين، فالخدمات الصحية في الكويت باتت خطرا يؤرق منام الأسرة الكويتية ويهدد حياتها في كل لحظة تمر عليها، موضحا ان الوضع الصحي وصل الى حد لا يمكن السكوت عليه، فاهمال الأطباء والأخطاء الطبية التي تحدث في المستشفيات باتت خطرا يهدد حياة المرضى، وأصبحت أمراً في غاية الخطورة.
وأوضح النائب الوعلان ان من الأمور الغريبة أيضا قيام وزارة الصحة بتعاقدات، وتطبيق أنظمة جديدة لا يراعى فيها ادنى معايير الشفافية، مما يضع علامة استفهام كبيرة تحتاج الى اجابة شافية.
وأكد النائب الوعلان على أهمية اصلاح القطاع الصحي، مبينا انه أوضح في عدة أسئلة سابقة تقدم بها الى وزير الصحة العديد من هذه المخالفات والتجاوزت داخل الوزارة.وأن الأسئلة المرفقة هي استكمالاً لمتابعة هذا الملف المتخم بالتجاوزات.وجاءت الأسئلة وفق الأتي:
أعلنت وزارة الصحة عن تطبيق نظام الميكنة في ادارة العلاج بالخارج من خلال تطبيق النظام الآلي في هذه الادارة. لذا يرجى افادتي بالآتي:
1 - الجهات التي يشملها هذا النظام، وهل هناك ربط بين ادارة العلاج بالخارج والمستشفيات والمكاتب الصحية في الخارج؟
2 - ما الفائدة من تطبيق هذا النظام على المريض؟
3 - هل تم تدريب العاملين في المستشفيات للتعامل مع هذا النظام؟
4 - يقال أنه من خلال هذا النظام ستكون جميع المراسلات المتعلقة لمعاملات العلاج بالخارج ستتم آليا، فيرجى افادتي عن آلية سير المعاملة والضمانات التي يمكن من خلالها حفظ هذه المعاملة من العبث؟
5 - ما الجهات المخول لها الدخول على ملفات مرضى العلاج بالخارج؟
6 - يرجى افادتي عن الشركة المنفذة للنظام الآلي في ادارة العلاج بالخارج، وهل تم طرح عمل هذا النظام من خلال ممارسة عامة؟.. اذا كانت الاجابة بالايجاب، فيرجى تزويدي بأسماء الشركات المشاركة في هذه الممارسة؟
7 - ما التكلفة المالية التي صرفت على هذا النظام؟
8 - هل تم التزوير من قبل اللجان الطبية في ادارة العلاج بالخارج؟ يرجى تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجان.
9 - كم عدد المعاملات التي تم اكتشاف التزوير بها؟
10 - ما الجهة التي اكتشفت هذا التزوير؟
11 - ما الاجراءات التي قامت بها وزارة الصحة بعد اكتشاف هذا التزوير؟.. وهل تم التحقيق مع المسؤولين عن هذا التزوير من خلال لجنة تحقيق شكلت لهذا الغرض؟.. يرجى تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجنة ومسمياتهم الوظيفية ودرجاتهم العلمية، بالاضافة الى نسخة من محاضر التحقيق وهل تم احالة هذا الملف بعد التحقيق، ومعرفة المتسبب الى النيابة العامة؟.. اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من كتاب الاحالة للنيابة العامة.
12 - ما الدور المناط بمديري المستشفيات ونوابهم في اعتماد اللجان الطبية التي تم اكتشاف حالات التزوير بها؟؟ وهل قاموا بالتوقيع على تلك المعاملات المزورة؟
13 - هل شارك نواب مديري المستشفيات التابعة لمنطقة الصباح الطبية في اللجان التي تم اكتشاف حالات التزويد فيها؟ وهل قاموا بالتوقيع على تلك اللجان؟ وهل قامت لجنة التحقيق باستدعائهم؟ وهل تم تحويلهم الى النيابة العامة؟
14 - هل تم اكتشاف حالات تزوير في لجان طبية تابعة لمستشفى ابن سينا؟ وهل قام نائب مدير مستشفى ابن سينا بالتوقيع على تلك اللجان المزورة؟ وهل تم اعتمادها؟ وما الدور والمهام التي تقوم بها اللجان الطبية في هذا المستشفى؟
هناك بعض المعلومات التي تفيد بوجود أخطاء طبية حدثت في مستشفى الرازي للعام خلال الفترة الماضية.
لذا يرجى افادتي بالآتي:
1 - كشف بياني بعدد الأخطاء الطبية التي حدثت في مستشفى الرازي للعظام منذ 2008 وحتى تاريخه، متضمنا نوع الخطأ الطبي والطبيب المسؤول عنه؟
2 - أسماء أعضاء اللجان الطبية بمستشفى الرازي؟
3 - كم عدد اللجان الطبية في مستشفى الرازي التي تم تشكيلها للعلاج بالخارج ومن هم أعضاؤها وما مسمياتهم الوظيفية؟
4 - ما آلية اختيار أعضاء اللجان الطبية؟ وهل تسمح القوانين للأطباء الذين لديهم عيادة خاصة بحضور هذه اللجان الطبية واعتمادها، وكذلك ابتعاث المرض للعلاج خارج الكويت؟
5 - عدد الأطباء الكويتيين العاملين في مستشفى الرازي ممن يعملون في القطاع الخاص سواء كان لديهم عيادات خاصة بنصف الدوام أو يعملون في عيادات أو مستشفيات أهلية بعد الدوام الرسمي؟ مع بيان تاريخ حصول كل منهم على التراخيص التي تم بموجبها السماح لهم في العمل بالقطاع الخاص.
6 - هل يوجد لجنة أو لجان طبية متخصصة في الأخطاء الطبية في مستشفى الرازي؟ فاذا كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدي بأسماء أعضاءها ونسخة من محاضر اجتماعاتها؟
7 - بيان بالأخطاء الطبية التي حدثت أثناء العمليات الجراحية في مستشفى الرازي؟ وهل تم التحقيق مع الأطباء المسؤولين عن تلك الأخطاء؟ فاذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من محاضر تلك التحقيقات ان وجدت.
8 - هل يوجد نقص في الأجهزة الطبية في غرف العمليات بمستشفى الرازي؟
9 - كشف يتضمن أسماء الأجهزة الطبية التي تم تسليمها لمستشفى الرازي خلال الفترة من 2009/1/1 وحتى 2010/1/31 متضمنا نسخة من قرارات اعتماد هذه الأجهزة؟
المصدر جريده الوطن
كفوا يالوعلان سلط الضوء علي اماكن الفساد ورموزها في وزاره الصحه وغيرها
 

wiiner

عضو
مو شي جديد هالخبر تارس الجرايد ،،،،،، علشان جذيه ابحث عن الشي الي يفيد .... بالنسبة للمواقع وسع صدرك:D
 
التعديل الأخير:

عراب الكويت

عضو ذهبي
مو شي جديد هالخبر تارس الجرايد ،،،،،، علشان جذيه ابحث عن الشي الي يفيد .... بالنسبة للمواقع وسع صدرك:D

بالنسبه لك موجديد لانك ماشالله تقراء وتابع ومثقف
لكن انا علي قدي بالنسبه لي جديد فالذالك انت ماشالله عليك
ولا المنفلوطي في زمانه;)
 

wiiner

عضو
صدقني اني احسن منه لأن لكل زمان (كاتب منفلوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــي):D+:)=:إستحسان:
 

أسد المجلس

عضو مميز
مو شي جديد هالخبر تارس الجرايد ،،،،،، علشان جذيه ابحث عن الشي الي يفيد .... بالنسبة للمواقع وسع صدرك:D


ليش زعلان خبر جديد ولا قديم عموما ارواح المواطنين و المقيمين على ارض الكويت الحبيبه شيى مهم ووزارة الصحه لاتبالي بالشعب واكرر شكري للنائب مبارك الوعلان . البطل صاحب المواقف البطوليه ووسع صدرك ياحلو .
 

أسد المجلس

عضو مميز
مو شي جديد هالخبر تارس الجرايد ،،،،،، علشان جذيه ابحث عن الشي الي يفيد .... بالنسبة للمواقع وسع صدرك:D


زميلي الزعلان شنو تبي الخبر الجديد الساير و اخفاقاة وزارة الصحه وما ادراك ماوزارة الصحه .و
اشكر النائب مبارك الوعلان لكشف الحقائق ...
 
أعلى