المعارضة الكويتية .. انتو وين والمصريين وين !!

حمد

عضو بلاتيني
ما إن نشعر بشيئ من الإنتعاش وحتى ونتلقى ( صفعة ) , وصفعة اليوم لا تتعلق بعضو واحد في مجلس الأمة وانما هي صفعة سياسية برلمانية معارضاتية شعبية !.

ولكن تقبلوها فلسنا ولستم فعلا مثل الشعب المصري , ولستم مثل ناشطيه وسياسييه اليوم , فمصر تشهد تحولات ايجابية طالت حتى الاسلاميين في سبيل خدمة التغيير نحو النهضة والحرية والوحدة الوطنية والديمقراطية .

أما نحن , فلازال اغلب سياسيينا يتعاملون بشخصانية وانتقائية في مواقفهم من الاحداث , ولذلك أقول لمن لن يستنكر سؤال هايف أسكت فأنت لا تختلف عن فجر والجويهل والورع بشئ لأنهم لم يستنكروا اتهام الوسمي بقضايا امن دولة , وانت اليوم لم تستنكر الدعوة لإحالة هؤلاء لمحكمة امن الدولة في قضية رأي ايضا , فأصمت واحترم نفسك قبل ان تقضي على ما تبقى من امل جميل لازال يعيش بيننا يتمثل باصلاح شامل و بعدالة اجتماعية وسياسية تقودها الامة من خلال المطالبة بالمزيد من الثقة والصلاحيات في مشاركتها الدستورية في الحكم بالكويت .

قبل فترة قصيرة جدا كنا نستنكر محاسبة الدكتور عبيد الوسمي في قضية نرى بأنها قضية تعبير عن رأي , وبنفس الوقت , لم يستنكر احد غير هذه المدونة اتهام الجويهل وفجر السعيد في قضايا امن دولة بالرغم من ان قضيتهم مشابهة لقضية الوسمي وهي التعبير عن الرأي بغض النظر عن تقييم هذا الرأي , فالتقييم يعود للناس او بأسوأ الاحوال للمحكمة .. لا لمحاكم التفتيش !!.

بل لم يكتفي هؤلاء المعارضين بنوابهم وكتابهم ومثقفيهم وناشطيهم ومؤيديهم ومدونينهم وتويتريتهم ورموزهم و احزابهم وجماعاتهم فقط بالسكوت وغض النظر عن اتهام بعض من عبروا عن آرائهم في قضايا امن دولة ( هذا ان لم تكن قد طربت قلوبهم فرحا بقمع المخالف !!) , بل ان منهم وهو محمد هايف من قدم سؤالا برلمانيا اليوم لرئيس الحكومة يحرض فيه بشكل واضح ضد جماعة السكوب ويرى بأنهم قد مسوا امن الدولة بالرغم من انهم قد عبروا عن آرائهم بالقول كما كان الحال مع الدكتور الوسمي , الا ان الرأي لم يكن جائزا لقاضي التفتيش !.

اتحدى جماعة الحريات الجدد , من نواب الشعبي والتنمية الى تويتريتهم الى كتابهم ( من احمد الديينهم الى محمد الجاسمهم الى الوشيحيهم الى المقاطعهم !) الى مدونيهم ( بطارقهم و دستورهم سورهم ) , اتحدى من سيظهر منهم ليستنكر مثل هذا التحريض , فهايف محسوب عليهم , وجماعة سكوب مرفوضة من قبل القبائل خصوصا , وبالتالي فإن مواجهة المواقف الشعبية الخاطئة أمر مكلف لمن يعملون وينشطون بالساحة من أجل المصالح ! .

انتم تختلفون عن الشعب المصري , وفي الحقيقة , ما ان إطلعت على تصريح هايف وتحرضيه بالطريقة التي لا يفعلها حتى ابليس! الا وكان التعليق الاول لي بأننا فعلا وبالكويتي الفصيح - مو كفو مشاركة شعبية !!.

اتمنى ان اكون مخطئا ولو انني اؤكد على انني اتحدى ان يظهر رأي يخالف توقعاتي , فالتاريخ ليس من السهولة ان يمحى , والتغيير يبدأ من الداخل لا بالمظهر فقط , وهذا ما حرك الثورة المصرية بالطريقة التي ظهرت بها اخيرا بعد سنوات الفتن والتفرقة والتطرف والتفجير والقتل البارد وغيرها , فالناس هناك قد آمنوا بالوحدة الوطنية والتعايش السلمي والبناء ومحاربة الفساد والحرية الحرية قبل كل شئ , الامر الذي لاينطبق على اغلب الناشطين بالساحة من الكويتيين !.
 

مـساعـد

عضو ذهبي
يا زميلي حمد هل ترضى أن شخص بفكر الجويهل العنصري يفتت نسيج الشعب الكويتي ؟؟

عندما يقول أنه لا يعترف بالدائرة الخامسة و الرابعة و دائماً يوجه خطابة لنواب الدائرة الثالثة و الثانية و الأولى و يتجاهل الرابعة و الخامسة ؟؟ أدخل منتدى الجويهل و شاهد هؤلاء الأطفال يشتمون و يسبون و يسخرون من البدو ؟؟ و كذلك سكوب و قضية عائلة المالك ..


لكن مع ذلك أنا شخصياً ضد الاعتداء على سكوب أو على الجويهل لأننا في دولة قانون
 

Falcon

عضو مميز

للاسف لاتوجد مصداقيه لبعض الكتاب ومايسمون بالكتاب السياسيين


قبل مده بعد تعرض د. الوسمي والحشود بالندوه الى ماتعرضوا له

لم نشاهد او نقرا بيان لرئيس مايسمى بجمعية حقوق الانسان علي البغلي


بينما بالاحداث التي جرت بمصر نراه يصدر بينا على وجه السرعه ببداية الاحداث

شاجبا ماتعرضت له الحشود هناك من ضرب وتعدي ..

قد يكون وهذا واضح انها لاسباب .. لاداعي للافصاح عنها

وقد اعود بموضوع مستقل عن هذا الامر لاحقا​
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي مساعد

للحرية ضريبة ان لم يكن هناك قانون خاص لضبطها ويكون محكم وعادل .

انا من الناس اللي سبهم الجويهل ووصفهم بكلمات غير لئقة وسبتهم سكوب على ايام مانبي غير السوباح :) , لكن هل هذا يعني ان نقبل باحالتهم بسبب اراء عبر عنها بالقول الى محكمة امن الدولة وبالتالي نقر ونعطي شرعية للسلطة للتصرف بهذه الطريقة مع كل من يختلف معها ؟ .

تقول الجويهل وتصرفاته اقول , اول الاجراءات تتمثل بتجاهل هؤلاء فالقافلة كان من المفترض ان تسير لا ان تقف عندهم , بالاضافة الى ان من الممكن التفكير بقانون يجرم خطابات الكراهية , ولتكن المحاسبة لى هذا القانون لا من خلال القبول بزج قانون امن الدولة في قضايا رأي .

الان هايف يرى بأن السعيد اساءت لمقام سمو الامير , فمن يمنع اخر قد يرى بأن الوسمي قد حرض على قلب نظام الحكم ؟ ., من يفسر ومن يحكم ومن يتهم ؟ .

ولذلك اقول بأن التعبير عن الرأي لايجب ان يخرج عن اطاره الى اتهامات امن دولة قد تؤدي يوما ما بمن يعبر عن رأيه لمصلحة الكويت في المستقبل الى السجن المؤبد !.

يجب ان نبعد امن الدولة عن خلافاتنا السياسية الداخلية وهذا هو المبدأ الذي حركني انا شخصيا في قضية د عبيد الوسمي , وقد سبق وان قلت نفس الكلام عند اتهام الجويهل والسعيد بالسابق في قضايا امن دولة بالرغم من موقفي من سفاهاتهما

تحياتي لك
 

الحـوت

عضو فعال
مع احترامي الشديد لرأيك وماتدعو اليه من ايجاد مساحة لحرية التعبير:وردة:
وكذلك ايماني بالحوار الراقي وبمبدا احترام الرأي والراي الآخر بحدود مايكفله الدستور;)

فإني أرى أن أي حرية ولكائنا من كان (بايقها من الوسمي لله دره) تقف عند حدود حرية الآخرين ولا يجوز ان تتعدى عليها من حيث الكرامة والشرف وتضمنته قوانين الدولة

فكما نضرب على يد القاتل والسارق لتعديهما على النفس والأملاك كذلك نضرب على يد المتجوهل والبسوس ومن هو على شاكلتهما ممن يتعدى على كرامة وشرف يبث الفرقة في نفوس المرضى وأشدد المرضى وعظيم النار من مستصغر الشرر

وماجعلت السلاطين........إلا للشياطين
 
كلام كبير من رجل ملم بقضايا بلادة عادل في تقيم اصدقائة و خصومة ..:إستحسان:

عزيزي من طلع الجويهل وهم يعانون من خلل نفسي كبير وعندهم إنفصام

في الشخصية بشكل كبير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فعلا مثل ما قلت عبيد الوسمي بطل لأنة قال رأية وسجن والان يريدون سجن

ومعاقبة و قمع أي رأي يجدونة مخالف لهم ويلصقون فية مليون تهمة !!!!!!!!!!!
 

الحـوت

عضو فعال
كلام كبير من رجل ملم بقضايا بلادة عادل في تقيم اصدقائة و خصومة ..:إستحسان:

عزيزي من طلع الجويهل وهم يعانون من خلل نفسي كبير وعندهم إنفصام

في الشخصية بشكل كبير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فعلا مثل ما قلت عبيد الوسمي بطل لأنة قال رأية وسجن والان يريدون سجن

ومعاقبة و قمع أي رأي يجدونة مخالف لهم ويلصقون فية مليون تهمة !!!!!!!!!!!

ممكن توضح من تقصد ب هم؟
 

menkom

عضو ذهبي
حمد ... انت من صجك تقارن الدكتور عبيد وكلامه وطريقته بكلام وطريقة هؤلاء ...
ان كان هناك سبب لعدم احساسك بالامر فهو واحد : انك حضرى ....
لن تشعر بمقدار "العنصرية" التى نشات فى قلوبنا بسبب هؤلاء ...وكراهيتنا للطرف الاخر ايضا ,وما زالت الاسباب قائمة حتى الان ولم يتغير منها شىء ( على الاقل عندى انا )
- نعم الكثيرين منا "يستهزاون" بكل من يتكلم عن الوحدة الوطنية , ما دام لا يستنكر افعال هؤلاء ...
- لاحظ ان انتقاد " الحضر السنة" ممنوع .. حتى هنا فى الشبكة !!!
ممنوع ان تنتقد بوضع مصطلح "الحضر السنة" ومع ذلك هؤلاء ما خلوا شى ما قالوه عن "البدو"
ليس تلميحا وخفاء , بل صراحة وعلانية .... مو انتقاد , بل سب وشتيمة , ويختارون اما مجاميع كبيرة " مثل اللى يصفقون حق مسلم" او "شخصيات فردية يعلمون ان لها تقديرا كبيرا عند البدو .... والا بعد نسيت كتابات سهر والثانى عن الدويش ؟؟؟
ترا ما ننساااااااا , واترك عنك الكلام اللطيف والناعم
واسمع ما قاله العرب (ونحن احفادهم) على لسان زفر بن الحارث
أريني سلاحي لا أبا لك .....إنني أرى الحرب لاتزداد إلا تماديا‏
فلاتحسبوني إذ تغيبت غافلا...... ولاتفرحوا إن جئتكم بلقائيا‏
فقد ينبت المرعى على دمن الثرى....... وتبقى حزازات النفوس كما هيا‏

خذها منى : لن ترى وحدة وطنية حقيقة ابدا فى الكويت , الا بعد زوال جيلنا وجيل ابناءنا , لاننا ننقل لهم كل احقادنا على من يريدون حرماننا من وطننا ... وهم كثر .. واغلبهم يعتقدون بانهم "غير معروفين" ..
. ما اسخفهم على هذا الظن
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
اخوي حمد كلامك صحيح

بس ممكن نقيس الامور بـ مقياس آخر و هو مقياس الخير و الشر أو الصح و الغلط

مثال الجويهل ( سب ) و ( تهجم )

بينما الجاسم أعطى ( رأي )

و من منطلق ( الملافظ سعد ) نوصل إلى أن الجويهل ملافظه ابداً مو مؤدبة و غير لائقه

و نروح للوسمي و كلامه و انتقاء الفاظه و الجويهل

( الاثنين قريت كلامهم بالشبكه و ما سمعته بإذني )

الوسمي قال ( الكلاب من ابناء الكويت ) شمل و خصص ، ما وجه اتهام بـ شكل مباشر و بنفس الوقت ما عمم

الجويهل قال ( كلب بن ستين كلب ) خصص و تهجم !

< بغض النظر عن كلامه بالنسبة للمزدوجين وًضرب الوحدة الوطنيه >

و بـ خصوص قضايا الرأي و امن الدولة ،'

من حق كل انسان انه يدافع عن نفسه و يقول رايه

بس التحريض شخصياً ارفضه

و بنفس الوقت ماقدر ألوم ( المعارضه )

لأن اللي صار عليهم من قضايا ما صار على خصمهم

مثلا رئيس الوزراء رافع عليهم قضايا

بينما الجويهل لو رفعت عليه قضايا فـ هي من افراد مو من حكومة

و لو تجيب ميزان و تقيس منو اشد فيهم على امن البلد

جان لقينا ان الجويهل و موضوعه هو اللي سبب الشرخ بين ابناآء الكويت

و مثل هذا يترك و اللي يعبرون عن رايهم بدون ضرب للكويت و ابناء الكويت ينسجنون و غيرهم من قليلين الأدب يتشمتون بأفظع الألفاظ !!

حالياً المعارضه اعتقد تطالب بالعداله و توجه الانظار لـ من يريد ضرب الوحدة الوطنية

لان باستمرار ضرب الوحده الوطنيه او تجاهل الضرب السابق يهد الوحدة الوطنيه و يزيد القلوب قسوة على بعضها ،'

العداله فعلاً مطلوبه العداله و التفكير في صالح الكويت و الكويتيين

و اعذرني ع الالفاظ اللي وردت بـ ردي

و شكراً ع الموضوع
 
ممكن توضح من تقصد ب هم؟

بعض ابناء القبائل و من يتعاطف معهم لكسب اصواتهم .........

تم تضخيم المدعو الجويهل قبيح الاخلاق العنصري من قبل شلة

الشعبي و اتباعها لحشد المساكين من ابناء القبائل لإستخدامهم

في مناوراتهم السياسية وتحقيق طموحاتهم الشخصية .......

يرقصون على ألامكم وانتم لا تعلمون !!!!!!!!!!!!!!!

والجويهل يقدرون يحرقون كرتة بشكل سهل وابسط مما تتخيلون

وهو بتغير قانون الجنسية والتصويت علية و أنتهى ولكنهم يريدونكم

متألمين تنزفون لتحريككم في الشوارع ورائهم كالعميان أينما ذهبوا .
 

نياف

عضو فعال
اول شي انا اتفق معاك في فررق مصر والكويت

واختلف بالشخصاانيه لاانك اوولهم لاحظ تكرر اسم هايف اكثر من مرره

انت واحد من اللى لهم احزااب اوو مصاالح ........

اثنين فرق الكويت ومصر انتفضوو الشباب لمطالبهم من دوون حززب او تياار

بمعنى للصبر حدووود .....

وشكراااا لشخصياانتيك
 

المتمكن

عضو ذهبي

الاخ حمد وللجميع : سؤال سوف اطرحه

والاجابة على هذا السؤال سوف تحل الاشكال لديك حتى لا ترتبط الامور فى بعضها، لان الاجابة على هذا السؤال تغنى عن الشرح المطول.

السؤال: لو كنت قائد او مدير او مسؤول عن دولة او شركة او مؤسسة، ووجدت شخصين لديك يتصرفون ويمارسون نفس السلوك والممارسة فى اداء مهامهم الوظيفية واعمالهم ، هل كلاهما لهما نفس الهدف وهو الذى سبب لهما بتشابه السلوكيات فى الممارسة؟؟

وشاكر لك الاجابة مقدما
ثق تماما من الاجابة سوف تعرف الاختلاف
من هنا نتسطيع التمييز بين من هو قائد وبين من هو انسان يعيش وفق مؤثرات
 

حمد

عضو بلاتيني

للاسف لاتوجد مصداقيه لبعض الكتاب ومايسمون بالكتاب السياسيين


قبل مده بعد تعرض د. الوسمي والحشود بالندوه الى ماتعرضوا له

لم نشاهد او نقرا بيان لرئيس مايسمى بجمعية حقوق الانسان علي البغلي


بينما بالاحداث التي جرت بمصر نراه يصدر بينا على وجه السرعه ببداية الاحداث

شاجبا ماتعرضت له الحشود هناك من ضرب وتعدي ..

قد يكون وهذا واضح انها لاسباب .. لاداعي للافصاح عنها

وقد اعود بموضوع مستقل عن هذا الامر لاحقا​

ساسة الموالاة مأساة فعلا وحالهم اسوأ من حال المعارضة

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
مع احترامي الشديد لرأيك وماتدعو اليه من ايجاد مساحة لحرية التعبير:وردة:
وكذلك ايماني بالحوار الراقي وبمبدا احترام الرأي والراي الآخر بحدود مايكفله الدستور;)

فإني أرى أن أي حرية ولكائنا من كان (بايقها من الوسمي لله دره) تقف عند حدود حرية الآخرين ولا يجوز ان تتعدى عليها من حيث الكرامة والشرف وتضمنته قوانين الدولة

فكما نضرب على يد القاتل والسارق لتعديهما على النفس والأملاك كذلك نضرب على يد المتجوهل والبسوس ومن هو على شاكلتهما ممن يتعدى على كرامة وشرف يبث الفرقة في نفوس المرضى وأشدد المرضى وعظيم النار من مستصغر الشرر

وماجعلت السلاطين........إلا للشياطين

لا اختلف معك مطلقا بأن حرية التعبير من الممكن تقيد بقانون مقنع وواسع , ولكن ليكن هناك قانون يجرم خطاب الكراهية وهذا موجود حتى في اميركا , لكن لايجب ان تزج تهم امن الدولة بالصراع السياسي طالما ان الامر لم يتعدى التعبير بالقول عن الرأي .

ليكن هناك قانون ولتعمل المعارضة وليسجن بناءا عليه الجويهل او غيره , لكن ان يتم التحريض بهذه الطريقة لاقحام امن الدولة بقضايا الرأي لا حتى قانون المسموع فأعتقد بأن هالتحريض جريمة بحق الامة ولايجب السكوت عنه .

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
حمد ... انت من صجك تقارن الدكتور عبيد وكلامه وطريقته بكلام وطريقة هؤلاء ...
ان كان هناك سبب لعدم احساسك بالامر فهو واحد : انك حضرى ....
لن تشعر بمقدار "العنصرية" التى نشات فى قلوبنا بسبب هؤلاء ...وكراهيتنا للطرف الاخر ايضا ,وما زالت الاسباب قائمة حتى الان ولم يتغير منها شىء ( على الاقل عندى انا )
- نعم الكثيرين منا "يستهزاون" بكل من يتكلم عن الوحدة الوطنية , ما دام لا يستنكر افعال هؤلاء ...
- لاحظ ان انتقاد " الحضر السنة" ممنوع .. حتى هنا فى الشبكة !!!
ممنوع ان تنتقد بوضع مصطلح "الحضر السنة" ومع ذلك هؤلاء ما خلوا شى ما قالوه عن "البدو"
ليس تلميحا وخفاء , بل صراحة وعلانية .... مو انتقاد , بل سب وشتيمة , ويختارون اما مجاميع كبيرة " مثل اللى يصفقون حق مسلم" او "شخصيات فردية يعلمون ان لها تقديرا كبيرا عند البدو .... والا بعد نسيت كتابات سهر والثانى عن الدويش ؟؟؟
ترا ما ننساااااااا , واترك عنك الكلام اللطيف والناعم
واسمع ما قاله العرب (ونحن احفادهم) على لسان زفر بن الحارث
أريني سلاحي لا أبا لك .....إنني أرى الحرب لاتزداد إلا تماديا‏
فلاتحسبوني إذ تغيبت غافلا...... ولاتفرحوا إن جئتكم بلقائيا‏
فقد ينبت المرعى على دمن الثرى....... وتبقى حزازات النفوس كما هيا‏

خذها منى : لن ترى وحدة وطنية حقيقة ابدا فى الكويت , الا بعد زوال جيلنا وجيل ابناءنا , لاننا ننقل لهم كل احقادنا على من يريدون حرماننا من وطننا ... وهم كثر .. واغلبهم يعتقدون بانهم "غير معروفين" ..
. ما اسخفهم على هذا الظن

عزيزي منكم

اؤكد على تقديري لمن بلغته اساءات الجاهل ومن وراءه , واعتز فعلا بحكمة ابناء القبائل بتعاملهم مع هذه المحاولات لزرع الفتنة , وعلينا نحن جميعا اهل الكويت فضل ابناء القبائل الذين لم ينجروا وراء هؤلاء المفسدين والذي اعتقدوا بأن بإمكانهم تحويل الكويت الى نسخه عراقية او لبنانية حتى يتسيدوا .

لا اختلف معك بفداحه التصرفات , بل واطالب بأن يكون هناك قانون واضح يجرم الفتنة ,

لكن لايجب ان نقبل فعلا بأن يقحم قانون امن الدولة في قضايا من هالنوع , لأن ما قد نستخدمه اليوم قد يرفع بوجهنا ولذلك علينا ان نتقبل ضريبة الحرية وان نتعامل معها بعقلانية من خلال التفكير بقانون يجرم خطاب الكراهية كالموجود في اميركا مثلا .

علينا ان نكون حريصين ودقيقين حتى لو اضطرننا ان نخسر القليل كأمه بدلا من ان نخسر الكثير بالمستقبل .

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
اخوي حمد كلامك صحيح

بس ممكن نقيس الامور بـ مقياس آخر و هو مقياس الخير و الشر أو الصح و الغلط

مثال الجويهل ( سب ) و ( تهجم )

بينما الجاسم أعطى ( رأي )

و من منطلق ( الملافظ سعد ) نوصل إلى أن الجويهل ملافظه ابداً مو مؤدبة و غير لائقه

و نروح للوسمي و كلامه و انتقاء الفاظه و الجويهل

( الاثنين قريت كلامهم بالشبكه و ما سمعته بإذني )

الوسمي قال ( الكلاب من ابناء الكويت ) شمل و خصص ، ما وجه اتهام بـ شكل مباشر و بنفس الوقت ما عمم

الجويهل قال ( كلب بن ستين كلب ) خصص و تهجم !

< بغض النظر عن كلامه بالنسبة للمزدوجين وًضرب الوحدة الوطنيه >

و بـ خصوص قضايا الرأي و امن الدولة ،'

من حق كل انسان انه يدافع عن نفسه و يقول رايه

بس التحريض شخصياً ارفضه

و بنفس الوقت ماقدر ألوم ( المعارضه )

لأن اللي صار عليهم من قضايا ما صار على خصمهم

مثلا رئيس الوزراء رافع عليهم قضايا

بينما الجويهل لو رفعت عليه قضايا فـ هي من افراد مو من حكومة

و لو تجيب ميزان و تقيس منو اشد فيهم على امن البلد

جان لقينا ان الجويهل و موضوعه هو اللي سبب الشرخ بين ابناآء الكويت

و مثل هذا يترك و اللي يعبرون عن رايهم بدون ضرب للكويت و ابناء الكويت ينسجنون و غيرهم من قليلين الأدب يتشمتون بأفظع الألفاظ !!

حالياً المعارضه اعتقد تطالب بالعداله و توجه الانظار لـ من يريد ضرب الوحدة الوطنية

لان باستمرار ضرب الوحده الوطنيه او تجاهل الضرب السابق يهد الوحدة الوطنيه و يزيد القلوب قسوة على بعضها ،'

العداله فعلاً مطلوبه العداله و التفكير في صالح الكويت و الكويتيين

و اعذرني ع الالفاظ اللي وردت بـ ردي

و شكراً ع الموضوع

عزيزتي عصامية

هل رأيت ونحن نتحدث ونحلل وكأننا محكمة تفتيش عاقدة بالشارع .

لا اختلف معك برأيي الشخصي بالفارق بين الجويهل والوسمي , ولكن يكون تقييمنا للأقاويل محدد بالرأي ( رأينا ) , بمعنى اننا نقول كما تفضلت بأن كلام الجويهل اساءات ومقصود وكذا وكذا , ولكن نبقى نعبر عن رأينا بالموضوع لا ان نصدر حكما عليه ,ولا ان ندعوا لمحاكمته بقضية امن دولة تتعلق بالتعرض للمقام السامي فقط لأن بيننا خلاف في قضية مختلفة كما فعل النائب محمد هايف , كما اننا لا نقبل من الاخرين اصدار احكامهم على الوسمي وغيره , وكما اننا نتقبل الرأي الاخر ان كان محدد بكونه رأي لا محكمة تعقد بالشارع ولا تستغل ادارات الدولة ( كأمن الدولة ) في التضييق على حرية التعبير .

القصد , ان كانت القضية قضية فتنة , فليكن هناك قانون يجرم الاساءات للاديان والاعراق , اما ان كان الحديث عن قضية نرى بأنها تندرج تحت خانة حرية التعبير كما هو الحال مع الوسمي الذي استنكرنا مقاضاته حسب قانون امن الدولة , فالأمر يجب ان ينطبق على السعيد التي يريد محاسبتها محمد هايف لا على ماضيها وانما لانها قالت ما يرى بأنه تعد على المقام السامي .

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
اول شي انا اتفق معاك في فررق مصر والكويت

واختلف بالشخصاانيه لاانك اوولهم لاحظ تكرر اسم هايف اكثر من مرره

انت واحد من اللى لهم احزااب اوو مصاالح ........

اثنين فرق الكويت ومصر انتفضوو الشباب لمطالبهم من دوون حززب او تياار

بمعنى للصبر حدووود .....

وشكراااا لشخصياانتيك

ياريتك طال عالاقل وقاري العنوان بالرابط لربما عرفت ان هذا المقال اتى تعليقا على سؤال النائب محمد هايف لا على سؤال لنائب في مجلس الشعب المصري !

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني

الاخ حمد وللجميع : سؤال سوف اطرحه

والاجابة على هذا السؤال سوف تحل الاشكال لديك حتى لا ترتبط الامور فى بعضها، لان الاجابة على هذا السؤال تغنى عن الشرح المطول.

السؤال: لو كنت قائد او مدير او مسؤول عن دولة او شركة او مؤسسة، ووجدت شخصين لديك يتصرفون ويمارسون نفس السلوك والممارسة فى اداء مهامهم الوظيفية واعمالهم ، هل كلاهما لهما نفس الهدف وهو الذى سبب لهما بتشابه السلوكيات فى الممارسة؟؟

وشاكر لك الاجابة مقدما
ثق تماما من الاجابة سوف تعرف الاختلاف
من هنا نتسطيع التمييز بين من هو قائد وبين من هو انسان يعيش وفق مؤثرات

هناك فارق بين ادارة مؤسسة وبين السياسة , فالموظف محددة تصرفاته لكن في السياسة الاباحة قدر الامكان هو الاصل على اساس ان الحرية السياسية هي التي تظلل القانون لا العكس لانها هي التي تصنع القانون او تغيره او تلغيه .

ولذلك اقول , اذا كان الامر في مؤسسة فالعقاب للاثنين حسب اللوائح , اما ان كان الامر متعلق بالسياسة فالسماح للاثنين .

تحية لك
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
عزيزتي عصامية

هل رأيت ونحن نتحدث ونحلل وكأننا محكمة تفتيش عاقدة بالشارع .

لا اختلف معك برأيي الشخصي بالفارق بين الجويهل والوسمي , ولكن يكون تقييمنا للأقاويل محدد بالرأي ( رأينا ) , بمعنى اننا نقول كما تفضلت بأن كلام الجويهل اساءات ومقصود وكذا وكذا , ولكن نبقى نعبر عن رأينا بالموضوع لا ان نصدر حكما عليه ,ولا ان ندعوا لمحاكمته بقضية امن دولة تتعلق بالتعرض للمقام السامي فقط لأن بيننا خلاف في قضية مختلفة كما فعل النائب محمد هايف , كما اننا لا نقبل من الاخرين اصدار احكامهم على الوسمي وغيره , وكما اننا نتقبل الرأي الاخر ان كان محدد بكونه رأي لا محكمة تعقد بالشارع ولا تستغل ادارات الدولة ( كأمن الدولة ) في التضييق على حرية التعبير .

القصد , ان كانت القضية قضية فتنة , فليكن هناك قانون يجرم الاساءات للاديان والاعراق , اما ان كان الحديث عن قضية نرى بأنها تندرج تحت خانة حرية التعبير كما هو الحال مع الوسمي الذي استنكرنا مقاضاته حسب قانون امن الدولة , فالأمر يجب ان ينطبق على السعيد التي يريد محاسبتها محمد هايف لا على ماضيها وانما لانها قالت ما يرى بأنه تعد على المقام السامي .

تحية لك

هذآ صح و كفى آلمؤمنين شر آلقتآل ، إحترآمي لك :وردة:
 

بوراس

عضو ذهبي
الله يهداك انت تقارن ناس قبل جم سنه ما يعرفون حتى معنى مجلس الامه والبعض عنده الانتخابات حرام وداش للتخريب بشعب عريق له جذور تمتد لعشرات السنين من النضال وتاريخ اكثر من 3000 سنه
 
أعلى