أخيرا الكتاب المنتظر(عبيد بلا أغلال) للدكتور حاكم المطيري

مستفيد

عضو ذهبي
(1)​
الحرية وأزمة الهوية
في الخليج والجزيرة العربية

بقلم د. حاكم المطيري​

الافتتاحية :
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وبعد..
يواجه شعب الخليج والجزيرة العربية اليوم تحديات كبيرة، وإشكالات خطيرة، تنذر بأن الأزمة قد تتفجر في أي لحظة ما لم يتم تداركها، وهي أزمة عميقة تضرب جذورها في صميم الهوية لشعب الخليج والجزيرة العربية، وحقه في المواطنة والحرية على أرضه وأرض آبائه وأجداده، حيث بات العرب في جزيرتهم وخليجهم يعيشون أزمة (الهنود الحمر)، تحت ظل الاستعمار الأمريكي، وقبله البريطاني لأرضهم، وتصرفه في شئونهم، وفرضه حلفاءه على المنطقة وشعوبها بقوة الحديد والنار، منذ سنة 1900م، وما زال المشهد كما هو منذ ذلك التاريخ إلى اليوم، حيث تفاجأ الخليجيون حين استفاقوا بأنهم (عبيد بلا أغلال)، فهم مواطنون بلا حرية، وشعب بلا هوية، وهو ما يوجب فتح ملف هذه القضية:
فما هي هوية شعب الخليج والجزيرة العربية؟
ومن الذي يشكّل هذه الهوية اليوم؟
وما مظاهر الأزمة والإشكالية التي يعيشها؟
وما أثر أزمة الهوية على الحرية السياسية وحقوق المواطنة؟
وما طبيعة العلاقة بين شعب الخليج والجزيرة العربية والأنظمة الحاكمة؟
وكيف قامت هذه العلاقة؟ ومتى قامت؟ ومن الذي أقامها؟ ومن الذي يحميها؟
ولم قامت على أساس التبعية والرعوية للحاكم، لا على أساس المواطنة للدولة؟
وعلى أي أساس كسبت الحكومات في دول الخليج العربي مشروعيتها؟
وهل هي تمثل الشعوب أم تمثل الأسر الحاكمة؟
وبأي حق دستوري أو شرعي يتمتع الآلاف من أفراد هذه الأسر والعشائر الحاكمة بكل الامتيازات بينما تحرم منها شعوبها؟
وعلى أي أساس يتم ارتهان حاضر شعب الجزيرة والخليج ومستقبله ومصالحه وثرواته وأوطانه للقوى الاستعمارية بقرار فردي، دون أن يكون لشعبها أي حق في تقرير مصيره؟
ومن الذي يسوس شئون المنطقة منذ سنة 1900م إلى اليوم؟
وما هو دور الحكومات الخليجية في تنفيذ ما يرسم لها؟
ولم تجمد الحراك السياسي في الخليج والجزيرة العربية حتى كاد يحتضر؟
ولم تعطل النمو الاقتصادي والنشاط المالي حتى كاد يختنق؟
ومن الذي يتحكم في الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي؟
وكيف استطاعت بعض دول الخليج وضع دساتير صورية، وبرلمانات شكلية، وصناعة معارضة وهمية، لإضفاء الشرعية الدستورية على الحكم الأسري العشائري باسم الديمقراطية؟!
هذه بعض الأسئلة التي تحاول هذه الدراسة الإجابة عنها، بعد أن عالجت في كتابي (الحرية أو الطوفان)، وكتابي (تحرير الإنسان)، إشكالية الخطاب السياسي التاريخية والعقائدية، والأزمة التي تعيشها الأمة اليوم فكريا وثقافيا ودينيا حتى صارت من أكثر الأمم قابلية للاستعمار الخارجي، وخضوعا للاستبداد الداخلي، فرأيت أن الواقع السياسي أيضا يحتاج هو إلى دراسة تحليلية، إذ الخطاب السياسي الديني والثقافي السائد في المنطقة اليوم ما هو إلا استجابة ونتاج لهذا الواقع السياسي، فللأنظمة الحاكمة اليد الطولى في تشكيله وصناعته وتسويقه وترويجه، لترسيخ هذا الواقع باسم الدين، وليتم إضفاء الشرعية عليه، من خلال تحالفها مع حركات دينية باتت جزءا من هذه الأنظمة، تعمل لحسابها، وبدعمها المالي والسياسي، على حساب الشعوب وحقوقها وحريتها واستقلالها التي ما تزال ترزح تحت أبشع صور العبودية والطغيان السياسي الخارجي والداخلي؟
فكان هذا الكتاب الذي يكشف أبعاد أزمة الهوية، وأثرها على الحرية السياسية، وغياب حقوق المواطنة، ويعالج هذه الإشكالية، التي تتجلى في أوضح صورها في العبودية المطلقة التي يعيشها ويخضع لها الملايين من العرب الأقحاح على أرضهم وأرض أجدادهم في الخليج والجزيرة العربية، وفي الأغلال التي وضعت في أعناقهم منذ الحرب العالمية الأولى إلى اليوم، وفي التغيير الديمغرافي السكاني الذي تعرضت وتتعرض له جزيرتهم لتكريس هذا الواقع السياسي، ليكتشفوا بعد ثمانين سنة أنهم ليسوا مواطنين في دولهم، وليسوا شعوبا كباقي شعوب العالم، بل هم رقيق يعيشون في إقطاعيات أقامها الاستعمار الغربي، يعيشون فيها عبيدا على أرضهم، ويتم بيعهم وشراؤهم والتصرف فيهم في أسواق النخاسة العالمية، دون الرجوع إليهم، حتى غدا أفقر شعوب العالم العربي وأضعفها أقدر على التأثير في واقعه السياسي، وأقدر على المدافعة والممانعة للتدخل الأجنبي في شئونه، من ثلاثين مليون عربي خليجي، في جزيرة العرب، ليس لهم في تقرير مصيرهم أدنى رأي!
فكانوا كما قال الأول:
ويقضى الأمر حين تغيب تيم
ولا يستأذنون وهو شهود !
فهم عبيد من حيث لا يشعرون، بعد أن اعتادوا على العبودية وأشربوها، وهم الشعوب الوحيدة في العالم كله التي لا تشارك - بل ولا يُرى لها حق - في اختيار حكوماتها ولو اختيارا صوريا، لأنه لا حق أصلا لها - في نظر الأنظمة الحاكمة - في الأرض فضلا عن السلطة والثروة والحرية وكافة حقوق المواطنة؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي ما تزال تُحكم بأنظمة أسرية حكما شموليا مطلقا، في بلدان هي أشبه بالإقطاعيات والعبيد منها بالدول والشعوب؟
وهي الشعوب الوحيدة التي تُمنح وتُحرم من حقوق المواطنة بجرة قلم دون أي ضمانات دستورية وقانونية - ولا حتى حق اللجوء للقضاء - تحمي هذه الشعوب من طغيان الأنظمة الحاكمة؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي ترتبط بالأنظمة الحاكمة، لا بالأرض والدول التي تعيش عليه؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم كله التي تشكل الأسر الحاكمة ثلث أو نصف الوزراء في حكوماتها، وتستأثر بكل وزارات السيادة دون أن يجرؤ أحد على الاعتراض؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي تستأثر الأنظمة الحاكمة لها بما يقارب ثلث دخل النفط كحق طبيعي، دون أن يجرؤ أحد على محاسبتها، حتى بلغت ثرواتها الخاصة أكثر من (2ترليون) ألفي مليار دولار في الداخل والخارج؟
وهي الدول الوحيدة في العالم التي يحصل فيها أبناء العشائر الحاكمة - ويبلغون الآلاف - على مخصصات مالية منذ الولادة إلى الوفاة كحق مشروع من الثروة دون أي عمل أو جهد؟
هذا مع العلم بأن عامة الخليجيين مدينون للبنوك بالقروض الربوية المملوك أكثرها للأسر الحاكمة نفسها، حيث بلغت نسبة المدينين من الشعب الكويتي وحده 97 % كما تؤكده الإحصائيات والدراسات!
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي لم تعرف في تاريخها مشكلة الاستعمار ولا مفهوم التحرير والاستقلال؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي احتلها الاستعمار البريطاني مدة قرن كامل وحكمها بخمسة موظفين، وخرج منها دون أن يواجه حرب تحرير شعبية أو ثورة استقلالية، ولا تختزن ذاكرتها الجماعية أي بطولات أو أبطال للتحرير والاستقلال؟
وهي الشعوب الوحيدة في العالم التي تخضع اليوم للاستعمار العسكري الأمريكي المباشر، والذي يتخذ منها قاعدة لاحتلال الدول الأخرى والسيطرة عليها، دون أن تشعر هذه الشعوب بمشكلة أو تعيش إشكالية؟
كل هذه الأسئلة المطروحة لا يمكن معرفة أجوبتها، ولا اكتشاف أسبابها وعللها، إلا بقراءة واعية لتاريخ المنطقة وتاريخ شعوبها، لمعرفة كيف قامت دولها، وما دور الحملة الصليبية الغربية الثامنة منذ الحرب العالمية الأولى في تشكيلها، ورسم حدودها، وفرض هذا الواقع عليها، وكيف نجحت حكوماتها بتوجيه من القوى الاستعمارية في خلق ثقافة دينية إسلامية تدافع عنها وتتعايش معها، وتقبل هذا الواقع بكل ما فيه من إشكاليات وتناقضات لتقف حاجزا منيعا أمام كل قوى التغيير الوطني والقومي والإسلامي لصالح الاستعمار الأجنبي والاستبداد الداخلي، ولتظل شعوب المنطقة منذ الحرب العالمية الأولى إلى اليوم تعيش حالة (فقدان الذاكرة)، وتتداولها أيدي الدول الغربية الصليبية الاستعمارية وحملاتها العسكرية البريطانية ثم الأمريكية بمباركة من الثقافة الدينية؟!
هذا وقد قمت بتقسيم الدراسة إلى :
1- الباب الأول: إطلالة تاريخية ومقدمات ضرورية عن إشكالية الهوية ومفهوم الحرية.
الفصل الأول: تاريخ الخليج والجزيرة منذ ظهور الإسلام إلى العهد العثماني.
الفصل الثاني: قيام الدويلات المذهبية في الخليج والجزيرة العربية.
الفصل الثالث: الحملات الصليبية على الخليج والجزيرة العربية.
الفصل الرابع: الأوضاع السياسية والإدارية للخليج والجزيرة العربية في الدولة العثمانية.
الفصل الخامس: المكونات الاجتماعية الرئيسية ونفوذها ومناطق وجودها.
2- الباب الثاني: تاريخ دويلات الطوائف في الخليج والجزيرة العربية:
الفصل الأول: ظهور دويلات الطوائف في الخليج والجزيرة العربية.
الفصل الثاني: الحرب العالمية الأولى مقدماتها وتداعياتها.
الفصل الثالث: مشروع الثورة العربية والمملكة العربية المتحدة.
الفصل الرابع: مؤتمر القاهرة سنة 1920م وتأسيس دويلات الطوائف.
الفصل الخامس: تجليات أزمة الهوية.
وقد التزمت في هذا الدراسة أن لا أورد فيها من الأحداث إلا ما ثبت وقوعه ثبوتا قطعيا بالأدلة التاريخية الموثوقة كتابيا، وأن أتجنب التحليل والاستنتاج، قدر الإمكان، وأن أقتصر على الربط بين الحوادث كما هي، وذلك بالرجوع إلى عشرات المصادر التي ذكرتها، خاصة الوثائق البريطانية والعثمانية ووثائق حكومة الهند البريطانية، وحيث تواتر ذكر الحادثة في أكثر من وثيقة مختلفة المصدر والجهة، فلا أطمئن لذكر حادثة ما لم تؤكدها جهات عدة مختلفة، كالوثائق العثمانية والبريطانية إذا ذكرتا أو أشارتا إلى حادثة معينة.
ولا يتصور واهمٌ أن حجية الوثائق البريطانية مطعون فيها، إذ تلك الوثائق إنما كان يكتبها المسئولون البريطانيون لحكومتهم، ويرصدون فيها أحداث المنطقة التي احتلوها وأصبحوا يديرونها مدة قرن تقريبا، وكانوا يرونها جزءا من مستعمراتهم التابعة لهم، فهم أدرى بمجريات حوادثها، ولا يوجد ما يحملهم على تزييف الحقائق، إذ سبب نجاحهم في السيطرة عليها هو عنايتهم بتدوين كل حدث يجري بموضوعية وعلمية ليساعدهم ذلك على اتخاذ القرار الصحيح لبسط نفوذهم على المنطقة، فهم حين كتبوا تاريخ المنطقة لم يكتبوه كمؤرخين، وإنما كتبوه لرؤسائهم كمسئولين يديرون شؤون مناطق خاضعة لهم، وأكثرها ظلت وثائق سرية لديهم حتى مضى زمنها الذي يخشى من الإعلان عنها فيه!
وإنما المقصود عندي هو عرض تاريخ المنطقة كما هو، لا كما زيفته الثقافة الرسمية التي اصطنعها الاستعمار الغربي للمنطقة، في حملته الصليبية الثامنة على العالم الإسلامي منذ الحرب العالمية الأولى، وقد ترتب على هذا التزييف تداعيات سياسية خطيرة ما زالت شعوب المنطقة تدفع ثمنها إلى اليوم، ولعل من أشدها خطرا أزمة الهوية التي يعيشها (الهنود السمر) اليوم في جزيرة العرب، ليصبحوا اليوم غرباء على أرضهم وأرض أجدادهم وموطنهم منذ عدنان وقحطان، لا لشيء إلا لأنهم فقدوا الذاكرة الجماعية، بعد عقود من الطغيان والتضليل الثقافي والإعلامي الذي مارسه كبار دهاقنة السياسة والثقافة المأجورين باسم الوطنية تارة، والديمقراطية تارة أخرى، والدين تارة ثالثة!
هذا وأسأل الله أن يعجل بفرجه لهذه الأمة المنكوبة، والشعوب المنهوبة، وحقوقها المسلوبة، كما أسأله سبحانه التوفيق والسداد في القول والعمل، وأن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم، وهو سبحانه ولي التوفيق.
ملحوظة : هذه المقالات مختصرة من كتابي (عبيد بلا أغلال) بما يناسب عامة القراء، أما تفصيل الأحداث فإلى حين صدور الكتاب مطبوعا كاملا، وإلى صدور أيضا كتابي الموسوعي الوثائقي (الدويلات الصليبية في الخليج والجزيرة العربية)!

http://www.ommahconf.com/_

http://www.dr-hakem.com/
_________________
أبكتني هذه المقدمة على ماضينا القريب وحالنا الآن في جزيرة العرب والله المستعان

سيدي الدكتور حاكم
استحضرت وأنا أقرأ هذه المقدمة قصة أحد
[FONT=&quot] ملوك النصارى وتقديرهم لأحد عظماء المسلمين وهو سلطان العلماء وبائع الملوك العز بن عبد السلام رحمه الله [/FONT]
[FONT=&quot]عندما اعتقل العز بسبب مواقفه بالإنكار على السلطان في خذلان المسلمين في مواقفه السياسية[/FONT]

[FONT=&quot]وقد حبس في خيمة إلى جانب خيمة السلطان[/FONT]
[FONT=&quot] وكان الشيخ يقرأ القرآن والسلطان يسمعه [/FONT]
[FONT=&quot]فقال يوما لملوك الفرنج تسمعون هذا الشيخ الذي يقرأ القرآن
قالوا نعم قال هذا أكبر قسوس المسلمين وقد حبسته لإنكاره علي تسليمي لكم حصون المسلمين وعزلته عن الخطابة بدمشق وعن مناصبه ثم أخرجته فجاء إلى القدس وقد جددت حبسه واعتقاله لأجلكم [/FONT]

[FONT=&quot]فقالت له ملوك الفرنج لو كان هذا قسيسنا لغسلنا رجليه وشربنا مرقتها[/FONT]
[FONT=&quot].
فعذرا أبا سلطان فأزهد الناس بالعالم أهل بيته
فجزاك الله عنا خيرا.
[/FONT]
 

عبيط

عضو ذهبي
الموضوع يبيله نسخ ولصق بملف

يبيله قراءه بشكل دقيق

شكرا لك يا مستفيد على النقل
 
مااقول الي الله يهدي الدكتور حاكم ويرده لصوابه ..

ابفهم الناس هذي شنو تبي ثوره يعني الله المستعان ...
 

المحامي81

عضو فعال
اهم شي الموضوع واخيرا الكتاب المنتظر !!!! هههههه والله محد درا عنك انت وحاكم
وحزب الخمه الي كلهم مايجون 3
 
اهم شي الموضوع واخيرا الكتاب المنتظر !!!! هههههه والله محد درا عنك انت وحاكم
وحزب الخمه الي كلهم مايجون 3

القله صفه محموده بالقران

لان القله لم تذكر الا للمؤمنين واهل الجنه
اما الكثره فتذكر لاهل النار والكفار

(( وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ))

(( ولا يعجبك كثره الخبيث))

(( وان تتبع اكثر الناس يظلوك السبيل))

وللاسف اخي الكريم صحيح كلامك
محد درى عنه الا فئه قليله لانه اكثر الناس في غفله

وانا كنت واحد منهم سابقا
ولكن بعد اطلاعي على علوم الشريعه
واقوال العلماء السابقين
تبين لي الحق وتحررت من العبوديه والتقديس

وطول ما انت جاهل في العلوم الشرعيه لن تفهم ما يقول

وشكرا على مدحك لنا بأننا قله
 
القله صفه محموده بالقران

لان القله لم تذكر الا للمؤمنين واهل الجنه
اما الكثره فتذكر لاهل النار والكفار

(( وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ))

(( ولا يعجبك كثره الخبيث))

(( وان تتبع اكثر الناس يظلوك السبيل))

وللاسف اخي الكريم صحيح كلامك
محد درى عنه الا فئه قليله لانه اكثر الناس في غفله

وانا كنت واحد منهم سابقا
ولكن بعد اطلاعي على علوم الشريعه
واقوال العلماء السابقين
تبين لي الحق وتحررت من العبوديه والتقديس

وطول ما انت جاهل في العلوم الشرعيه لن تفهم ما يقول

وشكرا على مدحك لنا بأننا قله

صدقت صدقت
خصوصا اجتماع الروافض والليبراليين والاخونجيه والخوارج تحت رايه واحده
للضرب في اهل السنه والجماعه وشتمهم والتقليل من شأنهم
,,
فبرأيك أين اصبحت الكثره والقله الان:)

الله يهديكم
 
صدقت صدقت

خصوصا اجتماع الروافض والليبراليين والاخونجيه والخوارج تحت رايه واحده
للضرب في اهل السنه والجماعه وشتمهم والتقليل من شأنهم
,,
فبرأيك أين اصبحت الكثره والقله الان:)


الله يهديكم

انا تكلمت عن حاكم المطيري
وجماعته على وصف احد الاشخاص بانهم قله
وما دخل حاكم المطيري وجماعته في الطوائف اللتي انت ذكرتها

الله يهديك انت انا عندي احساس انك شخص مغيب عن الواقع من ردك
انا اشك انك تعلم انه حاكم المطيري سني موحد
 

بصام

عضو مميز
انا تكلمت عن حاكم المطيري
وجماعته على وصف احد الاشخاص بانهم قله
وما دخل حاكم المطيري وجماعته في الطوائف اللتي انت ذكرتها

الله يهديك انت انا عندي احساس انك شخص مغيب عن الواقع من ردك
انا اشك انك تعلم انه حاكم المطيري سني موحد

انت داش بـ نكين .. مستفيد + الصمت1 .. يعني تبي توحين لنا إن مؤيدين حزب الأمّة .. واجد مثلاً ؟ أنا أكره كل متسلّق ... يستغل الأحداث ويُظهر نفسه أنّهُ له يد فيها .. وهو جالسٌ في مكتبه .. لا ناقة له في الأحداث .. ولا جمل .. ولا حتى " قطو " ! وإني أوصيك بالإبتعاد عن أصحاب المصالح المُتقلّبة .. فهم اليوم معك .. وغداً يتركونك لمصالح تافهة !
 
انت داش بـ نكين .. مستفيد + الصمت1 .. يعني تبي توحين لنا إن مؤيدين حزب الأمّة .. واجد مثلاً ؟ أنا أكره كل متسلّق ... يستغل الأحداث ويُظهر نفسه أنّهُ له يد فيها .. وهو جالسٌ في مكتبه .. لا ناقة له في الأحداث .. ولا جمل .. ولا حتى " قطو " ! وإني أوصيك بالإبتعاد عن أصحاب المصالح المُتقلّبة .. فهم اليوم معك .. وغداً يتركونك لمصالح تافهة !
انا ما امتلك غير هذا النك
وارجوك لا تتهم الا بدليل

ويا اخ اقر ردودي السابقه قبل ترد
نحن فخورين بالقله

ومن قالك هو شخص متسلق
او صاحب اراء متقلبه
لم اعهده الا رجل صادق ومذهب ثابت
اذا عندك ادله اطرحها
او فقط ترمي التهم جزافى كما اتهمتني

اما اصحاب الاراء المتقلبه هم شيوخ البلاط ومفتين السلطان
عميان البصر والبصيره

اقرا فتوى ابن باز
كان موقف الشيخ عبد العزيز بن باز قبل حرب الخليج الثانية
هو تحريم قاطع للاستعانة بالكفار سواء اكانو من النصارى العرب او غير العرب
كما في كتابه نقد القومية العربية وقد استدل على صحة فتواه بالكتاب والسنة
على فهم السلف الصالح
واورد الايات والاحاديث الدالة على حرمة الاستعانة بهم


وبعد 13 سنه وعند طلب السلطان منه فتوى تجيز دخول الامريكان العراق
خالف فتواه
الشيخ ابن باز بجواز الاستعانة بالقوات الأمريكية
السؤال :
يقول بعض الناس الذين يشككون في فتوى هيئة كبار العلماء بشأن الاستعانة بغير المسلمين في الدفاع عن بلاد المسلمين وقتال حاكم العراق- بعدم وجود الأدلة القوية التي تدعمها . . فما تعليق سماحتكم على ذلك؟
الجواب :
قد بينا ذلك فيما سبق وفي مقالات عديدة ، وبينا أن الرب جل وعلا أوضح في كتابه العظيم : أنه سبحانه أباح لعباده المؤمنين إذا اضطروا إلى ما حرم عليهم أن يفعلوه ، كما قال تعالى : {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ}[1] ولما حرم الميتة والدم والخنزير والمنخنقة والموقوذة وغيرها قال في آخر الآية : {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[2] والمقصود أن الدولة في هذه الحالة قد اضطرت إلى أن تستعين ببعض الدول الكافرة على هذا الظالم الغاشم . لأن خطره كبير ، ولأن له أعوانا آخرين ، لو انتصر لظهروا وعظم شرهم ، فلهذا رأت الحكومة السعودية وبقية دول الخليج أنه لا بد من دول قوية تقابل هذا العدو الملحد الظالم ، وتعين على صده وكف شره وإزالة ظلمه . وهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية لما تأملوا هذا ونظروا فيه ، وعرفوا الحال بينوا أن هذا أمر سائغ ، وأن الواجب استعمال ما يدفع الضرر ، ولا يجوز التأخر في ذلك ، بل يجب فورا استعمال ما يدفع الضرر عن المسلمين ، ولو بالاستعانة بطائفة من المشركين فيما يتعلق بصد العدوان وإزالة الظلم ، وهم جاءوا لذلك وما جاءوا ليستحلوا البلاد ، ولا ليأخذوها ، بل جاءوا لصد العدوان وإزالة الظلم ثم يرجعون إلى بلادهم ، وهم الآن يتحرون المواضع التي يستعين بها العدو ، وما يتعمدون قتل الأبرياء ، ولا قتل المدنين ، وإنما يريدون قتل الظالمين المعتدين وإفساد مخططهم والقضاء على سبل إمدادهم وقوتهم في الحرب . ولكن بعض المرجفين المغرضين يكذب على الناس ، ويقول : إنهم حاصروا الحرمين ، وإنهم فعلوا ، وإنهم تركوا ، كل هذا من ترويج الباطل والتشويش على الناس لحقد في قلوب بعض الناس ، أو لجهل من بعضهم وعدم بصيرة ، أو لأنه مستأجر من حاكم العراق ليشوش على الناس . والناس أقسام : منهم من جهل الحقائق والتبست عليه الأمور ، ومنهم من هو جاهل لا يعرف الأحكام الشرعية ، ومنهم من هو مستأجر من الطغاة الظلمة ليشوش على الناس ، ويلبس عليهم الحق ، والله المستعان .







والان السؤال من هو صاحب الاراء المتقلبه؟
انا ادعم اقوالي بالادله

دعم اقوالك بالادله او اصمت
 

ريختر

عضو فعال
اخي الصمت
لايمكن ان تصدر فتوى مجرده صحيحه الا في ظل حريه
مالذي يضمن ان تضرب ظهور العلماء لاستصدار فتوى مؤيده ،
في ظل ايمانهم اسمع واطع ولو ضرب ظهرك
سلمان العوده ابدى قليل من التعاطف مع شعب مصر طردوه من mbc
يااخي للاسف اختزل الدين في منقضات الوضوء والحيض
وعدة الارمله وتفسير الاحلام والرقيه


 

alighsaad

عضو فعال
كعادتك يا دكتور حاكم

قد لا أكون من المؤيدين لحزبك حزب الأمة

لكني أقف إحتراما لآرائك وتحليلاتك السياسية سواء في كتابك السابق، الحرية أو الطوفان ، وكذلك هذه المقدمة الرائعه لوضع المنطقة.

لست معصوما، لكنك بالتأكيد مميز يا دكتور حاكم عن غيرك


وتقبل تحياتي
 

"خليجية"

عضو مميز
عبيـــــــــــــــد بلا أغلال
كتاب منتظر
على أحر من الجمر
من سمع به من الأحرار تراهم في شوق إليه يتحرون إصداره.
وأما...... فيحسبونه صيحة جديدة عليهم.



تم حفظه للقراءة على رواقة في وقت آخر إن شاء الله.
 

فهد بن زبن

عضو مميز

بأبي انت وأمي يا دكتور حاكم

ولا يهمك ردود العبيد فهم لا يلامون على تعودهم على الذل

بطل ,,, حر ,,, مفكر

حسافه هالحر على تنظيم اسلامي
 

حمود22

عضو بلاتيني

بأبي انت وأمي يا دكتور حاكم

ولا يهمك ردود العبيد فهم لا يلامون على تعودهم على الذل

بطل ,,, حر ,,, مفكر

حسافه هالحر على تنظيم اسلامي
لاتقال للبشر الا لرسول الله صلى الله غليه وسلم بابي وامي واستغفر ربك
عموما فعلا انا بعد هذا الزلزال الذي ضربت به ابناء الخليج والجزيره العربيه من ابناء القبائل العرب الاقحاح ابناء من نشر الاسلام بكل انحاء البسيطه وبعد ضربهم من ارذل الخلق ومن ناس خارج حريطة الخليج او من ناس لا اصل ولا اب لهم من مخلفات الرميله وتوابعها او من مخلفات البصره لادخل لهم في ارضنا ويريدون ان يبعدونا عن ارض اجدادنا وهم جدد وحتى لو هو موجود من 100 سنه فكان الانجليز موجودين اكثر منهم وحتى الهنود ولكن هذه ارض اجداد اجدادنا من ملايين السنين او من خلقت البشريه والدليل تشابه الون بشرتهم وحتى لون عيونهم عموما لا ولن انسى ما ارادو ان يصلو اليه بعيده عن ماربهم فوالله لو لم يكشف النفط الذي هوى من لحم وشحم اجدادنا لما رأيت احدا منهم
 
أعلى