ثورة أحرار بنغازي ضد الدكتاتور معمر القذافي اليوم

" الكويت "

عضو ذهبي
الجزائر (رويترز) - قال شاهد ووسائل اعلام محلية ان عدة مئات اشتبكوا مع الشرطة ومؤيدي الحكومة الليبية ليلة الاربعاء في مدينة بنغازي بشرق ليبيا.
ولا يشيع حدوث أعمال شغب في ليبيا التي يحكم عليها الزعيم معمر القذافي قبضته.
هل هذه بداية ثورة على غرار ما شهدته مصر؟
شهدت كل من تونس ومصر جارتا ليبيا الاطاحة برئيس البلاد اثر ثورة شعبية خلال الاسابيع القليلة الماضية. وأدى هذا لمحاولة أفراد من المعارضة يعيشون في الخارج تنظيم احتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودفع ذلك الحكومة لاتخاذ اجراءات وقائية بما في ذلك خفض أسعار المواد الغذائية.
لكن أغلب المحللين يقولون ان من غير المرجح أن تشهد ليبيا انتفاضة شبيهة بما حدث في تونس أو مصر. اذ ان الحكومة تملك مبالغ ضخمة من اموال النفط التي يمكن أن تستخدمها لتهدئة المواطنين المستائين. كما أن الحياة الاجتماعية في ليبيا تقوم على الروابط العشائرية لذا فانه في حالة ظهور أي تحد لحكم القذافي فمن المرجح أن يحدث هذا وراء الكواليس وليس في الشوارع.
كما أن بنغازي لا تشبه باقي أجزاء ليبيا. والاختبار الحيوي للقذافي حاليا يتمثل فيما اذا كانت الاحتجاجات ستمتد لخارج بنغازي الى العاصمة وغرب البلاد.
ما هي خصوصية الوضع في بنغازي؟
لسكان بنغازي تاريخ طويل من العداء مع القذافي. لم يؤيده كثير منهم عندما تولى السلطة في انقلاب عام 1969 ومنذ ذلك الحين تم اقصاء المنطقة من السخاء الذي أظهرته الحكومة من عائدات النفط مما عمق مشاعر الاستياء. وعندما أفرج عن عشرات من السجناء المتهمين بالعضوية في الجماعة الليبية الاسلامية المقاتلة المحظورة في العام الماضي من سجن أبو سليم توجه أغلبهم شرقا الى بنغازي حيث تعيش عائلاتهم.
وساعدت قضية سجن أبو سليم في اثارة أعمال الشغب فيما يبدو. وقالت صحيفة قورينا التي تتخذ من بنغازي مقرا ان المحتجين لديهم أقارب داخل السجن. وقال شاهد انهم أقارب سجناء قتلوا في السجن في يونيو حزيران عام 1996 عندما قتل بالرصاص أكثر من ألف سجين. وبأي حال فان قضية سجن أبو سليم مثيرة للغضب خاصة لسكان بنغازي.
كيف سيتصرف القذافي؟
في الماضي صور الزعيم الليبي نفسه باعتباره سياسي محنك وواضع سياسات ماهر. وهذه ضمن الاسباب التي تفسر قدرته على البقاء في السلطة طوال هذه الفترة الممتدة 42 عاما. ومن أساليبه المفضلة تصوير نفسه على أنه زعيم الحركات الشعبية ونصير المواطنين. والاحتجاجات المؤيدة للحكومة -التي قال التلفزيون الحكومي انها تجوب جميع أنحاء ليبيا- جزء من ذلك الاسلوب فيما يبدو. وقالت وسائل اعلام ليبية ان القذافي سيظهر يوم الاربعاء في مراسم بطرابلس لافتتاح استاد جديد للنادي الاهلي لكرة القدم. ويمكن أن يحشد النادي الاف المؤيدين وربما يكون ذلك فرصة أن يبرز القذافي شعبيته. وستظهر الايام القليلة القادمة ما اذا كان سيظل قادرا على توجيه مشاعر المواطنين.

وهذا رابط فيديو لعمليات اطلاق نار على المتظاهرين
http://www.facebook.com/video/video.php?v=112569765483885


التعليق
مع تسارع الأحداث حدثت اليوم تتصاعد لثورة بنغازي

جاء وقت الحساب إيها الزنديق الملحد يا من كنت تريد مسح الكويت عن الخارطه السياسية بالغزو

وكفو ياشباب بنغازي والله إنكم أحرار
 
أعلى