النقاش في المسلمات إنغماس في المهلكات

المعري

عضو بلاتيني
اما ماعدى ذالك من الحديث عن العلمانية والربا و الليبرالية فاوافقك اخي الكريم

أي مسلمات يازميلة

والمفكر الاسلامي الشهير عبدالوهاب المسيري يؤيد العلمانية الجزئية ويصفها بالاعتدال

وانتي ادرى بذلك

أعتقد ان مايسمى بالمسلمات الدينية يجب ان يعاد النظر اليها

لكن كيف نعيد قرائتها والكثير من المتدينين يعتبرون ذلك انغماس في المهلكات !!!


ولنا أثر :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
حسستني إني أشركت :confused:
آمل أن تراجعي أحاسيسك بهذا الشأن لأني واثق أنها جانبت الصواب
يآ أخي في إطآر طآعة الله مبآح لنآ كل شي و منهآ آلطلآق
و بينت لك أن الطلاق من غير بأس عقوبته الحرمان من رحمة الله هذا نص صريح و يفترض بنا كلينا التسليم به
و أنآ قلت إذآ مآ طقت آلحيآة و إذآ إستصعبت علي الأكيد آلطلآق هو آلحل
و أنا وضعت لك ضوابط ذلك فمن الطلاق الواجب طلب الطلاق من تارك الصلاة ما لم يرتدع و المعسر و المسيء العشرة و غيرها أما إن لم تطيقي استمرار الزواج فقط بسبب التعدد فطلب الطلاق منك يعتبر موجب لسخط الله و الدليل هو النص

و آلمرأة مخولة أن تحكم على صلآحية زوجهآ و تشآركه قرآرآته و يآ أخي هذآ إللي تعلمنآه من سنة آلنبي صلى الله عليه و سلم

من يملك حق التخويل هو الزوج فله أن يستشيرها و الشورى خيار و ليست الزام
بل كل إللي قلته مبآح و مو حرآم إن شآء الله والله إني وانا كتب أفكر بـ أي شي أقيس عليه من حيآة آلرسول عليه الصلاة و آلسلآم و آلحمدلله ألقى ،‘
إنكار المباح بالقول أو الفعل محرم هذه قاعدة شرعية واضحة
كتآب آلرحيق آلمختوم زآخر بإلنمآذج إللي تتفق مع إللي أقوله
سوآء من حآدثة طلاق ، أو من مشآركة زوجآت آلرسول عليه الصلاة و آلسلآم له بآلرأي و آلشور عليه
أمهات المؤمنين رضي الله عنهن لسن معصومات من الخطأ و أفعالهن توضع على ميزان الشرع و أنوه أنهن أمهاتنا و قد غفر الله تعالى لهن ما بدر منهن و هذه خاصية لهن دون غيرهن من النساء


و طبعآ قبل كل هذآ الأكيد الإلتزآم بـ حقوق آلزوج إلتزآم مطلق و طبعا شرع الله موجود و حل كل المواضيع

و كل ما قمت أنا به هو توضيح البعض من حقوق الزوج التي غابت عن أذهان الكثيرات

ينبغي على كل زوجة مؤمنة أن تنظر أين هي من زوجها لأنه جنتها و نارها ففي إسعاده سعادتها و في إغضابه تعاستها
 

متشائل

عضو فعال
ألف شكر أخي العزيز على التوضيح وسأبحث بالموضوع بشكل موسع

أعتقد أن لب تساؤلي يتعلق بالجدلية القديمة ..

أيهما مقدّم العقل أم النقل ..

ولن أذهب بعيداً الحمدلله فأنا مؤمن بالكل نسأل الله الثبات .. فقط أريد فهم بعض الجزئيات

لذلك سيحضني موضوعك على البحث أكثر .. وتراثنا زاخر بإذن الله

هل هناك كتب بهذه الخصوص تنصحني بها مشكوراً ؟ وهي الإجابة على جدلية المعتزلة ؟

شكراً لرقيك مرة أخرى
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أي مسلمات يازميلة

والمفكر الاسلامي الشهير عبدالوهاب المسيري يؤيد العلمانية الجزئية ويصفها بالاعتدال

وانتي ادرى بذلك

زميلي المعري أهلا و سهلا بك
أرجو منك التكرم بوضع تعريف لما أطلقت عليه "العلمانية الجزئية" و توضح لنا حاجة التشريع الإسلامي لها ؟


أعتقد ان مايسمى بالمسلمات الدينية يجب ان يعاد النظر اليها

تعبيرك واسع بحاجة إلى تضيق و توضيح

لكن كيف نعيد قرائتها والكثير من المتدينين يعتبرون ذلك انغماس في المهلكات !!!

لنكن دقيقين في التقييم
المسلمات لا نقاش فيها و النقاش فيها انغماس في المهلكات

متى ما صح وصفها بالمسلمات فلنكن موضوعيين في نقاشنا :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
ألف شكر أخي العزيز على التوضيح وسأبحث بالموضوع بشكل موسع

أعتقد أن لب تساؤلي يتعلق بالجدلية القديمة ..

أيهما مقدّم العقل أم النقل ..

ولن أذهب بعيداً الحمدلله فأنا مؤمن بالكل نسأل الله الثبات .. فقط أريد فهم بعض الجزئيات

لذلك سيحضني موضوعك على البحث أكثر .. وتراثنا زاخر بإذن الله

هل هناك كتب بهذه الخصوص تنصحني بها مشكوراً ؟ وهي الإجابة على جدلية المعتزلة ؟

شكراً لرقيك مرة أخرى

حياك الله مرة أخرى أيها الفاضل

كتب العقيدة الاسلامية تزخر بما تبحث عنه أنا أنصحك بالاطلاع على كتاب معارج الأصول في شرح سلم الأصول للمرحوم حافظ بن أحمد آل حكمي كتاب جميل و مختصر مفيد و ممتع

الرابط

و هناك الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار، للشيخ يحيى ابن أبي الخير العمراني اليمني الشافعي
الرابط

و من لديه فائدة فليفدنا مشكورا مأجورا

و لكم كل الشكر
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
آمل أن تراجعي أحاسيسك بهذا الشأن لأني واثق أنها جانبت الصواب

أدري أعتذر ،‘

و بينت لك أن الطلاق من غير بأس عقوبته الحرمان من رحمة الله هذا نص صريح و يفترض بنا كلينا التسليم به و أنا وضعت لك ضوابط ذلك فمن الطلاق الواجب طلب الطلاق من تارك الصلاة ما لم يرتدع و المعسر و المسيء العشرة و غيرها أما إن لم تطيقي استمرار الزواج فقط بسبب التعدد فطلب الطلاق منك يعتبر موجب لسخط الله و الدليل هو النص

و أنآ قلت إذآ عجزت أطيق آلحيآة و شفت صحتي تتأثر و حيآتي مستحيلة ، أظن آلطلآق جآئز ، خصوصآ إني من آلنوع شديد آلتأثر و أي شي نفسي ينعكس على صحتي :confused:

من يملك حق التخويل هو الزوج فله أن يستشيرها و الشورى خيار و ليست الزام
إنكار المباح بالقول أو الفعل محرم هذه قاعدة شرعية واضحة

آلحمدلله مآ أنكرت مبآح ، و أكيد من حق آلزوج يستشير و من حق آلزوجه إنهآ تحآفظ على حقوقهآ و تحتفظ بـ كرآمتهآ :confused:
آلحيآة تعآون لله آلحمد،‘

أمهات المؤمنين رضي الله عنهن لسن معصومات من الخطأ و أفعالهن توضع على ميزان الشرع و أنوه أنهن أمهاتنا و قد غفر الله تعالى لهن ما بدر منهن و هذه خاصية لهن دون غيرهن من النساء

و كل ما قمت أنا به هو توضيح البعض من حقوق الزوج التي غابت عن أذهان الكثيرات

ينبغي على كل زوجة مؤمنة أن تنظر أين هي من زوجها لأنه جنتها و نارها ففي إسعاده سعادتها و في إغضابه تعاستها

للزوج كل الحشمية و آلكرآمة و حقه و حق عيآله و حق أهله و كل شي يخصه ع آلعين و آلرآس
لكن في حدود طآعة الله ،‘
و للمرأه حقهآ و محفوظ بإلشرع و جآئز لهآ طلب آلطلآق في حآلة تضررت ،‘
و أنأ كلآمي بعيد كل آلبعد عن آلمرأه إللي تطلب آلطلآق عشآن مزآجهآ و إلآ عشآن أمور مآدية و هآلتفآهآت ،‘

و آلحمدلله على نعمة الإسلآم

و إعذر لي ردي و كثرة مدآخلآتي ،‘
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أهلا بك أختي عصامية
للزوج كل الحشمية و آلكرآمة و حقه و حق عيآله و حق أهله و كل شي يخصه ع آلعين و آلرآس

لكن في حدود طآعة الله ،‘

لا خلاف على ذلك على فكرة حق أهل الزوج لا يتعدى حق غيرهم من المسلمين فصلتهم و زيارتهم ليست واجبة على الزوجة

و للمرأه حقهآ و محفوظ بإلشرع و جآئز لهآ طلب آلطلآق في حآلة تضررت ،‘
لنحدد "تضررت" عامة لنخصصها
هل تقصدين تضررت لأنه"تزوج بأخرى" فقط لا غير ؟ هذا لا يعتبر ضررا لا شرعا و لا قانونا إن كنت تقصدين مضرة أخرى فأرجو توضيحها و شكرا



و أنأ كلآمي بعيد كل آلبعد عن آلمرأه إللي تطلب آلطلآق عشآن مزآجهآ و إلآ عشآن أمور مآدية و هآلتفآهآت ،‘

التي تطلب الطلاق بسبب التعدد هي في النهاية تبعت مزاجها حتى هدمت بيتها و أغضبت ربها

و آلحمدلله على نعمة الإسلآم
آمين

و إعذر لي ردي و كثرة مدآخلآتي ،‘
بالعكس مداخلاتك وضعت كثيرا من النقاط و الحروف فشاركي متى ما رغبت و الدعوة للجميع

نحن نريد أن نفيد و نستفيد .
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
اذا أعلنت أمام من تتناقش معه في أي موضوع أنك "مسلم" فإن هذا يعني بالتبعية أنك مطالب بالانصياع لأحكام الإسلام و عدم النقاش في صحتها و السبب أنك مسلم "الكل" فأنت مطالب بالإيمان بأي حكم نافذ ينسب للإسلام "جزء"

أما إن أعلنت "الإسلام" و تحفظت على "مسلمات محسومة" فهنا يظهر تناقضا جليا يحتمل احتمالين اثنين إما أنك "غير مسلم" أو أنك "تجهل جزء من الإسلام"



و شكرا جزيلا

السلام عليكم ..


أولا :

يا زميل .. لم تذكر لنا أي نسخة من الإسلام تعني ... هل هي النسخة الإثني عشرية .. أم السلفية الوهابية .. أم السلفية الجامية .. أم القطبية أم الصوفية الرفاعية ..

ثانيا:

نعم هناك مسلمات بالإسلام بلا شك .. و من ينكرهم بالمعلوم .. حسابه عند الله .. و لا تملك أنت و لا غيرك الحق بتكفيره أو بإخراجه من الملة ..

بني الإسلام على خمس ... أعتقد تعرفهم و هؤلاء هم قواعد الدين و من المسلمات .. من يؤمن بهم و يشهد الله لا يحق لأي أحد مهما بلغ علمه و قدره و فهمه أن يخرجهم من الملة ..

على ما أعتقد بأنك أحد الأعضاء الذين لديهم فهم كبير للعلم الشرعي أو دارس و العلم عند الله .. و تعلم أن نعت شخص بغير مسلم هو أمر عظيم و ليس هين ..



يا زميل لا تفرض على غيرك التبعية لمجرد ضيق أفق فكرك أو فهمك لموضوع معين و تحاول إقصاءه بالترهيب بتهمة الكفر و الزندقة .. أو الجهل بالإسلام ..

فأنت لم تبلغ و لن تبلغ الكمال .. و بلا شك أنك قد تجهل أمرا ما أو ليس لديك علم كاف حتي تحكم فيه .. أو قد تكون لديك أفكار بالية و غير صحيحة عن أمرا ... و الإنسان عدو ما يجهل .


بعض ما ذكرت صحيح ... في مسألة التعدد على سبيل المثال و لكن

و شفيه المسلم العلماني ....
أو المسلم الليبرالي ...

هل تعتقد أن المسلم العلماني أو الليبرالي ... لازم يؤمن بالعلمانية و الأفكار الليبرالية مطلقة بدون تقييد أو بدون تغيير ...

و هل الأفكار العلمانية و الليبرالية قرأن منزل و العياذ بالله أو منقوشة على حجر ..

هي أفكار مطاطية نأخذ منها ما نحب و نترك ما نكره ....

لقب مسلم علماني أو ليبرالي .. مطاطي حمال أوجه .... لا تستعجل في إطلاق حكم على إخوانك بالدين


و لو كان ما ذكرت صحيح ... تراك كفرت نص الكويتيين و أكثر من نص المليار مسلم ..
 

Mr . Khaled

عضو مميز
قرأت الموضوع من لحظة اعتماده
ولم اشأ التعقيب لأني لا أملك إلا
اشد على يدك و أشكرك .. و أنا أعلم جيدا
انك أنت بالذات بغنى عن هذا

أصبح القسم بغير الله .. و تعظيم غير الله
والنقاش بالمسلمات كما ذكرت
أدبيات ومواضيع مثريه للعقل وماتعه ؟!
الإسلام من تسليم الأمر لله كله
وفي حال عجزت عقولنا عن تفسير
أو تقبل شيء فهذا من قلة علمنا
كما قال الله " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "
لكن بالإضافه لهذا تذكروا جيدا أن الإسلام
هو دين العقل
ما أمر بعبادة بشر ولا حجر , بل جاء
ليرفع من عقول البشريه ويحررها


أحسنت و أجدت أخي المختصر المفيد


الغالي ثامر , هناك كتاب لشيخ الإسلام إبن تيميه
من أشهر كتبه اسمه درء تعارض العقل
والنقل , أنصحك بقراءة ملخص الكتاب هنا #

 

عطلبيس

عضو بلاتيني
حياك الله مرة أخرى أيها الفاضل

كتب العقيدة الاسلامية تزخر بما تبحث عنه أنا أنصحك بالاطلاع على كتاب معارج الأصول في شرح سلم الأصول للمرحوم حافظ بن أحمد آل حكمي كتاب جميل و مختصر مفيد و ممتع

الرابط

و هناك الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار، للشيخ يحيى ابن أبي الخير العمراني اليمني الشافعي
الرابط

و من لديه فائدة فليفدنا مشكورا مأجورا

و لكم كل الشكر
كم ملاحظة بريئة خارج الموضوع .....

على ما أعتقد بأنك تصنف نفسك بأنك من أصحاب المذهب السلفي ...

هل لديك تصريح و موافقة من ناشر الكتب إللي أرفقتهم على تحميلهم و نشر الروابط ؟

هل يجوز تحميل كتب من الإنترنت بدون حقوق نشر ؟

في العالم الغربي الكافر يعتبرون نشر و تحميل كتب و منتجات دون حقوق نشر جريمة سرقة يعاقب عليها القانون ؟ هل تعتقد بصحة رأيهم
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
أي مسلمات يازميلة

والمفكر الاسلامي الشهير عبدالوهاب المسيري يؤيد العلمانية الجزئية ويصفها بالاعتدال

وانتي ادرى بذلك

أعتقد ان مايسمى بالمسلمات الدينية يجب ان يعاد النظر اليها

لكن كيف نعيد قرائتها والكثير من المتدينين يعتبرون ذلك انغماس في المهلكات !!!


ولنا أثر :وردة:


حيى الله المعري :وردة:

المسيري لااعتقد انه مفكر اسلامي ابدا رحمه الله تعالى

العملانية كفر يااخي هكذا على البلاطة

ونعم معك حق يجب على الخطاب الديني ان يجدد من نفسه

اتمنى قراءة تحرير المراة في عصر الرسالة للدكتور عبدالحليم ابو شقة رحمه الله

فيه اعادة نظر في الكثير من المسائل التي كنا نعتقدها من المسلمات

انتم ايها العلمانيين تضعوني في مواقف لااحسد عليها مع السلفيين :باكي:

فلا انا معكم ولا معهم ولله الحمد و المنة :cool:

ضريبة الوسطية باكلها انا الحين :(

لكن ثابتون على الحق حتى نلقى الله ...امين .
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم


لنحدد "تضررت" عامة لنخصصها
هل تقصدين تضررت لأنه"تزوج بأخرى" فقط لا غير ؟ هذا لا يعتبر ضررا لا شرعا و لا قانونا إن كنت تقصدين مضرة أخرى فأرجو توضيحها و شكرا


تضررت ، يعني شيب رآسهآ من آلغيره صآر فيهآ ضغط سكر

و لآ صآر ألزوج مو عآدل و حست بآلقهر و آلظلم و إنتقآص آلكرآمه هذآ حتى ربه مو رآضي عليه

و تضررت مثلآ صآبتهآ جلطه من معآملته آلسيئة
،
شوف هالمثل أخوي و عطني رآيك فيه

وآحد تزوج على زوجته بعد 7 عيال

و صبرت و احتسبت و كان بالبدايه عادل الا شوي يعني يلقى اعذار لـ تقصيره و عدم عدله

بعدين بيعهآ بيتهآ و أخذ آلفلوس و قطهم والله بآلشآرع لين الأهل ضفوهم و يآ حلو آلعزوة بـ هالحآله

و مع ذلك مآ طلبت آلطلآق و صبرت

مآ يجيهم و إن جآهم زفهم و هاوشهم و طق البنات و طرد العيال و يهدد و حالته حاله

و مع ذلك ما طلبت آلطلآق

مآ يصرف عليهم ، و الإبن آلكبير تشتت معاشه بين امه و خواته و اخوانه و عياله و زوجته
و عجز مو قآدر
لين قآمت آلكويت تصرف بدل بطاله
قامو سجلو فيها البنات ( اللي الابو حرمهم من آلدرآسه )
و بدو يصرفون على نفسهم

و شارو على امهم ان ترفع ع الابو قضية طلاق ع الأقل تاخذ اعانة المطلقة من الشؤون
و فعلا حكمت لها المحكمه بالطلاق
و مع ذلك لا يزو عياله و لا هم يحزنون

و هالرجال مطوع لحيته الكل يحلف فيها

،

و شخذت منه مرته غير الظلم و القهر

مثل هذا اعتقد ان حسابه عند ربه عسير و خل تفكه طواعته و اعماله الحسنه

لآنه منآفق

و هذا نموذج حي على واحد يتزوج وحده ثانيه و شوف مقدار الضرر

الرجال اللي يعدلون قليل و يمكن ينعدمون

و الله قال و لن تعدلوآ

فـ أولى بآلرجل إنه يتقي الله و يتحرص و يوصل مرحلة " آلوَرَعْ "

و يبتعد عن مآ يقعه في آلمحضور و اللي هو عدم آلعدل

،

شرآيك يحق لهآ آلطلآق و إلآ مآ يحق

،

و زوج مثل هآلزوج عسآه بنآر جهنم و لآ يشم ريحة آلجنه إللي حرم عياله و بناته و مرته و قطهم على خلق الله

ألآ لعنة الله على آلظآلمين
،

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
السلام عليكم ..
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلا بعطلبيس

أولا :

يا زميل .. لم تذكر لنا أي نسخة من الإسلام تعني ... هل هي النسخة الإثني عشرية .. أم السلفية الوهابية .. أم السلفية الجامية .. أم القطبية أم الصوفية الرفاعية ..
أعني بالإسلام الإسلام الذي تعنيه أنا و أنت الذي يلزمك و يلزمني فإن فصلت أنت اضطررت أنا للتفصيل حتى نصل إلى أدنى حد من النقاط المشتركة مثلا حين أعلن لك أنني سلفي العقيدة فأنا ملزم بآثار السلف و إن أنت أعلنت أنك اثني عشري فأنت ملزم بآثار آل البيت المسلم بها عندك و حينها كل يلتزم بما ألزم نفسه به أما التصنيفات التي تفضلت بها للسلفية فهي على كثرتها و تشنيع معتنقيها ببعضهم إلا أنني موقن أن السلفية واحدة و أن الجماعة إن التزموا النصوص فهم على خير و إن اختلفوا لأنني كسلفي لا أدرج نفسي تحت أي قسم منهم فالحق هو غايتي أينما وجد و أقصد من السلفي اتباع الكتاب و السنة على فهم الصالحين من سلف الأمة و أعتقد أن الكل يرغب في أن يكون سلفيا بهذا المعنى
ثانيا:

نعم هناك مسلمات بالإسلام بلا شك .. و من ينكرهم بالمعلوم .. حسابه عند الله .. و لا تملك أنت و لا غيرك الحق بتكفيره أو بإخراجه من الملة ..
عطلبيس التكفير عنصر موجود في شريعتنا و لا يسعنا إنكاره أو إقصاؤه هذه نقطة
نقطة أخرى التكفير أشبهه بالتعامل مع الألغام لا يكون إلا من خبير و لا يمنعه ذلك من الخطأ و التنصل عن هذه المهمة يضر بالكل فلا إفراط و لا تفريط

أنا مثلا أكفر بالعلمانية لاعتقادي اليقيني أنها طاغوت فلا أجد حرجا أن يصفني علماني بالكافر بل أفتخر بكفري بمعتقده و أتجرأ على ذلك .
الكفر هو عدم الاعتراف بشيء
فكيف لا أكفر أنا و أنت منكر التوحيد و منكر وجوب الصلاة و ما إلى ذلك

عدم تكفيرنا له هو كفر بعينه بتعاليم ديننا

فلا تأخذ مصطلح التكفير بهذا التشنج خاصة أن الغالبية العظمى من البشر ينطبق عليهم الكفر كونهم غير مسلمين فالكفر منتشر و بكثرة
أعتقد أننا بحاجة لفهم ثقافة التكفير حتى لا نسيء الفهم
بني الإسلام على خمس ... أعتقد تعرفهم و هؤلاء هم قواعد الدين و من المسلمات .. من يؤمن بهم و يشهد الله لا يحق لأي أحد مهما بلغ علمه و قدره و فهمه أن يخرجهم من الملة ..
هناك يا زميلي الفاضل نواقض للإسلام حتى فيمن آمن بالأركان
دعني أضرب لك مثلا
هل نصف من ينكر اليوم الآخر و هو قائم بالأركان الخمسة بالمسلم مع مراعاة انطباق موانع التكفير الأربعة عليه و هي العقل و الاختيار و العلم و اليقين ؟


على ما أعتقد بأنك أحد الأعضاء الذين لديهم فهم كبير للعلم الشرعي أو دارس و العلم عند الله .. و تعلم أن نعت شخص بغير مسلم هو أمر عظيم و ليس هين ..
أخي الكريم أولا أشكر لك حسن ظنك بي و أود أن أنوه أني إنسان بسيط العلم و القدر لا أدعي بذلك تواضعا و أرغب منك إن تحدثت بحق أن تقره و إن تحدثت بباطل أن تنكره و نفيد و نستفيد

و إيقاع صفة الكفر على المؤمن كفر
و إثبات الإيمان للكافر كفر أيضا
فالقضية ليست بتلك البساطة

و قواعد التكفير فيها تفصيل طويل عريض لسنا بصدده

و لكن لا حرج لدي أن أقول لمن يقول أنه مسلم و ينكر وجوب الصلاة أن قوله كفر و أن اعتقاده ليس من الّإسلام بشيء

قضية أنه مؤمن أو كافر يتولاها المتخصصون بهذا الشأن و لست منهم

يا زميل لا تفرض على غيرك التبعية لمجرد ضيق أفق فكرك أو فهمك لموضوع معين و تحاول إقصاءه بالترهيب بتهمة الكفر و الزندقة .. أو الجهل بالإسلام ..
أنا لا أفرض شيئا على أحد و لا أمارس وصاية بحق أحد أنا أشرح نقطة أعتقدها و لا أفرض شيئا و لا ألاحق مخالفا
فأنت لم تبلغ و لن تبلغ الكمال .. و بلا شك أنك قد تجهل أمرا ما أو ليس لديك علم كاف حتي تحكم فيه .. أو قد تكون لديك أفكار بالية و غير صحيحة عن أمرا ... و الإنسان عدو ما يجهل .
الكمال لله وحده هذه مسلمة محسومة
و الاحتمالات التي ذكرت هي احتمالات واردة في أي أحد و نسأل الله لنا و للجميع الحكمة و الوعي
بعض ما ذكرت صحيح ... في مسألة التعدد على سبيل المثال و لكن

و شفيه المسلم العلماني ....
أو المسلم الليبرالي ...
كل ما فيه أنه اتبع فكرا يخالف صريح تعاليم الدين بمجرد ذكر التعريف فعندما تعرف الإسلام و تقارنه بتعريف العلمانية و الليبرالية ستكتشف أن الإسلام يختلف عنهم من الأساس هذا كل ما في الأمر
هل تعتقد أن المسلم العلماني أو الليبرالي ... لازم يؤمن بالعلمانية و الأفكار الليبرالية مطلقة بدون تقييد أو بدون تغيير ...
هل تعرف علماني أو ليبرالي مثلا يقر بوجوب الحدود و الحكم بالشريعة ؟ و الولاء و البراء ؟ و الجهاد في سبيل الله؟ و أحكام الرق و العبودية أم أنه يراها انتهاكا للحقوق الانسانية؟

و هل الأفكار العلمانية و الليبرالية قرأن منزل و العياذ بالله أو منقوشة على حجر ..
بل أفكار بشرية و نفايات شرقية و غربية يريدون مقارنتها بدين رب البرية هذا كل ما في الأمر
هي أفكار مطاطية نأخذ منها ما نحب و نترك ما نكره ....
و ما هي حاجتنا الماسة لها ؟ هل تعني بذلك أن في الفكر الإسلامي جوانب نقص نكملها بالعلمانية و بناتها ؟
لقب مسلم علماني أو ليبرالي .. مطاطي حمال أوجه .... لا تستعجل في إطلاق حكم على إخوانك بالدين

مسلم علماني أو ليبرالي مثل عربي فارسي أو تركماني هندي لا يلتقيان و وصف يفتقد للموضوعية و المنطق السليم

الصادقين من أتباع الفكرين يعون ذلك
و صدقني هذا الحكم لم يأت عن عجلة فباعي في نقاش الأفكار المخالفة طويل نسبيا
قد أعذرهم على سوء فهمهم و منهجهم و الغالبية منهم كذلك أما من يعلم ما هي العلمانية فهو مدرك أنه يتبنى فكرا يقصي كل الأديان لا الاسلام فحسب .
و لو كان ما ذكرت صحيح ... تراك كفرت نص الكويتيين و أكثر من نص المليار مسلم
ألا تتفق معي مع قول الحق تعالى :وما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين"؟
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
حبا و كرامة

الهندسة فرع من الرياضيات و من قواعد الهندسة أن الخطان المتوازين لا يتقاطعان

و عندما نصف شيئين أنهما متوازين فإننا نعني أنهما لا يشتركان بشيء و الله أعلم


أخي الحبيب حفظك الرحمن ورفع قدرك في الدنيا والآخرة

لا يوجد في الكون مايوازي الإسلام حسب فهمي المتواضع

فالإسلام له رب جل في علاه

أما العلمانية فلا رب لها بل أهواء


 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
قرأت الموضوع من لحظة اعتماده​



ولم اشأ التعقيب لأني لا أملك إلا
اشد على يدك و أشكرك .. و أنا أعلم جيدا
انك أنت بالذات بغنى عن هذا​

أصبح القسم بغير الله .. و تعظيم غير الله
والنقاش بالمسلمات كما ذكرت
أدبيات ومواضيع مثريه للعقل وماتعه ؟!
الإسلام من تسليم الأمر لله كله
وفي حال عجزت عقولنا عن تفسير
أو تقبل شيء فهذا من قلة علمنا
كما قال الله " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "
لكن بالإضافه لهذا تذكروا جيدا أن الإسلام
هو دين العقل
ما أمر بعبادة بشر ولا حجر , بل جاء
ليرفع من عقول البشريه ويحررها​


أحسنت و أجدت أخي المختصر المفيد​


الغالي ثامر , هناك كتاب لشيخ الإسلام إبن تيميه
من أشهر كتبه اسمه درء تعارض العقل
والنقل , أنصحك بقراءة ملخص الكتاب هنا #
كل الشكر و التقدير و الامتنان لك على مشاركتك و أسأل الله تعالى أن أكون لثنائك أهلا
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
كم ملاحظة بريئة خارج الموضوع .....

على ما أعتقد بأنك تصنف نفسك بأنك من أصحاب المذهب السلفي ...

هل لديك تصريح و موافقة من ناشر الكتب إللي أرفقتهم على تحميلهم و نشر الروابط ؟

هل يجوز تحميل كتب من الإنترنت بدون حقوق نشر ؟

في العالم الغربي الكافر يعتبرون نشر و تحميل كتب و منتجات دون حقوق نشر جريمة سرقة يعاقب عليها القانون ؟ هل تعتقد بصحة رأيهم

حياك الله مرة أخرى
بصراحة أنا من المهتمين بقضية "حقوق الملكية الفكرية" و متابع لنشاطاتها باهتمام و تساؤلاتك البريئة" أثارت اهتمامي و أخشى أن أكون قد ارتكبت مخالفة تتنافى مع الأمانة

ما رأيك أن تتكرم بفتح موضوع آخر رغبة مني بعدم الخروج عن سياق الموضوع و نتبادل الأفكار ؟

كل الشكر على تنويهك
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
تضررت ، يعني شيب رآسهآ من آلغيره صآر فيهآ ضغط سكر

سبب الضغط و السكر يعود للغيرة و الغيرة منها فأين أخطأ الزوج أعتقد أنها هنا قد تكون ملزمة بتعويضه عن تقصيرها بحقوقه بسبب الضغط و السكر العائدان لفرط غيرتها :)

و لآ صآر ألزوج مو عآدل و حست بآلقهر و آلظلم و إنتقآص آلكرآمه هذآ حتى ربه مو رآضي عليه

القاضي يحسم المظالم

و تضررت مثلآ صآبتهآ جلطه من معآملته آلسيئة
القضاء يفصلها
شوف هالمثل أخوي و عطني رآيك فيه
وآحد تزوج على زوجته بعد 7 عيال

و صبرت و احتسبت و كان بالبدايه عادل الا شوي يعني يلقى اعذار لـ تقصيره و عدم عدله

بعدين بيعهآ بيتهآ و أخذ آلفلوس و قطهم والله بآلشآرع لين الأهل ضفوهم و يآ حلو آلعزوة بـ هالحآله

و مع ذلك مآ طلبت آلطلآق و صبرت

مآ يجيهم و إن جآهم زفهم و هاوشهم و طق البنات و طرد العيال و يهدد و حالته حاله

و مع ذلك ما طلبت آلطلآق

مآ يصرف عليهم ، و الإبن آلكبير تشتت معاشه بين امه و خواته و اخوانه و عياله و زوجته
و عجز مو قآدر
لين قآمت آلكويت تصرف بدل بطاله
قامو سجلو فيها البنات ( اللي الابو حرمهم من آلدرآسه )
و بدو يصرفون على نفسهم

و شارو على امهم ان ترفع ع الابو قضية طلاق ع الأقل تاخذ اعانة المطلقة من الشؤون
و فعلا حكمت لها المحكمه بالطلاق
و مع ذلك لا يزو عياله و لا هم يحزنون

و هالرجال مطوع لحيته الكل يحلف فيها

،

و شخذت منه مرته غير الظلم و القهر

مثل هذا اعتقد ان حسابه عند ربه عسير و خل تفكه طواعته و اعماله الحسنه

لآنه منآفق

و هذا نموذج حي على واحد يتزوج وحده ثانيه و شوف مقدار الضرر

الرجال اللي يعدلون قليل و يمكن ينعدمون

و الله قال و لن تعدلوآ

فـ أولى بآلرجل إنه يتقي الله و يتحرص و يوصل مرحلة " آلوَرَعْ "

و يبتعد عن مآ يقعه في آلمحضور و اللي هو عدم آلعدل

،

شرآيك يحق لهآ آلطلآق و إلآ مآ يحق

،

و زوج مثل هآلزوج عسآه بنآر جهنم و لآ يشم ريحة آلجنه إللي حرم عياله و بناته و مرته و قطهم على خلق الله

ألآ لعنة الله على آلظآلمين
،


إذا كان الواقع مطابقا لما ذكرت فأعتقد أن الزوجة لم تطالب بحقها إلا بعد فوات مدة طويلة عسى الله ياجرها على صبرها أما فعل الزوج فهو الظلم بعينه

و التصرفات الخاطئة لا تبرر لأحد أخذ مواقف مسبقة من أمر أباحه الله فالتعميم لا يجوز​
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
حياك الله مرة أخرى
بصراحة أنا من المهتمين بقضية "حقوق الملكية الفكرية" و متابع لنشاطاتها باهتمام و تساؤلاتك البريئة" أثارت اهتمامي و أخشى أن أكون قد ارتكبت مخالفة تتنافى مع الأمانة

ما رأيك أن تتكرم بفتح موضوع آخر رغبة مني بعدم الخروج عن سياق الموضوع و نتبادل الأفكار ؟

كل الشكر على تنويهك


العفو .....

هي يا عزيزي ... ليست مخالفة تتنافي مع الأمانة ... هي سرقة .. إلكترونية .. و لا تقل عن السرقة الفعلية ,

في الدول العلمانية ينظر لتلك الأفعال نظرة أسؤ من الزنا .. لان تأثير تلك الأمور أسؤ على المجتمع و مصالح البشر من تأثير شخصين مارسا الزنا في ستر الليل ...طبعا هذا ما يراه مجتمعهم ..



ملاحظة بريئة أخري .. بما إنك مهتم بأمور السلف .. .. تعرف شيخ سلفي أعطي محاضرة أو نشر مقالة عن السرقات الإلكترونية

لعلي أستعملها كمدخل للموضوع ... مع شك كبير في وجود مثل تلك المواضيع في بال شيوخ الدين .. خصوصا السلف منهم
 
أعلى