النقاش في المسلمات إنغماس في المهلكات

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
العفو .....

هي يا عزيزي ... ليست مخالفة تتنافي مع الأمانة ... هي سرقة .. إلكترونية .. و لا تقل عن السرقة الفعلية ,

طبعا السرقة هي مخالفة عالية للأمانة
في الدول العلمانية ينظر لتلك الأفعال نظرة أسؤ من الزنا .. لان تأثير تلك الأمور أسؤ على المجتمع و مصالح البشر من تأثير شخصين مارسا الزنا في ستر الليل ...طبعا هذا ما يراه مجتمعهم ..

الزنا مخالفة للأمانة و السرقة مخالفة للأمانة أيضا

و لكن هنا سؤال ما مدى تفعيل هذا المبدأ على مستوى عالمنا العربي هل ينظر الى فعلي أنه جريمة مخالفة للقانون ؟


ملاحظة بريئة أخري .. بما إنك مهتم بأمور السلف .. .. تعرف شيخ سلفي أعطي محاضرة أو نشر مقالة عن السرقات الإلكترونية

لأكون موضوعيا و أمينا في الطرح أنوه أنني أعتقد بعقيدة السلف نعم و هذا لا يعني أني متابع لكل المحاضرات و النشاطات و الفعاليات فأنا أعترف أنني مقصر بهذا الجانب لطبيعة مشاغلي

الأمر الآخر بعد بحث سريع وجدت ما على الرابط لعل فيه بعض الفوائد
هنا
لعلي أستعملها كمدخل للموضوع ... مع شك كبير في وجود مثل تلك المواضيع في بال شيوخ الدين .. خصوصا السلف منهم
أنت استبقت الإجابة و حسن الظن مطلوب يا زميل
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم


سبب الضغط و السكر يعود للغيرة و الغيرة منها فأين أخطأ الزوج أعتقد أنها هنا قد تكون ملزمة بتعويضه عن تقصيرها بحقوقه بسبب الضغط و السكر العائدان لفرط غيرتها :)

و هذي نقطة خلاف بيننآ ، معنآته مآ إتحمل آلحيآة ، فـ إمآ الأمرآض و آلموت و إمآ تسريح بإحسآن ، و أنأ أعتقد أن هني يجوز لهآ آلطلآق ،‘
هي تغآر و ألزوج مآ يرحم أمحق إسلآم يعرفه هآلنوعيه من الأزوآج


القاضي يحسم المظالم

القضاء يفصلها

لآ آلقآضي مآ يحسم ، هني وجب لهآ آلطلآق لأن وجد آلسبب !!
يحق لهآ هني تطلب آلطلآق و محد يقدر يقول إنهآ خآلفت شرع الله !!
،


إذا كان الواقع مطابقا لما ذكرت فأعتقد أن الزوجة لم تطالب بحقها إلا بعد فوات مدة طويلة عسى الله ياجرها على صبرها أما فعل الزوج فهو الظلم بعينه

و هؤلآء هم آلرجآل مثل هذآ إلآ من رحم ربي ،‘
و يشهد الله إني مآ زدت شي من عندي و لآ من خيآلي بـ قصة هـ آلذكر
و بآلعكس نقصت من قسوة الأحدآث إختصآراً

و التصرفات الخاطئة لا تبرر لأحد أخذ مواقف مسبقة من أمر أباحه الله فالتعميم لا يجوز
يسر و لآ تعسر يآ أخي بآرك الله فيك ،‘
يحق لنآ نأخذ موآقف بنآء ع إللي نشوف
إذآ كآن آلرجل لآ يعدل من بآب أولى أن يتم آلطلآق إذآ رغبت آلمرأه ( وجد آلسبب )
و إذآ لم ترغب شي رآجع لهآ
و طلب آلطلآق فيه حيآة مثل آلقصآص ،‘
و لآ ننسى إن آلطلآق يفتح بآب رزق ، هو كمآ آلزوآج و كمآ الإستغفآر

و إحنآ ملتزمين بـ شرع الله و نرفض آلتضييق على آلمسلم و نرفض إنكآر آلمسلمآت

،
و طبعاً بآلحديث عن هـ آلموضوع

ذكرت تشريع ( آلخلع )

والله دينآ على رآسي مآ خلآ شي نآقص إللي مآ يرتضيه تشريع يرتضيه آخر

سبحآن الله و آلحمدلله على نعمة الإسلآم

أشكرك أخوي و جزآك الله خير

مثل هـ آلموآضيع تخلينآ نتفكر بالإسلآم و نكتشف عدله :إستحسان:

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أهلا و سهلا بعصامية


و هذي نقطة خلاف بيننآ ، معنآته مآ إتحمل آلحيآة ، فـ إمآ الأمرآض و آلموت و إمآ تسريح بإحسآن ، و أنأ أعتقد أن هني يجوز لهآ آلطلآق ،‘
يجوز للزوج و لا يجوز للزوجة إلا إن أثبتت ضرر الاستمرار في الزواج و التعدد لوحده ليس ضررا

هي تغآر و ألزوج مآ يرحم أمحق إسلآم يعرفه هآلنوعيه من الأزوآج
هي تغار هو لا يتحمل مشكلة تخصها الغيرة ليست مبررا

لآ آلقآضي مآ يحسم ، هني وجب لهآ آلطلآق لأن وجد آلسبب !!
إذا رفض الزوج التطليق القاضي يملك هذا الحق فهي لا تستطيع تطليق الزوج

يحق لهآ هني تطلب آلطلآق و محد يقدر يقول إنهآ خآلفت شرع الله !!

يحق لها أن تطلب عند القاضي و يحق له الرفض أو الموافقة

و هؤلآء هم آلرجآل مثل هذآ إلآ من رحم ربي ،‘

و النساء غالب أهل النار كما تعلمين

يسر و لآ تعسر يآ أخي بآرك الله فيك ،‘

انتي بعد تسامحي شوي و غضي الطرف

يحق لنآ نأخذ موآقف بنآء ع إللي نشوف
يحق لك التقاضي فهو حق مكفول و مشروع أما التصرفات المتهورة تضرك و لا تفيدك


إذآ كآن آلرجل لآ يعدل من بآب أولى أن يتم آلطلآق إذآ رغبت آلمرأه ( وجد آلسبب )
و إذآ لم ترغب شي رآجع لهآ
إذا لم تسوى الأمور وديا يرفع الأمر لأهل الاختصاص

و طلب آلطلآق فيه حيآة مثل آلقصآص ،‘
قيل أنه أبغض الحلال

و لآ ننسى إن آلطلآق يفتح بآب رزق ، هو كمآ آلزوآج و كمآ الإستغفآر

التقوى تفتح باب الرزق في الطلاق و غيره أما الطلاق بعينه فلا أعلم أنه باب رزق بحد ذاته بل خراب بيوت اسأليني جربته و أعرفه زين


و إحنآ ملتزمين بـ شرع الله و نرفض آلتضييق على آلمسلم و نرفض إنكآر آلمسلمآت

هذا ما نريد

،
و طبعاً بآلحديث عن هـ آلموضوع
ذكرت تشريع ( آلخلع )


الخلع هو فسخ على الصحيح و يكون بموافقة الزوج و يصح في طهر و غيره أي بكل الأحوال ويكون عندما تطلب الزوجة الفراق بدون سبب معيب بالزوج و الأصل فيه أن ترد له مهره إلا أن يعفو و هو مستحب للرجل في حالة ما طلب زوجته ذلك عند الحنابلة يكره موافقتها إن كان يحبها "على راسي الحنابلة و الله" و عدته طهر واحد يسمى براءة رحم و فيه تفصيل طويل عريض

أيضا هناك الطلاق بعوض

ورد في النص النبوي "المختلعات هن المنافقات" رحمتك يا رب​

والله دينآ على رآسي مآ خلآ شي نآقص إللي مآ يرتضيه تشريع يرتضيه آخر
سبحآن الله و آلحمدلله على نعمة الإسلآم

أشكرك أخوي و جزآك الله خير

مثل هـ آلموآضيع تخلينآ نتفكر بالإسلآم و نكتشف عدله :إستحسان:


حياك الله​
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
أهلا و سهلا بعصامية



يجوز للزوج و لا يجوز للزوجة إلا إن أثبتت ضرر الاستمرار في الزواج و التعدد لوحده ليس ضررا


هي تغار هو لا يتحمل مشكلة تخصها الغيرة ليست مبررا


إذا رفض الزوج التطليق القاضي يملك هذا الحق فهي لا تستطيع تطليق الزوج



يحق لها أن تطلب عند القاضي و يحق له الرفض أو الموافقة



و النساء غالب أهل النار كما تعلمين



انتي بعد تسامحي شوي و غضي الطرف


يحق لك التقاضي فهو حق مكفول و مشروع أما التصرفات المتهورة تضرك و لا تفيدك

إذا لم تسوى الأمور وديا يرفع الأمر لأهل الاختصاص


قيل أنه أبغض الحلال



التقوى تفتح باب الرزق في الطلاق و غيره أما الطلاق بعينه فلا أعلم أنه باب رزق بحد ذاته بل خراب بيوت اسأليني جربته و أعرفه زين




هذا ما نريد

،


الخلع هو فسخ على الصحيح و يكون بموافقة الزوج و يصح في طهر و غيره أي بكل الأحوال ويكون عندما تطلب الزوجة الفراق بدون سبب معيب بالزوج و الأصل فيه أن ترد له مهره إلا أن يعفو و هو مستحب للرجل في حالة ما طلب زوجته ذلك عند الحنابلة يكره موافقتها إن كان يحبها "على راسي الحنابلة و الله" و عدته طهر واحد يسمى براءة رحم و فيه تفصيل طويل عريض

أيضا هناك الطلاق بعوض

ورد في النص النبوي "المختلعات هن المنافقات" رحمتك يا رب



حياك الله

النساء عامة اكثر من الرجال و حتى بآلجنة أكثر ،‘

مآ ورد إن للمرأه أكثر من رجل بينمآ ورد أن للرجل أكثر من مرأة ،‘

،

آلوكآد آلوكآد إن آلطلآق حلال و إذآ وجد آلسبب فـ هو مبآح ،

مشكلتنآ نتنآقش و ماكو خلاف ، لكن سوء فهم ،‘

و بخصوص آلخلع ، آلوآحد يشتري صحته مو بس يرد آلمهر شخصياً مستعده أرد آلمهر و فوقه أعطي مهر للزوآج آلثآلث :D

و الله يحييك و يبقيك
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
النساء عامة اكثر من الرجال و حتى بآلجنة أكثر ،‘
أنهن بالجنة أكثر لا أعلم له دليلا


و بخصوص آلخلع ، آلوآحد يشتري صحته مو بس يرد آلمهر شخصياً مستعده أرد آلمهر و فوقه أعطي مهر للزوآج آلثآلث :D
يكره على الزوج في حالة الخلع أخذ ما يزيد عن مهره إلا بطيب نفس من الزوجين

لا أجد عدوا للمرأة أكثر من المرأة أعدادهن تفوق الرجال و لا يؤثرن بعضهن بدافع الأنانية و الغيرة كم هن محيرات
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
عطلبيس التكفير عنصر موجود في شريعتنا و لا يسعنا إنكاره أو إقصاؤه هذه نقطة
هذا لا يعني أن نستهين به ... و نخلي هالأمر العظيم لعبة بين المسلمين .. أليس من الأثر ان الصحابة رضي الله عنهم كانو يتنصلون من الفتوي ... و اليوم نشوف كل من هب و دب يلقي كلمات التكفير و الزندقة بدون أدني تفكير ..


أنا مثلا أكفر بالعلمانية لاعتقادي اليقيني أنها طاغوت فلا أجد حرجا أن يصفني علماني بالكافر بل أفتخر بكفري بمعتقده و أتجرأ على ذلك .
الكفر هو عدم الاعتراف بشيء
فكيف لا أكفر أنا و أنت منكر التوحيد و منكر وجوب الصلاة و ما إلى ذلك

عدم تكفيرنا له هو كفر بعينه بتعاليم ديننا
أنت لست كل الناس .. و لست ممثل الله في الأرض ... هل شققت عن قلوب المسلمين المهتمين بالفكر العلماني و الليبرالي .. و كما ذكرت لك ليس كل مسلم علماني منافق يظهر الإسلام و يبطن الكفر بأركان الإسلام .. مثل التوحيد و الصلاة ...

أعتقد مشكلتك و مشكلة غالب السلف و عموم التكفييريين أنهم لا يريدون أن يفهمون سوي فهمهم للأمور ..سبحان الله :

"ما أريكم إلا ما أري و ما أهديكم إلا سبيل الرشاد"

فلا تأخذ مصطلح التكفير بهذا التشنج خاصة أن الغالبية العظمى من البشر ينطبق عليهم الكفر كونهم غير مسلمين فالكفر منتشر و بكثرة
أعتقد أننا بحاجة لفهم ثقافة التكفير حتى لا نسيء الفهم
سبحان الله ... تصدق انا أقول نفس الكلام ...

فلا تأخذ مصطلح العلمانية و الليبرالية بهذا التشنج خاصة أن الغالبية العظمى من المسلمين ينطبق عليهم العيش تحت أنظمة علمانية و ليبرالية كونهم مسلمين ليبراليين أو علمانيين لم ينقص من إسلامهم
أعتقد أننا بحاجة لفهم ثقافة العلمانية و الليبرالية حتى لا نسيء الفهم


هناك يا زميلي الفاضل نواقض للإسلام حتى فيمن آمن بالأركان
دعني أضرب لك مثلا
هل نصف من ينكر اليوم الآخر و هو قائم بالأركان الخمسة بالمسلم مع مراعاة انطباق موانع التكفير الأربعة عليه و هي العقل و الاختيار و العلم و اليقين ؟
أعترف ليس لدي العلم الشرعي الكافي للرد على سؤالك .. و لكن على ما أعتقد بأن إنكار اليوم الأخر مسألة خلافية بين علماء عدة مذاهب .. على ذلك تصبح الحجة ضعيفة في ظل مجتمع إسلامي متعدد



أخي الكريم أولا أشكر لك حسن ظنك بي و أود أن أنوه أني إنسان بسيط العلم و القدر لا أدعي بذلك تواضعا و أرغب منك إن تحدثت بحق أن تقره و إن تحدثت بباطل أن تنكره و نفيد و نستفيد
العفو ... و نسأل الله أن يزيد علمك و قدرك ... و أن يهدينا و يهديك إلي سبيل الرشاد .

و إيقاع صفة الكفر على المؤمن كفر
و إثبات الإيمان للكافر كفر أيضا
فالقضية ليست بتلك البساطة

و قواعد التكفير فيها تفصيل طويل عريض لسنا بصدده

و لكن لا حرج لدي أن أقول لمن يقول أنه مسلم و ينكر وجوب الصلاة أن قوله كفر و أن اعتقاده ليس من الّإسلام بشيء

قضية أنه مؤمن أو كافر يتولاها المتخصصون بهذا الشأن و لست منهم
أول نقطة ملونة بالأحمر مالها داعي ... ليست من واجبات المسلم إثبات كفر أو إيمان أي شخص ... و بعدين الدنيا تغيرت .. من يريد أن يكفر ..صدقني سيكفر و لا راح يرد على و لا عليك ... و العياذ بالله ..

الثاني .. و ماذا تستفيد عندما تكفر شخص .. او تقول لكافر يا كافر .. هل من أولوياتنا تكفير الكفار ... ألا تعتقد أننا إنشغلنا بتوافه الأمور ....

كل ما فيه أنه اتبع فكرا يخالف صريح تعاليم الدين بمجرد ذكر التعريف فعندما تعرف الإسلام و تقارنه بتعريف العلمانية و الليبرالية ستكتشف أن الإسلام يختلف عنهم من الأساس هذا كل ما في الأمر

هل تعرف علماني أو ليبرالي مثلا يقر بوجوب الحدود و الحكم بالشريعة ؟ و الولاء و البراء ؟ و الجهاد في سبيل الله؟ و أحكام الرق و العبودية أم أنه يراها انتهاكا للحقوق الانسانية؟
أنا ( بالرغم من أني ما أتسمي بمسلم ليبرالي او علماني .. مجرد مسلم و لكن أؤمن ببعض الأفكار العلمانية و الليبرالية) ... أقر بكل ما ذكرت من الملون بالأحمر .. لكن المسألة ليست بتلك البساطة و العلماء إختلفو بشدة على تطبيق الحدود و الشريعة الإسلامية و مسألة الولاء و البراء و وجوب الجهاد في سبيل الله و أحكام الرق و العبودية ..

أيضا مشكلة أخري تعانيها أخي الكريم أنت و غالب السلف و أتباعهم .. اولا تبسيط أمور معقدة لا تحتمل التبسيط لمجرد ترهيب عقول العوام و الجاهلين ..

الأمر الأخر الإنقطاع التام عن الواقع و الزمن الذي نعيشه ..

أليس لدي ولي أمر المسلمين خاصية تعطيل بعض الأحكام التي ذكرتها ؟ على سبيل المثال لا يوجد رق و عبودية اليوم بالسعودية
بل إن بعض الفقهاء المتنورين بارك الله فيهم و زاد علمهم و قدرهم يرون بان الإسلام الحق كان يسمو إلي إنهاء الرق و العبودية تدريجيا .. و تلك حكمة ربانية .. فالزمن و الناس و سبل الحياة تتغير

الأمر الأخر ... كما ذكرت سابقا .. أي نسخة من أي شريعة ... خلك واقعي ..أنت تعيش في مجتمع إسلامي متعدد ..

اليوم من سابع المستحيلات أن تفرض على شعب بأكملة نسختك من الشريعة .. و عاجلا أو أجلا ستري الدول التي تدعي أنها تطبق الشريعة الإسلامية تسقط لعدم مراعاة الواقع .

أليس من الأفضل حماية المؤمنين و صون معتقداتهم خلال مجتمع يقبل التعدد و في نفس الوقت يعايش المجتمع ... و كل هذا في ظل دولة مسلمة و تطبيق منصف لأركان و قواعد الإسلام ..


و ما هي حاجتنا الماسة لها ؟ هل تعني بذلك أن في الفكر الإسلامي جوانب نقص نكملها بالعلمانية و بناتها ؟
نعم بلا شك الفكر الإسلامي .. و حط تحت كلمة الفكر الإسلامي خطين كبار .. به جوانب نقص كبيرة ..

الدليل بسييييييييييييييييييييييييييييييييط .. ليش إختلف العلماء في أمور فقهية عديدة ؟

هنا الطامة الكبري ... أيضا مرة أخري .. " إني أري ما لا ترون" و هل عندما قام الخلفاء الراشدون بإدخال نظم غير عربية و غير إسلامية على شؤون الدولة يعتبر أن الإسلام به جوانب نقص .. يا عزيزي كما ذكرت غالب المسلمين .. خصوصا أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة يتفقون في أغلب أمور العقيدة ..

و لكن هناك أمور لا تحددها الشريعة الربانية .. مثل تنظيم المرور .. شروط البناء و القوانين الوظيفية .. العديد .

ما يمنع ان نطبق قوانين علمانية و أفكار ليبرالية مقننة و محددة ... لا تتعارض مع الشريعة ..

الهدف هو تكوين مجتمع و أمة عريقة و عظيمة .. تستطيع أن تكون قدوة للعالم .. و تحفظ بلاد المسلمين .. و لا تكون دمي بيد الدول الإستيطانية مثل حالنا اليوم ..





مسلم علماني أو ليبرالي مثل عربي فارسي أو تركماني هندي لا يلتقيان و وصف يفتقد للموضوعية و المنطق السليم
ليش ما يصير عربي فارسي ... عربي الأصل فارسي اللسان .. يعني لازم أبيض و أسود تصير النظرة للأمور ..ماكو نص ..

رأيك .. و العديد يرون غير هذا ..



ألا تتفق معي مع قول الحق تعالى :وما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين"؟
هل كل مؤمن مسلم ؟
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
أنهن بالجنة أكثر لا أعلم له دليلا



يكره على الزوج في حالة الخلع أخذ ما يزيد عن مهره إلا بطيب نفس من الزوجين

لا أجد عدوا للمرأة أكثر من المرأة أعدادهن تفوق الرجال و لا يؤثرن بعضهن بدافع الأنانية و الغيرة كم هن محيرات

ياخي الجمله الاخيره مزحة ثقيلة شـ نبي بـ خلق الله احنا ، و لا انانيه و لا شي :)

و أكيد بـ طيب نفس ماكو شي غصب ،‘

و جزاك الله خير ،‘
 

المعري

عضو بلاتيني
زميلي المعري أهلا و سهلا بك
أرجو منك التكرم بوضع تعريف لما أطلقت عليه "العلمانية الجزئية" و توضح لنا حاجة التشريع الإسلامي لها ؟




تعبيرك واسع بحاجة إلى تضيق و توضيح



لنكن دقيقين في التقييم
المسلمات لا نقاش فيها و النقاش فيها انغماس في المهلكات

متى ما صح وصفها بالمسلمات فلنكن موضوعيين في نقاشنا :وردة:

يامرحبا بالمختصر المفيد :وردة:

اسمحلي بكل استغراب اقول

مافائدة الاسئله والنقاش ان كنت تعتقد بالمسلمات الدينية كما هي السلفية !!!

ما قصدت اضافته هو أن لكل جماعة دينية مسلماتها التي تختلف فيها عن غيرها ...

والسلفية كغيرها من المدارس الدينية لايمكن لأي منهم احتكار الحقيقة المطلقه

وهذا هو أساس العلمانيه التي اعتقدها وهي النظرة النسبية للأمور وليست المطلقة

لكن الواقع هو العكس

بالمناسبة أتذكر كلمة جميلة للشيخ الغزالي يقول فيها :

(لقد انتهى زمن المعصومين الذين يساندهم الوحي، ولا يقولون إلا الحق. وأدرك العالم كله أن من جاء بعدهم -أي الأنبياء- مهما شمخت عبقريته فهو يخطئ ويصيب ويكبو ويمضي ...)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
توني بريح بس مو مشكلة أريح بعد الرد على العضو الكريم عطلبيس

هذا لا يعني أن نستهين به ... و نخلي هالأمر العظيم لعبة بين المسلمين .. أليس من الأثر ان الصحابة رضي الله عنهم كانو يتنصلون من الفتوي ... و اليوم نشوف كل من هب و دب يلقي كلمات التكفير و الزندقة بدون أدني تفكير ..

أتفق معك
أنت لست كل الناس .. و لست ممثل الله في الأرض ... هل شققت عن قلوب المسلمين المهتمين بالفكر العلماني و الليبرالي .. و كما ذكرت لك ليس كل مسلم علماني منافق يظهر الإسلام و يبطن الكفر بأركان الإسلام .. مثل التوحيد و الصلاة ...
العلمانية و الليبرالية أفكار مخالفة للشريعة و الشريعة في غنى عنها معتنقها يعتنق مذهب كفري إن كان جاهلا فهو معذور و إن كان عالما فهو مدان

أعتقد مشكلتك و مشكلة غالب السلف و عموم التكفييريين أنهم لا يريدون أن يفهمون سوي فهمهم للأمور ..
لا أصنف نفسي ضمن من أطلقت عليهم التكفيريين للتوضيح و فهمي لأمور الشرع حسب نصوصه التي لا أقتنع أن أحيد عنها

سبحان الله :

"ما أريكم إلا ما أري و ما أهديكم إلا سبيل الرشاد"​
هذه شريعة فرعون التي أكفر بها


سبحان الله ... تصدق انا أقول نفس الكلام ...

فلا تأخذ مصطلح العلمانية و الليبرالية بهذا التشنج خاصة أن الغالبية العظمى من المسلمين ينطبق عليهم العيش تحت أنظمة علمانية و ليبرالية كونهم مسلمين ليبراليين أو علمانيين لم ينقص من إسلامهم
أعتقد أننا بحاجة لفهم ثقافة العلمانية و الليبرالية حتى لا نسيء الفهم

قياسك لا يصلح و السبب أن الليبرالية و العلمانية تعريفان لأفكار واضحة و مخصصة و معلومة أما الكفر فهو مصطلح أو سع و يعني لغة الإنكار و منه يتضح أن المبدل لم يواف المبدل به

أعترف ليس لدي العلم الشرعي الكافي للرد على سؤالك .. و لكن على ما أعتقد بأن إنكار اليوم الأخر مسألة خلافية بين علماء عدة مذاهب .. على ذلك تصبح الحجة ضعيفة في ظل مجتمع إسلامي متعدد
أشكرك على صراحتك و تواضعك فهو يرفعك و لا يعيبك بكل بساطة الإيمان الآخر ركن من أركان الإيمان و منكره كافر بإجماع أئمة المسلمين و إن صلى و صام و تصدق .



العفو ... و نسأل الله أن يزيد علمك و قدرك ... و أن يهدينا و يهديك إلي سبيل الرشاد .

أجمعين يا رب العالمين
أول نقطة ملونة بالأحمر مالها داعي ... ليست من واجبات المسلم إثبات كفر أو إيمان أي شخص ... و بعدين الدنيا تغيرت .. من يريد أن يكفر ..صدقني سيكفر و لا راح يرد على و لا عليك ... و العياذ بالله ..

لا أعني بإثبات الكفر الإثبات بعد البحث و التحري فنحن لسنا متحرون لا

أعني التأكيد على صفة الكفر و الإيمان على الأفكار و الآراء أمر مطلوب و واجب شرعي و الأدلة العقلية و النقلية يطول المقام عن شرحها و هي تدور حول فلك الآية"فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى" فالكفر بالطاغوت مقدم على الإيمان بالله و الطواغيت أصناف و ألوان .

أما من يريد أن يكفر فأنا لست موكلا بمحاسبته كل ما أنا مسؤول عنه هو توضيح ماهيته إن استلزم فقط لا غير
الثاني .. و ماذا تستفيد عندما تكفر شخص .. او تقول لكافر يا كافر .. هل من أولوياتنا تكفير الكفار ... ألا تعتقد أننا إنشغلنا بتوافه الأمور ....

التكفير تكمن أهميته و فائدته بحق الأفكار لا بالأشخاص "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح عيسى بن مريم" "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" فالأولوية هنا تقييم الأفكار و الحكم عليها لا الأشخاص
أنا ( بالرغم من أني ما أتسمي بمسلم ليبرالي او علماني .. مجرد مسلم و لكن أؤمن ببعض الأفكار العلمانية و الليبرالية) ... أقر بكل ما ذكرت من الملون بالأحمر .. لكن المسألة ليست بتلك البساطة و العلماء إختلفو بشدة على تطبيق الحدود و الشريعة الإسلامية و مسألة الولاء و البراء و وجوب الجهاد في سبيل الله و أحكام الرق و العبودية ..

معلش لكن الليبرالية ترفض مبدأ الرق بكامله و تطبيق الحدود من أصله و الولاء و البراء معاييره مختلفة عن المعايير الشرعية و كل ما سبق من موبقاتها هنا المصيبة .
أيضا مشكلة أخري تعانيها أخي الكريم أنت و غالب السلف و أتباعهم .. اولا تبسيط أمور معقدة لا تحتمل التبسيط لمجرد ترهيب عقول العوام و الجاهلين ..
هل يمكنك ضرب أمثلة لأمور معقدة يتم تبسيطها من قبلي على الأقل بغرض الترهيب و غيره حتى أعي المقصود؟


الأمر الأخر الإنقطاع التام عن الواقع و الزمن الذي نعيشه ..
أخي الفاضل أنا أعي أنني في القرن الواحد و العشرين و لا أعيش في كهف و لا في مغارة و مختلط مع العالم الآخر ربما لدرجة تفوق تصورك و مع هذا فإن ذلك لم يؤثر على قيمي مبادئي أتت بعد بحثي و تمحيصي الخاص و لم يلقني أحد قد تستغرب أنني نشأت في بيئة ليبرالية بحتة و هناك ليبراليون متمرسون و هم من أقاربي الخلص و هم من بارزي و منظري الليبرالية فعندما أتحدث عن الليبرالية أتحدث عن أمر عاصرته و علمته و لكنني كفرت به .

أليس لدي ولي أمر المسلمين خاصية تعطيل بعض الأحكام التي ذكرتها ؟ على سبيل المثال لا يوجد رق و عبودية اليوم بالسعودية
طبعا و لكن الشريعة الإسلامية لا تجرمه فمثلما تعطل يعود


بل إن بعض الفقهاء المتنورين بارك الله فيهم و زاد علمهم و قدرهم يرون بان الإسلام الحق كان يسمو إلي إنهاء الرق و العبودية تدريجيا .. و تلك حكمة ربانية .. فالزمن و الناس و سبل الحياة تتغير

أنا متأسف جدا و لكن الحقيقة تقول أن 25% من موارد الخلافة كانت من الغنائم و من ضمنها السبي لا أعرف كيف سيقف العالم المتنور حيال هذه الحقيقة التي لا تقبل القسمة على اثنين

و أتفق أن الإسلام ضيق مداخل الرق و وسع مخارج التحرر و لكنه لم يأت خصيصا لإلغاء الرق لنكن موضوعيين مبتعدين عن العواطف


الأمر الأخر ... كما ذكرت سابقا .. أي نسخة من أي شريعة ... خلك واقعي ..أنت تعيش في مجتمع إسلامي متعدد ..

للديموقراطية تسعين فرقة
العلمانية تشمل الشيوعية و الليبرالية فكلاهما فرعان معناته أن العلمانية بحاجة إلى تحديد كمالية تركية أم فرانكفونية أم انجلوسكسونية أم أم أم

اليوم من سابع المستحيلات أن تفرض على شعب بأكملة نسختك من الشريعة .. و عاجلا أو أجلا ستري الدول التي تدعي أنها تطبق الشريعة الإسلامية تسقط لعدم مراعاة الواقع .

أنا لا أفرض شيئا على أحد فكرة الموضوع باختصار هي الدعوة إلى الالتزام بمسلمات فكر تعتقده و لا يخفاك الأحداث الأخيرة من سقوط نظامي الحكم العلمانيين في مصر و تونس و قبلها العراق البعثي مما يثبت أن العلمانية لا توافق قناعات تلك الشعوب
أليس من الأفضل حماية المؤمنين و صون معتقداتهم خلال مجتمع يقبل التعدد و في نفس الوقت يعايش المجتمع ... و كل هذا في ظل دولة مسلمة و تطبيق منصف لأركان و قواعد الإسلام ..

نموذج المجتمع الإسلامي النبوي و الخلافة الراشدة حقق هذه المطالب فلم لا نعود إليه ؟

نعم بلا شك الفكر الإسلامي .. و حط تحت كلمة الفكر الإسلامي خطين كبار .. به جوانب نقص كبيرة ..

الدليل بسييييييييييييييييييييييييييييييييط .. ليش إختلف العلماء في أمور فقهية عديدة ؟
الخلافات المتعددة كما وصفتها هل هي عقدية مثل وحدانية الله تعالى أم فرعية مثل زكاة العسل؟

هنا الطامة الكبري ... أيضا مرة أخري .. " إني أري ما لا ترون" و هل عندما قام الخلفاء الراشدون بإدخال نظم غير عربية و غير إسلامية على شؤون الدولة يعتبر أن الإسلام به جوانب نقص .. يا عزيزي كما ذكرت غالب المسلمين .. خصوصا أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة يتفقون في أغلب أمور العقيدة ..

نظم الدواوين و الجند و رصف الطرق لا نظم الحكم و الجنايات و المواريث
و
لكن هناك أمور لا تحددها الشريعة الربانية .. مثل تنظيم المرور .. شروط البناء و القوانين الوظيفية .. العديد .

هل الفضل يعود للعلمانية في قوانين البريد و المرور هو فضل لأمم دينية سالفة و ليس لهم فيه أي فضل

ما يمنع ان نطبق قوانين علمانية و أفكار ليبرالية مقننة و محددة ... لا تتعارض مع الشريعة ..
اضرب مثالا لقوانين علمانية نافعة ليس للقوانين السماوية سبق فيها ؟
الهدف هو تكوين مجتمع و أمة عريقة و عظيمة .. تستطيع أن تكون قدوة للعالم .. و تحفظ بلاد المسلمين .. و لا تكون دمي بيد الدول الإستيطانية مثل حالنا اليوم ..
الهدف سامي بلا ريب :وردة:


ليش ما يصير عربي فارسي ... عربي الأصل فارسي اللسان .. يعني لازم أبيض و أسود تصير النظرة للأمور ..ماكو نص ..

رأيك .. و العديد يرون غير هذا ..

العربي بتعريف الإسلام هو من يتحدث العربية
لكنني شرحت عدم امكانية وصف المسلم بالعلماني بمثال اثني بحت بغرض التوضيح فالأمة الفارسية قومية تختلف عن الأمة العربية في الأعراق هذا ما أردت توضيحه


هل كل مؤمن مسلم ؟

نعم و الادلة كثيرة


أود أن أنوه أن الفكر العلماني بشكل عام فكر يتسم بالعوز و التسول لأنه بنى فلسفته و أفكاره و أخلاقياته من تعاليم الأديان السماوية و لو اقتصرت عيوبه على ما ذكرت لكفى لتبيين عدم صلاحيته للاستعمال الآدمي :)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الظاهر الليلة سماري :)
أهلا عصامية

ياخي الجمله الاخيره مزحة ثقيلة شـ نبي بـ خلق الله احنا ، و لا انانيه و لا شي :)

و أكيد بـ طيب نفس ماكو شي غصب ،‘

و جزاك الله خير ،‘
أليس ما أقوله هو حق؟
يامرحبا بالمختصر المفيد :وردة:

اسمحلي بكل استغراب اقول

مافائدة الاسئله والنقاش ان كنت تعتقد بالمسلمات الدينية كما هي السلفية !!!

ما قصدت اضافته هو أن لكل جماعة دينية مسلماتها التي تختلف فيها عن غيرها ...

والسلفية كغيرها من المدارس الدينية لايمكن لأي منهم احتكار الحقيقة المطلقه

وهذا هو أساس العلمانيه التي اعتقدها وهي النظرة النسبية للأمور وليست المطلقة

لكن الواقع هو العكس

بالمناسبة أتذكر كلمة جميلة للشيخ الغزالي يقول فيها :

(لقد انتهى زمن المعصومين الذين يساندهم الوحي، ولا يقولون إلا الحق. وأدرك العالم كله أن من جاء بعدهم -أي الأنبياء- مهما شمخت عبقريته فهو يخطئ ويصيب ويكبو ويمضي ...)

المعضلة يا زميلي المعري :وردة:
أن الموضوع قنن إلى السلفية و أفكارها و أحوالها و هو ما لم أرده من الموضوع

ما أردت التنويه إليه هو أن تلتزم بما تعلن أنك تعتقد فقط لا غير
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
توني بريح بس مو مشكلة أريح بعد الرد على العضو الكريم عطلبيس

أشكرك على كرمك .. و حسن ردك ...

أنا بعد تعبت .. و كان نقاش جميل و ممتع .. بالتأكيد ما راح نوصل إلي نتيجة غير إتفاقنا على عدم إتفاقنا

بس جنك قمت تخوض و تناقش وايد بالمسلمات ... الله يبعد عنا المهلكات ..( مجرد دعابة)


بارك الله فيك ..
 

المعري

عضو بلاتيني
حيى الله المعري :وردة:

المسيري لااعتقد انه مفكر اسلامي ابدا رحمه الله تعالى

العملانية كفر يااخي هكذا على البلاطة

ونعم معك حق يجب على الخطاب الديني ان يجدد من نفسه

اتمنى قراءة تحرير المراة في عصر الرسالة للدكتور عبدالحليم ابو شقة رحمه الله

فيه اعادة نظر في الكثير من المسائل التي كنا نعتقدها من المسلمات

انتم ايها العلمانيين تضعوني في مواقف لااحسد عليها مع السلفيين :باكي:

فلا انا معكم ولا معهم ولله الحمد و المنة :cool:

ضريبة الوسطية باكلها انا الحين :(

لكن ثابتون على الحق حتى نلقى الله ...امين .

يحييك ربي

وعوده موفقه للناشطه الاسلامية ولنا أثر

انشالله الكل على حق بشرط ان نسمح للجميع بالنقاش فيما يسمى بالمسلمات

غير هذا

لايمكن ان يكون اي تجديد وانما تقمص للتجديد لا اكثر

واعتقد ان المسيري مفكر اسلامي اعجبني ام لم يعجب غيري

كما ان ابو شقه من اوائل من نادوا بالحوار مع العلمانيين ولم نجد لدعوته صدى وانما تكفير وهدر دماء واحتكار للحقيقه وصمت عن النقاش بالمسلمات ...

لأن الحوار ليس مجرد املاءات وانما يتطلب تنازلات في مواضيع النقاش والا أصبح الحوار شكلي فقط ولافائده منه

تحياتي :وردة:
 

المعري

عضو بلاتيني
المعضلة يا زميلي المعري :وردة:
أن الموضوع قنن إلى السلفية و أفكارها و أحوالها و هو ما لم أرده من الموضوع

ما أردت التنويه إليه هو أن تلتزم بما تعلن أنك تعتقد فقط لا غير


لاتوجد مشكله

ألست ترى ان الاسلام هو السلفية

والسلفية هي الاسلام

بالنسبة لي

اعتقد امور لاتقل اهمية عن اي مسلمات موجوده

اعتقد ان المسلمات والمعتقدات امر خاص للانسان لايحق لأحد التدخل والسؤال عنه لغرض التضليل والتشويه

واعتقد ان مسلمات الاخرين يجب ان تحترم مادامت مجرد افكار تقبل ان يتعايش الاخرين معها بسلام مهما كان اختلافها

واعتقد ان جميع المسلمات لدى الاخرين تقبل النقاش العلمي المحترم فقط لاغير

ولايعد هذا النقاش مساس بأي جانب من الاطراف مادام بدائرة الحوار

هذه الامور من اهم معتقداتي التي اعتقد انها لاتتعارض مع الاسلام ومع آداب الحوار والمتحاورين التي لايمكن ان يعارضها الدين
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
زملائي الأعزاء تحية طيبة موجهة لكم جميعا :وردة:

الفكرة التي أرجو إيصالها للجميع باختصار هي أنك عندما تعلن لمحاورك انتسابك لدين أو فكر فإن مسلمات هذه الفكرة أو الدين تلزمك بالتبعية فلا يجوز لك إقصاء هذه القاعدة أو المسلمة و استمرارك بإعلان الانتساب لهذه المدرسة أو القناعة أو الفكرة أو المنهج أو الدين

و ضربت مثالا على ذلك بمن ينتسب للإسلام و يحيد عن نهجه و أكدت أنه مخير بين خيارين إما أن يعلن أنه يتنصل عن تعاليم الإسلام أو أنه يتراجع عن فكرته البعيدة عن صميم الإسلام .

مثال للتوضيح :-

إذا دار نقاش بيني و بين مسلم يطالب بوضع تشريع يبيح "المثلية الجنسية" بدعوى احترام الآخر فإن مطالبه خروج صارخ عن تعاليم الأديان السماوية و منها الإسلام
إن تبين له ذلك و استمر في مطالبته يسوغ لي حينها مطالبته بإعادة تعريف نفسه كغير مسلم أو العدول عن مطالبته بمنح المثليين هامشا من الحرية

أرجو أن تكون الصورة واضحة الآن.
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
المسلمات تعتبر كزجاجة المرطبات من ناحية الشكل ففي القاع تكون متسعة أكثر و كلما اقتربت من الفوهة ضاقت و قلت

هناك مسلمات متفق عليها بين جميع البشر و عموميات مسلم بها عندهم مثل حق الحياة و التغذية و الأمان

و هناك مسلمات متفق بها عند المسلمين منها وحدانية الله و الأركان الخمسة و أركان الإيمان

و هناك أركان مسلم بها عند السلفيين و منها تحريم التضرع لغير الله و اتخاذ القرابين و الأولياء و الطواف حول القبور
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
إصراري على أن نبذ العلمانية من مسلمات الإسلام ليس نابعا عن مشكلة شخصية تجاه العلمانية بل هو ترسيخ لفكرة المسلمات

فكرة العلمانية الأساسية تعتمد على إقصاء الأديان عن أمور الحياة و إيجاد تفسيرات لا غيبية لظواهر الحياة

الليبرالية كذلك تقوم على فكرة تحرر الإنسان من كامل القيود و منها القيود الدينية

الإسلام قائم على فكرة الاستسلام لله بالطاعة و الانقياد له و البراءة من الشرك و أهله


العلمانية و الليبرالية لا تتفقان مع مبدأ العبودية لله و الانقياد له في كل الأمور الحياتية

العلمانية و الليبرالبية تستهجنان براءة المسلم من الشرك و أهله بحجة احترام الأديان فمعيار الولاء و البراء الإسلامي منعدم عندها

هذا ما يدعوني بشدة إلى عدم قبول الليبرالية و العلمانية كفكرة لا تتعارض مع الدين

الليبرالية و العلمانية تدعوان إلى حصر الدين في العبادات فقط لا غير

و الدين ليس عبادات فحسب الدين عبادات و معاملات

البيوع
الأحوال الشخصية
المواريث
الحدود و الجنايات
الحكم
السلم
الحرب
التعامل مع أهل الذمة

أين نضعها على المعايير اللليبرالية ؟
نضعها على الرف فقط لا غير
 
أعلى