النقاش في المسلمات إنغماس في المهلكات

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عفوا أيها الزملاء و الزميلات

المسلمات لا تقبل الاجتهادات،الإيمان بالكليات يوجب الإيمان بالجزئيات ،الكل عبارة عن أجزاء و الجزء وحدة للكل.

أصاب بالاستياء البالغ عندما يظهر أحد منا أنه "مسلم" و أراه يدلي بدلوه في مسألة محسومة من الأساس . ففي هذا الفعل تضييع للوقت و ربما المال و ربما الدين أيضا .

هذا الموضوع الذي أخاله هاما جدا دعوة للجميع إلى الصدق مع النفس قبل الصدق مع الآخرين

قبل أن تبدي رأيك في أمر ما ..بادر إلى التعرف على موقعك في مجرة الأفكار و المعتقدات و الزم نفسك بلوازمها و حد حدودا لا تجاوز حدودها

إن كانت المسألة تقبل النقاش بسبب خلاف سائغ أو عدم وجود نص صريح سالم من القدح فبها و نعمت شريطة أن تتوفر لديك شروط الاجتهاد من علم بالنصوص و الأحكام و توفر مهارات الاستخلاص و الاستنباط

إن أكثر ما يدفعني إلى اختصار الحوار و قطع شأفته من البداية هو الحوار بالقطعيات و لا أجد بذلك أي غضاضة أو سوء تفسير.

فوقتي و جهدي و لبي و راحتي أمور مقدمة على أمور قطعت و رسمت و حددت منذ الأزل

فمسألة
مسلم علماني

مسلمة ترفض التعدد

مسلم يرفض الحجاب

مسلم يشكك بأحكام الرق و العبودية

مسلم يتحفظ على تطبيق شرع الله

ليبرالي و مسلم في آن واحد

و غيرها من المسائل الكثيرة النقاش

مسائل ينبغي عدم إهدار الجهد و الوقت في النقاش حولها لأنها محسومة

فالإسلام و العلمانية خطان متوازيان

و التعدد في الزواج هو الأصل فيه

و الحجاب واجب على المؤمنات

و الرق و العبودية أحكام شرعية لها تفاصيلها

و تطبيق شرع الله مقرون بالإيمان

الجاهل معذور بجهله فيعلم

المكره معذور

المشبه عليه توضح له الأمور

و المجنون يودع في الطب النفسي

و الله أعلم و أحكم​
 

آلة الزمن

عضو مميز
ومن الذي حدد على أنها مسلمات ؟؟؟ إنها مسلمات عندك لكنها ليست مسلمات عند غيرك !!! وماذا إذا كانت مسلماتي تعارض مسلماتك ؟؟ عزيزي أنت تعيش في عالم مفتوح مختلف القيم والمذاهب والأفكار ولا توجد حقيقة مطلقة .. أنت ترى الإسلام هو الحق (لأنك تربيت على هذا منذ الصغر) وغيرك يرى البوذية هي الحق (لنه تربى على هذا منذ الصغر)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
ومن الذي حدد على أنها مسلمات ؟؟؟ إنها مسلمات عندك لكنها ليست مسلمات عند غيرك !!! وماذا إذا كانت مسلماتي تعارض مسلماتك ؟؟ عزيزي أنت تعيش في عالم مفتوح مختلف القيم والمذاهب والأفكار ولا توجد حقيقة مطلقة .. أنت ترى الإسلام هو الحق (لأنك تربيت على هذا منذ الصغر) وغيرك يرى البوذية هي الحق (لنه تربى على هذا منذ الصغر)

الزميل آلة الزمن
أخشى أن الفكرة الرئيسية من الموضوع لم تصل بالشكل المطلوب

اذا أعلنت أمام من تتناقش معه في أي موضوع أنك "مسلم" فإن هذا يعني بالتبعية أنك مطالب بالانصياع لأحكام الإسلام و عدم النقاش في صحتها و السبب أنك مسلم "الكل" فأنت مطالب بالإيمان بأي حكم نافذ ينسب للإسلام "جزء"

أما إن أعلنت "الإسلام" و تحفظت على "مسلمات محسومة" فهنا يظهر تناقضا جليا يحتمل احتمالين اثنين إما أنك "غير مسلم" أو أنك "تجهل جزء من الإسلام"

ما رأيك بتجربة مفيدة؟

أريد رأيك بموضوع تعدد الزوجات مع ذكر السبب لو تكرمت ؟

و شكرا جزيلا
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
والله يا أخي الكريم كلامك واضح وصريح ..

لكن ماذا يفعل الانسان وابليس يجري في خطوط جسده مجرى الدم بالوريد ..

قد يزين البني آدم لنفسه فعلةٍ ما لتتوافق مع هواه .. لكنه في ذات الوقت يجرح ضمير وفطره .. فتجده يبحث عن ثغره أخرى تريحه .. وبالواقع هو يتمزق نفسيا ما بين المُسلمات وما بين الرغبة الشخصية ...


اعجبني كلامك جداً خاصة هنا :


مسلمة ترفض التعدد

مسلم يرفض الحجاب

مسلم يشكك بأحكام الرق و العبودية

مسلم يتحفظ على تطبيق شرع الله

ليبرالي و مسلم في آن واحد

و غيرها من المسائل الكثيرة النقاش

مسائل ينبغي عدم إهدار الجهد و الوقت في النقاش حولها لأنها محسومة

فالإسلام و العلمانية خطان متوازيان

و الحجاب واجب على المؤمنات

و الرق و العبودية أحكام شرعية لها تفاصيلها

و تطبيق شرع الله مقرون بالإيمان

الجاهل معذور بجهله فيعلم

المكره معذور

المشبه عليه توضح له الأمور

و المجنون يودع في الطب النفسي





بيد أني احتاج منك اخي الفاضل شرح هذه النقطة بارك الله فيك ..


و التعدد في الزواج هو الأصل فيه


 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
بيد أني احتاج منك اخي الفاضل شرح هذه النقطة بارك الله فيك ..


و التعدد في الزواج هو الأصل فيه

بادئ ذي بدء أود أن أتوجه لك بالشكر الجزيل على قبولك الدعوة من العبد الفقير و التنويه أن الفضل بعد الله عز وجل في كتابة هذا الموضوع يعود إلى الأخت الفاضلة رُبـّـمــا

بالنسبة لسؤالك أيتها الزميلة المحترمة فالإجابة و التفصيل فيه على النحو التالي :

أصل الشيء هو أساسه لغة

و من أمثلة ذلك

أن الأصل في المعاملات الحل مالم يرد ما يبين الحرمة

و الأصل في العبادات الحرمة ما لم يرد دليل على المشروعية

و معنى ذلك أن الأصل في "الخمر" الحل لأنه داخل ضمن الأطعمة و الأشربة و لكن لورود النصوص القطعية بحرمته حكم الله تعالى على أنه محرم و كبيرة من الكبائر

و أيضا الصيام و الصلاة الأصل فيهما الحرمة لأنهما عبادتان و لكن لوجود النصوص الصريحة بوجوبهما نستدل على أنهما ركنان رئيسيان من أركان الإسلام و شعيرتان واضحتان من شعائر هذا الدين الحنيف

نستدل مما سبق أن الأصل في الشيء لا يفيد أنه الحكم النهائي عليه ما لم يرد خلاف ذلك

بالنسبة لموضوع التعدد:

يقول الله تعالى :فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع

نفهم من سياق الآية أن الله يأمر "انكحوا" ما تطيب به نفوس الرجال اثنتان أو ثلاثة أو أربعة فالله تعالى لم يبدأ بواحدة فاستدل من ذلك أن التعدد هو الأصل في الزواج دون مفاضلة بين المثنى و الثلاث و الرباع

"فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"

الواحدة هنا جواب للشرط "الخوف من عدم العدل"

نفهم من ذلك أن علة الزواج من واحدة هو مخافة الميل عن العدل

و من ذلك يتضح للقارئ الكريم معنى أن الأصل في الزواج هو التعدد دون المفاضلة بين المثنى و الثلاث و الرباع


ما الدليل على أفضلية الإكثار من الزوجات ؟

قول الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أكثروا من نساءكم فإن خيركم أكثركم نساء "يقصد النبي صلى الله عليه و سلم"

و قول الصحابي يعتبر حجة ما لم يتعارض مع نص أو قول صحابي آخر بتفصيل لا يتسع المجال للخوض به

و الله تعالى أعلم و أحكم

أكرر شكري و تقديري
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بادئ ذي بدء أود أن أتوجه لك بالشكر الجزيل على قبولك الدعوة من العبد الفقير و التنويه أن الفضل بعد الله عز وجل في كتابة هذا الموضوع يعود إلى الأخت الفاضلة رُبـّـمــا

بالنسبة لسؤالك أيتها الزميلة المحترمة فالإجابة و التفصيل فيه على النحو التالي :

أصل الشيء هو أساسه لغة

و من أمثلة ذلك

أن الأصل في المعاملات الحل مالم يرد ما يبين الحرمة

و الأصل في العبادات الحرمة ما لم يرد دليل على المشروعية

و معنى ذلك أن الأصل في "الخمر" الحل لأنه داخل ضمن الأطعمة و الأشربة و لكن لورود النصوص القطعية بحرمته حكم الله تعالى على أنه محرم و كبيرة من الكبائر

و أيضا الصيام و الصلاة الأصل فيهما الحرمة لأنهما عبادتان و لكن لوجود النصوص الصريحة بوجوبهما نستدل على أنهما ركنان رئيسيان من أركان الإسلام و شعيرتان واضحتان من شعائر هذا الدين الحنيف

نستدل مما سبق أن الأصل في الشيء لا يفيد أنه الحكم النهائي عليه ما لم يرد خلاف ذلك

بالنسبة لموضوع التعدد:

يقول الله تعالى :فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع

نفهم من سياق الآية أن الله يأمر "انكحوا" ما تطيب به نفوس الرجال اثنتان أو ثلاثة أو أربعة فالله تعالى لم يبدأ بواحدة فاستدل من ذلك أن التعدد هو الأصل في الزواج دون مفاضلة بين المثنى و الثلاث و الرباع

"فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"

الواحدة هنا جواب للشرط "الخوف من عدم العدل"

نفهم من ذلك أن علة الزواج من واحدة هو مخافة الميل عن العدل

و من ذلك يتضح للقارئ الكريم معنى أن الأصل في الزواج هو التعدد دون المفاضلة بين المثنى و الثلاث و الرباع


ما الدليل على أفضلية الإكثار من الزوجات ؟

قول الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أكثروا من نساءكم فإن خيركم أكثركم نساء "يقصد النبي صلى الله عليه و سلم"

و قول الصحابي يعتبر حجة ما لم يتعارض مع نص أو قول صحابي آخر بتفصيل لا يتسع المجال للخوض به

و الله تعالى أعلم و أحكم

أكرر شكري و تقديري




جزاك الله خير .. كلام مقنع .. جداً ولو تبصّرت فيه أي زوجة لأيقنت أن الاستبداد بالرجل معضلة .. وتعطيل لأمر إلهي ..


قد تقول إحداهن وهل ترضين هذا على نفسك .. ؟؟
لأتركها مع شرحك الوافي أخي المحترم المختصر المفيد ..



سبحان الله .. أنزل ربنا العلي العظيم القرآن الكريم وفيه ما يكفل للإنسان الديمومة والإستقرار إلى يوم الدين ..





أشعر بغيرتك على شرع الله وتأذيك من تعطيل أحدهم لما أمر الله به ..

لكن بمثل هذه المواضيع ومثل هذا الطرح البناء .. ستتغير مفاهيم كثيرة ..

سواء بالتعدد أو فيما يتعلق بليبرالي ومسلم في آنٍ واحد !

أو مسألة الاقتناع بالحجاب أو .. أو .. أو ..






نحتاج فعلاً الى هزة عظيمة تقتلع ما ترسب في جذور معتقداتنا لنعيش بأمان بالدنيا والآخرة ..



بارك الله فيك على هذا البوح ..

وجزاك ربي عنا كل خير يارب ..​
 

فريمان

عضو مخضرم
عفوا أيها الزملاء و الزميلات

المسلمات لا تقبل الاجتهادات،الإيمان بالكليات يوجب الإيمان بالجزئيات ،الكل عبارة عن أجزاء و الجزء وحدة للكل.

أصاب بالاستياء البالغ عندما يظهر أحد منا أنه "مسلم" و أراه يدلي بدلوه في مسألة محسومة من الأساس . ففي هذا الفعل تضييع للوقت و ربما المال و ربما الدين أيضا .

هذا الموضوع الذي أخاله هاما جدا دعوة للجميع إلى الصدق مع النفس قبل الصدق مع الآخرين

قبل أن تبدي رأيك في أمر ما ..بادر إلى التعرف على موقعك في مجرة الأفكار و المعتقدات و الزم نفسك بلوازمها و حد حدودا لا تجاوز حدودها

إن كانت المسألة تقبل النقاش بسبب خلاف سائغ أو عدم وجود نص صريح سالم من القدح فبها و نعمت شريطة أن تتوفر لديك شروط الاجتهاد من علم بالنصوص و الأحكام و توفر مهارات الاستخلاص و الاستنباط

إن أكثر ما يدفعني إلى اختصار الحوار و قطع شأفته من البداية هو الحوار بالقطعيات و لا أجد بذلك أي غضاضة أو سوء تفسير.

فوقتي و جهدي و لبي و راحتي أمور مقدمة على أمور قطعت و رسمت و حددت منذ الأزل

فمسألة
مسلم علماني

مسلمة ترفض التعدد

مسلم يرفض الحجاب

مسلم يشكك بأحكام الرق و العبودية

مسلم يتحفظ على تطبيق شرع الله

ليبرالي و مسلم في آن واحد

و غيرها من المسائل الكثيرة النقاش

مسائل ينبغي عدم إهدار الجهد و الوقت في النقاش حولها لأنها محسومة

فالإسلام و العلمانية خطان متوازيان

و التعدد في الزواج هو الأصل فيه

و الحجاب واجب على المؤمنات

و الرق و العبودية أحكام شرعية لها تفاصيلها

و تطبيق شرع الله مقرون بالإيمان

الجاهل معذور بجهله فيعلم

المكره معذور

المشبه عليه توضح له الأمور

و المجنون يودع في الطب النفسي


و الله أعلم و أحكم​


كل قوانين العالم ترفض استعباد البشر وتعدد الزوجات وارغام الناس على ارتداء ملابس معينة كالحجاب مثلا بل كل قوانين الدنيا تجرم وتلقي في غياهب السجن كل من يستعبد الناس ويهتك عرض النساء بحجة انه يملكهن وبدعوى انه حر في بيعهن وشرائهن ولايمكن ان يكون هناك خالق يأمر بتلك الممارسات بل هذا تجني على الذات الالهية , لك ان تتخيل معي امرأة معروضة للبيع في ساحة الصفاة حاسرة الرأس مكشوفة الصدر حتى منتصف البطن ومغطاه فقط من وسط البطن حتى حد الركبتين كما يفعل عادة السماسرة المتاجرون بالبشر وتأتي الزبائن من كل صوب ليفحصوا السلعة (امرأة ) ويدخلوا اياديهم داخل جسد المرأة للتأكد من جودة السلعه !!!

بذمتك وبضميرك هل هناك احد يصدق ان هذا تشريع آلهي يبيح بيع وشراء البشر ؟؟؟؟؟؟؟!!!!

ان تؤمن بعقيدة فهذا شأنك لكن ليست مسلّمات كما تدّعي او كما تتخيّل بتفكيرك فالمسلمات انت تُسلّم بها اما غيرك فلا يراها كذلك .
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
جميل ما تفضلت به يا زميلي المختضر المفيد

فهناك مسلمين لا يحملون من الإسلام إلا أسمه

فتجدهم بنتقدون رجال الدين ويبحثون عن زلاتهم ليشهروا بها وكأن الدين محتكر على هؤلاء الرجال

بل قد لا تجدهم يمارسون أساسيات العبادة وينتقدون رحال الدين في كل شئ

ففعلهم كفل القاتل حينما يعيب على شخص يبوخ أحدا ما !!

ولن تجدهم يكلفون أنفسهم في ذكر ئي بسيط من مزايا الدين الإسلامي

المختصر المفيد ...:وردة:
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ومن الذي حدد على أنها مسلمات ؟؟؟ إنها مسلمات عندك لكنها ليست مسلمات عند غيرك !!! وماذا إذا كانت مسلماتي تعارض مسلماتك ؟؟ عزيزي أنت تعيش في عالم مفتوح مختلف القيم والمذاهب والأفكار ولا توجد حقيقة مطلقة .. أنت ترى الإسلام هو الحق (لأنك تربيت على هذا منذ الصغر) وغيرك يرى البوذية هي الحق (لنه تربى على هذا منذ الصغر)

كل قوانين العالم ترفض استعباد البشر وتعدد الزوجات وارغام الناس على ارتداء ملابس معينة كالحجاب مثلا بل كل قوانين الدنيا تجرم وتلقي في غياهب السجن كل من يستعبد الناس ويهتك عرض النساء بحجة انه يملكهن وبدعوى انه حر في بيعهن وشرائهن ولايمكن ان يكون هناك خالق يأمر بتلك الممارسات بل هذا تجني على الذات الالهية , لك ان تتخيل معي امرأة معروضة للبيع في ساحة الصفاة حاسرة الرأس مكشوفة الصدر حتى منتصف البطن ومغطاه فقط من وسط البطن حتى حد الركبتين كما يفعل عادة السماسرة المتاجرون بالبشر وتأتي الزبائن من كل صوب ليفحصوا السلعة (امرأة ) ويدخلوا اياديهم داخل جسد المرأة للتأكد من جودة السلعه !!!

بذمتك وبضميرك هل هناك احد يصدق ان هذا تشريع آلهي يبيح بيع وشراء البشر ؟؟؟؟؟؟؟!!!!

ان تؤمن بعقيدة فهذا شأنك لكن ليست مسلّمات كما تدّعي او كما تتخيّل بتفكيرك فالمسلمات انت تُسلّم بها اما غيرك فلا يراها كذلك .

الاعضاء الة زمن و فريمان كلام الزميل واضح يتكلم عن المسلمات

قال مسلمين و تكلم عن مسلمات المسلمين

و بما انكم ملحدين فـ الحجي ما ينطبق عليكم

و بخصوص اللي نورتنا فيه يا فريمان الكلام كله مردود عليه و بـ شهر 11 اللي فات ما يمدي نسيت

المهم نرجع لـ محور حديثنا

اخوي مختصر مفيد

انا اتفق مع كل ما تفضلت به البتة

طبعاً و ما اجادل بـ شرع الله

لكن اقدر اقول اننا مو معصومين و اننا عصاة و ما في شي يخرجنا من المله الا الكفر

و الحمدلله كلنا مؤمنين ( لا يجيني ملحد يقولي مو بكيفج ادري للحين ما نلتوا شرف الايمان و الحجي اكيد مو عليكم )

المهم المهم

مثال ذكرته يا اخي بالله و هو تعدد الزوجات

انا موقنة و مصدقة انه شرع الله و له محاسنه

لكن على نفسي ارفضه ، مو رفض للحكم لكن رفض لـتبعاته علي

و ان شاء الله اني معذورة

فـ جدالي ان كان فيه جدال ، ليس ع الحكم و صحته

لكن بـ كل بساطة ارفض انه يطبق علي

يعني ماعتقد اذا رفضت زواج الزوج من اخرى اكون طالعه عن المله او اكون معترضه على ديني

لكن

" ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به "

و اعذر استرسالي بالرد

و جزاك الله خير ع الموضوع
 

فهد بن زبن

عضو مميز
الجاهل معذور بجهله فيعلم

المكره معذور

المشبه عليه توضح له الأمور

و المجنون يودع في الطب النفسي

بما ان المسلمات عندي هي "العقل"

وبما ان كلامك يعتمد على التفسير "النصي"

فاظن بانني ممن يجوز عليهم اقصائك لهم

الى مستشفى المجانين
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
جزاك الله خير .. كلام مقنع .. جداً ولو تبصّرت فيه أي زوجة لأيقنت أن الاستبداد بالرجل معضلة .. وتعطيل لأمر إلهي ..​


قد تقول إحداهن وهل ترضين هذا على نفسك .. ؟؟
لأتركها مع شرحك الوافي أخي المحترم المختصر المفيد ..​



سبحان الله .. أنزل ربنا العلي العظيم القرآن الكريم وفيه ما يكفل للإنسان الديمومة والإستقرار إلى يوم الدين ..​





أشعر بغيرتك على شرع الله وتأذيك من تعطيل أحدهم لما أمر الله به ..​

لكن بمثل هذه المواضيع ومثل هذا الطرح البناء .. ستتغير مفاهيم كثيرة ..​

سواء بالتعدد أو فيما يتعلق بليبرالي ومسلم في آنٍ واحد !​

أو مسألة الاقتناع بالحجاب أو .. أو .. أو ..​






نحتاج فعلاً الى هزة عظيمة تقتلع ما ترسب في جذور معتقداتنا لنعيش بأمان بالدنيا والآخرة ..​



بارك الله فيك على هذا البوح ..​


وجزاك ربي عنا كل خير يارب ..
حياك الله أختي الكريمة
كل قوانين العالم ترفض استعباد البشر وتعدد الزوجات وارغام الناس على ارتداء ملابس معينة كالحجاب مثلا بل كل قوانين الدنيا تجرم وتلقي في غياهب السجن كل من يستعبد الناس ويهتك عرض النساء بحجة انه يملكهن وبدعوى انه حر في بيعهن وشرائهن ولايمكن ان يكون هناك خالق يأمر بتلك الممارسات بل هذا تجني على الذات الالهية , لك ان تتخيل معي امرأة معروضة للبيع في ساحة الصفاة حاسرة الرأس مكشوفة الصدر حتى منتصف البطن ومغطاه فقط من وسط البطن حتى حد الركبتين كما يفعل عادة السماسرة المتاجرون بالبشر وتأتي الزبائن من كل صوب ليفحصوا السلعة (امرأة ) ويدخلوا اياديهم داخل جسد المرأة للتأكد من جودة السلعه !!!

بذمتك وبضميرك هل هناك احد يصدق ان هذا تشريع آلهي يبيح بيع وشراء البشر ؟؟؟؟؟؟؟!!!!

ان تؤمن بعقيدة فهذا شأنك لكن ليست مسلّمات كما تدّعي او كما تتخيّل بتفكيرك فالمسلمات انت تُسلّم بها اما غيرك فلا يراها كذلك .
عزيزي فريمان المسلم يؤمن بما لا تتقبله كمسلمات لا تقبل النقاش بمجرد كون صاحب العلاقة "مسلم" إذا كان صاحب العلاقة غير مسلم "مثل حالتك" فإن الإسلام بالنسبة له ليس مسلمة بل "جدلية" و إن كان عندك رغبة في النقاش حول قضية بيع السبايا في صفاة الكويت فيمكنك إخطاري بعد انشاء الموضوع من قبلك و سأصل معك بإذن الله إلى حل

جميل ما تفضلت به يا زميلي المختضر المفيد

فهناك مسلمين لا يحملون من الإسلام إلا أسمه

فتجدهم بنتقدون رجال الدين ويبحثون عن زلاتهم ليشهروا بها وكأن الدين محتكر على هؤلاء الرجال

بل قد لا تجدهم يمارسون أساسيات العبادة وينتقدون رحال الدين في كل شئ

ففعلهم كفل القاتل حينما يعيب على شخص يبوخ أحدا ما !!

ولن تجدهم يكلفون أنفسهم في ذكر ئي بسيط من مزايا الدين الإسلامي

المختصر المفيد ...:وردة:
شارلوك هولمز أنت رائع :وردة:
الأخت الفاضلة عصامية
اخوي مختصر مفيد

انا اتفق مع كل ما تفضلت به البتة

طبعاً و ما اجادل بـ شرع الله

كلام رائع
لكن اقدر اقول اننا مو معصومين و اننا عصاة و ما في شي يخرجنا من المله الا الكفر

و الحمدلله كلنا مؤمنين ( لا يجيني ملحد يقولي مو بكيفج ادري للحين ما نلتوا شرف الايمان و الحجي اكيد مو عليكم )

كلام موزون و عقلاني
المهم المهم

نبي المهم ايه:)

مثال ذكرته يا اخي بالله و هو تعدد الزوجات
جميل
انا موقنة و مصدقة انه شرع الله و له محاسنه
أيضا جميل
لكن على نفسي ارفضه ، مو رفض للحكم لكن رفض لـتبعاته علي
هنا نريد التوقف
اشرحي لي بدقة كيف سترفضينه؟ و ترفضين تبعاته هل سيكون الرفض مكمون في النفس أم سيكون عن طريق أفعال أم عن طريق أقوال أم ماذا بالضبط ؟و ما هي التبعات التي ترفضينها ؟

السؤال الجدير بالذكر هنا هل يشرع لك الرفض و العمل على عدم اتمام هذا الزواج المزمع؟
و ان شاء الله اني معذورة
قد و قد
فـ جدالي ان كان فيه جدال ، ليس ع الحكم و صحته

لكن بـ كل بساطة ارفض انه يطبق علي

فلا و ربك لا يؤمنون حتى ماذا ؟ ثم لا يجدوا في أنفسهم حرج مماذا؟ و يسلموا تسليما تمعني فيها يسلموا تسليما
فحقيقة الإيمان تقتضي تحكيم شرع الله تعالى و أن لا يكون حرج في نفس المؤمن من حكمه تعالى و يسلم تسليما بحكم الله و ينقاد له هنا يتجلى الإيمان الإيمان يثبته الفعل .
يعني ماعتقد اذا رفضت زواج الزوج من اخرى اكون طالعه عن المله او اكون معترضه على ديني
يجب أن تعي أن القرار في هذا الأمر ليس قرارك بصيغة أخرى زوجك ليس بحاجة إلى موافقتك ليتم زواجه بأخرى و رفضك إذا ترجمتيه إلى أقوال و أفعال غير شرعية فقد يصل بك الأمر إلى إطلاق صفة "ناشز" لأنك اعتديت على حق زوجك حينها يتاح له وسائل التعامل مع الناشز و تقع عليك صفة التجريم بينما هو إن التزم حدود الله فلا تثريب عليه زواجه بأخرى ليس جريمة اعتراضك إن نجم عنه تصرفات مجرمة هو الجريمة .
لكن

" ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به "

نعم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به إن كان أمرا يعنينا و قراره يعود إلينا و مسؤوليته علينا أما أمر التعدد فهو يعود للزوج و ليس للزوجة فهو الأولى بهذه الدعوة في هذا الموضع فربما قالها قبل نية الزواج بأخرى لأنه يرى في الاستمرار مع "خلاف الأصل" تحمل ما لا طاقة له به و ربه يبيح له "ما طاب له من النساء" إلا أن غالب النساء يؤمن بلسانهن و لكن يفعلن الأفاعيل كي لا "تطيب" أنفس بعولهن فليتقين الله تعالى في أنفسهن
و اعذر استرسالي بالرد

و جزاك الله خير ع الموضوع

حياك الباري و نرجوا الاستفادة جميعا


بما ان المسلمات عندي هي "العقل"

وبما ان كلامك يعتمد على التفسير "النصي"

فاظن بانني ممن يجوز عليهم اقصائك لهم


الى مستشفى المجانين

عزيزي فهد بن زبن
المسلم مسلماته تعتمد على النص فالنقل مقدم على العقل
إن كنت مسلما فأنت بالتبعية توقن بذلك
و إن كنت غير مسلم فأسأل الله تعالى أن يهديك للإسلام و الله الموفق

شكرا للجميع
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
الأخت الفاضلة عصامية
كلام رائع
كلام موزون و عقلاني
نبي المهم ايه:)
جميل
أيضا جميل
هنا نريد التوقف

اشرحي لي بدقة كيف سترفضينه؟ و ترفضين تبعاته هل سيكون الرفض مكمون في النفس أم سيكون عن طريق أفعال أم عن طريق أقوال أم ماذا بالضبط ؟و ما هي التبعات التي ترفضينها ؟
السؤال الجدير بالذكر هنا هل يشرع لك الرفض و العمل على عدم اتمام هذا الزواج المزمع؟

أكيد رآح أرفضه بـ آلقول ، و الأكيد إني مآ رآح أسوي شي يضر أحد عشآن أخرب هالزوآج
يعني الأكيد إني رآح أحرص إني مآسوي شي يغضب ربي ، كله زوج مآ أعصي ربي عشآنه
بإختصآر إذآ شفت إن آلوضع لآ يطآق ، الله شرع آلطلآق ولله آلحمد
فـ مآ رآح أعور رآسي و أذي أحد أو أخلي حيآتي تعيسة

قد و قد


فلا و ربك لا يؤمنون حتى ماذا ؟ ثم لا يجدوا في أنفسهم حرج مماذا؟ و يسلموا تسليما تمعني فيها يسلموا تسليما
فحقيقة الإيمان تقتضي تحكيم شرع الله تعالى و أن لا يكون حرج في نفس المؤمن من حكمه تعالى و يسلم تسليما بحكم الله و ينقاد له هنا يتجلى الإيمان الإيمان يثبته الفعل .

رآضين الحمدلله بـ شرع الله ، و أنآ أحب أطبق آلشرع في هـ آلحآله بـ آلطلآق
لآ أعور رآس أحد و لا أحد يعور رآسي
إحنآ آلمسلمين مسآلمين و شريعة الإسلآم عطتنآ آلحلول حتى نبتعد عن آلمعصية و بـ نظري آلحل في هـ آلحآلة هو آلطلآق ( إذآ لم أطيق هذه آلحيآه )

يجب أن تعي أن القرار في هذا الأمر ليس قرارك بصيغة أخرى زوجك ليس بحاجة إلى موافقتك ليتم زواجه بأخرى و رفضك إذا ترجمتيه إلى أقوال و أفعال غير شرعية فقد يصل بك الأمر إلى إطلاق صفة "ناشز" لأنك اعتديت على حق زوجك حينها يتاح له وسائل التعامل مع الناشز و تقع عليك صفة التجريم بينما هو إن التزم حدود الله فلا تثريب عليه زواجه بأخرى ليس جريمة اعتراضك إن نجم عنه تصرفات مجرمة هو الجريمة .

مآ رآح أسوي شي يأذي أحد مثل مآ قلت ،‘

نعم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به إن كان أمرا يعنينا و قراره يعود إلينا و مسؤوليته علينا أما أمر التعدد فهو يعود للزوج و ليس للزوجة فهو الأولى بهذه الدعوة في هذا الموضع فربما قالها قبل نية الزواج بأخرى لأنه يرى في الاستمرار مع "خلاف الأصل" تحمل ما لا طاقة له به و ربه يبيح له "ما طاب له من النساء" إلا أن غالب النساء يؤمن بلسانهن و لكن يفعلن الأفاعيل كي لا "تطيب" أنفس بعولهن فليتقين الله تعالى في أنفسهن
و اعذر استرسالي بالرد


حياك الباري و نرجوا الاستفادة جميعا

[/CENTER]

بـ يتزوج كيفه و كيفي أسوي إللي أبيه مدآم مآ عصيت ربي

و يآ أخي بعض آلرجآل مآ يعرف من آلدين إلآ مثنى و ثلآث و ربآع

حتى تكملة الآية مآ يعرفونهآ

و يعني إذآ بعض آلرجآل مو عآرف حتى حق ربه و حتى آلمسجد مآ يدله بس حآفظ هالآية

و يجي يقنعك بآلشرع ، يعني كلش مو لآيق

هذآ سفيه مفروض نقضبه عن أذية بنآت خلق الله و إن شاء الله مأجورين فيه أجرآ عظيمآ :D

آلزوآج آلمتعدد مآ يصلح حق كل أحد

لكن إذآ كآن من صنف آلرجآل إللي ذكروآ بآلقرآن ( و من آلمؤمنين رجآل )

في هذي آلحآلة سـ يتم تطبيق مآ ذكر في بدآية آلرد ،‘

و آلحمدلله شفت إني رآح أطبق رؤيتي بدون معصية الله و إنكآر شرعه

و إمآ بـ تطبيق شرعه :cool:

و آلحمدلله على نعمة الإسلآم إللي أتآحت لنآ حيآة كريمة بدون إكرآه

و أشكرك أخي آلفآضل

 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
السلام عليكم

شكرا لهذا الموضوع الهام

نعم المسلّمات في ديننا واضحة لا جدال فيها و لا مراء

لكن مما عمت به بلوى قرننا هذا ان البعض اضاف اليها مسلمات جديدة من كيفه وهواه

المسلّمات هي مااجمع عليها العلماء بلا زيادة ولا نقصان ولا يجوز شرعا النقاش فيها

يأتيك احدهم ليقول لك ان حجاب المراة المسلمة هو الغطاء الكامل وهو من المسلّمات والبدهيات لديه !!

هنا اخي الكريم لا بد لنا من تعريف و تحرير مصطلح المسلّمات

يجب على الخطاب الدييني ان يتحرر من الاعراف او التشبث بما ليس من ديننا و الحاقه به

ليس من المسلمات لدي ان التعدد هو الاصل في الزواج وقد تناقشنا مرارا في هذا

اما ماعدى ذالك من الحديث عن العلمانية والربا و الليبرالية فاوافقك اخي الكريم

سمعنا و اطعما غفرانك ربنا واليك المصير

شكرا لك اخي الكريم ..
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الأخت عصامية أهلا بك مرة أخرى و أشكرك على نقاشك الذي يساعد في توضيح الصورة

أكيد رآح أرفضه بـ آلقول ،
الإيمان قول و الكفر قول
الصلاة تفتتح بقول و تختتم بقول
هناك قول صالح و هناك قول طالح
فأي تصنيف تصنفين اعتراضك على مباح أهو قول زين أم قول شين؟


يعني الأكيد إني رآح أحرص إني مآسوي شي يغضب ربي ، كله زوج مآ أعصي ربي عشآنه
الزوج جنتك و نارك فانظري أين أنت منه إن قلت: كله"جنتي و ناري"؟مقام الزوج عند الله عظيم و لكن أكثر الناس لا يعلمون.


بإختصآر إذآ شفت إن آلوضع لآ يطآق ، الله شرع آلطلآق ولله آلحمد
فـ مآ رآح أعور رآسي و أذي أحد أو أخلي حيآتي تعيسة
"أيما مرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة" لتتذكر كل زوجة هذا الحديث الشريف قبل أن تطلب الطلاق من زوج كل جرمه أنه فعل مباحا

لأنتي إلى الإجراءات من ناحية عملية
تطلبين الطلاق بسبب زواجه من أخرى احتمال يطلق و احتمال لا يطلق إن طلق لهذا السبب وقت أنت في المحظور
إن أمسك و لم يطلق فطاعته تجب عليك و القرار في بيتك و إحسان العشرة فإن عصيته انطبق عليك حكم "الناشز" و جاز له حينها استخدام الأدوات المشروعة من الموعظة فالهجر و ربما وصل الأمر إلى الضرب و الحكمين و أخيرا الطلاق و حينها و الخوف أن ينطبق عليك النص الذي ابتدأت به
في الحالتين الزوجة تبوء بالخسارة ربما في الدارين كل هذا بسبب أن الزوج لم يتعد حدود الله فقط لا غير

رآضين الحمدلله بـ شرع الله ، و أنآ أحب أطبق آلشرع في هـ آلحآله بـ آلطلآق
لآ أعور رآس أحد و لا أحد يعور رآسي

كل منا يفعل ما يحب و لكن قرار الطلاق هو قرار متاح للزوج و اللبيب لا يلوح و يهدد بأمر ليس له.
إحنآ آلمسلمين مسآلمين و شريعة الإسلآم عطتنآ آلحلول حتى نبتعد عن آلمعصية و بـ نظري آلحل في هـ آلحآلة هو آلطلآق ( إذآ لم أطيق هذه آلحيآه )
مآ رآح أسوي شي يأذي أحد مثل مآ قلت ،‘

نعم الشريعة أعطت حق الطلاق للرجل فيجوز للزوج تطليق زوجته بدون سبب فهذا حقه و الشريعة إياها أعطته حق التعدد





بـ يتزوج كيفه و كيفي أسوي إللي أبيه مدآم مآ عصيت ربي

كيفك ينتهي عند حدود الله تعالى كما بينت سابقا
و يآ أخي بعض آلرجآل مآ يعرف من آلدين إلآ مثنى و ثلآث و ربآع

حتى تكملة الآية مآ يعرفونهآ

الأجدر على المرأة الصالحة عدم الارتباط بهذه النوعية فموافقتها على هكذا نوعية إدانة لها و عقد مبرم غليظ و حبل متين يجب لها تحمل آثاره لا أن تصمت عنه حتى إذا بادر بشيء مباح سردت عليه مساوءه.
و يعني إذآ بعض آلرجآل مو عآرف حتى حق ربه و حتى آلمسجد مآ يدله بس حآفظ هالآية
و يجي يقنعك بآلشرع ، يعني كلش مو لآيق

ارتباط المسلمة بهذا الرجل معيبة بحقها من الأساس و سكوتها عليه إدانة و تلويحها و شكواها إن عدد معيبة عظمى لأنها سكتت عن تقصيره و ارتكبت جرما بحق ربها بارتباطها بفاسق و لم تصح من غفلتها إلا عندما علمت أن هناك من ستشاركها بهذا المغفل فأين سلامة النية و وضوح المقصد و انعدام الكيدية ؟

هذآ سفيه مفروض نقضبه عن أذية بنآت خلق الله و إن شاء الله مأجورين فيه أجرآ عظيمآ :D
السفيه مسؤول عنه الجهات المهيئة لأخذ كامل التدابير و الاجراءات التي تحد من سفهه
و طبعا الزوجة ليست بمحل تقييم و تطبيق

آلزوآج آلمتعدد مآ يصلح حق كل أحد

و الزوجة ليست هي المؤهلة لتقييم نوعية الزوج كيف تقيمه و هو وليها و جنتها و نارها مالكم كيف تحكمون؟

لكن إذآ كآن من صنف آلرجآل إللي ذكروآ بآلقرآن ( و من آلمؤمنين رجآل )
في هذي آلحآلة سـ يتم تطبيق مآ ذكر في بدآية آلرد ،‘


كل إنس و جان حسابه عند ربه و قراره يساءل عنه
العقود تحترم
الزواج يعني زوج يتولى أمر زوجة
و الولي لا يقيمه المولي كما هو معلوم
عندما تقبل أيا كانت بالزواج من أي كان فإن الآثار ملزمة للطرفين و القانون يحاسب المقصر متى ما ثبت تقصيره

فيجب على الزوجة أن تعي أن الزوج ان تزوج عليها فإن ظاهر فعله صحيح بينما إن عارضت و مانعت و أجازت لنفسها تطبيق أدوات ليست من صالحها ظهر عليها السفه و نقص العقل و جاز للزوج حينها مقاضاتها و محاسبتها فالعقل يقتضي إيعاز الأمر لأهله و الا شاعت الفوضى​

و آلحمدلله شفت إني رآح أطبق رؤيتي بدون معصية الله و إنكآر شرعه

و إمآ بـ تطبيق شرعه :cool:
تطبيق الشرع مطالب به كل من آمن به

و آلحمدلله على نعمة الإسلآم إللي أتآحت لنآ حيآة كريمة بدون إكرآه
و أتاحت حقوقا تحترم و عهودا ترعى و التزامات موجبة

و أشكرك أخي آلفآضل

حياك الله
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الزميلة و لنا أثر أهلا بك

السلام عليكم
و عليكم السلام
شكرا لهذا الموضوع الهام
و شكرا على مساهمتك فيه
نعم المسلّمات في ديننا واضحة لا جدال فيها و لا مراء
صحيح
لكن مما عمت به بلوى قرننا هذا ان البعض اضاف اليها مسلمات جديدة من كيفه وهواه
المرجع في أي خلاف هو تعاليم الشريعة الغراء
المسلّمات هي مااجمع عليها العلماء بلا زيادة ولا نقصان ولا يجوز شرعا النقاش فيها
صدقت
يأتيك احدهم ليقول لك ان حجاب المراة المسلمة هو الغطاء الكامل وهو من المسلّمات والبدهيات لديه !!
كونه مقتنع بهذا الرأي بسبب حجيته له ذلك على أن يعي أن هناك رأي مخالف له حجيته يجوز الانكار في المسائل الخلافية و للمسألة تفصيل
هنا اخي الكريم لا بد لنا من تعريف و تحرير مصطلح المسلّمات
سبق أن قمت مشكورة بذلك
يجب على الخطاب الدييني ان يتحرر من الاعراف او التشبث بما ليس من ديننا و الحاقه به
و لكن غطاء الوجه من الدين و الخلاف هنا هل هو مستحب أم واجب فهو ليس بدعة دخيلة أو عرف جاهلي
ليس من المسلمات لدي ان التعدد هو الاصل في الزواج وقد تناقشنا مرارا في هذا

النص واضح و كتب التفسير موجودة و المسألة ليست بحاجة للمزيد من النقاش لأنها واضحة
اما ماعدى ذالك من الحديث عن العلمانية والربا و الليبرالية فاوافقك اخي الكريم
جزاك الله خيرا
سمعنا و اطعما غفرانك ربنا واليك المصير
سبحانه
شكرا لك اخي الكريم
لا شكر على واجب
 

متشائل

عضو فعال
موضوع أكثر من رائع أخي المختصر المفيد بارك الله فيك ..​

لكن لدي تساؤلات أرجو أن لا تعكر صفو الموضوع ..​

ماذا نعني بالمسلمات ؟ هل هي المسلمات العقلية ؟​

لكن في هذه الحالة نفيها يستوجب العلة العقلية​

ولا أظن أن ما تقصده المسلمات العقلية وإلا لكان هناك ستة مليار شخص مجنون في هذا العالم ..​

هل هي مسلمات نصيّه ؟​

لكن هل يوجد شيء أسمه مسلمات نصيه ؟!!​

ألم تكن النصوص الدينية هي حجة على العقل ؟​



وبما أنها حجة عليه .. إذن هي خاضعة لأحكامه ؟​

والدليل طلبك لمناقشة الزميل هنا بموضوع السبايا .. إذن هناك عقل حتى بالمسلمات النصية .. ستناقشه بماذا ؟ هل ستقول هو هكذا النص عندنا أم ستقيم الحجة العقليه عليه ؟​

وإن كان النص الديني خاضع لأحكام العقل .. وهناك إختلاف في الفهم..​

هل يوجد مسلمات إذن ؟!
.
.​

أرجو أن تحل لي هذا الإشكال .. أنا أسأل والله ولا أنتقد​

شكراً لك بحجم أخلاقك وسعة صدرك​
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
الأخت عصامية أهلا بك مرة أخرى و أشكرك على نقاشك الذي يساعد في توضيح الصورة


الإيمان قول و الكفر قول
الصلاة تفتتح بقول و تختتم بقول
هناك قول صالح و هناك قول طالح
فأي تصنيف تصنفين اعتراضك على مباح أهو قول زين أم قول شين؟



الزوج جنتك و نارك فانظري أين أنت منه إن قلت: كله"جنتي و ناري"؟مقام الزوج عند الله عظيم و لكن أكثر الناس لا يعلمون.



"أيما مرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة" لتتذكر كل زوجة هذا الحديث الشريف قبل أن تطلب الطلاق من زوج كل جرمه أنه فعل مباحا

لأنتي إلى الإجراءات من ناحية عملية
تطلبين الطلاق بسبب زواجه من أخرى احتمال يطلق و احتمال لا يطلق إن طلق لهذا السبب وقت أنت في المحظور
إن أمسك و لم يطلق فطاعته تجب عليك و القرار في بيتك و إحسان العشرة فإن عصيته انطبق عليك حكم "الناشز" و جاز له حينها استخدام الأدوات المشروعة من الموعظة فالهجر و ربما وصل الأمر إلى الضرب و الحكمين و أخيرا الطلاق و حينها و الخوف أن ينطبق عليك النص الذي ابتدأت به
في الحالتين الزوجة تبوء بالخسارة ربما في الدارين كل هذا بسبب أن الزوج لم يتعد حدود الله فقط لا غير



كل منا يفعل ما يحب و لكن قرار الطلاق هو قرار متاح للزوج و اللبيب لا يلوح و يهدد بأمر ليس له.

نعم الشريعة أعطت حق الطلاق للرجل فيجوز للزوج تطليق زوجته بدون سبب فهذا حقه و الشريعة إياها أعطته حق التعدد







كيفك ينتهي عند حدود الله تعالى كما بينت سابقا


الأجدر على المرأة الصالحة عدم الارتباط بهذه النوعية فموافقتها على هكذا نوعية إدانة لها و عقد مبرم غليظ و حبل متين يجب لها تحمل آثاره لا أن تصمت عنه حتى إذا بادر بشيء مباح سردت عليه مساوءه.

ارتباط المسلمة بهذا الرجل معيبة بحقها من الأساس و سكوتها عليه إدانة و تلويحها و شكواها إن عدد معيبة عظمى لأنها سكتت عن تقصيره و ارتكبت جرما بحق ربها بارتباطها بفاسق و لم تصح من غفلتها إلا عندما علمت أن هناك من ستشاركها بهذا المغفل فأين سلامة النية و وضوح المقصد و انعدام الكيدية ؟


السفيه مسؤول عنه الجهات المهيئة لأخذ كامل التدابير و الاجراءات التي تحد من سفهه
و طبعا الزوجة ليست بمحل تقييم و تطبيق



و الزوجة ليست هي المؤهلة لتقييم نوعية الزوج كيف تقيمه و هو وليها و جنتها و نارها مالكم كيف تحكمون؟



كل إنس و جان حسابه عند ربه و قراره يساءل عنه
العقود تحترم
الزواج يعني زوج يتولى أمر زوجة
و الولي لا يقيمه المولي كما هو معلوم
عندما تقبل أيا كانت بالزواج من أي كان فإن الآثار ملزمة للطرفين و القانون يحاسب المقصر متى ما ثبت تقصيره

فيجب على الزوجة أن تعي أن الزوج ان تزوج عليها فإن ظاهر فعله صحيح بينما إن عارضت و مانعت و أجازت لنفسها تطبيق أدوات ليست من صالحها ظهر عليها السفه و نقص العقل و جاز للزوج حينها مقاضاتها و محاسبتها فالعقل يقتضي إيعاز الأمر لأهله و الا شاعت الفوضى

و آلحمدلله شفت إني رآح أطبق رؤيتي بدون معصية الله و إنكآر شرعه


تطبيق الشرع مطالب به كل من آمن به


و أتاحت حقوقا تحترم و عهودا ترعى و التزامات موجبة



حياك الله

حسستني إني أشركت :confused:

يآ أخي في إطآر طآعة الله مبآح لنآ كل شي و منهآ آلطلآق

و أنآ قلت إذآ مآ طقت آلحيآة و إذآ إستصعبت علي الأكيد آلطلآق هو آلحل

و بـ خصوص آلزوج " آلدآج " أنآ أيدك بـ كل إللي تفضلت فيه

و آلمرأة مخولة أن تحكم على صلآحية زوجهآ و تشآركه قرآرآته و يآ أخي هذآ إللي تعلمنآه من سنة آلنبي صلى الله عليه و سلم

بل كل إللي قلته مبآح و مو حرآم إن شآء الله والله إني وانا كتب أفكر بـ أي شي أقيس عليه من حيآة آلرسول عليه الصلاة و آلسلآم و آلحمدلله ألقى ،‘

كتآب آلرحيق آلمختوم زآخر بإلنمآذج إللي تتفق مع إللي أقوله

سوآء من حآدثة طلاق ، أو من مشآركة زوجآت آلرسول عليه الصلاة و آلسلآم له بآلرأي و آلشور عليه

و طبعآ قبل كل هذآ الأكيد الإلتزآم بـ حقوق آلزوج إلتزآم مطلق و طبعا شرع الله موجود و حل كل المواضيع
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
موضوع أكثر من رائع أخي المختصر المفيد بارك الله فيك ..​
الرائع هو حضورك و إثراؤك المعهود أخي الكريم
لكن لدي تساؤلات أرجو أن لا تعكر صفو الموضوع ..
سل ما بدا لك
ماذا نعني بالمسلمات ؟ هل هي المسلمات العقلية ؟
المسلمات أقصد معناها الشامل و عند التخصيص بمسلمات المسلمين أعني النصوص التي سلمت الأمة بها و اتبعتها
لكن في هذه الحالة نفيها يستوجب العلة العقلية
صدقت و ما يهمني هنا تحديدا أن النفي أوجب خروج محاورك من الانتماء إلى من يسلمون بهذه المسلمة و بالتالي يفتقر النقاش إلى أرضية مشتركة فالمسلم لا يناقش مسلما بمسلمات عند الاثنين هذا ما رميت أنا إليه أخي الفاضل
ولا أظن أن ما تقصده المسلمات العقلية وإلا لكان هناك ستة مليار شخص مجنون في هذا العالم ..
هنا أنت أثرت نقطة مهمة جدا
أنا لا يصلح أن أسم 6 مليار بالجنون و لكن لكوني مسلم يسلم بقواعد الدين أصفهم بالكفر و الضلال و ليس من شروط الكفر و الضلال الجنون
فإذا ناقشت أحدهم عن أي قضية يجب علي أن أوضح له مرجعيتي و ألتزم بها و يجب عليه أن يوضح مرجعيته و يلتزم بها
هل هي مسلمات نصيّه ؟
هي مسلمة على السياق فالمسلم يلزمه النص و كل فكرة و ملة لها مسلماتها الملزمة
لكن هل يوجد شيء أسمه مسلمات نصيه ؟!!
بلا ريب
ألم تكن النصوص الدينية هي حجة على العقل ؟
لو كان الدين بالعقل لكان مسح باطن القدمين أولى من ظاهرهما كما يكون علي رضي الله عنه
الدين حض على استخدام العقل و التفكر و القرآن زاخر بذلك و لكن تلاحظ تواردها في وحدانية الله تعالى و استحقاق الهيته و عبادته أما في بقية الأحكام فكثيرا منها مجهول العلة كتقبيل الحجر الأسود مع العلم أن الإسلام حارب عبادة ما صنع من الحجر و منها التوجه إلى الكعبة في الصلاة و هي بناء مشيد من الحجر و منها عدد ركعات الصلوات الخمس و الكثير من المسائل التي لا نعرف لها علة و لكن لأنها نص فإننا ملزمون بالتسليم بها​


وبما أنها حجة عليه .. إذن هي خاضعة لأحكامه ؟

من الألفاظ الشائعة و المخطأة هي عبارة : الله عرفناه بالعقل
أقول عرفنا الله تعالى بما نقل إلينا من أثر لا بعقولنا المجردة و الا فهناك الكثير من الملاحدة العقلاء و المسلمين السفهاء
والدليل طلبك لمناقشة الزميل هنا بموضوع السبايا .. إذن هناك عقل حتى بالمسلمات النصية .. ستناقشه بماذا ؟ هل ستقول هو هكذا النص عندنا أم ستقيم الحجة العقليه عليه ؟

أولا أنا بحاجة إلى وضع أرضية مشتركة بيني و بينه و حينها ستتحدد معالم هذا النقاش طبعا لن أناقشه كمسلم لأنم المسلم مسلم بهذا الأمر بالتبعية و لكن سأثبت له بما لا يدع مجالا للشك فضل الإسلام في الحد من الرق و العبودية على غيره و غيرها من أمور أفضل تأجيل طرحها و هكذا

وإن كان النص الديني خاضع لأحكام العقل .. وهناك إختلاف في الفهم..
هل يوجد مسلمات إذن ؟!


القواعد و الأركان و الأسس واضحة المعالم و لله الحمد فلا تحتاج لمزيد من التوغل و هي يطلق عليها مسلمات
كوحدانية الله
و وجوب الصلاة
حرمة القتل بغير حق
و غيرها من أمور
أما الخلافيات
كزكاة العسل
و غطاء وجه المرأة
و أحكام المسافر

و غيرها فيجوز القياس فيها ما لم يحضر النص و يسوغ لمن تنطبق عليه شروط الاستنباط أن يستخلص المقصود من النص و هذا فيه تفصيل طويل جدا
.​

أرجو أن تحل لي هذا الإشكال .. أنا أسأل والله ولا أنتقد
أتمنى أن أكون موفقا بالإجابة و أنت على الرحب و السعة

شكراً لك بحجم أخلاقك وسعة صدرك​
عفوا لك بقدر حسن أدبك و جمال قولك​
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الأخ الكريم الله يجزاك خير على الموضوع



وأرجوا شرح الجملة أعلاه لعل الأمر التبس لدي

حبا و كرامة

الهندسة فرع من الرياضيات و من قواعد الهندسة أن الخطان المتوازين لا يتقاطعان

و عندما نصف شيئين أنهما متوازين فإننا نعني أنهما لا يشتركان بشيء و الله أعلم
 
أعلى