عبارة امش يا حمار وجهها شرطي لمواطن تشعل شرارة الغضب في دمشق -(فيديو)

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
السبت، 19 فبراير 2011 - 00:15
damas_rage.jpg
دمشق (القدس العربي) ـ من يوسف سرحان ـ (امش يا حمار) عبارة وجهها شرطي سير إلى مواطن سوري في منطقة (الحريقة) إحدى أهم الأسواق التجارية في وسط دمشق القديمة، كادت تتحول إلى شرارة انتفاضة غاضبة، واستدعت حضور وزير الداخلية السوري اللواء سعيد سمور، لتهدئة المحتجين على الإهانة التي لحقت بالمواطن السوري، والتي تطورت إلى حالة اعتداء بالضرب قبل أن تتفاقم الأمور وتتسارع إلى اللحظة التي استدعت تدخل وزير الداخلية وحضوره إلى المكان.

القصة بدأت ظهر الخميس السابع عشر من شباط (فبراير) الجاري، حين كان أحد المواطنين يدخل بسيارته في مدخل سوق الحريقة الموازي لسوق الحميدية الشهير، فبادره شرطي السير بعد تمهله في منطقة مكتظة بالمارة والسيارات: (امش يا حمار) فرد عليه المواطن (بتطلع ستين حمار) فما كان من الشرطي إلا أن ضربه بعصا المرور التي يحملها، ما دفع المواطن إلى الترجل من السيارة، لرد الإهانة للشرطي في فورة الغضب، إلا أن اثنين من عناصر الشرطة المتواجدين في المكان تدخلا للدفاع عن زميلهما، وسرعان ما شاركا في ضرب مواطن حين رأوه مصراً على رد الإهانة للشرطي الذي بادر بضربه، حسبما أفاد شهود عيان في روايات مؤكدة لـ "القدس العربي".

وعندما رأى أحد المواطنين الدم يسيل على وجه المعتدى عليه، بدأ بالصراخ والاستغاثة ما استدعى تجمع المارة... وتمكنت الشرطة من سحب المواطن المعتدى عليه إلى مدخل بناء قرب فرع المصرف التجاري السوري في الحريقة، إلا أن الشارع كان قد امتلأ من المارة والمتسوقين وتجار الحريقة، الذين أغلقوا جميعاً محلاتهم وانضموا للمتظاهرين وراحوا يهتفون: (طالعوه... طالعوه)... وسرعان ما تدخلت سيارات الشرطة، وحضر رئيس قسم شرطة الحميدية، إلا أن الجموع التي تجاوز عددها الأربعة آلاف - حسب تقدير من أمدنا بمقاطع فيديو مصورة- ملأت كل مداخل منطقة الحريقة حتى جامع الدرويشية، وحاصرت مكان احتجاز المواطن المعتدى عليه، ومنعتهم من الحركة.

وروى شهود عيان بعد ذلك أن قائد شرطة دمشق حضر في محاولة لتهدئة المتظاهرين، إلا أن جهوده لم تفلح في فض تجمعهم، أو منع المزيد من الانضمام إليهم رافضين الاستجابة لدعوات الانصراف...

وفي محاولة لتغيير مجرى المظاهرة، اندس عدد من مخبري الأمن بين الجموع وهم يهتفون (بالروح والدم نفديك يا بشار) ما أثار امتعاض المتظاهرين الغاضبين الذين أسكتوهم بالهتاف بصوت واحد: (ارفع راسك يا سوري)... ثم عبارات: (لا تتركوه بيفرموه) ما أثار نخوة المجتمعين الذين يعرفون الطرق الوحشية التي يعامل بها المواطن السوري من قبل الشرطة وأجهزة الأمن في مثل هذه الحالات.. حتى لو كان بريئاً ومعتدى عليه!

وقامت شرطة المرور بقطع الطريق المؤدي إلى منطقة الحميدية والحريقة، وشوهدت في حوالي الواحدة بعد الظهر، سيارة (ونش) بيضاء وزرقاء اللون تابعة لشرطة المرور، وهي تغلق جسر فكتوريا المكتظ عادة بالسيارات، إغلاقاً تاماً... وتصاعد الغضب الجماهيري بسبب محاولة عناصر الأمن التدخل، وتفريق الناس... وقال شاهد عيان من العاملين في الحريقة، إن شاباً انهال بالشتائم على عنصر دفعه بغلظة قائلاً (بعّد ولاك عرصة... أنا أمن) فرد عليه بنوبة من نوبات الغضب الهسترية التي عبرت عن تململ المواطن السوري من الإذلال والقهر الذي يعانيه على يدي رجال الأمن منذ عقود طويلة.

وقد تطور الأمر بعد ذلك مما استدعى حضور وزير الداخلية اللواء سعيد سمور بصحبة ستة من العمداء والنائب العام... إلا أن المتظاهرين لم ينفضوا، إلا حين طلب منهم الشاب المعتدى عليه ذلك... ورأوه وهو يخرج من مدخل البناء الذي احتجز به، فيما أكد وزير الداخلية للجموع أنه سيحاسب الشرطي الذي اعتدى على المواطن، وزملاؤه الذين تعاونوا معه على ضربه... وأن الأمر لن يمر بلا عقاب!

وبعد فتح الشوارع المؤدية إلى منطقة الحريقة، قمت بزيارة حي الحريقة، مركز الثقل التقليدي لتجار دمشق... وكان تجار السوق، يتبادلون الروايات عما حدث في حالة من التوتر، وكان واضحاً أن حالة من الغضب ما تزال تخيم على المكان... وقال أحد الشبان: (الحال لم يعد يطاق... لو استخدموا العنف والإذلال كعادتهم ضدنا... لما كان أحد بقادر على تقدير أين ستصل الأمور) وأضاف آخر: (يريدوننا بقراً واغناما... لكن إلى متى؟) ورأى ثالث: (هذا ليس سلوك شرطي سير... إنها تصرفات نظام كامل يرى في المواطن عبداً عند اللي خلفوه... ويرى أن آخر شيء يحق له أن يرفع صوته دفاعاً عن كرامته).

وفي سياق متصل... اعتبر مجموعة من المواطنين أن المراسيم التي صدرت بتخفيض قيمة الرسوم على بعض السلع الغذائية هي (ضحك سافر على الذقون) لأن من المعيب أن تفرض ضريبة (قيمة مضافة) على مواد غذائية أساسية مثل الزر والبن والشاي والزيوت وحليب الأطفال والموز، فهذه الضريبة من أساسها هي (جريمة) بحق آلاف الأسر التي بالكاد تحصل عيشها كما رأى بعضهم، وتخفيضها بنسبة (12) إلى (20) بالمائة... لن يزيل عن عبء المواطن سوى ليرات معدودات لا تغنى ولا تسمن من جوع... وهذه الإجراءات التي يروج لها الإعلام الرسمي والخاص، ويعطيها حجماً أكبر بكثير من أثرها... تزيد من شعور المواطن بالغضب بدل أن ترضيه، وهو يرى كم الضرائب التي تثقل كاهله، والرسوم والأجور العالية، التي يدفعها لشركات رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري سواء في مناطق الأسواق الحرة المؤممة له على المنافذ الحدودية وفي المطارات كلها، أو من خلال امتياز شركة الموبايل التي أعطيت له بلا مناقصة، والتي تعتبر تكلفتها الأعلى في الوطن العربي إلى جانب المغرب... وخدماتها هي من أسوأ الخدمات، كما في جاء في إحدى مجموعات الفيسبوك التي دعت لمقاطعة شركتي الموبايل في سورية، ولجعل يوم التاسع من كل شهر، يوماً للإضراب على استخدام الموبايل، بهذه الشروط الاحتكارية الظالمة التي تفرض على المواطن السوري بمباركة من الدولة الراعية لحقوقه!

http://www.youtube.com/watch?v=QlHoZbUdxmM&feature=player_embedded



تعليق كلمة حمار حركت يوم غضب وكلام الجويهل والاعلام الفاسد لم يحركنا ..اظن عيش التموين ودجاج ساديا يخدر المشاعر ويهبط الأدرينالين فلا نغضب !!!!!!!!!!!!!!!!!
 

عرب عرب

عضو ذهبي
حزب البعث البائد يحكم السوريين بايدي من حديد وللاسف الشعب السوري لو يثور على هالمعه الخايس بشار ..

اما نحن فاجبن من الجبن نفسه وجويهل صار بطل على ظهور الجبنا ..!
 

لبا قلبك

عضو فعال
ومن قال لك اننا لم نتحرك ..!؟
نجن اكثر ناس اقمنا المظاهرات وسيرناها من الاندلس الى العقيلة ...دفاعا عن بووحمود
حتى اذكر مره ..كبست علينا الداخلية في احدى دواويننا اثناء ماكنا نقيم انتخابنا الفرعي وقامت بمصادرة صناديق الاقتراع ..ولحقناهم لمبنى المحافظة وحاصرناها الى ان اعادوها الينا !

والله ان حكومتنا سنافيه ...وياطول صبرها وبلواها علينا

ياخوي الشعب السوري مايقدر ينتقد حكومته او يعارضها ...احنا اهنيه ..مافيه كلمة ماتنقال الا قلناها لحكومتنا ..ونصبحها باستجواب ونمسيها بتهديد !

محد سلم منا في الحكومة لاصغيرها ولاكبيرها !

يارب تخللينا حكومتنا اللي صبرت علينا وصيرنا عليها :وردة:
 

الجنازه

عضو بلاتيني
السوري بس بالكويت ماشالله اسد اما بسوري فهوا ثعلب ويلعب مع ضباع حزب البعث

الجولان 50 سنه محتل ماشفنا طلقه حيلهم بس على الخليجي اذا جاهم

وسرق بالبنان وقووا شوكة الشيعى وسلحوهم

هيك شعب بدوا هيك رئيس نعجه يحكم ارانب
 

نمر

عضو مخضرم
الله يحرر الشعب السوري العزيز من هالحاقد والكافر ونظامة العدو للأمة العربية والإسلامية ...
 

على الفطره

عضو مميز
..............

اللهم عليك بحزب البعث السوري وقائدهم الخبيث منشار وربعه العلوين..وارجع سوريا لحكم اهل السنه يارب:(
 

sul6an

عضو فعال
يالله عقبال يا بشار النعجبه باذن الله هذي شراره انطلاقه لشعب السوري العربي ياهل الشام قد امتدحكم الرسول عليه صلاه وسلام (( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ))

منصورين باذن لله ياهل الشام
 

صعلوك مثالي

عضو ذهبي
طبعا فيه فرق بين حكامنا وحكامهم من الباطنيين !

فحكامنا اجاويد وبيننا علاقة احترام ونجلهم وهم متواضعين ولم نري منهم شيئا سيئا الي درجة ان نقارنهم بنظام سييء وباطني ويحرق قري من اجل شخص واحد !!

لا يااخي العزيز ان كانت هناك اخطاء وخطايا فهي مع الحكومة والحكومة متغيرة وستتغير قريبا ان شاء

اما النظام النصيري ووالي طهران في دمشق الذي آذي اخواننا فصدقني ليس اقوي من فرعون ولا من الشاه ولا من صدام والتاريخ يشهد بذلك .

والله كريم ونسمع الاخبار ..... منهو يجيب العلم وياخذله بشاره
 

q8iii

عضو فعال

وراه دروز وعلووين ويهود !!
وين يطيح ؟!
السوريين يخافون يصلون صلاتين ورا بعض لأن المخابرات تسحبهم بحجة أعمال ارهابية وتحريض وخرابيط !
واللي يربي لحيته عندهم مصيبة
عندنا بالكويت يمعوا 10 سوريين تلقونهم يخافون يتكلمون عن بشار هذول كلهم مخابرات هالبعثيين !

للتنويه .. اسمه مو بشار الأسد .. راجعوا التاريخ وتعرفون اسمه الحقيقي


الله يعيين ويرحم اخواننا السوريين المسلمين وينصرهم على أعداء الديــن

ألا كل ماخلى الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل .
 
أعلى