مقال بالصميم ( أيها الجاهل أن عدت عدنا ) وضحة المضف

ليش ناسي

عضو مميز
ويقولون ليش مسلم والأعضاء يقولون عنه الجاهل والكلب عزكم الله

بس السؤال يوم كان يسب الجويهل ويطعن بالقبائل كانت هناك فئة تصفقله

وكنا اندافع عن انفسنا ونضرب حدث بالبلد زلزال

لدرجه ان رئاسة الوزراء نزلوا استنكار

بس اشربوا من نفس الكأس اللي كنا نتجرع منه السم من 3 سنوات

توكم حسيتم انه يضرب مكونات المجتمع وان الوضع بالمنطقه لا يسمح وين الناس قبل

مو شماته بس كنت بعرف حسوا بما كنا نحس فيه ؟؟؟؟؟؟
 

ابوخالد777

عضو جديد
وضحه المضف تشن هجوما عنيفا على الجويهل

أيها الجاهل إن عدت عدنا
اليوم أنا في حالة غضب أرجو أن يعذرني القارئ إن كانت كلماتي مقتضبة، صادفت مداخلة عبر شاشة إحدى القنوات لبعض الجهلة الذين عرفوا بخفة العقل تسيء لي ولعائلتي... سأرد ولكن باحترام مع أن الجاهل لا يستحق. أسجل بلهجة استنكار وشجب ورفض بالغة لتدني لغة الحوار إلى هذا النحو الهابط إلى أقصى الحضيض التي صدرت من الجاهل المتمسح بسور الكويت... فمن قال لك أيها الجاهل أن الشطارة اللفظية يجب أن يكون فيها اللسان أعلى من العقل وهو حر في حركته ولا ضرورة لتحكم العقل فيه، من أعطاك الحق كي تسيء لي وعائلتي عبر شاشات التلفاز بهذا الشكل المقزز بألفاظ تنافس في تدنيها أحاديث السوقة والرعاع حتى أُصبنا بالقرف حد الدوار من ألفاظك السوقية؟
اسمع أيها الجاهل إن ما تعرضت له من سب أنا وأبي وأجدادي تاج رأسك بكلام لا يليق وأنت تعرف عز المعرفة نحن أكبر من كل ما تقوله، ولا أسمح لك ولا لغيرك المساس بعائلتي مهما علا اسمه، ومن أدافع عنهم اليوم هم والدي وأجدادي، وأقسم بالله لو كانوا موجودين على قيد الحياة لكانت الأمور أصعب من هذا المقال، وكانوا لقنونك درساً يوجعك حتى في قبرك «واللي بيزعل من هالمقال فيه بحر يروح له». ولمعلوميتك أيها الجاهل ليس هذا مكان للتفاخر بالأنساب بل للتذكير فقط لأن على ما يبدو أنك نسيت... فأنا بنت السور أولاً، وبنت السور ثانياً، وبنت السور عاشراً لا يشرفني وضع اسم عائلتي بقناة الفتنة فنحن من نشهد لك لا أنت! ولا أعلم لماذا طاش عقلك لأننا دافعنا عن مبدأ وعن إنسان سحل وسجن لمجرد أنه عبر عن رأيه، فهل العفو الأميري أفقدك صوابك وجعلك تخرج علينا بنباح «الكـلـ...» الجريح الذي يتخبط خبط عشواء ذات اليمين وذات الشمال فيتألم أكثر ولا يصيب إلا نفسه. فلا تفرح فأنت مجرد أداة يمكن تغييرها كقفاز قديم مهترئ يُنبذ ويؤتى بجديد يحل محل الذاهب غير مأسوف عليه، وإن ظن الجاهل ومن على شاكلته أن صمتنا عن ألاعيبه وبذاءاته وتعصبه الأعمى، وتوزيعه صك الوطنية، وضربه لمكونات المجتمع، وإشاعة البغض والكراهية، ضعف أو علامة رضا فهو واهم... بل التزمنا الصمت لأننا نحترم أنفسنا ونحترم القانون، فالبلد في حاجة إلى تحرك من أجل حماية مكونات المجتمع بعدما بات واضحاً أن هناك من يتربص ببلدنا من الداخل والخارج، ويحاول أن يقوض السلم الوطني، واعتقد أننا في حاجة لوقفة جادة في علاقة الراعي «الحكومة» والرعية، فقد آن الأوان لنتعاون حكومة وشعباً لنخرس أصوات الفتنة النابحة التي شوهت الوحدة الوطنية.
وعودة إلى ما سبق ذكره... اسمع أيها الجاهل سأقف باحتراب يفوق ظنك في وجه كل من يحاول أن يمس عائلتي، وستجدني عنصرية حتى النخاع في هذه الأمور، وليقف كل إنسان عند حده وإن عُدت عُدنا.
وضحة أحمد جاسم المضف


المصدر / جريدة الآن
 
وضحة المضف كلامج طيب والاحظ انج تايدين المطالب الشعبية في مقالاتج وتحاولين تتقربين من الناس وندري انج تخططين للنزول للمجلس ولترشيح نفسج وهذا حق لج مانبي ندش بالنوايا بس ارجو منج اذا وصلناج المجلس ماتقلبين علينا
 

أبو حمّود

عضو فعال
سبحان الله الأصل الطيب يبين في المنبت الطيب .. يا اختي وضحة المضف انتو ناس معروفين بسمعتكم الطيبة و تاريخكم العريق و المتجذر في الكويت و لا نسسى صاحب الرقم (1) في الجنسية الكويتية و هو صديق ابن صباح جدج ابن مضف .. وتأكدي هذا الساقط لا احد يلتفت له سوى القلة الذين استخرصوا انفسهم و هم لا شك من الضعاف .. و ابشرج بأن الشعب واعي و انا عندما اتحدث عن الشعب اتحدث بغالبيته .. بارك الله فيج أصيلة بنت أصول ..
 

hamadalkuwait

عضو فعال
ويقولون ليش مسلم والأعضاء يقولون عنه الجاهل والكلب عزكم الله

بس السؤال يوم كان يسب الجويهل ويطعن بالقبائل كانت هناك فئة تصفقله

وكنا اندافع عن انفسنا ونضرب حدث بالبلد زلزال

لدرجه ان رئاسة الوزراء نزلوا استنكار

بس اشربوا من نفس الكأس اللي كنا نتجرع منه السم من 3 سنوات

توكم حسيتم انه يضرب مكونات المجتمع وان الوضع بالمنطقه لا يسمح وين الناس قبل

مو شماته بس كنت بعرف حسوا بما كنا نحس فيه ؟؟؟؟؟؟


العضو ليش ناسي هذا مقال للكاتبة وضحة المضف بتاريخ 11/ 4 / 2011 رد على تعليقك

عاطفتي حضرية.. وعقلي قَبَلي

بقلم : وضحة أحمد جاسم المضف

إن اللافت للانتباه أن من يقوم بتحريك خيوط اللعبة السياسية غالبا ما يلعب على وتر المكونات الأساسية للمجتمع، ويحاول أن يجرك لملعبه ويجعلك تلعب لعبته بدلا عنه، لأنه يظن أنه الفائز بعد أن صنع مليونيرا جديدا من المال العام أتقن إدارة لعبته، فأغلب القضايا التي يتم طرحها على المسرح السياسي تكون على أساس إبراز التضادية بين الحضر والقبائل.. يتزامن هذا مع محاولة كل طرف التأكيد دوما على أفضليته.. وهذا يعتبر حقا مشروعا إن كانت هذه الأفضلية مبنية على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة».. من خلال الرصد والمراقبة أستطيع أن أقول إن القبائل هي الأكثر فاعلية داخل الدولة الحديثة، وقد تكون الأكثر تأهيلا لأن تلعب دور الأحزاب السياسية في المستقبل، خصوصا أن الممارسة الديموقراطية تعتبر جزءا من الإرث السياسي القبلي منذ القدم.. فعادة ما يدعو شيخ القبيلة أبناء القبيلة إلى مجلسه للتباحث واتخاذ القرارات بصورة جماعية، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه «البرلمان القبلي».
زارني في مكتبي بوجه متجهّم وعينين حائرتين.. بعد أن التقط أنفاسه بصعوبة بالغة بادرني بعدة أسئلة.. ارتأيت أنه من الضروري أن أنقلها محاولة تقريب وجهات النظر الحضرية والقبلية:
قال: هل الحضر هم أصحاب البلد الحقيقيون؟!
قلت: هذا الطرح نسف لقواعد ومكونات الدولة وقوانينها.
قال: هل الحضر هم الأحق بالبلاد من غيرهم؟!
قلت: مجرد عدم الإيمان بأحقية المواطنين الآخرين الذين نالوا شرف المواطنة من خلال التشريعات والقوانين التي ارتكزت عليها البلاد ربما يصل إلغاء هذا الحق إلى الخيانة الوطنية.
قال: هل بعض الحضر ينحدرون من أصول قبلية؟!
قلت: أغلب عائلات الحضر ينحدرون من أصول قبلية وليس الكل، أما الحضر الذين لا ينتمون لقبائل.. فقبيلتهم الكبرى التي يجتمعون بها مع باقي إخوانهم الكويتيين هي الكويت، فالكويت هي الحاضنة لكل أطياف المجتمع، ونعم البادية والحاضرة هي.
قال: ما الفرق بين القبائل والبدو في الكويت؟!
قلت: في الكويت لا يوجد بدو.. كلنا حضر، ومن لا يؤمن بذلك فهو جاهل، ولكن يوجد لدينا قبليون مرتبطون بالنظام القبلي الذي تنحدر منه أغلب الأصول العربية.
قال: هناك من أبناء القبائل من هم أكثر اتكالا على القبيلة من المجتمع السياسي «الدولة»؟!
قلت: منهم من يجد أن عزوته القبيلة بعد أن صُدم بوجود أغلب الأبواب موصدة بوجهه، ولم تمنح له الفرصة العادلة، لذا حاول هؤلاء استجماع قواهم واتكلوا على القبيلة.
قال: هناك من لا يؤمن بمواطنة من تم تجنيسهم حديثا؟!
قلت: عندي تحفظ على أسس ومعايير التجنيس، ولكن الدول كلها قائمة على فكرة الهجرة وتوالي المواطنة وتتابعها، وبالتالي ليس من حق الأقدم التشكيك بالجديد مادامت الدولة وثقت به ومنحته جنسيتها، بالإضافة إلى أن الكويت بلد صغير، وكلنا نعرف بعضنا، فلا نحتاج إلى هذا الفرز.
قال: الحضر متهمون بالمحافظة على مسافة بينهم وبين أبناء القبائل؟!
قلت: نعم أوافقك الرأي.. البعض منهم عنصري حتى النخاع، ولكي أكون أكثر واقعية فالبعض من الحضر يتمايزون فيما بينهم من حيث الانتساب العائلي والعرقي والمالي كذلك، ولكن على الضفة الأخرى هناك الكثير من الحضر على علاقة وطيدة مع القبائل، سواء بالمصاهرة أو الصداقة أو العمل، وأغلب الحضر يقرون بأن أبناء القبائل هم شركاء معهم في هذا الوطن، وكذلك الحضر يعرفون دور القبائل التاريخي في نشأة البلد والعكس صحيح، وإذا كان هناك طرح يزيد الفرقة بين أبناء المجتمع الكويتي، فيجب أن يتم إيقافه فورا.
قال: وصل العبث غير المسؤول بمشاعر الناس وحشدهم ضد بعضهم البعض على جميع الأصعدة إلى الخط الأحمر، ما ينذر بخطر قادم إن لم يتم تداركه؟!
قلت: قد تحدث بعض الاحتقانات السياسية هنا أو هناك، وهذا هو أقصى درجات التنافس.. ولكي أكون أكثر دقة لنقل أقصى درجات الاختلاف في وجهات النظر بين التيارات والكتل السياسية.. لكن دعني أطمئنك بأن هذا الطرح مجرد فقاعات وبيع شعارات وحرب دعاية للتكسب، فالكويتيون واعون ويصعب استمالتهم لطرف ضد الآخر.
قال: هناك الكثير يحارب الطائفية والقبلية والفئوية ويمارسها في ذات الوقت، وهذا أعلى درجات التناقض؟!
قلت: هذه كارثة الكوارث.. فلقد قلت سابقا.. البعض يجرم القبلية والطائفية والفئوية بالعلن ويمارسها بالخفاء وباقتناع منقطع النظير، وهذا بكل تأكيد يعمل على هدم العمل السياسي وتقويض أركان الدولة الحديثة بالكويت.
قال: ألاحظ أن هناك محاباة من قبل الحكومة للحضر على حساب القبائل أحيانا، والعكس صحيح؟!
قلت: الحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع، ولكن أحيانا تضطر للتحرك باتجاه طرف على حساب الطرف الآخر، تماشيا مع الحراك السياسي، لاأن اللعبة السياسية تحتاج إلى مثل هذا الأمر، وهذا وضع طبيعي تتطلبه مرحلة خلق التوازنات وإدارة اللعبة السياسية.
قال: يثار في الآونة الأخيرة أن الحكومة قامت بمحاولة كسب ود شيوخ القبائل عن طريق إعطائهم السلطة المطلقة في تسيير شؤون معاملات أبناء القبيلة؟!
قلت: لقد سمعت مثل هذا الكلام.. وإن ثبتت صحته، فهذا أمر خطير، فنحن دولة مؤسسات، وتفعيل دور شيوخ القبائل سيعطل الحياة المؤسسية في الدولة، ما يعني بكل تأكيد تحجيم دور نائب مجلس الأمة، وهذا أمر مرفوض لا يقره عاقل، فكسب ود شيوخ القبائل بهذه الصورة يأتي على حساب هيبة ودور ونفوذ السلطة المركزية، وسيترتب على هذا القرار آثار عميقة وخطيرة على مفهوم الدولة الحديثة.. ما سيؤدي إلى هدم أسس ومقومات دولة المؤسسات، ويعتبر كترجمة عملية لعجز الحكومة عن إدارة الدولة، فتفعيل هذا القرار وتعميمه يعتبر بمنزلة إطلاق رصاصة الرحمة على صدر هذا البلد.
قال : كيف نذيب الفوارق بين أطياف المجتمع، ونؤكد على اللحمة الكويتية؟!
قلت: عندي ثمة ما يقال إضافة لما قيل أو ما قلته سابقا بهذا الشأن.. على القيادة السياسية وضع رؤية وطنية.. وعليها أن تسعى بشكل جاد بطرح هذه الرؤية كمشروع وطني تحديثي لتصحيح وتحديث مفاهيم الوطنية وتعزيزها من جديد، وعلى أبناء الحضر والقبائل كذلك تصحيح مفاهيم المواطنة فيما بينهم وتقديم الوطن على كل شيء، والسعي الجاد للمساهمة بالاندماج الفعلي بين المكونات المجتمعية كافة، مع محاولة البحث عن صيغ توافقية تحفظ مصالح جميع مكونات المجتمع، على أن يكون معيار الأفضلية كما قلت سابقا مبنيا على أساس «المواطنة الحقيقية والكفاءة»، وأن يتعلم الجميع بشكل عملي التسامح وتفعيله بالسرعة الممكنة، وهذا لا يمنع الاختلاف فيما بيننا.. فالاختلاف سنّة وآية، بشرط ألا يخرج إلى الخلاف ومحاولة طبع الناس على قالب واحد، فكلنا مصيرنا واحد.. فنحن في الكويت ومن الكويت وإلى الكويت، وقلوبنا جميعا على بعضنا، وخير ما أستدل به .. تجربة الغزو العراقي أغسطس عام 1990التي أذهلت العالم «بعدم وجود خائن كويتي واحد».. وأجمل ما أختم به: رحم الله الراحل الشيخ صباح السالم عندما قال «أنا وربعي كلبونا جماعة.. الدين واحد والهدف أخدم الشعب» .

*****
المواطنة الحقيقية هي: عدم انتهاك المال العام ـ عدم تجاوز القوانين وكسرها ـ عدم قبول الرشوة بكل أنواعها ـ عدم قبول المساومات الشخصية على حساب المصلحة العامة (خاص لنواب الأمة)، عدم قفز مليونير جديد (من المال العام) فجأة على السطح بعد كل أزمة سياسية، وهناك الكثير لا مجال لحصره هنا.

*****
«الكويت لمن أحبها وأخلص العمل من أجلها وأوفى بانتمائه وولائه لها» الشيخ صباح الأحمد .

 

hamadalkuwait

عضو فعال
وضحة المضف كلامج طيب والاحظ انج تايدين المطالب الشعبية في مقالاتج وتحاولين تتقربين من الناس وندري انج تخططين للنزول للمجلس ولترشيح نفسج وهذا حق لج مانبي ندش بالنوايا بس ارجو منج اذا وصلناج المجلس ماتقلبين علينا

حبيبي بكل صراحة أنت حدك مو داش بالنوايا إلا داش بعقول الناس وهذا رد على كلامك أقرأ اللى بالخط الأحمر .

مقال للكاتبة وضحة المضف / كاتبة في راهن أحمق

عندما وقعت في حب القلم سطرت أول مقال نشر في جريدة «السياسة» أواخر الثمانينات علمت قدوتي وتاج راسي والدتي بفعلتي النكراء على حد ظنها، نهرتني قائلة بعفوية «ما عندنا بنات يكتبون بالجرايد». والآن هي تفتخر وتتباهي بأن لها ابنة كاتبة وكثيراً ما تطالبني بالكتابة عندما يستفزها أمر ما.
الكتابة بالنسبة لي مثل الأوكسجين وأختنق بحق إن فارقت القلم فهو الرفيق... يبكي إن بكيت ويفرح إن فرحت، وأعتقد أني لن أتخلص من هذا القلم إلا إن فارقت الحياة «وأقسم بالله وأنه قسم لو تعلمون عظيم»، ولكن ليس كقسم بعض الوزراء والنواب، إن نضب حبر قلمي سأسقيه دمي وسأعاود الكتابة من جديد مستنهضة الحرف الحبيس، رغم من محاولات بعض المنظرين القابعين في البروج العاجية الواقعة مكاتبهم على السيف الذين يجيدون الكيد وملحقاته لكسر القلم وحبس الكلمة ولن يفلحوا... فكلما أحكمت دائرة تعتيمكم وإعاقتكم حولي أدركت بحق نجاحي أكثر في زمن غادر تسيدتم فيه، وسأظل أقاوم الشر بسن القلم ما دمت أنبض. وأستحلفكم بالله كفى... فقد أكلتم الناس بالغيب فافعلوا شيئاً للذاكرة، واحجزوا لكم كلمة واحدة «والنعم» على متن صفحات التاريخ قبل أن تزدريكم الأجيال.
كثيرون اتهموني بأني اتجهت للكتابة لأن لدي طموحا للترشح لعضوية مجلس الأمة، وإن كان هذا حق مشروع، فدعوني اليوم أخطها مكبرة لن يكون ضمن حساباتي الترشيح بتاتاً، ولا يستهويني العمل السياسي البرلماني لسببين... لا أود أن تلوثني السياسة لإيماني بأن ما خلقت عقود السياسة إلا لنكثها، وإني لم أترب على نكث العهود هذا أولاً. ثانياً لدي زاويتي «الرسم بالكلمات» التي حملتها فوق ظهري مرتحلة بها إلى مرابع أكثر من صحيفة فكم أتعبتني وأتعبتها «والله ينتقم من اللي في بالي الذي دائماً يمشي خلف سيده ويمضغ العلكة بقسوة في الصباح الباكر»، أتناول في هذه الزاوية الوزير والنائب والمسؤول للتصحيح لا التجريح، ولم يسبق أن تعديت على الأشخاص بل انتقدت الأداء، وسأواصل الانتقاد رافعة هامتي بالقلم أمام أُناس أدمنوا طمر الرؤوس بالوحل متحدين النعام بخلقته، في راهن أحمق يجتر الخيبة بعد أن تفنن البعض بلبس الأقنعة ودخلوا فخ المزاد، سأسيل حبر قلمي أسبوعياً بمساحة النور هذه على صفحات «الراي» الغراء شاكرة ثقتهم بي، مع التأكيد أن الكاتب بمفرده لا يشكل فارقاً، ولكن إن كان هناك من يقرأك ويسمعك ويتفاعل معك أعتقد أنه هو الغاية من الكتابة، وإن كانت الغاية الأسمى والأعظم هي تحقيق الذات وإرضاؤها قبل الآخرين لكن «من دون القراء» الكاتب لا يشكل فارقاً... سيسعدني التواصل مع القراء وسأقرأ تعليقاتهم باهتمام.



والحين شرايك :mad:




 

حسين

عضو ذهبي
لايشرفني وضع اسم عائلتي بقناة الفتنة فنحن من نشهد لك لا أنت!




لو لم يكن في هذا المقال الرائع إلا هذا السطر لكان كافيا ووافيا ..


بالصميم يا وضحة المضف :إستحسان:
 
إلى متى هذا الجاهل يتكلم بإسم اهل الكويت؟؟؟

لابد من اتخاذ موقف جاد تجاهه وتجاه من يقف ورائه

إلى القبائل اقسم بالله انكم جبناء عيال جبناء ان لم تخرجو تطالبون برأس هذا الحقير الزنديق

اشتهرتم بالطاعة والولاء الاعمى للحكام حتى لو هانو كرامتكم وهذه فرصة لكم تثبتون العكس

اخرجو في موعد يضعه عاقلكم قبل جاهلكم تطالبون برأس هذا الزنديق ومن يدعمه حتى لو كان من كبار رؤوس البلد

الجبن ماينفع احد

قتلوكم اهانوكم ضربوكم سجنوكم سحلوكم استخدمو معكم كل طرق الاذلال والاهانة لدرجة اننا الان نعامل بطرق خاصة جدا في اداراة الدولة ولا مجال

الى متى وانتم ساكتين

الان تمتلكون فرصة لاتعوض ان لم تستغلوها فلاتقم لكم قائمة ابدا

والله لن تقم لكم قائمة ابداً

طفح الكيل والله طفح الكيل
 

hamadalkuwait

عضو فعال
كفيتوا ووفيتوا

الى كل الأعضاء بالشبكة مشكورين على المشاركة ماقصرتوا بالجاهل كفيتوا ووفيتوا :إستحسان::وردة:
 

وجه أمي

عضو فعال
الكاتبة وضحة المضف شخصت الحالة الكويتية ومحاولة ضرب مكونات المجتمع بإداة الأعلام الفاسد تحدثت الكاتبة المضف بلسان الحضر

شكرا للكاتبة وشكرا لناقل الموضوع :إستحسان::وردة:
 
ولمعلوميتك أيها الجاهل ليس هذا مكان للتفاخر بالأنساب بل للتذكير فقط لأن على مايبدو أنك نسيت... فأنا بنت السور أولاً، وبنت السور ثانياً، وبنت السور عاشراً لايشرفني وضع اسم عائلتي بقناة الفتنة فنحن من نشهد لك لا أنت! ولا أعلم لماذا طاش عقلك لأننا دافعنا عن مبدأ وعن إنسان سحل وسجن لمجرد أنه عبر عن رأيه،

بالصميييييييييييم :إستحسان: كفووووو يا وضحه ليت بعض الكاتبات يتعلمون منج امثال نورة المزعل :)
فهل العفوالأميري أفقدك صوابك وجعلك تخرج علينا بنباح «الكـلـ...» الجريح الذي يتخبط خبط عشواء ذات اليمين وذات الشمال فيتألم أكثر ولا يصيب إلا نفسه.. فلا تفرح فأنت مجرد أداة يمكن تغييرها كقفاز قديم مهترئ يُنبذ ويؤتى بجديد يحل محل الذاهب غير مأسوف عليه،

[/QUOTE]

كااااااااااااااااااااااك ......... اقوى شي خليييييييييي الكلللللللب يعرف مستوى نفسه الظاهر هذا ناسي ان اهله كانووو عبيد عند مطير وهذا الي حارق دمه ...

وانا اول مرة اشوف احد يعصب واعجب فيه ... اعتبريني من بعد هالمقال من متابعينج :وردة::وردة::وردة:
 
أعلى