علي البغلي يتذكر المرحوم محمد غزاي المطيري

لا ملاذ آمناً لجلاوزة التعذيب!
كتب علي أحمد البغلي :


62908eb1-bf25-49dc-979c-6b840dc9c1be_author.jpg

في القرون الوسطى كان التعذيب يمارس بصورة منتظمة وقانونية ودينية! كان المتهم يعذب حتى يقر بالذنب، وكان التعذيب منهجيا ووحشيا، لا يستطيع حتى من اوتي قوة وبأسا ورباطة جأش ان يتحمله، فيظل منكرا التهمة حتى يصل التعذيب مداه، ولما لا يطاق، فيعترف، وفي كثير من الاحيان، بجريمة لم يرتكبها! فيوقع عليه القصاص بتقطيع الاطراف، او بالموت، الذي يكون حتما أرحم له من التعذيب، الكنيسة كانت تمارس التعذيب بالحرق، ولا نعني هنا الحرق الكامل للجسد مثلما فعلت كنيسة فرنسا مع البطلة جان دارك، لا، فالحرق المعني يوجه بحديدة محماة على اللسان! الذي سرعان ما تفوح رائحة الشواء منه، لكي يعرف او يتيقن زبانية الكنيسة من صدق المتهم او كذبه!
جاءت الدساتير والشرائع الحديثة لتحرم تلك الممارسة الوحشية، الممتهنة للانسانية، كرسها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، الذي نص على تحريم المعاملة الممتهنة لانسانية الانسان، وتحريم التعذيب قولا واحدا، وتبنتها الدساتير، فحظرت المادة 2/34 من الدستور الكويتي «ايذاء المتهم جسمانيا، ومعنويا»، وهو نص اراهن انه موجود حتى في دساتير وقوانين اشد الدول قمعا في وطننا العربي، الذي يعتبر التعذيب في كثير من بلدانه ممارسة متعارفا عليها!
ونستشهد في ذلك بنظام صدام، شاهدنا اجساد شهدائنا الطاهرة، وقد تعرضت لشتى صنوف التعذيب، كما شاهدنا ادوات تعذيبه ــــ القروسطية ــــ مطعمة باساليب تعذيب النظم الفاشية، الشيوعية، منها كنظام المانيا الشرقية ورومانيا شاوشيسكو قبل زوالهما.
***
ذكرت هذه المقدمة الطويلة كلها بمناسبة صدور القرار الاتهامي ضد قتلة المرحوم محمد الميموني، حيث طالبت النيابة لبعضهم بعقوبة الاعدام التي نصت عليها المادة 53 من القانون 71 لسنة 1970 بتعديل بعض نصوص قانون الجزاء، وهي عقوبة ــــ اذا ما ثبتت الادانة ــــ مستحقة لكي يكون هؤلاء عبرة لمن يعتبر، فلا رحمة، ولا كرامة، لمن امتهن كرامة الانسان في الدول المتحضرة، جريمة التعذيب تعتبر سبة كبرى في جبين من ينسب اليه ارتكابها، ولا يستثنى من ذلك اكبر رأس، وسأضرب مثلا على ذلك، فرئيس الولايات المتحدة الاميركية يعتبر أكبر واقوى منصب في العالم، ويحلو للاميركان تلقيب من يتولى ذلك المنصب بــ«the most powrfull man on Earth» احد من شغل منصب اقوى شخص على الأرض، وهو الرئيس جورج دبليو بوش يلاحق الآن بتهمة التعذيب!
فمنذ حوالى عشرة ايام نشرت الصحافة في لندن خبرا عن الغاء بوش الابن رحلته المقررة الى سويسرا الشهر الجاري، وذلك وسط او بسبب دعوات وجهت للتظاهر ضده هناك، والاستعدادات القائمة لرفع دعوى قضائية في ذلك البلد المتحضر ضده بتهمة التورط بالامر بتعذيب ارهابيين مفترضين، وراء ملاحقة الرئيس الاميركي السابق كانت منظمات حقوقية، بينها مركز الحقوق الدستورية (مقره نيويورك)، ومنظمة العفو الدولية، التي أرسلت لممثلي الادعاء في سويسرا تحليلاً مفصلا وواقعياً وقانونياً حول المسؤولية الجنائية للرئيس بوش تجاه اعمال التعذيب التي يعتقد انه سمح بها في عهده.
فيا اخوان اذا كان صاحب اقوى منصب في العالم مهددا بالمحاكمة لانه امر بالتعذيب، فبالتالي لن يكون بعد اليوم هناك اي ملاذ آمن لكل جلاوزة التعذيب!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

علي أحمد البغلي
Ali@albaghlilaw.com


لماذا لاتذكر التعذيب والقتل في ايران!!!!!!!!!!!!

توك تذكرت المرحوم محمد الطيري راح اقولك ليش

لانك بكل بساطه سقطت امام الشعب واصبحت

معروف بطائفتك النتنه
التسجيل مستمر بجمعبة حقوق الانسان شباب

اللي يقدر لايقصر يسجل حتي نرمي هذا الطائفي

في مزبالة التاريخ
 
الآن يالبغلي الطائفي البغيض ذكرت أن هناك قتيل ذهب نتيجة تعذيب وأنت رئيس حقوق الأنسان ..!!!

تبا لك ولمن أؤتمنك ووضعك على رأس هذه اللجنه وتبا للجنتك البغيضه ..!!!
 
سنبى نقول

مدعوم حكوميا وانظر الى اين وصل قبح العمل بحقوق الانسان

لعنة اللة على المجوس ومن يمثلهم بالداخل والخارج
 

Logic

عضو مميز
توك تذكرته يا وقح .. لما بدت الناس تسجل بالجمعية .. وبيطيرونك منها إن شاء الله ..

تبا لك .. ولكل متسلق ..

والله انكم خنازير ولستم بشر ..
 
صح النوم يارئيس الجمعية ..

هل هز كرسي رئاسة الجمعية صحاك من النوم ؟؟؟

ام انك تريد ان تثبت عدم طائفيتك او غزلك للحكومه ؟؟

سؤال اتحداك ان تجاوب عليه ... هل نسيت ماذكرت في مقالك عن الشهر الماضي محمد غزاي وكيف ان موت شخص هنا او هناك بغير قصد .. يا رئيس لجنة حقوق الكلاب وليس الانسان اتعلم ان غرامة قتل الكل بالخطأ في امريكا ماهي عقوبتها ؟؟

اخيراً اقول لك جزاه الله خير اللي هز آخر كراسي مناصبك التي ستكون به رئيساً سابقاً باذن الله .. يا نائب ووزير سابق :إستنكار:
 

المشعان2

عضو بلاتيني
نبيها حملة لاسقاطه من الجمعية اذا أحد يفيدنا عن طريقة التسجيل والاجراءات أكون شاكرله واكرر حملة موسعه للتسجيل لاسقاط الطائفي النتن !!
 

اوكي

عضو مميز
جمعية حقوق الانسان الكويتية

عليها التحدث في هذا الاطار فقط حقوق الانسان الكويتي

اما التحدث في غير حقوق الانسان الكويتي شي لا يعنيها
 

بويوسف 66

عضو فعال
حرام عليكم يا أخوان لاتظلمونه ما كان يدري عن محمد غزاي
لان البغلي مايقرا صحف الكويت وجريدة الدار مانقلت الخبر
وهو تكيزه دائماً على الجمهوريه الفارسيه فقط هذا اللي يهمه
 

بويوسف 66

عضو فعال
جمعية حقوق الانسان الكويتية

عليها التحدث في هذا الاطار فقط حقوق الانسان الكويتي

اما التحدث في غير حقوق الانسان الكويتي شي لا يعنيها

وقتل المواطن محمد غزاي مايدخل في اطار حقوق الانسان
وينهم عنه توهم يدرون يمكن خلنى نرقعله
 
السبب الرئيسي ... هو هجوم ابناء القبائل والأقبال

الكثيف على التسجيل في عضويه جمعية حقوق الانسان

لأسقاطه في الأنتخابات القادمه

عاش الشعب
 
أعلى