الرد على تضعيف حديث : ( اسمع وأطع ، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك )

ابن مفلح

عضو ذهبي
[FONT=&quot][FONT=&quot]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]فقد قال الإمام مسلم في صحيحه كتاب الإمارة. بَاب وُجُوبِ مُلَازَمَةِ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ عِنْدَ ظُهُورِ الْفِتَنِ وفي كل حَالٍ وَتَحْرِيمِ الْخُرُوجِ على الطَّاعَةِ وَمُفَارَقَةِ الْجَمَاعَةِ (3/1476 رقم1847): وحدثني محمد بن سَهْلِ بن عَسْكَرٍ التَّمِيمِيُّ حدثنا يحيى بن حَسَّانَ ح وحدثنا عبد اللَّهِ بن عبد الرحمن الدَّارِمِيُّ أخبرنا يحيى وهو بن حَسَّانَ حدثنا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي بن سَلَّامٍ حدثنا زَيْدُ بن سَلَّامٍ عن أبي سَلَّامٍ قال: قال حُذَيْفَةُ بن الْيَمَانِ: قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كنا بِشَرٍّ فَجَاءَ الله بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فيه فَهَلْ من وَرَاءِ هذا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قال «نعم» قلت: هل وَرَاءَ ذلك الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قال: «نعم» قلت: فَهَلْ وَرَاءَ ذلك الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قال: «نعم».[/FONT]
[FONT=&quot]قلت: كَيْفَ؟ قال: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ ولا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إِنْسٍ»[/FONT]
[FONT=&quot]قال: قلت: كَيْفَ أَصْنَعُ يا رَسُولَ اللَّهِ إن أَدْرَكْتُ ذلك؟[/FONT]
قال: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ»
[FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]فهذا الحديث صححه الإمام مسلم حيث أورده في صحيحه الذي هو ثاني أصح الكتب بعد كتاب الله، فهو في المرتبة بعد صحيح الإمام البخاري عند أكثر العلماء، وقدمه بعض العلماء على صحيح البخاري.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد تلقت الأمة أحاديثه هو والبخاري بالقبول، واتفقوا على صحة هذين الكتابين بما هو معلوم مشهور مستفيض عند أهل السنة لا يحتاج إلى تكثير النقول عن الأئمة في ذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد انتقد بعض العلماء بعض الأحاديث حصل فيها خلاف، رأى بعض العلماء أن الصواب فيها مع صاحبي الصحيح.[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا الحديث الذي خرجه مسلم من حديث حذيفة قد تلقته الأمة بالقبول، وأجمعت الأمة على صحة متنه، وذكروه ضمن عقيدة أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد حاول بعض أهل البدع تضعيف هذا الحديث ملبسين على الناس بتلبيسات لا تنطلي إلا على الجهلة.[/FONT]
[FONT=&quot]
فزعم بعض أهل البدع أن هذا الحديث ضعيف بسبب الانقطاع بين أبي سلام ممطور الحبشي التابعي الجليل وحذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
[/FONT]

[FONT=&quot]وهذه الشبهة مردودة من وجوه:[/FONT]

الوجه الأول: أن الحديث خرجه مسلم في صحيحه، ومقتضى هذا أنه صحيح عنده، والأصل في الصحيح أن يكون متصل الإسناد، فربما يرى أنه قد سمع من حذيفة رضي الله عنه.
[FONT=&quot]فقد صح سماع أبي سلام من عبادة بن الصامت رضي الله عنه وهو متوفى سنة 34هـ ، فسماعه من حذيفة المتوفى سنة 36هـ أولى وأحرى.[/FONT]
[FONT=&quot]ولم ينف سماعه من حذيفة إلا الدارقطني وبعض من جاء بعده وليس له سلف في ذلك، ولم يذكر دليلاً، فتصحيح مسلم له أولى بالقبول.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد صححه أبو عوانة، والحاكم في المستدرك على الصحيحين ووافقه الذهبي، والألباني.[/FONT]

الوجه الثاني: لو قيل إن أبا سلام لم يسمع من حذيفة فقد ثبت سماعه من أبي إدريس الخولاني كما ذكر ذلك البخاري في تاريخه وابن عساكر وغيرهما، وقد ساقه الإمام مسلم بعد رواية الحديث من طريق أبي إدريس الخولاني عن حذيفة، فلا تخرج رواية أبي سلام للحديث عن حذيفة مباشرة أو عن أبي إدريس عن حذيفة فهو صحيح على كل حال.

الوجه الثالث: أن الإمام مسلماً قد يورد أحياناً بعض الأسانيد التي فيها كلام لكنه لا يورد السند المتكلم فيه إلا إذا كان المتن الذي رواه صحيحاً، فهو ممن ينتقي أحاديث الرواة كالإمام البخاري وليس ممن يوردون الأحاديث الضعيفة في كتاب اشترط فيه الصحة.
[FONT=&quot]فمتن الحديث صحيح عند مسلم، وقد تلقته الأمة بالقبول، ولم يضعف متنه ولم يطعن فيه أحد من أهل السنة، بل نص النووي رَحِمَهُ اللهُ على صحته.[/FONT]
[FONT=&quot]قال في شرحه على صحيح مسلم- (12/237-238): «قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: هَذَا عِنْدِي مُرْسَل ؛ لِأَنَّ أَبَا سَلَّامٍ لَمْ يَسْمَع حُذَيْفَة ، وَهُوَ كَمَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، لَكِنَّ الْمَتْن صَحِيح مُتَّصِل بِالطَّرِيقِ الْأَوَّل ، وَإِنَّمَا أَتَى مُسْلِم بِهَذَا مُتَتَابِعَة كَمَا تَرَى ؛ وَقَدْ قَدَّمْنَا فِي الْفُصُول وَغَيْرهَا أَنَّ الْحَدِيث الْمُرْسَل إِذَا رُوِيَ مِنْ طَرِيق آخَر مُتَّصِلًا تَبَيَّنَّا بِهِ صِحَّة الْمُرْسَل ، وَجَازَ الِاحْتِجَاج بِهِ ، وَيَصِير فِي الْمَسْأَلَة حَدِيثَانِ صَحِيحَانِ ».[/FONT]
[FONT=&quot]فلا يوجد عالم سني ضعف الحديث بل منهم من تكلم في سنده مع اعتقاده صحة متنه.[/FONT]

الوجه الرابع: أن حديث حذيفة رضي الله رواه عنه عدد من الرواة وهم:
[FONT=&quot]أبو إدريس الخولاني، وأبو سلام ممطور الحبشي، وسبيع بن خالد اليشكري، ويونس بن ميسرة، ومكحول، وعبدالرحمن بن قرظ، وزيد بن وهب.[/FONT]
[FONT=&quot]فهو حديث مشهور، وأكمل وأتم رواياته رواية: أبي إدريس وأبي سلام، وسبيع.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد اتفقت روايتا أبي سلام وسبيع على ذكر جملة: «وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك» فهي متابعة تامة لأبي سلام مما يؤكد صحتها، ودقة نظر الإمام مسلم رَحِمَهُ اللهُ، وإمامته في هذا الفن.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد خرج رواية سبيع بن خالد:[/FONT]
[FONT=&quot]معمر في جامعه(11/341رقم20711)، والطيالسي في مسنده(ص/59رقم442، 443)، وابن أبي شيبة في المصنف(7/447رقم37113)، وأحمد بن حنبل في مسنده(5/403)، وفي العلل ومعرفة الرجال(2/204-205) رواية ابنه عبدالله، والحربي في غريب الحديث (3/1164) مختصراً مقتصراً على موضع الشاهد، وأبو داود في سننه(4/95-96رقم 4244-4248)، والبزار في البحر الزخار(7/361رقم2959 ، 2960)، وأبو نعيم في حلية الأولياء(1/271)، وأبو عوانة في مسنده(4/420رقم7168) ، وابن حبان في صحيحه(13/298رقم5963) بنحوه وليس فيه موضع الشاهد، والحاكم في المستدرك على الصحيحين(4/479)، والبغوي في شرح السنة(15/8رقم4219)، وغيرهم من طريق سبيع بن خالد اليشكري قال: أَتَيْتُ الْكُوفَةَ في زَمَنِ فُتِحَتْ تُسْتَرُ أَجْلُبُ منها بِغَالًا فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فإذا صَدْعٌ من الرِّجَالِ، وإذا رَجُلٌ جَالِسٌ تَعْرِفُ إذا رَأَيْتَهُ أَنَّهُ من رِجَالِ أَهْلِ الْحِجَازِ.[/FONT]
[FONT=&quot] قال: قلت: من هذا؟ فَتَجَهَّمَنِي الْقَوْمُ، وَقَالُوا: أَمَا تَعْرِفُ هذا؟ هذا حُذَيْفَةُ بن الْيَمَانِ صَاحِبُ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=&quot]فقال حُذَيْفَةُ: إِنَّ الناس كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عن الشَّرِّ.[/FONT]
[FONT=&quot]فَأَحْدَقَهُ الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ. فقال: إني قد أَرَى الذي تُنْكِرُونَ، إني قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ هذا الْخَيْرَ الذي أَعْطَانَا الله أَيَكُونُ بَعْدَهُ شَرٌّ كما كان قَبْلَهُ؟ قال: «نعم» قلت: فما الْعِصْمَةُ من ذلك؟ قال: «السَّيْفُ». قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ ، ثُمَّ مَاذَا يَكُونُ؟ قال: «إن كان لِلَّهِ خَلِيفَةٌ في الأرض فَضَرَبَ ظَهْرَكَ وَأَخَذَ مَالَكَ فَأَطِعْهُ وَإِلَّا فَمُتْ وَأَنْتَ عَاضٌّ بِجِذْلِ شَجَرَةٍ».[/FONT]
[FONT=&quot]قلت ثُمَّ مَاذَا؟ قال: «ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ، معه نَهْرٌ وَنَارٌ فَمَنْ وَقَعَ في نَارِهِ وَجَبَ أَجْرُهُ وَحُطَّ وِزْرُهُ وَمَنْ وَقَعَ في نَهْرِهِ وَجَبَ وِزْرُهُ وَحُطَّ أَجْرُهُ»[/FONT]
[FONT=&quot]قال: قلت: ثُمَّ مَاذَا؟ قال: «ثُمَّ هِيَ قِيَامُ السَّاعَةِ». واللفظ لأبي داود في سننه.[/FONT]

الوجه الخامس: أن حديث حذيفة
[FONT=&quot]t[/FONT] [FONT=&quot]له شاهد من حديث عبادة بن الصامت[/FONT]
عن النبي ﷺ قال:
[FONT=&quot]«اسمع وأطع، في عُسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك»[/FONT]
[FONT=&quot]رواه الشاشي في مسنده(رقم1221)، وابن حبان في صحيحه(10/425، 428رقم4562، 4566)، وابن أبي عاصم في السنة(رقم1026)، وابن زنجويه في كتاب الأموال(رقم24)، وابن عساكر في تاريخ دمشق(15/374، 57/184) ، وابن العديم في تاريخ حلب(3/1230) وغيرهم من طريق مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْفَزَارِيِّ عَنْ حَيَّانَ أَبِي النَّضْرِ سَمِعَ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ[/FONT] [FONT=&quot]t[/FONT] [FONT=&quot]به. وسنده صحيح.[/FONT]

الوجه السادس: أنه صح من قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عن سُويد بن غَفَلَة قال: قال لي عمرُ: «يا أبا أمية، إني لا أدري لعلي أن لا ألقاك بعد عامي هذا، فاسمع وأطع، وإن أُمِّر عليك عبد حبشي مجدَّع فاسمع له وأطع، إن ضربك فاصبر، وإن حرمك فاصبر، وإن أراد أمرًا ينتقص دينَكَ فقل: سمعٌ وطاعةٌ، دمي دون ديني، ولا تفارق الجماعة».
[FONT=&quot]رواه ابن أبي شيبة في المصنف(6/544رقم33711)، ونعيم بن حماد في كتاب الفتن(1/153رقم389) ، والخلال في السنة(1/111رقم54)،والآجري في الشريعة(1/379-381رقم70-71)، والبيهقي في السنن الكبرى(8/159)، وأبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن وغوائلها(2/402رقم143) ، وغيرهم من طريق إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة به.[/FONT]
[FONT=&quot]وإسناده صحيح.[/FONT]
 

جزء من فتوى الشيخ عجيل النشمي حفظه الله في المظاهرات السلمية :



ان ضرب الظهر لا يعني اقرار الحاكم الظالم: ان من لا يعرف أصول الشريعة وقواعدها ومقاصدها يحمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: تسمع وتطيع للأمير وان ضرب ظهرك، وأخذ مالك فاسمع وأطع فيحمل الحديث على ان ضرب الظهر وأخذ المال يلزمه السمع والطاعة دون انكارمطلقا، وهذا الظاهر يجعل الشريعة ساترة وستارا للظلم والظالمين، وسيفاً على رؤوس وظهور ورقاب المستضعفين، وهذه اساءة للشريعة التي جاءت لرفع الظلم واقامة العدل، وهي اساءة جمعت بين الجهل بالأحكام وتزيين الباطل باسم الدين، حاشا ذلك لشريعة هي عدل كلها وحكمة كلها وصلاح كلها.

وبيّن د.النشمي ان أهل العلم انما يفهمون من هذا الحديث أموراً عدة ليس واحداً منها ما ذكر:
أولاً: ان السمع والطاعة مع جلد الظهر ليس سمعاً وطاعة لحاكم يستحق السمع والطاعة، اذ لا يفعل ذلك الا ظالم، ولا طاعة برضى لظالم، وان هذا السمع والطاعة هو طاعة المكره بقلبه الذي لا يملك حولاً ولا قوة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الايمان والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من استمراء الباطل والرضى به، بل من يستطيع تغييره وجب عليه، فقال صلى الله عليه وسلم قاعدة عامة ماضية: ان الناس اذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك ان يعمهم الله بعقاب من عنده واللفظ عام في الظالم محكوماً أو حاكماً.
ثانياً: الحديث يعرض صورة من صور ظلم الحكام على سبيل الذم، فواجب الحاكم ان يعدل في رعيته فيحفظ عليهم دينهم ودماءهم وأبشارهم وأعراضهم وعقولهم وأموالهم، فان ظلمهم بجلد أبشارهم وسلب أموالهم، ونحو ذلك من الظلم، فقد شرعيته – فان تحققت شروط قلعه قلع - واستحق العقوبة من الله، والله يملي للظالم حتى اذا أخذه لم يفلته ان في الدنيا أو في الآخرة.

وذكر النشمي هنا ان أبا جعفر المنصور ضرب الامام أبا حنيفة بالسياط ضربا شديدا، مردفا بان جعفر بن سليمان ضرب الامام مالكا ثمانين سوطا وقد مدوه في الحبل بين يديه حتى خلعوا كتفيه، كما ضرب المعتصم الامام أحمد بن حنبل بالسياط حتى خلعت يداه.

وقال ان في هذه الحوادث فوائد تشمل ما سبق من نقاط منها: ان هؤلاء أئمة الهدى والفقه أهينوا وتضررت أجسادهم لكنهم لم يدعوا الى الخروج على الحاكم، لأنهم يعلمون ان شروط الخروج لم تتحقق.ولكنهم في الوقت ذاته لم يسكتوا على الظلم، وظلوا يجهرون بالحق ويبلغونه الناس ولو عارضه الحاكم، لأنهم على الحق وما عليه الحاكم منكر.فلم يروا في انكار المنكر خروجا على الحاكم، ولم يروا سقوط واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.فطاعتهم كانت طاعة المكره.ولم تكن الدولة بالسوء الذي لا يحتمل بل كان الشرع سائدا والعدل قائما - بالجملة - ولو جار حاكم فقد يليه من هو خير منه، فأصل حكم الشرع قائم ولم يبح كفر بعد.
ثالثاً: ان اقرار ظلم الحاكم بجلد الظهر وسلب المال ونحوه استثناء من أصل اقامة العدل، وأن الواجب العمل لتحقيق الأصل في اقامة الشرع، ونبذ الظلم، والاستثناء يسكت عنه ويحتمل لظرفه، وهو هنا ظرف ضعف المسلمين وغلبة الظالمين، فان تغير الظرف وأمكن قلع الظالم بفساد أقل، وجب قلعه بعد جلد ظهره هو واعادة الحقوق الى أهلها، فالسكوت عن الظلم ليس رضاً به وانما دفعاً لمفسدة وشر أعظم فمتى غلب على الظن اختلاف الأحوال فيعمل على اقامة العدل والشرع.

رابعاً: ان سياق الحديث مخصوص بآخر الزمان حين تصير الأمور الى الحكام الظلمة، فتصبح مهامهم جلد الظهور وسلب الناس أموالهم فهو زمان الشر المستطير، عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – قال: قلت: يا رسول الله، انا كنا بشر فجاء الله بخير، فنحن فيه، فهل من وراء هذا الخير شر: قال: نعم، قلت: وهل من وراء ذلك الشر خير، قال: نعم، قلت: فهل من وراء ذلك الخير شر؟ قال: نعم، قلت: كيف؟ قال: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس قال قلت: كيف أصنع يا رسول الله، ان أدركت ذلك، قال: تسمع وتطيع وان ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع.صحيح مسلم.
وزاد د.النشمي: يمكن ان يضاف لما سبق: القول بأن صيغة الحديث الشريف وتركيبه اللفظي السمع والطاعة للأمير وان ضرب ظهرك. يحتمل عدة معان تعرف في علم الأصول بدلالة اللفظ، أي ان المعنى ليس قاصراً على السمع والطاعة وان جلد الحاكم الظهر وسلب المال.
فيحتمل ان المراد المبالغة في السمع والطاعة عند العجز عن تغيير ورفع ظلم الحاكم، ولو بجلد الظهر، يدل ذلك، حرف وان.
كما يحتمل ان الخطاب للخاصة من العلماء والدعاة اذ مهمتهم مهمة الأنبياء فعليهم تحمل الأذى الخاص في سبيل دفعه عن العامة.
كما يحتمل حمل اللفظ على ان هذا الضرب والسلب مثال للظلم الممكن احتماله، وقد يكون الظلم بأساليب لا تحتمل كقطع الأعضاء والكي بالنار ونحوه مما هو معلوم وواقع اليوم في العديد من ديار الظلم والظالمين، وهذه الاحتمالات تزاحم المعني الأول وهو السمع والطاعة المطلقة، والدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط أو ضعف به الاستدلال.

 

أبوهندي

عضو جديد
وهذا الحديث الذي خرجه مسلم من حديث حذيفة قد تلقته الأمة بالقبول، وأجمعت الأمة على صحة متنه، وذكروه ضمن عقيدة أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة/ مقتبس ابن مفلح

الأمة قبل 200سنه لا تجد من يقرأ أو يكتب عدا الأعاجم المتعربين ..... فأي أمة أجمعت على قبوله؟؟
 

أبوهندي

عضو جديد
قلت: كَيْفَ؟ قال: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ ولا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إِنْسٍ»
[FONT=&quot]قال: قلت: كَيْفَ أَصْنَعُ يا رَسُولَ اللَّهِ إن أَدْرَكْتُ ذلك؟[/FONT]
قال: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ»
[FONT=&quot].[/FONT]

مقتبس


لا يهتدون بهدي رسول الله ولا سنته وقلوبهم قلوب الشياطين إذن هؤلاء ليسوا مسلمين بل مرتدون فكيف نطيعهم؟؟
ارحموا العقول يا ناس هذه مسخرة
 

ابو شكيب

عضو مميز
وأجمعت الأمة على صحة متنه، وذكروه ضمن عقيدة أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة.
وقد حاول بعض أهل البدع تضعيف هذا الحديث ملبسين على الناس بتلبيسات لا تنطلي إلا على الجهلة.


ما افرحكم على ضرب ظهور الناس واكل اموالهم !!

هل الشيخ مقبل من اهل البدع ؟

قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله محقق الالزامات والتتبع :

هذا وفي حديث حذيفة هذا زيادة ليست في حديث حذيفة المتـفق عليه وهي قوله :" وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك " فهذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريق المنقطعة والله أعلم " (الحاشية:258).
 
الجهميين الجدد يرددون حديث واية

هل لك بحديث يبين لك حال من خالف النبي صلى الله عليه وسلم

حديث

بعثت بين يدي الساعة بالسيف ، حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له ، و جعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل

الذل و الصغار على من خالف أمري
، و من تشبه بقوم فهو منهم

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2831

خلاصة حكم المحدث: صحيح .

الحين الذي لا يطبق شرع الله هل خالف الله ورسوله ام وافق ؟

والله اخشى ان تقول وافق لانك جهمي سترد على الاية والحديث .

كل من خالف الله ورسوله باي شئ سوف يذل ويصغر واعظمها لمن لم يطبق شرع الله

ان لم يكن كفر مخرج عن الملة او كفر عملي وكلهم شر الاول لا يصلى عليه ويقتل ولا يورث ،الثاني

يستتاب فان تاب ولا يتولى امر المسلمين .

.
 

أبوهندي

عضو جديد
أحاديث سياسية مدسوسة عمدا لتعزيز مكانة الفراعنه ولإذلال المسلمين .... لو عرضنا مثل هذا الكلام باسم ديننا على بوذي لضحك منه واستهجنه والفطرة والذوق يمج مثل هذا الكلام السخيف .... متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
 

نسج الورود

عضو مخضرم

ما لفتني من كل الكلام إلا هذه العبارة

وقد حاول بعض أهل البدع تضعيف هذا الحديث ملبسين على الناس بتلبيسات لا تنطلي إلا على الجهلة.

هل من اختلف مع علماء الحديث في تصحيح حديث ما استنادا لدليل يُصنّف أنّه من أهل البدع !!!!!!!!!



لا حول ولا قوة إلا بالله !!!


\\

عموما كل هذا لا يبرهن السكوت عن ظلم الولاة وإلا لنا في السلف الصالح عبرة ومنهم من أنكر على الحاكم علناً وجهراً ومن التابعين من كان معروف بالشدة على الولاة في النصح والدليل كم عُذّبوا وأوذوا في سبيل إنكارهم لذا توظيف أحاديث طاعة الحاكم لشرعنة الظلم والسكوت على الظالم فهذا لا يرضاه لا الله ولا رسوله
وسير الصحابة والتابعين وهم خير من فهموا قال الله وقال رسوله مليئة بمناصحة الحاكم والإنكار عليه والمعارضة في بعض أمور حكمه

لذا لا نسمعها على منابرنا أبداً
 
والله ما خرب بيت العلم إلا السياسة والمذهب ... وحسبي الله ونعم الوكيل .

الزيادة ( وإن جلد ظهرك .... ) قال فيها بعض أهل العلم ، ومجرد القدح ( من البعض ) يضعفها ... فلا حجية بورودها عند مسلم ، بل إن الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله شكك في صحة حديث الجساسة كله الوارد في صحيح مسلم في كتاب الفتن فيما يود البعض أن يسبغ هالة على كتب الصحاح ويجعلها كالقرآن ، هي صحيحهة في مجملها ، لكن لا يمنع من الشذوذ هنا وهناك والأخطاء البشرية واردة دائما ، ومسلم وغيره ليسوا بالمعصومين ، ولا أدري علام أهل السياسة يقحمون أنفسهم بالتصحيح والتضعيف ...
 
[FONT=&quot][FONT=&quot]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]فقد قال الإمام مسلم في صحيحه كتاب الإمارة. بَاب وُجُوبِ مُلَازَمَةِ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ عِنْدَ ظُهُورِ الْفِتَنِ وفي كل حَالٍ وَتَحْرِيمِ الْخُرُوجِ على الطَّاعَةِ وَمُفَارَقَةِ الْجَمَاعَةِ (3/1476 رقم1847): وحدثني محمد بن سَهْلِ بن عَسْكَرٍ التَّمِيمِيُّ حدثنا يحيى بن حَسَّانَ ح وحدثنا عبد اللَّهِ بن عبد الرحمن الدَّارِمِيُّ أخبرنا يحيى وهو بن حَسَّانَ حدثنا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي بن سَلَّامٍ حدثنا زَيْدُ بن سَلَّامٍ عن أبي سَلَّامٍ قال: قال حُذَيْفَةُ بن الْيَمَانِ: قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كنا بِشَرٍّ فَجَاءَ الله بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فيه فَهَلْ من وَرَاءِ هذا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قال «نعم» قلت: هل وَرَاءَ ذلك الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قال: «نعم» قلت: فَهَلْ وَرَاءَ ذلك الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قال: «نعم».[/FONT]
[FONT=&quot]قلت: كَيْفَ؟ قال: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ ولا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إِنْسٍ»[/FONT]
[FONT=&quot]قال: قلت: كَيْفَ أَصْنَعُ يا رَسُولَ اللَّهِ إن أَدْرَكْتُ ذلك؟[/FONT]
قال: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ»
[FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]فهذا الحديث صححه الإمام مسلم حيث أورده في صحيحه الذي هو ثاني أصح الكتب بعد كتاب الله، فهو في المرتبة بعد صحيح الإمام البخاري عند أكثر العلماء، وقدمه بعض العلماء على صحيح البخاري.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد تلقت الأمة أحاديثه هو والبخاري بالقبول، واتفقوا على صحة هذين الكتابين بما هو معلوم مشهور مستفيض عند أهل السنة لا يحتاج إلى تكثير النقول عن الأئمة في ذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد انتقد بعض العلماء بعض الأحاديث حصل فيها خلاف، رأى بعض العلماء أن الصواب فيها مع صاحبي الصحيح.[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا الحديث الذي خرجه مسلم من حديث حذيفة قد تلقته الأمة بالقبول، وأجمعت الأمة على صحة متنه، وذكروه ضمن عقيدة أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد حاول بعض أهل البدع تضعيف هذا الحديث ملبسين على الناس بتلبيسات لا تنطلي إلا على الجهلة.[/FONT]
[FONT=&quot]
فزعم بعض أهل البدع أن هذا الحديث ضعيف بسبب الانقطاع بين أبي سلام ممطور الحبشي التابعي الجليل وحذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
[/FONT]

[FONT=&quot]وهذه الشبهة مردودة من وجوه:[/FONT]

الوجه الأول: أن الحديث خرجه مسلم في صحيحه، ومقتضى هذا أنه صحيح عنده، والأصل في الصحيح أن يكون متصل الإسناد، فربما يرى أنه قد سمع من حذيفة رضي الله عنه.
[FONT=&quot]فقد صح سماع أبي سلام من عبادة بن الصامت رضي الله عنه وهو متوفى سنة 34هـ ، فسماعه من حذيفة المتوفى سنة 36هـ أولى وأحرى.[/FONT]
[FONT=&quot]ولم ينف سماعه من حذيفة إلا الدارقطني وبعض من جاء بعده وليس له سلف في ذلك، ولم يذكر دليلاً، فتصحيح مسلم له أولى بالقبول.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد صححه أبو عوانة، والحاكم في المستدرك على الصحيحين ووافقه الذهبي، والألباني.[/FONT]

الوجه الثاني: لو قيل إن أبا سلام لم يسمع من حذيفة فقد ثبت سماعه من أبي إدريس الخولاني كما ذكر ذلك البخاري في تاريخه وابن عساكر وغيرهما، وقد ساقه الإمام مسلم بعد رواية الحديث من طريق أبي إدريس الخولاني عن حذيفة، فلا تخرج رواية أبي سلام للحديث عن حذيفة مباشرة أو عن أبي إدريس عن حذيفة فهو صحيح على كل حال.

الوجه الثالث: أن الإمام مسلماً قد يورد أحياناً بعض الأسانيد التي فيها كلام لكنه لا يورد السند المتكلم فيه إلا إذا كان المتن الذي رواه صحيحاً، فهو ممن ينتقي أحاديث الرواة كالإمام البخاري وليس ممن يوردون الأحاديث الضعيفة في كتاب اشترط فيه الصحة.
[FONT=&quot]فمتن الحديث صحيح عند مسلم، وقد تلقته الأمة بالقبول، ولم يضعف متنه ولم يطعن فيه أحد من أهل السنة، بل نص النووي رَحِمَهُ اللهُ على صحته.[/FONT]
[FONT=&quot]قال في شرحه على صحيح مسلم- (12/237-238): «قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: هَذَا عِنْدِي مُرْسَل ؛ لِأَنَّ أَبَا سَلَّامٍ لَمْ يَسْمَع حُذَيْفَة ، وَهُوَ كَمَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، لَكِنَّ الْمَتْن صَحِيح مُتَّصِل بِالطَّرِيقِ الْأَوَّل ، وَإِنَّمَا أَتَى مُسْلِم بِهَذَا مُتَتَابِعَة كَمَا تَرَى ؛ وَقَدْ قَدَّمْنَا فِي الْفُصُول وَغَيْرهَا أَنَّ الْحَدِيث الْمُرْسَل إِذَا رُوِيَ مِنْ طَرِيق آخَر مُتَّصِلًا تَبَيَّنَّا بِهِ صِحَّة الْمُرْسَل ، وَجَازَ الِاحْتِجَاج بِهِ ، وَيَصِير فِي الْمَسْأَلَة حَدِيثَانِ صَحِيحَانِ ».[/FONT]
[FONT=&quot]فلا يوجد عالم سني ضعف الحديث بل منهم من تكلم في سنده مع اعتقاده صحة متنه.[/FONT]

الوجه الرابع: أن حديث حذيفة رضي الله رواه عنه عدد من الرواة وهم:
[FONT=&quot]أبو إدريس الخولاني، وأبو سلام ممطور الحبشي، وسبيع بن خالد اليشكري، ويونس بن ميسرة، ومكحول، وعبدالرحمن بن قرظ، وزيد بن وهب.[/FONT]
[FONT=&quot]فهو حديث مشهور، وأكمل وأتم رواياته رواية: أبي إدريس وأبي سلام، وسبيع.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد اتفقت روايتا أبي سلام وسبيع على ذكر جملة: «وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك» فهي متابعة تامة لأبي سلام مما يؤكد صحتها، ودقة نظر الإمام مسلم رَحِمَهُ اللهُ، وإمامته في هذا الفن.[/FONT]
[FONT=&quot]وقد خرج رواية سبيع بن خالد:[/FONT]
[FONT=&quot]معمر في جامعه(11/341رقم20711)، والطيالسي في مسنده(ص/59رقم442، 443)، وابن أبي شيبة في المصنف(7/447رقم37113)، وأحمد بن حنبل في مسنده(5/403)، وفي العلل ومعرفة الرجال(2/204-205) رواية ابنه عبدالله، والحربي في غريب الحديث (3/1164) مختصراً مقتصراً على موضع الشاهد، وأبو داود في سننه(4/95-96رقم 4244-4248)، والبزار في البحر الزخار(7/361رقم2959 ، 2960)، وأبو نعيم في حلية الأولياء(1/271)، وأبو عوانة في مسنده(4/420رقم7168) ، وابن حبان في صحيحه(13/298رقم5963) بنحوه وليس فيه موضع الشاهد، والحاكم في المستدرك على الصحيحين(4/479)، والبغوي في شرح السنة(15/8رقم4219)، وغيرهم من طريق سبيع بن خالد اليشكري قال: أَتَيْتُ الْكُوفَةَ في زَمَنِ فُتِحَتْ تُسْتَرُ أَجْلُبُ منها بِغَالًا فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فإذا صَدْعٌ من الرِّجَالِ، وإذا رَجُلٌ جَالِسٌ تَعْرِفُ إذا رَأَيْتَهُ أَنَّهُ من رِجَالِ أَهْلِ الْحِجَازِ.[/FONT]
[FONT=&quot] قال: قلت: من هذا؟ فَتَجَهَّمَنِي الْقَوْمُ، وَقَالُوا: أَمَا تَعْرِفُ هذا؟ هذا حُذَيْفَةُ بن الْيَمَانِ صَاحِبُ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=&quot]فقال حُذَيْفَةُ: إِنَّ الناس كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عن الشَّرِّ.[/FONT]
[FONT=&quot]فَأَحْدَقَهُ الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ. فقال: إني قد أَرَى الذي تُنْكِرُونَ، إني قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ هذا الْخَيْرَ الذي أَعْطَانَا الله أَيَكُونُ بَعْدَهُ شَرٌّ كما كان قَبْلَهُ؟ قال: «نعم» قلت: فما الْعِصْمَةُ من ذلك؟ قال: «السَّيْفُ». قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ ، ثُمَّ مَاذَا يَكُونُ؟ قال: «إن كان لِلَّهِ خَلِيفَةٌ في الأرض فَضَرَبَ ظَهْرَكَ وَأَخَذَ مَالَكَ فَأَطِعْهُ وَإِلَّا فَمُتْ وَأَنْتَ عَاضٌّ بِجِذْلِ شَجَرَةٍ».[/FONT]
[FONT=&quot]قلت ثُمَّ مَاذَا؟ قال: «ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ، معه نَهْرٌ وَنَارٌ فَمَنْ وَقَعَ في نَارِهِ وَجَبَ أَجْرُهُ وَحُطَّ وِزْرُهُ وَمَنْ وَقَعَ في نَهْرِهِ وَجَبَ وِزْرُهُ وَحُطَّ أَجْرُهُ»[/FONT]
[FONT=&quot]قال: قلت: ثُمَّ مَاذَا؟ قال: «ثُمَّ هِيَ قِيَامُ السَّاعَةِ». واللفظ لأبي داود في سننه.[/FONT]

الوجه الخامس: أن حديث حذيفة
[FONT=&quot]t[/FONT] [FONT=&quot]له شاهد من حديث عبادة بن الصامت[/FONT]
عن النبي ﷺ قال:
[FONT=&quot]«اسمع وأطع، في عُسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك»[/FONT]
[FONT=&quot]رواه الشاشي في مسنده(رقم1221)، وابن حبان في صحيحه(10/425، 428رقم4562، 4566)، وابن أبي عاصم في السنة(رقم1026)، وابن زنجويه في كتاب الأموال(رقم24)، وابن عساكر في تاريخ دمشق(15/374، 57/184) ، وابن العديم في تاريخ حلب(3/1230) وغيرهم من طريق مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْفَزَارِيِّ عَنْ حَيَّانَ أَبِي النَّضْرِ سَمِعَ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ[/FONT] [FONT=&quot]t[/FONT] [FONT=&quot]به. وسنده صحيح.[/FONT]

الوجه السادس: أنه صح من قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عن سُويد بن غَفَلَة قال: قال لي عمرُ: «يا أبا أمية، إني لا أدري لعلي أن لا ألقاك بعد عامي هذا، فاسمع وأطع، وإن أُمِّر عليك عبد حبشي مجدَّع فاسمع له وأطع، إن ضربك فاصبر، وإن حرمك فاصبر، وإن أراد أمرًا ينتقص دينَكَ فقل: سمعٌ وطاعةٌ، دمي دون ديني، ولا تفارق الجماعة».
[FONT=&quot]رواه ابن أبي شيبة في المصنف(6/544رقم33711)، ونعيم بن حماد في كتاب الفتن(1/153رقم389) ، والخلال في السنة(1/111رقم54)،والآجري في الشريعة(1/379-381رقم70-71)، والبيهقي في السنن الكبرى(8/159)، وأبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن وغوائلها(2/402رقم143) ، وغيرهم من طريق إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة به.[/FONT]
[FONT=&quot]وإسناده صحيح.[/FONT]


ماهي صبغت ذلك الامير هل من يطبق شرع الله او رفض تطبيق شرع الله او ملحد او جاحد ؟

حالكم حال الجهم بن صفوان لا يثبتون لله ولا صفة يقفون عند الاية ليس كمثله شئ فقط

لو اكملوها ليس كمثله شئ وهو السميع البصير . سورة الشورى .

اما حديث ان كان لله خليفة . حديث حسن . بس السؤال الذي يكسر ظهورهم

سهل ! من هو خليفة الله في ارض الله ؟ سأورد لك واعلم انك جهمي

هل خليفة الله يرفض شرع الله ؟ هل تبين لك من هو ولي الامر نفس خليفة الله .

لو لم يكن مقيم شرع الله لم يكن من أولياء الله بل يكون من أولياء الشيطان

http://www.youtube.com/watch?v=uyhAq3Ah5j0

اسمع بقلب واعي رحم الله الالباني


 

المعري

عضو بلاتيني
يقول الفقهاء
لاانكار في مسائل الخلاف
على هذا الأساس يكون من يثبت ومن ينكر هذه الزياده سواء
في افتقارهم لأبسط معايير الكرامة
لايوجد فرق بين من يعتقد ان إذلال النفس للحاكم دين وبين من يحترم هذا الدين بصفته تأويل مختلف عنه 
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
يقول الفقهاء
لاانكار في مسائل الخلاف
على هذا الأساس يكون من يثبت ومن ينكر هذه الزياده سواء
في افتقارهم لأبسط معايير الكرامة
لايوجد فرق بين من يعتقد ان إذلال النفس للحاكم دين وبين من يحترم هذا الدين بصفته تأويل مختلف عنه
الكرامة لأ تأخذ ممن فقد الكرامة بأسم الحرية و الإنفتاح


========= الإختلاف جاء عن هل تقبل الرواية أم ترد و سوائا قبلت أم ردت الكرامة محفوظة بأذن الله===
 

المعري

عضو بلاتيني
اسمع واطع وان جلد ظهرك الحاكم او أخذ مالك
يعني ان كل حقوقك مصونة فعلا باستثناء تعدي الحاكم عليها فالتزم الصمت حينها
أي كرامة بعد ذلك هو زيف وتخرصات لوعاظ السلاطين
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اسمع واطع وان جلد ظهرك الحاكم او أخذ مالك
يعني ان كل حقوقك مصونة فعلا باستثناء تعدي الحاكم عليها فالتزم الصمت حينها
أي كرامة بعد ذلك هو زيف وتخرصات لوعاظ السلاطين
الكرامتي في عزة الإسلام لا في عزتي و حدي فمالي و ظهري فدائا لحاكم يقيم فينا شرع الله
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الحاكم الذي يقيم شرع الله ليس بحاجة للتعدي على أموال الناس وضربهم
هذه شريعة الغاب وليست شرع لله

قال عليه الصلاة و السلام و آله
إن الشيطان قد يئس من أن يعبده المصلون في جزيرة العرب و لكن في التحريش بينهم.

 
أعلى