سؤال وجواب شاعر اندلسي

هل تعرف سيرة او نبذة أو كتاب عن حياه الشاعر ابن زمرك الاندلسي ؟؟


ابي شاعر تمرمط بحياته وقصته غريبة ومليئة بالاحداث بغض النظر عن العصر اللي انولد فيه ؟
للضرورة القصوى
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
ابن زمرك

أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الصريحي (733 هـ - 793 هـ) المعروف بابن زمرك من كبار الشعراء والكتاب في الأندلس كان وزيرا لبني الأحمر. ولد بروض البيازين بغرناطة وتتلمذ على يد لسان الدين بن الخطيب. ترقى في الأعمال الكتابية إلى أن جعله صاحب غرناطة الغني بالله أمين سره عام 773 هـ. ثم عينه متصرفا برسالته وحجابته. أساء إلى بعض رجال الدولة، فبعث إليه حاكمه من قتله في داره. وقد قتل من وجد معه من خدامه وبنيه. وكان قد حرض على أستاذه لسان الدين ابن الخطيب حتى قتل ابن الخطيب خنقا. جمع السلطان ابن الأحمر شعر ابن زمرك وموشحاته في مجلد ضخم سماه البقية والمدرك من كلام ابن زمرك، رآه المقري في المغرب ونقل كثيراً منه في نفح الطيب وأزهار الرياض.


http://ar.wikipedia.org/wiki/ابن_زمرك
 

أبو سديم

عضو فعال
ابي شاعر تمرمط بحياته وقصته غريبة ومليئة بالاحداث بغض النظر عن العصر اللي انولد فيه ؟
للضرورة القصوى


أكثر الشعراء تمرمطوا على قولتك .. المتنبي قُتل، ابن الرومي سُمم، أبو فراس سُجن ، بشار بن برد أعدموه بالسياط .. في العصر الجاهلي طرفة بن العبد قُتل وهو في العشرينات من عمره .. في العصر الحديث خذ جبران خليل جبران ورحلته في المهجر والفقر ..
الشاعر الأندلسي ابن زيدون مثلا ، وعشقه لولادة بنت المستكفي، وسجنه، ومشاكله السياسية ..

وأنصحك بأبي العلاء المعري، شاعر عباسي وفيلسوف لا يشق له غبار، أصابه العمى وهو في الرابعة من عمره، ثم اعتزل الناس وحرم على نفسه أكل الحيوان ومايخرج منه من لبن وسمن .. ولم يتزوج لأن له فلسفة خاصة في الحياة .. لا يريد الزواج حتى لا يأتي على ولد يشقى في الدنيا لأن نظرته للحياة سوداوية .. عندما مات أوصى أن يُكتب على قبره:

هذا جناه أبي عليّ .. وما جنيت على أحد

له ديوان سقط الزند، واللزوميات، وله رسائل أبي العلاء
اتهموه بالزندقة والإلحاد ، ومنهم من دافع عنه

أنصحك به
 
أعلى