سؤال وجواب برائة اختراع التصويت الذكي

بوعزوز2000

عضو فعال
السلام عليكم .

حبيت اعرف اشلون اسجل برائة اختراع او فكرة ؟ ( بطريقة مضمونة من غير ما الموظف يسرقها مني ) يقولي موجودة .. وتطلع بعد كم شهر ولا كم سنة غير موجودة .. وهي فكرتي !!!

للاسف كثير من الافكار ضاعت مني بسبب سرقتها مني والمشكلة اني ما اقدر اغمت الفكرة كثيرا .. احب اتناقش فيها او اتكلم عنها ...

وآخر فكرة كانت هي الانتخابات او الاستفتاء برنامج يضمن عدم التزوير أو تدخل الافراد فيها عن طريق البطاقة المدنية .. ومن الممكن ان ينتخب اي شخص من غير تجمعات .. حيث يتيح له المشاركة بالانتخابات من اي مكان في العالم .. وذلك عن طريق البطاقة المدنية والموقع المخصص للتصويت ... ومن هنا ممكن نأخذ رأي الشعب بدقة كبيرة .. وحرية كبيرة ... وبعيدة عن التزوير ... لان البرنامج لا يقبل الا بطاقة مدنية مرة واحدة من غير تكرار طبعا .
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني


بخصوص .. طرق التقديم .. شوف الصوره ..




اما بخصوص معلومات عن براءة الاختراع ..
فـ هذه معلومات من الدكتور محمد العيدان ..:
براءة الاختراع حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع. وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب براءة الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع


حيث أن التقديم والحصول على براءة اختراع يتطلب أموالاً قد تصل إلى ستة آلاف دولار وربما تزيد عليها، لذا فإنه يجب التروّي والبحث واستشارة أهل الخبرة قبل الدخول في هذه التجربة.
من الشروط الرئيسية الواجب توافرها في الاختراع ليكون مستحقا لبراءة اختراع : الجدة والبداهة (الخطوة الابتكارية) والقابلية للتطبيق الصناعي. لذا يفضل قبل التقديم على طلب براءة اختراع التأكد من أمرين رئيسيين:

أولاً: كون الفكرة تستحق أن تكون اختراعاً:

- التأكد من أن تلك الفكرة قابلة للتطبيق الصناعي، أي أنها ليست مستثناة. حيث أن معظم –إن لم يكن جميع- الأنظمة تستثني أموراً مثل الاكتشافات والنظريات والعمليات الحسابية وطرق معالجة الإنسان والحيوان وطرق تشخيص المرض وممارسة الألعاب والعمليات المستخدمة لإنتاج الحيوان أو النبات وغيرها.

ن- اكتمال عناصر الفكرة (الاختراع) ونضوجها. أي أن الاختراع ليس في طور الفكرة التي مازالت تحتاج إلى تطوير وتجارب.

ثانياً: البحث في قواعد المعلومات:ن
للاطمئنان مبدئياً من أن الاختراع جديد وينطوي على خطوة ابتكاريه فإنه يفضل القيام ببحث الجدة، الذي يتكون من جزأين: الأول البحث في المجلات والبحوث المنشورة والدوريات العلمية … وغيرها. والجزء الثاني -وهو الأكثر أهمية- البحث في وثائق براءات الاختراع المنشورة، ويمكن لك توكيل محامي للقيام بهذا البحث، كما يمكن أن تقوم به بنفسك إمّا من خلال مكتب براءات الاختراع (حيث عادةً ما توفّر مكاتب براءات الاختراع المحلية مكتبة وقواعد معلومات للباحثين والمخترعين الأفراد)، وإمّا من خلال الإنترنت (حيث يمكن البحث –مجانا- في وثائق البراءات الأمريكية والأوربية واليابانية وغيرها).

وأيضا يبقى سؤال لا يقل أهميةً عمّا سبق، وهو لماذا تود الحصول على براءة اختراع؟
براءة الاختراع تعني الحصول على فائدتين أو لنقل حقّين، الفائدة الأولى معنوية (أدبية) وهي التسجيل والاعتراف الرسمي الموثق للمخترع بأنه هو صاحب هذا الاختراع وأول من توصل إليه. والفائدة الثانية –وهي الأكثر أهمية- حق اقتصادي، حيث بمجرد صدور البراءة لا يحق لأي شخص الاستفادة من الاختراع اقتصاديا (مثل بيعه أو استيراده أو تصنيعه أو …) إلا بإذن من المخترع. وهذا الحق الاقتصادي هو الدافع الرئيسي –إن لم يكن الوحيد- للشركات للتقديم على براءات الاختراع.
لذلك يجب السؤال عن المردود المالي للاختراع أولاً، حيث أن المردود الأدبي قد لا يستحق التكاليف والنفقات الباهظة التي ستنفق للحصول على البراءة.
ويختلـف الاجراءات من دوله الى اخـري




إجراءات طلب البراءة في دولة الكويـت
مادة 15:

يقدم طلب البراءة من المخترع أو ممن آلت إليه حقوقه الى إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية بوزارة التجارة والصناعة وفقاً للأوضاع والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية. ولا يجوز أن يتضمن طلب البراءة أكثر من اختراع واحد.
مادة 16:

يرفق بطلب البراءة وصف تفصيلي للاختراع وطريقة استغلاله ويجب أن يشتمل الوصف بطريقة واضحة على العناصر الجديدة التي يطلب صاحب الشأن حمايتها ويرفق بالطلب رسم للاختراع عند الاقتضاء وذلك كله بالكيفية التي تحددها اللائحة التنفيذية.


مادة 17:

يجوز لطالب البراءة أن يقوم باستغلال اختراعه من تاريخ تقديم الطلب.


مادة 18:

تفحص إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية طلب البراءة ومرفقاته للتحقق مما يأتي:

1. أن الطلب مقدم وفقاً لأحكام المادة (15) من هذا القانون.
2. أن الوصف والرسم يصوران الاختراع بكيفية تسمح لأرباب الصناعة تنفيذه.
3. إن العناصر المبتكرة التي يطلب صاحب الشأن حمايتها واردة في الطلب بطريقة محددة واضحة.


مادة 19:

لإدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية أن تكلف الطالب إجراء التعديلات التي ترى وجوب إدخالها على الطلب وفقاً لأحكام المادة السابقة وذلك في ظرف المدة التي تحددها اللائحة التنفيذية فإذا لم يقم الطالب بهذا الإجراء اعتبر متنازلاً عن طلبه وللطالب أن يطعن في قرار إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية بشأن هذه التعديلات أمام المحكمة الكلية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار وللمحكمة أن تؤيد القرار أو تلغيه أو تعدله.


مادة 20:

إذا توافرت في طلب البراءة الشروط المنصوص عليها في المادة 18 من هذا القانون قامت إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية بالإعلان عن الطلب بالطريقة التي تحددها اللائحة التنفيذية.


مادة 21:

يجوز لكل ذي شأن أن يقدم الى إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية في الميعاد الذي تحدده اللائحة التنفيذية إخطاراً كتابياً بمعارضته في إصدار البراءة ويجب أن يشتمل هذا الإخطار على أسباب المعارضة.


مادة 22:

كل قرار تصدره إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية في المعارضة يجوز الطعن فيه أمام المحكمة في ميعاد ثلاثين يوماً من تاريخ إخطار صاحب الشأن به وتفصل المحكمة في هذا الطعن على وجه الاستعجال.


مادة 23:

منح البراءة لصاحب الحق فيها يكون بقرار من وكيل وزارة التجارة والصناعة أو من يفوضه في ذلك ويشهر هذا القرار بالكيفية التي تعينها اللائحة التنفيذية.


مادة 24:

إذا ظهر لإدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية أن الاختراع خاص بشؤون الدفاع أو له قيمة عسكرية فعليها أن تطلع القيادة العامة للقوات المسلحة فوراً على طلب البراءة والوثائق الملحقة به. وللقيادة العامة للقوات المسلحة في ظرف ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب البراءة المعارضة في منح البراءة للطالب مقابل شراء الاختراع أو الاتفاق معه على استغلاله.


مادة 25:

يجوز لطالب براءة الاختراع لصاحبها أن يقدم في أي وقت طلباً بتعديل مواصفات الاختراع أو رسمة مع بيان ماهية التعديل وأسبابه بشرط ألا يؤدي التعديل الى المساس بذاتية الاختراع.
وتتبع في شأن هذا الطلب نفس الإجراءات الخاصة بطلب البراءة.


مادة 26:

لكل شخص أن يحصل على صورة من طلبات البراءات والمستندات الخاصة بها وعلى مستخرجات من سجل براءات الاختراع وله كذلك أن يطلع على الطلبات والمستندات والسجل وذلك بالكيفية المبينة باللائحة التنفيذية.


تحياتي لك
كاسك يا وطن
 

بوعزوز2000

عضو فعال
بارك الله فيك اخوي ...

بس الخوف ان الموظف هناك ياخذ الاختراع .. لاني اسمع هالكلام من ناس اكثر من شخص .. وبالذات يقولون البنات هناك ياخذون الاختراعات ويعطونه حق ناس اصحابهم او يبيعونه ..
.. عشان جذيه انا خايف من هذه الناحية ..

ولو فيه طريقة مثلا يكون فيه لجنة مكونه من مجموعه من الاشخاص .. بدال ما يكون موظف عادي او موظفه
او على الاقل يعطوني ورقة بالتاريخ وبالوقت عشان ما يظهر شخص بعد كم شهر يقول انا صاحب الفكره !
وصارت بناس كثيرة ...
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخوي ...

بس الخوف ان الموظف هناك ياخذ الاختراع .. لاني اسمع هالكلام من ناس اكثر من شخص .. وبالذات يقولون البنات هناك ياخذون الاختراعات ويعطونه حق ناس اصحابهم او يبيعونه ..
.. عشان جذيه انا خايف من هذه الناحية ..
[/B]

ابصراحه ما عندي تعليق .. اذا اتشك بـ ادارات الدوله الحكوميه :)

كلمه اخيره :
الكويت للحين بخير ..:وردة:

 
أعلى