سؤال وجواب لماذا قسمت اراضي قبيلة الظفير بين السعودية والعراق ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

آل باتشينو

عضو مميز
وليش الظفير تنازلوا للعراق اللى اخذت مو اقل 70% من اراضي القبيلة


وصحيح انا سمعت ان جزء من ديار الظفير الصبية و غرب الكويت حاليا
 

ابن حزم

عضو فعال
أخي العزيز ما أعرفه ان الظفير أصلا من الحجاز يعني قديما قبل ان يهاجروا الى شمال الجزيرة العربية والعراق كانوا في الحجاز


قال السويدي في (سبائك الذهب ) عن الظفير : انهم من عرب الحجاز

وقال "العمري " : منازلهم ((الظعن)) قبالة المدينة المنورة ..


وفي وقتنا الحالي أكثرهم في حفر الباطن ودولة الكويت ولا سمعت ان في ظفير بالعراق (اقصد في وقتنا الحاضر)

وأتمنى أكون أفدتك بما أنا متأكد منه .
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
الظفير عراقيين ولا وجود لهم في السعوديه


يأخي الكريم لاتنسف وجود قبيلة كريمة مثل الظفير..الظفير لهم وجود بالسعودية
وديارهم حفرالباطن وقرية الصفيري..ولهم وجود أيضاً بالكويت والعراق..وشيخهم
ابن سويط..
وبعدين هل أصبحت العراق معيارة فأغلب الاشخاص الذين لا تعجبهم قبائل
معينة قولوا عنهم عراقيين...كما أن في السعودية والكويت بدو وقبائل
فالعراق فيه بدو وامتداد لقبائل السعودية والكويت...
 

عالي مستواه

عضو مميز

وبعدين هل أصبحت العراق معيارة فأغلب الاشخاص الذين لا تعجبهم قبائل
معينة قولوا عنهم عراقيين

على هالرد الحلو دوك هالفيديو
(( للمعياره)) ،، عام 52

http://www.youtube.com/watch?v=EyEtlGnbC84&feature=related

سبحانه يعز من يشاء ويذل من يشاء وانا عقب هالثورات صرت ما أأمن للدنيا ...
 

الجنازه

عضو بلاتيني
على هالرد الحلو دوك هالفيديو
(( للمعياره)) ،، عام 52

http://www.youtube.com/watch?v=EyEtlGnbC84&feature=related

سبحانه يعز من يشاء ويذل من يشاء وانا عقب هالثورات صرت ما أأمن للدنيا ...


الله يرحمهم ويغفر للهم :

وممكن الاخوان يرجعون للكتب التاريخيه

وتذكر الان كتاب الى البسام تاريخ القبائل في الجزيره العربيه من 500 سنه :

ومن ظمنها هجرة الظفير الى الشمال وهجرة الاسره الهاشميه من الحجاز :

وارجو من الاخوان الي مو متاكد من المعلومه لا يفتي او يقلل من شان اى قبيله

سوى بالشرق او الغرب
 

الداهية _ 7

عضو فعال
في معاهدة العقير الشهير عام 1922

وبحضور :

عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود .... ( سلطان نجد )

صبيح بك ........... ممثل عن ملك العرق ( فيصل الأول )

والسير كوكس....... الوكيل البريطاني في ( الكويت )

حمود السويط ...... شيخ الظفير ( ممثلا عن القبيلة )


طلب الملك عبدالعزيز بانضمام جميع اراضي الظفير .... كونها قبيلة ... حجازية في الأصل ...

ناهيك عن أربع قرون أخرى في نجد ...



فرفض بن سويط الانصياع لهذا الطلب على اطلاقه امام الوكيل البريطاني

لأسباب لا يسعني المقام لذكرها أبرزها

نفوذ الظفير في العراق ..



فخرجوا من هذه المعاهدة كالتالي :

اخضاع بعض اراضي الظفير تحت سيطرة آل سعود

ومنها ( حريبعات ) ( طوال الظفير ) ( الجلت ) ( سماح ) وغيرها .. وحتى حدود المملكة حاليا في الجزء

الشمالي الشرقي مع العراق .



انضمام الجزء الآخر إلى العراق

ومنها

واكبرها على الاطلاق ( بصيّة ) ( الأشعلي ) ( دافنة ) ( ابو غار ) ( الحجرة ) إضافة إلى ( صحراء الشامية )

وصولا إلى الجزيرة الفراتية .



............



الظفير في حقبة زمنية بعيدة لها حظوظ في الصبية

واكد الباحث الأستاذ أحمد حمود الدويهيس على ذلك في مؤلفاته

واقتبس منها هذه الفقرة :


حيث ان العتوب (الصباح والخليفة والجلاهمة) كانوا يمتهنون التجارة البحرية والغوص على اللؤلؤ وكانوا مبدعين في هذا الجانب.
وقد أدت الخلافات التي حدثت لهم مع عرب الهولة الذين كانوا يسكنون بندر كنج، بسبب تحريش الفرس بينهم، الى ذهابهم للبصرة عام 1113 هجرية، التي لم يطب لهم المقام فيها،
ثم تركوها وسكنوا أم قصر بعد ان اذن لهم الوالي العثماني في البصرة (انظر د. سلطان القاسمي)، ولم يستقروا بها كثيراً حتى تركوها وسكنوا في منطقة الصبية التي لم يستقروا بها كثيراً
حيث تركوها على اثر علمهم بأن الولي العثماني في البصرة قد طلب من قبيلة الظفير الكريمة والمعروفة بشن غارة تأديبية ضد العتوب بسبب تعرضهم لقوافل البصرة.
وعلى اثرها شدوا الرحال الى القرين طلباً للحماية والمنعة والأمن (انظر عبدالعزيز الرشيد).
وقد استقبلهم العوازم الذين أكرموا نزلهم وابدوا استعداداً للذود عنهم؟
خصوصاً وان هناك علاقات تحالف بين قبيلة العوازم وقبيلة الظفير تعود الى عشرات الاعوام قبل عام 1140 هجرية الموافق 1728 ميلادية والتي مهدت الى تعاون القبيلتين بالاضافة لبني حسين
لمواجهة الشريف حمود الذي تعرض للهزيمة ما اضطره الى الاستعانة بزعيم بني خالد الأمير محمد آل حميد الذي كان على عداء مع العوازم والظفير
بسبب تأييدهم لأخيه الأمير سعدون (انظر تاريخ ابن ربيعة). ومن المفيد التأكيد على ان قبيلة الظفير الكريمة تعتبر من اوائل القبائل العربية التي تتردد على القرين القديمة.



* جريبعات أو طوال الظفير كما تعرف : هذه المدينة التي حدثت بها معركة هدية 1910 بين الظفير وابن سعدون من جهة وابن صباح وابن سعود من جهة أخرى وانهزم بها ابن صباح وابن سعود .




يمكن الر جوع إلى معاهدة العقير .

وإلى معركة هدية .

 

عالي مستواه

عضو مميز
في مجال نطالب بأراضيكم اللي بالعراق ؟؟

القبائل اهل شبه الجزيره ،، رُحل لا يملكون ارض ولا شجره، يتبعون الكلأ والماء من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم الى ما قبل ذلك مثل قبائل "جرهم" وفي القدم لها السطوه ولولاها ما بنيت الاسوار حول المدن لصد عدوانها لكن تغير الحال واستوطنت القبائل المدينه ،، واذا كل قبيله بتطالب باراضيها لسبقنا لهذا الامر العجمان وطالبوا باراضيهم في اليمن ،،
 

صوتك يناديني

عضو بلاتيني
القبائل اهل شبه الجزيره ،، رُحل لا يملكون ارض ولا شجره، يتبعون الكلأ والماء من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم الى ما قبل ذلك مثل قبائل "جرهم" وفي القدم لها السطوه ولولاها ما بنيت الاسوار حول المدن لصد عدوانها لكن تغير الحال واستوطنت القبائل المدينه ،، واذا كل قبيله بتطالب باراضيها لسبقنا لهذا الامر العجمان وطالبوا باراضيهم في اليمن ،،

تصحيح نحن لم نطالب باراضينا بل ضميناها بالفعل لحدود المملكه العربية السعودية وفتحنا بلاد المخلاف السليماني بقيادة مانع بن وحير العجمي للدوله السعودية الثانيه

وان كنتي تقصدين نجران فقد كان فيها العجمان سابقاً وهي خاضعه بالكامل للمملكه العربية السعودية وليس اليمن :)

الرجاء تحري الدقة في كلامك مرة اخرى وعدم اعطاء امثله معاقه وغير صحيحه

وديارنا القبلية المعروفه في وادي العجمان وماحولها اما نجران هالامر من مئات السنين ولايوجد بها عجمان حاليا او سابقاً الا بالازمان البعيدة ..

على عكس الظفير فهم متواجدين في العراق حاليا واراضيهم هذي حتى الان الوضع مختلف ...
 

صوتك يناديني

عضو بلاتيني
للتوضيح هذي خريطه القبائل وتواجدها في المملكه

attachment.php
]
 

الداهية _ 7

عضو فعال
على عكس الظفير فهم متواجدين في العراق حاليا واراضيهم هذي حتى الان الوضع مختلف ...


دلني عليهم ..

الله يفغر لك ..


....


لا تتكلم بما لا تفقه به

الآن لا يوجد ظفير في العراق البتة

واهل مكة ادرى بشعابها


...

ما بين العراق ........ ونجد


هنا مجد .............وهناك مجد
 

فيصل الهديب

عضو مميز
بحسب ماذكر الاخ مشعل قسمت الاراضي بين الدولة السعودية والعراق ممثلاً بالانجليز
للعلم كان حمود بن نايف بن سويط أول مشيخته على الظفير ضمن النفوذ العراقي وفي أخر زمنه
كان مع بن سعود إلى أن أتى عجمي بن شهيل بن سويط بعده ودخلت القبيلة في الدولة السعودية
فكان عبدالعزيز حريص على هذه القبيلة شمالاً بحيث أن تكون حدود المملكه شمالاً أخر طنب ظفيري
على عكس مايقوله فهد العجمي لجهله
فهناك مناطق كثيرة للظفير سواء في العراق أو السعودية أو الكويت ويكفي تسمي بعد المناطق بإسم القبيلة مثال ذلك (طوال الظفير) وهي أبار
وللعلم فقد ذكر المؤرخ الرشيد أن الصباح نزلوا على الظفير في الصبية..

فالقبيلة أصلاً من الحجاز ومن ثم نجد إلى الشمال في جنوب العراق حتى إستقر بها الامر الان في الكويت
والسعودية وبعض الدول القرييبه

ولمن يستهزئ
رحم الله بن شويش حيث قال:
من شمال ديارنا شط و حلاوة * و من جنوب ديارنا حبه مريه
ونسة ( ن ) مطبنا يم السماوة * و كيفة ( ن ) مطبنا للناصريه

فهم عرب أقحاح ينزلون حيث شاؤا ويستقرون حيث أرادوا أمرهم من رؤسهم وبيرقهم بيدهم
لاينتظرون أمر أحد أو تحديد منازل
 

فيصل الهديب

عضو مميز
وللحبيب فهد



5a6.gif






images



86g60710.jpg



وبالانجليزي من كتب المستشرقين..
من الغريب أن يظلم ابن القبيلة ابن قبيلة أخرى ويقول الحق أجنبي نصراني ليس مسلم..
مراتكي وشبعان وتكتب هني يافهد
:)
من يظلم الاجواد يظلم وينظام
 

عالي مستواه

عضو مميز
للتوضيح هذي خريطه القبائل وتواجدها في المملكه

]
فهد العجمي الظاهر اثار حفيظتك اليمن مع انهم أصل العرب عموما
انا اهديك هالبيت من قصيده طويله
للشيخ راكان بن حثلين لما كان في البحرين يستسمح الامام عبد الله بن فيصل بن تركي بن سعود بالخروج من البحرين والرجوع الى المملكه :-

يا شيخ ما أرسلنا نبي منك محذاف قومٍ تبني مـن ورانـا الخيامـي
بين الظفيري والمطيري وعسـاف ننزل ولو جانا النـذر والزحامـي
 

صوتك يناديني

عضو بلاتيني
HTML:
عالي مستواه بالعكس والله لم يضايقني ذكر اليمن نحن من ابناء يعرب ابن قحطان وسبأ واصول العرب كلها لليمن

وهالامر والله مايزيدني الا شرف لان ملوك العرب سابقا من همدان واليمن الي ننتسب لها ومعروفه همدان بتاريخها ومدحها الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير البشر


وفضلنا على اهل اليمن كبير بدخولهم للاسلام وقبول الدعوه وهي اقوى القبائل العرب في تلك الفتره وقبل مجيء الاسلام جرت جيوش همدان الى مواطن تغلب لاجل رجل واحد والغلبه لهمدان

ومدحها علي ابن ابي طالب

همدان الكبرى قبيلة يمنية ورد ذكرها – باسم بني همدان – في نقوش المسند ابتداء من مطلع القرن الأول الميلادي في زمن ملوك سبأ وذي ريدان .. و( همدان ) أحد البيوت القبلية الحاكمة في المرتفعات الشمالية لليمن ، وكانوا أقيالاً – أي أمراء – لشعـب ( حاشد ) الذي كان ينتمي لاتحاد ( سمعي ) ومعه شعب ( يُرسم ) وأقياله بنو سُخيم ، وشعب حُملان وأقياله بنو تبع ولهذه القبيلة قصة عظيمة في تاريخ الإسلام قديما ,,,.
عندما ظهر الإسلام في مكة والمدينة المنورة ، اعتنق عدد من اليمنيين من قبائل شتى الإسلام ، لكن قبائل اليمن بكاملها لم تعتنق الإسلام إلا بعد إسلام قبيلة ( همدان ) على يد الإمام على بن أبى طالب . فعن البراء بن عازب – رضي الله عنه - قال : بعث النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه فبعث علياً عليه السلام – وكنت فيمن عقب على علي ثم صّفنا صفاً واحداً ، وتقدم بين أيدينا ، وقرأ عليهم كتاب رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلمت همدان جميعاً ، فكتب على إلى رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - بإسلامهم ، فلما قرأ – صلى الله عليه وآله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابعت أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .
ومما يروى عن الإمام علي بن أبى طالب – رضي الله عنه



تيممت همدان الذيـن هـم هـم = إذا ناب خطب جنتـي وسهامـي
وناديت فيهـم دعـوة فأجابنـي = فوارس من همدان غيـر لئـام
فوارس ليسوا في الحروب بعزل = غداة الوغى من شاكـر وشبـام
ومن أرحب الشم المطاعين بالقنا = ونهـم وأحيـاء السبيـع ويـام
ووادعة الأبطال يخشى مصالهـا = بكل صقيل فـي الأكـف حسـام
فلو كنت بواباً على بـاب جنـة = لقلت لهمـدان ادخلـوا بسـلام

انتي اقحمتي القبيلة والموضوع عن قبيلة اخرى وبتشبيه خاطأ ومن واجبي اصصح المعلومه الخطا لانها تخصني مباشرة

كان من الافضل في حال اعطاء مثال يراعى الدقه فيه

وحنا تاريخنا معروف ومانبخص القبائل الاخرى ..

اما الاخ الي قال فوتشوب استغرب واضح اي خريطه هي الفوتشوب فعلا !!!


وبالنسبه للظفير ان موطنهم في العراق وتسالني اجيب لك ظفيري هناك امر غريب ؟

انا ماقدر اجيب لك وقلت الي اعرفه هل انا مخطي وضحلي دون التهجم ومنكم نستفيد وهالامر ماهو عيب ولاينزل من القبيله ..!

وانا مشاركتي رد على الاخت بخصوص قبيلتي وانه تشبيها خطا

وشكرا على الابيات والله يرحم راكان بن حثلين :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى