كل ما يتعلق بمتابعة ثورة سوريا...( شامل و متجدد )

راكز

عضو بلاتيني
في الغوطة المنهكة بالكيماوي.. ثائر يلقي بندقيته ويذهب لمفاوضة جنديين وينجح بتأمين انشقاقهما "فيديو"

المختصر/ في موقف جديد يوثق أخلاقيات الثوار في تعاملهم مع قوات النظام، بث ناشطون شريطا مصورا يوثق ذهاب أحد الثوار إلى جنديين من جنود بشار وهو أعزل تماما ليفاوضهم على الانشقاق والنجاة بحياتهم.
وظهر في بداية التسجيل مقاتلان بالسلاح الكامل، ينادي أحدهما على جنود النظام: "ياعساكر انشقوا نحن إخوان"، مذكرا إياهم بأن بشار الأسد لن يفيدهم وأنه ضرب الأهالي بالكيماوي، كما يعلم الجميع، معطيا إياهم عهدا بالأمان.
ويبدو أن الجنديين في الطرف الآخر قررا عد المبادرة، فما كان من المقاتل إلا أن أخبرهما أنه سيأتي إليهما أعزلا، وبالفعل رمى بندقيته واتجه صوبهما.
وفي لقطة لاحقة يظهر أحد المقاتلين وهو يخاطب الجنديين بعد نظره في هويتهما العسكرية: "رقاوية.. لهلق لسه عم تخدموا النظام!"، ثم يتابع بلهجة ساخرة: "عصابات إرهابية نحنا، شايفين شلون عم ندبحكم؟!"، ثم يقول بلهجة جادة: "الحمد لله على السلامة، جوعانين؟، بدكم شي؟.. يالله شرفوا معنا".
ويتضح من المعالم الظاهرة في الفيديو ومن لهجة المقاتلين، أن المقطع تم تصويره في أحد مناطق غوطة دمشق، التي ضربتها قوات بشار بالكيماوي مؤخرا، فأحدثت فيها مجزرة مروعة ما زالت ماثلة في أذهان جميع من عاشوها أو عاينوها عبر ما تسرب من مقاطع، ومع ذلك فإن كثيرا من الثوار والمقاتلين ما يزالون يحتفظون برصيد أخلاقي عال يتجلى في حرصهم على حياة جميع السوريين، حتى ولو كانوا ممن يخدمون في قوات بشار الأسد.
المقطع ورغم قصر مدته وبساطته وحداثة بثه على الإنترنت، حظي بحجم مشاهدات كبير قارب 70 ألف مشاهدة خلال أقل من يومين من بثه.
فيديو
 

صقر الشام

عضو فعال
أنباء عن استخدام للكيميائي بدمشق

تشهد عدة مدن ومناطق في سوريا معارك طاحنة بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة، بينما تواترت أنباء عن استخدام القوات النظامية السورية للأسلحة الكيميائية مجددا في هجومها على أحد أحياء العاصمة دمشق بعد أسابيع من استعماله في الغوطة الشرقية بريف دمشق مما أدى إلى سقوط مئات القتلى.

واتهم ناشطون القوات النظامية باستخدام السلاح الكيميائي مجددا اليوم في الهجوم الذي شنته فجرا على حي جوبر بدمشق من خلال قذائف تحتوي على مادة كيميائية سامة مما نتج عنه إصابات.

وأوضحت شبكة شام الإعلامية أن القوات النظامية استهدفت محيط مخفر حي جوبر بقنابل غازية محدودة التأثير تحتوي على غاز الكلور, وأشارت إلى إصابات ليست بالخطيرة.

وأشار ناشطون سوريون إلى أن قصف القوات النظامية لحي جوبر هو الثاني من نوعه على الحي, ويأتي ضمن محاولة جديدة لاقتحامه والسيطرة عليه.

وبالتزامن مع تلك الأنباء, أصدر مكتب توثيق الملف الكيميائي في سوريا تقريرا قال فيه إن أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا بحالات اختناق وتوسع في حدقة العين جراء تعرضهم لغاز الكلور, وهو أحد مشتقات المواد الكيميائية.

وكانت المعارضة السورية اتهمت القوات النظامية بقصف بلدات وأحياء في الغوطة الشرقية بريف دمشق بغاز السارين يوم 21 أغسطس/آب الماضي مما أدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، بينهم أطفال ونساء.
 

قال سليم إدريس رئيس هيئة الأركان العامة للجيش السوري الحر في تسجيل مصور تم بثه في ساعة متأخرة يوم الأربعاء “تعلن رئاسة الاركان رفضها القاطع للمبادرة الروسية لوضع السلاح الكيميائي تحت الوصاية الدولية”.


واضاف أن رئاسة اركان الجيش السوري الحر المعارض “تطلب من المجتمع الدولي عدم الاكتفاء بسحب السلاح الكيميائي … وتعدي ذلك الى محاسبة مرتكب الجريمة ومحاكمته”.


وتقضي المبادرة الروسية التي طرحت الاثنين ووافقت عليها دمشق بوضع ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي لتدميرها في مرحلة لاحقة.


المصدر: حلب نيوز

 

Trident

عضو ذهبي
هام تم اسقاط 3 طائرات للنظام الأسدي المجرم - اسقاط ميغ في جسر الشغور - اسقاط ميغ فوق جبل الأكراد - اسقاط حوامة على الحدود التركيه
 
أعلى