شي غريب الصراحه

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
؟؟؟؟؟

غريبه

وهل المنتحر ماتجوز له الرحمه ؟؟؟؟؟؟؟؟


لاتفتي يا همس


ترى انتا قطيت فتوه


ايه صحيح كلام الاخ...البوعزيزي يعتبر منتحر..ومذهب أهل السنة والجماعه لاتجوز
عليه التراحم..ومصيره كما أخبرنا الله النار..

وأتمنى من البعض دارسة مناهج الدين جيداً لينتفع به أو انه ما يتحدث بشي لا يفقه....
 

دائرة واحدة

عضو ذهبي
الالف دينار بالكويت بعد بو العزيزي ،، فالمفروض تذكرهم مع منحة البحرين والسعودية واذا قصدك المنح خوف من الشعب فالكويت من ضمنهم .. هل عطوك الألف خايفين منك ؟؟
 
ومما يدل على أن المنتحر تحت المشيئة، وليس مقطوعاً بخلوده في النار، حديث جابر أنه قال: "لما هاجر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو، وهاجر معه رجل من قومه فاجْتَوَوْا المدينة، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص، فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه وهيئته حسنة، ورآه مغطياً يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ قال غفر لي بهجرتي إلى نبيه -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال: مالي أراك مغطياً يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (وَلِيَدَيه فاغفر)".

وهذا كله يدل على أن المنتحر لا يخرج بذلك عن كونه مسلماً، لكنه ارتكب كبيرة فيسمى فاسقا

فتوى-محمدعبدالغفار الشريف
 


لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
بتاريخ : 15/10/1429


س : هل المنتحر يخلد في النار ؟ وهل المريض النفسي إذا قتل نفسه يعتبر منتحراً ؟ وهل يجوز له الدعاء ؟



ج : أهل السنة لا يكفرون أحداً بذنب ما لم يستحله ، أو يكون في نفسه كفرا بالله تعالى ، كدعاء غير الله تعالى والسجود لغيره ونحو ذلك من العبادات التي لا تصرف إلا لله ، وأما سائر الذنوب فلا يكفر بها المسلم ، وإنما يعاقب عليها في الدنيا أو في الآخرة ، وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) متفق عليه . فليس دليلا على كفره وأجمع أهل السنة أن هذا الحديث ونحوه من نصوص الوعيد التي تفهم مع النصوص الأخرى ، كقوله تعالى : "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" وحديث البطاقة وغيرها من النصوص فوجد أهل السنة هذا الحديث على أن المراد طول المكث في النار. وأما المريض النفسي: فإن كان قد قتل نفسه بغير شعور منه أو بإلجاء أو إكراه داخلي فالظاهر أنه غير منتحر ، والدعاء له مشروع بكل حال . والله أعلم
 

3ـ قال الإمام النووى "شرح مسلم "

باب : الدليل أن قاتل نفسه لا يكفر

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ
أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ قَالَ حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلْأَنْصَارِ فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَةَ فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ فَقَالَ غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ قَالَ قِيلَ لِي لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ

وقال فى شرحه :

أَمَّا أَحْكَام الْحَدِيث فَفِيهِ حُجَّة لِقَاعِدَةٍ عَظِيمَةٍ لِأَهْلِ السُّنَّة أَنَّ مَنْ قَتَلَ نَفْسه أَوْ اِرْتَكَبَ مَعْصِيَة غَيْرهَا وَمَاتَ مِنْ غَيْر تَوْبَةٍ فَلَيْسَ بِكَافِرٍ ، وَلَا يُقْطَع لَهُ بِالنَّارِ ، بَلْ هُوَ فِي حُكْم الْمَشِيئَة . وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَان الْقَاعِدَة وَتَقْرِيرهَا . وَهَذَا الْحَدِيث شَرْح لِلْأَحَادِيثِ الَّتِي قَبْله الْمُوهِم ظَاهِرهَا تَخْلِيد قَاتِل النَّفْس وَغَيْره مِنْ أَصْحَاب الْكَبَائِر فِي النَّار ، وَفِيهِ إِثْبَات عُقُوبَة بَعْض أَصْحَاب الْمَعَاصِي فَإِنَّ هَذَا عُوقِبَ فِي يَدَيْهِ فَفِيهِ رَدّ عَلَى الْمُرْجِئَة الْقَائِلِينَ بِأَنَّ الْمَعَاصِي لَا تَضُرّ . وَاَللَّه أَعْلَم .

4ـ قال شيخ الإسلام "مجموع الفتاوى " جوابا

وَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ لَهُ مَمْلُوكٌ هَرَبَ ثُمَّ رَجَعَ . فَلَمَّا رَجَعَ أَخَذَ سِكِّينَتَهُ وَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهَلْ يَأْثَمُ سَيِّدُهُ ؟ وَهَلْ تَجُوزُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ ؟ .
الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ . لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَقْتُلَ نَفْسَهُ . وَإِنْ كَانَ سَيِّدُهُ قَدْ ظَلَمَهُ وَاعْتَدَى عَلَيْهِ بَلْ كَانَ عَلَيْهِ إذَا لَمْ يُمْكِنْهُ رَفْعُ الظُّلْمِ عَنْ نَفْسِهِ أَنْ يَصْبِرَ إلَى أَنْ يُفَرِّجَ اللَّهُ . فَإِنْ كَانَ سَيِّدُهُ ظَلَمَهُ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ مِثْلَ أَنْ يُقَتِّرَ عَلَيْهِ فِي النَّفَقَةِ أَوْ يَعْتَدِيَ عَلَيْهِ فِي الِاسْتِعْمَالِ أَوْ يَضْرِبَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ أَوْ يُرِيدَ بِهِ فَاحِشَةً وَنَحْوَ ذَلِكَ . فَإِنَّ عَلَى سَيِّدِهِ مِنْ الْوِزْرِ بِقَدْرِ مَا نُسِبَ إلَيْهِ مِنْ الْمَعْصِيَةِ . ** وَلَمْ يُصَلِّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ . فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ : صَلُّوا عَلَيْهِ } فَيَجُوزُ لِعُمُومِ النَّاسِ أَنْ يُصَلُّوا عَلَيْهِ . وَأَمَّا أَئِمَّةُ الدِّينِ الَّذِينَ يُقْتَدَى بِهِمْ ، فَإِذَا تَرَكُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ زَجْرًا لِغَيْرِهِ اقْتِدَاءً بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهَذَا حَقٌّ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
 
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى "العقيدة الواسطية "

(ومن أصول أهل السنة والجماعة أن الدين والإيمان قول وعمل : قول القلب واللسان . وعمل القلب واللسان والجوارح وإن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهم مع ذلك لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر كما يفعله الخوارج .. إلى أن قال ... ولا يسلبون الفاسق الملي الإسلام بالكلية، ولا يخلدونه في النار كما تقوله المعتزلة بل الفاسق يدخل في اسم الإيمان المطلق) إنتهى


يعني نفهم ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي على المنتحر لكبر معصيته لكنه لم ينهى الصحابه من الصلاة عليه والدعاء له

ونعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الدعاء للكافر والمنتحر عاصي وليس كافر
 

RED_LINE

عضو فعال
لاازيد\ على اخواني الى جلبو الفتاوي

والله يرحمنا ويرحمه برحمته الواسعه
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم








السؤال:



بارك الله فيكم، هل يُصلَّى على الْمُنتحِر ويُغسَّل أم لا؟



الجواب:



الْمُنتحِر -والعياذ بالله- قَتل نفسه عمدًا بغير حقٍّ، وانتحاره من سفَاهتِه؛ لأنه بانتحارِه يظنُّ أنَّه يتخلَّص مما هو فيه من المحنة والضيق؛ لكنه يتخلَّص إلى شيء أضيق وأشد محنة، فهو كالمستجير من الرمضاء بالنار!



وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنَّ من قتل نفسه بشيء فإنَّه يُعذَّب به في نارٍ جهنَّم خالداً مخلداً أبداً فيها -والعياذ بالله-؛ من قتل نفسه بحديدة فهو في جهنَّم ينحر نفسه بهذه الحديدة، وكذلك -أيضًا- من تحسَّى سُمًّا حتى مات فإنه يتحسَّاه في نار جهنم، من تردَّى من جبلٍ أو من أسقط نفسه من جدار فإنَّه يُفعل به ذلك في نار جهنم، خالدًا مخلدًا فيها أبدًا.[1]



فالانتحار ليس فيه فكٌّ من مشكلة ولا إزالة للغم ولا لِلهمِّ؛ بل فيه زيادة في السوء على الْمُنتحِر.



وإذا انتحر إنسانٌ فإنَّه إذا كان مُسلمًا [يُصلَّى عليه]، فإنه يُغسَّل ويُكفن ويُصلَّى عليه؛ لكن إذا رأى أمير القبيلة أو قاضي البلد أو الكبير في البلد الذي له قيمته في المجتمع أنْ لا يُصلِّي عليه فإنَّ ذلك خير؛ لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجلٍ قتل نفسه بمشاقص فلم يُصلِّ عليه.[2]



أما غيره من النَّاس فيُصلُّون عليه ويدعون له بالرحمة؛ لأنَّه لا يكون مرتدًا بانتحاره؛ ولكنه فعل كبيرةً عظيمةً من الذنوب، نسأل الله العافية.



والخلاصة أنَّ الْمُنتحِر يُغسَّل ويُكفَّن ويُصلَّى عليه ويُدفَن في مقابر المسلمين، إذا كان مسلمًا؛ ولكن إذا رأى كبير القوم أن لا يُصلِّي عليه ردعًا لغيره؛ فهذا حسن اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
qodsy0008.jpg
 

على الفطره

عضو مميز
فتوا الشيخ بن باز رحمه الله

حكم تغسيل المنتحر والصلاة عليه​
هل قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه؟


قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ لأنه عاصٍ، وهو ليس بكافر؛ لأن قتل النفس معصية وليس بكفر، وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلى عليه، لكن ينبغي للإمام الأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار؛ لئلا يظن أنه راضٍ عن عمله، والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك من باب إنكار هذا الشيء وإعلان أن هذا خطأ فهذا حسن، ولكن يصلي عليه بعض المصلين
فتوا الشيخ بن عثيمين رحمه الله
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنائز </B>
السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول أرجو الإجابة على سؤالي وهو هل تجوز الصلاة على المنتحر وهل يجوز أن يكفن وهل يجوز أيضا أن يدفن في مقابر المسلمين؟ وهل يعد مرتدا عن الإسلام؟ الجواب
الشيخ: المنتحر قاتل لنفسه والعياذ بالله سواء انتحر بآلة أو بنار أو بتردي من شيء عال أو بغير ذلك المهم أنه قاتل نفسه وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن (من قتل نفسه بشيء فإنه يعذب به في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) نسأل الله العافية ولكنه مع ذلك يصلى عليه لأنه مسلم إلا إذا رأى الإمام وهو ولي الأمر العام أو إمام المسجد الذي له قيمة في المجتمع أن لا يصلي عليه هو بنفسه نكالا لغيره فإنه لا بأس أن يدع الصلاة عليه ويقول صلوا عليه ويدفن مع المسلمين لأنه مسلم.
 

شخص

عضو فعال
الالف دينار بالكويت بعد بو العزيزي ،، فالمفروض تذكرهم مع منحة البحرين والسعودية واذا قصدك المنح خوف من الشعب فالكويت من ضمنهم .. هل عطوك الألف خايفين منك ؟؟


قرار منحة الكويت

ومضاهرات دولة الكويت

كانت من اجل تواطئ رئيس مجلس الوزراء

وليس له علاقه في البوعزيزي


وتم الموافقه على المنحه الاميريه

قبل لا يطلع البوعزيزي

فهمت ؟
 
أعلى