حالة طلاق في السعودية كل نصف ساعة

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
طالب بخصم مُستحقَّات نفقة الأطفال من راتب الزوج

الغامدي لـ"سبق": حالة طلاق في السعودية كل نصف ساعة
get

عبد الله السالم – سبق – الدمام: كشفت آخر الإحصاءات المتوفِّرة عن وجود حالة طلاق كل نصف ساعة في المملكة؛ حيث بلغت حالات الطلاق في المملكة للعام الماضي 18765 حالة، فيما بلغت حالات الزواج 90983 حالة.

أوضح ذلك لـ "سبق" رئيس مكتب التوجيه والإصلاح بالمحكمة الجزئية للضمان والأنحكة بجدة، والمستشار الأسري، الشيخ سعد عبد الله رمزي الغامدي.

وطالب الشيخ الغامدي الأجهزة المَعْنِية بأن تُلزِم الزوجين بأخذ الدورة التأهيلية للزواج قبل عقد النكاح، وأن تصبح شرطاً لازماً مثل فحص الزواج، مُشيراً إلى أن هذا هو ما تمّ تطبيقه في بعض الدول، وأدَّى إلى تدنّي نسبة الطلاق بشكل كبير، عكس ما يحدث في المملكة التي زادت بها نِسَب الطلاق بشكل كبير، مُعتبراً ذلك دلالة على خلل كبير في مفهوم الزواج والطلاق.

كما دعا الشيخ الغامدي الأجهزة المَعْنية في حالة الطلاق إلى خصم مُستحقّات النفقة للأطفال من راتب الزوج، وتحويل ذلك لحساب خاص للأطفال، تنفق منه أمهم عليهم، بدلاً من المعاناة التي تعانيها الأمهات في عدم انتظام الأب في دفع النفقة؛ مما يُعرِّض الأم والأطفال لمشاكل كبيرة، ويزيد من الضغوط على المحاكم.

ودعا الشيخ الغامدي كذلك رجال الأعمال والشركات والبنوك إلى دعم الإصلاح والمصلحين، وبحسب فتوى صدرت من المستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، فإنه يجوز الإنفاق على مصروفات الإصلاح والمصلحين من الزكاة.

واعتبر الشيخ الغامدي أن المصلحين يواجهون مصاريف عديدة؛ لطباعة المنشورات التثقيفية والتوعوية عن الإصلاح، وتجهيز المكاتب التي يستقبلون فيها حالات الإصلاح والمصروفات التشغيلية والإدارية والدورات وغيرها.


http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=21426
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
ليش حطيت اللوم على الحريم ليش مايكون الزوج مو كفو ولا قد المسؤؤليه

واى سبب بسيط ممكن يطلق :(


السبب والبلا بالحريم

عصبيات-ماديات-مايقدرن تعب وعمل الزوج وظرووفه النفسية والمادية

وطلباتهن اغلبها--سوق-عرس-حفلة-استقبال-صالون

لا الرجل مو اي سبب يطلق

الرجل مايطلق زوجته الا بمشكلة كبيرة
 

فلسفة

عضو بلاتيني
الحل هو إيجاد دورات تأهيلية للمقبلين عل الزواج من الجنسين

وتكون إلزامية
 

bujassim

عضو مميز
الحريم في هالزمن اي مشكلة بسيطة تبي الطلاق:eek:


السبب والبلا بالحريم

عصبيات-ماديات-مايقدرن تعب وعمل الزوج وظرووفه النفسية والمادية

وطلباتهن اغلبها--سوق-عرس-حفلة-استقبال-صالون

لا الرجل مو اي سبب يطلق

الرجل مايطلق زوجته الا بمشكلة كبيرة



والله جبتهم رايت :إستحسان:

صح الرجال مايروح المحكمة الا وفي شي كبير

صدقني

الرجال لي فكر يتزوج يعني بيستقر

اما البنت اي سبب مايعجبها خلاص مابي وطلقني :confused:
 

rightword

المعرف السابق: شموخ بدويه
فسيولوجيااا
المراه اتحمل وتصبر اكثر من الرجل
مافى مقارنه
انا فى رايئ المراه ماتطلب الطلاق
الا فى الشديد القوى
مثلاااا
جكت زوجهاا
فمنتدى ويفتح مواضيع عن الطلاق
فهالحاله مالومها ان طلبت الطلاق
:p
 
السعودين مشكله يعني اتوقع من سالفه ياتزوج بنت عمك ولا خالك ولا احلم تزوج ثانيه انزين ليش اذا الطرفين مايبون بعض ليش تزوجهم عشان المشاكل!!!
ثاني شغله يتزوج وحده تطلع مو نفس المواصفات اللي حاطها مو ليه هني الرجال يتزوج الثانيه والاولى طنقر وتبي الطلاق يعني صح ان في قبايل مايشوفون الحرمه مو ليه بس الملجه عطوه صوره خل ينصدم بواقعه المرير ويتعود على وجهها مو خذوووه فقلووه
 

Aragon

عضو ذهبي
الموضوع عندهم وصل لمشكلة اجتماعية كبيرة..

من المهم إنهم يحدون من الطلاق..

الله يكون بعونهم
 

BoOmarQ8

عضو مميز
ترا حتى بالكويت النسبة مو هينة ... ما أذكر وين قرأت أن من كل 10 حالات زواج ... 4 تنتهي بالطلاق!
 
في السعودية اذا ارادت المرأة الطلاق فعليها الجري كثيراً من و إلى المحاكم....ومن النساء من تظل معلقة لسنة واثنتين وثلاث وأكثر لأن الزوج يتهرب من الحضور الى المحكمة واذا كان الزوج مقيم في مدينة اخرى فإن المحكمة تطالب المرأة بالذهاب إلى محكمة المنطقة التي يسكنها لترفع عليه دعوى طلب الطلاق هناك مع العلم أن التحرك صعب جدا على المرأة في السعودية خصوصاً تلك التي لا يوجد لديها أب أو أخ...لكن إذا أراد الرجل الطلاق فيمكنه تنفيذ الموضوع في غضون أيام وربما يوم في المحكمة ...والحمدلله على كل حال...
انتشار الطلاق في السعودية يحدث في أوساط معينة ويكون غالباً في الأوساط التي تكون فيها المرأة متعلمة ولديها مصدر رزق ومسنودة بأسرة وخلفية اجتماعية تساعدها وتقف معها...لكن غالباً السعوديات يخشين الطلاق كثير..ومن تستعجل وتطلب الطلاق تندم كثيراً لاحقاً...والقضاة يعرفون هذا ويقول بعضهم بأن بعض النساء تعود من عند باب المحكمة بعد حصولها على الطلاق بدقائق تطلب التراجع والرجوع...وهذا طبيعي ...لأنه لايوجد هناك بدائل فالمرأة لا تستطيع أن تفعل أي شيء بدون رجل ولاتوجد أي دائرة أو جهة حكومية تعترف بها مالم يكن معها ذكر في حين احتاجت إلى اي أمر...وأعرف إنسانة هنا في المدينة المنورة حلف عليها زوجها بالطلاق إذا لم تخرج من البيت في ذلك اليوم...فما كان منها إلا ان فرشت "مرتبة" "لا أعرف ماذا يسميها الكويتيون"..امام باب الشقة وجلست هناك هي وأطفالها إلى اليوم التالي لكي لا توثم زوجها ويطلقها...ولكن هذا لايعني عدم وجود الحمقاوات اللواتي لايتورعن في طلب الطلاق بدون سبب قوي...
 
أعلى