نسج الورود
عضو مخضرم
مادري ليش تذكرت المثل الشعبي اللى يقول :
(قال من شاهدك يا با الحصين قال ...........) !!!!!
نعم حوار الطرشان !!!
لا شك أنّه معك ومع أمثال فكرك
مادري ليش تذكرت المثل الشعبي اللى يقول :
(قال من شاهدك يا با الحصين قال ...........) !!!!!
نعم حوار الطرشان !!!
الحوار هنا عبارة عن جمع تبرعي .
فالعقل يدرك وجود الرسول دون شخصه .
والكلام في ثلاث ساحات الأولى عقليّة والأخرى نقليّة والأخيرة مشتركة بينهما.
أما الكلام في معرفة ( من ) نصدّق فهو من مصاديق البحث عن ( شخص ) الرسول وهذه مساحة نقليّة .
ثم لا يمكن أن نأخذ المسألة من الوسط .
والبحث على ثلاث :
1- البحث في المجال العقلي وهو علم الفلسفة .
2- البحث في المجال النقلي وهو علم الاعتقاد .
3- البحث في كلا المجالين العقلي والنقلي وهو علم الكلام .
فمطلب من نصدق ( أيّ الخاتم أو غيره ) في وسط هذه العلوم , فمعرفة وجوب بعثة النبي تحتاج الى البحث في علم الفلسفة , ومعرفة شخص الامام تحتاج الى علم اعتقاد , وفي حال النقاش على المبنيّين نحتاج الى علم كلام وكل ذلك يحتاج الى منطق ولغة حتى تكون هناك أرضيّة تبنى عليها المناقشة , فالمنطق يعصم الذهن من الخطأ واللغة تعصم اللسان من الخطأ , دون الالمام بكلا هذين العلمين كمقدمة لمناقشة علم الفلسفة والكلام والاعتقاد يوّلد لدينا ( جمع تبرّعي ) أيّ ( حجي فاظي ) وهو واقع .
كما أن النقاش أخذ منحى الردود النقضيّة ويشتهر بأن الرد النقضي أضعف الردود لمن يبحث عن ( الحق ) .
فتأمّل ..
كما أني لا أنف واقع السؤال ..
فالعقيدة لا تصح بالتقليد وهذه مذموم شرعا , فعلى كل مسلم أن يثبت عقيدته وهذا لا يتأتى الا بالعقل حيث يثبت لنا وجود الله سبحانه وتعالى وصفاته - نعم يدركها بصورة اجمالية - والشرع بصورة تفصيليّة , ثم بعدها يأت النقاش حول من نصدّق .
فالتسليم الجدلي يغفل عن ( أدلّة سوف يستدل بها فيما بعد ) وكما قال المعصوم ( اللهم عرفني نفسك فان لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيّك اللهم عرفني نبيك فان لم اعرف نبيّك لم أعرف حجتك ) وعكس هذه العبارة ايضا صحيح .
فكما عرفت الله تعرف نبيه وحجته , وكما عرف حجة الله تعرف نبيّه وتعرفه .
ولا ننسى أن المعرفة لا تأتي الى بأدلّة تفصيليّة يعني ليست هي نوع من أنواع البداهة العقليّة , فلا يصح أن أطالب بدليل بديهي دون تمحيص وهذا له بحثه .
ألخص ما قلت لي :
((قبل أن يبدأ أي نقاش يجب أن نبحث في علم الفلسفة والأعتقاد وعلم الكلام ودراسة المنطق طبعاً وفق توجة ديني مسبق وأن تقضي عمرك في الحوزة العلمية وعندما تكون مرجع ديني تستطيع أن تقتنع بالدين و تناقش
ولا بأس بأقل من مرجع بقليل..
وحين لا تستطيع أن تضيع عمرك في دراسة هذا كله ( العلم الذي لا ينفع البشرية بشيء ) يجب
أن تجيد صوت ........... وتطأطأ رأسك وتمشي خلف صاحب العمامة أو الثوب القصير وتردد
مايقول..))
نحن نعرفكم يا قــوم حــافظ سمع !! ونعرف من يتعلم العلوم الدينية ( عفواً لا تسمى علوم)
من أهم الشروط أن لا يجتاز أختبار الذكاء.
والتكلف الكبير الذي وضعته حتى يؤمن الأنسان البسيط بالدين
هو أقوى حجة لنقض الدين.
نعم أعترف بجهلي بعلم طق الحنك علم الكلام , ولو أردت أن تناقش من البداية وليس من الوسط فالأصل هو نشأة الكون عبر قوانين الكم التي لا أعتقد أنها تدرس بالحوزه العلمية وهي مجال تخصصي.
ولا أدري أي فلسفة تدل على الدين وعلماء الفلسفة أغلبهم ملحدين
عزيزي العلم والتعلم هما العدوان للأديان
أدخل هذا الموقع وأنظر للأحصائات
http://www.discovery.org/a/10171
ولك كل الأحترام والتقدير أخوي الموسوي.
انتبهت لهذا الموضوع , وأنا مستعد للحوار .
ألخص ما قلت لي :
((قبل أن يبدأ أي نقاش يجب أن نبحث في علم الفلسفة والأعتقاد وعلم الكلام ودراسة المنطق طبعاً وفق توجة ديني مسبق وأن تقضي عمرك في الحوزة العلمية وعندما تكون مرجع ديني تستطيع أن تقتنع بالدين و تناقش
ولا بأس بأقل من مرجع بقليل..
وحين لا تستطيع أن تضيع عمرك في دراسة هذا كله ( العلم الذي لا ينفع البشرية بشيء ) يجب
أن تجيد صوت ........... وتطأطأ رأسك وتمشي خلف صاحب العمامة أو الثوب القصير وتردد
مايقول..))
نحن نعرفكم يا قــوم حــافظ سمع !! ونعرف من يتعلم العلوم الدينية ( عفواً لا تسمى علوم)
من أهم الشروط أن لا يجتاز أختبار الذكاء.
والتكلف الكبير الذي وضعته حتى يؤمن الأنسان البسيط بالدين
هو أقوى حجة لنقض الدين.
نعم أعترف بجهلي بعلم طق الحنك علم الكلام , ولو أردت أن تناقش من البداية وليس من الوسط فالأصل هو نشأة الكون عبر قوانين الكم التي لا أعتقد أنها تدرس بالحوزه العلمية وهي مجال تخصصي.
ولا أدري أي فلسفة تدل على الدين وعلماء الفلسفة أغلبهم ملحدين
عزيزي العلم والتعلم هما العدوان للأديان
أدخل هذا الموقع وأنظر للأحصائات
http://www.discovery.org/a/10171
ولك كل الأحترام والتقدير أخوي الموسوي.
مرحباً أبو عمر فعلاً كنت أتساءل أينك عن هذا الموضوع
أنت أهل لهذه المهمة بلا شك
الله يجزاك خير
أريد المناظره حول النبي عليه الصلاة والسلام ولماذا يجب علينا التصديق بنبوته .
الأخ مطلك عين خير .
أخوي عادل و الأخ أبوعمر , احنا لنا شهر أنا والأخت نسج الورود نتناقش , ألي وده يضيف أدلة
جديده حياه الله أما أنكم تبون نبلش من الصفر ,, فا وقتي ما يسمحلي أناقش واحد واحد بالمنتدى
وينعاد نفس الكلام
أنا طلبت النقاش وانتظرت فترة طويله وبعدها قبلت الأخت نسج الورود فماله داعي نعيد من الأول
أتمنى تقرون النقاش ألي تم كله وأذا فيه أدله عندكم غير ألى أطرحتها الأخت تفضلوا , وأسف أني أستخدم لهجتنا وما أستخدم لهجة قريش
الأخ مطلك عين خير .
أخوي عادل و الأخ أبوعمر , احنا لنا شهر أنا والأخت نسج الورود نتناقش , ألي وده يضيف أدلة
جديده حياه الله أما أنكم تبون نبلش من الصفر ,, فا وقتي ما يسمحلي أناقش واحد واحد بالمنتدى
وينعاد نفس الكلام
أنا طلبت النقاش وانتظرت فترة طويله وبعدها قبلت الأخت نسج الورود فماله داعي نعيد من الأول
أتمنى تقرون النقاش ألي تم كله وأذا فيه أدله عندكم غير ألى أطرحتها الأخت تفضلوا , وأسف أني أستخدم لهجتنا وما أستخدم لهجة قريش
الأخ مطلك عين خير .