لقاءات كويتية: و ضيفنا العاشر وزير النفط والنائب السابق الدكتور عبدالمحسن المدعج

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
بسم الله الرحمن الرحيم ...

أخواني و أخواتي أعضاء وزوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية المحترمين

تحية طيبة و بعد ،،،

نعود مرة أخرى بعد إنقطاع أمتد بنا وبكم إلى حلقة جديدة من (لقاءات كويتية) ومع ضيف جديد أتى من جامعة الكويت ليحظى بثقة الشعب الكويتي ممثلا ً له في مجلس الأمة في أكثر من دورة برلمانية و ليحظى بثقة أمير البلاد الراحل وزيرا ً للنفط قبل أن يعود إلى عشقه الأول جامعة الكويت والحياة الأكاديمية فيها.

ضيفنا لهذه الحلقة من مواليد الكويت عام 1949 ... حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة الكويت عام 1975 ... وعلى شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة درهام في المملكة المتحدة عام 1983 ... بدأ مسيرته المهنية مدرسا ً لمادة التاريخ في مدارس وزارة التربية (1975 - 1978) ... قبل أن يتسلم مسؤولية التدريس الأكاديمي كأستاذ لمادة التاريخ في جامعة الكويت منذ 1983 وحتى الآن ... تقلد خلالها منصب عميد كلية الآداب المساعد للشؤون العلمية من عام 1985 لغاية 1987 ... ورئيس تحرير مجلة حوليات في كلية الآداب من عام 1985 وحتى 1992.

طرح أسمه كمرشح ليتولى مهمة تمثيل الأمة في مجلسها عام 1992 ليحصل على ثقتها في تلك الدورة البرلمانية وفي الدورة التي تلتها عام 1996 ... ليتولى خلالها مهام وزارة النفط من عام 1994 وحتى عام 1996 ... في سنوات كانت حافلة بالأحداث الكثيرة والمهمة على القطاع النفطي والمنطقة. خلال سنوات تمثيله للشعب في مجلس الأمة كان عضوا ً في لجنة الشؤون المالية والإقتصاديه فيه ... وعضوا ً في لجنة الشؤون الخارجية ... كما كان ولفترات محددة عضو لجان الصداقة البرلمانية الكويتية مع دول شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلاندا ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية مع دول شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلاندا وجنوب أفريقيا.

ويشغل ضيفنا الكريم حاليا ً ... بالإضافة إلى عمله الأكاديمي في جامعة الكويت ... منصب عضو مجلس أمناء الكلية الأسترالية – الكويت – منذ 2004 و حتى الآن .... وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ أغسطس 2006- حتى الآن.

له العديد من المؤلفات في مجال التاريخ الإسلامي في اللغتين العربية والانجليزية، نذكر منها على سبيل المثال:

1- كتاب كنز الأخيار في معرفة السير والأخبار – دراسة وتحقيق.
2- أبناء الجالية الفارسية في اليمن ودورهم الاجتماعي والاقتصادي – جامعة دمشق
3- حركة علي بن الفضل – دراسة سياسية – مجلة العصور – الرياض
4- بندر جدة – دراسة وتحقيق – مجلة المخطوطات العربية – الكويت

- The Yemen in Early Islam – Ithica Press London 1998
- The Old Mosque of Sama’- Al-Jamie Al-Kabeer – Arabian Studies, Cambridge


سيرة ذاتية حافلة بالكثير من المحطات المهمة والتي تجعل من اللقاء مع ضيفنا وزير النفط والنائب السابق الدكتور عبدالمحسن المدعج .. إضافة قيمة ومهمة إلى سلسلة لقاءات الشبكة الوطنية الكويتية ... فللدكتور عبدالمحسن المدعج منا إدارة ً وأعضاء ً كل الشكر والتقدير على تشريفنا بهذا اللقاء.

في هذه الحلقة من سلسلة لقاءات كويتية سوف لن يكون هنالك "لقاء مباشر" مع الضيف و سنكتفي بالأسئلة المسبقة و التي سيجيب عليها ضيفنا الكريم بعد غلق باب الأسئلة.

سوف نفتتح باب الأسئلة المبكرة يوم الأحد الموافق 2-12-2007 ... و سوف يتم غلق باب الأسئلة يوم الأحد الموافق 9-12-2007 في الساعة العاشرة مساء ً و ذلك حتى يتسنى للضيف الكريم أن يجيب على جميع الأسئلة.

سوف يتم فتح موضوع تحت أسم "لقاءات كويتية: د. عبدالمحسن المدعج" ... و فيه يمكنكم إضافة أسئلتكم و أستفساراتكم الموجهه إلى الضيف الكريم.

مثلما كنتم دائما ً مثالا ً للرقي و الوعي السياسي و المسؤولية الواضحة ... فلا تحتاجون من الإدارة إلى التوصية بمراعاة قوانين المنتدى عند الطرح ...

نتمنى إن شاء الله أن يكون لقاءنا القادم خطوة أخرى في طريق التميز لهذا المنتدى... و التي لن تكون ممكنة لولا وجودكم كأعضاء يفخر بكم أي منتدى.

مع تحيات إدارة المنتدى.


 
التعديل الأخير:
بعد فوزك في انتخابات مجلس الامه في دائرة مشرف وبيان وحولي
بعدها بفتره اغلقت ديوانيتك في الدائره وانتقلت لدوانيه اخرى في سلوى ؟
وبعدها تم نزولك للانتخابات في سلوى ؟

ماتعليقك ؟
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
خلال فترة توليك وزارة النفط هل كانت هناك خطط لإنشاء محطات ومصافي لتكرير النفط ..؟

ماهو الهدف من شراء الغاز من دول أخرى وخاصة قطر مع وجود غاز بالدولة ونراه يحترق ..؟
 

شخص مهم

عضو ذهبي
أهلا ومرحبا بالدكتور الفاضل عبدالمحسن المدعج




صرح وزير النفط بالوكالة محمد العليم وأكد ان حجم الاحتياطيات النفطية لدولة الكويت تتوافق مع التقديرات الدولية المعلنة أي 100مليار برميل...بعد التقارير العالمية التي شككت في مصداقية بيانات الحكومة الرسمية .

وأيضا شكك النائب السابق والخبير بالشئون النفطية عبدالله النيباري بمصداقية الحكومة في بياناتها الرسمية وقال أن الإحتياطيات المؤكدة أقل من نصف ما هو معلن ...


السؤال :


أين الحقيقة !!؟
:(


وحفظك الله يا دكتور
 

القروي

عضو بلاتيني
الى الدكتور الفاضل عبدالمحسن مرحبا بك في متنفسنا الشبكه الوطنيه وسؤالي هو 000 بما انك لم تنزل أي انتخابات فرعيه ونجحت ,فما رأيك بالانتخابات الفرعيه وكيف القضاء على هذه الظاهره ؟​
 

حمد

عضو بلاتيني
شكرا للدكتور الفاضل عبدالمحسن المدعج على سماحه لنا ببعضا من وقته , لدي تساؤلان .


1- ما هي معلوماتك ( كوزير نفط سابق ) عن سرقة العصر قضية الناقلات ؟

2- ما هي قراءتك للنشاط العالمي الذي يهدف لايجاد بدائل نظيفة للنفط ( مصادر بديلة للطاقة ) ؟ , وما اثر ذلك على الكويت كونها تعتمد على النفط كمصدر رئيسي للدخل .

شكرا لك وشكرا لادارة المنتدى ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

تحيه لك دكتور عبدالمحسن وحياك الله بين اخوانك وابنائك ,,

كلنا يعلم بانه الدكتور عبدالمحسن المدعج ينعم ولله الحمد بحاله ماديه ميسوره بل فوق الميسوره والله لا يغير عليك ,,

و نمى لعلمنا بانه الدكتور عبدالمحسن المدعج لديه (قسيمه) في احدى مناطق محافظة مبارك الكبير مؤجره بالكامـــــــــــــل ولا يسكن فيها و كما اعتقد بانه السيد عبدالمحسن المدعج ليس بحاجه لمدخول اضافي !!

السؤال هنا :

اليس من الافضل كونك تتحدث بالاونه الاخيره كثيرا عن الاصلاح وحماية الدستور لتحقيق العداله بالبلد لو تنازلت عن تلك (القسيمه) لشباب الكويت الذين ينتظرون بالسنوات حتى تتحقق طلباتهم الاسكانيه رغم تجاوز اعداد الطلبات الاسكانيه 74.000 طلب اسكاني خصوصا وانك ليس بحاجه لتلك (القسيمه) ؟!

وشكراا ,,
 

مطر

عضو بلاتيني
الدكتور والوزير..عبدالمحسن المدعج.
1) ما رأيك في استجواب الشيخ علي الجراح؟ بما انه -من وجه نظري علي الاقل- من افضل واكفأ وزراء النفط في الفتره الاخيره مع احترامي للباقي.
2) ماعلاقه التدريس والعمل الاكاديمي..بوزاره النفط؟ :)

لك الحريه في الاجابه بما تريد وعلي ماتريد. حياك الله سعاده الوزير.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة الكرام الأعضاء ....

هذا الموضوع ليس لطرح الأسئلة ... هو فقط للإعلان عن اللقاء ... و يوم الأحد المقبل إن شاء الله سوف يفتح موضوع لتلقي أسئلتكم وإستفساراتكم الموجهة للضيف الكريم ...

تحياتي لكم جميعا ً ..
 
الأخوة الكرام الأعضاء ....

هذا الموضوع ليس لطرح الأسئلة ... هو فقط للإعلان عن اللقاء ... و يوم الأحد المقبل إن شاء الله سوف يفتح موضوع لتلقي أسئلتكم وإستفساراتكم الموجهة للضيف الكريم ...

تحياتي لكم جميعا ً ..

:D :D :D :D :eek: فشلـــــــه !! :cool:

للتو اطلعت على الاعلان بالكامــــــــــل وتكهربت لما شفت تاريخ الاسئله المبكره بس معذورين صارلنا فتره بدون لقاءات وهذا ان دل يدل على اللهفه والشوق وشويه نقص استضافة للضيوف :)

ويبدو حتى مشرفنا العام وقع بخطأ

سوف نفتتح باب الأسئلة المبكرة يوم الأحد الموافق 12-12-2007 ... و سوف يتم غلق باب الأسئلة يوم الأحد الموافق 9-12-2007 في الساعة العاشرة مساء ً و ذلك حتى يتسنى للضيف الكريم أن يجيب على جميع الأسئلة

مادري شسالفه ,, العموم بالمنتدى هاليومين مش على بعضوو :mad:
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ معارض بعتدال ...

شكرا ً على التنبيه للخطأ في تاريخ بداية تلقي الأسئلة ... تم التعديل.

فتح باب الأسئلة المبكرة يبدأ يوم الأحد 2-12-2007.

تحياتي لك وللجميع
 

الترجمان

عضو فعال
نرحب بالدكتور في المنتدى

وإنشاء الله يكون لنا بعض الأسئلة

حين يفتح باب الأسئلة.

شكرا له و لإدارة المنتدى.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
لكي لا أنسى الأسئلة فسأسجلها هنا لأن اليوم هو الموعد :



بسم الله الرحمن الرحيم

في 1985 قامت الكويت بأعلان عن زيادة أحتياطي النفط بمعدل 50 % و ذلك للحفاظ على حصتها الأنتاجية في السوق و قامت يعدها فنزويلا و السعودية و دول أخرى برفع الرقم يحافظوا على حصتهم الأنتاجية و سعرها بالسوق و الى الان هذه الأرقام لم تتغير .. هذا حسب التقرير الذي أورده الفلم الحائز على جوائز عديدة
المصدر
Colin Campbell
Oil geologist
Consultant to Exxon , Fina, Mobil,
Shell , total
---
http://www.oilcrashmovie.com/download.html

.. ما رأيك في هذا التلفيق من قبل حكومة الكويت ؟
و ها نحن نرى الكويت تحافظ على انتاجها الذي صعد الى 2.500 برميل و بالكاد تفعل ذلك. لماذا لا يوجد برنامج معين للحكومة للتعامل مع أي ازمة نفطية قد تحدث مسبقا ؟



فلما رفعت الرقم الأحتياطي للنفط أرتفع مع ذلك حصة البيع لديك .. و السؤال هو من الذي يحدد ذلك ؟ و لماذا لا تلتزم فيه أغلب الدول المصنعة للنفط ؟

يقول تقرير هيرستش
http://www.oilcrashmovie.com/media/the_hirsch_report.pdf

58 دولة الأن تنتج نفطا أقل من السابق و هذا مؤشر واضح أن احتياطيات النفط بدأت بالنزول .. فبعد ما توقع هبرت في السبعينات بأن النفط سينضب لم يلتفت اليه أحد رغم أن توقعاته أصبحت واقعا عندما أنتهى تقريبا أنتاج النفط في تكساس في ديسمبر 1970 و باكو في روسي
ا .. فما الذي خططت له دولة الكويت لمحارية هذه المعضلة ؟
و ما هي نظرتك لهذا الأمر ؟
و ما الذي فعلته لمواجهة هذه المشكلة في عهدك و هل تقدمت بأقتراحات أو حلول؟

و لتأكيد ما أقول :
يقول بروبت أيبيل رئيس برنامج الطاقة و مسؤول سابق في وكالة الأستخبارات الأمريكية و الحكومة الأمريكية: لقد سألت أحد دول منظمة الاوبيك في أحد السنين بأنكم تنتجون 9 ملايين برميل في اليوم و لكن هذا الرقم لم يتغير رغم ان الأنتاج لم يتوقف، و للاسف لم يرد علي أحد.
و يقول فاضل شلبي السكرتير السابق للأوبيك ووزير النفط العراقي الأسبق: أوبيك لا تفكر عشرين سنة للأمام .. فقط يفكرون باليوم.

فما ردك على ما يقولون ؟

شكرا لك
 

tvt

عضو فعال
ما رايك في تجنيس هدى حسين ؟؟
وليش ما يجنسون لي عندهم احصاء 65 وأبناء الشهداء والاسر
 
أعلى