بطلان كتاب -نهج البلاغة - للشريف الرضي!

بو حمد

عضو بلاتيني
بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله اما بعد..
كتاب نهج البلاغة اكثر الكتب إجلالا لدى الطائفة الشيعية لسبب واضح كونه يحتوي على خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه - بحسب زعمهم- الكتاب الذي أوصى الخميني كل الشيعة بقراءته لما فيه من مواعض و حكم الان بين أيديكم لتحكموا و تتحاكمو اليه ;) و على بركة الله:

اولاً: التعريف بالمؤلف:

قيل ان المؤلف هو الشريف المرتضى لكن الاقرب ان يكون المؤلف اخوه أبو الحسن، محمد بن الحسين بن موسى ينتهي نسبه الي الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم، ويلقب بالشريف الرضي من مواليد (359 هـ - و المتوفى سنة 406 هـ ( مهم جداً التركيز على التاريخ)


ثانياً: الكتاب

الكتاب عبارة عن خطب و حكم-منسوبه- لعلي بن أبي طالب منها ما يوافق العقل و منها ما ينافيه و فيها من البلاغة الشيء الجميل و فيها أيضا كثير من السّجع المبالغ فيه والذي قلما نراه في أخبار ذاك القرن، كما أن الكتبا يحتوي على شتم للصحابة النبي رضوان الله عليهم أجمعين (انظر الي خطبة " الشقشقية " كمثال) و هذا يكفي لرده كله فعلي رضي الله عنه لم يكن كذلك خُلقه. :وردة:

ويتكون الكتاب من:

الجزء الأول: مقدمة الشريف الرضي ويشرح فيها سبب جمعه للكتاب وملخص الكتاب.
الجزء الثاني: خطب أمير المؤمنين وفيه مجموعة من الخطب التي ألقاها الإمام علي على الناس.
الجزء الثالث: كتب أمير المؤمنين وفيه فحوى بعض الكتب والرسائل التي ارسلها الإمام علي إلى عماله في الأمصار أو أعدائه.
لجزء الرابع: حكم أمير المؤمنين وفيه مقتطفات من كلام الإمام علي وحكمه ووصاياه.


ملاحظة تاريخية حول الكتاب:

ثالثاً: شبهات حول الكتاب:

يحتوي على خطب منسوبة الى علي بن أبي طالب والتي جمعها الشريف الرضي , واذا عرفنا أن الرضي ولد عام 359 هجرية , وقام بجمع خطب علي في كتاب أسماه نهج البلاغة , نحو سنة 400 هجرية , ولو علمنا أيضاً أن علي بن أبي طالب أستشهد سنة 40 هجرية . فنكتشف أن بين علي و الرضي نحو 360 سنة .

و السؤال الذي يطرح نفسه هنا:
كيف أستطاع الرضي أن يجمع خطب علي بن أبي طالب في كتاب -من دون أي تحريف - خصوصاً أن هذه الخطب بدون أسانيد ؟

للاجابة على هذا السؤال يقول الأمين في (أعيان الشيعة) :

"إن نهج البلاغة مع صحة أسانيده في الكتب وجلالة قدر جامعه وعدالته ووثاقته لا يحتاج الى شاهد على صحة نسبته الى امام الفصاحة والبلاغة بل له منه عليه شواهد ."

ويقول في نفس الصفحة :
"قلنا إن نهج البلاغة لا يحتاج الى شاهد بل هو شاهد بنفسه لنفسه كما لا تحتاج الشمس الى شاهد أنها الشمس"!!
( أعيان الشيعة , ج1 , باب كلام في نهج البلاغة , ص79 )


وهكذا تهرب الأمين من إثبات صحة نسبة الخطب التي في هذا الكتاب الى علي بن أبي طالب بمثل هذا الكلام المثالي الرنان , وترك الأسلوب العلمي جانباً . :D




و قد طرح هذه التساؤلات علماء كثير من علماء السنه يتقدمه أبن تيمية و الذهبي، أيضاً الخطيب البغدادي ، وكذلك القاضي ابن خلكان ، والصفدي وغيرهم.

مثال ذلك:
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( أكثر الخطب التي ينقلها صاحب "نهج البلاغة "كذب على علي ، وعليٌّ رضي الله عنه أجلُّ وأعلى قدرا من أن يتكلم بذلك الكلام ، ولكن هؤلاء وضعوا أكاذيب وظنوا أنها مدح ، فلا هي صدق ولا هي مدح ، ومن قال إن كلام علي وغيره من البشر فوق كلام المخلوق فقد أخطأ ، وكلام النبي صلى الله عليه وسلم فوق كلامه ، وكلاهما مخلوق ... وأيضا فالمعاني الصحيحة التي توجد في كلام علي موجودة في كلام غيره ، لكن صاحب نهج البلاغة وأمثاله أخذوا كثيرا من كلام الناس فجعلوه من كلام علي ، ومنه ما يحكى عن علي أنه تكلم به ، ومنه ما هو كلام حق يليق به أن يتكلم به ولكن هو في نفس الأمر من كلام غيره ، ولهذا يوجد في كلام البيان والتبيين للجاحظ وغيره من الكتب كلام منقول عن غير علي وصاحب نهج البلاغة يجعله عن علي ، وهذه الخطب المنقولة في كتاب نهج البلاغة لو كانت كلها عن علي من كلامه لكانت موجودة قبل هذا المصنف منقولة عن علي بالأسانيد وبغيرها ، فإذا عرف من له خبرة بالمنقولات أن كثيرا منها بل أكثرها لا يعرف قبل هذا علم أن هذا كذب ، وإلا فليبيِّن الناقل لها في أي كتاب ذكر ذلك ، ومن الذي نقله عن علي ، وما إسناده ، وإلا فالدعوى المجردة لا يعجز عنها أحد ، ومن كان له خبرة بمعرفة طريقة أهل الحديث ومعرفة الآثار والمنقول بالأسانيد وتبين صدقها من كذبها ؛ علم أن هؤلاء الذين ينقلون مثل هذا عن علي من أبعد الناس عن المنقولات والتمييز بين صدقها وكذبها ). منهاج السنة النبوية 8/55 .

- أما الإمام ابن حجر العسقلاني فيتهم الشريف المرتضى بوضعه، ويقول : ومن طالعه جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي ... وأكثره باطل.!!


رابعاً: بعض التأملات في نصوص الكتاب:

تتجلى في بعض هذه الخطب المنسوبة الي علي بن أبي طالب رضي الله عنه ذم و قدح في شيعته .
1 - ( لو ددت أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم ، يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنتين صمٌ ذوو أسماع وبكم ذوو كلام وعمي ذوو إبصار )
2 - وفي النهج قوله : ( اللهم إني مللتهم وملوني وسئمتهم وسئمونى فأبدلني بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني ....)
3 - وفي النهج قوله يذم أهل الكوفة : (يا أشباه الرجال ولا رجال ! حلوم الأطفال ، وعقول ربات الحجال ، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة - والله - جرَّت ندماً ، وأعقبت سدما. قاتلكم الله لقد ملأتم قلي قيحا ، وشحنتم صدري غيظا ، وجرعتمونى نغب التًّهمَام أنفاساً ، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان ) .

- علي رضي الله عنه ينهى عن الغلو (بخلاف المذهب الشيعي):
( وقال علي رضي الله عنه بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم مخاطبا إياه : لولا أنك أمرت بالصـبر ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشؤون )
-وذكر في نهج البلاغة أيضا أن عليا رضي الله عنه قال : ( من ضرب يده على فخذه عند مصيبته حبط أجره )!
..


إذاً فكتاب الشيعة المنسوب الي علي بأن أبي طالب مشكوك في صحته بشكل كبير و جلي! فمن أين يستقي الشيعة مذهبهم؟! :cool:
 
يا بو الشباب ، طوّف .:D

مذهب ترهيم .:D

والله إنهم يدرون إنهم ضايعين وداجّين مع الدجاج وإن مذهبهم خرافات وخبال وزندقة .:وردة:

لكن العناد والتعصب والحماقة تجعل الإنسان يصبر صبر الحمير على مثل هذا الضياع الذي يعيشونه .:D

لا تستعجل عليهم .:D

بس تطيح دولة ( دجاج الفقيه ) وراح تلقاهم مثل قبل ، دجاج وحمير مكدّه لنا ولعيالنا .:D
 

بو حمد

عضو بلاتيني
يا بو الشباب ، طوّف .:D

مذهب ترهيم .:D

والله إنهم يدرون إنهم ضايعين وداجّين مع الدجاج وإن مذهبهم خرافات وخبال وزندقة .:وردة:

لكن العناد والتعصب والحماقة تجعل الإنسان يصبر صبر الحمير على مثل هذا الضياع الذي يعيشونه .:D

لا تستعجل عليهم .:D

بس تطيح دولة ( دجاج الفقيه ) وراح تلقاهم مثل قبل ، دجاج وحمير مكدّه لنا ولعيالنا .:D



أهلا بعدو الموالين :D


عزيزي المتبحر كتاب نهج البلاغه يكاد يكون أهم كتب الشيعة و أكثرها رواجا بنيهم. لذا إقتضى الامر مطالعته ولو بشكل يسير.


و لفت نظري أمر مهم:

بالرغم من أن الفارق الزمني بين الشريف الرضى و علي بن أبي طالب 360 سنة فالشريف الرضي لم يذكر سنداً لاي من الخطب المنسوبة للامام علي!!

لذلك لدينا تحدي بسيط للشيعة:

أن يأتي أحدهم بخطبة واحدة من كتاب نهج البلاغة مسندة متصلة بإسناد صحيح الى الامام علي رضى الله عنه فى كتبهم قبل ان ينسبها الشريف الرضى للامام علي. ;)

سؤال بسيط جداً :eek:



 

Bo-Mahdi

عضو مميز
أهلا بعدو الموالين :D


عزيزي المتبحر كتاب نهج البلاغه يكاد يكون أهم كتب الشيعة و أكثرها رواجا بنيهم. لذا إقتضى الامر مطالعته ولو بشكل يسير.


و لفت نظري أمر مهم:

بالرغم من أن الفارق الزمني بين الشريف الرضى و علي بن أبي طالب 360 سنة فالشريف الرضي لم يذكر سنداً لاي من الخطب المنسوبة للامام علي!!

لذلك لدينا تحدي بسيط للشيعة:

أن يأتي أحدهم بخطبة واحدة من كتاب نهج البلاغة مسندة متصلة بإسناد صحيح الى الامام علي رضى الله عنه فى كتبهم قبل ان ينسبها الشريف الرضى للامام علي. ;)

سؤال بسيط جداً :eek:





لو قبلنا التحدي وجاوبنا على تحديك القديم جداً .... ما الذي سيحصل ؟

 
إنها الخطبة الشقشقية وما أدراك ماهي الخطبة الشقشقية,هي التي تنسف مذهب القوم, فلذلك كيف العمل على تكذيبها؟؟

وجدتها, أن تنفي صحة هذا الكتاب والطعن فيه!!!
 

فديتنے بثے

عضو فعال
360 سنه .. بين المؤلف والحدث وبدون اسانيد ههههههههههه

اعتقد لا فرق بينهم وبين كتب اليهود والنصارى بل يجتمعون على التحريف والكذب ..!!
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
أهلا بعدو الموالين :D



أن يأتي أحدهم بخطبة واحدة من كتاب نهج البلاغة مسندة متصلة بإسناد صحيح الى الامام علي رضى الله عنه فى كتبهم قبل ان ينسبها الشريف الرضى للامام علي. ;)

سؤال بسيط جداً :eek:


ستنتظر طويلا
صدق من قال لولا الاسناد لقال من شاء ماشاء
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
إنها الخطبة الشقشقية وما أدراك ماهي الخطبة الشقشقية,هي التي تنسف مذهب القوم, فلذلك كيف العمل على تكذيبها؟؟

وجدتها, أن تنفي صحة هذا الكتاب والطعن فيه!!!


اعطنا اسناد صحيح لهالخطبه وبعدها تكلم بما تريد

الدنيا مو فوضى مادري شلون تاخذون دينكم من الاسانيد الضعيفه والموضوعه !

تسوون روحكم اصوليين اذا حاججناكم بكتبكم وتحاولون تدحضون الحجج بضعف الاسناد

بينما انتم في الحقيقه اخباريين تصدقون كل ما يوافق مذهبكم حتى لو السند ضعيف وموضوع
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
كيف وصل لكم كتاب البخاري ؟ !


البخاري يا ذكي هو عالم بالحديث وجمع الاحاديث الصحيحه في كتاب واحد

وهي كلها احاديث متصله السند من التابعين الى الصحابه الى الرسول صلى الله عليه وسلم

وكلها متصلة السند صحيحه

ولا يوجد فيه حديث من البخاري الى الرسول او الى علي مثلا

البخاري لم يعاصرهم

اما نهج البلاغه من دون اسانيد وصاحب هذا الكتاب لم يعاصر علي ولا الحسين ولا اي احد من ائمة اهل البيت فكيف نقل عنهم ؟ عن طريق الالهام مثلا
 
مساكين توهقوا في نهج البلاغة ، ويحاولون يحرّفون الموضوع للبخاري .;)

ليش تهربون من الموضوع ؟!:D

الموضوع عن نهج البلاغة مو صحيح البخاري .:D
 

q8iii

عضو فعال

يتكلمون عن البخاري وبعد شوي تلقونهم ناقلين أحاديث مورودة في البخاري !
هل هو اعتراف منهم بعدم صحة كتبهم ؟؟



عالعموم تحديتهم من قبل في كتابهم المحرف " الكافي للكليني " ولم أجد جواب .. دين مزيف من صنع البشر
هداهم الله

 

بو حمد

عضو بلاتيني
لو قبلنا التحدي وجاوبنا على تحديك القديم جداً .... ما الذي سيحصل ؟


لن يحصل شيء ياعزيزي :cool: لأنني على ثقة بأنك لا تملك شيئاً جديداً فالحجج المذكورة من كبار علمائكم كالامين الذي خرج لنا بعذر بيزنطي!

"قلنا إن نهج البلاغة لا يحتاج الى شاهد بل هو شاهد بنفسه لنفسه كما لا تحتاج الشمس الى شاهد أنها الشمس" :D

ياعزيزي الامر يحتاج الي سعر او مكافأة حتى تتصدى للدفاع عن مذهبك ;) فالدفاع عن المذهب و المعتقد priceless :إستحسان:
 

بو حمد

عضو بلاتيني
إنها الخطبة الشقشقية وما أدراك ماهي الخطبة الشقشقية,هي التي تنسف مذهب القوم, فلذلك كيف العمل على تكذيبها؟؟

وجدتها, أن تنفي صحة هذا الكتاب والطعن فيه!!!


ياعزيزي، الخطبة الشقشقية التي يتغنى بها الشيعة لا تصح لا من قريب ولا بعيد للامام علي.

و اليك سندها::وردة:

علل الشرائع للصدوق ج1 ص150 ح12
حدثنا محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد ابن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب " ع " فقال : أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة ... الخ الخطبة..



و السند ضعيف و فيه مجاهيل !!

1- المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 559
محمد بن علي ماجيلويه : روى في 52 موردا من مشيخة الفقيه - متحد مع لاحقه المجهول .
11407 - 11402 - 11429 - محمد بن علي ماجيلويه القمي : روى عنه محمد بن علي بن الحسن بن بابويه . رجال الشيخ . أقول : أكثر الصدوق الرواية عنه
في الفقيه وغيره - مجهول - متحد مع سابقه .

2- أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي : قال النجاشي : ضعيف الحديث .رجال النجاشي 335

3- في السند عكرمة وهوا ضعيف عند الشيعة:

نقد الرجال - التفرشي - ج 3 - ص 210
عكرمة مولى ابن عباس :
قال الكشي : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثني ابن ازداد بن
المغيرة قال : حدثني الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن
عيسى ، عن حريز ، عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليه السلام : لو أدركت عكرمة
عند الموت لنفعته ، قيل لأبي عبد الله عليه السلام : بماذا ينفعه ؟ قال : كان يلقنه ما
أنتم عليه ، فلم يدركه أبو جعفر عليه السلام ولم ينفعه ( 3 ) .
وقال العلامة في الخلاصة : ليس على طريقنا ولا من أصحابنا

رجال ابن داود - ابن داوود الحلي - ص 258
عكرمة مولى ابن عباس ( كش ) ضعيف


خلاصة: لو عرضنا كتاب نهج البلاغه على علم الاسناد و الرواية لتأكدنا بأن الكتاب مكذووووووب على الامام علي! :D


 

بو حمد

عضو بلاتيني
360 سنه .. بين المؤلف والحدث وبدون اسانيد ههههههههههه



اعتقد لا فرق بينهم وبين كتب اليهود والنصارى بل يجتمعون على التحريف والكذب ..!!




قــوّيــة؟!! :D 360 سنه ياعزيزي و المؤلف جمع الخطب و الاخبار بدون إسناد في كتاب يعتبر عند الشيعة الاهم على الاطلاق.


حتى قال عنه الخميني في "النداء الاخير": نهج البلاغه أخو القرأن!!
 

بو حمد

عضو بلاتيني
مساكين توهقوا في نهج البلاغة ، ويحاولون يحرّفون الموضوع للبخاري .;)

ليش تهربون من الموضوع ؟!:D

الموضوع عن نهج البلاغة مو صحيح البخاري .:D

يا صديقي الشبكي!

محاولاتهم يائسه للتهرب فلا تهتم بها كثيراً .. لأن الشق عود :D

فكاتبهم المضروب - نهج البلاغه- نرى الامين يقول بأنه لا يحتاج الي أسناد من قوته! و الخميني يصفه بأخ للقران!

و الطامه الكبرى بأن أبن الخيمني يأكد على وجود اكاذيب في نهج البلاغه!!! :D

إليك هذه الهدية يا صديقي المتبحر:

نهج البلاغة: الزموا الارض، واصبروا على البلاء، ولا تحركوا بأيديكم وسيوفكم في هوى ألسنتكم، ولا تستعجلوا بما لم يعجل الله لكم، فإنه من مات منكم على فراشه، وهو على معرفة حق ربه وحق رسوله وحق أهل بيته، مات شهيدا، ووقع أجره على الله، واستوجب ثواب ما نوى من صالح عمله، وقد مات البينة مقام إسلامه، فإن لكل شئ مدة وأجلا (2). وغير خفي: أن من يعرف بلاغته (عليه السلام) وفصاحته، يطمئن بأ نه من الاكاذيب المنسوبة إليه، لخلوها عن خصوصيات الخطب اللازمة رعايتها على الخطيب، وسيظهر وجه تصدي الخائنين لجعل هذه المآثير، بل ربما يجعلون وينسبون إلى غيره (عليه السلام) كأبي بكر ما يشبه ذلك، أو إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فراجع الاثار والاخبار.

ثلاث رسائل, ولاية الفقيه ص 61
لمصطفى الخميني
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
لن يحصل شيء ياعزيزي :cool: لأنني على ثقة بأنك لا تملك شيئاً جديداً فالحجج المذكورة من كبار علمائكم كالامين الذي خرج لنا بعذر بيزنطي!

"قلنا إن نهج البلاغة لا يحتاج الى شاهد بل هو شاهد بنفسه لنفسه كما لا تحتاج الشمس الى شاهد أنها الشمس" :D

ياعزيزي الامر يحتاج الي سعر او مكافأة حتى تتصدى للدفاع عن مذهبك ;) فالدفاع عن المذهب و المعتقد priceless :إستحسان:


مدام لن يحصل شيء فماله داعي أضيع وقتي ....

أنا لا أطلب مكافأة ، ولكن عندما يكون النقاش مع عالم له اسم مشهور مثلاً او مرتبة علمية بمجرد رد حجته هذا يكفينا ، اننا رددنا شبهة العالم الفلاني

اما انت فما الفائدة من رد شبهتك ؟

مع احترامي لشخصك الكريم ولكن هذا الواقع





ملاحظة : متى ما حسيت إنك شاد حيلك تبي تناقش دزلي رسالة خاصة ، لا تحاول تدور عوير وزوير .
اكرر دز رسالة خاصة لأني مو متعود اطالع الشبكة الدينية





الموضوع كله لك الحين طهبل بروحك واستانس ترى الشيعة ما قدروا يجاوبونك :)
all yours :وردة:
بومهدي

 
أعلى