على طاري الخمس يا بو مهدي (((Bo-Mahdi )))

بو فاطمة

عضو بلاتيني
يلا و رينا شطارك يا بو مهدي هذا موضوع على شانك



على طاري الخمس أبي إذا مات المرجع و ين تذهب أموال الخمس هل للورثة و إذا كانت ليست للورثة كيف يفرق بينها و بين أموال المرجع

==========================

و عندي سؤال أبي أشيبي من هالأموال الطائلة المهدي الغائب أليست تزيد عن حاجته ==== ترى مشكلة في ناس يلبسون طواقي خضر و المعروف عنهم أنهم من فقراء آل البيت ليش ما تعطونهم أليسوا أولى من تكدس هذه الأموال و الأقربون أولا بالمعروف

 

Bo-Mahdi

عضو مميز
الله يفرج عنك كربة من كرب يوم القيامة يا (بوفاطمة) كنت ناطرك تفتح الموضوع :


1- أموال الخمس ليست من ممتلكات المرجع وعليه فهي لا تورث ، وبمجرد إعلان وفاة المرجع يتم التوقف عن قبض أي مستحق مالي كزكاة أو خمس أو كفارة أو نذر وغيره .


مثال 1 : ما حصل عند إعلان وفاة السيد الإمام الخميني قدس سره الشريف تم إشهار بيان رسمي من مكتب السيد بالاعتذار عن استلام أي أموال أو حقوق شرعية وتم رد ما تم إستلامه من قبل الوكلاء .

مثال 2 : ما قام به السيد أحمد الخميني نجل السيد الإمام أن اصدر أمراً بإرجاع كل ما تم قبضه من حين إعلان خبر وفاة السيد الخميني .

مثال3 : بيان مشابه صدر عند إعلان وفاة الميرزا جواد التبريزي قدس سره .


2- مالا تعرفه أن الخمس يقسم إلى قسمين :

- سهم الإمام : ويصرف على مصلحة وبيضة الإسلام وفي الخدمات الإجتماعية .


ومثاله ما تم تشييده من دور ومراكز حول العالم سواء ثقافية أو عبادية او خدمات عامة :

(ما يلي منقول من موقع السيد السيستاني حفظه الله ) :

- مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) - قم المقدسة
-مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) ـ بيروت
- مكتبة التفسير وعلوم القرآن المختصّة - قم المقدسة
- مكتبة علوم الحديث المختصّة - قم المقدسة
-مکتبة الفقه والأصول المختصة - قم المقدسة
-مكتبة الفلسفة والكلام المختصّة - قم المقدسة
- المكتبة الأدبية المختصّة - قم المقدسة
- المكتبة الأدبية المختصّة ـ النجف الأشرف
- مكتبة التاريخ المختصّة - قم المقدسة
- مكتبة المحقّق الطباطبائي (قدس سره) - قم المقدسة-
- مركز الرسالة - قم المقدسة
- مركز الأبحاث العقائدية - قم المقدسة
- مركز الأبحاث العقائدية - النجف الأشرف
- مركز المصطفى (ص) للدراسات الإسلامية - قم المقدسة
- مركز إحياء التراث الإسلامي - قم المقدسة
- مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي ( عج ) ـ النجف الأشرف
-مركز الإرشاد والتوجيه الديني ـ النجف الأشرف
- دار الزهراء (عليها السلام) الثقافية - قم المقدسة
- مركز البحوث والدراسات الفلكية - قم المقدسة
- مركز الإمام الصادق (عليه السلام) لبحوث الطبّ الإسلامي - قم المقدسة
- مركز تأليف ونشر الكتب الدراسية الحوزوية - قم المقدسة
-المركز الثقافي (بيت آية الله العظمى الشيخ عبدالكريم الحائري (قدس سره)) - قم المقدسة
- بنك المعلومات الاسلامية - قم المقدسة
- مركز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات - قم المقدسة
- مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة النجف الاشرف
-مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة کربلاء المقدسة-
مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة الكاظمية المقدسة
- مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة البصرة الثقافية
- مشروع مدينة العلم في النجف الاشرف ـ العراق
- مجمّع المهدية السکني ـ ايران
- مجمّع الزهراء (عليها السلام) السکني ـ ايران
- مجمّع ثامن الحجج (عليه السلام) السکني ـ ايران
- مجمّع الامام الهادي (عليه السلام) السکني ـ ايران
- لجنة إغاثة اللاّجئين العراقيين (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)
- لجنة مساعدة الفقراء والمحتاجين ومتضرري السيول والزلازل (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)

الخدمات الإجتماعية :
- لجنة مساعدة المهاجرين الأفغان (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)
- مستشفى جواد الأئمة (عليه السلام) التخصصي لطب العيون ـ ايران
- مستوصف الإمام الصادق (عليه السلام) الخيري ـ ايران
- مستوصف ولي العصر (عجل الله فرجه) الخيري ـ ايران
- مستوصف الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) الخيري ـ ايران
- مستوصف السيدة رقية (عليها السلام) الخيري للولادة ـ ايران
- مجمّع آية العظمى السيد السيستاني (دام ظله) السكني ـ ايران
- مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية ـ العراق
- مجمع الإمام الحسين (ع) الطبي التخصصي في كربلاء المقدسة ـ العراق
- مجمع الامام علي بن موسى الرضا (ع) السكني في كربلاء المقدسة ـ العراق
- مدرسة نجم الأئمة الدينية في النجف الأشرف ـ العراق
- مدرسة الشيخ الانصاري الدينية في كربلاء المقدسة ـ العراق
- المدرسة القرآنية في كربلاء المقدسة ـ العراق
-مدرسة السيدة رقية (ع) للأيتام في كربلاء المقدسة ـ العراق





(انتهى النقل)

وسهم القربى : وهو خاص بفقراء ذوي القربى ، ويجب إنطباق لفظ الفقير فقهياً وليس ما تدارج بالعرف

طبعاً بما أنك ترمي إلى أن المرجع يتكسب من وراء الأموال التي ترده من مقاصد شرعية ، هذا وجه باطل لأن علماء المسلمين قاطبة شيعة وغيرهم تصلهم أموال شرعية من موارد متعددة ، ولكن هذا الاتهام منبعه النفوس المريضة

الأمر الآخر أنك يكفي أن تنظر إلى ملبس ومأكل ومشرب ومسكن هؤلاء العلماء حتى تعلم بأن البعض يكذب على نفسه كذبة أن المراجع يأخذون الخمس لأنفسهم ويصدقها هو نفسه مع أنه صاحب الكذبة !!!!



بالمناسبة ، أنا زرت بيوت العلماء الآتي ذكرهم ووجدت أن بيوتهم لا تحتوي حتى على كنبات لاستقبال الضيوف ، بل وبعضها مبني من الحجر الطيني :


1- السيد الإمام الخميني قدس سره الشريف ( بيت مستأجر لا يملكه ) .
2- السيد الميرزا الجواد التبريزي قدس سره . ( لا يحتوي على أثاث)
3- السيد علي الحسيني السيستاني . ( بيت متهالك لا يحتوي على أثاث حتى أن السجاد فيه لا تتحمل الجلوس عليه ، ويوم الزيارة الكهرباء انطفأت عليها أكثر من 13 مرة )
4- السيد الشيرازي الرحل قدس سره ( بيت متهالك مفروش حوشه بالتراب ولا يحتوي على أثاث إلا ما رحم ربي ).
5- السيد محمد سعيد الحكيم ( بيت قديم في أحد الأزقة يحوي سجاداً رخيصاً وبعض الإسفنج للجلوس )
6- الشيخ الوحيد الخراساني ( بيته جداً جداً متواضع وفي زقاق فقير )
7- الشيخ محمد تقي بهجت ( في أحد أفقر الأحياء في قم )
8- الشيخ بشير النجفي ( بيت صغير جداً جداً حتى أننا اضطررنا لرفع إسفنج الجلوس لأداء صلاة الجماعة )
9- السيد محمد رضا الشيرازي ( بيت مفروش بالتراب في أغلب حجره ).
10- السيد علي الميلاني ( بيت قديم متهالك لا يوجد به غير السجاد وبعض الإسفنج للجلوس).
11- الشيخ السبحاني . ( بيت متواضع جداً )



وغيرها كثير ذكرنا السابقين للمثال فقط





سؤال لك عزيزي (بوفاطمة) : هل مذهب أهل السنة يحوي مبنى الخمس في المال أم لا ؟




سررنا بلقائك (بوفاطمة) وحياك الله وعذراً لكثرة انشغالاتي
بومهدي
 

بشاركو

عضو بلاتيني
الخمس الذي لم يرد إلا في غنائم الحرب، ولم يعمل به الإمام علي بن أبي طالب خلال حكمه. بل إن روايات الشيعة الصحيحة وفتاوى العلماء السابقين تؤكد على إباحته في ما يسمى بـ"عصر الغيبة". وبالطبع لا نؤمن بوجوب إعطاء الخمس للفقهاء أو وكلائهم. فهذا أيضا رأي جديد لم يكن يعرفه مشايخ الشيعة السابقون كالمفيد والمرتضى والطوسي، الذين كانوا يعبرون عن حيرتهم حوله أو يفتون بدفنه في الأرض أو تخزينه إلى يوم ظهور المهدي

6- يقول أن الخمس غير موجود في المذهب السني !!!!!!!!!

الخمس الذي لم يرد إلا في غنائم الحرب
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الخمس الذي لم يرد إلا في غنائم الحرب، ولم يعمل به الإمام علي بن أبي طالب خلال حكمه. بل إن روايات الشيعة الصحيحة وفتاوى العلماء السابقين تؤكد على إباحته في ما يسمى بـ"عصر الغيبة". وبالطبع لا نؤمن بوجوب إعطاء الخمس للفقهاء أو وكلائهم. فهذا أيضا رأي جديد لم يكن يعرفه مشايخ الشيعة السابقون كالمفيد والمرتضى والطوسي، الذين كانوا يعبرون عن حيرتهم حوله أو يفتون بدفنه في الأرض أو تخزينه إلى يوم ظهور المهدي

6- يقول أن الخمس غير موجود في المذهب السني !!!!!!!!!

الخمس الذي لم يرد إلا في غنائم الحرب
أحسنت بارك الله فيك
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الله يفرج عنك كربة من كرب يوم القيامة يا (بوفاطمة) كنت ناطرك تفتح الموضوع :


1- أموال الخمس ليست من ممتلكات المرجع وعليه فهي لا تورث ، وبمجرد إعلان وفاة المرجع يتم التوقف عن قبض أي مستحق مالي كزكاة أو خمس أو كفارة أو نذر وغيره .


مثال 1 : ما حصل عند إعلان وفاة السيد الإمام الخميني قدس سره الشريف تم إشهار بيان رسمي من مكتب السيد بالاعتذار عن استلام أي أموال أو حقوق شرعية وتم رد ما تم إستلامه من قبل الوكلاء .

مثال 2 : ما قام به السيد أحمد الخميني نجل السيد الإمام أن اصدر أمراً بإرجاع كل ما تم قبضه من حين إعلان خبر وفاة السيد الخميني .

مثال3 : بيان مشابه صدر عند إعلان وفاة الميرزا جواد التبريزي قدس سره .


2- مالا تعرفه أن الخمس يقسم إلى قسمين :

- سهم الإمام : ويصرف على مصلحة وبيضة الإسلام وفي الخدمات الإجتماعية .


ومثاله ما تم تشييده من دور ومراكز حول العالم سواء ثقافية أو عبادية او خدمات عامة :

(ما يلي منقول من موقع السيد السيستاني حفظه الله ) :

- مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) - قم المقدسة
-مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) ـ بيروت
- مكتبة التفسير وعلوم القرآن المختصّة - قم المقدسة
- مكتبة علوم الحديث المختصّة - قم المقدسة
-مکتبة الفقه والأصول المختصة - قم المقدسة
-مكتبة الفلسفة والكلام المختصّة - قم المقدسة
- المكتبة الأدبية المختصّة - قم المقدسة
- المكتبة الأدبية المختصّة ـ النجف الأشرف
- مكتبة التاريخ المختصّة - قم المقدسة
- مكتبة المحقّق الطباطبائي (قدس سره) - قم المقدسة-
- مركز الرسالة - قم المقدسة
- مركز الأبحاث العقائدية - قم المقدسة
- مركز الأبحاث العقائدية - النجف الأشرف
- مركز المصطفى (ص) للدراسات الإسلامية - قم المقدسة
- مركز إحياء التراث الإسلامي - قم المقدسة
- مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي ( عج ) ـ النجف الأشرف
-مركز الإرشاد والتوجيه الديني ـ النجف الأشرف
- دار الزهراء (عليها السلام) الثقافية - قم المقدسة
- مركز البحوث والدراسات الفلكية - قم المقدسة
- مركز الإمام الصادق (عليه السلام) لبحوث الطبّ الإسلامي - قم المقدسة
- مركز تأليف ونشر الكتب الدراسية الحوزوية - قم المقدسة
-المركز الثقافي (بيت آية الله العظمى الشيخ عبدالكريم الحائري (قدس سره)) - قم المقدسة
- بنك المعلومات الاسلامية - قم المقدسة
- مركز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات - قم المقدسة
- مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة النجف الاشرف
-مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة کربلاء المقدسة-
مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة الكاظمية المقدسة
- مرکز آل البيت (عليهم السلام) العالمي للمعلومات ـ شبکة البصرة الثقافية
- مشروع مدينة العلم في النجف الاشرف ـ العراق
- مجمّع المهدية السکني ـ ايران
- مجمّع الزهراء (عليها السلام) السکني ـ ايران
- مجمّع ثامن الحجج (عليه السلام) السکني ـ ايران
- مجمّع الامام الهادي (عليه السلام) السکني ـ ايران
- لجنة إغاثة اللاّجئين العراقيين (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)
- لجنة مساعدة الفقراء والمحتاجين ومتضرري السيول والزلازل (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)

الخدمات الإجتماعية :
- لجنة مساعدة المهاجرين الأفغان (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)
- مستشفى جواد الأئمة (عليه السلام) التخصصي لطب العيون ـ ايران
- مستوصف الإمام الصادق (عليه السلام) الخيري ـ ايران
- مستوصف ولي العصر (عجل الله فرجه) الخيري ـ ايران
- مستوصف الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) الخيري ـ ايران
- مستوصف السيدة رقية (عليها السلام) الخيري للولادة ـ ايران
- مجمّع آية العظمى السيد السيستاني (دام ظله) السكني ـ ايران
- مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية ـ العراق
- مجمع الإمام الحسين (ع) الطبي التخصصي في كربلاء المقدسة ـ العراق
- مجمع الامام علي بن موسى الرضا (ع) السكني في كربلاء المقدسة ـ العراق
- مدرسة نجم الأئمة الدينية في النجف الأشرف ـ العراق
- مدرسة الشيخ الانصاري الدينية في كربلاء المقدسة ـ العراق
- المدرسة القرآنية في كربلاء المقدسة ـ العراق
-مدرسة السيدة رقية (ع) للأيتام في كربلاء المقدسة ـ العراق





(انتهى النقل)

وسهم القربى : وهو خاص بفقراء ذوي القربى ، ويجب إنطباق لفظ الفقير فقهياً وليس ما تدارج بالعرف

طبعاً بما أنك ترمي إلى أن المرجع يتكسب من وراء الأموال التي ترده من مقاصد شرعية ، هذا وجه باطل لأن علماء المسلمين قاطبة شيعة وغيرهم تصلهم أموال شرعية من موارد متعددة ، ولكن هذا الاتهام منبعه النفوس المريضة

الأمر الآخر أنك يكفي أن تنظر إلى ملبس ومأكل ومشرب ومسكن هؤلاء العلماء حتى تعلم بأن البعض يكذب على نفسه كذبة أن المراجع يأخذون الخمس لأنفسهم ويصدقها هو نفسه مع أنه صاحب الكذبة !!!!



بالمناسبة ، أنا زرت بيوت العلماء الآتي ذكرهم ووجدت أن بيوتهم لا تحتوي حتى على كنبات لاستقبال الضيوف ، بل وبعضها مبني من الحجر الطيني :


1- السيد الإمام الخميني قدس سره الشريف ( بيت مستأجر لا يملكه ) .
2- السيد الميرزا الجواد التبريزي قدس سره . ( لا يحتوي على أثاث)
3- السيد علي الحسيني السيستاني . ( بيت متهالك لا يحتوي على أثاث حتى أن السجاد فيه لا تتحمل الجلوس عليه ، ويوم الزيارة الكهرباء انطفأت عليها أكثر من 13 مرة )
4- السيد الشيرازي الرحل قدس سره ( بيت متهالك مفروش حوشه بالتراب ولا يحتوي على أثاث إلا ما رحم ربي ).
5- السيد محمد سعيد الحكيم ( بيت قديم في أحد الأزقة يحوي سجاداً رخيصاً وبعض الإسفنج للجلوس )
6- الشيخ الوحيد الخراساني ( بيته جداً جداً متواضع وفي زقاق فقير )
7- الشيخ محمد تقي بهجت ( في أحد أفقر الأحياء في قم )
8- الشيخ بشير النجفي ( بيت صغير جداً جداً حتى أننا اضطررنا لرفع إسفنج الجلوس لأداء صلاة الجماعة )
9- السيد محمد رضا الشيرازي ( بيت مفروش بالتراب في أغلب حجره ).
10- السيد علي الميلاني ( بيت قديم متهالك لا يوجد به غير السجاد وبعض الإسفنج للجلوس).
11- الشيخ السبحاني . ( بيت متواضع جداً )



وغيرها كثير ذكرنا السابقين للمثال فقط
عمر أهل الإطراره ما يبدون للناس حسن معايشهم ==== و ما ذكرت من بيني لدور التعليم و غيرها في مطلوبه لديكم لتدريسهم ما يقدح بدين الإسلام و ما صرف منها للمستوصفات فهي للحاجة لنفوسكم المريضه إعتقاديا لأنكم ببنيها تكذبون كذبتكم التي تكذبونها على الناس بأن زيارة الأئمة يشفون فلا داعي لبنيها لأن بنيها يعد من الإسراف بالنسبة لكم ==== و ين كلامكم الائمة يشفوف

سؤال لك عزيزي (بوفاطمة) : هل مذهب أهل السنة يحوي مبنى الخمس في المال أم لا ؟
الخمس يأخذ عندنا من الكفار فقط و ليس من المسلمين



سررنا بلقائك (بوفاطمة) وحياك الله وعذراً لكثرة انشغالاتي
بومهدي


أهلين و نحن كذلك:وردة:
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
قولك ===وسهم القربى : وهو خاص بفقراء ذوي القربى ، ويجب إنطباق لفظ الفقير فقهياً وليس ما تدارج بالعرف

==========================

ألي أفهمه من كلامك أصحاب الطواقي الخضر نصابين .؟؟؟؟؟
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
قال الله تعالى : " واعلموا أنما غنمتم من
شئ

فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل



من اين اتت الرافضة بتشريع الخمس

 

عبدالعزيز الهاجري

عضو بلاتيني
وطبعا تروح حق حزب الله الجماعة الارهابية

والحوثيين الارهابيين

وارهابيين العراق

وارهابيين الخليج

وارهابيين العالم
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
[
عمر أهل الإطراره ما يبدون للناس حسن معايشهم ==== و ما ذكرت من بيني لدور التعليم و غيرها في مطلوبه لديكم لتدريسهم ما يقدح بدين الإسلام و ما صرف منها للمستوصفات فهي للحاجة لنفوسكم المريضه إعتقاديا لأنكم ببنيها تكذبون كذبتكم التي تكذبونها على الناس بأن زيارة الأئمة يشفون فلا داعي لبنيها لأن بنيها يعد من الإسراف بالنسبة لكم ==== و ين كلامكم الائمة يشفوف


ماكو شي ينرد عليه



الخمس يأخذ عندنا من الكفار فقط و ليس من المسلمين

شنو تقصد من الكفار ؟ يعني المسلم الي يدفع الخمس ولا الكافر الي يدفع الخمس ؟




ملاحظة للجميع : أعتذر لجميع المشاركين أنا أرد على (بوفاطمة) ، تستطيعون إيصال معلوماتكم ل(بوفاطمة) عن طريق الرسائل الخاصة ، حتى يقتصر الحوار على 2 وبالتالي تعم الفائدة .

ماله داعي الموضوع يصير مليون مشاركة






بومهدي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
[



ماكو شي ينرد عليه
لأن المسألة خذ من حلاله و عايده


[
شنو تقصد من الكفار ؟ يعني المسلم الي يدفع الخمس ولا الكافر الي يدفع الخمس ؟
سؤال لا يدل إلا على الإرتباك و خوف الفضيحة ====
الخمس يأخذ عندنا من الكفار فقط و ليس من المسلمين
=== إذا هالكلان مو واضح فقل سلملم على عيونك الظاهر اللطم مأثر على الشبكه القرنية



[
ملاحظة للجميع : أعتذر لجميع المشاركين أنا أرد على (بوفاطمة) ، تستطيعون إيصال معلوماتكم ل(بوفاطمة) عن طريق الرسائل الخاصة ، حتى يقتصر الحوار على 2 وبالتالي تعم الفائدة .

ماله داعي الموضوع يصير مليون مشاركة


بومهدي
لهدرجه واثق من نفسك يا بو الفوائد ==== يا جماعه خلوه على لو ما عليكم أمر و بشروا بسعدكم إن شاء الله
 

بشاركو

عضو بلاتيني
تذكير

الخمس لم يرد إلا في غنائم الحرب
لم يعمل به الإمام علي بن أبي طالب خلال حكمه
بل إن روايات الشيعة الصحيحة وفتاوى العلماء السابقين تؤكد على إباحته في ما يسمى بـ"عصر الغيبة".
لا نؤمن بوجوب إعطاء الخمس للفقهاء أو وكلائهم. فهذا أيضا رأي جديد لم يكن يعرفه مشايخ الشيعة السابقون كالمفيد والمرتضى والطوسي، الذين كانوا يعبرون عن حيرتهم حوله أو يفتون بدفنه في الأرض أو تخزينه إلى يوم ظهور المهدي
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
لأن المسألة خذ من حلاله و عايده




سؤال لا يدل إلا على الإرتباك و خوف الفضيحة ====
الخمس يأخذ عندنا من الكفار فقط و ليس من المسلمين
=== إذا هالكلان مو واضح فقل سلملم على عيونك الظاهر اللطم مأثر على الشبكه القرنية



لهدرجه واثق من نفسك يا بو الفوائد ==== يا جماعه خلوه على لو ما عليكم أمر و بشروا بسعدكم إن شاء الله

احتج عليه بالدليل على الخمس

وانته اقدر واعلم منه

وجزاك الله خير يا ابوفاطمه يا ملجم الرافضة
 

بوعمر الكويتى

عضو مخضرم
لن يستطيع نهائيا اما ان يهرب او يدلس

ويدوبل علينا بلا فائده ..
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
احتج عليه بالدليل على الخمس


وانته اقدر واعلم منه


وجزاك الله خير يا ابوفاطمه يا ملجم الرافضة
يا هلا و يا مرحبا بأخوي الغالي أبشر بسعدك و لا كنني أريده أن يأتيني بها

و لا بأس بأن ذكر لك شيئ منها
=========================


( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )،(الانفال [8] الآية [41])

==============================

ما أدري من وين خصصوا الخمس للمرجع فقط

================================


و لا بأس أن أذكر لك كذلك ما ورد في فتاويهم

من أحدى مواقعهم


http://www.s-alshirazi.com/library/esdarat/ahkam nesae/30.htm


آية الله العظمى صادق الحسيني الشيرازي

أحكام الخمس

1. يجب الخمس على كل من له مورد مالي ولو مثل اليومية أو الاسبوعية التي تحصل عليها المرأة من زوجها أو أبيها, أو العمل اليدوي وغيره ممّا يدرّ عليها بعض المال, فيجب عليها أن تجعل لنفسها رأس سنة للخمس ـ كيوم ولادتها مثلاً ـ وتحسب كل ما عندها من نقود وما في حكم النقود وهو: ما تسترزق منه كماكنة خياطة أو حياكة مثلاً لا الذي يكون لحاجتها الشخصية, والأجناس والأمتعة التي لم تستفد منها بعد, وتدفع خمسه لمرجع تقليدها, أو وكيله, أو تستأذنه في صرف قدر منه في موارد الخمس.
2. اذا حسبت كل ما عندها فكانت ـ مثلاً ـ خمسة ملايين, كان خمسها مليوناً, فتدفعه وتسجل في دفتر خاص: ان المال المخمّس اربعة ملايين, وتحتفظ به, فاذا كان رأس السنة الثانية حسبت جميع ما عندها, فاذا كان المجموع تسعة ملايين, كان معناه زيادة خمسة ملايين, فتدفع خمس الزيادة مليوناً, وتسجّل: ثمانية ملايين, وتخمس ما زاد على ثمانية ملايين في رأس السنة الثالثة, وهكذا في السنوات القادمة.
3. المرأة التي لم تخمّس ما عندها مدة وجب عليها أن تعيّن يوماً لرأس سنتها, وتدفع فيه خمس ما تملكه من نقود وما في حكم النقود على ما مرّ في المسألتين السابقتين, وأما ما تملكه من أثاث وملابس, وحليّ وامتعة قد استفادت منه, فتحسب مبلغه وتصالح عليه المجتهد الذي تقلده أو وكيله.
4. لا خمس في مهور النساء، وكذا لا خمس فيما يرثه الوارث، ولكن لو كانت لها قرابة بعيدة مع أحد ولا تعلم بهذه القرابة، فالأحوط وجوباً أن تدفع خمس ما ترثه من ذلك الشخص, وكذا يجب دفع خمس المهر, والارث, مع العلم بأن صاحب المال لم يدفع خمسه.
5. لو زاد شيء عن مؤونتها السنوية بسبب القناعة في الإنفاق لزمها أن تخمس الزائد.
6. من ينفق عليها غيرها، كالزوجة التي ينفق عليها زوجها, يجب أن تخمس كل ما تحصل عليه من المال.
7. إذا أهديت هدية الى امرأة, وعلمت المرأة بأن هذه الهدية غير مخمسة, وجب عليها دفع خمسها.
8. إذا وهب الرجل مالاً لزوجته، وكان المال زائداً عن مؤونة سنتها، وجب عليها الخمس فيه على الأقوى.
9. من كانت زوجته من السادة، لم يجز للزوج على الأحوط وجوباً إعطاء الخمس لها لتصرفه في نفقتها، ولكن لو كانت الزوجة تقوم بنفقة من يجب نفقته عليها ولم تتمكن من الإنفاق عليهم، جاز أن يعطيها زوجها من الخمس لتصرفه على من تجب نفقتهم عليها.
10. إذا وجبت عليه نفقة امرأة من السادة غير زوجته، فلا يجوز على الأحوط وجوباً أن ينفق لمأكلها وملبسها من الخمس.
11. من كان عليها خمس، لا يجوز لها أن تنقل الخمس إلى ذمتها، بمعنى: أن تؤخر الأداء، وتعتبر نفسها مديونة لأصحاب الخمس وتتصرف في جميع المال، نعم لو استاذنت الحاكم الشرعي في ذلك لعذر لها جاز تأخير الأداء.
12. إذا كان في بلد اعتاد أهله أن يشتري الأب كل عام شيئاً لجهاز بنته، ولم يكن بامكانه شراء تمام الجهاز عند تزويجها، فإن اشترى في أثناء العام من منافع تلك السنة شيئاً لجهاز بنته لا يجب عليه أن يخمسه، وإذا اشترى الجهاز في السنة التالية ولكن من منافع السنة السابقة وجب أن يعطي خمسه على الأحوط.
استفتاءات في الخمس
سؤال: ما حكم التردّد والعلاقة والأكل في بيوت الذين لا يخمّسون أموالهم؟
جواب: يجب أمرهم بالمعروف، وما لم يحصل اليقين بتعلق الخمس في طعام بعينه، جاز الأكل منه.
سؤال: من جمع ثروته عن طريق القرض، هل يجب عليه تخميسها منذ البداية؟
جواب: لا.
سؤال: شخص اقترض لشراء سيارة أو بناية سكنية، وقبل الشراء حل موعد إخراج الخمس، وبقي عين المبلغ، فهل يتعلق خمس بمثل هذا المبلغ أم لا؟
جواب: لا.
سؤال: إذا كان الرجل مؤمناً ولكنه لا يعطي الخمس وقد تعلق بأمواله، فما هو واجب الزوجة والأولاد؟
جواب: عليهم إذا علموا بتعلّق الخمس في أمواله، أن يعطوا الخمس من المقدار الذي يستفيدونه، ومقدار الخمس ـ من النفقة الواجبة للمرأة ـ الذي تعطيه المرأة خمساً، يكون بمثابة الدين في ذمة الرجل.
سؤال: ما واجب المرأة التي تعلم أنّ أموال أبيها أو زوجها من الحرام، تجاه المأكل والمشرب وسائر التصرفات؟
جواب: لا يجوز لها التصرف في الأموال التي تعرفها بعينها حراماً، إلا إذا تعرضت للعسر والحرج ولم يتسنَ لها مورد حلال.
 

ابو شووق

عضو فعال
عزيزي ابو مهدي سؤال علي الهامش

كتبت في مشاركاتك قم المقدسة سؤالي من اين اتت قدسية مدينة قم اسأل لجهلي بقدسيتها وليس لي هدف اخر

وشاكر لك
 

و د

عضو ذهبي
والله انها اكبر سرقة على مر التاريخ

تجمع الاموال من كل بيت وتختفي في بيت المرجع

في كل شارع تجد وكيل يجمع الاموال ولا يوجد في البلاد وكيل واحد يستقبل الفقرا وينفق عليهم من هذه الاموال

وصرف أموال الخمس لا يتم الا بموافقة الحاكم الشرعي حتى لا يحلم بها الفقراء

والحاكم الشرعي لم يأمر بصرف أموال الخمس الا لبناء مقبرة البقيع ويال سخرية القدر

هذا هو واقع الحال يأخذون اموال الناس ولا يقضون حوائجهم

ومن لديه حاجة يرسلونه للقبور يتوسل بالاموات ليقضون له حاجته

 

بشاركو

عضو بلاتيني


صور جمع اموال الضريح

انظر اين تذهب اموال السذج التي ترمى في الاضرحة صورة تغني عن الف تعليق



هكذا يبتدع في الدين ( الرافضة في إيران الفرس ) - أصنام بشكل أضرحة آل البيت فوق العجلات تطوف بين البيوت وقابلة التصدير لدول الجوار أيضا..!

لم تتوقف ماكنة التشويه الرافضية الفارسية عن العمل منذ أن وجد الفرس أفضل وسيلة للانتقام من الفتح العربي الاسلامي لمملكة فارس من اتخاذ التشيع رداءا تخفي تحته حقدها وكيدها.. وما فتئت تدخل في تشيع حب آل البيت النبوة الأصيل البدعة تلو الأخرى لتضلل به العوام فتضمن ولاءهم المطلق وطوافهم الدائم حول الخرافات..
وما الضرر طالما أن للمرجعية الفارسية الكلمة الفصل ؟!!

وها نحن اليوم أمام بدعة وضلالة جديدة تفتقت عنها عمائم الدجل، فإذا لم تأت الى الضريح وتلقي يمين الولاء الفارسي أمامه فسوف يأتي الضريح أمام دارك.. فوق عجلات !!!

يا سبحان الله كيف يرتضي عاقل لنفسه أن نمتهن قبور آل البيت فنضعها فوق عجلات متحركة ونطوف بها الشوارع؟ إنه الدجل الفارسي بأبشع صوره..! التأريخ يعيد نفسه وذلك الشرك للأقوام الذين كانو قبلنا وعبادتهم لهذه الأصنام اليس لأنها كانت تصنع للعباد الصالحين بعد موتهم ثم بعد ذلك عبدة من دون الله بعد عدة سنين وهذا ماحصل ويحصل للروافض يبتدعون بالدين ويغيرون ويزيدزن ويحلون الحرام ويحللون الحرام .والله المستعان..

منقول



حتى ابليس يستغرب من أين تأتيهم هالأفكار الجهنمية الخطيرة

شرك ومتنقل
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
سؤال لا يدل إلا على الإرتباك و خوف الفضيحة ====
الخمس يأخذ عندنا من الكفار فقط و ليس من المسلمين
=== إذا هالكلان مو واضح فقل سلملم على عيونك الظاهر اللطم مأثر على الشبكه القرنية



الكلام مو واضح .


الخمس هل يدفعه الكافر ؟

ام يدفعه المسلم ؟


إذا كنت تقصد يؤخذ من الكافر تحت عنوان ( الغنيمة ) ويدفعه المسلم ، فحاول أن تبين ...



على فكرة ، إحنا قاعد نتناقش مو قاعد نحل كلمات متقاطعة .... حاول تكون أوضح بالنقاش مدام واثق من معلوماتك.


لأن عبارتك السابقة فقهياً تعتبر كارثة ، فعبارة (تؤخذ من الكافر) تعطي تصور أن الكافر هو من يدفع الخمس ... وهذا باطل ... الكافر يدفع(الجزية ) .... والخمس متعلق بذمة المسلم ، فحاول أن توضح












ملاحظة مرة أخرى : إذا تكررت المشاركات الجانبية سنضطر إلى التحول لواحة الحوارات .... حتى تكون مقصورة عليّ وعلى (بوفاطمة) .







بومهدي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الكلام مو واضح .


الخمس هل يدفعه الكافر ؟

ام يدفعه المسلم ؟


إذا كنت تقصد يؤخذ من الكافر تحت عنوان ( الغنيمة ) ويدفعه المسلم ، فحاول أن تبين ...



على فكرة ، إحنا قاعد نتناقش مو قاعد نحل كلمات متقاطعة .... حاول تكون أوضح بالنقاش مدام واثق من معلوماتك.


لأن عبارتك السابقة فقهياً تعتبر كارثة ، فعبارة (تؤخذ من الكافر) تعطي تصور أن الكافر هو من يدفع الخمس ... وهذا باطل ... الكافر يدفع(الجزية ) .... والخمس متعلق بذمة المسلم ، فحاول أن توضح












ملاحظة مرة أخرى : إذا تكررت المشاركات الجانبية سنضطر إلى التحول لواحة الحوارات .... حتى تكون مقصورة عليّ وعلى (بوفاطمة) .







بومهدي
الغنيمة === تأخذ من الكافر في حالة إستسلام الكفرة عند المحاصرة و التهديد أو حينما ينتصر المسلمون في قتالهم مع الكفار

=================


أما الجزية في تأتي بعدما يخيرون أهل الكفر بتدائا === و صورتها حينما يعرض على أهل الكفر أما الإسلام أو الجزية أو القتال

فإن لم يسلموا و لم يحاربوا أخذت منهم الجزية ==== و يصبحون بعد ذالك أهل ذمة و هم من أهل الكتاب من النصارى و يهود ==== و المجوس دون الزواج منهم
و الدليل ====

عنْ عَمْروٍ قَالَ :كُنْتُ جَالِسًا مَعَ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ وَعَمْرِو بْنِ أَوْسٍ ، فَحَدَّثَهُمَا بَجَالَةُ سَنَةَ سَبْعِينَ - عَامَ حَجَّ مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بِأَهْلِ الْبَصْرَةِ - عِنْدَ دَرَجِ زَمْزَمَ قَالَ كُنْتُ كَاتِبًا لِجَزْءِ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَمِّ الأَحْنَفِ ، فَأَتَانَا كِتَابُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَبْلَ مَوْتِهِ بِسَنَةٍ فَرِّقُوا بَيْنَ كُلِّ ذِى مَحْرَمٍ مِنَ الْمَجُوسِ . وَلَمْ يَكُنْ عُمَرُ أَخَذَ الْجِزْيَةَ مِنَ الْمَجُوسِ حَتَّى شَهِدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَخَذَهَا مِنْ مَجُوسِ هَجَرٍ . صحيح البخارى

ومن أراد التوسع ببعض أحكام أهل الذمة فعليه


http://ar.wikipedia.org/wiki/أهل_الذمة


=================================



و يخرج الخمس من الركاز و هو الذي ما دفنه الكفار في الجاهلية و هو في الأصل هو مال من أموال الكفار إذا و جده مسلم === و هو أشبه بالفى لحديث النبي عليه الصلاة والسلام و آله كما في البخاري


9941- حدثنا ( عبد الله بن يوسف ) قال أخبرنا ( مالك ) عن ( ابن شهاب ) عن ( سعيد بن المسيب ) وعن ( أبي سلمة بن عبد الرحمان ) عن ( أبي هريرة ) رضي الله تعالى عنه أن رسول الله قال العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس



و الله أعلم

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى