لقاءات كويتية: الدكتور عبدالمحسن المدعج

i-tech

عضو فعال
نرحب بالدكتور عبدالمحسن المدعج في الشبكة الوطنية ، وإن شاء الله تكون أسئلتنا خفيفة مفيدة عليك.

1- بما انك كنت عضواً في مجلس الأمة ووزير في الحكومة ، ما رأيك في هذا التأزيم الدائم بين مجلس الأمة والحكومة عند طرح أي مشكلة أو قضية للنقاس أو التداول في المجلس وخصوصاً في السنوات الاخيرة ، هل مرد هذا التشنج أو التأزيم أو التوتر - سمها ما شئت - عند طرح أي موضوع سببه قلة الوعي والنضج السياسي في مجلس الأمة والحكومة ؟ أم هناك خلل في آلية التعامل بين مجلس الأمة والحكومة .. بعبارة اخرى هناك خلل في الدستور ؟ أم لديك أسباب أخرى ؟

2- انتشرت في السنوات الأخيرة في مجلس الأمة عند طرح أي قضية ، محاولة بعض أعضاء مجلس الأمة استنهاض الشارع الكويتي او ادخال المواطنين في المشكلة للضغط على الحكومة عن طريق الندوات الشعبية قبل طرح الموضوع في المجلس أو عن طريق التجمع ومحاولة تحريض المواطنين ضد الحكومة ؟ هل تعتقد أن هذه الظاهرة صحية ؟ أي بمعنى يجب إشراك المواطنين بالتعبير عن آرائهم في القضايا المطروحة في المجلس بدلاً من الإكتفاء بتمثيلهم من أعضاء مجلس الأمة ؟ وهل تعتقد أن إشراك الناس بهذه الطريقة ممكن أن يهز ثقة الناس في مجلس الأمة والحكومة ؟

3-هل تعتقد أن أعضاء المجلس والحكومة جادين بالفعل في حل قضايا الكويت ومشكلاته الكبرى ؟ مثل قضية : التركيبة السكانية ، وجود مصدر وحيد للدخل في الكويت ، مشكلة البدون ، القضية الإسكانية ، توفير حياة كريمة للمواطن ، وجود الكويت في منطقة متوترة سياسياً . وهل كان هناك تصورات في المجالس التي انتخبت فيها لحل هذه المشكلة؟ وهل التركيز على القضايا الجزئية في مجلس الأمة سببه الهروب من حل المشاكل الكبرى وقصر نظر القائمين في المجلس والحكومة لأبعاد هذه المشكلات ؟

4- ما رأيك في التكتلات الساسية في مجلس الأمة وهل هي ظاهرة صحية في العمل البرلماني ؟ وهل تعتقد أن هذه التكتلات تبعد كثير من أعضائها من الضغوط سواء كانت حكومية أم شعبية ؟

5- انتشرت في الأونة الأخيرة المنتديات السياسية في الإنترنت والمدونات ، هل ترى بأن هذه المنتديات ممكن ان تكون عامل إيجابي في تعزيز حرية الرأي بعيداً عن قيود الصحافة المحلية ؟ ورأيك في هذه المنتديات أن كنت متابعاً لها ؟

6- في النهاية ، في هذا الوضع السياسي المحبط في الكويت تجاه سياسات الحكومة ، هل ترى هناك بادرة أمل لعودة الكويت لسابق عهدها ؟ وما هي رؤيتك لتحقيق هذا الهدف الذي يسعة إليه المواطن ، بصفتك وزير وعضو مجلس أمة سابق ؟
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أشكر جميع الأخوة والأخوات الذين تقدموا بأسئلتهم وإستفساراتهم للضيف الكريم.

الموضوع سوف يغلق الآن حتى يتسنى للضيف الكريم الرد على الأسئلة والإستفسارات ... والتي سنقوم بنقلها قريبا ً إن شاء الله.

تحياتي لكم جميعا ً ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ...

سوف نقوم هذه الليلة بإضافة أجوبة ضيفنا الكريم النائب ووزير النفط السابق الدكتور عبدالمحسن المدعج على أسئلة وإستفسارات الأخوة والأخوات الأعضاء ... وله منا جزيل الشكر والتقدير على تواصله مع أبناء الشعب الكويتي وغيرهم من المهتمين بالشأن الكويتي من خلال الشبكة الوطنية الكويتية.

ونود أن ننوه إلى أن هنالك بعض الأسئلة التي تقدم بها الأعضاء لم نحصل على أجابتها من الضيف الكريم وتعذر الحصول عليها اليوم بسبب سفر الضيف ... وعطلة الأعياد القادمة .. ولكن نعدكم بالحصول عليها وإضافتها بعد العطلة إن شاء الله ...

شكرا ً لكم جميعا ً ... و شكرا ً لضيفنا الكريم.

تحياتي
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

تحيه لك دكتور عبدالمحسن وحياك الله بين اخوانك وابنائك ,,

كلنا يعلم بانه الدكتور عبدالمحسن المدعج ينعم ولله الحمد بحاله ماديه ميسوره بل فوق الميسوره والله لا يغير عليك ,,

علمنا بانه الدكتور عبدالمحسن المدعج لديه (قسيمه) في احدى مناطق محافظة مبارك الكبير مؤجره بالكامـــــــــــــل ولا يسكن فيها و كما اعتقد بانه السيد عبدالمحسن المدعج ليس بحاجه لمدخول اضافي !!

السؤال هنا :

اليس من الافضل كونك تتحدث بالاونه الاخيره كثيرا عن الاصلاح وحماية الدستور لتحقيق العداله بالبلد لو تنازلت عن تلك (القسيمه) لشباب الكويت الذين ينتظرون بالسنوات حتى تتحقق طلباتهم الاسكانيه رغم تجاوز اعداد الطلبات الاسكانيه 74.000 طلب اسكاني خصوصا وانك ليس بحاجه لتلك (القسيمه) ؟!

وشكراا ,,


إذا كان لدي قسيمة في محافظة مبارك الكبير أو أي قسيمة أخرى باستثناء بيتي وديوانيتي فلك هدية مني لتحل مشكلتك أو مشكلة من يعاني من عدم وجود السكن وسأسجلها باسمك حالاً.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
نرحب بالدكتور عبد المحسن المدعج في منتدانا

وأود توجيه الأسئلة التالية لعلنا نحصل على إجابة منه:


- كونك كنت وزير نفط سابق، ماهو رأيك في مشروع حقول الشمال؟
وهل الطريقة التي تعمل بها الحكومة لإقراره تراعي سيادة البلاد وحقوقها
في ثرواتها الطبيعية؟

حقول الشمال يفترض أن يصنف واحداً من المشاريع التنموية والذي يصب في مصلحة هذا البلد فإذا كان المشروع لا يتعارض مع مواد الدستور ومع مصلحة الدولة فأعتقد بأنه يجب أن تذهب الحكومة والمجلس للاتفاق على العمل فيه، أما إذا كان يتعارض مع هذين الأمرين فلسنا بحاجة لمثل هذه المشاريع.

- هل وصول دول أوبك إلى أعلى مستوى إنتاجي ممكن لها يعني أنها
بدأت العد التنازلي لفقدان السيطرة على سوق النفط العالمية؟

نعم فبوصول دول الأوبك إلى هذا المستوى الانتاجي المتضخم أعتقد بأنها قد بدأت بالعد التنازلي لفقدان السيطرة على سوق النفط العالمي.

- كثير من الخبراء يتوقعون 100 دولار لبرميل النفط قريبا و بعضهم يتوقع
أكثر من ذلك - 110 إلى 120 دولار - فهل هنالك تأثير فعلي لهذه الزيادة
على الواقع السياسي والإقتصادي والإجتماعي في الكويت؟ ولماذا؟

نعم لأن باعتقادي بأن هذه الفوائض المالية ينظر إليها من البعض بأن توزع كهبات وليس كاحتياطات للأجيال القادمة ولتوظف للتطوير والتنمية والبنية التحتية.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
مساكم الله بالخير
د. عبدالمحسن المدعج ترأس في وقت سابق اللجنة التعليمية في مجلس الأمة

وقد شن عليه رئيس تحرير جريدة الوطن آنذاك المحامي محمد الجاسم هجوما

أتهمه فيه بأنه متواطئ مع الحكومة على تمرير قانون للمطبوعات مقيد للحريات

تقدمت به الحكومة يمنع إصدار صحف جديدة و يفرض كثير من القيود على الصحف

الحالية في مقابل رفض القوانين التي أقترحها النواب والتي كانت تسمح بإصدار صحف

جديدة. هل تعتقد أنك ظلمت في هذا الهجوم أم أنك كنت مقتنعا بأن قانون المطبوعات

كان لايجب أن يشتمل على فقرة تسمح بإصدار صحف جديدة؟


لقد تشرفت برئاسة لجنة شؤون التعليم والثقافة والإعلام في مجلس الأمة لفترة أربع سنوات وكنت محظوظاً بأن يكون زملائي أساتذة في الإعلام ولا يشك في وطنيتهم وموافقهم اتجاه الحريات وهم الأستاذ/ محمد الصقر والدكتور/ محمد البصيري والدكتور/ أحمد الربعي والدكتور/ حسن جوهر، وقانون المطبوعات كان يرحل من لجنة إلى أخرى منذ مطلع السبعينات وفي أيامنا التي تفضلت بها كناقد أنجزنا هذا القانون كداعماً للحريات وأرسلناه إلى المجلس ولكن كثيراً من الزملاء أعضاء المجلس وأكثر القوى السياسية المعنية في هذا القانون طلبو منا سحبه خوفاً أن يشوه عند عرضه في القاعة لأسباب عديدة خاصة أنه قد قدم قبيل أشهر فقط من انتهاء فترة المجلس في عام 2003، وأننا لمسنا بأن أطرافاً تتحرك لإقحام بعض مواد مقيدة للحريات وأن الحكومة قد تحصل على أغلبية لتمريرها خاصة في هذه الفترة التي كانت بالنسبة لنا فترة زمنية حرجة جداً، فبالاجماع وافقنا على سحبه لعل يأتي مجلس يكون في بدايته متحمس لما طرحناه في هذا القانون فهل تعتقد بأنني وحدي أستطيع أن أغير مسار هذا القانون بوجود هؤلاء الأستاذة الأفاضل وهل تعتقد بأنني أو غيري قادراً على ذلك بوجود هؤلاء الزملاء خبراء الإعلام في البلد والذين يمثلون كل القوى السياسية، وإذا أردت أن تستزيد من مقال المحامي/ محمد الجاسم في جريدة الوطن فإرجع إلى حكم المحكمة بإدانة هذه الجريدة ورئيس تحريرها في القضية التي رفعت ضدهم عام 2003 نتيجة لمهاجمتي خلال فترة انتخابات المجلس في نفس العام، لتتضح لك الصورة كاملة حيث أرجعت لي المحكمة حقي بكل ما اتهمت به خلال هذه الحملة الجائرة.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
العزيز الدكتور عبدالمحسن المدعج سؤالي يقول

في 2006-2007
وصل برميل النفط الى اعلى مستوياته الى أن اصبح لدينا فائض مالي كبير.. هذا في كفه

والكفه الاخرى في يد الحكومه تهديد بقطع الكهرباء والماء عن الشعب الكويتي !!

ماهو تعليقك عن هذا الكلام؟ ومن هو المقصر بحق شعب الكويت؟ وماهو الحل؟

وهل تنصح سمو الامير الشيخ صباح الاحمد التدخل شخصيا بهذه المواضيع وحلها حل جذري؟ ام هذه من مشاكل دول المؤسسات

أنا أعتقد أن الإشكالية التي نمر بها في هذا البلد تنقسم بين حكومة دون رؤية وبرنامج ومجلس تائه لا يعرف هو أين ذاهب.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
تحياتي الكبيرة للدكتور عبدالمحسن المدعج....

وارحب به ترحيب كبير...ب منتدى الشبكة الوطنية...وبالحقيقة لدي سؤالان....

س1..

كيف يمكن للدكتور المدعج...التنسيق بين أمرين...في الإنتخابات...يكون نداء القبيلة...

وتحفيز ابناء القبيلة..والعزف على وتر القبيلة....وبعد الوصول...

يكون هناك عزف آخر...يغازل به التيار الليبرالي..أو الوطني....أو ماكان إسمه كان....؟

لم أكن يوماً من الأيام ضارباً على وتر القبيلة بالرغم من كوني منتسباً إلى أكبر قبائل الكويت وهي نسبة أعتز بها، كما أنني لم أغازل أي تيار من التيارات الأخرى، فطرحي هو كويتيا من بدايته لنهايته وموقفي من الفئوية بشتى أنواعها سواء كانت قبلية أو طائفية موقفا مبدئيا يعرفه الجميع.




أهلا بك دكتور المدعج مرة أخرى....

وكنت أود سؤالك...

عن رأيك ب أهم قضية يتداولها الجميع في الكويت....

وهي إسقاط القروض أو شراء المديونات......

ماهي وجهة نظرك...حول هالامر.....؟ ب شكل بسيط وواضح.....!!

بالنسبة لسؤالك الآخر الخاص باسقاط القروض فأنا أعتقد أن اسقاط القروض أو شراء المديونيات أمراً يجب أن ينظر إليه من جوانب عدة تتحدد بدستورية هذا المشروع وعدالته وتأثيره على المال العام ومن ثم مستقبل الأجيال القادمة.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
- اخونا الوزير والنائب السابق د. عبدالمحسن المدعج انت كنت ولا زلت من المعارضين فى الدخول للانتخابات الفرعية نود ان نعرف لماذا تعارض مبدأ الانتخابات الفرعية وهل مورست عليكم ضغوط من القبيلة لتغير قناعتكم.

أنا أعارض الانتخابات الفرعية بكل أشكالها لإيماني بأن الكويت شعباً واحدا ًووجودنا على أرضها لثلاثمائة عام قائما أساسا من بعد الله على الوحدة الوطنية، فنحن أبناء هذا البلد لم نعرف في السابق أي تمييز بين أبناء شعبنا وعليه لن أقبل أن أكون طرفا في شرذبة الشعب الكويتي أو سبباً في تمزيقه، فواجبنا أن نحافظ على النسيج الاجتماعي الذي نسجه الآباء والأجداد.

- ما هو موقفكم من قضية سرقة الناقلات هل ترى بان علينا اغلاق هذا الملف وعفى الله عن ماسلف.

وبالنسبة لموقفي من قضية الناقلات فهو موقف واضح وموثق وكون هذه القضية قد أودعت بالقضاء فأنا مهمتي كوزير بأن ألاحق المتهمين إلى أن أنتزع حقوقنا أما ما ينطق به القضاء فهو شأنا خاصاً بما يراه في هذه القضية.

- هل تعتقد بان المرأه الكويتية سوف تنجح وتدخل مجلس الامة عام 2010 وما هى نصيحتكم لها حتى تنال هذا الحق.

أعتقد أن المرأة الكويتية لعبت ولا تزال دوراً مهما في دفع عجلة التنمية والديمقراطية فقد نالت حقوقها السياسية أخيرا وأنا حقيقة متفاءل من وجود بعضهم في المجلس القادم.

- اخيرا ما رأيكم بمجلس الامة الحالى ونوعية الاعضاء مع الشكر لاستاذنا الكبير.

وبالنسبة للشق الأخير من السؤال فمع احترامي لكل الأخوة الأفاضل أعضاء مجلس الأمة فأعتقد بأن هذا المجلس حتى الآن لم نرى منه أي إنجاز ملموس يتعلق في مستقبل هذا البلد وأجياله القادمة كما أنه ملاحظ أن سهام معظم الأخوة النواب موجهة إلى الجادين من الوزراء وهذ بحد ذاته أمراً يتعارض مع الإصلاح ومحاربة الفساد
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
السلام عليكم ,,
شنو رايك في عمل التكتلات الحالي وهل هو مطابق لعمل الاحزاب وليس من الافضل التقدم بمشروع اشهار احزاب بصفه عاجلة طالما كل الاعضاء هم في تكتلات مشابه للاحزاب؟ومن المستفيد من تعطيل العمل الحزبي؟

أنا أعتقد أن عمل التكتلات الحالي أقل مما نطمح إليه بكثير والديمقراطية لا يمكن أن تستكمل إلا بإشهار الأحزاب وتنظيمها ولو سألت عن رأي بإشهار الأحزاب في بداية العمل بالديمقراطية في الستينات والسبعينات لباركتها ولكن لو سئلت عنه الآن وقد عمل من عمل خلال الثلاثون عاماً المنصرمة من تفتيت للوحدة الوطنية وإثارة النعرات لقلت لنتخلص من هذه الأمراض ثم نذهب إلى تشريع الأحزاب.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
بسم الله الرحمن الرحيم

في 1985 قامت الكويت بأعلان عن زيادة أحتياطي النفط بمعدل 50 % و ذلك للحفاظ على حصتها الأنتاجية في السوق و قامت يعدها فنزويلا و السعودية و دول أخرى برفع الرقم يحافظوا على حصتهم الأنتاجية و سعرها بالسوق و الى الان هذه الأرقام لم تتغير .. هذا حسب التقرير الذي أورده الفلم الحائز على جوائز عديدة
المصدر
Colin Campbell
Oil geologist
Consultant to Exxon , Fina, Mobil,
Shell , total
---
http://www.oilcrashmovie.com/download.html

1- ما رأيك في هذا التلفيق من قبل حكومة الكويت ؟
و ها نحن نرى الكويت تحافظ على انتاجها الذي صعد الى 2.500 برميل و بالكاد تفعل ذلك. لماذا لا يوجد برنامج معين للحكومة للتعامل مع أي ازمة نفطية قد تحدث مسبقا ؟



2-لما يرتفع المخزون الأحتياطي للنفط يرتفع مع ذلك حصة البيع .. و السؤال هو من الذي يحدد حصة البيع مقابل الأحتياطي المعلن ؟ و لماذا لا تلتزم فيه أغلب الدول المصنعة للنفط ؟

يقول تقرير هيرستش
http://www.oilcrashmovie.com/media/t...sch_report.pdf

58 دولة الأن تنتج نفطا أقل من السابق و هذا مؤشر واضح أن احتياطيات النفط بدأت بالنزول .. فبعد ما توقع هبرت في السبعينات بأن النفط سينضب لم يلتفت اليه أحد رغم أن توقعاته أصبحت واقعا عندما أنتهى تقريبا أنتاج النفط في تكساس في ديسمبر 1970 و باكو في روسيا

3-فما الذي خططت له دولة الكويت لمحارية هذه المعضلة ؟
4-و ما هي نظرتك لهذا الأمر شخصيا؟
و ما الذي فعلته لمواجهة هذه المشكلة في عهدك و هل تقدمت بأقتراحات أو حلول؟

و لتأكيد ما أقول :
يقول بروبت أيبيل رئيس برنامج الطاقة و مسؤول سابق في وكالة الأستخبارات الأمريكية و الحكومة الأمريكية: لقد سألت أحد دول منظمة الاوبيك في أحد السنين بأنكم تنتجون 9 ملايين برميل في اليوم و لكن هذا الرقم لم يتغير رغم ان الأنتاج لم يتوقف، و للاسف لم يرد علي أحد.
و يقول فاضل شلبي السكرتير السابق للأوبيك ووزير النفط العراقي الأسبق: أوبيك لا تفكر عشرين سنة للأمام .. فقط يفكرون باليوم.

5-فما ردك على ما يقولوه الخبراء ؟

6-أنت تخصصك فلسفة .. و مع هذا أستلمت حقيبة النفط .. الا تعتقد بأن أكبر مشكلة تواجهنا في الكويت هو وضع وزراء في غير تخصصاتهم ؟ اليس من الافضل أن تضع من له خبرة في النفط و مشتقاته و من يفهم في جميع أموره؟

7- لماذا قبلت المنصب الوزاري و ما هي تطلعاتك في حينها ؟

8- قلت في ندوة الا الدستور في مقر التحالف الوطني:

هل لك أن تشرح لنا من تعني يالضبط لأن كثير من الناس لم يقرأ هذه العبارة قراءة مناسبة او لنقل قراءة متوافقة مع ما تعنيه أنت لآنك قلت :

المصدر

9-لماذا لم تطرح مبادرة لأقرار قانون من أين لك هذا ؟ و لماذا لم تتقدم بكشف لأيراء الذمة المالية عندما كنت عضو مجلس الأمة ووزيرا للنفط؟

10- قلت في لقاء نشرته القبس :

بما أن علي الراشد قريب من التحالف الوطنب و يتبنى توجهاته .. فما رأيك بقانون الأحزاب الذي طرحه ؟ و هل هو يعكس توجهات التحالف لأقراره كحزب سياسي ؟
المصدر

شكرا جزيلا لك و أتمنى أن لا أكون ثقيلا عليك فنحن شعوب قل ما نختلط بكبار الشخصيات و غالبا ما أجد التعسف و الرفض من قبلهم ...

شكرا جزيلا لك و تقبل فائق التقدير


أعتقد بأن هذا الحديث حول زيادة المخزون يراد أن يبحث على مستوى فني حيث يستطيع المرء أن يجزم فيه، وهذا الأمر لا يخلو من السياسة بالتأكيد وأنا بالحقيقة لست في موقف أستطيع به تحديد مستوى الاحتياط النفطي ولست خبيرا جيولوجياً أو نفطياً فأنا أقرأ كما أنت تقرأ.

ومشكلتنا الأساسية هي عدم التخطيط وإذا خطط وزير جاء من بعده آخر ليلغي ما خطط له، ولملاحظتك فوزارة النفط منذ عام 1991 وحتى الآن معدل بقاء الوزير فيها لا يتعدى العام والنصف فكيف يتسنى له أن يخطط وينفذ استيراتيجيات.

أنا تخصصي التاريخ ولست متخصصاً في الفلسفة، وقد استلمت وزارة النفط كسياسي عام 1994، والنفط في دولة الكويت ينقسم إلى شقين شق سياسي وشق فني فأما الأمر الفني فهناك رجال أثق بهم وقد استندت على مشورتهم وإمكانيتهم الفنية، إلى جانب أني انكبيت على قراءة كل ما يختص بهذا المجال لأكثر من عامين لكني لا استطيع أن أجزم بأني قد حصلت 30% مما حصل عليه الخبراء ولكني سياسياً مثلت بلدي بالمحافل الدولية كسياسي وليس كفني استندت بها على دعم الشعب الكويتي وثقته وقد أتممت فترتي دون مشاكل تذكر بفضل الله وبفضل من عمل معي آنذاك.

كل ما ذكرته في ندوة التحالف الوطني " إلا الدستور" كلاماً مقتنعا به ولازلت كذلك.

قانون من أين لك هذا قانوناً سمعنا من يردده في الآونة الأخيرة فالحديث عنه شيء وتطبيقه شيئا آخر، وهنا في الكويت لا يخفى شيء إطلاقا على أحد إذا ما أراد أن يتحقق من ممارسة هؤلاء السياسيين، ولو كان هذا القانون مطروحاً في زمني لما عارضته بشرط أن يكون مطروحاً من قبل شخصا جاد بأهدافه.

أنا مستقل في رأي تماما لذا فأنا منتسب لتحالف وطني وليس حزب يلتزم بتفاصيل التفاصيل، فنحن بالتحالف الوطني كتحالف وليس كحزب يعمل تحت مظلة مضامين التيار الوطني أما رأيي في الأحزاب فقد ذكرته سابقاً.

 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
1- ما هي نشاطاتك السياسيه اثناء تعليق الدستور ووقف الحياة النيابيه في منتصف و اواخر الثمانينات, و هل كان لك دور في دواوين الاثنين؟

إن نشاطي السياسي أثناء تعليق الدستور في منتصف وأواخر الثمانينات ودواوين الاثنين كان نشاطا منطلقا من قناعتي بالعودة للعمل في دستور 62 وقد كنت ضمن مجموعة الخمس وأربعون الداعمة لتجمع النواب وقد تشرفت بقيادتها خلال هذه الفترة، فلعبت هذه المجموعة دورا مميزا قبيل الغزو وحتى أثناء الاحتلال الغاشم، فقبل الغزو كنا ناشطين وداعمين لمجموعة النواب متصدين لردود كل من أراد أن يشوه الدستور والحريات، أما إبان الغزو فمن بقي منا بالكويت انخرط في المقاومة وأسسوا فرق التكافل ومن كان منا بالخارج فقد لعب دوراً سياسياً ناشطا وكان ذلك جزءاً من الواجب الوطني.

2- ما هي توقعاتك و تحليلاتك لمخرجات المخمس دوائر .. هل انت متفائل ام متشائم ؟

أنا متفائل بأن الخمس دوائر ربما تكون مخرجاتها أفضل مما نحن فيه.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
- هل هنالك نية لدى الدكتور عبدالمحسن المدعج لخوض غمار الإنتخابات البرلمانية مرة أخرى بعد تعديل نظام الدوائر الإنتخابية؟ وإذا كانت هنالك نية، ففي أي دائرة؟ وهل سيكون العمل فردياً أم قبلياً أم ضمن تكتل سياسي؟

- دار حديث أثناء زيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي عهد السعودية وزيارة وكيل وزارة النفط السعودية بعد ذلك إلى الكويت عن إحتمالية أن تؤول المناطق التي تقع في الجزء الشمالي من المنطقة المقسومة إلى الكويت بمافيها الثروات الطبيعية، في الوقت الذي تصبح فيه المناطق التي تقع في الجزء الجنوبي منها بما فيها حقول النفط إلى المملكة لتنتهي بذلك شراكة المنطقة المقسومة بين البلدين. كونك كنت وزير نفط سابق ومسؤول آنذاك عن ملف شركة الزيت العربية (اليابانية) والشراكة السعودية-الكويتية-اليابانية في حقول الخفجي وغيرها .. ماهي وجهة نظرك في هذه الفكرة (فكرة فك الشراكة بالكامل بين البلدين)؟ وهل المصلحة الوطنية الكويتية في بقاء الوضع على ماهو عليه أم في هذا المقترح؟

- كان هنالك عتب كبير من أبناء الدائرة الثامنة التي أوصلتك إلى مجلس الأمة في أول دورة لك، بعد تركك للدائرة في الإنتخابات التالية وذهابك إلى دائرة سلوى ... فهل هنالك مسؤولية وإلتزام أدبي على النائب في أن يعاود الترشح في دائرته التي أوصلته إلى البرلمان مادامت قد أختارته في الدورة السابقة؟ أم أن الأمر مثلما فعلت أنت يرجع إلى الحسابات الإنتخابية للنائب؟

- هل يمكنك ببساطة وبإيجاز (ولاعليك أمر) ... أن توضح لنا كأعضاء في هذا المنتدى قصة حقل الدرة والمشكلة مع الجمهورية الإيرانية في هذا الخصوص؟ فالأمر يجهل تفاصيله العامة الكثير من المواطنين .. وأين وصلت تطورات هذه القصة؟

النية موجودة لخوض غمار الانتخابات، وكما أحب التوضيح بأني أتعامل مع الشعب الكويتي دون تمييز فلذلك عندما أرشح نفسي بالدائرة الثانية عشر وأنتقل منها إلى الدائرة الثامنة ثم أعود إلى الثانية عشر مرة أخرى فلا يعني هذا الأمر بأن لدي موقفاً من أبناء هذه الدائرة أو الأخرى فأن ابن الكويت وبدعم شعبها وصلت.

أما من الناحية السياسية فإنني أرى الموائمة السياسية فربما تقرأ الساحة السياسية فتجدها اليوم لصالحك وتقرأها بعد ذلك فتحدها لغير صالحك.

حقل الدرة ثلاثي الأطراف بيننا وبين جيراننا وأعتقد أنه من الأمور التي يجب أن يتفق على استثمارها بين الأطراف الثلاثة وبحكم أنني ابتعدت عن وزارة النفط لأكثر من احدى عشر عاماً فلا استطيع أن أوضح تفاصيل الأمر حتى هذه اللحظة.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
(1) هل تتوقع أن تجربة المرأة في الإنتخابات الماضية تجربة ناجحة

حتى وإن لم تصل بها إلى البرلمان؟

نعم فللمرأة دورها في دعم التنمية والديمقراطية.

(4) تركت جامعة الكويت إلى مجلس الأمة ومن ثم الوزارة وبعد ذلك عدت

إليها. هل تغيرت عليك أم تغيرت عليها أم أن الحال كما هو من دون تغيير؟

نعم لمست بعد عودتي التغيير في جامعة الكويت، ولكن للأسوأ.

(5) التحالف الوطني الديموقراطي الذي تنتمي له وقف ضد شراء المديونيات

هل هذا هو موقفك أنت أيضا أم أن لك موقف مغاير؟ ولماذا؟

لا يزال موقفي ثابت ضد شراء المديونيات.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
نرحب بالدكتور عبدالمحسن المدعج معنا في الشبكه الوطنية الكويتية ..

1- مارأيك بحل مجلس الامه حلا غير دستوري ولمدة 6 او 7 سنوات في ظل الاوضاع الحاليه التي تمر بها البلد ؟


لا أؤيد ابدا حل مجلس الأمة حلا غير دستوري.
2- هل تشاركني الرأي بأن الدستور الكويتي بحاجه لتنقيح ليتماشى مع اوضاع البلد حاليا ؟

أعتقد وإن كان الدستور الكويتي بحاجة لتنقيح ليتماشى مع أوضاع البلد فليس في هذه الفترة.

3- هل الكتل الموجده حاليا بالمجلس تخدم الكويت ام يخدمون مصالحهم الشخصية او احزابهم الدينية ام القبلية ام الطائفية ام العائلية؟

وبالنسبة للكتل الموجودة حالياً بالمجلس فاعتقد بأن علينا أن ندقق في نواياهم قبل أن نحدد إن كان عملهم يخدم الكويت أو غير ذلك.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
نرحب بالدكتور عبدالمحسن المدعج في الشبكة الوطنية ، وإن شاء الله تكون أسئلتنا خفيفة مفيدة عليك.

1- بما انك كنت عضواً في مجلس الأمة ووزير في الحكومة ، ما رأيك في هذا التأزيم الدائم بين مجلس الأمة والحكومة عند طرح أي مشكلة أو قضية للنقاس أو التداول في المجلس وخصوصاً في السنوات الاخيرة ، هل مرد هذا التشنج أو التأزيم أو التوتر - سمها ما شئت - عند طرح أي موضوع سببه قلة الوعي والنضج السياسي في مجلس الأمة والحكومة ؟ أم هناك خلل في آلية التعامل بين مجلس الأمة والحكومة .. بعبارة اخرى هناك خلل في الدستور ؟ أم لديك أسباب أخرى ؟

أعتقد أنه مجلس متأزم كثيرا ومتشنج ولا أستبعد بأن هناك عدم وضوح رؤية لأعضاء هذا المجلس.

2- انتشرت في السنوات الأخيرة في مجلس الأمة عند طرح أي قضية ، محاولة بعض أعضاء مجلس الأمة استنهاض الشارع الكويتي او ادخال المواطنين في المشكلة للضغط على الحكومة عن طريق الندوات الشعبية قبل طرح الموضوع في المجلس أو عن طريق التجمع ومحاولة تحريض المواطنين ضد الحكومة ؟ هل تعتقد أن هذه الظاهرة صحية ؟ أي بمعنى يجب إشراك المواطنين بالتعبير عن آرائهم في القضايا المطروحة في المجلس بدلاً من الإكتفاء بتمثيلهم من أعضاء مجلس الأمة ؟ وهل تعتقد أن إشراك الناس بهذه الطريقة ممكن أن يهز ثقة الناس في مجلس الأمة والحكومة ؟

إن إشراك المواطن في التعبير عن رأيه أمر مهم لكن في حدود معينة لا تخرج عن الحدود المتعارف عليها في القوانين بحيث لا نقحم الشارع في أي مشكلة حيث أن قبة البرلمان كفيلة بأن تكون التجمع الشعبي المعبر عن رأي المواطن الكويتي بوجود ممثليه فيه.

3-هل تعتقد أن أعضاء المجلس والحكومة جادين بالفعل في حل قضايا الكويت ومشكلاته الكبرى ؟ مثل قضية : التركيبة السكانية ، وجود مصدر وحيد للدخل في الكويت ، مشكلة البدون ، القضية الإسكانية ، توفير حياة كريمة للمواطن ، وجود الكويت في منطقة متوترة سياسياً . وهل كان هناك تصورات في المجالس التي انتخبت فيها لحل هذه المشكلة؟ وهل التركيز على القضايا الجزئية في مجلس الأمة سببه الهروب من حل المشاكل الكبرى وقصر نظر القائمين في المجلس والحكومة لأبعاد هذه المشكلات ؟

لا أعتقد وعلى الأقل هذه الأيام بأن أعضاء مجلس الأمة والحكومة جادين لحل القضايا والمشكلات الكبرى التي تواجه الكويت الآن.

4- ما رأيك في التكتلات الساسية في مجلس الأمة وهل هي ظاهرة صحية في العمل البرلماني ؟ وهل تعتقد أن هذه التكتلات تبعد كثير من أعضائها من الضغوط سواء كانت حكومية أم شعبية ؟

أؤيد التكتلات السياسية إن كان لها برامج ورؤى واضحة بعيدة عن المصالح الشخصية وأن تجتمع لتخدم مصالح الأمة.

5- انتشرت في الأونة الأخيرة المنتديات السياسية في الإنترنت والمدونات ، هل ترى بأن هذه المنتديات ممكن ان تكون عامل إيجابي في تعزيز حرية الرأي بعيداً عن قيود الصحافة المحلية ؟ ورأيك في هذه المنتديات أن كنت متابعاً لها ؟

ممكن أن تكون المنتديات السياسية في الانترنت ذات دور فعال في زيادة الوعي السياسي إن كان يراعي فيها الطرح الراقي والنقد الموضوعي ومبادرات الرأي الذي يهدف إلى إصلاح هذا البلد ودفعه إلى الأمام.
 

د. عبدالمحسن المدعج

نائب ووزير سابق
وفي النهاية أو أن أتقدم بالشكر لمشرف المنتدى والقائمين عليه لإتاحة الفرصة لي للرد على استفسارات اخواني أعضاء المنتدى، متنميا لهم المزيد من التقدم لدعم الوعي الثقافي والسياسي لأبناء دولتنا الكويت.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
كل الشكر والتقدير لضيفنا الكريم النائب والوزير السابق الدكتور عبدالمحسن المدعج على تواصله مع أعضاء المنتدى ...

المجال الآن مفتوح لمن يود من الأخوة والأخوات الأعضاء التعقيب أو النقاش حول إجابات الضيف الكريم.

تحياتنا في الإدارة لكم جميعا ً ...
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
ألف شكر على ما تفضلت به من ردود ..
لقد وضحت لنا من وجهة نظرك ما يدور في المعترك السياسي والإقتصادي الكويتي ورأيك الخاص بها ..

فأهلا ومرحبا بك ..
وتحياتي لك ..

:وردة:
 
أعلى