حين يحرك الفكر البدوي الديمقراطية الكويتية.

الطومار

عضو بلاتيني
.


إن المتابع للساحه السياسية الكويتية يلاحظ انحصار اقتراحات أعضاء مجلس الامة الكويتي في التفنن في صرف المال العام بأي شكل من الاشكال.

فالسباق قائم بين عصابة الخمسين نفر على من يصرف المال خزينه المال العام أسرع ممكن.

وهذا التوجه في فكر اعضاء البرلمان قاد/حول الشعب الي شعب استهلاكي الي ابعد درجة.. فحتى الهبه الاميرية -الالف دينار- لكل فرد في الاسرة لم تلبث انتبخرت في سويعات بسيطة!

ذلك لان اعضاء مجلس الامة لا يحملون فكرا يثري الحركة السياسية في الكويت و ينمي البلد بقدر ما يحملون فكر الصرف و التكرم على الشعب من قبل المال العام!

فنلاحظ مثلا بان فلان يشكر فلان لانه ارسله للعلاج في الخارج او يكتب فيه قصيدة و يضعها على ارصفة الشوراع و يدمر بها الرصيف لقول للناس بان فلان ساعدني بكذا وانا اشكره ببيت من شعر! وكن النائب دفع من جيبه الخاص.

والادهى و الأمر حين تتتبع الحكومة بفسعا هذا الاسلوب البدائي في التعامل مع الميزانيات !
فهي شريكه في هذه الجريمة..

ان منطق البداوة هذا لا يبني بلداً..
ببساطة لان البدوي جبل على الكرم والسخاء وقصر النظر.. فكان الرجل حين يصطاد فرسيه لا يترك منها شيء للغد بل يقوم على عزيمة ابناء عمومته عليها .
مما يدل على عدم تخطيط... فهو لم يفكر في صنع ثلاجة (مثلا) لكي يحتفظ باللحم الي ايام مقبلة.

وهو ذات المنطق (زائد قلة الصبر) الذي جعل من البدوي يرحل وراء العشب و الماء بدلا من ان يبني وطن يسكن و يزرع فيه .
فالزراعة بدورها تحتاج الي تخطيط و صبر - الامر الذي ليس من سمات الرجل البدوي- وهذا ليس عبيا بقدر ما هو تأصيل في طريقة فكر.. و السبب وراءه كان الصحراء بقساوتها و طبيعتها.

ان ذات المنطق يتبناه اعضاء مجلس الامة الكويتي فهم لا يجيدون طرح ما ينفع البلد فقط المهم عندهم ان يظهروا بمظهر اعضاء الكرم و للمنه و في زمهم عاش الشعب برخاء - مؤقت- حتى يحمل صيتهم بعد ذلك.

مثال ذاك بعض اقتراحاتهم:
- منح
- كوادر زيادات مالية
- اسقاط قروض
- رواتب لموظفين لا يعملون
- علاج بالخارج لمن يستحق ومن لا يستحق
- اقتراح رواتب للربات البيوت!


الخلاصه:

ما الذي تغير في فكر الرجل العربي في الجزيرة العربية بعد كل هذه السنين من دخول الدول المدنية و القوانين و الجامعات و المعاهد؟؟

ببساطة تغير المظهر "فقط"

اما الجوهر فلا زال هو ذاته الذي يبحث عن المتعه اللحظية و ينسى ان يخطط للمستقبل.
 

إنفصام

عضو بلاتيني
جميل هذا الطرح

بودي قبل ان اقول ماعندي ان تجاوبني علي هذا السؤال


من يدير دفة البلد ومن يتحكم في مقدرات واموال البلد
خلال الخمسين سنة الماضية ؟

حتي نعرف هل صنعو ثلاجة لنحتفظ بلحومنا للأيام القادمة ام لأ
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
صاج والله

مفروض صنعو ثلاجه بدال لا ياكلون الذبيحه هم و ربعهم

جد جد معاك حق الفكر ( البدوي ) مشكلة

الا ما قلتلي انت شسويت او اصوولك اللي اذا ( مو بدوية ) تكون عْجِمي [ معروفة اذا انت كويتي يا تكون من الاعراب يا تكون أعجمي ]

يعني بدال تجفيف السمج و عمل المهياوة ليش ماخترعتوا مواد حافظه

و بالوقت اللي ( تحطبون ) فيه سفينة ، ليش ما سويتو مثل الاجانب ( تايتنك ) مثلاً ؟

،

تدري ليش ؟

الاسلام السبب

الاسلام هو اللي ما خلانا نسوي ثلاجه اضافه الى البداوة ، كذلك الاسلام ماخلاكم تسوون سفينة بحجم تايتينك

و الفكر الاسلامي بالاضافة الى البداوة المحافظة هي اللي خلتنا للحين ما نفكر تفكير اقتصادي :(

،

طبعاً راح نوصل لنتيجه

العلمانية هي الحل

و اننا نذبح البدو ( نقتلهم قتل ) و نفتك من فكرهم الغير اقتصادي << بعد شنسوي فيهم واااجد !!

عشان بعدين نقدر نصنع ثلاجة و تايتنك بحالتكم و طبعاً اذا صنعنا ثلاجة راح نتخلص من متلازمة ( الكرم ) >> حسب المنطق اللي تكلمنا فيه طبعاً

،

بعدين حسسني ان اللي حاكم ديار العرب هو بن هذال و الا بن رشيد ؟

،

ماقول الا يااا صبر الارض على شيٍ يمشي عليها
 
الله الله ورسوله قالوا ذالك قبلك ..

قال تعالى: { لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم }...

وتربى اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بجمله واحده فقط ولم يسطروا السطور فيها مثلك , هذا قبل 1400 سنه وفتحوا بلاد العالم ..

ومن بعدها بدء التطور العالمى على يد هؤلاء البدو ( الاندلس ) وعندما تركوا الاسلام عروة عروة نزل عقاب الله عليهم لا يرفع حتى يصلحوا انفسهم .

هذا منهجنا وهذا مانعتقد ..

وانت ماهى الاسس والمرتكزات التى ترتكز عليها ؟ :confused: اجيبك عليها انا :D وبشكل عام :cool: انت ترتكز على العقل البشرى القاصر والضعيف :eek: عقل يعتمد على غيره ليعيش ثم يشيخ ويموت :باكي:

,,,
اذا ليس العلمانيه هى الحل انما الحل هو

العـــــــــــــــوده للاســــــــلام الحــــــــــــق



ــــ :وردة:ـــ
 

Apple

عضو جديد
أعتقد انك تغفل الجانب الحكومي من الموضوع ..

فعندما لا تكون الحكومة قادرة على إنجاز مشروع تنموي حقيقي ..فإن ذلك يدفعها إلى تغطية فشلها بإغراق الناس بالمال ..

خذ عندك الزيادات والكوادر الأخيرة للجهات الحكومية والتي اقترحتها الحكومة من تلقاء نفسها ..رغم أنها تعارض مصلحة الدولة الاستراتيجية في تشجيع المواطنين على التحول للقطاع الخاص ..

كما إنه عندما يرى الناس الحكومة وهي تضع ميزانيات مليارية .. ثم تنتهي السنة .. دون إنجاز .. والأموال تبخرت أيضا .. فإنهم يتجهون - كتعويض نفسي - إلى المطالبة بنصيبهم من المال العام .. وبشكل مباشر .. على شكل زيادات وإسقاط قروض .. وما شابه ..

فهم يرون أن حصولهم على هذه الأموال .. خير من بقائها في يد الحكومة دون فائدة .. أو تسربها إلى يد الفاسدين ..

ألم تسمع بالمقولة التالية : يعني اذا خلينا الفلوس عند الحكومة بتلعب فيها ولا راح تسوي لنا شي .. ناخذها أحسن !!

----------------------------------

من جهة أخرى ..

إن إلقاء اللوم على الفكر البدوي لوحده.. فيه مجافاة للواقع ..

ففي النهاية .. إذا كان هناك أحد " أدار مقدرات الدولة " إلى جانب الأسرة الحاكمة طوال عمر الدولة الحديثة .. فهم الحضر ..

وكيف تعاملوا مع الدولة ؟؟

اممم .. قانون المديونيات الصعبة ؟ قانون الاستقرار المالي ؟ شرعنة " محاوطة " الشاليهات ؟

كيف تبدو لك تلك القوانين ؟؟ أليست هي أيضا محاولة شفط للدولة ؟؟

الحضر أفضل من البدو في التعامل مع الكلمات ربما .. قانون المديونيات الصعبة .. أكشخ من قانون إسقاط القروض .. ولكن في الحقيقة كلاهما يمثل نفس الفكرة .. مواطن يريد من الدولة أن تغطي التزاماته المالية !!

وسبب ذلك .. أن العقلية القروية لا تختلف كثيرا عن العقلية البدوية ..

فالكويت لا يوجد فيها حضر .. تاريخيا ..

فالحضر هم من يسكنون المدن .. مثل دمشق أو بغداد أو البصرة أو القاهرة أو الاسكندرية .. لذلك كانت تسمى هذه المدن في السابق "حواضر الإسلام" ..

بينما شرق وجبلة والمرقاب على بعضهم كانت مجرد قرية ..مساحتها 5 كيلو متر مربع .. ومادامت لم تكن هناك مدن في الكويت .. فلم يكن هناك حضر ..

فمن نسميهم حضر هم علميا مجرد قرويين .. أي يسكنون القرية ..

والقروي ما هو إلا بدوي مستقر .. ولم يصل أي منهما بعد إلى مستوى الفكر المتحضر ..

عذرا على الإطالة ..

ودمتم ..
 

إنفصام

عضو بلاتيني
أعتقد انك تغفل الجانب الحكومي من الموضوع ..

فعندما لا تكون الحكومة قادرة على إنجاز مشروع تنموي حقيقي ..فإن ذلك يدفعها إلى تغطية فشلها بإغراق الناس بالمال ..

خذ عندك الزيادات والكوادر الأخيرة للجهات الحكومية والتي اقترحتها الحكومة من تلقاء نفسها ..رغم أنها تعارض مصلحة الدولة الاستراتيجية في تشجيع المواطنين على التحول للقطاع الخاص ..

كما إنه عندما يرى الناس الحكومة وهي تضع ميزانيات مليارية .. ثم تنتهي السنة .. دون إنجاز .. والأموال تبخرت أيضا .. فإنهم يتجهون - كتعويض نفسي - إلى المطالبة بنصيبهم من المال العام .. وبشكل مباشر .. على شكل زيادات وإسقاط قروض .. وما شابه ..

فهم يرون أن حصولهم على هذه الأموال .. خير من بقائها في يد الحكومة دون فائدة .. أو تسربها إلى يد الفاسدين ..

ألم تسمع بالمقولة التالية : يعني اذا خلينا الفلوس عند الحكومة بتلعب فيها ولا راح تسوي لنا شي .. ناخذها أحسن !!

----------------------------------

من جهة أخرى ..

إن إلقاء اللوم على الفكر البدوي لوحده.. فيه مجافاة للواقع ..

ففي النهاية .. إذا كان هناك أحد " أدار مقدرات الدولة " إلى جانب الأسرة الحاكمة طوال عمر الدولة الحديثة .. فهم الحضر ..

وكيف تعاملوا مع الدولة ؟؟

اممم .. قانون المديونيات الصعبة ؟ قانون الاستقرار المالي ؟ شرعنة " محاوطة " الشاليهات ؟

كيف تبدو لك تلك القوانين ؟؟ أليست هي أيضا محاولة شفط للدولة ؟؟

الحضر أفضل من البدو في التعامل مع الكلمات ربما .. قانون المديونيات الصعبة .. أكشخ من قانون إسقاط القروض .. ولكن في الحقيقة كلاهما يمثل نفس الفكرة .. مواطن يريد من الدولة أن تغطي التزاماته المالية !!

وسبب ذلك .. أن العقلية القروية لا تختلف كثيرا عن العقلية البدوية ..

فالكويت لا يوجد فيها حضر .. تاريخيا ..

فالحضر هم من يسكنون المدن .. مثل دمشق أو بغداد أو البصرة أو القاهرة أو الاسكندرية .. لذلك كانت تسمى هذه المدن في السابق "حواضر الإسلام" ..

بينما شرق وجبلة والمرقاب على بعضهم كانت مجرد قرية ..مساحتها 5 كيلو متر مربع .. ومادامت لم تكن هناك مدن في الكويت .. فلم يكن هناك حضر ..

فمن نسميهم حضر هم علميا مجرد قرويين .. أي يسكنون القرية ..

والقروي ما هو إلا بدوي مستقر .. ولم يصل أي منهما بعد إلى مستوى الفكر المتحضر ..

عذرا على الإطالة ..

ودمتم ..

ارجو ان لاتغيب بعد اول مشاركة

لروحك :وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
جميل هذا الطرح


بودي قبل ان اقول ماعندي ان تجاوبني علي هذا السؤال


من يدير دفة البلد ومن يتحكم في مقدرات واموال البلد
خلال الخمسين سنة الماضية ؟


حتي نعرف هل صنعو ثلاجة لنحتفظ بلحومنا للأيام القادمة ام لأ


كلام صحيح و سؤال مهم..

ببساطة العقلية الكويتية هي ذاتها منذ خمسين سنة و ان كان هنالك "بعض" الامثلة الجيدة هنا و هنالك لكنها لا تشكل الاساس او القاعدة.

ان نظرة الكويتي لم تتغير كثيرا ولن تتغير في ظل هذا التواطء الحكومي-النيبابي على التعامل مع خيرات البلد بهذا الشكل.

فالكل يريد ان ياخذ و يعطي ويهب على حساب الدولة..وهذا ما نقصد به من كلامنا عن عقلية الرجل البدوي.:وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
صاج والله

مفروض صنعو ثلاجه بدال لا ياكلون الذبيحه هم و ربعهم

جد جد معاك حق الفكر ( البدوي ) مشكلة

الا ما قلتلي انت شسويت او اصوولك اللي اذا ( مو بدوية ) تكون عْجِمي [ معروفة اذا انت كويتي يا تكون من الاعراب يا تكون أعجمي ]

يعني بدال تجفيف السمج و عمل المهياوة ليش ماخترعتوا مواد حافظه

و بالوقت اللي ( تحطبون ) فيه سفينة ، ليش ما سويتو مثل الاجانب ( تايتنك ) مثلاً ؟

،


يبدو بان موضوعي ازعجكِ كثيرا لهذا حولتيه الي تبادل تهم عرقيه و هكذا..!

الذين جففوا المهياوه ناس نجلهم و نحترمهم و هم سكنوا معنا في هذه الارض و منهم من ضحى بنفسه لها و ان كان اغلبهم قد جارى التيار الموجود في البلد و اخذ ينهل من ذات المنهل.

اما عن اصولي فلا علاقة لها بالمهياوه ولا اظنها تعني طرحك الفئوي بشيء !


تدري ليش ؟

الاسلام السبب

الاسلام هو اللي ما خلانا نسوي ثلاجه اضافه الى البداوة ، كذلك الاسلام ماخلاكم تسوون سفينة بحجم تايتينك

و الفكر الاسلامي بالاضافة الى البداوة المحافظة هي اللي خلتنا للحين ما نفكر تفكير اقتصادي :(

،

طبعاً راح نوصل لنتيجه

العلمانية هي الحل

و اننا نذبح البدو ( نقتلهم قتل ) و نفتك من فكرهم الغير اقتصادي << بعد شنسوي فيهم واااجد !!

عشان بعدين نقدر نصنع ثلاجة و تايتنك بحالتكم و طبعاً اذا صنعنا ثلاجة راح نتخلص من متلازمة ( الكرم ) >> حسب المنطق اللي تكلمنا فيه طبعاً

،

بعدين حسسني ان اللي حاكم ديار العرب هو بن هذال و الا بن رشيد ؟

،

ماقول الا يااا صبر الارض على شيٍ يمشي عليها


عندما يتم القفز على الموضوع و لا يقرأ بشكل جيد نحصل على مشاركات من هذا النوع ! لا لون لا طعم .. مع احترامي لشخصك الكريم.

شكرا.
 

الطومار

عضو بلاتيني
الله الله ورسوله قالوا ذالك قبلك ..


قال تعالى: { لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم }...

وتربى اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بجمله واحده فقط ولم يسطروا السطور فيها مثلك , هذا قبل 1400 سنه وفتحوا بلاد العالم ..

ومن بعدها بدء التطور العالمى على يد هؤلاء البدو ( الاندلس ) وعندما تركوا الاسلام عروة عروة نزل عقاب الله عليهم لا يرفع حتى يصلحوا انفسهم .

هذا منهجنا وهذا مانعتقد ..

وانت ماهى الاسس والمرتكزات التى ترتكز عليها ؟ :confused: اجيبك عليها انا :D وبشكل عام :cool: انت ترتكز على العقل البشرى القاصر والضعيف :eek: عقل يعتمد على غيره ليعيش ثم يشيخ ويموت :باكي:

,,,
اذا ليس العلمانيه هى الحل انما الحل هو

العـــــــــــــــوده للاســــــــلام الحــــــــــــق




ــــ :وردة:ـــ


اراك خلطت بين موضوعين و كأن الحوار عن العلمانية في حين ان الحوار عن بحث اجتماعي اكثر من كونه سياسي.

و العلمانية نعم هي الحل وانت نتعم الان في بلد يتبنى الديمقاراطية التي هي من صلب العمل اللبيرالي خير من بلاد الحكم الديني التي تسطر لنا في كل يوم اسوء الامثلة في الظلم و تعرض شعوبها للنهب و السلب.

عودة للموضوع: حين وصل النائب الكويتي الي مجلس البرلمان تغير في شكله و لسانه الكثير لكنه تعامله معه الحياة لم يتغير و بالتالي هو حمل ذات الفكر و الطرح الذي ورثه في بدواته الي المجلس. فنرى الاقتراحات و المطالبات كلها لزمن قريب بسيط تدل على قصر التفكير. اتمنى تكون وضحت الفكره.


اخيرا: الاسلام منذ 1400 سنه لم يغير شيء في الفكر البدوي -وهنا ستصدم كثيرا يا من تتغى بالدين- فلو رجعنا الي 100 سنة الي الوراء لرأينا العجب. قتل و سلب و نهب و غزوات و عادات و تقاليد قدمت على الدين. فعن اي تطور تتكلم؟

اكثر التطور الذي دخل على الاسلام كان على ايدي العجم و الموالي !!
 

الطومار

عضو بلاتيني
أعتقد انك تغفل الجانب الحكومي من الموضوع ..

فعندما لا تكون الحكومة قادرة على إنجاز مشروع تنموي حقيقي ..فإن ذلك يدفعها إلى تغطية فشلها بإغراق الناس بالمال ..

خذ عندك الزيادات والكوادر الأخيرة للجهات الحكومية والتي اقترحتها الحكومة من تلقاء نفسها ..رغم أنها تعارض مصلحة الدولة الاستراتيجية في تشجيع المواطنين على التحول للقطاع الخاص ..

كما إنه عندما يرى الناس الحكومة وهي تضع ميزانيات مليارية .. ثم تنتهي السنة .. دون إنجاز .. والأموال تبخرت أيضا .. فإنهم يتجهون - كتعويض نفسي - إلى المطالبة بنصيبهم من المال العام .. وبشكل مباشر .. على شكل زيادات وإسقاط قروض .. وما شابه ..

فهم يرون أن حصولهم على هذه الأموال .. خير من بقائها في يد الحكومة دون فائدة .. أو تسربها إلى يد الفاسدين ..

ألم تسمع بالمقولة التالية : يعني اذا خلينا الفلوس عند الحكومة بتلعب فيها ولا راح تسوي لنا شي .. ناخذها أحسن !!

----------------------------------

من جهة أخرى ..

إن إلقاء اللوم على الفكر البدوي لوحده.. فيه مجافاة للواقع ..

ففي النهاية .. إذا كان هناك أحد " أدار مقدرات الدولة " إلى جانب الأسرة الحاكمة طوال عمر الدولة الحديثة .. فهم الحضر ..

وكيف تعاملوا مع الدولة ؟؟

اممم .. قانون المديونيات الصعبة ؟ قانون الاستقرار المالي ؟ شرعنة " محاوطة " الشاليهات ؟

كيف تبدو لك تلك القوانين ؟؟ أليست هي أيضا محاولة شفط للدولة ؟؟

الحضر أفضل من البدو في التعامل مع الكلمات ربما .. قانون المديونيات الصعبة .. أكشخ من قانون إسقاط القروض .. ولكن في الحقيقة كلاهما يمثل نفس الفكرة .. مواطن يريد من الدولة أن تغطي التزاماته المالية !!

وسبب ذلك .. أن العقلية القروية لا تختلف كثيرا عن العقلية البدوية ..

فالكويت لا يوجد فيها حضر .. تاريخيا ..

فالحضر هم من يسكنون المدن .. مثل دمشق أو بغداد أو البصرة أو القاهرة أو الاسكندرية .. لذلك كانت تسمى هذه المدن في السابق "حواضر الإسلام" ..

بينما شرق وجبلة والمرقاب على بعضهم كانت مجرد قرية ..مساحتها 5 كيلو متر مربع .. ومادامت لم تكن هناك مدن في الكويت .. فلم يكن هناك حضر ..

فمن نسميهم حضر هم علميا مجرد قرويين .. أي يسكنون القرية ..

والقروي ما هو إلا بدوي مستقر .. ولم يصل أي منهما بعد إلى مستوى الفكر المتحضر ..

عذرا على الإطالة ..

ودمتم ..


اهلا بك.


احب ان الفت انتباهك باني لم اغفل الجانب الحكومي ابدا وهذا اقتباس من موضوعي للدلالة:

والادهى و الأمر حين تتتبع الحكومة بفسعا هذا الاسلوب البدائي في التعامل مع الميزانيات !
فهي شريكه في هذه الجريمة..

فانا ارى بان الحكومة قد شجعت هذا المنهج و الفكر على الزيادة و راج و كبر في احضانها.

وعندما اتكلم عن الانسان الكويتي فانا اقصد به كل اطيافه و فئاته من افراد حكومة و اعضاء الي بقية الشعب. فحتى من هم ليسوا من ابناء القبائل ترسخ في عقولهم هذا الطرح لانه الان هو البارز على الساحه و الشعب تحول الي استهلاكي و انتاجيته تكاد تكون معدومه!!

فعلى كل مستوى قطاعات الدولة نجد الشركات الاجنبية و الخبرات الاجنبية هي العاملة الحقيقية.

كلامي ليس عن طبقة اجتماعية بحذ ذاتها بقد ماهو عن فكر لطبقة صار هو السائد في بلد اضاع نفسه بين المدنية و الفكر البدوي في التعامل مع الامور.

شكرا لك.
 

الموسوي

عضو مخضرم
أعتقد لو كان القصد من الفكر البدوي هو ( الفكر الأعرابي ) وليس من حيث القول بالفكر البدوي الذي يقابل الفكري الحضري - فالمسألة ليست حضر وبدوي - بل هي عقليّة ابن الصحراء القديمة التي كانت موجودة قبل الاسلام .

يطرح الدكتور علي الوردي في كتابه وعاظ السلاطين عن تفكير البدوي أو الاعرابي بأن الانسان كلما قرب من الصحراء حمل صفات معيّنة وهي أنه يعيش حياة الترحال وفي حالة مجاعة دائمة فاما أن يأكل أو يؤكل وحياة الصراع الدائم مع الغير في سبيل البقاء وهذا الغير هو من يعيش معه فلهذا نرى ظاهرة الثأر في المجتمع البدوي , فيقول عندما أتى الاسلام دخل الكثير من الاعراب فيه وكانت العقلية البدوية لم تنفصل عنهم وتستوعب روح الاسلام , فالحروب التي كانت على الاسلام جعلت منهم يدافعون عنه ومتى ما صار الرخاء بدؤوا بالحرب بينهم لأن عادتهم المتأصلة فيهم وهي ( الصراع الدائم من أجل البقاء والمجاعة الدائمة والترحال ) .

أما ابن خلدون يرى أن البدوي - الاعرابي - لا يصلح للدولة المدنية ولا الملك بتاتا .

أعتقد أن رجل الصحراء الذي تطبع بالحياة فيها وأخذ من صفاتها الكثير يحتاج الى مدّة أطول من الزمن حتى يغير من عاداته وما تفضلت به بأنه نحن نعاني من تفكير بدوي صحيح من وجه , فتفكير الناس بالكويت على أنه الخيرات الموجودة ان لم أستولي عليها فسوف يستولي عليها غيري وبالتالي نعود الى قاعدة الصراع الدائم للبقاء عند الاعراب .

 

الموسوي

عضو مخضرم
أما بالنسبة الى مسألة أن الشعب الكويتي شعب استهلاكي بل جل شعوب العالم الثالث فهذا بسبب التخلّف العلمي الذي نعيشه يقول عالم الاجتماع - بلوم - أن العمليّة التعليمية تعتمد على سلّم ويبدأ السلّم بطريقة التدريس التي تعتمد على :
1- تذكر
2-فهم
3-تحليل
4-تطبيق
5-تركيب
6-تقويم

فطريقة التعليم أدنى مراتبها التذكر وأعلاها التقويم , فالانسان يتعلم اما للتذكر فقط , أو فهم المعلومة ثم يحللها بشكل منطقي وبعد ذلك يبدأ بتطبيقها على نماذج ثم يركّب المعلومات وبعد ذلك يصدر على المعلومات احكاما وهو التقويم .

مشكلة العالم الثالث أنه حتى الآن تعليمه منحصر في الدرجة الأولى وهي مستوى التذكر ومتى ما كان ذلك لن يفهم أن التطور التعليمي هو السبيل الوحيد للتخلص من الاستهلاك , ولن يحلل التجارب ويطبقها ثم يركب ويقوّم .

المشكلة الأخرى التي واجهها المجتمع هي أن النموذج الغربي سئ للغاية كونه لا ينسجم مع تعاليم الاسلام , فالنموذج الغربي هو جعل الانسان محصورا في ثلاث :
1- منتج
2- مستهلك
3-مرفّه عن نفسه

وحصروها بــ :
1- مصنع
2- سوق
3- ملهى

فالانسان يعمل بالمصنع , ثم يشتري من السوق ثم يذهب للحانة !

فنحن أما مشكلتين نحتاج الى حل لهما , هل لديك زميلي حلول لهاتين المشكلتين ؟ .. حتى يكون الحوار مثمرا .

فتأمّل ..
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
يبدو بان موضوعي ازعجكِ كثيرا لهذا حولتيه الي تبادل تهم عرقيه و هكذا..!

الذين جففوا المهياوه ناس نجلهم و نحترمهم و هم سكنوا معنا في هذه الارض و منهم من ضحى بنفسه لها و ان كان اغلبهم قد جارى التيار الموجود في البلد و اخذ ينهل من ذات المنهل.

اما عن اصولي فلا علاقة لها بالمهياوه ولا اظنها تعني طرحك الفئوي بشيء !

عندما يتم القفز على الموضوع و لا يقرأ بشكل جيد نحصل على مشاركات من هذا النوع ! لا لون لا طعم .. مع احترامي لشخصك الكريم.

شكرا.


والله شوف والله ان موضوعي مستوحى من موضوعك و ان ردي اكثر احترام و تقدير من موضوعك ، لاني قرنت كل الفئات ببعضها بنفس الرد عكسك تماماً

،

شكراً ع الموضوع المرح :)
 

الطومار

عضو بلاتيني
أعتقد لو كان القصد من الفكر البدوي هو ( الفكر الأعرابي ) وليس من حيث القول بالفكر البدوي الذي يقابل الفكري الحضري - فالمسألة ليست حضر وبدوي - بل هي عقليّة ابن الصحراء القديمة التي كانت موجودة قبل الاسلام .

يطرح الدكتور علي الوردي في كتابه وعاظ السلاطين عن تفكير البدوي أو الاعرابي بأن الانسان كلما قرب من الصحراء حمل صفات معيّنة وهي أنه يعيش حياة الترحال وفي حالة مجاعة دائمة فاما أن يأكل أو يؤكل وحياة الصراع الدائم مع الغير في سبيل البقاء وهذا الغير هو من يعيش معه فلهذا نرى ظاهرة الثأر في المجتمع البدوي , فيقول عندما أتى الاسلام دخل الكثير من الاعراب فيه وكانت العقلية البدوية لم تنفصل عنهم وتستوعب روح الاسلام , فالحروب التي كانت على الاسلام جعلت منهم يدافعون عنه ومتى ما صار الرخاء بدؤوا بالحرب بينهم لأن عادتهم المتأصلة فيهم وهي ( الصراع الدائم من أجل البقاء والمجاعة الدائمة والترحال ) .

أما ابن خلدون يرى أن البدوي - الاعرابي - لا يصلح للدولة المدنية ولا الملك بتاتا .

أعتقد أن رجل الصحراء الذي تطبع بالحياة فيها وأخذ من صفاتها الكثير يحتاج الى مدّة أطول من الزمن حتى يغير من عاداته وما تفضلت به بأنه نحن نعاني من تفكير بدوي صحيح من وجه , فتفكير الناس بالكويت على أنه الخيرات الموجودة ان لم أستولي عليها فسوف يستولي عليها غيري وبالتالي نعود الى قاعدة الصراع الدائم للبقاء عند الاعراب .


مشاركة قيمة جدا :وردة:
 

إنفصام

عضو بلاتيني
كلام صحيح و سؤال مهم..


ببساطة العقلية الكويتية هي ذاتها منذ خمسين سنة و ان كان هنالك "بعض" الامثلة الجيدة هنا و هنالك لكنها لا تشكل الاساس او القاعدة.

ان نظرة الكويتي لم تتغير كثيرا ولن تتغير في ظل هذا التواطء الحكومي-النيبابي على التعامل مع خيرات البلد بهذا الشكل.

فالكل يريد ان ياخذ و يعطي ويهب على حساب الدولة..وهذا ما نقصد به من كلامنا عن عقلية الرجل البدوي.:وردة:


عذرا اخي الكريم
ماتفضلت به هو كلام مبهم غير واضح

اريد فقط ان اعرف من احكم قبضتة علي مليارات النفط وكانت طوع بنانه خلال 50 سنة ماضية
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
جميل هذا الطرح


بودي قبل ان اقول ماعندي ان تجاوبني علي هذا السؤال


من يدير دفة البلد ومن يتحكم في مقدرات واموال البلد
خلال الخمسين سنة الماضية ؟


حتي نعرف هل صنعو ثلاجة لنحتفظ بلحومنا للأيام القادمة ام لأ

عندما قرأت الموضوع كنت سوف أكتب واشرق واغرب لعنصرية هذا الكاتب

ولكن ردك أختصر السنين والسطور !!

 

AboJasim13

عضو ذهبي

ثقوا تماما أنه لاتوجد في العالم حكومة ديمقراطية من تلقاء ذاتها, بل توجد شعوب ديمقراطية من تلقاء ذاتها تدفع نخبها السياسية نحو الطريق الذي يرسمونه لهم وتحاسبهم إن بدؤا يحيدون عن مسارهم حسابا عسيرا
هذه قاعدة إنسانية وحقيقة تاريخية تنطبق على بلاد البريطان التي بذرت فيها بذور الديمقراطية الحديثة منذ ثمانمئة سنة بعد اتفاقية الماغنا كارتا, كما تنطبق على بلاد العربان التي أصبحت تخرج نخبا سياسية كهايف وعاشور بعد أن كانت تخرج أحمد الخطيب وحمود الزيد الخالد.. وقد قال الشاعر من قبل
تهدى الأمور بأهل الرأي ماصلحت,,, وإن تولت فبالأشرار نقاد
لذا كفوا عن النواح والإلقاء المستمر باللوم على الحكومات فالعلة فيكم أنتم أيتها الشعوب
أعتقد أنني سأطرح موضوعا أنقد فيه العقلية الأعرابية إذا تهيأت لي الظروف والمزاج المناسب للكتابة
 

AboJasim13

عضو ذهبي
مصداقا لكلامي نموذجان محليان :
1- محمد الخليفة:
سابقا- من رواد دواوين الإثنين, حالياً - إقامة ندوات في ديوانيته التي شهدت سابقا حركة دواوين الإثنين لاستنكار إقامة يوم الفرانكفونية في ثانوية الجهراء بنات , غير ندوة أخرى سابقا عن إقامة حفل تكريم للبلدية في متوسطة بنات
2- محمد هايف:
دخل المجلس من بوابة الطائفية والعصبية القبلية يحمل فكرا متخلفا يرى أن الدستور وثن يعبد من دون الله, فلما تغير اتجاه الريح إنضم إلى حركة إلا الدستور وأصبح بين ليلة وضحاها من حماة الدستور !!! فلم عاد اتجاه الريح كما كان رمى الدستور في أقرب سلة مهملات
يعني الجمهور عايز كده مو بس بالفن... هم بالسياسة
ورد في الأثر: كما تكونوا يولّ عليكم
 
مصداقا لكلامي

2- محمد هايف:
دخل المجلس من بوابة الطائفية والعصبية القبلية يحمل فكرا متخلفا يرى أن الدستور وثن يعبد من دون الله, فلما تغير اتجاه الريح إنضم إلى حركة إلا الدستور وأصبح بين ليلة وضحاها من حماة الدستور !!!


انا احترم محمد هايف لصدقه فيما يقول ويكفيه انه لم يجامل الحكومه او الكتل البرلمانيه ووعد من انتخبه ببرنامج انتخابي وهذا هو يطبق ما وعد ناخبيه


ثانيا
هل سمعته قال الدستور وثن يعبد من دون الله

قال الإمام الشافعي: ألا يستقيم أن نختلف ونظل إخوانا

 

AboJasim13

عضو ذهبي
انا احترم محمد هايف لصدقه فيما يقول ويكفيه انه لم يجامل الحكومه او الكتل البرلمانيه ووعد من انتخبه ببرنامج انتخابي وهذا هو يطبق ما وعد ناخبيه
ثانيا
هل سمعته قال الدستور وثن يعبد من دون الله
قال الإمام الشافعي: ألا يستقيم أن نختلف ونظل إخوانا


أخي الكريم ليس موضوعنا هنا هايف, إذ أنني ربما كنت من أكثر من ناقش أداء هايف وأزعم أنني عريته بكل شراسة حتى تحاشى مريدوه هنا في الشبكة أن يخوضوا في أي نقاش لاحق معي بعدها,, وبإمكانك الإطلاع على إرشيف مشاركاتي هنا
هايف هنا مجرد شاهد لحالة التردي التي تعيشها الديمقراطية الكويتية وبإمكاني أن أسرد لك شواهد شيعية وقبلية وحضرية بل وحتى ليبرالية ممن أدعى أنا وصلا بتيارهم, حيث اقتصرت الليبرالية حاليا على حلق الشارب وتدخين السيجار
صدقني عزيزي كلنا نحتاج أن نمارس مقولة الإمام الشافعي لاأستثني من ذلك أي أحد بمن فيهم أنا

 
أعلى