اخبار مملكة البحرين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

asuhail

عضو ذهبي
هذا الموضوع مخصص لنقل جميع الأخبار المتعلقة بالبحرين

أرجوا من الإشراف عدم اغلاق الموضوع

كما نرجوا من الاعضاء عدم الخروج عن الموضوع

الخبر الأول المفرح

هو

أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف عن قيامها برفع دعاوى قضائية لحل كل من جمعية العمل الإسلامي وجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ، وذلك نظراً لما ارتكبته الجمعيتان المذكورتان من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين المملكة والقيام بنشاطات أضرت بالسلم الأهلي والوحدة الوطنية والتحريض على عدم احترام المؤسسات الدستورية.

وأكدت وزارة العدل في بيان لها اليوم الخميس حرص المملكة الثابت على حماية المنجزات الوطنية في ظل المشروع الإصلاحي الرائد لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وما حققه من مكتسبات كبيرة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية.


وشددت وزارة العدل على وجوب أن تكون مشاركة الجمعيات السياسية في إطار ما يفرضه الواجب الوطني من تركيز الجهود والمبادرة بدعم مساعي تعزيز اللحمة الوطنية وصون سيادة وأمن واستقرار المملكة ودفع مسيرة الإصلاح.

http://www.alwasatnews.com/3141/news/read/537258/1.html
 

asuhail

عضو ذهبي

loc-2.jpg


http://www.alwasatnews.com/3141/news/read/537151/1.html
 

asuhail

عضو ذهبي
سهيل هههههههه يامحاسن الصدف كلنا نقلنا الخبرين بنفس الصورة :D

يا هلا بحرب

انت أو أنا المهم نقل الاخبار الحلوه عن مملكة البحرين

يعطيك العافيه

هذا كلامي ياعــرب واسمعوا الـــقول
العلم جــاكم يالــقبايل ....هــــنـيــا...
لاطــال ليل الــذل ...والــظلم طـــــال
حــنا فظل الــســيف دوم انـتــفـيـــا...
حـنـا دواء للـظـلـم والــذل والخوف
حــنــا نــبـيع ارواحــنا مــانتريـــا...
حــنا لدار الــعدل والرخـاء رجــال
حــــــنا لـــــكل الناس والله حــمــيا...
حـنـا نـقــود الـنـاس بـزيـن الافـعال
حـتـى الـردي فيـنا يـقـود الكـمـيـا...
حـتـى صـغير السن وارباب الحـجال
تــخــضـع لـهـم كــل الــخــلايــق بـلـيـا...
حنا الحروب بذكرنا تضرب امثال
وهـامـاتـنـا طـــالت نـــجــوم الثريا...
 

asuhail

عضو ذهبي
الأوقاف الجعفرية : لوائح لضبط استخدام الحسينيات وإزالة صورالأجانب وتسليم السيوف فورآ
 

اينشتاين

عضو ذهبي
ويكليكس :رجب والخواجة يتلقيان دعماً مالياً من إيران
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]
كشف تقرير للسفير الأمريكي السابق لدى المملكة آدم إيرلي نشره موقع «ويكيليكس» أن ندوة خطابية عقدت في لندن تحدث فيها رئيس مرصد البحرين لحقوق الإنسان حسن موسى شفيعي، وأكد خلال خطاب لاذع ألقاه أن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب ونائبه عبدالهادي الخواجة يتلقيان دعماً مالياً من قبل الحكومة الإيرانية.
وأكد السفير أن شفيعي كان أحد مؤسسي مركز البحرين لحقوق الإنسان مع رجب والخواجة، إلا أنه اختلف معهما بسبب علاقتهما الوطيدة مع إيران، وينقل السفير أيضاً أن الشفيعي تحدث بشكل معمق عما يسمى بحركة أحرار البحرين التي يرأسها سعيد الشهابي، قائلاً: إنه يتلقى أموالاً من إيران، كما انتقد ما يسمى بحركة حق، وجمعية الوفاق، متهماً إياهما بتقويض الوحدة الوطنية والاستقرار في البحرين.
[/FONT]

 

اينشتاين

عضو ذهبي
لبنان :المبعدون من البحرين زوّروا وثائق رسمية لتغيير طوائفهم للبقاء في الدولة.
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]
افادت مصادر خاصة لموقع 14 آذار أن عدداً من المبعدين اللبنانيين من البحرين قد لجأوا إلى تزوير اوراق ثبوتية للبقاء في المملكة ولكن السلطات البحرينية سرعان ما اكتشفت هذا الإحتيال وأمرت بتسفيرهم في مهلة ثلاثة أيام. وقد أوردت هذه المصادر الخاصة بموقع 14 آذار أنّ لبنانياً من بلدة كيفون يدعى (أ. ج.) حصل اصلاً على فيزا للعمل في المملكة منذ عدة سنوات مدعياً أنه مهندس في حين أنه لا يحمل شهادة في الهندسة. كما لجأ إلى تقديم إخراج قيد مزوّر إلى السلطات هناك وإلى المؤسسة التي يعمل بها قد غيّر فيه الطائفة من مسلم شيعي إلى مسلم سني. وإذ لم تشر تلك المصادر إلى إحتمال تورط هذا الشخص في الاحتجاجات المناوئة للمملكة والتي أنطلقت الشهر الماضي، فإنه من المعروف عن المدعو (أ. ج.) أنه من مناصري حزب الله والداعمين له والمؤيدين لسياسته علناً.
[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]هذه المعلومات يمكن ربطها بسهولة بما نقل عن صحيفة الوطن الكويتية في الشهر المنصرم نقلاً عن مصدر أمني بحريني أنّ الأجهزة الأمنية في المملكة ألقت القبض على عدد من المواطنين اللبنانيين في دوار اللؤلؤ أثناء إقتحامه. وقد اظهرت التحقيقات معهم انهم ينتمون الى حزب الله اللبناني الذي دربهم وحرضهم على الاشتباك مع قوات الأمن في البحرين. وقد دخل هؤلاء الأشخاص المنامة بجوازات سفر مزورة تحمل أسماء اوهمت رجال الامن بأنهم مسيحيين وأن زيارتهم هي بقصد التجارة والسياحة فحسب. كما كشفت السلطات الامنية البحرينية عن عثورها على كمية من الاسلحة الخفيفة والذخائر والمتفجرات في مطعم البيروتي المملوك للبنانيين محسوبين على حزب الله ومدرسة لبنانية.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وتعتبر هذه المصادر أنّ حزب الله أثبت ضلوعه فيما قبل بعمليات تزوير اوراق رسمية أستعملت في تمرير عدد من عناصر الحزب على شاكلة سامي شهاب (واسمه الأصلي محمد منصور من مواليد بلدة حداثا) والذي دخل مصر منذ العام 2005 بجواز سفر مزوّر يثبت أنه فلسطيني مقيم في سورية، وقد تكتم على أنه شيعي المذهب. وكانت مهمته الأساسية إنشاء مكتب سري تابع لحزب الله في القطر المصري ومراقبة قناة السويس وتدريب عناصر استعداداً للقيام بعمليات تخريبية في مصر، كما افادت التحقيقات التي نشرتها سلطات الأمن المصري أثر افتضاح الخلية التابعة له عام 2009.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]من جهة أخرى، أفادت مصادر الجالية اللبنانية المقيمة في البحرين في حديث خاص إلى موقع 14 آذار الألكتروني عن وجود جوّ من الحذر والتخوّف وسط أفرادها بعد طلب السلطات البحرينية من 20 لبنانياً مغادرة البحرين على وجه السرعة من بين من ثبت تورطهم في الأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة ومن هم على علاقة بحزب الله اللبناني. وكان أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله قد شن هجوماً إعلامياً منتصف شهر آذار على مملكة البحرين وأعلن عن وقوفه إلى جانب المحتجين المناوئين للسلطات البحرينية مقدماً دعماً غير محدود للمعارضة البحرينية. وهذا الفعل اعتبرته المملكة تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية وتحريضاً على العنف والإقتتال الداخلي.
[/FONT][FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وتقول مصادر الجالية اللبنانية أن السلطات البحرينية ما زالت تتعامل بقدر كبيرمن التحضر والإحترام تجاه اللبنانيين المقيمين، وأنهم يلقون كل تقدير واهتمام من جانب المملكة التي لها الفضل الكثير عليهم خصوصاً أنها قدمت لهم ما لم يقدمه لهم بلدهم الأم أي لبنان. وقد أعربت الجالية اللبنانية عن ولاءها لمملكة البحرين ولأمنها مطالبة السلطات بوضع حدّ للمخربين اياً كانوا. كما كرر افراد الجالية دعوتهم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لضرورة قيامه بزيارة على وجه السرعة إلى أرض البحرين لدعم موقف اللبنانيين ولإظهار تأييد رسمي لبناني للمملكة وسيادتها على أراضيها. تجدر الإشارة هنا إلى أنّ وزارة الخارجية اللبنانية غائبة تماماً عن موضوع اللبنانين والبحرين وقد أثبتت فشلاً ذريعاً في التعاطي مع مأساة اللبنانيين في ساحل العاج.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وكان الرئيس سعد الحريري المصدر الرسمي شبه الوحيد الذي أتخذ موقفاً واضحاً تجاه أحقية البحرين في الحفاظ على سيادتها أمام التدخلات الإيرانية، بعد أن شكل الموقف المعادي للبحرين الذي اتخذه السيد حسن نصرالله استفزازاً وقحاً للمملكة وتحريضاً عليها. كما أجرى الحريري اتصالاً منذ يومين بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكدّ خلاله وقوف الحكومة والشعب اللبناني إلى جانب سيادة مملكة البحرين واستقرارها مطالباً الملك عدم اعتبار أي موقف من أي تشكيل سياسي في لبنان موقفا للدولة اللبنانية أو للشعب اللبناني اللذين يتمسكان بأفضل المشاعر الأخوية بين البلدين الشقيقين. وبحسب ما افادت صحيفة الراي الكويتية فإنّ ملك البحرين شكر الرئيس الحريري على موقفه ووعده بإيلاء المسألة عنايته كما تم الاتفاق على زيارة يقوم بها الحريري قريباً للبحرين لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وحالياً، يمنع دخول اللبنانيين إلى البحرين حتى إشعار آخر مما يشكل حرماناً لطالبي العمل اللبنانيين من الحصول على وظائف هناك وكذلك يعتبر تهديداً لمعيشة آلاف من العائلات اللبنانية التي تعمل هناك. ويعود "الفضل" الأول والأخير في هذه الأزمة التي كان لبنان وأهله بغنى عنها لحزب الله وأمينه العام حيث مازال اللبنانيين يجنون ثمار ما زرعه نصرالله.[/FONT]
 
(المنامة، 13 أبريل/نيسان 2011) - قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن وفاة رجل الأعمال والناشط كريم فخراوي في 12 أبريل/نيسان 2011 تُظهر الحاجة الماسة لإجراء تحقيقات مستفيضة ونزيهة في مزاعم التعذيب. هذا هو رابع محتجز - حسب التقارير - يلقى حتفه أثناء احتجازه طرف الحكومة البحرينية، في ظرف تسعة أيام.
خلال جنازة الفخراوي في 13 أبريل/نيسان بمنطقة الحورة بالمنامة، طالب حشد من المشيعين للجنازة برؤية جثمانه لشكهم في تعرضه للتعذيب. رفعوا الجثمان المغطى عن حامله وهم في الطريق إلى المقبرة، وصوروا مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية للجثمان.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "مقتل أربعة محتجزين في تسعة أيام يعتبر جريمة، وليس مصادفة. الحكومة لا تخبر الأهالي بأي شيء عن أحوال أو مكان المحتجزين من أقاربهم فيما هم أحياء، أو عن ملابسات موتهم حال الوفاة".
فخراوي البالغ من العمر 49 عاماً، محتجز منذ 3 أبريل/نيسان، بعد أن ذهب إلى مخفر شرطة مركز المعارض للشكوى من مداهمة الشرطة ساعة الفجر لمنزل أحد أقاربه، أحد أبناء إخوته، وكانت الشرطة قد سعت لاحتجازه. تُظهر الصور الملتقطة لجثمان فخراوي منطقة حمراء على كل من ذراعيه وحتى كتفيه، ومناطق حمراء مشابهة على ساقيه، وما يبدو أنه تجمع دموي على الجانب الأيمن من عنقه. لم تر هيومن رايتس ووتش الجثمان. وكالة الأنباء البحرينية قالت على موقع تويتر، إن مسئولاً بمستشفى قوة دفاع البحرين "أكد أن سبب وفاة كريم فخراوي هو الفشل الكلوي".
لم توفر السلطات أي معلومات بالمرة عن عدد المحتجزين منذ بدء التظاهرات المعارضة للحكومة في البحرين بتاريخ 14 فبراير/شباط أو أسباب احتجازهم، على حد قول هيومن رايتس ووتش.
وحتى 6 أبريل/نيسان، كانت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية - وهي جماعة معارضة سياسية - قد جمعت أسماء 430 محتجزاً من أهالي أبلغوا عن تعرض أبنائهم للاحتجاز. وقال مسؤولو الجمعية أن فخراوي من الأعضاء المؤسسين للجمعية.
وقال جو ستورك: "السلطات البحرينية تنتهك الحقوق الإنسانية الأساسية بشكل واضح تمام الوضوح، باحتجازها المئات مع الحفاظ على سريّة أماكن احتجازهم، ومع تقديم أسباب مغلوطة للوفيات أثناء الاحتجاز".
في حالة عيسى إبراهيم علي صقر، 31، كان "سبب الوفاة" الصادر في 9 أبريل/نيسان عن مستشفى قوة دفاع البحرين هو أنه مات من صدمة نزفية، سببها في العادة فقدان كم كبير من الدماء، بعد التعرض "لعدة صدمات". كان قد سلم نفسه لمركز الشرطة بمدينة حمد في الثالث من أبريل/نيسان بعد أن جاءت الشرطة تبحث عنه في بيته. اطلعت هيومن رايتس ووتش على جثمان صقر ورأت بقعاً مزّرقة على الجانب الأيسر من الرأس، وتبينت اسوداد أطراف القدمين، ووجود سحجات على الذراعين والساقين، وما يبدو أنها آثار للجلد بالسياط على ظهره كاملاً.
في 3 أبريل/نيسان أعلنت الحكومة عن مقتل حسن جاسم محمد مكي، 39 عاماً، وأعزت الوفاة رسمياً إلى مضاعفات مرض أنيميا الخلية المنجلية. كانت عناصر من الشرطة الملثمين قد قبضوا عليه من بيته في كرزكان في 28 مارس/آذار. وفي 9 أبريل/نيسان قالت الحكومة إن زكريا راشد حسن العشري، 40 عاماً، مات بدوره متأثراً بمرض أنيميا الخلية المنجلية. قبضت الشرطة عليه من بيته في الدير بتاريخ 2 أبريل/نيسان.
قالت عائلتا مكي والعشري لـ هيومن رايتس ووتش إن الشكوك تساورهما إزاء التشخيص الرسمي لسبب الوفاة. كانا لرجلان مصابان بأنيميا الخلية المنجلية بالفعل، لكن لم تظهر عليهما مطلقاً أعراض المرض.
لم تتمكن أي من الأسر الأربع من الحصول على أي معلومات عن المحتجزين إثر القبض عليهم واحتجازهم طرف السلطات.
وأثناء عملية الغسل، قبيل دفن فخراوي في المقبرة بالحورة بتاريخ 13 أبريل/نيسان، قال أقارب له للمعزين ألا يلتقطوا صوراً للجثمان. قال أقارب له إن المسؤولين في مستشفى السلمانية، التي أخذوا الجثمان منها، قالوا لهم ألا يسمحوا باطلاع أحد على الجثمان أو أن يسمحوا لأحد بتصويره. احتجت قريبات له على الحظر لوجود آُار على جثمان فخراوي تدل على التعرض لانتهاكات بدنية. بعد ذلك، دخلت النساء إلى منطقة التغسيل وسُمح لهن بالاطلاع لمدة قصيرة على الجثمان.
منذ 15 مارس/آذار، مات أثناء الاحتجاز في ظروف مشبوهة ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل، على صلة بالاحتجاجات المعارضة للحكومة.
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبحرين طرف فيه منذ صدقت عليه في 1998، يطالب بإخطار أي شخص يتم اعتقاله بالاتهامات المنسوبة إليه مع مثوله فوراً أمام قاضي أو هيئة قضائية. رفض السلطات الإقرار باحتجاز الأفراد أو توفير معلومات عن مصيرهم أو أماكنهم، هو إخفاء قسري، وهو بدوره خرق لعدد من المعايير الدولية.
وفيما يتسق مع مبادئ الأمم المتحدة للوقاية الفعالة والتحقيق في أعمال الإعدام بمعزل عن القانون وأعمال الإعدام التعسفية والتي تتم بإجراءات موجزة، فإن جميع المشتبهين بأعمال القتل غير القانوني - ومنهم من ترد أسمائهم في شكاوى لأقارب أو بناء على تقارير موثوقة - يجب أن يخضعوا لـ "تحقيق مستفيض وفوري ونزيه". هذا التحقيق يجب أن "يحدد سبب الوفاة وأسلوب الوفاة والشخص المسؤول عنها وأي نمط أو ممارسات قد تكون أدت للوفاة". ويجب أن ينتهي التحقيق إلى ظهور تقرير كتابي بنتائج التقيق يُتاح على الملأ.
منذ 15 مارس/آذار، والبحرين تخضع للقانون العرفي، المعروف رسمياً باسم "حالة السلامة الوطنية" ويمنح السلطات صلاحيات موسعة، للاعتقال والرقابة وحظر حريات التنقل وتكوين الجمعيات. وقالت هيومن رايتس ووتش إنه حتى أثناء حالة الطوارئ، فثمة حقوق أساسية واجبة الاحترام - مثل الحق في الحياة والحق في عدم التعرض للتعذيب وغير ذلك من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.


http://www.hrw.org/ar/news/2011/04/13




http://www.youtube.com/watch?v=bBnQy8BANwI


http://www.youtube.com/watch?v=4hQ4pAG1OkA
 

asuhail

عضو ذهبي
البلوشي: نسبة المترددين على المجمع وصلت إلى 70

رئيس الوزراء يعرب عن ارتياحه لعودة «السلمانية» إلى دوره الطبيعي


loc-1.jpg
 

asuhail

عضو ذهبي
طهران تواصل تطاولها على البحرين والسعودية


صالحي برسالتين: لن نتخذ موقف اللامبالاة تجاه البحرين


4_15_201131506PM_9245933641.jpg


الخنزير طالحي

اقول جاك الموت يا ابن المتعة
 
هذا الموضوع مخصص لنقل جميع الأخبار المتعلقة بالبحرين


أرجوا من الإشراف عدم اغلاق الموضوع

كما نرجوا من الاعضاء عدم الخروج عن الموضوع

الخبر الأول المفرح

هو

أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف عن قيامها برفع دعاوى قضائية لحل كل من جمعية العمل الإسلامي وجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ، وذلك نظراً لما ارتكبته الجمعيتان المذكورتان من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين المملكة والقيام بنشاطات أضرت بالسلم الأهلي والوحدة الوطنية والتحريض على عدم احترام المؤسسات الدستورية.


وأكدت وزارة العدل في بيان لها اليوم الخميس حرص المملكة الثابت على حماية المنجزات الوطنية في ظل المشروع الإصلاحي الرائد لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وما حققه من مكتسبات كبيرة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية.


وشددت وزارة العدل على وجوب أن تكون مشاركة الجمعيات السياسية في إطار ما يفرضه الواجب الوطني من تركيز الجهود والمبادرة بدعم مساعي تعزيز اللحمة الوطنية وصون سيادة وأمن واستقرار المملكة ودفع مسيرة الإصلاح.


أسوشايتد برس

البحرين تتراجع عن إغلاق جمعيات المعارضة

المنامة ، البحرين -- حكومة البحرين على ما يبدو بدأت تتراجع الآن عن خطط لتفكيك أحزاب المعارضة الرئيسية الشيعية بعد انتقادات من واشنطن وحلفاء اخرين.


MANAMA, Bahrain — Bahrain's government appears to be pulling back from plans to dismantle main Shiite opposition parties after criticism from Washington and other allies.

http://www.ajc.com/news/nation-world/bahrain-backs-off-on-909387.html
 

asuhail

عضو ذهبي
أسوشايتد برس

البحرين تتراجع عن إغلاق جمعيات المعارضة

المنامة ، البحرين -- حكومة البحرين على ما يبدو بدأت تتراجع الآن عن خطط لتفكيك أحزاب المعارضة الرئيسية الشيعية بعد انتقادات من واشنطن وحلفاء اخرين.
«العدل»: الموقف من «الوفاق» و«أمل» سيتم في ضوء اكتمال الحقائق

قالت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في بيان أصدرته فجر اليوم (الجمعة) إنه «في ضوء ما أثير في وسائل الإعلام حول الدعويين المقامتين على جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية العمل الإسلامي، وفي ضوء ما يجري من تحقيقات ومحاكمات حول الأحداث المؤسفة التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية، وحرصاً من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على اكتمال كافة الحقائق والمعطيات اللازمة لهذا الأمر بالشكل الذي يخدم تحقيق العدالة وإرساء حكم القانون ودفع مسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين، فإن موقف الوزارة تجاه الجمعيتين المذكورتين سوف يتم تحديده في ضوء تلك الحقائق والمعطيات حين اكتمالها».
وأكدت وزارة العدل في الوقت ذاته أن «المصلحة الأولى بالرعاية في هذه المرحلة هي الحفاظ على مكتسبات الوطن وتحقيق السلم الأهلي ودعم مسيرة الإصلاح»، وبينت أنها «لن تألو جهداً في القيام بدورها المناط بها، في إجراء الانتخابات التكميلية التي تطمح أن يشارك فيها المخلصون من أبناء هذا الوطن لدفع المشروع الإصلاحي إلى الأمام»
 
ايلاف:

اتهام حكومة البحرين بتطبيق مبدأ فرق تسد لإخماد التظاهرات الشعبية

عبدالاله مجيد


GMT 11:00:00 2011 الخميس 14 أبريل



يرى متابعون أن الحكومة البحرينية اتبعت سياسة "فرق تسد" من أجل قمع الإحتجاجات المطالبة بالإصلاح والتغيير، هذا في وقت تواصل البحرينية زينب الخواجة اضرابها عن الطعام احتجاجاً على اعتقال والدها، الناشط حقوقي معروف.
0000.jpg
زينب الخواجةحذر مراقبون من أن انقساماً طائفياً متفاقمًا ينخر في نسيج البحرين الاجتماعي نتيجة الحملة التي شنتها السلطة ضد المحتجين المناوئين للحكومة. وأن استراتيجية السلطة على قاعدة "فرق تسد" سعت إلى تقسيم الجزيرة طائفيًا بحيث يصعب على المحتجين أن يبنوا حركة معارضة وطنية ذات مصداقية.
ونقلت مجلة تايم عن الباحثة المختصة بشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن جين كيننمونت قولها إن أنجح الثورات التي شهدتها المنطقة كانت في مصر وتونس لأن المحتجين فيهما تمكنوا من توحيد المواطنين على اختلاف انتماءاتهم. واضافت أن زرع الانقسام في غمرة النزاع "أداة شديدة الفاعلية".
وتتحدث تقارير عن مقتل 25 شيعيًا حتى الآن واصابة مئات واعتقال مئات أكثر من الناشطين والمدونين المعروفين والقادة السياسيين في مداهمات تنفذها الأجهزة الأمنية ليلا.
وأُضرمت النار في مقار احزاب معارضة فيما كانت قوى الأمن تطلق نيران اسلحتها على المتظاهرين الشيعة عشوائياً، بحسب هذه التقارير. وبعدما كان المتظاهرون من السنة والشيعية موحدين في شباط/فبراير تحت شعار "لا سنة ولا شيعة" ملوحين باعلام البحرين فان هذه الوحدة تبددت الآن.
وقال مدير الأبحاث في مركز بروكنز دوحة وزميل مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط شادي حامد لمجلة تايم "إن نظام الحكم اتخذ بصورة متزايدة موقف "نحن في مواجهتـهم" معتبرا أن الشيعة عازمون على تخريب البلد.
وبتكرار السرد نفسه المرة تلو الأخرى يبدأ مزيد من السنة بتصديقه ويشعر مزيد من الشيعة بتصويرهم اعداء". وأكبر عامل في الانقسام هو الدعاية التي يبثها الإعلام الرسمي وتحديدًا التلفزيون البحريني. كما يواصل النظام اعتقال الصحفيين المعارضين والمدونين المستقلين، وفرض قيوداً على دخول المراسلين الأجانب واغلق جريدة حزب جمعية الوفاق المعارض، بحسب مجلة تايم.

http://www.elaph.com/Web/news/2011/4/646864.html?entry=newsgulf
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى