عاجل ..وساطة قطرية

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
الخبر الراي

وزير خارجية الايراني : هناك وساطة قطريةفي البحرين ونحن متفائلون بها ... انتهى الخبر .

.....

ننشر آخر اخبار الزيارة الايرانية لقطر ..

..............

صالحي في قطر والتوتر مستمر: «تداعيات سيئة» لأزمة البحرين



حملت زيارة وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي الى قطر، أمس، إشارة إلى تحسن محتمل للعلاقات بين الدولتين، لكنها لم تحل دون استمرار التوتر في العلاقات بين طهران ودول الخليج على خلفية أحداث البحرين. وأعلن صالحي في أعقاب لقاءاته مع المسؤولين القطريين، عن التوصل إلى «اتفاق» حول ضرورة استمرار التفاهمات للخروج من الازمة البحرينية التي حذر من «تداعياتها»، مثنيا على الجهود القطرية اقليميا.
في هذه الأثناء، بثت قناة «برس تي في» الايرانية تقريرا جاء فيه أن طائرات عسكرية اسرائيلية تتجمع في قاعدة جوية أميركية في العراق لشن غارة على ايران، ونسبت القناة الخبر لمن وصفته بمصدر قريب من حركة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. لكن وزارة الدفاع الأميركية رفضت التقرير، ووصفته بـ«السخيف»، فيما قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إن ليس لديها علم بهذا التقرير وأضافت أن الجيش لا يعلق على شؤون العمليات. ونفى قائد القوات الجوية العراقية الفريق الركن أنور أحمد التقرير باعتباره لا أساس له من الصحة، وقال إن العراق لا يقبل مطلقا شن أي هجوم على دولة مجاورة من أراضيه.
زيارة صالحي
قال صالحي للصحافيين في ختام محادثات مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي عهده الشيخ تميم ورئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني «نحن متأكدون من تداعيات سيئة في المنطقة اذا استمر الوضع كما هو في البحرين ولن يرغب احد في ذلك». وردا على سؤال حول المحادثات بين قطر وايران بخصوص ازمة البحرين، اجاب «توصلنا الى اتفاق حول ضرورة استمرار التفاهمات للوصول الى مخرج للازمة في البحرين وايجاد حل لهذه القضية». وتابع «نحن متفائلون بالاحداث الجارية على صعيد المنطقة، ومن خلال الجهود التي تبذلها قطر نأمل ان يتم ايجاد حل مناسب لهذه الازمة وغيرها».
وانتقد صالحي ارسال قوات «درع الجزيرة» الى البحرين قائلا ان «القضية تخص ابناء البحرين .. لا ينبغي ارسال الجيوش والجحافل ليقوموا بما قاموا به. كيف سمحوا لانفسهم بشن هذا الهجوم بينما يقومون بشن الهجمات ضد النظام الليبي الذي يهاجم أبناء الشعب»؟.
الى ذلك، قال صالحي ان «هناك مطالب شعبية في سوريا وقد اعلن الرئيس بشار الاسد انه مستعد للاستجابة للمطالب المشروعة لكن ظهر لنا وكما اعلنت القيادة السورية مؤخرا ان هناك أصابع اجنبية وايادي خفية تقوم بتحريك الاحداث ودفع التطورات». ودعا الى «التمييز بين تحركات غالبية الشعب وتحركات فئة خاصة تطالب بأمور معينة».
من جهة اخرى، قال وزير خارجية ايران ان «علاقاتنا مع مصر طوال 30 عاما لم تكن على مستوى سفير ونود ان ترتقي الى هذا المستوى ونرى ان التعاون بين مصر وايران سيؤدي الى تحقيق الأمن والتفاهم والاستقرار في المنطقة».
أما الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، فاعتبر أن «مكانة الجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة مهمة» واكد بحسب وكالة «ارنا» الايرانية للانباء ان «ايران وقطر بامكانهما ان يضطلعا بدور مهم في معالجة مشاكل المنطقة». واضاف «ان العلاقات بين ايران وقطر قائمة على حسن الجوار». واكد ان قطر تولي اهمية للاستقرار في المنطقة. وصرح رئيس الوزراء القطري بان «وجود ايران الى جانب قطر يساعد على تسوية قضايا المنطقة». وحول زيارة صالحي قال «كان هناك لقاء صريح وجيد واجرينا محادثات جيدة كما في المرات السابقة».
سجال مستمر
في المقابل، ندد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بالتصريحات التي وصفها بـ«العدوانية» لرئيس اركان الجيش الايراني حول امتلاك بلاده للخليج، موضحا ان طهران «لا تملك الا مياهها الاقليمية». وقال الزياني للصحافيين ان «الخليج ملك لجميع الدول المطلة عليه، وليس من حق ايران ان تدعي غير ذلك، فهي لا تملك من الخليج الا مياهها الاقليمية». وكان الجنرال حسن فيروز ابادي هاجم السبت الماضي «جبهة الدكتاتوريات العربية» في الخليج معتبرا ان هذه المنطقة «كانت دائما ملك ايران» مشيرا الى ان «الانظمة العربية الدكتاتورية في الخليج الفارسي غير قادرة على منع الانتفاضات الشعبية». وشدد فيروز ابادي على ان «الخليج الفارسي انتمى وينتمي وسينتمي دائما لايران»، كما ندد برفض دول الخليج العربية تسمية الخليج بـ«اسمه التاريخي».
أما غرفة التجارة والصناعة البحرينية فدعت في بيان لها إلى مقاطعة البضائع الايرانية بسبب «التدخلات السافرة» في شؤون المملكة الخليجية الصغيرة و«التحريض الصادر عن كبار المسؤولين في طهران».
انتهاء الأزمة الداخلية
إلى ذلك، استأنف الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، نشاطاته الرسمية بعد عشرة أيام غاب فيها عن الساحة العلنية. وترأس نجاد أمس الاول، اجتماعا لرئاسة الحكومة. وافاد موقع التلفزيون الرسمي ان الرئيس الايراني «شكر المرشد الاعلى على دعمه» واكد ان «الحكومة خاضعة تماما» للمرشد آية الله علي خامنئي.
(«السفير»، أ ف ب، رويترز، أ ب)


............................

التعليق ... قطر اما نها خافت من ايران فعلا بعد تصريحات رئيس الاركان خصوصا انها تريد
من بلادها بلد آمن من كل شئ حتى بالتهديد اللي ياثر على طموحاتها المستقبلية ..؟؟

وايضا الخوف من ان تقود السعودية الخليج للدفاع عن الخليج كونها الكبيره والقوية بعد الله لحفظ امن الخليج ..


طبعا فتحت الموضوع للتركيز على علاقات قطر مع ايران الاخيره وتداعياتها ولماذا ..؟؟؟
 

سامي الفهد

عضو فعال
الله اعلم وش نهايتها مع قطر تلعب دور اكبر من دور المملكه ومصر وتركيا مجتمعه بصراحه احس إن قطر واراه خيناة قادمه للأشقاء قبل الاصدقاء واتكلم هنا على 10سنوات قدام .
 

فلسفة

عضو بلاتيني
قطر!!!!!
الا بالغصب أطلع دولة مهمة ولي تأثير في المنطقة
حتى ولو كان سلبي
 

وين نروح

عضو بلاتيني
يا أخوان صبركم شوي , المتنفس الوحيد لأيران في الخليج قطر وصالحي جاي يلطف العلاقات بحنجرة قوية فقط وما إيران إلا نمر من ورق لا يهش ولا ينش , وقطر سياستها " أسمعهم ما يودون سماعه " لا درع الجزيرة طلع والبحرين ماشية بمعاقبة المجرمين , وخل صالحي يستريح .
 

ألب آرسلان

عضو بلاتيني
اتمنى الخارجيه لدول مجلس التعاون
تتوحد ويقودها الأمير ( سعود الفيصل ) او الامير ( بندر بن سلطان )​
 
جايين تدورون الوساطات !!! وين قوتكم وتهديدكم،، خلااااص يامجوس مافيه تفاهم واللي متطولونه بيديكم طولوه برجولكم.
 

Greis

عضو بلاتيني
السلام عليكم و الرحمه

دوله تبيع الفيسفور لـ أسرائيل التي قامت أسرائيل بـ أستخدام هذه الماده على الفلسطينيين في الحرب الاخيره
ماذا تترجون . ؟

شكرآ
 

الوادى

عضو فعال
لاتنسون انه يوجد اكبر قاعده امريكيه فى قطر يمكن ايران خايفه منها وتطلب مساعة قطر
 

بسكم عاد

عضو فعال
لاتنسون انه يوجد اكبر قاعده امريكيه فى قطر يمكن ايران خايفه منها وتطلب مساعة قطر

بصراحة ..خروج قاعدتي (الخرج) و (الخبر) الامريكيتين من السعودية و انتقالها الى قطر ..خسارة استراتيجية كبيرة ..كان بامكان السعودية تفاديها لو بذلت جهد اكبر في مكافحة هجمات القاعدة.
 

بشاركو

عضو بلاتيني
بعد محاولة الانقلاب لا مصالحة وتم العفو اكثر من مرة عنهم لكن يعود الشيعة الي اجرامهم
 

ابها

عضو جديد
يا شباب لا تستعجلون ...... ولا تحققون اللى يدوره عملاء ايران من ضرب الدول الخليجية في بعض ....... هذه سياسية واللى يصير من قطر هو عملية سياسية متفق عليها مسبقا بين دول الخليج .... طبعا لتكتيف ايران .... وانا اسالكم سوال ..... لول جميع دول الخليج تتكلم بنفس نبرة السعودية والبحرين والامارات الحادة ... فهذا يعني ان ندفع ايران لتصرف انتحاري يؤثر على الخليج حتى ولو كانت ايران غير مستعدة له.........وطبعاالتاثير على امن الخليج مو في مصلحة احد ......وتصرف قطر والكويت السياسي تصرف ممتاز وهم مثل صمام التنفيس لايران من الضغط اللى عليها من دول الخليج الاخرى.....
سياسة دول تشد ودول ترخي لحدود معينةسياسة ممتازة ........ لان هذا سوف يلجم ايران .... فكيف تشن حرب على دول الخليج وفيها دول علاقتها معها طيبة ولو صوريا وكما قال رئيس وزراء قطر في وثائق وكيليكس عن الايرانيين " هم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم " فلا تشغلون بالكم ....... ساعة الجد بينت قطر والامارات وعمان والكويت والسعودية .... الكل ما قصر يوم ازمة البحرين مع ان العلاقات الايرانية مع قطر و الكويت وعمان كانت ممتازة
 
أعلى