كيف تستفيد من القراءة لأقصى حد ممكن,,, ضع تجربتك هنا

AboJasim13

عضو ذهبي

السلام عليكم
أود هنا من أعضاء المنتدى أن يشاركونا تجربتهم في فن القراءة
بحيث يتشرب القاريء محتويات الكتاب وتنطبع في عقليته وتفكيره ويستدعي المعلومات متى ما احتاج ذلك
لذا نرجو ممن يرون أنهم بستفيدون من قراءتهم أن يضعوا تجربتهم هنا في فن القراءة الصحيح
لكم جزيل الشكر

انا اظن بعض الناس يصيبه الملل عند القراءة فبالتالي يهجر الكتاب

ولكن هناك طرق جميله انا شخصيا اتبعها

اولا التنويع في القراءة، اقصد عدم القراءة لمجال معين (تغيير الروتين، مره كتب تاريخ، مره ادب، مره سياسة، مره دينية الخ)

قراءة كتاب واحد، وليس اكثر من كتاب في آن واحد، يعني اذا كنت تقرى كتاب لا تقرى اخر حتى تنتهي من الاول

اذا كنت من الناس سريعين الملل، لا تفرط في القراءة، تستطيع تخصيص يوم للقراءة، مثلي انا مخصص عصر يوم السبت في كوفي معزول عن الزحمة ومكانه شرح

حاول وضع الكتاب الذي تشرف على قراءته امام عينك دائما، يعني في طاولة الجلوس (الصالة) او على الكمودينا (طاولة الابجوره بجانب السرير) الخ

ايضا عند اتهاءك من الكتاب لاتهجر الكتاب كليا، بل ارجع اليه واقرأ المعلومات المهمة التي تحتاجها، او اعمل قراءة سريعة للكتاب لاسترجاع او تثبيت المعلومات في الدماغ

ايضا نحصيه للقراء، عدم قرائة الكتب التي ليس لها فائدة كالخيالية، وان كنت من الناس المحبين للقصص، فقرأ التاريخ، لكي تخرج بفائده

اتمنى لكم التوفيق

بَسْمَة ..

عضو مميز
موضوع قيّم والله
نحن بحاجه لإثراء آلياتنا في القراءه
حتى لا نقع في شَر ِكِ الملل والرتابه ..
واشكر كثيرا الأخ عبدالعزيز الهاجري .. في ذكر تجاربه فيما يخص القراءة ..

- اما بخصوص بعض طقوسي في القراءه -
اذا تناولت كتاب او روايه او قصه قصيره ولا اي شيء اخر ..
ادقق بالمعاني والجُمل بشكل كبير .. لان لايمكن اسمح ان وقتي وجهدي يضيعون سُدى ً
لازم يكون فيه دوافع واعتبارات للقراءه .. خصوصا القراءه العشوائيه سُرعان ماتتلاشى المعلومات المكتسبه من ورائها ..!

فأحب اذا كنت اقرا نسخه الكترونيه .. ارجع ادوّن كل سطر او كل فقرة أثّرت فيني وزادت على معرفتي شيء جديد .. عشان اخلّدها بذاكرتي ..
واذا نسخه ورقيه نفس الشي اكتبها بأي نوت عندي .. عشان تتخلد ومآ تُنسى ..
ومثل ماذكر الاخ عبدالله , تركيز القراءه على اكثر من كتاب يشتت الانتباه .. ويخلي واحد من الكتابين يطغى على الثاني بحيث ينهضم حق الأول ..!
و إمممم
الحرص على الأماكن الهادئه طبعا اثناء القراءه .. عشان تحقق بس الغرض من قراءتك ..

- وطبعا كل فرد له طقوس معينه لكن هذي امور عامه ومعروفه -

:وردة:

GOLDEN ThiNKER

عضو مميز
موضوع فن القراءة هام في مجتمع وعالم عربي نسبة الأمية فيه 40%

أما في دولة التقدم والتكنولوجيا ..اليابان نسبة الامية صفر % بالمئة لهذا تجد هناك أُمة في الأخلاق

والإخلاص في العمل فالجميع يقرأ في الباصات والطرق والسوق حتى الكتب تباع في كل مكان

و أشبة بثلاجات البيبسي المنتشرة تضع نقودك وتختار كتابك عبر الأزرار ..!

القراءة عملية حيوية تحتاج لجهود ذاتية ونفسية وعقلية لذلك

1- من الأفضل قراءة الكتاب على فترات وأجزاء إذا كان كبيراً ودسم لأن ذلك يساعد على الفهم والاستيعاب الكامل وتصل الى الهدف المنشود

2-( معلومة هامة )ان يكون جسمك مستقر ومرتاح ..ولا يعني ذلك ان تكون مسترخي بوضع مستوى

القدم عند القلب لأن هذه الجلسة تساعد القلب على ضخ اوكسيجن أقل للمخ

3- الكتاب هو ( سيارة ) تأخذ وقودها من القارئ وعند إغلاقه يركن في الغبار ومع القراءة

بالتركيز والاستيعاب تصل الى النتيجة والفائده أما الانشغال بالآيفون والقهوه والأكل والتلفاز يؤدي الى

حادث في المخ وتسجل قضية عدم انتباه وسوء فهم الكتاب

4- استخدام (قلم الرصاص ) .. أحد اعظم العقول الأمريكية مورتيمر آدلر ...يقول أنه لايجدر بك ان تقرأ كتابا إلا وقلم في يدك تسجل ملاحضاتك على النقاط المهمه على الهامش او في مذكرة

التي تؤدي الى حوار مع المؤلف و مثل الإستجابة مع المحاضر وهذا افضل مايساعد على تقوية الفهم وتنشيط الدماغ ..

ويقول رينيه ديكارت ( إن قراءة الكتب الجيدة تجعلني أشعر كأنني أتحادث مع نخبة من رجال القرون
العشرين السابقة )

5- اختيار المكان المناسب والاضاءة ..لذلك أقوم بأخذ الكتب القيمة في المزرعة وأثناء شروق

الشمس وبعد رقود وهدوء شياطين الانس والجان أقوم برش الأشجار والحشيش في الماء حتى

استنشق شذى رائحتها الزكية التي تنشط وتثير رغبة القراءة لدى القارئ واستغلال الجو للغوص

في كوامن الكتاب والتجول والتنقل بين السطور

* توجد في المكتبات كتب قيمة في فن القراءة السريعه للسويدان وكيف تقرأ كتابا للمنجد
وأكثر ..

Fire wall

عضو فعال
من افضل نتائج اثر القراءة او الدارسة مناقشة الكتاب مع الاصدقاء والدكتور

قبس

عضو مميز
من تجربتي:
أقرء إذا رغبت بالقراءة حيث اقوم بقراءة المقدمة و الفصل الأول وأتوقف لأرسم إنطباع عن الكتاب ولأترك الشوق لإستكمال فصول الكتاب لاحقاً. لا أختار المكان ولا الزمان الذي أود أن أقرء فيه ولا اصنع لحظات القراءة، بل أتركها تحدث بنفسها مع الإنتباه الا أطيل بالإنقطاع عن القراءة لأكثر من ثلاث أيام تقريبا حتى لا يفقد الشوق بريقه.

عهود القلاف

عضو جديد
إذا بلشت بكتاب ..احب اخذه وياي بكل مكان ...
يعني احطه بجنطتي و اروح الدوام و الجمعيه و السوق و الطبيب و بالسياره و بالغرفه و المطبخ ...الخ وين ما اروح كتابي وياي :)

احب اقرا المقدمه دفعه وحده اما بقية الكتاب عادي اخذ وقتي فيه ... يعني عادي اقراه بيوم او شهر
احس ان الانسان اذا اخذ وقته بالقراءه ... تركز المعلومه بالمخ اكثر ووو يحس بالمتعه اكثر ...
و احيانا بعد اسجل العبارات الي تعجبني عندي ...
و بعد وقت الي اقرا كتاب احب اعيش قصته بحيث اغلب سوالفي مع الاهل عن الكتاب و مضمونه ..اتناقش بخصوصه ... يعني الكتاب و سالفته تصير محور حياتي ... احس هالشي يخليني اشتاق اقرا و اكمل ...
وقت الي اخلص من الكتاب احب اكتب عنه بالانترنت ... يعني بالمواقع الي تهتم بالقراءه
احس ساعات اتحمس اقرا وايد عشان اكتب رايي بكتاب يكون اعضاء ثانين قارينه ...

مؤخرا ... صرت اروح ستار بكس عشان اقرا
لان بالبيت تاخذني مسؤولياتي عن القراءه و ممارسة هواياتي

الجدير بالذكر ... ان حتى لو الكتاب ما عجبني ... اصر على تكملته و قراءته لي الاخر ..!

و بس

أعلى